العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مصطلح المدنية

إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
72
التخصص
لغة عربية ودراسات إسلامية
المدينة
تاجوراء
المذهب الفقهي
مالكي
السلام عليكم .
هناك اصطلاح التبس علي واضطربتُ في معناه وهو قول بعض المثقفين والقانونيين (مؤسسة مدنية) فهل قولهم (مدنية) ترادف مصطلح العلمانية أم أنها تعني ما يقابل المؤسسات العسكرية أم أي معنى آخر أفيدونا بالله عليكم وجزاكم الله خيرا .
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: مصطلح المدنية

أخي الكريم المؤسسة المدنية عادة تقابل المؤسسة الحكومية ولا تقابل العسكرية.

فالدولة الحديثة تكون – في الغالب – عبارة عن «مؤسسات» مختلفة. وتنقسم هذه المؤسسات (من الناحية السياسية) إلى ثلاثة أنواع، هي:
1– المؤسسات الرسمية (الحكومية) : ويتصدرها أجهزة السلطات الحكومية الثلاث، التشريع (البرلمان)، والتنفيذ (مجلس الوزراء) والقضاء (المحكمة العليا) وكل ما يتبع هذه المؤسسات من دوائر وهيئات.
2- المؤسسات السياسية غير الرسمية (غير الحكومية) : وتنحصر في : الأحزاب السياسية، بأنواعها واتجاهاتها المختلفة، وجماعات الضغط (المصالح) التي تسعى – لدى الحكومة – لخدمة مصالح معينة. ويندرج ضمن هذه الجماعات أي مؤسسة تمثل «الرأي العام» – كلياً أو جزئياً.
3- مؤسسات «المجتمع المدني» : أو المؤسسات الشعبية، وهي : الجمعيات والمؤسسات التي تنشأ – بمبادرات شعبية – لتقديم خدمة معينة للمنتمين إليها، ولا يكون هدفها الربح المادي... مثل : الجمعيات العلمية، والمهنية، والجمعيات الخيرية، ومؤسسات الدفاع عن حقوق الإنسان... إلخ.
وكثير من علماء السياسة يقسمون «مؤسسات » الدولة الحديثة – أي دولة – إلى قسمين فقط هما : المؤسسات الحكومية (وتشمل ما ورد في البند 1 أعلاه)، ومؤسسات المجتمع المدني : وتشمل كل ما ورد في البندين 2، 3. وهذا ما تراه غالبية علماء السياسة .
كما تسمى هذه المؤسسات بـ«المنظمات غير الحكومية» (NGOs). والمؤسسات الموجودة في الدولة من هذا النوع هي منظمات غير حكومية وطنية.
كما أن هناك – كما هو معروف – «منظمات دولية غير حكومية» دولية...... تنحصر «العضوية» فيها في : الجماعات والأفراد والمنظمات غير الحكومية المختلفة، في أكثر من دولة.

أرجو أن أكون قد أجبت عن سؤالكم
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مصطلح المدنية

جزاكم الله خيرا
المدنية قد يطلقها بعض المثقفين على العلمانية والانحلال كما تجد ذلك في كتب أحمد أمين وغيره يقولون "وجاءت المدنية الجديدة في تركيا بكذا" " والنساء فرحون بالحرية التي منحتها لهم المدنية الجديدة " وهذا كله معناه العلمانية واللادينة التي جاء بها أنذال القرن العشرين أمثال أتاتورك فرعون تركيا لعنه الله
أما إطلاق مؤسسة مدنية فهي تقابل في غالب الأحيان كل ما عدا المؤسسة العسكرية ولكن تختلف أيضا أعراف البلدان في هذا
وشكرا للأخت أم طارق على التوضيح
 
إنضم
26 مارس 2009
المشاركات
753
الكنية
أبو عمر
التخصص
(LL.M) Master of Laws
المدينة
القريات
المذهب الفقهي
حنبلي
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
298
التخصص
الفقه المالكي وأصوله
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
المالكي
رد: مصطلح المدنية

حياكم الله أهل التقدير والاحترامإن كان هذا تعريف الدولة المدنية كما تفضلت بتعريفها أستاذتنا أم طارق. فكيف تعرفون الدولة الدينية؟ وكيف تصنفون نوع الدولة الإسلامية من المصطلحين؟ جُزيتم خيرا, وكل عام والأمة الإسلامية بخير وعلى خير.
 
التعديل الأخير:
أعلى