العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

السياسة و الأدب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
ما من شئ ألذّ عندي من غيظ أتجرعه...ثمّ إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ، و لا أضع سوطي حيث يكفيني لساني..
ولو أنّ بيني وبينك يا نموس شعرة ما قطعتها..إذا ممدتها أرخيتها ، و إذا أرخيتها مددهتا..
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
298
التخصص
الفقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المالكي
رد: السياسة و الأدب

السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الفاضل الأخضري
هوّن عليك, وعوضك الله على كتم غيضك خيرا, قال العفو الغفور "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" وقال"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب".
يكفيك سيدي الأخضري أن المدعي لم يأت ببينة, ولا ردّ الحجة بالحجة
ونقول للأخ غفر الله لنا له: الشتم والتكفير والتفسيق لا يفصل في المسألة, ويفسد ودّ القلوب
ومن ادعى الشجاعة والفروسية وألقى بنفسه إلى الهيجا, أعد لها العدة
وليس من العُدة الصراخ في ساحة المعركة بغير سلاح
بصّرنا الله بالحق وهدانا إلى سواء السبيل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: السياسة و الأدب

مرحبا بالأمير و علمه و أدبه...أنت أهل لكل خير...و سيخرج الله من منطقك الكثير الطيب
 

فاطمة الجزائر

:: مشارك ::
إنضم
18 مايو 2011
المشاركات
204
الكنية
فاطمة الجزائر
التخصص
فقه وأصوله. فقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
رد: السياسة و الأدب

السلام عليكم ورحمة الله شيخني وأستاذي الفاضل الأخضري رفع الله قدركم وبارك الله فيكم نحن معكم متابعون
سدد الله بالخير خطاكم
نرجو منك الدعاء
 
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: السياسة و الأدب

أسأل الله أن يرفع شأنكم في الدارين ، و يرزكم منطقا في اللسانين
 
التعديل الأخير:

متفقهة

:: متابع ::
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
15
التخصص
الفقه
المدينة
.........
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: السياسة و الأدب

يكفيك سيدي الأخضري أن المدعي لم يأتي ببينة, ولا ردّ الحجة بالحجة
ونقول للأخ غفر الله لنا له: الشتم والتكفير والتفسيق لا يفصل في المسألة, ويفسد ودّ القلوب
ومن ادعى الشجاعة والفروسية وألقى بنفسه إلى الهيجا, أعد لها العدة
وليس من العُدة
الصراخ في ساحة المعركة بغير سلاح

ما لونته بالأحمر أعلاه من الإعراض عن تسمية الشيخ رضوان نموس باسمه ، ونسبة جدله إلى اللجاجة من حيث أنه لا حجة معه، وأنه يجادل وليس له أهلية المجادلة ، كل هذه الأشياء لا تفسد ود القلوب الذي نبهت عليه الشيخ رضوان!
لمَ لم تبق أنت على شيء من ود القلوب وأرسلت رسالتك للشيخ الأخضري عن طريق الرسائل الخاصة ، حتى لا تؤتى القلوب من قبلك على الأقل!
يقول الله تعالى: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1)الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)ألَا يَظُنُّ أُولَٰئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4)لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)
 
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
21
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
الشريعة والقانون
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
المالكي
رد: السياسة و الأدب

السلام عليكم ورحمة الله
مقامك رفيع ومنزلتك مع الأسياد يا سيدي الأخضري يا شرف الجزائر وجاهها، زادك الله رفعة وتواضعا
أنت كريم ومن عادة الكريم أنه إذا قدر غفر وإذا رأى زلة ستر، كالنخلة عهدناك يا شيخنا عن الأحقاد مرتفعا ..يرمى بالحجر فيلقي أطيب الثمر.. أحبكم في الله

 
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: السياسة و الأدب

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته // مرحبا بالبار الأديب
أسعدني انضمامك إلى هذا الصرح العلمي الموفق ، و أثلج صدري أدبك المنمق...أتمنى منك نثر الورود العلمية ، و التحقيقات الجلية ؛ فأنت في مجالس الأمانة و الخير و البركة... ادعو كل عزيز إلى هذه النعم..
جزاكم الله خيرا طالبنا الوفي..
أنا لك أحب ، أحبك الله الذي أحببتني من أجله
 
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
298
التخصص
الفقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المالكي
رد: السياسة و الأدب

الأخت المتفقهة زادني الله وإياك علما وأدبا, السلام عليكم ورحمة الله.
أصدقك القول أختي الكريمة أني ترددت في الردّ عليك لأسباب أحتفظ بها لنفسي, فضلا أني لا أريد أن أوقع نفسي وإياك في الأقوال والردود التي لا طائل من وراءها, ولا أريد أن يتأزم الأمر أكثر مما هو عليه, وكما قيل الأمور بمقاصدها.
ولكن لا بأس سأدلي برأي والله المستعان:
الشيخ رضوان محمود نموس رجل حقيقة لا أعرفه إلا من خلال مطالعتي لبعض أقواله ومقالاته, فإن كانتْ لكم بالشيخ أي صلة فعرفونا به, وجزاكم الله عنا كل خير, والحق أني تدخلت بعدما قرأت تهجم الشيخ رضوان على شيخي الشيخ الأخضري, وهو من هو في علمه وأدبه, وهذه شهادة مشايخه قبل أن تكون شهادة مريديه, ولا ريب أن أعرض عليك كلمات الشيخ رضوان بعدما سرد مجموعة من أقوال العلماء, وهي عندكم في مقالٍ للشيخ بعنوان "أحفاد بلعام والرجال بن عرفطة", ولا حول ولا قوة إلا بالله.
قال الشيخ رضوان: " وأحفاد بلعام والرجال بن عرفطة بين ظهرانينا؛ أشربوا كره الحق والجهاد, وركبوا متن الغواية والعناد, واعتقدوا للمظلومين المجاهدين العداوة والبغضاء, وللطواغيت المحبة والطاعة والولاء, وطووا على عداوة الشعوب المسلمة أحناء صدورهم, ومحضوا أئمة الضلال مودتهم, يقولون عن الكفر البيّن, أنه من الفسق الهيّن.
مع الطواغيت مرجئة عتاة, ومع المجاهدين خوارج بغاة, يستميتون بالدفاع عن الباطل, ويسمون الجهاد فتنة. ألا في الفتنة سقطوا, وإلى الحضيض هبطوا. لا تسمع منهم إلا إسفافا, وتسيل أقلامهم سماً زعافا, فالحذر الحذر من الوقوع في حبائلهم, والسكوت عن حفائرهم, وفضح أمرهم من الجهاد المبين, ولتستبين سبيل المجرمين ".
كنت أود أن أشير إلى كل كلمة لا تليق بالشيخ الأخضري باللون المغاير, لكني وجدت أن الكلام كله لا يليق, ووالله لو وجدت أن تدخل الشيخ كان مدعوما بالنصوص ما دلوت برأي, بل لو أني لم أجد فيما قرأت ما يسيء للشيخ الأخضري من سب وشتم وتكفير ما نطقت, ولكن ...
ثم قرأت ردّ الشيخ الأخضري وما كنت أتصور أن يكون إلا ذاك, وأنا ممن يجلس إليه ويسمع منه, فما رأيته يوما عنف أحدا من جلسائه, ولا سب مخالفا لرأيه, ولا سفه قول قائل, بل كان ومازال قدوة في العلم والأدب, وأكثر كلامه لمن أبدى رأيا إلا قوله: أحسنت, فإن احتاج الأمر تعليقا أو تصويبا ذكره, وإلا ترك الأمر على حاله.
وحتى تكوني في الصورة أختي الكريمة, سأعرض عليك بعض ما يستند إليه الشيخ من النصوص وأقوال العلماء في قضية الخروج على الإمام الفاسق, والله المستعان:
1ـ قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"،(النساء، 59), فالطاعة فرض ديني على كل مسلم لمن انعقدت إمامته ولو كان فاسقا.
2ـ جاء في صحيح البخاري "حدثنا مسدد حدثنا عبدالوارث عن الجعدعن أبي رجاء عن ابن عباس عن النبي r قال:"من كره من أميره شيئا فليصبرفإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ".
وفي كتاب الفتن من صحيحه في رواية أخرى قال: حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْجَعْدِ أَبِى عُثْمَانَ حَدَّثَنِى أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِىُّ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ r قَالَ:" مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَمَاتَ ، إِلاَّ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً ".
قال ابن بطال: "وفى الحديث حجة على ترك الخروج على السلطان ولو جار" فتح البارى 13/7
جاء في الجامع الصحيح المختصر: "حدثنا إسماعيل حدثنا بن وهب عن عمرو عن بكير عن بسر بن سعيد عن جنادة بن أبي أمية قال: دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض قلنا أصلحك الله حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي r قال: دعانا النبي r فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا: «على السمع والطاعة، في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن ترو كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان». روى الإمام أحمد في مسنده هذا الحديث عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن عمير بنهانئ أنه حدثه عن جنادة بن أبى أمية به, ورواه البخاري ومسلم من طريق بسر بن سعيد عن جنادة بن أبي أمية به, ورواه أحمد وابن أبي عاصم من طريق الأعمش عن الوليد بن عبادة بن الصامت عن عبادة بهنحوه, ورواه أحمد وابن أبي عاصم من طريق عمير بن هانئ عن جنادة به نحوه, ورواهالبزار من طريق يحيى بن أبي كثير عن جنادة به نحوه.
وقوله r " وأن لا ننازع الأمر أهله " أي من مَلكه لا من يستحقه.
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله r: "عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك" أخرجه مسلم.
5ـ ما البخاري ومسلم في صحيحيهما ونعيم بن حماد في الفتن وأبو عوانة وابن ماجه والحاكموالبيهقي في السنن الكبرى من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: حدثني بسر بنعبيد الله الحضرمي قال: حدثني أبو إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: كان الناس يسألون رسول الله r عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟. قال: نعم. قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟. قال: نعم، وفيه دَخَن. قلت: وما دخنه؟. قال: قوم يهدون بغير هدي تعرف منهم وتنكر. قلت: فهل بعدذلك الخير من شر؟. قال: نعم، دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها. قلت: يا رسول الله صفهم لنا. فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا. قلت: فما تأمرني إنأدركني ذلك؟. قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولاإمام؟. قال: "فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعضّ بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت علىذلك". وهذا سند صحيح.
ففي قول النبي r " ولو أن تعضّ بأصل شجرة ", بيان صريح على لزوم الجماعة وطاعة ولي الأمر ولو عصى.
قالالبيضاوي:المعنى إذا لم يكن في الأرض خليفة فعليك بالعزلة والصبر على تحمل شدة الزمان، وعض أصلالشجرة كناية عن مكابدة المشقة كقولهم فلان يعض الحجارة من شدة الألم. فتح الباري ص 41.
6ـ ما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله r: " من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية " (رواه مسلم).
7 ـ حَدَّثَنَا هُدْبَةُ ، ثنا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ ضَبَّةَ بْنِ مِحْصَنٍ الْعَنَزِيِّ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ r, قَالَ : " سَيَكُونُ أُمَرَاءٌ تَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ " ، قَالُوا : أَفَلا نُقَاتِلُهُمْ ؟ قَالَ : " لا ، مَا صَلَّوْا ". الحديث أخرجه مسلم (1854).
ـ حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، وبِنْدَارٌ ، قَالا : ثنا غُنْدَرٌ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدَ رَسُولَ اللَّهِ r, فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءٌ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ .
وهذه تدخلات بعض العلماء الذين استدل الشيخ رضوان محمود نموس بأقوالهم حتى يُعلم أن في الأمر خلاف, وتعارض نصوص, كما يبدو, وإن كان هو اختلاف زمان ومكان لا اختلاف دليل وبرهان, وعلى المتدبر أن يميز بين الحكم مجردا, وإسقاط الحكم على الواقعة, ولست أخال أن شيخنا نموس يغيب عنه هذا الأمر.
ـ وقالالنووي في شرح مسلم" قال جماهير أهل السنة من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين:لا ينعزل الإمام بالفسق والظلم وتعطيل الحقوق ولا يخلعولا يجوز الخروج عليه لذلك ،بل يجب وعظه وتخويفه ، للأحاديث الواردة في ذلك . قال القاضي : وقد ادعى أبو بكر بن مجاهدفي هذا الإجماع وقد رد عليه بعضهم هذا بقيام الحسين وابن الزبير وأهل المدينةعلى بني أمية و بقيام جماعة عظيمة من التابعين والصدر الأول على الحجاج مع ابن الأشعث ،وتأول هذا القائل قوله : أنلا تنازع الأمر أهله في أئمة العدل ، وحجة الجمهور أن قيامهم على الحجاج ليس بمجرد الفسق بل لما غيرمن الشرع وظاهر من الكفر . قال القاضي : وقيل : إن هذا الخلاف كان أولا ،ثم حصل الإجماع على منع الخروج عليهم انتهى .ص 299.
ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية " قَلَّ من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولدمن الخير، كالذين خرجوا على يزيد بالمدينة، وكابن الأشعث الذي خرج على عبد الملك بالعراق، وكابن المهلب ذي خرج على ابنه بخراسان، وكأبي مسلم صاحب الدعوة الذي خرجعليهم بخراسان أيضًا، وكالذين خرجوا على المنصور بالمدينة والبصرة، وأمثالهؤلاء.
وغاية هؤلاء إما أن يُغلبوا وإما أن يَغلبوا ثم يزول ملكهم فلا يكون لهم عاقبة؛ فإن عبد الله بن علي وأبا مسلم هما اللذان قتلا خلقًا كثيرًا، وكلاهما قتلهأبو جعفر المنصور، وأما أهل الحرة وابن الأشعث وابن المهلب وغيرهم فهُزموا وهزم أصحابهم، فلا أقاموا دينًا ولا أبقوا دنيا.
والله تعالى لا يأمر بأمر لايحصل به صلاح الدين ولا صلاح الدنيا، وإن كان فاعل ذلك من أولياء الله المتقين ومنأهل الجنة، فليسوا أفضل من علي وعائشة وطلحة والزبير وغيرهم، ومع هذا لم يحمدوا مافعلوه من القتال، وهم أعظم قدرًا عند الله وأحسن نية من غيرهم.
وكذلك أهل الحرةكان فيهم من أهل العلم والدين خَلْق، وكذلك أصحاب ابن الأشعث كان فيهم خَلْق من أهل العلم والدين، والله يغفر لهم كلهم.
وقد قيل للشعبي في فتنة ابن الأشعث: أين كنت يا عامر؟ قال: كنت حيث يقول الشاعر:
عَوَى الذئب فاستأنست بالذئب إذعوى*** وصوَّت إنسانٌ فكدت أطير
أصابتنا فتنة لم نكن فيها بررة أتقياء، ولافجرة أقوياء ". منهاج السنة ج4, ص527...
ـ نقل ابن حجر رحمه الله الإجماع على عدم جواز الخروج على السلطان الظالم : فقال قال ابن بطال :" وفى الحديث حجة على ترك الخروج على السلطان ولو جار وقد اجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وأن طاعته خير من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء " فتح الباري 13/7
ـ ونقل الإمام النووي -رحمه الله - الإجماع على ذلك فقال في " وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين وإنكانوا فسقة ظالمين وقد تظاهرت الأحاديث على ما ذكرته وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزلالسلطان بالفسق...." شرح النووي 12/229
ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في كتابه الفريد "منهاج السنة النبوية": " ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته ".
أختي الكريمة المتفقهة هذا غيض من فيض, ولا أنكر أن هناك كثير من النصوص المعارضة لما ذكرناه, ولكل فريق ردود على الآخر, هذا ما تعلمته من شيخي, ومن هذا أيقينا أنه ليس لأحد أن يفسق أو يكفر أو يدعي لنفسه الصواب, والأمر فيه سعة, ومن مجموع ما ذُكر تبين أن الخلاف الوارد إنما هو اختلاف زمان ومكان وأحوال لا اختلاف دليل وبرهان.
على كل أختي الكريمة قيل أن الشمس لا تشرق من المغرب كلمة حق أريد بها باطل, فأعلامنا من أهل المغرب لا يحصون عددا ولا يقلون عن أهل المشرق علما وشرفا, ولكن يبقى في نفسي أن علماء المشرق يفتون بتحريم المظاهرات عندهم وبالخروج وقتل الأئمة عندنا وإن كانوا فسقة, ولا مراء في ذلك, ولكن الفتنة أشد من القتل.
نحن هنا للحوار العلمي بعيدا عن التعصب للرجال, وفق الله الكل لما يحبه ويرضاه.
هذا وما كان فيه من صواب فمن الله وما كان فيه من خطأ فمن الشيطان ومن نفسي الأمارة بسوء, أسأل العفو الغفور أن يعفو عنا وعنكم.
حياك الله أيتها الأخت المتفقهة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
298
التخصص
الفقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المالكي
رد: السياسة و الأدب

أأسف إخواني على التصاق الكمات لست أدري لما ؟
 

أم محمد

:: متابع ::
إنضم
14 أبريل 2011
المشاركات
41
التخصص
أصول فقه
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
لا أتقيد بمذهب
رد: السياسة و الأدب

الأخ أمير فوزي بن عبد الكريم قرأت مقال أحفاد بلعام والرجال بن عرفطة فلم أجده يذكر شيخك من قريب أو من بعيد فكيف عرفت أنت وشيخك أن شيخك هو المقصود؟؟!!!!!!!!
ألا ترى أن هذا اتهام بالباطل ودون دليل ؟
إلا إذا كنت أنت وشيخك ترون الإلهام أو الكشف. وكشف لكما أن شيخك هو المقصود وعلى العموم فالكشف والوجد والإلهام وحدثني قلبي عن ربي ليس بحجة والله أعلم والمفروض أن يكون حسن ظنك بشيخك أكثر. والبعد عن الاتهامات بالباطل أسلم والله أعلم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: السياسة و الأدب

إلى الإخوة الأفاضل والأخوات الكريمات
حفظكم الله من كل شر
وجزاكم خير الجزاء على ما تتكرمون به من فوائد للملتقى
هلا أغلق هذا الموضوع بارك الله فيكم
الشيخان الكريمان الأخضر الأخضري والشيخ رضوان
تفاهما منذ زمن وبث كل منهما للآخر ما يشعر به من ودّ وأخوة في الله
وقدّر له غيرته على الإسلام وسلامة قصده فأحسن الظنّ
وكأن شيئاً لم يكن بينهما

بارك الله بهما ونفعنا بعلمهما
لذا رجائي لكم جميعاً التوقف عن التعليقات والبحث من جديد في المواضيع والمشاركات القديمة
غفر الله لكم
ووقانا وإياكم سوء الفتن
 
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
298
التخصص
الفقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المالكي
رد: السياسة و الأدب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي أم طارق جزاك الله عنا كل خير كفيتينا المؤنة
وما تفضلت به هو مرادي وأملي, وكفى الله المومنين كثرة الاختلاف
ونحن طلبة العلم مطالبون بالأدب والاحترام اتجاه مشايخنا
نسأل االله أن يوحّد شمل الأمة على ما يجبه سبحانه ويرضاه
حياك الله أم طارق حياك الله أم أحمد وحيا الله الأخت المتفقهة, والسلام والرحمة للجميع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى