العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

اسأل عن أفضل التحقيقات للكتب الأصولية

إنضم
3 أبريل 2018
المشاركات
66
الإقامة
مكة المكرمة - حي العوالي
الجنس
ذكر
الكنية
أبو زيد
التخصص
شريعة إسلامية
الدولة
سورية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: اسأل عن أفضل التحقيقات للكتب الأصولية

رفع الملام عن الأئمة الأعلام طبعة المكتب الإسلامي -بيروت - جيدة .وله طبعات كثيرة جداً .. لعله قارب الضبط التام للنص في غالب طبعاته
 
إنضم
3 أبريل 2018
المشاركات
66
الإقامة
مكة المكرمة - حي العوالي
الجنس
ذكر
الكنية
أبو زيد
التخصص
شريعة إسلامية
الدولة
سورية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: اسأل عن أفضل التحقيقات للكتب الأصولية

هنالك قواعد عامة في المطبوعات- غالباً - ما تكون صحيحة :بالعموم : كل كتب المالكية - طبعات دار الغرب - هي من أفضل الطبعات .مكتب ابن عابدين - حقق خاشية ابن عابدين تحقيقاً علمياً موسعاً .دار البشائر الإسلامية - طبعات جيدة محققة -يعتنى بها .دار ابن حزم - طبعات حيدة .دار ابن كثير طبعات موثقة وممتازة .دار اليمامة - طبعات جيدة - محدومة .دار الكلم الطيب - طبعات جيدة .دار العلوم الإنسانية -طبعات جيدة .دار الرشد - طبعات ممتازة .المكتب الإسلامي - بيروت - تحقيقات جيدة .دار المنهاج - كتب الشافعية - تحقيقات ممتازة معتنى بها .- دار الكتاب العربي بيروت - مقبولة - حسب كل كتاب .تحتاج إلى فحص قبل الاعتماد .إلى الآن كل طبعات البحر المحيط فيها سقطات كثيرة - طبعة الكويت أو دار الكتبي - .. مازالوا يعملون على مقابلتها في عدة جامعات كحلقات بحث ، وقالوا : بوجود خلل وسقط كبير في النسخ المطبوعة .دار الكتب العلمية : كانت طبعاتها رديئة جداً من حيث الأمانة في استكمال الكتاب - قد ينقص منه القصل والفصلان ... ولكن : يحاولون نغيير سمعتهم !!دار إحياء التراث العربي -بيروت -مصطفى إيراني - أخٌ لصاحب دار الكتاب العربي - محمد إيراني ..طبعات مقبولة تسبياً .. نظرة تجارية ..دار الكتب العصرية : توجد سثقطات في كتبهم - لابدَّ من التدقيق والتمحيص في كل كتاب .وهذا من خبرة في مجال الطباعة والنشر حوالي عشرين عاماً
 
إنضم
3 أبريل 2018
المشاركات
66
الإقامة
مكة المكرمة - حي العوالي
الجنس
ذكر
الكنية
أبو زيد
التخصص
شريعة إسلامية
الدولة
سورية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: اسأل عن أفضل التحقيقات للكتب الأصولية

كتاب " المستصفى" لأبي حامد الغزالي.
حسب علمي له ثلاث طبعات:

1/ مطبوع طبعة بولاق 1322هـ، في جزئين وفي هامشه فواتح الرحموت.
2/ مطبوع جزئين في مجلد واحد 1356هـ، المطبعة التجارية- القاهرة، وبتحقيق: د/ محمد سليمان الأشقر في جزئين، ط: 1417هـ، مؤسسة الرسالة- بيروت.
3/ بتحقيق: د/ حمزة زهير حافظ وفي أربعة أجزاء، ط: الجامعة الإسلامية- المدينة المنورة.
توجد طبعة تحقيق وضبط نصوص وترجمة للغة الإنجليزية - الدكتور :" أحمد زكي حماد "
توجد طبعة دار الأرقم
توجد أيضاً طبعة دار صادر - د. أحمد يوسف نجم
 
إنضم
3 أبريل 2018
المشاركات
66
الإقامة
مكة المكرمة - حي العوالي
الجنس
ذكر
الكنية
أبو زيد
التخصص
شريعة إسلامية
الدولة
سورية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
شافعي
منهاج الوصول إلى علم الأصول : وهو مأخوذ من كتاب " الحاصل" والحاصل مأخوذ من كتاب " المحصول " والمحصول مستمد من كتابي " المستصفي والمعتمد " .
اسم الكتاب:

منهاج الوصول إلى علم الأصول ومعه تخريج أحاديث المنهاج​

اسم المؤلف:

ل . ناصر الدين أبي الخير عبد الله ابن عمر بن محمد بن علي الشيرازي البيضاوي المتوفى سنة (685هـ)​

خرَّج أحاديثه : الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي

له عدة طبعات مشتهرة -كطبعة دار المصطفى - دمشق - تحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا
وكطبعة دار ابن حزم - بيروت - تحقيق الدكتور : شعبان محمد إسماعيل .وله تحقيق على نهاية السول - وغيره مما يتعلق بالمنهاج .وعندهم رسالة دكتوراة شرح على الكتاب للدكتور : إبراهيم صمايل السلمي ...
وكطبعة دار البيروتي - دمشق - تحقيق : سليم فهد شبعانية ، وله نفس التحقيق طبعات بمكتبات أخرى .
وطبعة الرسالة .ناشرون - بيروت دمشق - تحقيق : مصطفى شيخ مصطفى
كما حقق متن المنهاج د / عبدالفتاح الدخميسى طبعةقرطبة
ويوجد له تحقيقات وطبعات أخرى -مستقلة - ومع زوائد العلامة عبد الرحيم الإسنوي - وله شروح صوتية كشرح الدكتور :" أحمد بن محمد بن الصادق النجار " على موقعه
وشرح للدكتور سعد الشثري
وله حوالي أربعين شرحاً مختلفة - ومختصرات شروح -
بعض الشروح : نهاية السول - معراج المنهاج - كافي المحتاج إلى شرح المنهاج -
منقول -------------
طبع هذا المتن عدة مرات منها :ـ
1 ـ في مطبعة كردستان العلمية في مصر سنة (1326هـ) في (107) صفحة .
2 ـ طبعة بعناية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في مطبعة السعادة في مصر سنة (1370هـ) نشر محمد علي صبيح في (124) صفحة متوسطة .
3 ـ في مطبعة محمد صبيح سنة (1389هـ) في (77) صفحة .
4 ـ طبعة دار دانية للطباعة والنشر في دمشق سنة (1410هـ) بتحقيق الشيخ سليم شعبانيه .
5 ـ في المطبعة الحسينية في مصر سنة (1326هـ) مع مسلم الثبوت للبهاري ومختصر ابن الحاجب .
شروحه :
شرح هذا المتن جماعة من العلماء منهم :ـ
1 ـ الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي المتوفى سنة (711هـ) رحمه الله تعالى وسمّاه " معراج المنهاج شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول " طبع في مطبعة الحسين الإسلامية بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1413هـ) تحقيق د / شعبان محمد إسماعيل في مجلدين .
2 ـ الشيخ فخر الدين أحمد بن الحسن بن يوسف الجاربردي المتوفى سنة (746هـ) رحمه الله تعالى سماه "السراج الوهاج في شرح المنهاج " طبعته دار المعراج الدولية للنشر في الرياض الطبعة الأولى سنة(1416هـ) تحقيق د / أكرم بن محمد بن حسين أوزيقان ـ رسالة دكتوراه ـ في مجلدين .
3 ـ الشيخ شمس الدين محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني المتوفى سنة (749هـ) رحمه الله تعالى ، نشرته مكتبة الرشد بالرياض الطبعة الأولى سنة (1410هـ) بتحقيق د . عبد الكريم بن علي النملة في مجلدين .
4 ـ الشيخ علي بن عبد الكافي السبكي المتوفى سنة (756هـ) رحمه الله تعالى ، شرح قطعة يسيرة وأكمله ولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي المتوفي سنة (774هـ) رحمه الله تعالى ، وسماه : " الإبتهاج في شرح المنهاج " طبعته مكتبة الكليات الأزهرية بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1401هـ) تحقيق الدكتور شعبان محمد إسماعيل في ثلاث مجلدات ، كما طبع في بيروت سنة (1404هـ) نشر دار الكتب العلمية .
5 ـ الشيخ جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي الشافعي المتوفى سنة (772هـ) رحمه الله تعالى وسماه " نهاية السول في شرح منهاج الوصول" وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها :ـ
أ ـ في القاهرة سنة (1316هـ) بهامش التقرير والتحبير .
ب ـ طبعة المكتبة السلفية في القاهرة سنة (1345هـ) ومعه حواشيه المفيدة المسماه " سلم الوصول لشرح نهاية السول " لصاحب الفضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية سابقاً المتوفى سنة (1354هـ) رحمه الله تعالى في أربع مجلدات .
جـ ـ مطبعة التوفيق الأدبية في مصر وبهامشه " الإبهاج " للسبكي في مجلدين .
د ـ طبعة عالم الكتب في بيروت سنة (1982م) عنيت بنشره جمعية نشر الكتب العلمية في القاهرة في أربع مجلدات ، وهي مصورة عن طبعة المكتبةالسلفبية .
هـ ـ مع شرح البدخشي ، قامت بطبعه مطبعة محمد علي صُبيح وأولاده في مصر في ثلاث مجلدات دون تاريخ .
وقد ألف الشيخ يوسف بن موسى المرصفي المتوفى سنة (1370هـ) رحمه الله تعالى كتاباً سماه " بغية المحتاج " تعليقات على شرح الإسنوي لمقدمة المنهاج طبع في مطبعة السعادة في القاهرة سنة (1346هـ) .
كما قام الدكتور شعبان محمد إسماعيل بتهذيب الشرح المذكور ، وقامت بنشره المكتبة الأزهرية للتراث في القاهرة دون تاريخ في ثلاثة أجزاء باسم : " تهذيب شرح الإسنوي على منهاج الوصول " .
6 ـ الشيخ محمد بن الحسن البدخشي الحنفي المتوفى سنة (922هـ) رحمه الله تعالى ، وسماه :" منهاج العقول " وهو شرح دقيق طبع بمطبعة محمد بن علي صبيح وأولاده بمصر في مجلدين ، وطبع معه كتاب" نهاية السول للإسنوي " بمطبعة صبيح بمصر عدة مرات في ثلاث مجلدات .
7 ـ شرح الشيخ يس سويلم طه من علماء الأزهر سماه " صفوة البيان" واختصره في " مختصر صفوة البيان " طبعته مكتبة الكليات الأزهرية في مصر .
8 ـ أصول الفقه للشيخ محمد أبو النور زهير ، يعتبر من شروح المنهاج وإن كان اسم الكتاب لايدل على ذلك ، قامت بطبعه دار الطباعة المحمدية في القاهرة في أربعة أجزاء دون تاريخ .
شروح المنهاج المخطوطة :
1 ـ شرح الشيخ محمد بن أبي بكر الأيكي الشيرازي الشافعي المتوفى سنة (697هـ) وسماه " معراج الوصول في شرح منهاج الأصول " وهو شرح مختصر ، توجد منه نسخة بدار الكتب المصرية ، حققه الدكتور عبد المنعم النجار ، وحصل به على درجة الدكتوراه سنة (1979م) .
2 ـ شرح الشيخ برهان الدين عبد الله بن محمد بن غانم العبري المتوفى سنة (743هـ) رحمه الله تعالى ، حقق الدكتور حمد بن حمدي الصاعدي أول هذا الشرح إلى باب الأوامر والنواهي للدكتوراه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1406هـ) ،وحقق الباقي الدكتور ضويعن الأحمدي للدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة (1407ه

ومنظوماته المذكورة :
على حاشية لمنهاج الأصول - وذكر له ستة منظومات هي:
منظومة شمس الدين محمد بن رضوان الموصلي ت 774 هـ
منظومة شمس الدين محمد بن عثمان الزرعي ت 769 هـ
منظومة الحافظ العراقي المذكورة سابقا
منظومة احمد بن يوسف بن عبدالله بن خضر الكردي ت 810 هـ
منظومة يوسف بن داود العيني الشافعي ت 885 هـ
منظومة شهاب الدين أحمد بن محمد الطوخي المعروف بابن رجب ت 893 هـ
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 أبريل 2018
المشاركات
66
الإقامة
مكة المكرمة - حي العوالي
الجنس
ذكر
الكنية
أبو زيد
التخصص
شريعة إسلامية
الدولة
سورية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
شافعي
كتاب الحاصل من المحصول في أصول الفقه - و محصول الرازي معلوم و قد توسع فيه الرازي بقدر كبير - فآلف أبو الفضل كتابه الحاصل من المحصول - للقائدة في تحصيل مسائل المحصول .
المؤلف: محمد بن الحسين بن عبد الله الأرموي تاج الدين أبو الفضل .
وله محطوطات كثيرة جيدة جداً ومنها في جامعة الملك سعود و غيرها - وغالبها منسوخ زمن المؤلف - كنسخة سليمان بن محمد الشافعي -
وللكتاب طبعات عديدة أهمها - طبعة جامعة قاريونس في ليبيا -
تحقيق الدكتور " عبد السلام أبوناجي " رابط المخطوط
 
أعلى