العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

وليد مشهور عبدالتواب

الميلاد
7 يونيو 1987 (العمر: 36)
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي وأصوله
الوظيفة
مدرس بكلية الاداب جامعة المنيا
المدينة
المنيا
المذهب الفقهي
عام
موضوع رسالة الماجستير
القواعد والضوابط الفقهية عند الإمام الكاساني في كتابه بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع دراسة تطبيقية على كتاب الحدود
ملخص رسالة الماجستير
تناولت هذه الدراسة القواعد والضوابط الفقهية عند الإمام الكاساني في كتابه بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع دارسة تطبيقية على كتاب الحدود، وكتاب بدائع الصنائع من كتب المذهب الحنفي أحد المذهب الفقهية المعتمدة عند أهل السنة والجماعة، وكما تحاول هذه الدراسة دارسة حياة الإمام الكاساني العلمية والشخصية، وذلك نظر لمكانته العلمية التي اتضحت من خلال كتابه، ومدى ربط الأصول بالفروع، ومنهجه في تقعيد القواعد الفقهية التي نص عليها في كل جرء من أجراء كتابه.
وجاءت هذه الدراسة في مقدمة وثلاثة فصول، وخاتمة،:
أما المقدمة: وفيها عنوان الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع وأهميته، والمنهج المتبع، والدراسات السابقة، وخطة الدراسة.
التمهيد بعنوان الإمام الكاساني ومنهجه في كتابه بدائع الصنائع، وفيه ثلاثة مباحث، المبحث الأول: حياة الإمام الكاساني الشخصية، المبحث الثاني: حياة الإمام الكاساني العلمية، المبحث الثالث: التعريف بالكتاب ومنهج الإمام الكاساني فيه.
الفصل الأول: بعنوان علم القواعد الفقهية ومنهج الإمام الكاساني فيه، وفيه ثلاثة مباحث، المبحث الأول: تعريف القاعدة الفقهية ونشأتها. المبحث الثاني:حجية القواعد الفقهية وأهميتها، المبحث الثالث: منهج الإمام الكاساني في القواعد الفقهية.
الفصل الثاني: القواعد الفقهية المتعلقة بالحدود عند الإمام الكاساني وفيه أحدى وعشرون قاعدة، كثل قاعدة الحدود تدرأ بالشبهات، وقاعدة الإكراه لا يوجب الحد.
الفصل الثالث: الضوابط الفقهية المتعلقة بالحدود عند الإمام الكاساني، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: ضوابط حد الزنا، المبحث الثاني: ضوابط حد شرب الخمر والسكر، المبحث الثالث: ضوابط حد القذف، المبحث الرابع: ضوابط حد السرقة، المبحث الخامس: ضوابط حد قطع الطريق.
ومن هذه الضوابط: الوطء في الدبر في الذكر والأنثى لا يوجب الحد، كل مسكر خمر وكل خمر حرام، القذف بلسان العرب وغيره سواء، لا قطع قيما دون النصاب، والنساء والرجال في قطع الطريق سواء.
أما الخاتــــــمة فقد تضمنت أهم النتائج التي أسفر عنها البحث .
وفي النهاية إن القيمة العلمية لكتابة البدائع واضحة جلية، سلك فيه مصنفه مسلكًا فريدا سار بحركة التأليف في الفقه سوطا كبير من خلال ربط الأصول بالفروع، وذكر القواعد الفقهية عند شرح المسائل، وتعليل الحكام.
موضوع أطروحة الدكتوراه
آراء العلامة أحمد محمد شاكر الأصولية
جمعًا ودراسةً
ملخص أطروحة الدكتوراه
نشأ أحمد شاكر في بيت علم وفضل وكان لهذه النشأة أثرًا كبيرًا في حياته العلمية، لذلك؛ اتسم فقه الشيخ أحمد شاكر بالتحرر المذهبي، وذلك لأنه عاش وتربي على طلب العلم، وقراءة كتب العلماء، وحقق كثيرًا من كتب التراث الإسلامي، وكان أول كتاب عرف به الشيخ كمحقق هو الرسالة للشافعي، وجاءت هذه الدارسة لتبين مكانه الشيخ في علم أصول الفقه، وآراءه فيه، وكان من آراءه، أن الإجماع هو المعلوم من الدين بالضرورة، وعدم القول بحجية قول الصحابي، وفتح باب الاجتهاد، وحث العلماء عليه، وترك التقليد، ومن آراءه أيضًا الأخذ بالقياس، وبطلانه في باب العبادات، فللشيخ أحمد شاكر مكانته الأصولية كمكانته الحديثية، هذا ما وضح جليًا من خلال هذه الدارسة.
أعلى