كتاب الكتروني: العلو للعلي الغفار، للذهبي، ومختصره للألباني (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: مجموعة من الأحاديث والآثار في مسألة العلو جمعها الإمام الذهبي رحمه الله وفاته الكلام على بعضها ولم يستوعب ما ورد في ذلك فذيل على ذلك مؤلفا بهذا العنوان. ومعه كتاب مختصر العلو للشيخ الألباني رحمه الله.

* المؤلف: الذَهَبي، شمس الدين (673 هـ - 748هـ، 1275م - 1347م).

شمس الدين أبو عبد لله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، التُركماني الأصل، ثم الدمشقي، المقرئ. الإمام الحافظ، محدِّث العصر وخاتمة الحفَّاظ، ومؤرخ الإسلام. طلب الحديث وله ثماني عشرة سنة، فسمع الكثير، ورحل، وعني بهذا الشأن، وتعب فيه، وخدمه إلى أن رسخت فيه قدمه. قال السخاوي عنه: إن المحدثين عيال الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على أربعة: المزيّ، والذهبي، والعراقي، وابن حجر. كُفّ بصره سنة 741 هـ. وتصانيفه كثيرة تقرب من المائة، منها: تاريخ الإسلام؛ سير أعلام النبلاء؛ طبقات الحفاظ؛ طبقات القراء؛ مختصر تهذيب الكمال؛ الكاشف؛ التجريد في أسماء الصحابة؛ والميزان في الضعفاء؛ المغني في الضعفاء؛ تلخيص المستدرك للحاكم؛ مختصر سنن البيهقي وغيرها. ولد وتوفي بدمشق.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها - الذهبي (ت ابن عبد المقصود) - مختصر العلو للعلي العظيم (ت الألباني) ط. المكتب الاسلامي

* الالكترونية (عدة صيغ): عدة تراجم للإمام شمس الدين الذهبي من مصادر مختلفة - ** العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها - المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - المحقق: أبو محمد أشرف بن عبد المقصود - الناشر: مكتبة أضواء السلف - الرياض - الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م ** الكتاب: مختصر العلو للعلي العظيم للذهبي - المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - حققه واختصره: محمد ناصر الدين الألباني - الناشر: المكتب الإسلامي - الطبعة: الطبعة الثانية 1412هـ-1991م.

رابط الموقع:

https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0090.php

نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

http://www.islamspirit.com