الموضوعات المميزة النشرات الشهرية احصائيات وأرقام تواصل معنا

بنرات متحركة

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 54

الموضوع: "لو كنت راجل طلقني"!

  1. #1
    :: مشرف ملتقى صناعة البحث العلمي :: الصورة الرمزية د.محمود محمود النجيري
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الكنية
    أبو مازن
    الدولة
    مصر
    المدينة
    مصر
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    الفقه الإسلامي
    العمر
    55
    المشاركات
    1,175
    شكر الله لكم
    463
    تم شكره 517 مرة في 189 مشاركة

    افتراضي "لو كنت راجل طلقني"!

    "لو كنت راجل طلقني"!

    عندنا في القطر المصري، من شرق البلاد إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، تنتشر كلمة عجيبة في أفواه النساء على اختلاف بيئاتهم، كأنما صرخ بها بينهم صارخ: إذا غاضبت المرأة زوجها، قالت له محتدة: "لو كنت راجل طلقني"!
    فلست أدري، من أين أتت هذه الكلمة؟!
    ولماذا صكت حتى صارت ثقافة عامة بين نسائنا، يستوي فيها المتعلمة والجاهلة؟
    وهل تشيع في الدول العربية والإسلامية أيضا، فيلقى رجالها ما يلقى رجال مصر؟
    ننتظر الإفادة من الأخوة والأخوات؟
    والله الموفق،،،



  2. #31
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الكنية
    أبو فراس
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    جدة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    9,086
    شكر الله لكم
    320
    تم شكره 2,833 مرة في 1,278 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب مشاهدة المشاركة
    هل سمعتم أو قرأتم في كتب التراجم بامرأة تنتسب للظاهرية ؟
    ما أجمل الفوائد التي تدخل السرور على قلبك!
    *قناة صناعة الباحث*
    نسعى إلى بناء برنامج تدريب بحثي متكامل، يحقق لأعضائه بيئة بحثية حية، تؤهلهم لممارسة البحث بأصوله، وتحفزهم إلى الإبداع فيه.
    https://t.me/fhashmy

  3. #32
    :: مطـَّـلـع ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    الرياض
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    143
    شكر الله لكم
    2
    تم شكره 16 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

    النساء يغلبن كل كريم و لا يغلبهن الا اللئيم
    سيد ولد آدم أفضل الخلق خليل الرحمن أشجع الناس و أقواهم في الحق دافع عنه ربه (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ) أليس له عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم قوة عليهن ، ولا قدرة على تأديبهن ؟!
    إنها الخيرية ، و إنه الكريم الأغر الأبر .
    اعتزل نسائه شهراً في علَية ليس فيها إلاَ الحصير ؛ حين أغلظن عليه في سؤال زيادة النفقة ، و حين رجع إليهن رجع
    يشاورهن و يخيرهن برفق وتحنان ، وهل يُرد الرسول لو خطب غيرهن ؟!
    النساء يا إخوة لسن جنس ماكر كيَاد ، إنهن شقائق الرجال ، أضعف الله قوتهن و أعظم عاطفتهن .
    و جعلهن ناقصات عقل لتكمل الحياة بعقل الرجل فلا يسير المركب وله قائدان ، أما إذا نام القائد وأسلم المركب للمرأة
    فلا يطلق الصيحات إذا انتبه ،و المثل الشعبي يقول :يستاهل اللي على باب الحنش يضع يده .
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد

  4. #33
    :: مخضرم ::
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    بريدة
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    الدراسات الإسلامية..
    المشاركات
    1,248
    شكر الله لكم
    17
    تم شكره 85 مرة في 75 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى بن حامد بن حسن بن سميط مشاهدة المشاركة

    والعلماء علموا ماذكرتن وراعوه.. ولهذا ضعف العلماء القول بجواز الطلاق البدعي إن طلبت الطلاق الزوجة وعللوا ذلك ب:أنها قد تسأله كاذبة كما هو شأنهن .. هذا نصهم جزاهم الله عنا خيرا
    نعم،أحسن الله إليكم..
    قد أكمل الله لنا الدين وأتم علينا النعمة..
    ونشهد جميعا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة..
    ولم يأل بعده الفقهاء (أعني العلماء عامة) رحمهم الله أجمعين ،بل بذلوا جهودهم وأفنوا أعمارهم في تبليغ ما بلغ عليه الصلاة والسلام.
    وبقينا نحن في الخلف..
    وما يحصل عموما مما تشتكي منه نساءٌ أو يتذمر منه رجال، فأعتقد أن مرده غالبا إلى أحد أمرين أو كليهما:
    *جهل بأحكام الشريعة في هذا الباب(ودائما أعجب ممن يقدم أو تقدم على الزواج دون نظر في (كتاب النكاح) وما حواليه.
    أو *جهالة وسفه،فقد يعلم أو تعلم الحكم فيعاند أو تعاند لغرض نفسـ ـه/ ـها ، وكل معصية جهالة وسفه..
    وهنا فلنحدث ولاحرج عن باب المشاكل العويصة التي قد تهدم البيوت،أعاذ الله بيوت المسلمين وحفظهم.
    وعلاج الجهل العلم
    وعلاج الجهالة التوبة والإقلاع.
    ولاننسى سعي الشياطين لهذا الغرض وفرحهم به،مما يدل على خبثه وسوء عواقبه،فهو فكٌّ للَبِنَةٍ من لبنات المجتمع المسلم.

    ...
    *في الباب كتاب يستحق الاطلاع:
    (المرأة البحر والرجل المحيط)
    عبد الله بن محمد الداوود.
    ...
    *أشار الله تعالى إلى خير سلاح حال وقوع المسلم تحت اعتداء من ظالم :
    "ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين"
    *وتأمل خطوات استخلاف (المستضعفين) :
    "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض"
    د.محمد بن عبد الله الربيعة.

  5. #34
    :: متـميِّــز ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    000000
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    فقه وأصول..
    المشاركات
    937
    شكر الله لكم
    1
    تم شكره 99 مرة في 68 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد بن يحيى الهاشمي مشاهدة المشاركة
     اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب
    هل سمعتم أو قرأتم في كتب التراجم بامرأة تنتسب للظاهرية
    ما أجمل الفوائد التي تدخل السرور على قلبك!
    مالمقصود؟؟
    هل لأن المذهب قائم على الحمل على الظاهر دون تأويل للنص، ودون فهم مراد آخر منه..لذلك لم تدخله الفقيهات...

    أم المقصود (خشونة الألفاظ، والقسوة في بعض الردود) فلم تسلكه المرأة...؟؟؟
    اللهـــــم اجعلني للمتقيــــــن إمـــــامـــــــاً

    لاأبغي عنه حولاً

    عندما تخاف من الفشل، وتتوجس من الخطأ، فكل ماعليك فعله هو
    أن لا تفعل شيئا اطلاقاً..عندها لن تمر بتلك التجارب المؤلمة!

  6. #35
    :: متـميِّــز ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    000000
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    فقه وأصول..
    المشاركات
    937
    شكر الله لكم
    1
    تم شكره 99 مرة في 68 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

    الزهراء: بيّض الله وجهك..

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انبثاق مشاهدة المشاركة
    غالبا إلى أحد أمرين أو كليهما:
    *جهل بأحكام الشريعة في هذا الباب(ودائما أعجب ممن يقدم أو تقدم على الزواج دون نظر في (كتاب النكاح) وما حواليه.
    أو *جهالة وسفه،فقد يعلم أو تعلم الحكم فيعاند أو تعاند لغرض نفسـ ـه/ ـها ، وكل معصية جهالة وسفه..

    ...
    بارك الله فيك، لكن صراحة ليست المشكلة في عدم دراسة كتاب النكاح، وليس الجميع مؤهل لقراءته...
    من يشكون لي يشكون المعاملة الإنسانية، وأن زوجها يعاملها الند بالند، والمشكلة أن احداهن زوجها طالب علم، وهي طالبة علم، ويظل يضيق عليها حتى تترك الطلب!!!!
    بصراحة أنا لا أفهم كيف يحدث كل هذا في أمة مسلمة، بصراحة نحن نحتاج لاقامة حقوق للمرأة، سيقولون عندنا الإسلام واحكامه، سنقول: أنتم لم تطبقوه....
    وهذه الاخت-والله- على ماتعيشه من ألم جسدي ونفسي لاتستطيع أن تطيل صوته عليه وتقول: إن كنت رجل طلقني، لأنه ينتظر هذه الكلمة بفارغ الصبر ليستعيد بها المهر بحجة أن الفرقة جاءت من جهتها، وهي تدرس الفقه وتفهم ذلك، ثم صرح لها لاحقاً... تريدين الطلاق هاتِ مالي...
    وماعلمت عنها إلا كل خلق، وخُلق حسن....!!!



     اقتباس:
    *في الباب كتاب يستحق الاطلاع:
    (المرأة البحر والرجل المحيط)
    عبد الله بن محمد الداوود.

    شكراً، وكتاب: الرجال من المريخ والنساء من الزهرة..
    هنا الكتاب لكن بدون مقدمته:
    http://arabsh.com/ge1e789wahzj.html

    اللهـــــم اجعلني للمتقيــــــن إمـــــامـــــــاً

    لاأبغي عنه حولاً

    عندما تخاف من الفشل، وتتوجس من الخطأ، فكل ماعليك فعله هو
    أن لا تفعل شيئا اطلاقاً..عندها لن تمر بتلك التجارب المؤلمة!

  7. #36
    :: عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الكنية
    أبو حازم الكاتب
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    القصيم
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    أصول فقه
    المشاركات
    2,269
    شكر الله لكم
    3,077
    تم شكره 3,011 مرة في 749 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجتهدة مشاهدة المشاركة
    مالمقصود؟؟
    هل لأن المذهب قائم على الحمل على الظاهر دون تأويل للنص، ودون فهم مراد آخر منه..لذلك لم تدخله الفقيهات...

    أم المقصود (خشونة الألفاظ، والقسوة في بعض الردود) فلم تسلكه المرأة...؟؟؟
    المقصود أن المرأة لا تهتم باللفظ الظاهر غالبا بقدر اهتمامها بالمقاصد والقرائن الحالية ولذلك فهي تقول كلاما لا تريد ظاهره وتسأل الرجل وتريد جوابا لا تريد ظاهر الجواب بل لها مغزى آخر وتسألك ولا تنتبه للفظ بقدر ما تنبه للنبرة وتعابير الوجه والابتسامة والغضب وردود الفعل وقد تطلب طلبات وتستنكر افعالاً وهي مغضبة وليست تلك الطلبات ولا الأفعال هي محل الغضب بل هناك أمر آخر .
    وعموما قاعدة التعامل مع المرأة أن لا قاعدة فالمرأة لا يمكن التنبؤ بما تفكر فيه أو ترد به فأعان الله الرجال على التعامل مع هذا الكائن الحي بما يرضيه .

  8. #37
    :: مشرف ملتقى صناعة البحث العلمي :: الصورة الرمزية د.محمود محمود النجيري
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الكنية
    أبو مازن
    الدولة
    مصر
    المدينة
    مصر
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    الفقه الإسلامي
    العمر
    55
    المشاركات
    1,175
    شكر الله لكم
    463
    تم شكره 517 مرة في 189 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب مشاهدة المشاركة
    المقصود أن المرأة لا تهتم باللفظ الظاهر غالبا بقدر اهتمامها بالمقاصد والقرائن الحالية ولذلك فهي تقول كلاما لا تريد ظاهره وتسأل الرجل وتريد جوابا لا تريد ظاهر الجواب بل لها مغزى آخر وتسألك ولا تنتبه للفظ بقدر ما تنبه للنبرة وتعابير الوجه والابتسامة والغضب وردود الفعل وقد تطلب طلبات وتستنكر افعالاً وهي مغضبة وليست تلك الطلبات ولا الأفعال هي محل الغضب بل هناك أمر آخر .
    وعموما قاعدة التعامل مع المرأة أن لا قاعدة فالمرأة لا يمكن التنبؤ بما تفكر فيه أو ترد به فأعان الله الرجال على التعامل مع هذا الكائن الحي بما يرضيه .
    حسنا يا أبا حازم!
    أنا ألقيت بعض أشواك في الطريق ومضيت.
    وربما لعلو سني
    إلى الآن نجوتُ.
    ولكن أنت ألقيت توًا قنبلة مدوية.
    أفهل تنجو؟
    والله الموفق،،،



  9. #38
    :: مخضرم ::
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    بريدة
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    الدراسات الإسلامية..
    المشاركات
    1,248
    شكر الله لكم
    17
    تم شكره 85 مرة في 75 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

    كلام الشيخ أبي حازم يشجع النسآء على دراسةعلم (المقاصد)
    حيث أنهن (مقاصديات) بالفطرة!!
    *أشار الله تعالى إلى خير سلاح حال وقوع المسلم تحت اعتداء من ظالم :
    "ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين"
    *وتأمل خطوات استخلاف (المستضعفين) :
    "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض"
    د.محمد بن عبد الله الربيعة.

  10. #39
    :: مشرف ملتقى صناعة البحث العلمي :: الصورة الرمزية د.محمود محمود النجيري
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الكنية
    أبو مازن
    الدولة
    مصر
    المدينة
    مصر
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    الفقه الإسلامي
    العمر
    55
    المشاركات
    1,175
    شكر الله لكم
    463
    تم شكره 517 مرة في 189 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انبثاق مشاهدة المشاركة
    كلام الشيخ أبي حازم يشجع النسآء على دراسةعلم (المقاصد)
    حيث أنهن (مقاصديات) بالفطرة!!
    ربما لذلك لا نجدهن في ملتقى الفقه الظاهري!
    والله الموفق،،،



  11. #40
    :: عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الكنية
    أبو حازم الكاتب
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    القصيم
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    أصول فقه
    المشاركات
    2,269
    شكر الله لكم
    3,077
    تم شكره 3,011 مرة في 749 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمود محمود النجيري مشاهدة المشاركة
    حسنا يا أبا حازم!
    أنا ألقيت بعض أشواك في الطريق ومضيت.
    وربما لعلو سني نجوتُ إلى الآن.
    ولكن أنت ألقيت توًا قنبلة مدوية.
    أفهل تنجو؟
    شيخنا الكريم الدكتور محمود بارك الله فيكم
    لا تخف فهن لا يأخذن بظاهر اللفظ ثم إن ظاهر اللفظ مدح وثناء لهن بالذكاء والقدرة على استغلال الفرص .
    الأخت انبثاق نعم النساء مقاصديات بالفطرة ولذلك يسهل عليهن فهم علم المقاصد

  12. #41
    :: متـميِّــز ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    000000
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    فقه وأصول..
    المشاركات
    937
    شكر الله لكم
    1
    تم شكره 99 مرة في 68 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب مشاهدة المشاركة
    المقصود أن المرأة لا تهتم باللفظ الظاهر غالبا بقدر اهتمامها بالمقاصد والقرائن الحالية ولذلك فهي تقول كلاما لا تريد ظاهره وتسأل الرجل وتريد جوابا لا تريد ظاهر الجواب بل لها مغزى آخر وتسألك ولا تنتبه للفظ بقدر ما تنبه للنبرة وتعابير الوجه والابتسامة والغضب وردود الفعل وقد تطلب طلبات وتستنكر افعالاً وهي مغضبة وليست تلك الطلبات ولا الأفعال هي محل الغضب بل هناك أمر آخر .
    وعموما قاعدة التعامل مع المرأة أن لا قاعدة فالمرأة لا يمكن التنبؤ بما تفكر فيه أو ترد به فأعان الله الرجال على التعامل مع هذا الكائن الحي بما يرضيه .
    ماذكرته صحيح..

    ولي زيادة ايضاح لاحقاً..
    اللهـــــم اجعلني للمتقيــــــن إمـــــامـــــــاً

    لاأبغي عنه حولاً

    عندما تخاف من الفشل، وتتوجس من الخطأ، فكل ماعليك فعله هو
    أن لا تفعل شيئا اطلاقاً..عندها لن تمر بتلك التجارب المؤلمة!

  13. #42
    :: فريق طالبات العلم ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    لبنان
    المدينة
    طرابلس
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    الفقه المقارن
    المشاركات
    2,152
    شكر الله لكم
    4,521
    تم شكره 1,280 مرة في 455 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب مشاهدة المشاركة
    شيخنا الكريم الدكتور محمود بارك الله فيكم
    لا تخف فهن لا يأخذن بظاهر اللفظ ثم إن ظاهر اللفظ مدح وثناء لهن بالذكاء والقدرة على استغلال الفرص .

    حسناً، لنطبّق هذا الكلام عملياً...
    ما أستخلصه من هذا الكلام:
     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمود محمود النجيري مشاهدة المشاركة
    حسنا يا أبا حازم!
     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمود محمود النجيري مشاهدة المشاركة
    أنا ألقيت بعض أشواك في الطريق ومضيت.
    وربما لعلو سني نجوتُ إلى الآن.
    أن الأخ أبا حازم لم يجاوز الأربعين سنة، بل هو دون تلك السن!!!!( ابتسامة)
    إذا هبَّتْ رياحُك فاغْتَنِمْها *** فعُقْبى كلِّ خافقةٍ سكونُ


  14. #43
    :: متـميِّــز ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    000000
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    فقه وأصول..
    المشاركات
    937
    شكر الله لكم
    1
    تم شكره 99 مرة في 68 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

    الشيخ الكريم أبا حازم...
    تعقيباً على ماسبق... أحب أن أقول ماذكرتَه في مشاركتك السابقة ينطبق تماما على المرأة لكن على المراة (الخام) التي سماها المؤلف د.جون قراي في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.. (زهرية) والرجل الذي لايفهمها البتة هو الرجل(الخام) أيضاً وهو ما اسماه المؤلف(مريخي)
    وسأختصر كلام طويل جداً ولن يزال طويلاً ( أذكره ليس للانتصار؛ بل للتوضيح ورغبة في مساعدة الطرفين)
    1. المرأة وإن كانت ذات شخصية فريدة لاتلتقي مع الرجل لكنها مع التعائش مع الرجل تقرتب من فهمه وهو كذلك فقد كانت أماً ثم أختاً وعمة وخالة ثم زوجة، ثم بنت (ولعل هذا هوسبب فهم الوالد لابنته جدااا) بعد هذه المراحل الطويلة.
    2. المرأة وإن كانت مشاعرية ورمزية بالفطرة لكنها ليست فطرة جبرية قهرية؛ بل تستطيع أن تفهم الظاهر والباطن من الكلام، وكذلك تستطيع أن تتكلم بكل وضوح لاتخبئ وراءه أياً من المعاني سواه. ومثال ذلك: ان المرأة في البيت لايمكن (لالالالالالايمكن) أن تقول للخادمة: أنا أشعر بتعب عند ترتيب خزانتي _كما تقولها لزوجها..فإنها عندما تقولها لزوجها فالمقصود أي: ساعدني في الترتيب وتواضع قليلاً...أما مع الخادم فستقول بالحرف الواحد: رتبي خزانتي، أو تعالي معي لنرتب الخزانة سويا. واضح؟
    فهي تكلم زوجها بتلك الطريقة: من باب احترامه، ومن باب التوجس من ردة فعله فلعله سيغضب فيكون عندها مخرج بأنها : لم تطلب منه.
    وقد ترى أن التعريض أليق بالزوج.
    3. المرأة ترى الرجل أيضاً غامض وغير مفهوم، وماكنت (عن نفسي) أعلم أن الرجل يكره التوجيه يمين يسار حتى قرأت ذلك، فقد كنت أوجه أخي عندما نسافر لحلول ليعرف الطريق لمكان ما، فكان يتمسك برأيه ويضيع علينا الوقت-مع احترامي له- وكان بإمكانه أن يسأل أحد المارة أو سائقي الأجرة فيدلنا!!! لكن ليس كل أخوتي بنفس الطريقة.. فهو يفهم من كلامي انك غير قادر على ذلك فاستعن بغيرك..
    4. الرجل يحتاج ليفهم المرأة فهماً تاماً لأن يكون أديباً، أو بلاغياً، أو شاعراً، أو رساماً، فهو قريب جدا من منطق المرأة ولو لم تكن المرأة عندها شيء من معرفة علوم البيان!!
    هو لن يتعلم تلك الفنون ليعرفها ولكن إذا اتفق قدراً أن يكون من أولئك فلن يتعب في فهمهاً.. لأن كليهما يفكران بالنصف الايمن من العقل أكثر من غيرهم..
    5. المرأة تفكر بنصف عقلها الأيمن، والرجل بالأيسر كما هو معلوم للجميع لذلك دراسة يسيرة لتلك الخواص يختصر وقتاً طويلاً.
    6. ليس كل الرجال لايفهمون النساء، خاصة إن كان البيت أخوة وأخوات..فأنا أتعمد (لوك) الكلمات والجمل حتى لايفهمني أخوتي، وقد أجيب شعراً(تعنتاً) أو اختصاراً ومع ذلك يفهمونني جداً.. وهم كذلك يتكلمون.
    7. في الحديث الشريف مايدل على تقرير هذا الأسلوب الرمزي للمرأة (وإذنها صماتها) مع أنها اشارة لناطق!! لكن راعى الإسلام الجانب النفسي الذي دعاها لذلك...
    8. كان حبيبا عليه الصلاة والسلام قد يستعمل هذا الأسلوب(الإشارة) لما قال: " أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً" ومع ذلك لم يفهمنه وهن نساء رضي الله عنهن..
    9. المرأة لو كانت تفضل الوضوح طوال الوقت فلن تفضله أبداً مع زوجها؛ لأنه باعتقادها مسؤول عن فهمها.
    10. أغلب حالات الطلاق تكون في السنوات الأولى؛ لأن الرجل يتفاجأ بشخصية زوجته، وهي كذلك لاتفهمه، ولذلك حالات الطلاق من كبار السن تكاد تكون نادرة لقوة الانسجام حتى إذا كبرا اصطحبا.
    11. عندما يكون للرجل مثل أعلى يحترمه من النساء جداً(وليكن أمه) التي يبرها، فانه وإن لم يحترم جنس النساء فسيحترم ولابد الجانب الذي تلتقي فيه مع أمه.. فيحترم مثلاً حبها لأولادها فيرى في صورتها أمه التي لايرضى أن تهان أمامه، وعندما تطلب منه طلباً يتذكر كيف كان يتألم أن يُرد لأمه طلب...فيحافظ على صورتها أمام أولادها على الأقل.
    12. للرجل أن يصارح زوجته بأنه يفضل الكلام المباشر؛ لأنه معتاد عليه، ويخاف أن يؤثر عدم فهمه تلميحاتها على قادم أيامهما (ستستغرب الزوجة كلامه وتعتبره شيئا مضحكاً، لكنها مع التكلف ستعتاد الوضوح، ثم لاتلم إلا نفسك)




    والله أعلم... أكتفي بما كتبت فقد تغير مزاجي لاأريد أن أكمل هكذا..:)
    اللهـــــم اجعلني للمتقيــــــن إمـــــامـــــــاً

    لاأبغي عنه حولاً

    عندما تخاف من الفشل، وتتوجس من الخطأ، فكل ماعليك فعله هو
    أن لا تفعل شيئا اطلاقاً..عندها لن تمر بتلك التجارب المؤلمة!

  15. #44
    :: عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الكنية
    أبو حازم الكاتب
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    القصيم
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    أصول فقه
    المشاركات
    2,269
    شكر الله لكم
    3,077
    تم شكره 3,011 مرة في 749 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجتهدة مشاهدة المشاركة
    الشيخ الكريم أبا حازم...
    تعقيباً على ماسبق... أحب أن أقول ماذكرتَه في مشاركتك السابقة ينطبق تماما على المرأة لكن على المراة (الخام) التي سماها المؤلف د.جون قراي في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.. (زهرية) والرجل الذي لايفهمها البتة هو الرجل(الخام) أيضاً وهو ما اسماه المؤلف(مريخي)
    وسأختصر كلام طويل جداً ولن يزال طويلاً ( أذكره ليس للانتصار؛ بل للتوضيح ورغبة في مساعدة الطرفين)
    1. المرأة وإن كانت ذات شخصية فريدة لاتلتقي مع الرجل لكنها مع التعائش مع الرجل تقرتب من فهمه وهو كذلك فقد كانت أماً ثم أختاً وعمة وخالة ثم زوجة، ثم بنت (ولعل هذا هوسبب فهم الوالد لابنته جدااا) بعد هذه المراحل الطويلة.
    بارك الله فيكم أتفق معكم في أن التعايش فترة أطول يقرب الفهم مع أي إنسان بل حت مع غير الإنسان بل حتى ما عدوك فالتعايش سنة كونية تزيد في فهم الآخر وهذا أمر معتبر في كل شيء ولذا الأصح دوما في الحكم على الواقع هم أهل ذلك الواقع فكوني مثلا من السعودية وأريد أن اتكلم عن حلول لمشاكلا في بلاد المغرب أو مصر أو غيرها وافتي بفتاوى سيكون ذلك في كثير من الأحيان بعيدا عن الصواب غلا ما ندر وذلك حين أدرك واقع تلك البلاد وافهما كما وأني أعيش فيها .
    وفي نظري أن فهم البنت اكثر من غيرها ليس لمجر التعايش وإنما يعود لسببين :
    الأول : أن الأب يحب ابنته بشكل لا يوازيه حب بحيث لا يمكنه ان يبغضها وهو يود لها حياة سعيدة ولو على حساب نفسه بل لو خير بين الضرر عليه أو على ابنته لاختار أن يقع عليه لا على ابنته وهذا الحب من أعظم الطرق للفهم فالحب يجعلك ترا الخطأ يسيرا والصواب عظيما ولذا نرى الآباء والأمهات يثنون على تصرفات أبنائهم وبناتهم بما لا يستحق ذلك الثناء والمبالغة وما ذلك إلا أن درجة النظر للتصرفات تختلف ودرجة الفرح والحب تختلف وهذا الأمر مفيد جدا في التعامل مع الناس من حيث النظر إلى ردود افعالهم تجاه أبنائنا فرحا وترحا فكثير منا يغضب إن لم يجد ردة فعل فرحا أو ترحا تجاه ما يحصل لأبنائه وما ذلك إلا لأنه أراد من الناس ان تكون نظرتهم بالدرجة نفسها التي ينظر إليها وهذا صعب تحققه .
    والمقصود ان حب البنت قرب المسافة والفهم بدرجة أكبر من غيرها وهذا ليس بالضرورة أن يكون مع غيرها كالزوجة والأخت ...
    الثاني : أن البنت جزء من الأب فهي بضعة منه فلا شك أنها تحمل من الجينات والصفات والطبائع ما هو من الأب بل ربما اصبحت نسخة منه تماما ولا يخفى ما ذكرته عائشة رضي الله عنها عن فاطمة رضي الله عنها في شبهها برسول الله صلى الله عليه وسلم .
    2. المرأة وإن كانت مشاعرية ورمزية بالفطرة لكنها ليست فطرة جبرية قهرية؛ بل تستطيع أن تفهم الظاهر والباطن من الكلام، وكذلك تستطيع أن تتكلم بكل وضوح لاتخبئ وراءه أياً من المعاني سواه. ومثال ذلك: ان المرأة في البيت لايمكن (لالالالالالايمكن) أن تقول للخادمة: أنا أشعر بتعب عند ترتيب خزانتي _كما تقولها لزوجها..فإنها عندما تقولها لزوجها فالمقصود أي: ساعدني في الترتيب وتواضع قليلاً...أما مع الخادم فستقول بالحرف الواحد: رتبي خزانتي، أو تعالي معي لنرتب الخزانة سويا. واضح؟
    فهي تكلم زوجها بتلك الطريقة: من باب احترامه، ومن باب التوجس من ردة فعله فلعله سيغضب فيكون عندها مخرج بأنها : لم تطلب منه.
    وقد ترى أن التعريض أليق بالزوج.
    كلامك صحيح ولهذا الفهم أسباب :
    منها ما سبق من الحب والمودة .
    ومنها فطنة المرأة وذكائها فهذا مما تختلف فيه النساء .
    ومنها المؤثرات الخارجية والبيئة حولها .
    ومنها طبائع المرأة الخاصة من الطيبة والخبث والكبر والتواضع والصدق والكذب .
    3. المرأة ترى الرجل أيضاً غامض وغير مفهوم، وماكنت (عن نفسي) أعلم أن الرجل يكره التوجيه يمين يسار حتى قرأت ذلك، فقد كنت أوجه أخي عندما نسافر لحلول ليعرف الطريق لمكان ما، فكان يتمسك برأيه ويضيع علينا الوقت-مع احترامي له- وكان بإمكانه أن يسأل أحد المارة أو سائقي الأجرة فيدلنا!!! لكن ليس كل أخوتي بنفس الطريقة.. فهو يفهم من كلامي انك غير قادر على ذلك فاستعن بغيرك..
    الغموض والوضوح أمر نسبي ويختلف في الرجال والنساء وهو يعود لشخصية الشخص وتركيبته من جهة وقدرة فهم المقابل له من جهة أخرى ولذلك قد يكون الشخص غامضا بالنسبة لزوجته وواضحا جدا بالنسبة لصديقه وليست القضية قضية أسرار يبديها او يخفيها فقط وإنما هي فهم شخصية وفهم أفكار وفهم سلوكيات وتحليلها والقدرة على اكتشاف نتائجها .
    قد يكون من طبيعة بعض الناس حب الغموض والرغبة في وضع حواجز وحدود تمنع اختراق شخصيته وهذا الحدود دوائر كثيرة قد يسمح بجزء منها لأشخاص دون أشخاص وقد يبقي جزءا منها ممنوع الاختراق من أي مخلوق وهذا الفهم قد يكون له تداعيات كثيرة منها الكبر او عزة النفس والأنفة ومنها المبالغة في الحذر ومنها حب المثالية ...
    وهذا الغموض يشترك فيه الرجل والمراة وبالنسبة لي لا أرى في المراة غموضا مطلقا فالمرأة واضحة جدا من ناحية القدرة على التعامل معها كل وقت في حينه وبما يناسبه إنما الإشكال الذي أتحدث عنه هو تقلب المراة بحيث لا يمكن وضع قاعدة مستمرة للتعامل معها فمن الخطأ قول البعض مثلا كن رومانسيا دائما معها او كن شديدا وذا شخصية وكن وكن قضية كن مع المراة بصور على سبيل الدوام قاعدة خاطئة لأن المراة لا تريد الرجل أن يكون رومانسيا دوما ولا شديدا دوما ولا موجودا في البيت دوما ولا خارج البيت دوما وهذا الأمر يدل عليه الشرع والمشاهدة فالشرع وضع للتعامل مع المراة أنواعا من التعاملات في حال الطاعة وحال النشوز وقد كان النبي صلى اله عليه ويستعمل جميع هذا التصرفات فتارة يعظ نسائه وتارة يساعد في مهنة البيت وتارة يهجر وتارة يسابق زوجه وتارة يمتدحها وتارة ينهاها وتارة يزجرها وهو مع ذلك كله كان أحسن الناس خلقا واحسنهم لأهله .

    المرأة ملولة ولا تحب الحياة على وتيرة واحدة باختصار تريد يكون معها ريموت كنترول للتحكم في الرجل لكن مع هذا لو كان الريموت بيدها فإنها لن ترضى لأنها لا تريد أن تكون هي القوامة بطبيعتها ولأنها ترغب دوما ان يكون الرجل هو من يقوم بذلك لحدجتها إلى قوته وقدرته على الإدارة وبإمكان الرجل أن يحقق تلك الرغبة ويكون الريموت بيده يغير حسب المناسبات وحسب ما يقرأ من أفكار وحسب قرائن الأحوال والتعابير .
    4. الرجل يحتاج ليفهم المرأة فهماً تاماً لأن يكون أديباً، أو بلاغياً، أو شاعراً، أو رساماً، فهو قريب جدا من منطق المرأة ولو لم تكن المرأة عندها شيء من معرفة علوم البيان!!
    هو لن يتعلم تلك الفنون ليعرفها ولكن إذا اتفق قدراً أن يكون من أولئك فلن يتعب في فهمهاً.. لأن كليهما يفكران بالنصف الايمن من العقل أكثر من غيرهم..
    قد لا يحتاج الرجل ان يكون شاعرا بقدر أن يكون محبوبا لدى المراة وبقدر أن يكون محبا لها نحن نرى حياة بعض العوام الجهال الذين لا يعرفون القراءة والكتابة حياة سعيدة مليئة بالتفاهم والمحبة والمودة والرحمة ويعيشون عقودا لا تسمع أنه وقع بينهم مشاكل أو سوء فهم وتجد من هم أصحاب الثقافة والعلم والشهادات العالية يفشلون في الوصول لفهم بعضهم وارى ذلك يعود لأمرين أساسيين :
    أحدهما التوفيق من الله والثاني الحب والرحمة .
    5. المرأة تفكر بنصف عقلها الأيمن، والرجل بالأيسر كما هو معلوم للجميع لذلك دراسة يسيرة لتلك الخواص يختصر وقتاً طويلاً.
    6. ليس كل الرجال لايفهمون النساء، خاصة إن كان البيت أخوة وأخوات..فأنا أتعمد (لوك) الكلمات والجمل حتى لايفهمني أخوتي، وقد أجيب شعراً(تعنتاً) أو اختصاراً ومع ذلك يفهمونني جداً.. وهم كذلك يتكلمون.
    7. في الحديث الشريف مايدل على تقرير هذا الأسلوب الرمزي للمرأة (وإذنها صماتها) مع أنها اشارة لناطق!! لكن راعى الإسلام الجانب النفسي الذي دعاها لذلك...
    8. كان حبيبا عليه الصلاة والسلام قد يستعمل هذا الأسلوب(الإشارة) لما قال: " أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً" ومع ذلك لم يفهمنه وهن نساء رضي الله عنهن..
    9. المرأة لو كانت تفضل الوضوح طوال الوقت فلن تفضله أبداً مع زوجها؛ لأنه باعتقادها مسؤول عن فهمها.
    بعض النساء لا تفكر اصلا في قضية الوضوح والغموض وإنما تفكر في رغبات وطلبات محددة معنوية أو مادية
    10. أغلب حالات الطلاق تكون في السنوات الأولى؛ لأن الرجل يتفاجأ بشخصية زوجته، وهي كذلك لاتفهمه، ولذلك حالات الطلاق من كبار السن تكاد تكون نادرة لقوة الانسجام حتى إذا كبرا اصطحبا.
    صحيح العشرة تقرب الأفهام وتزيد المودة وتزيد الوفاء .

    11. عندما يكون للرجل مثل أعلى يحترمه من النساء جداً(وليكن أمه) التي يبرها، فانه وإن لم يحترم جنس النساء فسيحترم ولابد الجانب الذي تلتقي فيه مع أمه.. فيحترم مثلاً حبها لأولادها فيرى في صورتها أمه التي لايرضى أن تهان أمامه، وعندما تطلب منه طلباً يتذكر كيف كان يتألم أن يُرد لأمه طلب...فيحافظ على صورتها أمام أولادها على الأقل.
    اما مقارنة أي مخلوق بالأم فأظن هذا امر صعب فالأم مخلوق لا شبيه له من النساء مهما حصل من حب او احترام أو معروف فقاعدة البدل والمبدل غير متحققة الشروط بين الأم وغيرها لكن الله امر بالعشرة بالمعروف والمودة والرحمة وأن يرضى الخلق الحسن ويغض الطرف عن الخلق السيء وأن يكون وفيا ذا مروءة يجازي المعروف بالمعروف .
    12. للرجل أن يصارح زوجته بأنه يفضل الكلام المباشر؛ لأنه معتاد عليه، ويخاف أن يؤثر عدم فهمه تلميحاتها على قادم أيامهما (ستستغرب الزوجة كلامه وتعتبره شيئا مضحكاً، لكنها مع التكلف ستعتاد الوضوح، ثم لاتلم إلا نفسك)
    الوضوح مطلوب جدا في كثير من الأحيان لا سيما في المسائل المهمة وفي حال معرفة أن المرأة لا تحسن الفهم لكن هناك بعض الأمور قد تتكيف معها المراة فتعرفها دون كثرة كلام أو ثرثرة او إلحاح والمراة الذكية تعرف ما يحب زوجها وما يكره وتفهم ذلك بالنظر إليه وبرحركاته وإشاراته وتعابير وجهه أحياناً .




    والله أعلم... أكتفي بما كتبت فقد تغير مزاجي لاأريد أن أكمل هكذا..:)

    بارك الله فيكم

  16. #45
    :: متـابـــع ::
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    .........
    المؤهل
    معد لرسالة الدكتوراه
    التخصص
    أصول الفقه
    المشاركات
    70
    شكر الله لكم
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: "لو كنت راجل طلقني"!

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجتهدة مشاهدة المشاركة
    المرأة هي المظلومة... ومهما استأسدت القطة فستبقى قطة وديعة؟!! أما الليث فمهما بدت انيابه فلا تظنوا أنه يضحك...


    آسفة لكني من انصار المرأة....

    أسعد الله صباحكم بالهدوء والسكينة

    أختي مجتهده أن معك وضدك في رأيك

    70% من مشاكل الطلاق تكون المرأة هي المظلومة

    لكن كذلك مانغفل أنه في بعض حالات الطلاق الزوج هو المظلوم ..

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. "فوضى الشبكة" من أسباب تأليف كتاب "فقه الرد على المخالف"
    بواسطة د. فؤاد بن يحيى الهاشمي في الملتقى ملتقى آداب الجدل وقوانين النظر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-10-14 ||, 01:54 PM
  2. "الأولوية" للمخطوطة "إخراجها" لا "دراستها"
    بواسطة د. فؤاد بن يحيى الهاشمي في الملتقى ملتقى الصناعة البحثية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-01-04 ||, 10:45 PM
  3. مدارسة "باب المسح على الخفين" من الشرح الممتع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله"لمجتهدة"
    بواسطة مجتهدة في الملتقى ملتقى الدورات المتخصصة، والدروس العلمية، والمؤتمرات والندوات
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 13-09-02 ||, 11:28 PM
  4. أسئلة عن "مصر"، و"القاهرة"، و"التراجم" واللهجات" المصرية؟
    بواسطة د. فؤاد بن يحيى الهاشمي في الملتقى الملتقى الفقهي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-03-31 ||, 12:34 PM
  5. العلاقة بين "الإسلام" و"الوطن" و"القتال" .. نظرة فلسفية إسلامية !
    بواسطة يحيى رضا جاد في الملتقى ملتقى فقه السياسة الشرعية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-07-29 ||, 11:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الموضوعات والمشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى، وإنما تعبر عن رأي كاتبها فقط.
وكل عضو نكل أمانته العلمية إلى رقابته الذاتية!.

﴿وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ﴾ [آل عمران:98].