الرئيسية > فعاليات الشبكة > افتتاح مقر الشبكة الفقهية في مكة المكرمة بحضور معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد

افتتاح مقر الشبكة الفقهية في مكة المكرمة بحضور معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد

تم افتتاح مقر الشبكة الفقهية في مكة المكرمة عصر يوم السبت 13 ربيع الثاني 1437هـ، الموافق 23 يناير 2016م، وذلك بحضور معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام، عضو هيئة كبار العلماء، المستشار بالديوان الملكي.

مقر الشبكةالمقر الرسمي للشبكة الفقهية

وكان في استقباله في مقر الشبكة الفقهية فضيلة الشيخ أ.د/ حمزة بن حسين الفعر رئيس مجلس الأمناء، وفضيلة الشيخ د. ستر بن ثواب الجعيد نائب رئيس مجلس الأمناء، وفضيلة الشيخ د. عبدالحميد بن صالح الكرَّاني المشرف العام للشبكة الفقهية، وسعادة الأستاذ/ بشيت بن حمد المطرفي قائد الوثيقة الإستراتيجية، وسعادة المهندس/ سعد بن جازي المطرفي عضو التخطيط الإستراتيجي.

الاجتماع

وبدأ انعقاد الاجتماع في تمام الساعة 4:30 عصراً، حيث افتتح الجلسة فضيلة الشيخ أ.د/ حمزة بن حسين الفعر رئيس مجلس الأمناء بتهنئة معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد لحصوله على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، وأشاد بجهوده المبذولة في خدمة الإسلام، وأضاف بأن هذه الجائزة تعبير واضح عن تكريم العلم وأهله، وتوقير العلماء، ممَّا له كبير الأثر في المجتمع.

وعبَّر عن جهود معالي الشيخ المشكورة المذكورة، وهذا التتويج رمزٌ لمباركة مساعيه الخيرة.

حمزة الفعرفضيلة الشيخ أ.د/ حمزة بن حسين الفعر – رئيس مجلس الأمناء

ثم وجه شكره لفضيلة الشيخ د. عبدالحميد بن صالح الكرَّاني المشرف العام للشبكة الفقهية على ما يقوم به من جهود حثيثة في رعاية الشبكة الفقهية وفعالية مناشطها في الداخل والخارج؛ حتى أضحت صرحاً عالمياً يأرز إليه طلبة العلم وأساتذة الجامعات، ويفيد منه الطالب والأستاذ على حدٍّ سواء.

فهو الساعي والداعي لهذا المشروع الواعد.

ودعا الله سبحانه وتعالى أن يكتب له أجر كل مستفيد ومفيد عبر هذا الفضاء الرحب، وأن يبارك في جهده وعمله.

كما هنأه على صدور قرار وزارة التعليم بتعيينه أستاذاً مساعداً في الجامعة السعودية الإلكترونية؛ وذلك يأتي في إطار اختيار أعضاء هيئة التدريس المتميزين؛ وهذا دعمٌ للبحث العلمي الفقهي بعامة، والشبكة الفقهية بوجه خاص؛ حيث الجميع يسبح في الفضاء الإلكتروني الواسع.

ثم أردف بثنائه على سعادة الشيخ/ يوسف بن عوض الأحمدي لرعايته للشبكة الفقهية، وشكر جهوده المباركة للرقي بهذا الصرح الشامخ، واصفاً إياه برجل الدعم؛ لما يوليه من اهتمام لهذا المشروع؛ وفاءً منه لمهبط الوحي، ومهوى أفئدة المسلمين.

واختتم كلمته بشكر معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد على تشريفه مقر الشبكة الفقهية، سائلاً المولى عز وجل أن يجزل له المثوبة والأجر.

ثم استعرض فضيلة الشيخ د. عبدالحميد بن صالح الكرَّاني المشرف العام للشبكة الفقهية منجزات الشبكة الفقهية خلال السنوات (3) الماضية، وإحصائيات موقع الملتقى الفقهي خلال (9) سنوات من العطاء، وذلك من خلال الإحصائيات والأرقام عبر تصنيف الموقع العالمي أليكسا (www.alexa.com).

عبدالحميد الكرانيفضيلة الشيخ الدكتور/ عبدالحميد بن صالح الكراني – المشرف العام

حيث بلغ المتوسط الشهري للزيارات قريباً من (1,000,000) زيارة، وبلغت عدد الزيارات منذ افتتاح الموقع حتى نهاية عام 2015م (71,493,436) زيارة، وبلغ عدد الزوار (9,534,412) زائراً، من (200) دولة.

وبلغت إحصائيات الملتقى الفقهي من حيث عدد الأعضاء (17,210) عضواً.

كما بلغت مواضيع الملتقى (19,830) موضوعاً، وبلغت مشاركات الملتقى (142,776) مشاركة، ويتخللها (8,424) مرفقاً.

كما استعرض نمو الترتيب العالمي والمحلي للموقع بين عامي (2014م) و (2015م)، حيث كان ترتيب الموقع عالمياً في عام (2014م) هو (162,817)؛ بينما أحرز تقدماً بارزاً خلال عام (2015م) بوصوله إلى الرقم (117,460).

وكان نمو الترتيب المحلي للموقع مشجعاً جداً؛ حيث كان ترتيب الموقع محلياً في عام (2014م) هو (8,475)، بينما أحرز تقدماً بارزاً خلال عام (2015م) بوصوله إلى الرقم (2030).

ثم أحيلت الكلمة بعد ذلك إلى سعادة الأستاذ/ بشيت بن حمد المطرفي قائد الوثيقة الإستراتيجية للشبكة الفقهية؛ حيث استعرض نتائج التخطيط الإستراتيجي التي عقدت في (13) ورشة عمل ، انبثقت منها الخطة الاستراتيجية، واستعرض الأهداف الإستراتيجية للخطة، ومجالات العمل في كل هدف.

بشيت المطرفيسعادة الأستاذ/ بشيت بن حمد المطرفي – قائد الوثيقة الإستراتيجية

وأفرد بالتفصيل مجالات العمل في التخصص العلمي، بذكر الهدفين الإستراتيجيين، وهما:

  1. توفير بيئة تفاعلية تثري الصناعة الفقهية.
  2. ترسيخ مهارات البحث الفقهي، وفق منهج علمي حديث.

ثم استعرض الأهداف التفصيلية لكل مجالٍ منهما.

ثم ذكر أهم منجزات الشبكة الفقهية، ومنها:

  • طباعة إصدارين من سلسلة الشبكة الفقهية بحُلة الشبكة القشيبة وشعارها المميز.
  • إسهام الشبكة الفقهية في مشاركتها في مؤتمر فقه الموازنات ودوره في الحياة المعاصرة، الذي عقد في جامعة أم القرى بتاريخ (27 شوال 1434هـ)، (3 سبتمر 2013م).
  • مشاركة فضيلة الشيخ د. عبدالحميد بن صالح الكرَّاني المشرف العام للشبكة الفقهية في مؤتمر وملتقى المعاهد العلمية الذي أقيم في تركيا – غازي عنتاب بتاريخ (9 ذو القعدة 1436هـ)، (13 سبتمبر 2015م).

ثم استعرض أمام المجلس اجتماع إقرار الوثيقة الإستراتيجية والخطط التشغيلية، بالإضافة إلى إشهار شعار هوية الشبكة الفقهية.

وبعد استعراض وقائع المجلس تفضل معالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد -حفظه الله تعالى-بإلقاء كلمة أشاد فيها بقوله: نهنئ أنفسنا والقائمين على إنشاء هذه الشبكة الفقهية، وعلى ما حظيت به من مشاركات فاعلة، وتفاعل معها الجميع في العالم الإسلامي، كما أهنئكم على هذا الإنجاز وهذا التخطيط.

ثم تقدم بشكره للشبكة الفقهية واصفاً إياها بأنها وُلدت ناضجة، سواء في التخطيط أو التنفيذ.

صالح بن حميدمعالي الشيخ أ.د/ صالح بن عبدالله بن حميد

وقد أبدى معاليه إعجابه الكبير بالإحصائية التي استعرضها المشرف العام للشبكة الفقهية، خصوصاً في عدد الزيارات مقارنةً بالمواقع الأخرى، آملاً في قفز خطوات كبرى لاسيما في ظل تنامي هذه الزيارات من خلال بيانات الإحصائيات بالأرقام والأعوام.

وذكر أن مثل هذا العمل لا يبرز إلا عندما يعتمد على أصالةٍ حقيقية، وتبرز هذه الأصالة في الفقه وأصول الفقه والنوازل والتجديد والمعاصرة بقدر ما يُحدِث الناسُ من أعمال.

واختتم كلمته بالشكر على دعوته لحضور هذا الاجتماع، معرباً عن أن هذه الجهود وهذه الشبكة تثلج صدر كل محب، والأرقام عالية جداً جداً؛ بالنظر إلى أنه لا يزورها إلا النخبة، أو نخبة النخبة.

ثم توالت مداخلات الحضور التي أثرت حوار المجلس، وأبدت انسجامها نحو تطلعاته المستقبلية، وآماله المرتقبة الواعدة.

ودعا الجميعُ اللهَ بأن يكلل هذه المساعي بالنجاح، ويتمم هذه الجهود بالفلاح.

ستر الجعيدفضيلة الشيخ الدكتور/ ستر بن ثواب الجعيد – نائب رئيس مجلس الأمناء

سعد المطرفيسعادة المهندس/ سعد بن جازي المطرفي – عضو التخطيط الإستراتيجي

هذا وقد اختُتم الاجتماع مرحِّباً بانعقاد مجلس الأمناء في نهاية فترته الأولى منتصف هذا العام الجاري.

ثنايا الاجتماع