العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

نبيل أحمد السنفي

الميلاد
18 أغسطس 1977 (العمر: 46)
الكنية
أبو العباس
التخصص
فقه
الوظيفة
موظف تجاري
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
حنفي
موضوع رسالة الماجستير
أحكام الصيد بين الحاجة الترفيه..
بحث تخرج بعد الاختبار الشامل
ملخص رسالة الماجستير
أحكام الصيد العامة من حيث ما يصاد وبما يصاد في حال الاحتياج للصيد طعاماً أو تجارة
وأحكام الصيد الهاواية والترفيه ويجوز صيده وما لا يجوز وما يجوز استخدامه في الصيد وما لا يجوز
موضوع أطروحة الدكتوراه
اختيارات الامام الصنعاني في الأنكحة من خلال كتابيه سبل السلام ومنحة الغفار دراسة فقهية مقارنة
ملخص أطروحة الدكتوراه
ملَّخص الرسالة:
جمعت الرسالة اختيارات الإمام الصنعاني الفقهية في الأنكحة من خلال كتابيه (سبل السلام) و(منحة الغفار) دراسة تحليلية مقارنة وتتألف الرسالة بعد المقدمة من خمسة فصول وخاتمة وفهارس.
أما الفصل الأول: فاشتمل على التعريف بالإمام الصنعاني، وعصره، ورحلاته العلمية، وإنتاجه العلمي، واختياراته الفقهية، والتعريف بكتابيه (سبل السلام) و(منحة الغفار) ومنهجه ومصادره فيهما.
وأما الفصل الثاني: فناقش اختيارات الإمام الصنعاني في تعريف النكاح، ومشروعيته، وحكمه، والخطبة وأحكامها، واشهار النكاح، وفيه ثلاثة مباحث.
وأما الفصل الثالث: فناقش اختيارات الإمام الصنعاني في شروط النكاح الصحيح من خلال عقد النكاح، والإشهاد عليه، ورضا المرأة، وفيه ثلاثة مباحث.
وأما الفصل الرابع: فناقش اختيارات الإمام الصنعاني في آثار النكاح من حيث الحقوق والمسؤوليات، وفيه ثلاث مباحث.
وأما الفصل الخامس: فناقش اختيارات الإمام الصنعاني في الأنكحة المحرمة من حيث المحرمات من النساء والأنكحة الباطلة، وفيه مبحثان.
ثم ختم الباحث بحثه بخاتمة ذكر فيها عدد من النتائج، ومنها: قوة اختيارات الإمام الصنعاني الفقهية، في كتابيه (سبل السلام) و(منحة الغفار) يقدم فيها الدليل النقلي على الرأي والنظر، مع المناقشة الأصولية أن لم يكن في المسألة نص.
ومن التوصيات: الضرورة الملحة للعناية بفقه الأسرة المسلمة لما يمثل من توعيه أمام العولمة الثقافية والاجتماعية، التي تسعى الثقافة اللادينية لفرضها على المجتمعات الانسانية، من خلال المعاهدات والمواثيق الدولية، والوسائل الإعلامية والاجتماعية، المتحررة، من قيود الرقابة.
ثم ذيل الباحث الرسالة بفهارس فنية كاشفة عن مضامين الرسالة.
والحمد لله على توفيقه وامتنانه...
أعلى