العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

صالح مصطفى بن مصطفى

صالح مصطفى محمد حجي مصطفى، سوري الجنسية من مواليد عام 1973، يعمل مدرسا للعلوم الشرعية بدولة الإمارات العربية المتحدة، متخصص في مجال المناهج الدراسية والبحوث التربوية إضافة إلى التخصص الشرعي في مجال الفقه المالكي.

الدراسات التربوية
الكنية
أبو محمد
التخصص
الفقه المقارن
الوظيفة
مدرس علوم شرعية
المدينة
رأس العين
المذهب الفقهي
المالكي
الإنتاج العلمي
رسالة الماجستير بعنوان: أحكام تحليل الدم في القضايا الطبية المعاصرة
موضوع رسالة الماجستير
أحكام تحليل الدم في القضايا الطبية المعاصرة
ملخص رسالة الماجستير
(أحكام تحليل الدم في القضايا الطبية المعاصرة): بحث فقهي مقارن متعلق بالنوازل الطبية، سعى فيه الباحث لدراسة المسائل الفقهية المرتبطة بحكم الدم ومناقشتها على ضوء الأحكام الفقهية في المذاهب الأربعة وبذل الوسع في استقراء النقولات ومقارنتها وتحليل النتائج لاستنباط أحكام مسائل النوازل الطبية المتفرعة عنها اتباعاً لهدي الكتاب والسنة واقتفاءً لآثار أهل العلم في ذلك.
وسعى الباحث إلى دراسة أثر تحليل الدم في قضايا الأحوال الشخصية وانعكاسها على المسائل ذات الصلة بالمعطيات العلمية المكتشفة كالبصمة الوراثية ونتائج تحليل فصائل الدم.
وسعى الباحث لإبراز ارتباط تحليل الدم بالأدلة الجنائية كأحد أبرز القرائن المادية في مسرح الجريمة سواء كان ذلك بالتحليل الفيزيائي للدم المتعلق بأطوال وأحجام بقع الدم واتساع انتشارها ودلالة ذلك على شخصية الجاني أم بالتحليل الكيميائي المتعلق بمكونات الدم وعناصره.
وذكر الباحث جملة من السوابق القضائية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان وسوريا والأردن للاطلاع على الاختيارات القضائية لدور المحاكم العربية لنتائج تحليل الدم باعتباره قرينة قضائية جديدة.
وأخيراً: ختم البحث بجملة من النتائج المستخلصة من المسائل الفقهية المدروسة والتوصيات المهمة من وجهة نظر الباحث.
موضوع أطروحة الدكتوراه
كتاب سراج السالك شرح أسهل المسالك للشيخ عثمان حسنين الجعلي - دراسة وتعليق.
ملخص أطروحة الدكتوراه
"سراج السالك للشيخ عثمان الجعلي" دراسة وتعليق.
بحث فقهي متعلق بكتاب من أبرز كتب الفقه المالكي القائم على النقولات الصحيحة والأقوال المشهورة والمعتمدة أخرجه مؤلفه الشيخ عثمان حسنين الجعلي السوداني إملاء على كاتبه عبد الرحمن ولد قصير بطابعٍ لايمله المبتدي ولا يستغني عنه المنتهى.
وهو عملٌ جليلٌ يرقى بسنده إلى أن يكون من ثمرات الشيخ خليل بن اسحق المالكي باعتباره شرح لنظم "أسهل المسالك للشيخ محمد بن البشار" لكتاب "ترغيب السالك للشيخ السهائي" وهو شرح لمختصر خليل.
وبهذا السند الفقهي الذهبي يكتسب الكتاب أهميته العلمية إضافة إلى أنّه من الإنجازات العلمية السودانية النادرة في مجال الفقه المالكي التي سطرتها الأقلام السودانية والذي تبنته جامعة سودانية عريقة لتخرجه بحلته الجديدة على أيدي طلابها ومنتسبيها.
استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي للقيام بدراسة وافية لمذهب الإمام مالك من حيث التعريف به وبأصوله وكتبه ومدارسه الفقهية وبيان لرموزه وأعلامه وخصائصه وانتشاره الجغرافي.
إضافة إلى جمع ترجمة المؤلف " الشيخ عثمان الجعلي" وسيرته الذاتية بجوانبها الشخصية والعلمية وقام برحلات علمية ميدانية إلى بلد الشيخ وأقام بها فترة من الزمن للإحاطة بظروف حياته الاقتصادية والاجتماعية وبيئته العلمية.
وفي القسم الآخر تناول الباحث التعليق على مسائل العبادات من الكتاب المذكور معتمداً على مراجع الفقه المالكي وما سطرته أقلام علمائه الكرام، متتبعاً المسائل في مظانها ومبيناً بعضاً من أدلتها ومسالك علماء المذهب للأخذ بها.
ويكتسب البحث أهمية إضافية مميزة من كونه يأتي في إطار جهود العاملين بدولة الإمارات العربية المتحدة لإحياء تراث الفقه المالكي الذي اهتمت به الدولة باعتباره المذهب الرسمي لها وكون الباحث يعمل مدرساً لمادة الفقه المالكي في المعهد الإسلامي بمدينة العين.

التوقيع

شرف السواقي أنّها تفنى فدى النهر العميق .

المتابِعون

أعلى