العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

السؤال: خرجت علينا قناة تدعي أنها إسلامية ، ويديرها من يدَّعي أنه من أهل العلم ، وهي تميع الدين بدرجة عالية جدّاً ، كإثارة التصويتات حول مواضيع وأحكام ثابتة في الدين ، كيف نحذر منها ؟ وبأي أسلوب ؟ فقد مللنا من هذه القنوات السيئة ، وهؤلاء أنصاف العلماء ، فماذا تنصحوننا ؟



الجواب :
الحمد لله
هذه القناة المشار إليها في السؤال معروفة بالسوء ، مشهورة بالضلال ، فتأسيسها يأتي ضمن باقة قنوات تساهم في إفساد الناس ، وقد أوجد صاحبها ما يفسد الناس في أخلاقهم وسلوكهم ، وبقي الدين ، فجاءت هذه القناة لتؤدي هذا الغرض ، وهي معدودة في " القنوات الإسلامية " ! عند من لا يفرق بين الحق والباطل ، والهدى والضلال ، والناظر في برامجها يجد ما يجده في غيرها من القنوات من المخالفات الشرعية ، ففيها الموسيقى ، والتمثيليات ، والتبرج ، والبدع والضلالات ، وفيها التسويق لدعاة التصوف والقبور – كالجفري - ، ومن أخطر ما فيها : عرض الثوابت الشرعية ، والأحكام القطعية للتصويت ! فيستضيف مديرها في برنامجه سيء الذِّكر " الوسطية " دعاة سوء ، وضلال ، ليسوق لأفكارهم ، وانحرافهم ، في نقاش يسيطر هو عليه ، ويفصل هو في الموضوع في نهاية المطاف ، وقبل ذلك يعرض المسألة المتناقش فيها على جمهوره في الاستديو للتصويت ، وغالباً ما يسمعون لأول مرة في المسألة ذاتها ، فضلاً عن معرفتهم بأدلتها وأحكامها ، ويجعل لهم نسبة في التصويت ، ونسبة أخرى للمشاهدين ، مسلمهم ، وكافرهم ! وهي مهزلة تأتي في سياق مهازل هذا المدير الذي يسعى لتمييع الدين ، والعبث بثوابته باسم الوسطية ! .


والواجب على المسلمين أمور :
1. الحذر من الاغترار بما تعرضه من أحكام وفتاوى ومناهج منسوبة للشرع .
2. التحذير من هذه القناة ، ورفع نسبة الإسلام عنها ، فهي قناة من ضمن قنوات " روتانا " لا أكثر ، ولها رسالة خبيثة في تمييع الدين ، وتسويق البدع والضلال .
وينبغي أن يكون التحذير مما فيها موثقاً بالبينات ، ومدلَّلاً على مخالفته بالكتاب والسنَّة ، ولعلَّ أحداً من الطلاب الجادين أن يتولَّى ذلك ، ضمن برنامج للحصول على درجة علمية من جامعة إسلامية ، وهو أمر جدير بالاهتمام به .
3. تحذير أهل السنَّة من الخروج فيها في برامج أو استضافات ، وقد ساءنا أن يكون لشخصية دعوية مشهورة من أهل السنَّة برنامج فيها ، وقد وُضعت هذه الشخصية في موقف لا تُحسد عليه ، حيث صدحت الموسيقى ، وعلا صوت الغناء فوق رأسه ، وهو جالس لا يدري ما يفعل ، وكان صاحبه الذي معه أحسن منه تصرفاً ؛ حيث خرج مباشرة من الاستديو عند أول تلك الموسيقى ، وذلك الغناء .
4. عدم المشاركة في التصويت لمن ابتلي بمشاهدة برنامج يصوَّت فيه على شيء من ثوابت الشريعة .
5. استصدار فتاوى من أهل العلم الموثوقين بما تفعله تلك القناة من مخالفات للشرع .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/117293
 
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
أظم إلى هذه القنوات الفاسدة و المفسدة لنظام الدين و الشريعة
قناة
إقرأ الهالكة
التى تضم عددا من المميعين لدين الإسلام
حسبي الله ونعم الوكيل
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
اللهم اغفر لهم و رد كيدهم عنا.....

المشكلة أنهم تدرجوا في مصائبهم تدرجا خطيرا فلما وصولوا إلى الحافة لم يتمكنوا من تدارك الخطر....
نسال الله لهم الهداية ....
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاك الله خيرا أخي عبد الرحمن
أحسن القنوات المتواجدة الآن على الساحة
قناة المجد الفضائية
و الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
 

أبو عبد الباري المدني

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
7 يونيو 2008
المشاركات
16
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
المالكي
أسأل الله العلي العظيم أن يقيض لهذه الأمة من يتولى أمورها عامَّها وخاصَّها ممن فتح الله عليه بالعلم وشرح صدره للحكمة والفهم ووهبه من الغيرة على الدين والانتصار لهوية الإسلام مثقالين لا واحداً حتى يذبوا عن أمتنا أمثال هذه الدعوات المغرضة التي يطيش بها أصحابها ههنا وههنا وإن الواحد منهم لربما تزيَّى بزي أهل العلم والفضل، ونصَّب نفسه على منصََّة أهل العقد والحل، تحت شعارات عنوانها تزويق الكلام والتدليس على الأنام وإضلال العوام وهو لعمري رويبضة الزمان وبلاء على أهل الإيمان والإحسان، وإن تعجب فعجبٌ أمر هؤلاء، تجد الواحد منهم يتشدق بحب الإسلام ويرفع عقيرته بالانتصار لرسول الإسلام، ووالله ليس لهم من الإسلام إلا وسمه، وما لهم من الاتباع إلا رسمه، وعندها أقول لهم: إن المحب لمن يحب مطيع.
ولقد تولى كبر هذه الأفكار التي تنخر في جثمان المسلمين وتبالغ في تمييع المفاهيم الإسلامية أمثال هذه القنوات القاسطة لتدُسَّ السم الزعاق من خلال برامجها التي ينفق عليها ما لا يستهان به من أموال وطاقات، وإنها لصرخة مدوية تهيب بأهل الحق والغيرة على الدين أن يربطوا الجأش ويعدوا العدة ويقيموا مسالح الرشد للإنقاذ هذه الأمة من قبل غرقها ووالله إن ضرر كثير من هذه القنوات لهو محض انتصار بارد لكثير من القوى الشريرة التي تكيد للإسلام ليلا ونهاراً من حيث كان أهلها يشعرون أو لا يشعرون والله المستعان وعليه التكلان، فيا إخوتي وأحبتي ماهي إلا نفثة مصدور وقديماً قيل: لابد للمصدور من أن ينفث ، حملني عليها الغيرة على ديننا والرهبة مما يكاد لهذه الأمة زادها الله شرفاً وتسديداً وعافاها من شر كل ذي شر، وسلواننا الأعظم في قوله تعالى: {ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}، وقوله عز من قائل: {يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون}
 
أعلى