العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
مولده ونسبه ونشأته​

هو شيخ الإسلام ، حجة الأمة ، إمام دار الهجرة أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خُثَيْل بن عمرو بن الحارث ، وهو ذو أصبح بن عوف بن مالك بن زيد بن شداد بن زرعة ، وهو حمير الأصغر الحميري ثم الأصبحي المدني ، حليف بني تيم من قريش ، فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بن عبيد الله أحد العشرة .
وأمه هي : عالية بنت شريك الأزدية . وأعمامه هم : أبو سهيل نافع وأويس ، والربيع ، والنضر ، أولاد أبي عامر .
أرجح الروايات على أنه ولد عام 93هـ، عام موت أنس خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقـد نزل جد مالك بالمدينة المنورة عندما جاءها متظلما من بعض ولاة اليمن، فاتخذها مستقرا ومقاما. وقد أصهر إلى بني تيم بن مرة القرشيين، ثم عاقدهم على أن يكون ولاؤه لهم ونصرته عليهم. وإن بيت مالك بعد أن انتقل إلى المدينة، انصرف كثيرون منه إلى العلم ورواية الحديث وآثار الصحابة وفتاويهم. وكان جد مالك من كبار التابعين، روى عن عمر الخطاب وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله وعائشة أم المؤمنين. وقد روى عن مالك بنوه، ومنهم أنس أبو إمام دار الهجرة، ونافع المكنى بأبي سهيل، وكان أبو سهيل هذا أكثرهم عناية بالرواية، ولذلك عد من شيوخ ابن شهاب الزهري، وإن كان مقاربا له في السن. وقد جاء في فتح الباري لابن حجر ما نصه: (أبو سهيل نافع بن أبي أنس بن مالك بن أبي عامر شيخ إسماعيل ابن جعفر. وهو من صغار شيوخ الزهري بحيث أدركه تلامذة الزهري. وقد تأخر أبو سهيل في الوفاة عن الزهري).
نشأ إمامنا إذن في بيت كان يتجه إلى العلم ورواية الحديث ـ وإن كان أبوه لم يبلغ شأو جده في الرواية، ولا شأو عمه أبي سهيل ـ فلم يكن غريبا أن يتجه في أول نشأته إلى العلم والرواية، فلم يتجه إلى حرفة يحترفها؛ بل اتجه إلى العلم يصبو إليه، وكذلك كان أخ له طلب الحديث من قبل اسمه النضر، كان ملازما للعلماء من التابعين يأخذ عنهم. ولما اتجه مالك إلى الرواية كان يعرف بأخي النضر لشهرة أخيه، فلما ذاع أمره بين شيوخه صار أشهر من أخيه، وصار يذكر النضر بأنه أخو مالك.
ولقد كانت البيئة العامة، مع البيئة الخاصة توعز إليه بالاتجاه إلى العلم وطلبه. فقد كانت بيئة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهاجره الذي هاجر إليه، وموطن الشرع، ومبعث النور، ومعقد الحكم الإسلامي الأول، وقصبة الإسلام في عهد أبي بكر وعمر وعثمان. وكان عهد عمر هو العهد الذي انفتقت فيه القرائح الإسلامية تستنبط من هدي القرآن والرسول أحكاما تصلح للمدنيات والحضارات التي أظلها الإسلام بسلطانه.
وقد استمرت المدينة في العهد الأموي موئل الشريعة ومرجع العلماء. وكان عبد الله بن عمر يستشار من عبد الله بن الزبير ومن عبد الملك بن مروان، فكتب إليهما: (إن كنتما تريدان المشورة فعليكما بدار الهجرة والسنة): وقد كان عمر بن عبد العزيز يكتب إلى الأمصار يعلمهم السنن، ويكتب إلى أهل المدينة يسألهم عما مضى ويعمل بما عندهم.
هذه هي المدينة وقت نشأة مالك، وفي ظلها وظل بيئته الخاصة التي توجهه إلى العلم نشأ إمام دار الهجرة.

بشارة النبي صلى الله عليه وسلم به​

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم، فلا يجدون أحداً أعلم من عالم المدينة "، رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.
قال العلماء: وعالم المدينة هو مالك بن أنس وهو الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي رواية: "ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة".
وفي لفظ: "يأتي علي الناس زمان يضربون أكباد الإبل"، وفي لفظ :"يوشك أن يضرب الناس آباط الإبل يلتمسون العلم"، وفي لفظ "من عالم بالمدينة"، وفي لفظ "أفقه من عالم المدينة". وقد رواه النسائي، عن أبي هريرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يضربون أكباد الإبل فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة"، وفي رواية: "يخرج ناس من المشرق والمغرب في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة"، ويروى عن ابن عيينة قال: كنت أقول: هو سعيد بن المسيب حتى قلت كان في زمانه سليمان بن يسار وسالم بن عبد الله وغيرهما، ثم أصبحت اليوم أقول: إنه مالك لم يبق له نظير بالمدينة.
قال القاضي عياض: هذا هو الصحيح، عن سفيان رواه عنه ابن مهدي وابن معين وذؤيب بن عمامه وابن المديني والزبير بن بكار وإسحاق بن أبي إسرائيل كلهم سمع سفيان يفسره: "بمالك" أو يقول وأظنه أو أحسبه أو أراه، أو كانوا يرونه.
وذكر ابو المغيره المخزومي أن معناه ما دام المسلمون يطلبون العلم لا يجدون أعلم من عالم بالمدينة فيكون على هذا سعيد بن المسيب ثم بعده من هو من شيوخ مالك ثم مالك ثم من قام بعده بعلمه وكان أعلم أصحابه، قلت: كان عالم المدينة في زمانه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه زيد بن ثابت وعائشة ثم ابن عمر ثم سعيد بن المسيب ثم الزهري ثم عبيد الله بن عمر ثم مالك، وعن ابن عيينة قال: مالك عالم أهل الحجاز وهو حجة زمانه، وقال الشافعي: وصدق وبر، إذا ذُكر العلماء فمالك النجم.
قال الزبير بن بكار في حديث "ليضربن الناس أكباد الإبل": كان سفيان بن عيينة إذا حدث بهذا في حياة مالك، يقول: أراه مالكا، فأقام على ذلك زمانا ثم رجع بعد، فقال: أراه عبد الله بن عبد العزيز العمري الزاهد. قال ابن عبد البر وغير واحد: ليس العمري ممن يلحق في العلم والفقه بمالك، وإن كان شريفا سيدا عابدا.
قال أحمد بن أبي خيثمة: قال سفيان: نرى هذا الحديث أنه هو مالك .
ولم يكن بالمدينة عالم من بعد التابيعن يشبه مالكا في العلم والفقه والجلالة والحفظ، فقد كان بها بعد الصحابة مثل سعيد بن المسيب والفقهاء السبعة والقاسم وسالم وعكرمة ونافع وطبقتهم ثم زيد بن أسلم وابن شهاب وأبي الزناد ويحيى بن سعيد وصفوان بن سليم وربيعة بن أبي عبد الرحمن وطبقتهم فلما تفانوا اشتهر ذِكر مالك بها وابن أبي ذئب وعبد العزيز بن الماجشون وسليمان بن بلال وفليح بن سليمان والدراوردي وأقرانهم فكان مالك هو المقدم فيهم على الإطلاق والذي تضرب إليه آباط الإبل من الآفاق رحمه الله تعالى.
... قال أبو عبد الله الحاكم وذكر سادة من أئمة التابعين بالمدينة كابن المسيب ومن بعده، قال: فما ضربت أكباد الإبل من النواحي إلى أحد منهم دون غيره حتى انقرضوا وخلا عصرهم، ثم حدث مثل ابن شهاب وربيعة ويحيى بن سعيد وعبد الله بن يزيد بن هرمز وأبي الزناد وصفوان بن سليم وكلهم يفتي بالمدينة، ولم ينفرد واحد منهم بأن ضربت إليه أكباد الإبل حتى خلا هذا العصر فلم يقع بهم التأويل في عالم أهل المدينة، ثم حدث بعدهم مالك، فكان مفتيها، فضربت إليه أكباد الإبل من الآفاق واعترفوا له، وروت الأئمة عنه ممن كان أقدم منه سنا كالليث عالم أهل مصر والمغرب وكالأوزاعي عالم أهل الشام ومفتيهم والثوري وهو المقدم بالكوفة وشعبة عالم أهل البصرة إلى أن قال: وحمل عنه قبلهم يحيى بن سعيد الأنصاري حين ولاه أبو جعفر قضاء القضاة فسأل مالكا أن يكتب له مئة حديث حين خرج إلى العراق ومن قبل كان ابن جريج حمل عنه.

طلبه العلم​

اتجه الإمام مالك إلى حفظ القرآن الكريم فحفظه . وقد اقترح على أهله أن يحضر مجالس العلماء، كعمه وأخيه من قبل، ليكتب العلم ويدرسه. وقد أجابوا طلبه، وكانت أشد عناية أمه، إذ ذكر لأمه أنه يريد أن يذهب ليكتب العلم ـ كما يحكي مالك عن نفسه ـ، فألبسته أحسن الثياب وعممته ثم قالت له: " اذهب فاكتب الآن "... بل لم تكتف بالعناية بمظهره، فكانت تختار له ما يأخذه عن العلماء، فقد كانت تقول له: "اذهب إلى ربيعة فتعلم من أدبه قبل علمه". وربيعة هذا فقيه اشتهر بالرأي بين أهل المدينة، ولهذا التحريض من أمه جلس إلى ربيعة، فأخذ عنه فقه الرأي ـ وهو حدث صغير ـ على قدر طاقته، حتى لقد قال بعض معاصريه: "رأيت مالكا في حلقة ربيعة وفي أذنه شنف(الشنف: ما يعلق في أعلى الأذن للأطفال الذكور)".
ولقد أخذ من بعد ذلك يتنقل في مجالس العلماء، كالطير تتنقل بين الأشجار تأخذ من كل شجرة ما تختار من ثمرها. ولكن لا بد من شيخ يخصه بفضل من الملازمة، ويجعل منه موقفا وهاديا ومرشدا. وقد اختار ذلك الشيخ، وهو ابن هرمز، فلازمه. ولقد كان التلميذ الشاب معجبا بشيخه، محبا له، مقدرا لعلمه. وقال رضي الله عنه في شيخه: "جالست ابن هرمز ثلاث عشرة سنة في علم لم أبثه لأحد من الناس". قال: "وكان من أعلم الناس بالرد على أهل الأهواء، وبما اختلف فيه الناس"، وكان يتأدب بأدبه، ويأخذ بحكمته، ولقد قال في ذلك: "سمعت ابن هرمز يقول: "ينبغي للعالم أن يورث جلساءه قول لا أدري"، حتى يكون ذلك أصلا في أيديهم يفزعون إليه . فإذا سئل أحدهم عما لا يدري، قال: "لا أدري". قال ابن وهب(تلميذ مالك): "كان مالك يقول في أكثر ما يسأل عنه لا أدري"

جده في طلب العلم​

جد مالك في طلب العلم من كل نواحيه، ومن كل رجاله، وبذل الجهد في طلبه، ولم يدخر وسعا في مال أو نفس ... فكان يتحمل في سبيله كل مشقة، ويبذل أقصى ما يملك، حتى كان يبيع سقف بيته ليسمر في طلبه، قال ابن القاسم: "أفضى بمالك طلب العلم إلى أن نقض سقف بيته فباع خشبه..."
وكان يتحمل حدة الشيوخ، ويذهب إليهم في هجير الحر، وقر البرد . ولقد قال رضي الله عنه: " كنت آتي نافعا نصف النهار، وما تظلني الشجرة من الشمس أتحين خروجه، فإذا خرج أدعه ساعة كأني لم أُرده، ثم أتعرض له فأسلم عليه وأدعه، حتى إذا دخل البلاط أقول له: كيف قال ابن عمر في كذا وكذا؟ فيجيبني، ثم أحبس عنه، وكان فيه حدة؛ وكنت آتي ابن هرمز بكرة، فما أخرج من بيته حتى الليل".
وكان مالك يقود نافعا من منزله إلى المسجد، وكان قد كف بصره، فيسأله فيحدثه، وكان منزل نافع بناحية البقيع. قال مالك: "كنت آتي نافعا مولى ابن عمر، وأنا يومئذ غلام ومعي غلام، فينزل إلي من درجة له فيقعد معي، فيحدثني".
ونافع هذا هو مولى عبد الله بن عمر، وناقل علمه وروايته عن النبي صلى الله عليه و سلم، وعمل الصحابة، وخصوصا أباه الفاروق أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه.
ونرى من هذا كيف كان يصبر، ثم يتوقى حدة الشيخ، ويتجنب الإثقال عليه، حتى لا يمل من لجاجة الطلب، فينتظره الأمد الطويل، وبعد ذلك يسأله حتى يأخذ عنه علم عبد الله بن عمر.
وكان حريصا على أن يأخذ عن ابن شهاب الزهري، فقد كان يحمل علم سعيد ابن المسيب وكثير من التابعين، وكان بذكائه يختار أن يكون لقاءه بابن شهاب في هدوء، فيذهب إليه حيث يتوقع فراغه، ليكون التلقي في جو هادئ حيث لا يسمع صخبا لجماعة.
وقد روي عن مالك أنه قال: "شهدت العيد فقلت: "هذا اليوم يوم يخلو فيه ابن شهاب"، فانصرفت من المصلى حتى جلست على بابه، فسمعته يقول لجاريته: أنظري من على الباب، فنظرت فسمعتها تقول: مولاك الأشقر مالك. فقال: أدخليه، فدخلت، فقال: ما أراك انصرفت بعد إلى منزلك؟ فقلت: لا. قال: هل أكلت شيئاً؟ قلت: لا. قال: فاطعم، قلت لا حاجة لي فيه. قال: فما تريد؟ قلت: تحدثني، فحدثني سبعة عشر حديثاً ثم قال: وما ينفعك إن حدثتك ولا تحفظها؟ قلت: إن شئت رددتها عليك، فرددتها عليه.
وفي رواية: قال لي: هات، فأخرجت ألواحي، فحدثني بأربعين حديثاً. فقلت: زدني. فقال لي: حسبك، إن كنت رويت هذه الأحاديث فأنت من الحفاظ، قلت: قد رويتها، فجبذ الألواح من يدي، ثم قال: حدّث، فحدثته بها، فردها إلي وقال: قم فأنت من أوعية العلم، أو قال: إنك لنعم المستودع للعلم.
وروي عنه أن قال: حدثي ابن شهاب بأربعين حديثاً ونيف، منها حديث السقيفة فحفظتها، ثم قلت: أعدها علي، فإني نسيت النيف على الأربعين فأبى، فقلت: أما كنت تحب أن يعاد عليك؟ قال: بلى. فأعادها، فإذا هو كما حفظت.
ابتدأ مالك ـ كما نرى ـ بعلم الرواية، وهو علم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والعلم بفتاوى الصحابة وتتبعها وبذلك أخذ الدعامة التي بنى عليها فقهه، وقد كان يحترم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم منذ صباه، حتى إنه كان يمتنع عن أن يروي الأحاديث واقفا وقد جاء في ترتيب المدارك للقاضي عياض أنه: " سئل مالك، أسمع من عمرو بن دينار؟ فقال: رأيته يحدث، والناس قيام يكتبون، فكرهت أن أكتب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قائم". و مر مرة بشيخه أبي الزناد، وهو يحدث، فلم يجلس إليه، فلقيه بعد ذلك، فقال له: ما منعك أن تجلس إلي؟ قال: "كان الموضع ضيقاً فلم أرد أن آخذ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قائم".

جلوس مالك للدرس​

جلس الإمام مالك للدرس ورواية الحديث بعد أن تزود من زاد المدينة العلمي، واستوثق لنفسه، واطمأن إلى أنه يجب أن يُعلم بعد أن تعلم، وأن ينقل للناس أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رواها من الثقات، وأن يفتي ويخرج، ويرشد المستفتين. ويظهر أنه قبل أن يجلس للدرس والإفتاء استشار أهل الصلاح والفضل. وقد قال في ذلك: "ليس كل من أحب أن يجلس في المسجد للحديث والفتيا جلس، حتى يشاور أهل الصلاح والفضل والجهة من المسجد، فإن رأوه لذلك أهلا جلس، وما جلست حتى شهد لي سبعون شيخا من أهل العلم أني موضع لذلك".
بعد هذه الشهادة التي لا تعدلها شهادة، جلس الإمام مالك للدرس والإفتاء، ولم تعرف سنه على وجه اليقين، ولكن مجموع أخبار حياته يدل على أنه قد بلغ من السن حد النضج، وأنه ما جلس حتى بلغ أشده. قال سفيان بن عيينة: "جلس للناس وهو ابن سبع عشرة سنة، وعرفت له الإمامة وبالناس حياة إذ ذاك".
والرواة يقولون: أنه مع شهادة السبعين عالما له، ما جلس إلا بعد أن اختلف مع ربيعة. قال سفيان بن عينية: "دارت مسألة في مجلس ربيعة، فتكلم فيها ربيعة فقال مالك: ما تقول فيها يا أبا عثمان؟ قال ربيعة: أقول فلا تقول، وأقول إذ لا تقول، وأقول فلا تفقه ما أقول، ومالك ساكت، فلم يجب بشيء وانصرف، فلما راح إلى الظهر جلس وحده وجلس إليه القوم، فلما صلى المغرب اجتمع إلى مالك خمسون أو أكثر، فلما كان من الغد اجتمع إليه خلق كثير".
وقد ذكر هذا الخلاف في رسالة الليث بن سعد إليه، فقد جاء فيها: "وكان خلاف ربيعة لبعض ما قد مضى مما قد عرفت وحضرت وسمعت قولك فيه وقول ذوي الرأي من أهل المدينة: يحيى بن سعيد، وعبيد الله بن عبد الله ابن عمر، وكثير بن فرقد، وغير كثير ممن هو أسن منه، حتى اضطرك إلى ما كرهت من ذلك إلى فراق مجلسه. وذاكرتك أنت وعبد العزيز بن عبد الله بعض ما نعيت به على ربيعة من ذلك، فكتبها من الموافقين فيما أنكرت، تكرهان منه ما أكره. ومع ذلك ـ بحمد الله ـ عند ربيعة خير كثير، وعقل أصيل، وفضل مستبين وطريقة حسنة في الإسلام، ومودة صادقة لإخوانه عامة، ولنا خاصة، رحمه الله وغفر له، وجزاه بأحسن من عمله".
وإذا كان ربيعة قد توفي عام 136هـ ، فقد توفي ومالك قد بلغ الثالثة والأربعين، فإذا كان الأمر كذلك فإنه يتصور مخالفة مالك له، وهو في سن ناضجة كاملة، وهو المعقول.

صفات الإمام مالك​

وأن هذا التوجيه وذلك العلم، ينبعث أول ما ينبعث من صفات الشخص، ثم من شيوخه بالتوجيه، ومن عصره بالجو الفكري الذي يتغذى منه، ثم بجهوده: فالمقوم لشخصيته (صفاته الذاتية) هي الأصل وغيرها فروع تغذى منها كما تتغذى الجذع من الأغصان، وإن كانت لا وجود لها بغير قيامه وامتداد جذوره في باطن الأرض حيث يتكون من الخصب والماء.
لقد آتاه الله حافظة واعية، وحرصا شديدا على الحفظ وصيانة ما يحفظ من النسيان. وقد سمع من ابن شهاب الزهري واحدا وثلاثين حديثا .. لم يكتبها، ثم أعادها على شيخه، فلم ينس منها إلا حديثا واحدا وإنه كان ينمي الحفظ وشدة الوعي في عصر مالك الاعتماد على الذاكرة في ذلك الزمان.
فما كان العلم يؤخذ من الكتب، بل كان يتلقى من أفواه الرجال وكانت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير مدونة في كتاب مسطور، بل كانت في القلوب ومذكرات خاصة للشيوخ، لا يتداولها التلاميذ، وإنما يتلقون ما احتوته من أفواه كتابها.
ولا شك أن الحافظة القوية أساس للنبوغ في أي علم، لأنها تمد العالم بغذاء عقله يكون أساسا لفكره. وكان مالك بهذه الحافظة القوية المحدث الأول في عصره، حتى لقد فال الشافعي: "إذا جاء الحديث فمالك النجم الثاقب، وقال فيه شيخه ابن شهاب إنه "وعاء العلم".
ومع هذه الغزارة في الأحاديث التي حفظها، كان لا يحدث إلا بما يرى في التحديث به مصلحة. قيل له: عند ابن عيينة أحاديث ليست عندك، فقال: "إذن أحدث بكل ما سمعت، إني إذن أحمق، إني أريد أن أضلهم إذن، ولقد خرجت مني أحاديث لوددت أني ضربت بكل حديث منها سوطا ولم أحدث بها".
وكان مالك مع هذه القوة العقلية الواعية، ذا جلد وصبر ومثابرة، فكان يغالب كل المعوقات التي تقف في سبيل طلبه للعلم: عالج شظف العيش وهو يشدو في طلبه، وعالج حدة الشيوخ، وصبر على حر الهجيرة كما صبر على قارس البرد، وهو يسعى إلى الشيوخ متنقلا إليهم في القر والحر. وكان يحث تلاميذه على الصبر على طلب العلم، ويقول: "من طلب هذا الأمر صبر عليه" وقال لهم في أحد مجالسه: "لا يبلغ أحد ما يريد من هذا العلم، حتى يضر به الفقر ويؤثره على كل حال".
أعطته هذه الصفة قوة إرادة وعزيمة جعلته يواجه مشكلات الحياة بإرادة صارمة، وجعلته يستولي على أهوائه وشهواته، فما سيطر عليه هو جامح، ولا ضعف أمام ذي سلطان. وذلك فوق ما تمكن بها من طلب العلم من كل نواحيه.
والصفة التي أشرق بها قلبه بنور الحكمة هي الإخلاص. أخلص في طلب العلم، فطلبه لذات الله، ونقى نفسه من كل شوائب الغرض والهوى. وأخلص في طلب الحقيقة، واتجه إليها من غير عوج ولا أمت. والإخلاص يضيء الفكر فيسير على خط مستقيم، وهو أقرب الخطوط للوصول إلى الحق، كما هو أقرب الخطوط بين نقطتين. وإنه لا شيء يعكر صفو الفكر أكثر من الهوى، فإنه يكون كالغيم على الحقائق فيمنع العقل من رؤيتها.
ولقد دفعه الإخلاص لأن يقول ويقرر أن نور العلم لا يؤنس إلا من امتلأ قلبه بالتقوى، فهو يقول: "العلم نور لا يأنس إلا بقلب تقي خاشع".
ولإخلاصه في طلب العلم كان يبتعد عن شواذ الفتيا، ولا يفتي إلا بما هو واضح نير، وكان يقول: "خير الأمور ما كان ضاحيا نيرا، وإن كنت في أمرين أنت منهما في شك، فخذ بالذي هو أوثق".
وكان يتأنى في الفتوى ولا يسارع إلى الإجابة. وقد قال ابن عبد الحكم: "كان مالك إذا سئل عن المسألة، قال للسائل: انصرف حتى أنظر، فينصرف، ويتردد فيها. فقلنا له في ذلك فبكى، وقال: إني أخاف أن يكون لي من المسائل يوم وأي يوم". وما كان يعتبر في الفتاوى خفيفا وصعبا، بل يعتبرها كلها أمرا صعبا ما دام يترتب تحليل أو تحريم على قوله. سأله سائل وقال له: مسألة خفيفة فغضب، وقال: "مسألة خفيفة سهلة! ليس في العلم شيء خفيف. أما سمعت قول الله تعالى: {سنلقي عليك قولا ثقيلا}، فالعلم كله ثقيل، وخاصة ما يسأل عنه يوم القيامة".
وكان لإخلاصه لا يقول هذا حرام أو هذا حلال، إلا إذا كان ثمة نص صريح. أما ما يكون استنباطا بوجه من وجوه الرأي، فإنه لا يقول حلال وحرام، بل يقول: أكره وأستحسن. وكثيرا ما كان يعقب على ذلك بقوله مقتبسا من القرآن: (إن نظن إلا ظنا . وما نحن بمستيقنين).
وقد دفعه إخلاصه لأن يبتعد عن الجدل في دين الله، ويدعو إلى ألا يجادل أحد في دين الله .. لأن المجادلة نوع من المنازلة، ودين الله تعالى أعلى من أن يكون موضع منازلة بين المسلمين، ولأن الجدل يدفع في كثير من الأحيان إلى التعصب للفكرة من غير أن يشعر المجادل، والتعصب يجعل نظر المتعصب جانبيا لا يرى إلا من ناحية واحدة. ثم كان يرى أن الجدل لا يليق بكرامة العلماء لأن السامعين ينظرون إليهم، وهم يتغالبون في القول، كما ينظرون إلى الديكة وهي تتنافر. ولقد جابه بهذه الحقيقة الرشيد، وأما يوسف صاحب أبي حنيفة، عندما قال الرشيد له: "ناظر أبا يوسف". فقال له: " إن العلم ليس كالتحريش بين البهائم والديكة".
ولكراهيته للجدل أكثر من النهي عنه، فكان يقول: "الجدال يقسي القلب، ويورث الضغن". ويقول: "المراء والجدال في الدين يذهب بنور العلم من قلب العبد". وقيل له: رجل له علم بالسنة أيجادل عنها؟ فقال: "لا، ولكن ليخبر بالسنة، فإن قبل منه، وإلا سكت". وكان يرى أن الجدل يبعد المتجادلين عن حقيقة الدين، وقال في ذلك: "كلما جاء رجل أجدل من رجل تركنا ما نزل به جبريل".
ومع نهيه عن الجدل كان يناظر بعض العلماء المخلصين ليبين لهم الدليل، ويناقشهم فيه ويناقشونه.
وقد دفعه إخلاصه للدين لئلا يكثر من التحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأن ينتقي ما يحدث به الناس، وقد أشرنا إلى ذلك، كما كان يقلل من الإفتاء، ولا يفتي إلا فيما يقع بين الناس.

فراسته​

وقد كان مالك ذا فراسة قوية تنفذ إلى بواطن الأمور، وإلى نفوس الأشخاص، يعرف ما يخفون في نفوسهم من حركات جوارحهم، ومن لحن أقوالهم.
وإن الفراسة صفة تتكون في الشخص من قوة إحساسه، وشدة يقظته العقلية والنفسية، ونفاذ البصيرة، والتتبع الشديد لحركة الأعضاء، والتجارب الكثيرة لعقل قوي أريب .. وذلك كله يهبه العليم الخبير، والتربية تنميه وتقويه.
وقال الشافعي في فراسة مالك: "لما سرت إلى المدينة ولقيت مالكا وسمع كلامي، نظر إلي ساعة ـ وكانت له فراسة ـ ثم قال: ما اسمك؟ قلت محمد. قال يا محمد اتق الله، واجتنب المعاصي، فإنه سيكون لك شأن من الشأن".
والفراسة النافذة إلى نفوس الأشخاص التي تكشف كنه أمورهم، من الصفات التي يعلو بها كل من يتصدى لإرشاد الناس وتعليمهم، فإنه يستطيع أن يعرف خبايا أمراضهم، فيعطيهم الدواء الشافي والغذاء الصالح الذي تقوى على هضمه، ويتم به شفاء النفس وسلامتها وقوتها.

هيبته

اتفقت الروايات على أن مالكا ـ رضي الله عنه ـ كان مهيبا، حتى أنه ليدخل الرجل إلى مجلسه فيقرئ السلام للحاضرين، فما يرد أحد إلا هممة وبصوت خفيض، ويشيرون إليه ألا يتكلم. فيستنكر عليهم القادم ذلك، ولكنه ما أن يملأ العين من مالك وسمته، ويقع تحت تأثير نظراته النافذة حتى يأخذ مأخذهم، ويجلس معهم، كأن على رأسه الطير مثلهم.
وكان يهابه والي المدينة حتى أنه لا يحس بالصغر إلا في حضرته،ويهابه أولاد الخلفاء، حتى إنه ليروى أنه كان في مجلس أبي جعفر المنصور، وإذا صبي يخرج ثم يعود، فقال المنصور: أتدري من هذا، قال: لا، قال: هذا ابني، إنما يفزع من شيبتك .. بل يهابه الخلفاء أنفسهم، إذ يروى أن المهدي دعاه ـ وقد ازدحم الناس بمجلسه، ولم يبقى موضع لجالس ـ حتى إذا حضر مالك تنحى الناس له، حتى وصل إلى الخليفة، فتنحى له عن بعض مجلسه، ورفع إحدى رجليه ليفسح لمالك المجلس .. وهكذا كان شيخ فقهاء المدينة مهيب، حتى كان له نفوذ أكبر من نفوذ الولاة، وله مجلس أقوى تأثيرا من مجلس السلطان من غير أن يكون ذا سلطان، وقد قال فيه بعض شعراء عصره:
يأبى الجواب فما يراجع هيبـة*** والسائلون نـواكس الأذقـان
أدب الوقار وعز سلطان التقـى*** فهـو المطاع وليس ذا سلطان

وما سر هذه الهيبة؟ إنه مهما يكن للشخص من صفات عقلية وجسمية لا نستطيع أن نسند المهابة إليها وحدها. وإن من الناس من تتوافر فيهم هذه الصفات، ولا يكون لهم هذه المهابة، ولذا نقول في سبب هذه المهابة إنه قوة الروح، فمن الناس رجال قد آتاهم الله تأثيرا روحيا في غيرهم يجعل لهم سلطانا على النفوس، فيكون لكلامهم مواضع في النفس، وكأنما يخطون في النفوس خطوطا حين يتكلمون. وقد أعطى الله تعالى مالكا هذه القوة الروحية.
وكانت حياته كلها تزيدها وتنميها، وتظهرها وتجليها ... فحياة عقلية متسعة الأفق والمدى، وعلم غزير، وضبط للنفس، ونفاذ بصيرة، وسمت حسن، وقلة في القول ـ فإنه لا يذهب المهابة أكثر من لغط الكلام وكثرته التي تدفع إلى السقط، إذ كل سقطة في القول تذهب بشطر من المهابة ـ ومع هذا كله قد بعد مالك عن الملق والرياء، والتزم التقوى، وصدق القول.

مظهره​

وكانت له عناية بالمظهر، فكان يعنى بأثاث منزله وبملبسه، يلبس أجود الثياب، ويعنى بنظافتها وتنسيقها. وقد أوتي بسطة في الجسم، فكان له مظهر جسمي ممتاز.
وقد قال أحد تلاميذه في وصفه: " كان طويلا جسيما، عظيم الهامة، أبيض الرأس واللحية، شديد البياض(أشقر)، أعين(واسع العين)، (أزرق العينين)، حسن الصورة، أشم الأنف، عظيم اللحية تبلغ صدره،( أصلع)، ذات سعة وطول. وكان يأخذ أطراف شاربه ولا يحلقه، ولا يحفيه، ويرى حلقه من المثلة، ويترك له سبلتين طويلتين، ويحتج بفتل عمر لشاربه إذا أهمه أمر"،(انظر الديباج المذهب لابن فرحون).
قال عيسى بن عمر: "ما رأيت قط بياضا ولا حمرة أحسن من وجه مالك ولا أشد بياض ثوب من مالك"
وقال أبو عاصم: "ما رأيت محدثا أحسن وجها من مالك"
وقال أبو مصعب: "كان مالك من أحسن الناس وجها وأجلاهم عينا وأنقاهم بياضا وأتمهم طولا في جودة بدن"
وقال محمد بن الضحاك الحزامي: "كان مالك نقي الثوب رقيقه يكثر اختلاف اللبوس"
وقال الوليد بن مسلم: "كان مالك يلبس البياض ورأيته والأوزاعي يلبسان السيجان"
وقال خالد بن خداش: "رأيت على مالك طيلسانا وثيابا مروية جيادا"
وقال مصعب: "كان يلبس الثياب العدنية ويتطيب"
قال أشهب: "كان مالك إذا اعتم جعل منها تحت ذقنه ويسدل طرفها بين كتفيه"
وقال أشهب: "كان مالك إذا اعتم جعل منها تحت حنكة وأرسل طرفها خلفه وكان يتطيب بالمسك وغيره"
قال بشر بن الحارث: "دخلت على مالك فرأيت عليه طيلسانا يساوي خمس مئة وقد وقع جناحاه على عينيه أشبه شيء بالملوك"
وقال ابن وهب: "رأيت مالكا خضب بحناء مرة"
قال الواقدي: "كان ربعه لم يخضب ولا دخل الحمام"
وقال أشهب: "كان إذا اجتحل للضرورة جلس في بيته".(أنظر ترتيب المدارك للقاضي عياض السبتي)
وهكذا كانت صفاته الجسمية والعقلية، وأخلاقه وأحواله، من شأنها أن تربي المهابة منه وقد بلغت هيبته حدا أعلى من هيبة الملوك ... دخل عليه بعض أهل الأندلس، فقال بعد أن رآه: "ما هبت أحدا هيبتي من عبد الرحمن بن معاوية(أي عبد الرحمن الداخل)، فدخلت على مالك فهبته هيبة شديدة صغرت معها هيبة ابن معاوية".

معيشته ورزقه​

لم تبين كتب المناقب والأخبار موارد رزق مالك أيام طلبه للعلم، ولا موارد رزق أسرته، ببيانا كاملا موضحا . ولكن جاءت أخبار منثورة يكشف مجموعها عن موارد رزقه، وإن لم يكن كشفا واضحا بينا.
ولقد ذكر العلماء أن أباه كان يصنع النبال، ولكن لم ينشأ ابنه على هذه الصناعة، بل اتجه إلى رواية الحديث، كما صنع أعمامه وأخوه، ومع أن أخاه قد كان من طلاب الحديث ورواته، قالوا: إنه كان من تجار الحرير، وإن مالكا كان يعينه في تجارته، وإن ذلك لم يمنعه من اشتغاله بالعلم . وإن الذي يرجحه العلماء أن مالكا كانت له تجارة، وقد قال تلميذه ابن القاسم: "إنه كان لمالك أربعمائة دينار يتجر فيها، فمنها كان قوام معيشته".
ومهما يكن من تلك الأخبار فإنه من المؤكد أن مالكا في أثناء طلبه للعلم، كان يعيش في قل من المال، حتى إذا استوى في مكانه من العلم، واتصل أمر علمه بالخلفاء والولاة . وذاع فضله، آتاه الله بسطة من العيش، إذ كان يقبل عطاء الخلفاء، ولا يقبله ممن دونهم وقد سئل عن الأخذ من مال السلاطين، فقال: "أما الخلفاء فلا شك(يعني أنه لا بأس به)، وأما من دونهم ففيه شيء".
ولقد كان بعض الناس يستكثر قبوله الهدايا، أو يستكثر ذات الهدايا ... حتى أنه يروى أن الرشيد أجازه بثلاثة آلاف دينار، فقيل له: يا أبا عبد الله، ثلاثة آلاف دينار تأخذها من أمير المؤمنين!! فقال: "لو كان إمام عدل فأنصف أهل المروءة، لم أر به بأسا".
وإن هذا يفيد أنه ما كان ليقبلها إلا لإنصاف أهل المروءة، وحفظ مروءتهم من أن يتدلوا إلى ما لا يليق بأمثالهم . وقد كان يسد بها حاجة المحتاجين، وينفقها على طلاب العلم الذين يلوذون به ... فقد كانت طائفة من تلاميذه تأوي إلى كنفه وتعيش في ظله، ومنهم الشافعي رضي الله عنه، فقد عاش في كنفه نحو تسع سنين . وكان بعض الصحابة من قبله يأخذون من الخلفاء حتى كان بعضهم إذا سئل عن أخذها يقول: "عليهم المأثم ولنا المطعم".
إن للعلماء حقا في بيت المال، لأنهم حبسوا أنفسهم لخدمة العلم، ولإرشاد الناس، فكان على بيت المال أن يرزقهم ما يكفيهم وأسرهم بالمعروف، ومع أن الإمام مالكا كان يأخذ هدايا الخلفاء، كان ينهى غيره ... لأنه يحتسب نية لا يحتسبها غيره، ولأنه يأخذها في مقابل عمل يقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين، وغيره قد يقبلها هدية من غير عمل . ولكنه كان لا يتكلم في هذا لأنه لا يميل إلى الجدل . وقد قال لبعض من سأله عن ذلك: "لا تأخذها"، فقال له: "أنت تقبلها"، فقال له: "أتريد أن أبوء بإثمي وإثمك".
وإن مالكا رضي الله عنه ـ بعد أن أعطاه الله تعالى رزقا حسنا، وأسبغ عليه رافع العيش ـ قد بدت عليه آثار النعمة في كل مظهر من مظاهر حياته، في مأكله وملبسه ومسكنه، إذ كان يقول: "ما أحب لامرئ أنعم الله عليه ألا يرى أثر نعمته عليه، وخاصة أهل العلم".
إن مأكله كان موضع عنايته، لا يأكل جاف العيش، ولا يكتفي بأدنى معيشة منه، بل يطلب جيده غير مجاوز حده. وكان حريصا على أن يأكل لحما بدرهمين في كل يوم، وذلك قدر ليس بالقليل لرخص اللحم في عهده . وكان له ذوق في الطعام، يحسن تخير الطيب من ألوانه، وكان يعجبه الموز، ويقول فيه: "لا شيء أكثر شبها بثمر أهل الجنة منه، ولا تطلبه في شتاء ولا صيف إلا وجدته". قال الله تعالى: "أكلها دائم وظلها".
وكان يعنى بملبسه، وكان يختار البياض، وكان يختار الثياب الجيدة؛ وقد جاء في ترتيب المدارك: "كان مالك يلبس الثياب العدنية والخراسانية والمصرية الغالية الثمن". وكان يعنى بنظافة ثيابه كما يعنى بتخييرها.
وعنى بمسكنه، فقد اشتمل على أثاث جيد فيه كل أسباب الراحة، و به نمارق مصفوفة ومطروحة يمنة ويسرة في نواحي البيت، يجلس عليها من يأتيه من قريش والأنصار ووجوه الناس:
وكان في كل حالة يظهر بمظهر حسن، كان يتطيب، ويتجمل بالمظهر اللائق دائما . ولقد جاء في ترتيب المدارك للقاضي عياض السبتي، أنه ما كان يظهر على الناس بلبسه المبتذل أبدا. فقد قال: "كان مالك إذا أصبح لبس ثيابه وتعمم، ولا يراه أحد من أهله ولا أصدقائه إلا متعمما، وما رآه أحد قط أكل أو شرب حيث يراه الناس".
وقد يقول قائل: إن هذه العيشة الناعمة لا تتفق مع ما عرف عن رجال الدين من الزهادة والانصراف عن ملاذ الحياة، وإنها لا تتفق أيضا مع ما ينبغي لرجل الدين من العناية بالقلوب والحقيقة، والعمل بدل المظهر والملبس . وإن هذه الحياة أقرب ما تكون إلى حياة السلاطين والأمراء، لا حياة العلماء ورجال الدين الذين جعلوا كل غايتهم المعنى لا المادة، والروح لا الجسم.
وهذا كلام يبدو بادي الرأي صحيحا، ولكن النظرة الفاحصة لحياة مالك رضي الله عنه، وما أحاط بها يجعلنا نستبين أنه ما قصد بهذه الحياة الزخرف أو الاستعلاء أو التكبر، بل قصد بها علو النفس، والبعد عن سفاسف الأمر وقصد بها الاستعانة على الحياة العقلية والارشادية.
ذلك: لأن الرجل الذي لا يستوفي عناصر التغذية من غير إفراط لا تكون أعصابه سليمة، بل يكون مضطرب النفس، مضطرب الفكر، وكثيرا ما يكون سوء التفكير من سوء التغذية . وإن الله أمرنا ألا نحرم ما أحل الله، وإن الزينة في ذاتها أمر حسن ما لم تكن استكبارا، ولقد قال تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق).
وأن أزهد الزهاد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كان يتخير الطعام الطيب من غير حرص على طلبه، ولا شهوة في ابتغائه.
ويجب أن يلاحظ أن مالكا، مع هذا العيش الرافغ كان ينفق كل ما يصل إلى يده من وظيفة مقررة له، أو من مورد رزقه أيام كان يكتسب، أو من جوائز الخلفاء، حتى أنه كان يسكن بكراء وليس له دار يملكها، ولعله كانت له دار في أول حياته ورثها، ثم باعها.

محنته

تعرض الإمام مالك لمحنة لروايته حديث: "ليس على مستكره يمين" فرأى الخليفة و الحكام أن التحديث به ينقض البيعة، إذ كانوا يكرهون الناس على الحلف بالطلاق عند البيعة، و بسبب ذلك ضرب بالسياط و انخلعت كتفه.
مع بُعد الإمام مالك، رضي الله عنه، عن الفتن، وامتناعه عن تأييدها، نزلت به محنة شديدة في عهد أبي جعفر المنصور، ثاني الخلفاء العباسيين . وقد اتفق المؤرخون على نزولها بذلك العالم الجليل، وأكثر الرواة على أنها نزلت في عام 146هـ.
وقد اختلف المؤرخون في سبب نزول هذه المحنة، قال القاضي عياض السبتي رضي الله عنه: " قال ابن مهدي: اختلف فيمن ضرب مالكاً، وفي السبب في ضربه، وفي خلافة من ضَرب".
فقال بعضهم: إن سببها أنه كان يفتي بتحريم المتعة، وهي عقد مؤقت يبيح للرجل أن يعيش مع المرأة مدة معلومة بأجر معلوم يتكافأ مع المدة ومع حالها، وإذا امتنعت عن طاعته مدة نقص من هذا الأجر، كالأجرة في الإجارة تماماً، وأنه إذ كان يفتي بتحريمها أخذت عليه الفتيا، لأنه روى عن ابن عباس ـ جد المنصور ـ أنه كان يحلها... وهذا لا يصلح سببا، لأنه ما عرف أن المنصور كان يستبيح المتعة، ولأن أكثر الرواة على أن ابن عباس رجع عنها بعد أن لامه على ذلك ابن عمه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وقيل أن السبب أنه كان يفضل سيدنا عثمان على الإمام علي كرم الله وجهه، فوشى به العلويون .
وفي ترتيب المدارك للقاضي عياض: " وخالف هذا كله ابن بكير فقال: ما ضرب مالك إلا في تقديمه عثمان على علي، فسعى به الطالبيون حتى ضرب.
فقيل لابن بكير: خالفت أصحابك، هم يقولون: ضرب في البيعة.
قال: أنا أعلم من أصحابي". وهذا أيضا لا يصلح سببا، لأن الزمن الذي نزلت فيه المحنة كان العلويون مبغضين إلى المنصور غير راض عنهم، لخروج محمد النفس الزكية بالمدينة، وأخيه إبراهيم ببغداد عام 145 هـ .
وإن السبب الذي نراه معقولا، وهو أنه كان يحدث بحديث: "ليس على مستكره يمين". وقد كان العلويون والذين خرجوا مع النفس الزكية يدعون أن بيعة المنصور قد أخذت كرها، فاتخذ هذا الحديث ذريعة لإبطال البيعة، فنهاه والي المدينة باسم المنصور عن أن يحدث به، ثم دس عليه من يسأله عنه، فحدث به على رؤوس الأشهاد. على ما ذكره القاضي عياض في ترتيب المدارك: " قال الواقدي: لما سود مالك، وسمع منه وقبل قوله، حسده الناس وبغوه، فلما ولى جعفر بن سليمان على المدينة، سعوا به إليه وكثروا عليه عنده. وقالوا:
لا يرى أيمان بيعتكم هذه بشئ، وهو يأخذ بحديث يرويه ثابت الأحنف، في طلاق المكره أنه لا يلزم".
فالحديث مع روايته اعتراه نظران:
ـ نظر الساسة والسياسيين والمنافقين الذين يلتفون حولهم دائماً، وهؤلاء ظنوا أنه بروايته يروج الدعاية ضدهم ويمالئ بروايته في وقت خروج الخارجين.
ـ والثاني نظر الإمام، فهو يروي الحديث إذا سئل عنه، لأن في روايته إذاعة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإفشاءً للعلم، وامتناعاً عن كتمانه. ولا يبالي في ذلك شيئاً، وإن امتنع عد نفسه عاصيا كاتما لما جاء على لسان الرسول، وقد حكم الله بلعنه، لأنه لعن من يكتم علماً.
وكانت المحنة أن ضرب بالسياط، وأن مدت يده حتى انخلعت من كتفه، قال الواقدي في ذلك أن جعفرا غضب ، ودعا بمالك، فاحتج عليه بما رفع إليه "ثم جرده ومده فضربه بالسياط، ومدت يده حتى انخلعت كتفُه". وفي رواية عنه: "ومدت يداه حتى انخلع كتفاه".
قال مصعب: "ضرب جعفرُ بن سليمان مالكاً ثلاثين سوطاً، وقيل نيفاًُ وثلاثين، ويقال: ستين". وقال مكي بن إبراهيم: "سبعين سوطاً، وقيل نيفاُ وسبعين سوطاً"، وقيل مائة سوط من رواية الحارث عن ابن القاسم.
قال الدراوردي: لما أحضر مالك لضربه في البيعة التي أفتى بها ـ وكنت أقرب الخلق منه ـ سمعته يقول: كلما ضُرب سوطاُ: (اللهم اغفر لهم فإنهم لا يعلمون) حتى فرغ من ضربه.
ويذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء أنه بعد ضرب الإمام مالك أمر جعفر بن سليمان أن يطاف به في المدينة، فيقول:"لما ضُرب ـ مالك ـ حُلق وحُمل على بعير، فقيل له: ناد على نفسك، فقال: "ألا من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا مالك بن أنس، أقول: طلاق المكره ليس بشيء"، فبلغ ذلك جعفر بن سليمان الأمير فقال: "أدركوه، أنزلوه".
وحمل مغشيا عليه إلى بيته.
قال مطرف: فرأيت آثار السياط في ظهره، قد شرحته تشريحاً، وكان حين مدوه في الحبل بين يديه خلعوا كتفه، حتى ما كان يستطيع أن يسوي رداءه.
وكان جعفر بن سليمان قد مَدَّ يديْ الإمام مالك بين العقابين (العقابين: آلة توضع فيها اليدان عند الضرب، فتمسكهما وتمنعهما من الحركة)، فلذلك كان لا يأتي المسجد، لخروج ريح من موضع الكتف.
قال إبراهيم بن حماد إنه: "كان ينظر إلى مالك إذا أقيم من مجلسه حمل يده بالأخرى".

وكان لذلك وقع شديد في نفوس أهل المدينة وطلاب العلم الذين قصدوه. فقد رأوا فقيه دار الهجرة وإمامها ينزل به ذلك، وما حرض على فتنة، ولا بغى في قول، ولا تجاوز حد الإفتاء، ونكأ جروحهم أنه سار على خطته بعد الأذى، فلزم درسه بعد أن رقئت جراحه، واستمر لا يحرض على فتنة. ولا يدعو إلى فساد، فنقموا ذلك الأمر من الحاكمين، وسخطوا عليهم. وغلت النفوس بالآلام منهم.
وقال الجياني: "بقي مالك بعد الضرب مطابق اليدين، لا يستطيع أن يرفعهما، وارتكب منه أمر عظيم، فو الله ما زال مالك بعد ذلك الضرب في رفعة من الناس وعلو وإعظام، حتى كأنما كانت تلك الأسواط حلياً حلي بها".

ثم إن الحكام أحسوا مرارة ما فعلوا، أو على الأقل أرادوا أن يداووا الجراح التي جرحوها، وخصوصا أبو جعفر المنصور، فإنه لم يكن في ظاهر الأمر ضارباً، ولم يثبت أنه أمر بضرب، أو رضَى عنه. ولذلك لما جاء إلى الحجاز حاجا، أرسل إلى مالك يستدعيه ليعتذر إليه. ولنسق الخبر كما جاء على لسان مالك رضي الله عنه، لنرى مقدار عظمته في سماحته، كما كان عظيما بعلمه وخصاله ومهابته، وها هو ذا الخبر( كما في ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض السبتي):
لما دخلت على أبي جعفر، وقد عهد إلي أن آتيه بالموسم، قال لي:
والله الذي لا إله إلا هو، ما أردت الذي كان ولا علمته، وإنه لا يزال أهل الحرمين بخير ما كنت بين أظهرهم، وإني أخالك أماناً لهم من عذاب الله، ولقد رفع الله بك عنهم سطوة عظيمة، فإنهم أسرع الناس للفتن، وقد أمرت بعدو الله أن يؤتى به من المدينة إلى العراق على قتب، وأمرت (نصيرا) بحبسه، والاستبلاغ في امتهانه ولا بد أن أنزل به من العقوبة أضعاف ما نالك منه.
فقلت عافى الله أمير المؤمنين وأكرم مثواه.
ونزهته من أمري، وقلت له: قد عفوت عنه لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرابته منك.
فقال لي: عفا الله عنك ووصلك.
وقد كان الإمام مالك قد عفا عن ضاربه قبل ذلك:
"قال القروي والعمري ـ وأحدهما يزيد على الآخر ـ: لما ضرب مالك ونيل منه، حمل مغشياً عليه، فدخل الناس عليه، فأفاق فقال: أشهدكم إني جعلت ضاربي في حل.
فعدناه في اليوم الثاني فإذا به قد تماثل، فقلنا له ما سمعنا منه،
وقلنا له: قد نال منك.
فقال: تخوفت أن أموت أمس فألقى النبي صلى الله عليه وسلم، فأستحي منه أن يدخل بعض أهله النار بسببي.
فما كان إلا مدة، حتى غضب المنصور على ضاربه، وضُرب ونيل منه أمر شديد، فبشر مالك بذلك فقال:
سبحان الله! أترون حظنا مما نزل بنا الشماتة به؟ إنا لنرجو له من عقوبة الله أكثر من هذا، ونرجو لنا من عفو الله أكثر من هذا، ولقد ضرب فيما ضربت فيه محمد بن المنكدر، وربيعة، وابن المسيب، ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر".
قال محمد ابن خالد، ابن عثمة: كنا عند جعفر بن سليمان في مرضه الذي مات فيه، فدخل عليه حماد بن زيد، فقال له:
يا أبا إسماعيل، رأيت في منامي مالك بن أنس، فسلمت عليه فلم يرد، فأعدت عليه فرد، وقال: (إن لي ولك غداً مقاماً عند الله) فأرقت لذلك وغمني.
فقال له حماد: إن مالكاً من الإسلام بمكان جليل، وما هو إلا الندم والاستغفار.

ويقول الإمام الذهبي في تعليقه على هذا الحدث: "قلت هذا ثمرة المحنة المحمودة أنها ترفع العبد عند المؤمنين وبكل حال فهي بما كسبت أيدينا ويعفو الله عن كثير ( ومن يرد الله به خيرا يصيب منه ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل قضاء المؤمن خير له". وقال الله تعالى: (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين) [ سورة: محمد،الآية: 31 ]، وأنزل الله تعالى في وقعة أحد قوله: (أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا. قل هو من عند انفسكم ) [سورة: آل عمران، الآية: 165 ] وقال: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) [سورة: الشورى، الآية: 30 ] فالمؤمن إذا امتحن صبر واتعظ واستغفر ولم يتشاغل بذم من انتقم منه، فالله حَكم مُقسط، ثم يحمد الله على سلامة دينه ويعلم أن عقوبة الدنيا أهون وخيرٌ له".
وقال الليث: إني لأرجو أن يرفع الله مالكاً بكل سوط درجة في الجنة.

وهكذا خرج الإمام من هذه المحنة مكرما، وزاد بها رفعة عند الخليفة وعند الناس.



وفاته رضي الله عنه​

عاش ذلك الإمام الجليل مكرما، محفوفا بالمهابة والسكينة، لا يجيء أحد إلى المسجد النبوي، إلا عرج على مالك. يستمع إليه وينقل عنه أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستفتيه فيما يقع له من أمور. وتجاوز سلطانه حدود درسه، حتى كأنه الرقيب على العدل في الرعية...
وقد عاش رضي الله عنه جزءا كبيرا من حياته عليلا، وما كان يعلم بعلته أحدا، فكان بعض الناس يظنون الظنون حول حاله، ولكنه لا ينطق بها. كان درسه بالمسجد النبوي، ثم جعله في بيته، خضوعا لحكم العلة، وشدة المرض، وكان يخرج إلى الجمع والأعياد، ويعود المرضى، ويشيع الجنائز...، ثم لزم بيته ولم يعد يخرج بسب مرضه. وإذا سئل عن مرضه يقول: "ليس كل الناس يذكر عذره". ولم يذكر مرضه إلا ساعة أن حضرته الوفاة، فعندئذ قال: "لولا أني في آخر يوم من أيام حياتي ما أخبرتكم. مرضي سلس البول، كرهت أن آتي مسجد رسول الله بغير وضوء كامل، وكرهت أن أذكر علتي فأشكو ربي".
وأما وفاته فالصحيح منه ما عليه الجمهور من أصحابه، ومن بعدهم من الحفاظ وأهل علم الأثر، ومن لا يعد كثرة: أنه توفى سنة تسع وسبع ين ومائة(179هـ). واختلفوا في أي وقت منها، فالأكثر على أنه في ربيع الأول.
وهكذا كان الإمام مالك رضي الله عنه، الرجل الكريم العظيم الجليل يعيش في مرض قد يتنافى مع كل ما كان يظهر به من تجمل، ولكن صبر صبرا جميلا، فكان صبره من غير أنين و لا شكوى ولا إعلام للناس، فرضي الله عنه وأرضاه ، وغفر له، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنّة. آمين .

قائمة المصادر :

*موسوعة الأعلام.

* دارة المالكية
 
التعديل الأخير:

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
أقوال بعض أهل العلم في مالك بن أنس رحم الله الجميع

هو إمام يقتدى به​

شهد علماء السلف والخلف، من كل المذاهب لمالك أنه بلغ رتبة الإمامة في الدين والعلم، وذكروا أثره في حفظ العلم من الضياع ، لا سيما الحديث والفقه، فمن ذلك:
قول عبد الله بن المبارك: "ما رأيت أحدا ممن كتب عنه علم رسول الله أهيب في نفسي من مالك، ولا أشد إعظاما لحديث رسول الله من مالك، ولا أشح على دينه من مالك، لو قيل: اختر للأمة إماما، لاخترت لها مالكا".
وقال رجل لسفيان بن عيينة: "يا أبا محمد، رجل أراد أن يسأل عن مسألة رجلا من أهل العلم ليكون حجة بينه وبين الله"، فقال سفيان: "مالك ممن يجعله الرجل حجة بينه وبين الله".
وسمع الحارث بن مسكين، ابن وهب يقول: "لولا أني أدركت مالكا والليث لضللت".
وقال هارون بن سعيد، سمعت ابن وهب ذكر اختلاف الحديث والروايات فقال: "لولا أني لقيت مالكا لضللت".
وقال أحمد القطان: "هو إمام يقتدى به".
وقال ابن معين: "مالك من حجج الله على خلقه".
قال ابن وضاح: قال لي يحيى بن معين: على علم مالك تعتمد؟ قلت على علم مالك. قال: حسبك به.
وقال أسد بن الفرات: "إذا أردت الله والدار الآخرة فعليك بمالك".
قال الشافعي: "رأيت المغيرة وابن أبي حازم، والدراوردي، يذهبون مذهب مالك".
وذكر عبد العزيز بن الماجشون مسألة، اختلف فيها قول أبيه وقول مالك فقال: "وبقول مالك أقول، وأميل مع مالك حيثما مال، فإنه كان موفقاً".
قال أبو إسحاق الفزاري: "مالك حجة رضى كثير الإتباع للأثار".
قال التستري: قال أبو عبد الله الزبيري بن أحمد الزبيري، ونحن نتذاكر المذاهب: "يستغنى بمذهب مالك عن مذهبهم، ولا يستغنى بمذهب أحد منهم عن مذهبه".
وقال أبو إسحاق الجبنياني: "إنما المذهب مذهب أهل المدينة، مذهب مالك".
قال سعيد بن الحداد: "كان مالك من الراسخين في الإسلام"، فقال له أبو طالب يوما: "ففي العلم يا أبا عثمان؟ قال: "كان والله أرسخ في العلم من الجبال الراسيات".

مالك أمان لمن أخذ عنه من الأنام​

وعن الليث أنه قال: "علم مالك علم تقى، علم مالك نقي، مالك أمان لمن أخذ عنه من الأنام".
قال سعيد بن منصور: "رأيت مالكاً يطوف وخلفه سفيان الثوري يتعلم منه كما يتعلم الصبي من معلمه، كلما فعل مالك شيئاً، فعله سفيان يقتدي به".
وقال سفيان ابن عيينة: كان مالك سراجاً؛ حج الثوري فطفت معه فلم يكن معه كبير أحد، وقدم مالك فطاف فضاق الطواف بالناس، يعني لكثرتهم، يأتمون به".
وقال يحيى: قال الشافعي: "أفطرت بالمدينة عند مالك، فخرج إلى العيد وصلى، ثم انصرف ونظر إلى الناس عند بيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو على باب المسجد، فقال ما لهم؟
قالوا: انصرفوا يسلمون على النبي، صلى الله عليه وسلم.
فرجع في الرحبة إلى الحظيرة التي يطعَم فيها المساكين في رمضان، وترك أن يدخل المسجد، فرأيت الناس قد خرجوا من المسجد يتبعون أين سلك".
وقال عتيق بن يعقوب: "ما أجمع أهل المدينة على أحد بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، إلا على أبي بكر وعمر، ومات مالك ولم نعلم أن أحداً من أهل المدينة قبل موته إلا وقد أَجمع عليه".
قال حميد بن الأسود: قال مالك: "كان إمام الناس عندنا بعد عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، زيد بن ثابت، وإمام الناس بعد زيد بن ثابت عبد الله بن عمر".
وقال حميد بن الأسود: "ما تقلد أحد من أهل المدينة بعد قول زيد بن ثابت كما تقلدوا قول مالك".
قال ابن أبي أويس: "حضرت الاستسقاء بالمصلى، فلما حول الإمام رداءه، قام مالك يحول ساجا عليه، فقام الناس فحولوا أرديتهم؛ فلما انصرف مالك قيل له: أمن سنة الاستسقاء إذا حول الإمام، أن يقوم الناس فيحولوا أرديتهم؟ قال: "ليس عليهم قيام، ويحولون قعوداً، وإنما قمت لأن ساجي كان تحتي، فلم أقدر على تحويله حتى قمت"".
وقال داود بن مهران: "لما أتيت المدينة حضرت جنازة، فلم يبق أحد من بني هاشم ومن قريش والناس إلا حضرها، فلما أخرجت الجنازة، قام مالك وقام الناس لقيامه، فمضى ماشياً بين يديها، وتبعه الناس، فما رأيت أحداً خلف الجنازة، ومالك أمامهم".

قد جاء العاقل​

قال سفيان بن عينية: "إن بالمدينة من بورك له في عقله"، يعني مالك.
وقال عبد الرحمن بن مهدي: "دخلت المدينة سنة أربع وأربعين ومائة، ومالك أسود الرأس واللحية، والناس حواليه سكوت لا يتكلم أحد منهم هيبة له، ولا يفتي أحد في مسجد رسول الله غيره، فجلست بين يديه فسألته فحدثني، فاستزدته فزادني، ثم غمزني بعض أصحابه فسكت".
وقال: "ما رأيت أثبت عقلا من مالك. وقال: ما أدركت أحدا من علماء الحجاز إلا معظما لمالك. وإن الله لا يجمع أمة محمد في حرمه وحرم نبيه إلا على هدى".
قال ابن مهدي: "أئمة الناس في زمانهم أربعة: الثوري ومالك والأوزاعي وحماد بن زيد"، وقال: "ما رأيت أحدا أعقل من مالك".
وعن ابن مهدي قال: "ما رأيت أحدا أهيب ولا أتم عقلا من مالك ولا أشد تقوى".
وكان شيخه ربيعه إذا رآه قال: "قد جاء العاقل".
وقال ابن لهيعة قلت لأبي الأسود: "من للرأي بعد ربيعه بالمدينة؟ قال: "الغلام الأصبحي".
قال شعبة: "دخلت المدينة سنة سبع عشرة بعد موت نافع بسنة، وفي بعضها سنة ثمان عشرة، وهو أصح، فرأيت مالكاً له حلقة، فإذا اختلف الناس في شيء نظروا إليه ما يقول".
قال القاضي محمد بن أحمد البصري: "وفي هذه السنة سمع شعبة من مالك، وسن مالك إذ ذاك نيف وعشرون سنة".

عالم العلماء ومفتي الحرمين​

قال عبد الله والد مصعب الزبيري: "لَمالك بن أنس سيد المسلمين".
قال البهلول بن راشد: "ما رأيت أنزع من مالك بن أنس بآية من كتاب الله".
قال مطرف: "كان مالك إذا سئل عن مسألة نزلت فكأنما نبي نطق على لسانه".
روي عن الأوزاعي أنه كان إذا ذكر مالكا يقول: "عالم العلماء ومفتي الحرمين".
وذكره الأوزاعي فقيل له: كيف رأيت مالكاً؟ قال: "رأيت رجلاً عالماً".
وقال أشهب: "سألت المغيره بن عبد الرحمن عن مالك وابن الماجشون فرفع مالكا، وقال: "ما أعتدلا في العلم قط"".
وقال علي بن المديني: "لم يكن بالمدينة أعلم بمذاهب تابعيهم من مالك".
وقال النسائي: "وما أحد عندي بعد التابعين أنبل من مالك بن أنس ولا أجل، ولا آمن على الحديث منه".
وقال النسائي: أمناء الله على وحيه: شعبة، ومالك، ويحيى بن سعيد القطان، وما أحد عندي بعد التابعين أفضل من مالك، ولا أجل ولا أوثق، ولا أحد آمن على الحديث منه.
وقال سفيان بن عينية: ما نحن عند مالك؟ إنما كنا نتبع آثار مالك، وننظر الشيخ إن كان كتب عنه مالك، كتبنا عنه."
وقال: إن المدينة، أو ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد مالك، قال: ومالك سيد أهل المدينة، وقال مالك سيد المسلمين، وقال: مالك إمام، وقال: مالك عالم أهل الحجاز، وقال: كان مالك سراجاً، ومالك حجة في زمانه".
وقال لبعضهم: "أتقرنني بمالك؟ ما أنا وهو إلا كما قال جرير:
وابن اللبون إذا ما بز فـي قـرن لم يستطيع صولة البزل القناعيس
ثم قال: ومن مثل مالك متبع لآثار من مضى، مع عقل وأدب".
وقال الشافعي: "لولا مالك وسفيان ـ ابن عينية ـ ذهب علم الحجاز". ويروى لما عرف العلم بالحجاز.
ثم قال يونس: سمعت الشافعي يقول: "مالك وابن عيينه القرينان، ولولا مالك وابن عيينه لذهب علم الحجاز". وقال: مالك وسفيان قرينان، ومالك النجم الثاقب الذي لا يلحق. وقال: "إذا جاء الأثر فمالك النجم" وفي لفظ آخر: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم".
وقال ابن أبي عمر العدني سمعت الشافعي يقول: "مالك معلمي وعنه أخذت العلم".
وكان الشافعي دهره إذا سئل عن الشيء يقول: "هذا قول الأستاذ"، يريد مالكا.ً وقال فيه: "وما أحد أمن علي من مالك، وإنما أنا غلام من غلمان مالك، وجعلت مالكاً حجة بيني وبين الله تعالى". وذكر الأحكام والسنن فقال: "العلم يدور على ثلاثة: مالك والليث وابن عيينة".
قال الشافعي: "قال محمد بن الحسن: "أقمت عند مالك ثلاث سنين وكسرا وسمعت من لفظه أكثر من سبع مئة حديث"، فكان محمد إذا حدث عن مالك أمتلأ منزله، وإذا حدث عن غيره من الكوفيين لم يجئه إلا اليسير ".
وقال الشافعي: "ذاكرت محمد بن الحسين يوماً فقال لي: صاحبنا أعلم، يعني أبا حنيفة، من صاحبكم، يعني مالكاً.
فقلت له: الإنصاف تريد أم المكابرة؟ قال الإنصاف.
قلت له: نشدتك بالله الذي لا إله إلا هو، من أعلم بكتاب الله وناسخه ومنسوخه؟ قال: اللهم صاحبكم.
قلت له: فمن أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: اللهم صاحبكم.
قلت له: فمن أقوال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: اللهم صاحبكم.
قلت: فلم يبق إلا القياس.
قال: صاحبنا أقيس.
قلت: القياس لا يكون إلا على هذه الأشياء، فعلى أي شيء يقيس؟ ونحن ندعي لصاحبنا ما لا تدعونه لصاحبكم.
وفي بعض الرواية عنه:
فقلت له: وصاحبنا لم يذهب عليه القياس، ولكنه يتوقى ويتحرى، يريد: يتأسى بمن تقدمه".

مالك وعاء العلم​

قال ابن هرمز يوماً لجاريته: من بالباب؟ فلم تر إلا مالكاً، فذكرت ذلك له، فقال: "دعيه؛ فإنه عالم الناس".
وقال ابن شهاب: "أنت من أوعية العلم"، أو "إنك لنعم مستودع العلم".
وقيل لأبي الأسود، شيخ مالك بمصر سنة إحدى وثلاثين ومائة، من للرأي بعد ربيعة بالمدينة؟ فإن يحيى بن سعيد بالعراق، فقال: "الغلام الأصبحي".
أما صاحبه الليث بن سعد الذي صاحبه عمرا طويلا، وراسله، ووصله بالمال والهدايا، واختلف معه آخر الأمر، فقد قال عنه أثناء الخلاف وعلى الرغم من الخلاف: «مالك وعاء العلم.»
وذكره الليث فقال: مالك، مالك، يرفع من قدره.
وقال الليث: "إني لأدعو لمالك في صلاتي، وذكر من حاجة الناس في الفتيا".
قال الليث: "لقيت مالكاً بالمدينة، فقلت له: إني أراك تمسح العرق عن جبينك.
قال عرفت مع أبي حنيفة، إنه لَفقيه يا مصري، ثم لقيت أبا حنيفة فقلت: ما أحسن قول ذلك الرجل فيك.
فقال: "والله ما رأيت أسرع منه بجواب صادق وزهد تام"".
قال محمد ابن عبد الحكم: "إذا انفرد مالك بقول لم يقله من قبله، فقوله حجة توجب الاختلاف؛ لأنه إمام".
فقيل له الشافعي؟ قال: لا.
قال الحكم: "دخلت المسجد فسألت جماعة ممن في المسجد: من أعلم من في المسجد وأفضل؟ فقالوا: هذا القائم يركع، يريدون مالكاً".
وذكر أحمد بن حنبل مالكا فقدمه على الأوزاعي والثوري والليث وحماد والحكم في العلم، وقال: "هو إمام في الحديث وفي الفقه".
وسئل عن الثوري ومالك إذا اختلفا في الرواية وفي طريق أيهما أفقه؟ فقال: "مالك أكبر في قلبي".
قيل له: فمالك والأوزاعي إذا اختلفا في الرواية؟ قال: "مالك أحب إلي وإن كان الأوزاعي من الأئمة".
قيل: فمالك والليث؟
قال: "مالك".
قيل: مالك والحكم وحماد؟
قال: "مالك".
قيل: مالك والنخعي؟
قال: "ضعه مع أهل زمانه"، وقال: "مالك سيد من سادات أهل العلم، وهو إمام في الحديث والفقه، ومن مثل مالك متبع لآثار من مضى مع عقل وأدب؟".
وقال ابن حنبل: "مالك أتبع من سفيان".
قال عبد السلام بن عاصم قلت لأحمد بن حنبل: "يا أبا عبدالله، رجل يريد أن يحفظ حديث رجل بعينه"، فقال أحمد: "يحفظ حديث مالك"، وفي رواية قال: "حديث مالك، فإنه حجة بينك وبين الله تعالى". وقاله أيضاً لرجل سأله: أي شيء أكتبه من الحديث؟
قيل له: فيريد ينظر في الرأي، رأي من ترى ينظر؟ قال: "رأي مالك"، وقال: "يرحم الله مالكاً، كان من الإسلام بمكان". وقال: "لا يترك عن مالك حديث ولا كلام إلا كتب".
قال علي بن المديني: أخذ عن زيد أحد وعشرون رجلا ممن كان يتبع رأيه ويقوم به: قبيصة، وخارجة بن زيد، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ابن مسعود، وعروة بن الزبير، وأبو سلمة، والقاسم بن محمد، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وسالم، وسعيد بن المسيب، وأبان بن عثمان، وسليمان بن يسار.
ثم صار علم هؤلاء كلهم إلى ثلاثة: ابن شهاب، وبكير بن عبد الله ابن الأشج، وأبي الزناد.
وصار علم هؤلاء كلهم إلى مالك بن أنس. وكان ابن مهدي يعجبه هذا الإسناذ ويميل إليه.
وقال: "حسبك مالك وابن عينية حفظاً وإتقاناً إذا اتفقا".
وقال بعضهم: سمعت بقية بن الوليد في جماعة ممن يطلب الحديث، ومشيخة من أهل المدينة يقول: "ما بقي على ظهرها ـ يعني الأرض ـ أعلم بسنة ماضية ولا باقية منك يا مالك".
وقال أبو يوسف: "ما رأيت أعلم من أبي حنيفة ومالك وابن أبي ليلى".
قال ابن عبد الحكم أفتى مالك مع نافع وربيعة.
وقال ابن مهدي:
"مالك أفقه من الحكم وحماد"، وقال: "أئمة الحديث الذين يقتدى بهم أربعة، سفيان بالكوفة، ومالك بالحجاز، والأوزاعي بالشام، وحماد بن زيد بالبصرة".
وسئل: من أعلم؟ مالك أو أبو حنيفة؟
فقال: "مالك أعلم من أستاذي أبي حنيفة". وقال: "الثوري إمام في الحديث وليس بإمام في السنة، والأوزاعي إمام في السنة وليس بإمام في الحديث، ومالك إمام فيهما".
وقال: "ما بقي على وجه الأرض آمن على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من مالك".
وقال: "ما أقدم على مالك في صحة الحديث أحداً"، وقال: "لم أر أحداً مثل مالك، وحماد بن زيد، كانا يحتسبان في الحديث".
وقال وهيب بن خالد: ـ وكان من أبصر الناس بالحديث ـ "قدمت المدينة فلم أجد أحداً إلا ويعرف وينكر، إلا مالكاً ويحيى بن سعيد"، وكان وهيب لا يَعْدِل بمالك أحداً.
وقال يعقوب بن سفيان:
إلى مالك والثوري وابن عيينة تنتهي الإمامة في العلم والفقه والإتقان.
قال ابن أبي حازم: قال لي عبد العزيز بن الماجشون: "اغتنم مالكاً، فلم يبق من أدرك الناس غيري وغيره".
وقال سعيد بن داود: "لم يذكر في عصر مالك أحد أرفع عند أهل المدينة من مالك".
وقال غيره: "ما رأيت أحدا أحسن على الكشْف من مالك، كلما كشفته ازددت فيه رغبة".
قال أبو مصعب: "كانوا يزدحمون على باب مالك حتى يقتتلوا من الزحام، وكنا إذا كنا عنده لا يلتفت ذا إلى ذا قائلون برؤوسهم هكذا وكانت السلاطين تهابه، وكان يقول: "لا ونعم"، ولا يقال له من أين قلت ذا".
وقال مصعب بن عبد الله في مالك:
قال ابن كثير رحمه الله :" أحد الأئمة الأربعة؛ أصحاب المذاهب المتبوعة" ثمَّ قال: "ومناقبه كثيرة جداً، وثناء الأئمة عليه أكثر من أن يحصر في هذا المكان".
وقال ابن العماد في"شذرات الذهب": "إمام دار الهجرة" ثمَّ قال :"شهير الفضل".
وقال فيه العلامة ابن خلدون: "الإمام مالك ـ رضي الله عنه ـ إمام دار الهجرة، وشيخ أهل الحجاز في الحديث والفقه غير منازع، والمقلد المتبوع لأهل الأمصار وخصوصا أهل المغرب".

لا يفتي الناس إلا مالك​

قال حماد بن زيد: "دخلت المدينة، ومناد ينادي: "لا يفتى في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويحدث إلا مالك"".
قال ابن وهب: حججت سنة ثمان وأربعين ومئة، وصائح يصيح بالمدينة: "لا يفتي الناس إلا مالك وابن أبي ذئب"، وفي رواية عنه: "وابن الماجشون " مكان ابن أبي ذئب.
وقال عبد الله بن الماجشون: كان يخرج رسول الوالي أيام الحج (وينادي): "لا يفتي الناس إلا عبيد الله بن عمر ويحيى بن سعيد، ومالك بن أنس". وذكر نحوه ابن كاسب.
وقال حسين بن عروة: سمعت المنادي ينادي أيام الموسم: "لا يفتي الناس إلا مالك، وابن أبي الزناد، والداروردي".
وقال المسيبي: بلغني أن ولاة المدينة كانوا لا يأذنون لأحد أن يفتي إلا مالكا، وابن أبي الزناد.
قال القاضي أبو عبد الله التستري: يشبه أن تكون هذه الأخبار في زمن بعد آخر، والله أعلم؛ لاختلاف طبقات من قرن فيها مع مالك، رضي الله عنه.

ويستفتيه العلماء​

قال مالك رحمه الله تعالى، فيما روى عنه ابن وهب وابن القاسم: "ما أحد ممن نقلت عنه العلم إلا اضطر إلي حتى سألني عن دينه".
قال ابن أبي حازم: "رأيت زيد بن أسلم واقفاً يستفتيه".
وقال مالك:
قال لي يحيى ابن سعيد، حين خرج إلى العراق: التقط لي مائة حديث من أحاديث ابن شهاب أرويها عنك، فكتبتها ثم دفعتها إليه، قال لي: أروها عنك؟ قلت: نعم.
قيل له فسمعها منك؟ قال: كان أفقه من ذلك.
قال يحيى بن سعيد: التقى مالك والثوري، فكان الثوري يسأل مالكاً.
وقال معن: رأيت الثوري يزاحمنا على باب مالك.
قال ابن وهب: سألت عبد العزيز بن الماجشون عن مسألة فقال: "ما يحضرني فيها جواب، ولكن سل مالكاً وأخبرني بما يقول". فسألته وأخبرته: فقال: "مالك سيدنا وعالمنا".
قال ابن أويس: "كان الناس كلهم يصدرون عن رأي مالك ابن أنس، وكان للأمير عنده رجل يسأله، وهكذا القاضي والمحتسب".
قال مطروح بن شاكر:
جلس ابن شهاب وربيعة ومالك، فألقى ابن شهاب مسألة، فأجاب فيها ربيعة، وصمت مالك، فقال له ابن شهاب: لم لا تجيب قال: قد أجاب الأستاذ أو نحوه، فقال ابن شهاب: ما نفترق حتى تجيب، فأجاب بخلاف جواب ربيعة، فقال ابن شهاب: ارجعوا بنا إلى قول مالك.
قال الدراوردي: بينما أنا جالس مع يحيى ابن سعيد الأنصاري، وهشام بن عروة، إذ سمعت أحدهما يقول للآخر: كم ذا يكون هذا الرجل بين أظهرنا أفلا نأتيه نسمع منه، أو نأخذ عنه؟ فقلت في نفسي: إن رجلاً ذهب هذان للأخذ عنه لأهل أن لا أجهله، فقاما، وقمت معهما، فأتيا باب مالك، واستأذنا عليه، فلم نلبث أن سمعنا وقع الوسائد وأذن لهما فدخلا ودخلت معهما، فقالا: يا أبا عبد الله! حدثنا عن ابن شهاب.
وفي حديث بداية الشافعي لما أراد طلب العلم بمكة، قلت: من يذكر لهذا الشأن؟ قيل لي: مالك بالمدينة.

مالك أمير المؤمنين في الحديث​

وقال يحيى بن معين: "مالك أمير المؤمنين في الحديث".
وقال يحيى بن معين: مالك نبيل الرأي، نبيل العلم، أخذ المتقدمون عن مالك ووثقوه، وكان صحيح الحديث، قال: وكان من حجج الله على خلقه، وقال: وكان إماما في الحديث، قال: وكان يقدمه على أصحاب الزهري. وقال: "ما رأيت أحداً أحفظ لحديث نفسه منه ومن سفيان".
وقيل له: الليث أرفع عندك أم مالك؟ قال: "مالك، وهو أعلم أصحاب الزهري، وأوثقهم، وأثبت الناس في كل شيء".
وقال: "مالك إمام من أئمة المسلمين، مجمع على فضله وتثبته في الحديث".
وقال: "مالك نجم أهل الحديث المتوقف عن الضعفاء، الناقل عن أولاد المهاجرين والأنصار".
وقال وهيب بن خالد: "أتينا الحجاز فما سمعنا حديثا إلا نعرف وننكر إلا حديث مالك".
وقال يحيى بن سعيد القطان: "ما في القوم أصح حديثاً من مالك، يعني الأوزاعي والسفيانيين، ومالك أحب إلي من معمر، ومالك إمام الناس في الحديث، وقال أيضاً: مالك أمير المؤمنين في الحديث"، وقال يحيى أيضاً: "كان مالك حافظاً"، وقال: "كان مالك إماما في الحديث".
وقال يحيى القطان: "ما في القوم اصح حديثا من مالك، كان إماما في الحديث".
وقال سفيان بن عينية: "مالك إمام في الحديث"، وقال: "حدثني مالك الصدوق".
وقال عبد الرحمن بن مهدي: "لا أقدم على مالك في صحة الحديث أحدا".
وروى علي بن المديني عن سفيان ابن عيينه قال: "رحم الله مالكا ما كان أشد انتقاده للرجال".
وعن ابن عيينه قال: "كان مالك لا يبلغ من الحديث إلا صحيحا، ولا يحدث إلا عن ثقة، ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد موته" يعني من العلم .
وقال علي بن المديني: "ما أقدم على مالك أحداً في صحة الحديث، ومالك أمير المؤمنين في الحديث".
وقال: "إني أحدثك عمن لم تر عيناك، وفي رواية "عيناي" مثله، فحدثني عن مالك".
وقال: "لولا أن الله يبعث في كل زمان مثل مالك وشعبة والأوزاعي لكانوا قد أدخلوا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس فيه".

كان مالك ثقة مأموناً ثبتاً فقيهاً ورعاً حجة عالماً​

قال الشافعي: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم، ولم يبلغ أحد في العلم مبلغ مالك لحفظه وإتقانه وصيانته، ومن أراد الحديث الصحيح فعليه بمالك".
وعن الشافعي قال: "كان إذا شك في حديث طرحه كله".
وقال الشافعي: "إذا جاءك الأثر عن مالك فشد به يدك".
وقال أحمد بن حنبل: "مالك حافظ متثبت، من أثبت الناس في الحديث".
وقال ابن مهدي مرة لأصحابه: "أحدثكم عمن لم تر عيناي مثله، ثم قال: "حدثنا مالك"، وقال: "مالك أحفظ أهل زمانه، ومالك لا يخطىء في الحديث".
وقيل لابن هرمز: نسألك فلا تجيبنا ويسألك مالك وعبد العزيز فتجيبهما؟ فقال: "دخل علي في بدني ضعف، ولا آمن أن يكون قد دخل علي في عقلي مثل ذلك، وأنتم إذا سألتموني عن الشيء فأجبتكم قبلتموه، ومالك وعبد العزيز ينظران فيه، فإن كان صواباً قبلاه، وإن كان غيره تركاه".
وقال وكيع: "حدثني الثقة: مالك بن أنس". وروى مثله عن القاسم بن علي، وعن أحمد بن علي.
وقال محمد ابن سعد: "كان مالك ثقة مأموناً ثبتاً فقيهاً ورعاً حجة عالماً".
وذكر أبو قدامة: أن "مالكا أحفظ أهل زمانه".
وقال بكر بن أحمد بن مقبل: "مالك بن أنس الحجة القائمة".
وقال أيوب بن سويد: "مالك إمام دار الهجرة والسنة، الثقة الصدوق". وقال: "ما رأيت أحداً قط أجود حديثاً من مالك".
وقال أبو زرعة الرازي: وسئل عنه وعن أيوب وغيره في نافع، فقال: "مالك وإمامته".
وقال: "مثل مالك في الفقه كمثل الكريابوكة التي تدبر أمر البيت، وتعمل في كل شيء بما يصلحه".
قال سحنون: قرأ لنا ابن غانم كتاب الموطأ، فقال له رجل: "يعجبك هذا من قولة مالك؟" فألقى الكتاب من يده وقال: "أليس وصمة في عقلي وديني أن أرد على مالك قوله؟ ولقد أدركت العباد وأهل الورع والدين الذين يتورعون عن الذر فما فوقه: سفيان وذوي سفيان، فما رأيت بعيني أورع من مالك".
وقال الخليفة أبو جعفر المنصور للإمام مالك: "أنت أعلم أهل الأرض، أو أعلم الناس؟" فقال: "لا، والله". قال: "بلى، ولكنك تكتم ذلك".
وفي خبر آخر عنه: "لم يبق على وجه الأرض أعلم مني ومنك"، وقال أيضا، وأشار إليه: "لا يزال الناس بخير ما بقي هذا فيهم".
قال ابن سعد: "كان مالك ثقة تبثا حجة عالما ورعا".
وقال أبو علي بن أبي هلال: سئل النسائي عن معاوية، فقال: "الإسلام دار، والصحابةـ رضي الله عنهم ـ بابها، فمن تكلم في أحد منهم بسوء فإنما دخل الدار". قال أبو علي ابن أبي هلال: وأنا أقول: "ومالك حلقة الباب فمن مس الحلقة فإنما أراد الدار". رضي الله عنهم أجمعين.
قال ابن وهب: "ما أحداً آمن ولا أوثق من مالك".
وقال أيضا: "ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه".
وقال الحسن بن علي:
كنا عند وهيب بن خالد، فحدث بحديث عن مالك وابن جريج، فقلت لرجل: اكتب ابن جريج ودع مالكاً؛ لأنه كان حيا يومئذ، فسمعها وهيب فقال: "تقول دع مالكاً! ما نعلم بين شرقها وغربها أحداً آمن عندنا من مالك على حديث".
قال أحمد بن صالح: "ثلث حديث مالك مسند، وليست هذه المنزلة لأحد من نظرائه".
قال أحمد بن صالح، وذكر الليث وسفيان فجعل يعظمهما، وقال: كل واحد منهما إمام. قيل له: فإذا اختلف سفيان ومالك في الزهري، أيهما أحب إليك؟ قال: مالك.
وقال البخاري، وأبو زرعة الرزاي، ومحمد بن عبد الحكم، وأبو عبد الله بن الربيع وغير واحد: "مالك بن أنس إمام".
قال أبو العباس السراج سمعت البخاري يقول: "أصح الأسانيذ: مالك عن نافع عن ابن عمر".
وقال ابن داود:
أصح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: مالك، عن نافع، عن ابن عمر، ثم مالك، عن الزهري، عن سالم عن أبيه، ثم مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
لم يذكر شيئاً عن غير مالك.
وقال: مراسيل مالك أصح من مراسيل سعيد بن المسيب، ومن مراسيل الحسن، ومالك أصح الناس مرسلاً.
وقال سفيان: "إذا قال مالك بلغني فهو إسناد قوي".
وقال يحيى بن سعيد: "مرسلات مالك صحاح"، وقال يحيى: "كان بعض أصحابنا يقولون: مرسلات مالك إسناد". وقال ابن وهب: "مالك والليث إسناد وإن لم يسندا".
وقال إبراهيم الحربي: "مالك لا يرسل إلا عن ثقة".
وسئل أحمد بن حنبل عن حديث جعفر بن محمد، فقال: "ما أقول فيه وقد روى عنه مالك؟"
وسئل يحيى بن مَعين عن طلحة الأيلي وجماعة، فقال: "قد حدث عنهم مالك".
قال الأثرم: سألت أحمد بن حنبل، عن عمرو بن أبي عمرو ومولى المطلب، فقال: "يؤيد أمره مالك بن أنس، قد روى عنه، وقد ذكره البخاري في الصحيح وقال: "قد روى عنه مالك".
وكان سفيان الثوري إذا سئل عن شاذ الحديث، قال: "دعوه، فإن الحجازي نهاني عنه، يعني مالكاً".
قال مروان بن محمد: "ما ترك مالك الرواية عن أحد إلا ضُعِّف".
قال علي ابن المديني: إذا حدث مالك عن رجل من أهل المدينة ولا تعرفه فهو حجة، لأنه كان ينتقي. وقال علي: مالك أستاذي في أهل المدينة، ويحيى في العراق.
قال أبو الحسن الدار قطني:
لا نعلم أحداً تقدم أو تأخر اجتمع له ما اجتمع لمالك، وذلك أنه روى عنه رجلان حديثاً واحداً بين وفاتيهما نحو من مائة وثلاثين سنة: محمد بن شهاب الزهري شيخه، توفى سنة خمس وعشرين ومائة، وأبو حذافة السهمي، توفى بعد الخمسين ومائتين، رويا عنه جميعاً حديث الفُرَيْعَة بنت مالك في سكنى المعتدة.
وقال يحيى بن يحيى التميمي: أقمت عند مالك بن أنس بعد كمال سماعي منه سنة، أتعلم هيئته وشمائله، فإنها شمائل الصحابة والتابعين ونحو هذا.
وجاء نعي مالك إلى حماد بن زيد، فبكى حتى جعل يمسح عينيه بخرقة، وقال: يرحم الله مالكاً، لقد كان من الدين بمكان، لقد رأيت رأيه يتذاكر في مجلس أيوب.
وفي رواية ثم قال حماد: اللهم أحسن علينا الخلافة بعده.
وقال ابن عيينه: "وقد بلغه وفاة مالك: "ما ترك مثله". وروى القعنبي عن ابن عيينه: "قال ما ترك مالك على ظهر الأرض مثله".

تم بحمد الله وفضله.

المصدر الرئيس :
دارة المالكية.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
ما شاء الله تبارك الله

واصل ...بارك الله فيك.

ولتميز الموضوع سوف ينقل ويثبت في قسم ملتقى المذهب المالكي.
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
أخي الفاضل شهاب الدين
سلام الله عليك ورحمته وبركاته ...
وهذه مشاركة سابقة أسقطها هنا ...
حياك الله أخانا من الغرب الأقصى؛ لتلتقي بأحبابك في المشرق الأدنى
أهلاً وسهلاً بك بين إخوانك مفيداً مستفيداً؛ ومثمراً ومستثمراً ...
ولأهل المغرب في القلوب مكانة خاصة ...
فحيَّ هلاً بك أخي شهاب ... زادك الله من فضله ...

لا تلمني إذا جعلت نشيدي *** لقصائدي قلائداً من جمان
لا تلمني إذا زرعت الأماني *** في ربى كازا وفي تطــوان

وبانتظارك لإحياء ملتقى المذهب المالكي؛ وفقه الإمام مالك -رحمه الله-
دمت للملتقى مـُفيداً مـُجيداً ...

ولعلك تفرد مؤلفات الإمام مالك رحمه الله بموضوع مستقل لنفاسته، وسيحذف بعدها من هنا ...
 

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الحميد، دمت في صحة وعافية وأعانك الرحمان وكتب لك أجر المنتدى وأرباه لك.

لقاؤكم أنسق للمُحِبِّ وسلوانُ ... ومجالستكم راحٌ وريحُكم ريحانُ
أَحِنُّ إلى تلك الديار تَشَؤُقاَ ... لأنَّ بها أحباب قلبيَ قُطانُ
ومن عجبي اهوى ديار أَحِبَّتي ... وسُكانُها في ربع قلبيَ سُكّانُ
مكة بها بيت الله والمدينة أرض العدنان .. بقعتان قد باركهما الرحمان

وسوف أفرد مؤلفات الإمام في موضوع مستقل بإذن الله.
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
ما شاء الله تبارك الله همة طيبة ، وجهد مبارك .
نسأل الله تعالى أن يتقبل منكم وأن ينفعكم بهذا العمل وينفع بكم .

وهذا تثبيت لموضوعك، وإن استطعت - حفظك الله - أن توثق النصوص حتى تفيد الاخوة الباحثين فخير ، وكذا أن تكبر الخط رحمة بعيون القراء
 
التعديل الأخير:

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الحميد، دمت في صحة وعافية وأعانك الرحمان وكتب لك أجر المنتدى وأرباه لك.

لقاؤكم أنسق للمُحِبِّ وسلوانُ ... ومجالستكم راحٌ وريحُكم ريحانُ
أَحِنُّ إلى تلك الديار تَشَؤُقاَ ... لأنَّ بها أحباب قلبيَ قُطانُ
ومن عجبي اهوى ديار أَحِبَّتي ... وسُكانُها في ربع قلبيَ سُكّانُ
مكة بها بيت الله والمدينة أرض العدنان .. بقعتان قد باركهما الرحمان

وسوف أفرد مؤلفات الإمام في موضوع مستقل بإذن الله.

جزاك الله خيراً
نسأل أن تعالى أن يتقبل منكم وأن ينفعكم بهذا العمل وينفع بكم .


وتم الحذف؛ لإفرادك الموضوع على هذا الرابط

http://www.mmf-4.com/vb/showthread.php?t=1541
 

السرخسي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
21 سبتمبر 2008
المشاركات
170
التخصص
عام
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
مالكي
جزاك الله خير .
 

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
«باب ما جاء في نسب مالك بن أنس، ومولده، ووقت وفاته، وفضائله، وثناء العلماء عليه»
للفقيه القاضي المحدث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمن بن خلفون الأزدي الأندلسي (ت636هـ).

هو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن عثمان، أبو عبد الله الأصبحيُّ المدنيُّ، من ذي أصبح من حمير بن سبأ بن يشجُب بن يعرُب بن قحطان، حليف لعثمان بن عبيد الله القرشي التيمي المدني، أخي طلحة بن عبيد الله التيمي.
وأمه العالية ابنة شريك بن عبد الرحمن بن شريك الأزدية.

يقال: إنه ولد في سنة أربع وتسعين، وقال الواقدي: «توفي بالمدينة سنة تسع وسبعين ومائة».

وقال البخاري: «قال عبد الله بن أبي الأسود: مات مالك سنة تسع وسبعين ومائة».

وذكر الغلابي، عن أحمد بن حنبل مثله.

أخرج له البخاري ومسلم في الصحيحين، وهو ثقة، قاله يحيى، وابن صالح، وأبو حاتم الرازي، وغيرهم.

زاد أبو حاتم: «إمام أهل الحجاز».

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: «رأيت في كتاب علي بن المديني، قال يحيى بن سعيد: مالك بن أنس إمام في الحديث».

وقال البخاري: «قال يحيى بن سعيد: كان مالك إماما في الحديث».

وقال أبو عبد الرحمن النسويُّ: «ما عندي أحد بعد التابعين أنبل من مالك بن أنس، ولا أجل منه، ولا أوثق، ولا آمن على الحديث منه».

وقال: «كل من روى عنه مالك بن أنس فهو ثقة، ما خلا عمرو بن أبي عمرو، وشريك بن أبي نَمِر، فإن في حديثهما شيئا، ولا نعلمه روى عن أحد من المتروكين إلا عبد الكريم بن أبي المخارق البصري، وكنيته أبو أمية، وأحسبه غره منه فقهه وعربيته».

وذكر أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي، قال: «وسمعت أبا بكر يقول ـ وقد سئل عن الأوزاعي وعن من كان في عصره ـ ، فقال: قال أحمد: كان مالك بالمدينة، وكان سفيان بالكوفة، وكان الليث بمصر، وكان الأوزاعي بالشام».

وقال أبو عيسى الترمذي: نا عمرو بن علي، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: «الأئمة أربعة: سفيان الثوري، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وحماد بن زيد».

وقال أبو عبد الرحمن النسويّ: «أمناء الله على علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة: شعبة بن الحجاج، ومالك بن أنس، ويحيى بن سعيد القطان».

وقال النّسوي أيضا: «ما عندي أوثق، ولا آمن على الحديث من مالك بن أنس، ثم إليه شعبة في الحديث، ثم يحيى بن سعيد القطان، وليس أحد بعد التابعين آمن على الحديث من هؤلاء الثلاثة، ولا أقل رواية عن الضعفاء من هؤلاء».

وقال يونس بن عبد الأعلى الصدفي: «سمعت الشافعي يقول: مالك وابن عيينة القرينان، ولولا مالك وابن عيينة ذهب علم الحجاز».

وقال أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي: «الحجة على المسلمين الذي ليس فيهم لَبْسٌ: سفيان الثوري، وشعبة، ومالك بن أنس، وسفيان بن عيينة، وحماد بن زيد».

وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: قال محمد بن نصر: «ذاكرت يحيى ـ يعني القطان ـ مالكا، فقال لي: نجمُ أهل الحديث المتَوَقِّفُ عن الضعفاء، الناقل عن أولاد المهاجرين والأنصار».

وقال أبو جعفر: وسألت أبا عبد الله: «من كان الحفاظُ من أصحاب الزهري ؟ فقال: مالك بن أنس، ومعمر، وسفيان بن عيينة».

وقال ابن أبي حاتم: «ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: مالك بن أنس ثقة، وهو أثبت في نافع من أيوب، وعبيد الله بن عمر، وليث بن سعد، وغيرهم».

وقال أيضا: سمعت أبي يقول: «مالك بن أنس ثقة، إمام أهل الحجاز، وهو أثبت أصحاب الزهري، وابن عيينة، وإذا خالفوا مالكا من أهل الحجاز حكم لمالك، ومالك نقيُّ الحديث، وهو أنقى حديثا من الثوري والأوزاعي، وأمرُّ في الزهري من ابن عيينة، وأقل خطأ منه، وأقوى من معمر وابن أبي ذئب».

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: «قلت لأبي: أيُّمَا اثبت أصحاب الزهري؟ قال: مالك أثبت في كل شيء.

وقال عمرو بن علي الصيرفي: «أثبت من روى عن الزهري ممن لا يختلف فيه: مالك بن أنس».

وقال علي بن المديني: «سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان وُهَيبٌ لا يعدل بمالك أحدا».

وذكر عثمان الدارمي أنه سأل يحيى بن معين عن أصحاب الزهري: «قلت له: معمر أحب إليك في الزهري أو مالك؟ فقال: مالك، قلت: فيونس وعقيل أحبُّ إليك أم مالك؟ قال: مالك، قلت له: فمالك أحب إليك عن نافع أو عبيد الله؟ فقال: كلاهما ولم يفضل».

وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: «سمعت ابنَ معين يقول: سمعت يحيى بنَ سعيد القطان يقول: لما مات مالك بن أنس أُخرِجَتْ كتُبه فأُصيب فيها قُنْدَاق عن ابن عمر ليس في الموطأ منه إلا حديثان».

قال أبو جعفر: «وسئل يحيى: من الثبت في مالك في الحديث؟ فقال: القَعْنَبِيُّ، وهو عبد الله، ومَعْن بن عيسى القزّاز أبو يحيى، كان يقول: حدثني مالك، فقيل له: كيف يقول: حدثني، وإنما كان يُقرأ عليه؟ قال: كنت أستخرج الحديث في رقاع ثم أقول له: يا أبا عبد الله اقرأ هذا الحديث عليَّ، فكان إذا فعل تركته أياما ثم جئت برقعة أخرى، فمِن هاهنا أقول: حدثني، قال يحيى: وعبد الله بن نافع ثبت فيه».

ونقل أبو نعيم ـ ممن عُني بالحديث ـ قال: «مالك بن أنس إمام من أئمة المسلمين، وعلم من أعلامهم، وفقيهٌ من فقهائهم، وهو عندهم ثقة حجة في ما نَقَل وحمل من أثر في الدين».

قال البخاري عن علي بن المديني: «له نحو ألف حديث».

وذكر أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي قال: «وسالت ابن معين قلت: يا أبا زكريا، مالك بن أنس قل حديثه؟! قال: لكثرة تمييزه».

قال أبو جعفر: «وقال محمد بن نصر: بلغني أن مالك بن أنس قال: أدركتُ أقواما صالحين لهم فضل وعبادة مع سن، وما منعني أن أكتب عنهم إلا أنهم كانوا ذوي غفلة».

وقال البرقي: «أنا عمرو بن أبي سلمة، عن ابن كنانة، عن مالك بن أنس، قال: ربما جلس إلينا الشيخ فتَحدّثَ جلَّ نهاره، ما نأخذ عنه حديثا واحدا، ما كنا نتهمه، ولكنه ليس من أصحاب الحديث».

وقال ابن أبي خيثمة: «نا عبيد الله بن عمر، قال: كنا عند حماد بن زيد، فجاء نعيُ مالك بن أنس، فبكى حماد حتى جعل يمسح عينيه بخرقة كانت معه ثم قال: يرحم الله أبا عبد الله، كان من الإسلام بمكان».

وقال أيضا ابن أبي خيثمة: «نا أبو عبد الله محمد بن مصعب بن عبد الله: حدثني أبي، عن أبيه مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام، قال: ذُكر لعامر بن عبد الله بن الزبير أبو مالك بن أنس، وأعمامه، وأهل بيته فقال: أما إنهم من اليمن، أما إنهم من العرب، ذَووا قرابة بالنضر بن يَريم».

روى عن مالك بن أنس خلق كثير من أهل الحجاز، وأهل العراق، وخراسان، واليمن، والشام، ومن أهل مصر، والمغرب، والأندلس، فممن روى عنه: سفيان بن سعيد الثوري، وشعبة بن الحجاج العتكي، وسفيان بن عييينة لهلالي، والليث بن سعد الفَهْمِي، ووُهيب بن خالد البصري، ويحيى بن سعيد القطَّان، وعبد الرحمن بن مهدي البصري، ووكيع بن الجراح الكوفي، ووكيع بن الجراح الكوفي، وعبد الله بن المبارك المروزي، وعيسى بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري، وأبو نعيم الفضل بن دُكين الملائي، ورَوْحُ بن عُبادة القيسي، وبشر بن عمر الزهراني، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني النبيل، وعبد الله بن وهب المصري، وعبد الرحمن بن القاسم المصري، ومعن بن عيسى القزّاز المدني، وعبد الله مسلمة القَعْنَبي، وعبد الله بن نافع الصائغ، وعبد الله بن يوسف التَّنِّيسي، ويحيى بن يحيى النيسابوري، ويحيى بن يحيى الأندلسي القرطبي، ويحيى بن عبد الله بن بكير المصري، وغيرُهم.

وقد روى عنه من شيوخه جماعة منهم: يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري المدني، ويزيد بن عبد الله بن الهادي الليثي المدني، وزيد بن أبي أنيسة الجزريُّ الرّهاوي.

وروى عنه سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن أبي الزبير،عن أبي صالح، عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : «يوشك أن يأتي على الناس زمان يضربوا أكبادَ الإبل يطلبون العلم، فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة».

قال أبو عيسى الترمذي: «وقد رُوي عن ابن عيينة أنه قال في هذا «من عالم المدينة»: «إنه مالك بن أنس»، قال: وسمعت يحيى بن موسى يقول: قال عبد الرزاق: هو مالك بن أنس».

وَيُروى أن الفقيه أبا إبراهيم إسحاق بن إبراهيم التجيبي مولاهم الأندلسي الطليطلي دخل على أمير المؤمنين الحكم المستنصر بالله ابن عبد الرحمن الناصر، فتذاكرا أبوابا من العلم وأخبار السلف، إلى أن وقع الحَكَمُ في رجل من أكابر أهل قرطبة، فتنقصه، فسكت عنه أبو إبراهيم ونكس رأسه، ولم يأخذ معه في شيء من ذكر الرجل، فوجم الحكم لذلك، وعز عليه أن لم يتابعه في ذمِّه، ثم رجعا إلى ما كانا عليه من ذكر الصالحين، فانبعث معه أبو إبراهيم في ما استطرد من ذلك، ثم عدل إلى ذكر الرجل الذي كان وقع فيه، فسبه، وأطرق أبو إبراهيم عنه، وعاد إلى ما كان فعله أولا من الإطراق والوجوم، فاقصر الحكم مضطرا، وأعرض عن الإنكار على أبي إبراهيم، ورَاقَه ملكه لنفسه وخزنه لسانه، وأنشد متمثلا:

يَأْبَـى الـجَـوَابَ فَـمَا يُرَاجَعُ هَـيْبَةً *** وَالـسَّـائِلُونَ نَوَاكِـسُ الأَذْقَـــــانِ
هَــدْيُ الـعَلِـيـمُ وَعِـزُّ سُلْطَانِ التُّقَى *** فَهُــوَ الـمُطَاعُ وَلَـيْـسَ ذَا سُـلْطَانِ

ثم قال: فيمن قيل هذا أبا إسحاق؟ فقال: في مالك بن أنس رضي الله عنه، قاله فيه عبد الله بن سالم الخياط بالمدينة، ثم قال له الحكم: هل تعرف لغيره في ذلك رحمه الله مثل هذا؟ فقال : لا يا أمير المؤمنين ، فقال: بل لِأَبَرَّ من ابن سالم وأتقى؛ عبد الله بن المبارك يقول فيه:

صَمُـوتٌ إِذَا مَا الصَّمْتُ زَيَّنَ أَهْلَهُ *** وَفَتّـــاقُ أَبْكَارِ الكَلاَمِ الـمُـخَتَّمِ
وَعَـى مَا وَعَـى القُرْآنُ مِنْ كُلِّ حِكْمَةٍ *** وَسِيـطَـتْ لَهُ الآدَابُ بِاللَّحْمِ وَالدَّمِ


فقال له أبو إبراهيم: لا زلنا نُفاد من أمير المؤمنين الحكمة، ونزاد بإقباسه في المعرفة، فزاده الله من نعمه المتوالية».

ورُوي عن بشر بن بكر التنيسي أنه قال:رأيت الأوزاعي في المنام مع جماعة من العلماء في الجنة، فقلت: وأين مالك بن أنس؟ فقال: رفع، فقلت: بماذا؟ قال: بصدقه».

ورُوي عن عبد الله بن مصعب الزّبيري أنه قال: «كنت جالسا مع مالك بن أنس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال: أيكم أبو عبد الله مالك؟ فقيل له: هذا، فجاء فسلم عليه، واعتنقه وقبل بين عينيه وضمه إلى صدره، وقال: والله لقد لقد رأيت البارحة رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في هذا الموضع فقال: عليّ بمالك، فأُتي بك وأنت تَرعَد فرائصك، فقال لك: ليس بك بأس يا أبا عبد الله وكنّاك، وقال لك: اجلس، فقال: افتح حجرك، ففتحه فملأه مسكا منثورا وقال: ضُمَّه إلى صدرك وبُثَّهُ في أمتي، قال: فبكى مالك رحمه الله بكاء طويلا، وقال: الرؤيا بشرى، و إن صدقت رؤياك، فهو العلم الذي أودعني الله.

وقد ذكر بعضهم أن مولد مالك سنة ثلاث وتسعين، وتوفي بالمدينة لعشر خلون من ربيع الأول سنة تسع وسبعين ومائة، وغسله ابن كنانة وسعيد بن داود، قال يحيى: وكنت أنا وابنه يحيى نصب الماء عليه»، وأنزله في قبره جماعة.

وكان له أربعة من الولد: يحيى، ومحمد، وإبراهيم، وحمّاد، فأما يحيى وإبراهيم فلم يوص بهما إلى أحد، وأما محمد وحمّاد فأوصى بهما إلى إبراهيم بن حبيب، وأوصى أن يُكفّن في ثياب بيض، ويصلى عليه في موضع الجنائز، فصلى عليه محمد بن عبد العزيز العباسي من ولد عبد الله بن عباس، وكان واليا على المدينة، وبلغ كفنه خمسة دنانير، ودفن بالبقيع، وله يوم مات خمس وثمانون سنة.

ورُوي عن سحنون بن سعيد أنه قال: «توفي مالك وهو ابن سبع وثمانين سنة، وأقام بالمدينة مقيما بين أظهرهم ستين سنة».

وقيل: إن أمه حملته سنتين،وقيل: ثلاث سنين، كل ذلك أقام في بطن أمه.

وكان رحمه الله أشقرَ، شديدَ البياض، كبيرَ الرأس، أصلعَ، ولم يكن بالطويل، وقد ذكر بعضهم أنه كان طويلا عظيم الهامة، يلبس الثياب العدنية الجياد، وكان لا يخرج إلى المسجد حتى يتوضأ ويتطيب بالطيب، وكان يجلس في منزل له على ضِجاعٍ، وله نمارق مطروحة يمنةً ويسرةً.

قال أحمد بن خالد القرطبي: «سمعت إبراهيم بن محمد بن باز يقول: والله الذي لا إله إلا هو ما رأيتُ أوقرَ من يحيى بن يحيى، ما رأيته يبزُق ولا يسعُل في مجلسه، ولا يتحرك عن حاله، وكان أخذ برأي مالك بن أنس وسمته رحمها الله».

المصادر----------------------------

كتاب أسماء شيوخ مالك بن أنس الأصبحي الإمام رضي الله عنه وأرضاه بمنه للشيخ الفقيه القاضي المحدث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمن بن خلفون الأزدي الأندلسي (ت636هـ)، تحقيق: أبو عبد الباري رضا أبو شامة الجزائري، نشر: مكتبة أضواء السلف الرياض الطبعة الأولى 1425هـ/2004م، (ص88-103).
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
162
الإقامة
المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
العلوم الإسلامية و الحديث (علم الرجال خاصة)
الدولة
المغرب
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
تساؤلات

تساؤلات

بسم الله الرحمن الرحيم
على هامش ترجمة الإمام مالك رحمه الله التي تفضل بكتابتها الأخ شهاب الدين الإدريسي وتجنبا للتكرار و فتحا لباب النقاش أضع بين يدي الإخوة الكرام هذه التسارلات :
_ قيل إن جعفرا الصادق تزوج أم مالك بعد موت أبيه فما مدى صحة ذلك ؟ وهل قال بذلك أحد من أهل العلم الذي يعتد بقوله ؟
_لماذا أعرض مالك عن يعض الرواة مع توثيق غيره لهم كابن إسحاق وسعد بن إبراهيم و غيرهما؟ هل كان ذلك لاعتبارات علمية أم لأسباب شخصية مما جعلهم يقولون : لا يقبل قول بعضهم في بعض ؟
_رد ابن حزم القول بأن سفيان بن عيينة قال إن عالم المدينة في الحديث هو مالك بن أنس وأن هذا مجرد تقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير علم وأنه قيل لسفيان : من تراه ,قال نعيم بن حماد : فسمعته أكثر من ثلاثين مرة يقول :إن كان أحد فهو لعمري هذا العابد في المدينة يكنى أبا عبد الرحمن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عمر بن الخطاب
"قال أبو محمد رحمه الله فهذا يبين بطلان ظنهم في قول سفيان و أيضا على أبي الزبير و هو مدلس ما لم يقل : حدثنا أو أخبرنا فظهر بطلان ظنهم من كل جهة "
هذه بعض التساؤلات التي آمل مناقشتها بالشكل الذي يرد الحق إلى نصابه
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
162
الإقامة
المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
العلوم الإسلامية و الحديث (علم الرجال خاصة)
الدولة
المغرب
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
بين جعفر الصادق و مالك بن أنس
ذكر بعض العلماء أن مالكا وسط سفيان أن يكون من جملة من يسمع من جعفر بن محمد الصادق فكلمه سفيان و ابن أبي ليلى فقال لهما :إنكما لتعلمان أني لا أخبره و الأمويون بالمدينة كثير و نكره القول علينا فأخبراه بسلامته و حسن مذهبه فأذن له فلما رأى من قوة حفظه و علو همته ما جعله يعجب به سأل عنه سؤالا شافيا حتى ذكر له خبر أمه و عقلها و دينها و جمالها فسفر سفيان و ابن أبي ليلى غي خطبتها عليه فمشيا إليها و أخذا معها في ذلك فقالت :لو كان جعفر بن محمد ما أجبت فقالا : هو ذاك فأطرقت ساعة ثم قالت : أكفوني و حلمي و قد قبلت إلى آخر القصة وحظيت عنده حظوة كبيرة
و يقال إن مالكا عنه يكني إذا قال : حدثني الثقة , ومن لا أتهم
 
أعلى