العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
بيان خطأ التاريخ الميلادي
وإثبات أن عيسى عليه السلام ولد صيفا لاشتاءً
والرد على القائلين بولادته شتاء من المسلمين مفسريهم ومؤرخيهم،ومن النصارى
ط1-1431
دار ابن الجوزي​


تأليف: عادل بن عبد العزيز الجليفي.
عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية،شعبة التفسير،بجامعة الملك سعود.​

قدم له:
الشيخ د.صالح بن محمد آل طالب/إمام وخطيب المسجد الحرام،والقاضي بمكة المكرمة
والشيخ أ.د.صابر بن عبد الرحمن طعيمة،أستاذ الأديان والدراسات الإسلامية بجامعة طيبة.
........​
مباحث الكتاب/
1/الأدلة من القرآن الكريم على أن مولد عيسى عليه السلام كان صيفا لاشتاء،وبيان وجه الدلالة منها.
2/الأدلة من الإنجيل على ان مولد عيسى عليه السلام كان صيفا لاشتاء وبيان وجه الدلالة منها.
3/أدلة جمهور المفسرين والمؤرخين على أن مولد عيسى عليه السلام إنما كان شتاء لاصيفا وأن الآيات الكريمة ليست على ظاهرها،والجواب عنها.
4/بعض شهادات العلماء المسلمين والنصارى على خطأ التاريخ الميلادي،وإثبات أن عيسى عليه السلام إنما ولد صيفا لاشتاء،وأدلتهم على ذلك.
5/نظام الحساب القمري هو الأساس في القرآن الكريم.
6/التاريخ الهجري الشمسي.
.........
 
التعديل الأخير:

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: بيان خطأ التاريخ الميلادي

رد: بيان خطأ التاريخ الميلادي

المقدمة:​
اشتملت على عدة عناصر:
*أهمية التاريخ في حياة البشر،إذ هو السجل الحافل لكل ما يمر بالإنسان من الأقدار.
*طالت الأيام والسنين،واختلفت الأديان والثقافات خلال المسيرة البشرية،وتبع ذلك:الاختلاف في طريقة حساب الوحدة الزمنية الكلية،واعتمدت كل أمة تاريخا لها مستمدا من دينها والأحداث الجارية فيها ومهنها التي تزاولها،فاختلفت التواريخ،وصارت كل أمة تعتد بتاريخها،لما فيه من تخليد ذكراها واعتداد بدينها.
*وتبعا للصراع القائم بين الحق والباطل كان الغزو الثقافي للمسلمين،لقطع جميع العروق التي تغذي الأمة الإسلامية،وتربط أواخرها بأوائلها،ومن ذلك/التاريخ الهجري المرتبط بهجرته صلى الله عليه وسلم،والتي انطلقت المسيرة بعدها لهداية البشرية إلى النور المبين،وامتد ذلك التاريخ أكثر من 13 قرنا،فحاول النصارى إبعاد المسلمين عنه ونجحوا في كثير من البلاد،فهووإن ذُكر من أهله فعلى استحياء ،معللين لذلك بأعذار واهنة.
*تعالت صرخات الناصحين بضرورة عودة المسلمين لتاريخهم،وترك التاريخ الميلادي النصراني،وقام البعض بدراسات أثبتت خطأه..وأراد المؤلف أن يدلي بدلوه في هذا الموضوع،عن طريق زاوية تخصصه(التفسير) وأشار إلى أنه لم يجد من تطرق لهذه المسألة من هذه الزاوية تحديدا.
*ولأن النقاش ليس مع المسلمين وحدهم،بل مع النصارى ايضا وهم أصحاب هذا التاريخ،استدل عليهم بالنصوص المقدسة لديهم،وبشهادات المنصفين المتخصصين منهم.
*ذكر خطته (تقدم عرضها مختصرة).
*هذه الرسالة دعوة للجميع من المسلمين والنصارى للتصحيح،فالمسلمون:بعودتهم إلى تاريخهم الأصيل"الهجري"،والنصارى : بإصلاح ما أفسدوه في تاريخهم.
*شكر من المؤلف لكل من أعان أو أشار،وماكان من صواب فمن الله وحده.
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
مدخل

مدخل

مدخل

من المعلوم والمسلَّم به ابتداء في عالمنا اليوم/ان السنة الميلاديةتبدأ من شهر(يناير)،وأن مناسبة هذا التوقيت هو:"ميلاد المسيح عيسى عليه السلام" والذي يقول جمهور النصارى[1]:إنه حدث فيوم 25-12 (ديسمبر).
ولأن التاريخ الميلادي يعتمد النظام الشمسي الثابت،فإن رأس السنة وفق التاريخ الميلادي -المعتمد حاليا في غالب دول العالم- يكون في أشد أشهر فصل الشتاء برودة،وهو شهر(يناير) الذي سماه بعضهم بالشهر الأبيض؛لأن الثلوج البيضاء تغطي فيه رقعة واسعة من النصف الشمالي للكرة الأرضية.فهم يقولون إذن:إن عيسى عليه السلام ولد في أشد أيام الشتاء برودة،والتي تبدأ من أواخر (ديسمبر) حيث السماء ملبدة بالغيوم والثلوج تتساقط.
وهو أمر مسلَّمٌ عند الكثير،فتجد جمهور النصارى ومن يجاريهم يبدؤون احتفالاتهم بعيد الميلاد منذ 25-12 (ديسمبر) ولمدة تزيد عن الأسبوع فتنتهي هذه الإحتفالات غالبا يوم 6 (يناير).
...........

[1]جمهور النصارى:هم النصارى الغربيون،الكاثوليك والبروتستانت،أما الشرقيون الأرثوذكس،وهم الأقل،فيبدأ احتفالهم من 6(يناير) أي: بفارق 12 يوما وسيأتي إن شاء الله مزيد توضيح لهذا.
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

1/الأدلة من القرآن الكريم على أن مولد عيسى عليه السلام كان صيفا لاشتاء،وبيان وجه الدلالة منها.

*تنبيه/ما بين الحاصرتين [ ] فهو من كلامي.​

في القرآن الكريم ما يدل على ان عيسى عليه السلام ولد في أشد أيام الصيف حرارة،على الرغم من تسليم كثير من الناس بخلاف ذلك.

أولا/قال الله تعالى في قصة مريم وابنها عليهما السلام:"فأجآءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا*فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا*وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا*فكلي واشربي وقري عينا" [مريم:23-26]
احتوت هذه الآية الكريمة عدة ادلة على ميلاد عيسى عليه السلام في الصيف:
1/قوله تعالى:"فأجآءها المخاض إلى جذع النخلة"فالتجأت إلى جذع النخلة،ولو كان الجو شتاء للجأت إلى كهفٍ أو مكان آخر يحميها من البرد الشديد،ومن المطر إن كان هاطلا حينئذ،خاصة وهي في مثل هذا الحال من آلام المخاض،فدل ظاهر هذا على أن السماء حينها صحو،وأن النخلة كانت كبيرة السعف تستر وتظل من تحتها.
2/قوله تعالى:"قد جعل ربك تحتك سريا"
والسَّرِيّ:هو جدول الماء الجاري،وهو فرع من النهر.
فلو كان الوقت شتاءلكان النهر الصغير متجمدا غير جار، خاصة إذا علمنا أن عيسى عليه السلام قد ولد في بلاد الشام -(بيت لحم)،وهو المشهور الذي تلقاه الناس بعضهم عن بعض ولا يشك فيه النصارى،وورد فيه أحاديث لكنها ضعيفة-وبلاد الشام معروفة بشدة برودتها خاصة في أواخر (ديسمبر) مع (يناير).
فوجود الماء الجاري وقت مولده عليه السلام دليل على أن الفصل فصل صيف لاشتاء،ويؤكد ذلك: أنه لم يطلق على الماء لفظ (سار) بل لفظ(سري) وهو وصف يدل على شدة الجريان وهذا إنما يكون في الصيف.
3/قوله تعالى:"رطبا" والرطب:آخر مراحل نضج التمر،فهو يكون أول أمره:طَلْعا،ثم بَلَحا،ثم بُسْرًا،ثم رُطَبًا، ولايصل إلى الترطيب إلا مع الحرارة الشديدة جدا، والتي تكون في شهر (أغسطس) و(سبتمبر) أي شهري(9،8) عندهم، فكيف يقال إن الرطب في أشد أيام الشتاء برودة؟![وبلدنا حفظها الله بلد نخل،ووقت الحر هذا يسميه العامة عندنا: (طباخ التمر) تعليلا لأنفسهم حتى تحتمل شدة حرارته،وعلقت إحدى دكتوراتنا الفاضلات -وهي من مدينة أخرى- فقالت:هذا طباخ الناس وليس طباخا للتمر فحسب!!].
4/قوله تعالى:"جَنِيًّا" أي:حان وقت جنيه المعتاد. وتقدم أن هذا إنما يكون فصل الصيف.
5/قوله تعالى:"فكلي واشربي وقري عينا" فهي ستقر عينا بالأكل من الرطب والشرب من الماء،والمرأة بعد الولادة إنما تقر عينا بالماء الدافيء لا البارد، بل الثاني يضر بها،ولو كان الوقت شتاء وافترضنا أن النهر يجري فإنه سيكون باردا .
...
ثانيا/قال الله تعالى في وصف الربوة التي آوى إليها مريمَ وابنَها عليهما السلام:"وجعلنا ابن مريم وامه آية وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرار ومعين" [المؤمنون:50]
وجمهور المفسرين على أن المراد بقوله تعالى:"ذات قرار ومعين" أي:أرض منبسطة،مستوية،مثمرة،ماؤها كثير جارٍ ظاهر للعين ليس في أغوار الأرض،وهي بهذا أهل لأن يُسْتَقر فيها.
وهذه الربوة هي الموضع الذي كانت به مريم حال الولادة -على أحد قولَي المفسرين- فالثمر موجود فيها مسبقا وكذا الماء،مما يدل على أن الوقت ليس شتاء قارسا،لأنه لاينبت فيه الثمر،ولايجري فيه الماء لتجمده.
وعلى القول الآخر وهو أنها لجأت إليها بعد الولادة خشية من قتل الملك لعيسى عليه السلام:تبقى دلالة الآية على أن ذلك كان صبفا لاشتاء.
..............
[والله أعلم].​
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

2/الأدلة من الإنجيل على ان مولد عيسى عليه السلام كان صيفا لاشتاء وبيان وجه الدلالة منها.


أولا: ورد في الإنجيل [لوقا،الفصل الثاني،الفقرات (6-9) (15-16)] [برنابان،الفصل الثالث،الفقرات (6-13) ما يفيد أن الرعيان كانوا في البرية يرعون الماشية،ويبيتون ليلهم هناك في العراء،حيث العشب الأخضر،وذلك لايكون إلا في الصيف،إذ إن شدة البرودة تتقضي على النباتات وتلزم الناس بيوتهم،ومن ثم لامرعى ولامبيت في العراء،وستبقى البهائم في الحظائر.
ثانيا: ورد في الإنجيل [متى،الفصل الثاني،الفقرات(1-11) أن قوما من المجوس قدموا من الشرق،أي:العراق،حيث كانت مملكتهم بأرض بابل،إلى بلاد الشام،حين طلع نجم في السماء كانوا يتحدثون أن مطلعه من علامات مولد نبي بأرض اليهود،وهي الشام حينئذ.
فهذا يدل على أن الوقت كان صيفا،والسماء صحو غير ملبدة بالغيوم،ولذا تمكنوا من رؤية النجم وهم بأرض العراق ثم تبعوه إلى أن توقف فوق بيت لحم،ولو كان شتاء لما تمكنوا من متابعة مسيره هذا إلى بيت لحم،إذ لايؤمن وجود الغيم الحاجب للرؤية في هذا المسير الطويل داخل بلاد الشام،كما أن القوافل إنما تسير غالبا وقت الصيف،خاصة في الأسفار الطويلة.
وهذه النصوص الثلاثة حجة على النصارى من كتبهم،وتكذيب لحالهم الذي هم عليه اليوم،من الاحتفال بالميلاد شتاءً.
ثالثا: لم يرد نص في الأناجيل -على كثرتهاوالتحريف فيها واختلافها في قضايا عدة- يفيد بولادة عيسى عليه السلام شتاءً،بل أفادت الأناجيل التي تعرضت لولادته أنه ولد صيفا كما سبق،مما يدل على أن تلك حقيقة اتفقت عليها الأناجيل،فمن اين لنصارى اليوم القول المحدث بولادة المسيح شتاء؟!
........
وبناء على أن آيات القرآن الكريم دلت على أن إيناع النخلة وجريان الماء كان في وقت حله المعتاد الذي هو الصيف، فإن القول بأن عيسى عليه السلام ولد في 25-12 (ديسمبر) غير صحيح،والصواب أنه ولد في أشد أشهر لاصيف حرارة والذي يوافق الشهر الثامن(أغسطس) أو التاسع (سبتمبر) ،لأن هذا هو الأصل،وهو ظاهر اللفظ،ولوكان ذلك كله قد جرى في غير محله -أي:جرى في الشتاء- كمعجزة لمريم عليها السلام،لورد التصريح به؛لعظم شأنه.
ولذا فإن ما ذكره جمهور المفسرين قديما وحديثا ووافقهم عليه كثير من المؤرخين من أن الله تعالى أنبت لمريم النخلة بعد أن لم تكن،أو أخرج بها ثمرا ناضجا حين هزت جذعها وقد كانت يابسة لاثمر فيها،وأجرى لها الماء في غير وقت حله على سبيل خرق العادة حيث كان الجو شتاء؛ضعيف كله،وفيه صرف للفظ القرآن عن ظاهره.
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

جزاكم الله خيراً، وبارك فيكم، ونفع بجهودكم
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

وفيكم بارك الله تعالى وجزاكم خيرا شيخي الفاضل.​
 
التعديل الأخير:

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

3/أدلة جمهور المفسرين والمؤرخين على أن (مولد عيسى عليه السلام إنما كان شتاء لاصيفا وأن الآيات الكريمة ليست على ظاهرها)
والجواب عنها.

1/ما أخرجه الطبراني في معجمه الكبيرقال:ثنا أبو شعيب الحراني ثنا يحيى بن عبد الله ثنا ايوب بن نهيك قال سمعت عكرمة مولى ابن عباس يقول:سمعت عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إن السري الذي قال الله عز وجل "قد جعل ربك تحتك سريا" نهرٌ أخرجه الله لتشرب منه"
وهذا الحديث ضعيف لأن في إسناده: يحيى بن عبد الله بن الضحام البابَلُتِّي،وأيوب بن نهيك الحلبي.
وهذا الحديث ليس فيه أن الوقت شتاء،إلا أن فيه بيان أن النهر لم يكن موجودا من قبل،وعلى كل حال فالحديث ضعيف لا يحتج به.
2/أوردوا آثارا عدة عن ابن عباس رضي الله عنهما،
أحدها من طريق العوفيين الضعفاء،
والثاني في إسناده جويبر بن سعيد الأزدي،
والثالث من تنوير المقباس الذي هو من طريق مروان السدي عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح باذام مولى أم هانيء عن ابن عباس، وهؤلاء الثلاثة الأوائل تسمى سلسلة سندهم بسلسلةالكذب.
والرابع رواه البغوي في تفسيره ولم يورد له إسنادا،بل علقه على ابن عباس،وليس هو في شيء من كتب السنة،فيكون الأثر بهذا ضعيفا حتى يعلم له إسناد صحيح.
وعليه،فالروايات في هذا عن ابن عباس رضي الله عنهما لاتقوى على معارضة الأصل في الآية،وهو ميلاد عيسى عليه السلام صيفا،ولفظ القرآن لا يصرف عن ظاهره إلا بدليل صحيح صريح.
3/كما أورد جمهور المفسرين آثارا عن بعض التابعين ومن بعدهم تدل على ما رجحوه من ولادة عيسى عليه السلام شتاء،وكلها ضعيفة مأخوذة في أصلها عن أهل الكتاب من النصارى،وهي تناقض ماورد في القرآن الكريم،وتناقض ما ورد في الإنجيل،وهو دليل على تخليط النصارى واختلاقهم هذه الرواية في ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام.
4/استنباطات من سياق الآيات ودلالاتها وأهمها ما يلي:
*قالوا:إن مريم عليها السلام لن تقر عينها ولن يسكن روعها إلا بالأمور الخارقة للعادة من تفجير النهر وإنبات الرطب وكلام المولود لها،فتزول عنها الريبة.
*وقالوا:إن قوله تعالى"قد جعل ربك تحتك سريا"مشعر بالحدوث في ذلك الوقت
*وقالوا:كما أن الأنثى لاتلد إلا مع ذكر فكذلك الشجرة لاتثمر إلا مع لقاح،فإظهار الرطب من غير لقاح في ذلك الوقت يدل على جواز حمل عيسى من غير ذكر.
*وقالوا:إن في ذلك إشارة إلى أن عيسى عليه السلام سيحيي الأموات كما أحيا الله بسببه تلك النخلة الميتة.
*وقال بعضهم:إن النخلة كانت صغيرة لدنة قابلة لأن تهتز ولذا أمر الله مريم بهزها،ولوكانت كبيرة لما اهتزت،لكبر جذعها،ومثل هذه النخلة الصغيرة لايكون فيها ثمر عادة لكن أخرج الله فيها الثمر إعجازا وإكراما لمريم.
*والجواب باختصار/
*أنه ليس في سياق الآيات ما يدل على وقوع ذلك في غير حله وزمنه،لاتصريحا ولاتلميحا،فيبقى الأصل،وهو الحمل على الحقيقة وظاهر اللفظ،فهو اولى من الاستنباطات البعيدة عن السياق والتي تصرف اللفظ عن عن حقيقته ولم يرد نص صحيح صريح يدل عليها،كما أن "من ادعى في التنزيل خلاف ظاهره كُلِّف البرهان على دعواه"و"كل تفسير ليس مأخوذا من دلالة ألفاظ الآية وسياقها فهو رد على قائله"
*أن الله تعالى ذكر في سياق آيات هذه السورة وغيرها مدائح مريم وابنهاوما امتن به عليهما وميزهما به على سائر البشر مما هو خارق للعادة وجار على غير المألوف،من تمثل الملك لهابشرا سوياوإبلاغه رسالة ربها وبشارته بحملها من غير ذكر،وذكر أوصاف مولودها ومعجزاتهالتي سيجريها الله على يديه بعد الولادة،ثم الحديث عن تكليمه لها في المهد وإرشاده لها بفعل ما يخفف عنها آلامها بعد الولادة،وبيانه لها ما تقابل به قومها إذا دهموها بالبهتان،وأنه سيتولى الدفاع عنها،ثم كلامه أمام الملأ،ثم رفعه غلى الله تعالى وتخليصه من أعدائه وإلقاء شَبَهه على أحدهم،وغير ذلك مما يخص عيسى وأمه عليهما السلام،كل ذلك ذكره الله تعالى بالتصريح التام دون التلميح،مما يدل على أن منهج القرآن في ذكر معجزات عيسى عليه السلام وأمه هو:التصريح التام دون غيره،فما لم يصرح بكونه معجزة خارجة عن المألوف فهو جار على أصله واقع في محله وعلى طبيعته المعهودة،بل التصريح هو المعهود في خطاب القرآن المتعلق بالمعجزات عموما؛لأن إدراكها وفهمها لايكون إلا بالتصريح بها وبيان وجه الغرابة وخرق العادة فيها،ولولا ذلك التصريح لأُوِّلَت بما اعتاده الناس وألفوه.،ولهذا قصها الله تعالى في القرآن مفصلة مبيَّنة بأحسن بيان وأتم معرفة،فلا ندَّعي حينئذ لهما معجزة لم يرد التصريح بها ولادل عليها دليل صحيح صريح"وحمل معاني كلام الله تعالىعلى الغالب من أسلوب القرآن ومعهود استعماله اولى من الخروج به عن ذلك".
*التعبير بالجذع إشارة إلى ضخامة الجذع وكبر حجمهولذا لجأت إليه واستترت به واستندت عليه،وأما المعجزة في هذه الآية فتكمن في أن جذع النخلة من اقوى الجذوع متانة،وأثبتها حركة،فهزه من أسفله لايؤثر فيه،ولا يسقط بهزه شيء من الثمر حتى وإن كان رطبا جنيا،لأن الجذع أصلا لن يتحرك أو يتمايل بمجرد الهز،إلا أن الله تعالى جعل هز مريم له من بين سائر أجزاء النخلة،وهي في حال شديدة من ضعف القوى بسبب الولادة؛سببا في تساقط الرطب عليها،فحصل المقصود من الأكل والشرب وسلوة الصدرأيضا،فهنا المعجزة لا فيما ذكروه مما لم تنطق به الآية الكريمة.
*أما كونها لاتقر عينها إلا بالخوارق،فالخوارق قد جاء ذكرها صريحا وقد تتالت قبل الولادة وبعدها،وكل المذكور منها كاف في تسكين روعها واستقرار نفسهاوازدياد يقينها بأن ماهي فيه إنما هو من عند ربها،وفيه غنية عما لم يرد التصريح به.
[والله تعالى أعلم].

.........................
 
التعديل الأخير:

متولى أمين حلوة

:: مشارك ::
إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
248
التخصص
طب الأطفال
المدينة
الأحساء - الهفوف
المذهب الفقهي
غير متمذهب
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

بارك الله فيكم على الموضوع المحرر تحريراً يقطع الشك ، جزاكم الله كل خير..
 

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

جزاكم الله خيرا
وعندي سؤال، وهو:
متى بدأ النصارى يؤرخون بميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام؟
وهل أول ما ابتدؤوا بالتأريخ بميلاده، جعلوا بداية السنة في فصل الشتاء أي في شهر (يناير)؟
بارك الله فيكم ونفع بكم
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

بارك الله فيكم على الموضوع المحرر تحريراً يقطع الشك ، جزاكم الله كل خير..
وفيكم بارك الله تعالى وجزاكم خيرا أخي الفاضل..
(وإنما الفضل في التحرير بعد الله تعالى لصاحب الكتاب جزاه الله تعالى خيرا).
جزاكم الله خيرا
وعندي سؤال، وهو:
متى بدأ النصارى يؤرخون بميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام؟
وهل أول ما ابتدؤوا بالتأريخ بميلاده، جعلوا بداية السنة في فصل الشتاء أي في شهر (يناير)؟
بارك الله فيكم ونفع بكم
وفيكم بارك الله تعالى وجزاكم خيرا شيخي الفاضل..
في الكتاب ذاته هامش ص 55-56
[جاء في "دائرة المعارف الكتابية"، المؤلفة من قبل عدد من كبار علماء اللاهوت...تحت مادة (أزمنة العهد الجديد) :" يبدأ التاريخ المسيحي بميلاد (الرب يسوع)! ، على أساس حسابات "ديونيسيوس" (عاش في القرن السادس الميلادي) ، لكن الحسابات التي أعقبت ذلك أثبتت أن حسابات "ديونيسيوس" جاءت متأخرة أربعة أعوام على الأقل...فإذا أخذنا في الاعتبار تأريخ ميلاد(يسوع) ،و تأريخ معومدية (يسوع) في الثلاثين من عمره (لوقا 3 : 23) ، وقِصَر مدة خدمة "يوحنا المعمدان" الذي سُجن في 28م ، بدا لنا أن (يسوع) قد اعتمد في خريف 26م"ا.هـ.
وهو من هامش الفصل الآتي اختصاره إن شاء الله تعالى.
رفع الباري قدركم في الدارين.
 

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
 
إنضم
18 مارس 2010
المشاركات
21
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
علم الحديث
المدينة
شبراخيت
المذهب الفقهي
الحنفي قديماً، الحنبلي حديثاً
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً
وليتكم توفرون لنا نسخة مصورة​
 
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
172
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة
المدينة
الدار البيضاء - أكادير
المذهب الفقهي
مالكي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

بارك الله فيكم وكتب أجركم
لكن هل من تصوير للكتاب؟ وكيف السبيل للحصول على نسخة منه؟
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

لأهل جدة، الكتاب اطلعت عليه في مكتبة ابن الجوزي في حي الجامعة.
 

طارق موسى محمد

:: متفاعل ::
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
411
الإقامة
الاردن
الجنس
ذكر
التخصص
محاسبة
الدولة
الاردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
الحنفي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

جزاكم الله خيرا وبارك الله يكم
 

الشفاء

:: متابع ::
إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
54
التخصص
علم التجويد والقراءات
المدينة
عجمان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

تحريرات مهمة ، جزيتم الخير كله .
 
إنضم
6 يناير 2011
المشاركات
45
التخصص
فقه و أصوله
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

جزيتم خيرا على هذا التحرير الدقيق، و لو استطعتم تصوير هذا الكتاب لكان النفع أتم. بارك الله فيكم
 
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
26
التخصص
فقه و أصوله
المدينة
البيض
المذهب الفقهي
مالكي
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

فتح الله عليكم
 

متولى أمين حلوة

:: مشارك ::
إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
248
التخصص
طب الأطفال
المدينة
الأحساء - الهفوف
المذهب الفقهي
غير متمذهب
رد: اختصار رسالة: (بيان خطأ التاريخ الميلادي)أ.عادل الجليفي

وفيكم بارك الله تعالى وجزاكم خيرا أخي الفاضل..
(وإنما الفضل في التحرير بعد الله تعالى لصاحب الكتاب جزاه الله تعالى خيرا).
صحيح كلامكم جزيتم خيراً ، و الاختصار نوع من التصنيف ، أيضاً اختياركم و اهتمامكم بالموضوع و تفريغكم الوقت في تنسيقه و تحريره ، كل هذا مما يستوجب شكركم بارك الله فيكم..و لا نغفل شكر الأستاذ خالد صاحب الرسالة ، فجزاه الله خيراً..

"كل تفسير ليس مأخوذا من دلالة ألفاظ الآية وسياقها فهو رد على قائله"
لو تفصلون لنا مقدمات تلك القاعدة الكلية في التفسير فسوف يكون شيئاً نافعاً ، لأنها قاعدة تحتاج لبيان و تحرير ، خاصةً أنها قاعدة كلية ، و توضحون لنا هل هى منقولة عن عالم معتبر أو هى مما تم استقراؤه ؟
و هناك - كما لا يخفى عليكم - كتب اعتنت بقواعد التفسير ..
هذا أمر أرجو لو تتكرمون بتفصيله "تلك القاعدة"..و أسأل الله عز و جل أن يبارك في أعماركم و مجهودكم ..

 
أعلى