العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

احمد محمد توفيق

:: متابع ::
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
41
التخصص
إدارة اعمال
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعى
كتب الشيخ الفاضل عبد الحميد الكرانى موضوع ( التعريف بأبرز مصطلحات المذهب الشافعي. )
وهو موضوع لا غنى عنه لطلبة الفقه الشافعى
وانا احاول ان اكون عونا لاخوانى بموضوعى هذا( اختصارات المذهب الشافعى )والذى نقلته اليكم من منتدى ملتقى اهل الحديث


طب : الطبلاوي الكبير
محمد بن سالم ناصر الدين الطبلاوي ، عاش نحو مائة سنة ، وانفرد في كبره بإقراء العلوم الشرعية وآلاتها كلها ، ولم يكن في مصر أحفظ منه لها ، له شرحان على البهجة الوردية (وهي منظومة في فقه الشافعية لعمر بن الوردي ، في نحو خمسة آلاف بيت) ، (ت 966هـ) .
وقولنا : " الطبلاوي الكبير " احتراز من منصور الطبلاوي الصغير سبطه ، له حاشية على المنهاج ، وشرح على الأزهرية سماه العقود الجوهرية ، وغيرها (ت 1014هـ) . (الأعلام 6/134 ، 7/300)

دم : الدميري على المنهاج
محمد بن موسى بن عيسى بن علي أبو البقاء الدميري ، الفقيه ، له النجم الوهاج في شرح المنهاج ، وحياة الحيوان مشهور مطبوع مرات ، (ت 808هـ) . (الأعلام 7/118)

م د : المدابغي
حسن بن علي بن أحمد المنطاوي الشافعي الأزهري ، الشهير بالمدابغي ، فاضل من أهل مصر ، له كتب ، منها : إتحاف فضلاء الأمة المحمدية ببيان جمع القراءات السبع من طريق التيسير والشاطبية ، وحاشية على شرح الأربعين النووية ، لم يطبعا ، وكفاية اللبيب حاشية شرح الخطيب ، على الإقناع شرح متن أبي شجاع للخطيب الشربيني في فقه الشافعية . (الأعلام 2/205)

م ر : الشمس الرملي على المنهاج ، وقد يرمز للشمس الرملي بـ (م)
محمد بن أحمد بن حمزة ، شمس الدين بن شهاب الدين الرملي ، (ت 1004هـ) ، فقيه مصر ومفتيها ، لقب بالشافعي الصغير ، له عدة مصنفات ، طبع منها نهاية المحتاج شرح المنهاج ، وغاية البيان شرح زبد ابن رسلان ، وغيرها .
أما والده فهو : أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (ت 957هـ) ، له مصنفات منها فتح الجواد شرح منظومة ابن العماد ، في المعفوات ، وله الفتاوى جمعها ابنه شمس الدين ، وكلاهما مطبوع . (الأعلام 1/120 ، 6/7)

سم : ابن قاسم العبادي
أحمد بن قاسم الصباغ ، شهاب الدين العبادي ، فقيه شافعي له عدة مصنفات معتمدة عند المتأخرين ، طبع منها : الآيات البينات حاشية على شرح جمع الجوامع في أصول الفقه ، وشرحان صغير وكبير على ورقات الجويني ، وحاشية على تحفة المحتاج شرح المنهاج لابن حجر في فقه الشافعية ، وحاشية على شرح البهجة الكبير لشيخ الإسلام زكريا ، وله مما لم يطبع حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا . (راجع : معجم المطبوعات 1/207 ، والأعلام 1/198)

(حل) ح ل : الحلبي
علي ين إبراهيم بن أحمد ، نور الدين الحلبي ، أصله من حلب ، ومولده ووفاته بمصر ، له السيرة المشهورة بسيرة الحلبي والسيرة الحلبية ، والمسماة إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ، طبع ، وحاشية على شرح المنهج . (راجع معجم المطبوعات 1/786 ، والأعلام 4/251)

ق ل : القليوبي
أحمد بن أحمد بن سلامة شهاب الدين القليوبي ، تلميذ شمس الدين الرملي ، (ت 1069هـ) ، له عدة مصنفات طبع منها : حاشية القليوبي ، على شرح الجلال المحلي على المنهاج ، تذكرة القليوبي في الطب ، ونوادر القليوبي . (معجم المطبوعات 1525)

ع ش : الشبراملسي
علي بن علي نور الدين الشبراملسي القاهري ، (ت 1087هـ) ، له حاشية على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي ، طبعت بهامشه . (معجم المطبوعات 1097)

زي : الزيادي
علي بن يحيى نور الدين الزيادي المصري نسبته إلى محلة زياد بالبحيرة ، انتهت إليه رياسة الشافعية بمصر ، كان مقامه ووفاته بالقاهرة ، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري في الفقه (ت 1024هـ) . (الأعلام 5/32)

أج :
الأجهوري : عبد البر بن عبد الله بن محمد بن علي ابن يوسف الأجهوري ثم المصري الشافعي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف . له حاشية على شرح التحرير . حاشية على شرح الغاية لابن قاسم . حاشية على شرح المنهاج للمحلي . حاشية على شرح المنهج . فتح القريب المجيد بشرح جوهرة التوحيد . وغير ذلك)
ويرمز له أ ج


س ل : سلطان المزاحي
سلطان بن أحمد بن سلامة بن إسماعيل المزاحي المصري الشافعي ، شيخ القراء بمصر (ت 1075هـ) ، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، وشرح الشمائل ، وكتاب في القراءات الأربع الزائدة على العشر . (الأعلام 3/108)

ح ف : الحفني
محمد بن سالم بن أحمد شمس الدين الحفني ، العارف بالله ، الفقيه الشافعي ، (ت 1180هـ) ، له مصنفات عدة ، طبع منها حاشيته على الجامع الصغير للسيوطي ، وأنفس نفائس الدرر على شرح الهمزية لابن حجر . (معجم المطبوعات 781 ، والأعلام 6/135)

خ ط: الخطيب الشربيني
محمد بن أحمد الخطيب الشربيني القاهري ، الإمام الفقيه المعتمد الولي الصالح ، (ت 977هـ) ، له مصنفات رزقت القبول والنفع ، طبع منها : معني المحتاج شرح المنهاج في أربع مجلدات ، والإقناع شرح متن أبي شجاع ، والسراج المنير تفسير في أربعة مجلدات ، وشرح شواهد قطر الندى في النحو ، وتقريرات على المطول في البلاغة ، ومناسك الحج . (معجم المطبوعات 1108)

ب ج : البجيرمي
سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي ، الفقيه الشافعي (ت 1221هـ) ، له حاشية التجريد لنفع العبيد على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، وحاشية تحفة الحبيب على شرح الخطيب ، أي على شرح الإقناع . (معجم المطبوعات 529)

حج (ح) : ابن حجر الهيتمي
أحمد بن محمد بن علي بن حجر ، شهاب الدين الهيتمي ، عمدة المتأخرين ، (ت 974هـ) ، طبع له العديد من المؤلفات ، منها في علم الفقه : تحفة المحتاج شرح المنهاج ، وهو المقصود بالتحفة عند الإطلاق ، وحاشية على الإيضاح في المناسك للإمام النووي ، وشرح على المقدمة الحضرمية ، وفتح الجواد شرح الإرشاد ، وغيرها . (معجم المطبوعات 82)

ع ب : ابن حجر في شرح العباب

ش ر : عبد الحميد الشرواني
له حاشية على تحفة المحتاج لابن حجر ، طبعت مع حاشية ابن قاسم العبادي ، لم نقف على تاريخ وفاته ، إلا أنه ذكر في خاتمة حاشيته أنه فرغ منها في مكة المشرفة في منتصف ربيع الثاني من شهور سنة ألف ومائتين وتسع وثمانين (1289هـ) ، وقد كتب على طرة الحاشية المطبوعة أنه نزيل مكة .

رش : الرشيدي
أحمد بن عبد الرزاق بن محمد الرشيدي الشافعي ، (ت 1096هـ) ، له حاشية مطبوعة على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي . (معجم المطبوعات 936)

ع ن : عناني
محمد بن داود العناني القاهري ، نزل الجنبلاطية بالقاهرة ، وأخذ عن علي الحلبي صاحب السيرة وآخرين من آثاره : حاشية على عمدة الرابح في معرفة الطريق الواضح وشرح البردة . (معجم المؤلفين 3/285)

ب ر : البرماوي
إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين بن خالد برهان البرماوي الشافعي الأنصاري ، أخذ عن الشوبري ، والسلطان المزاحي ، والبابلي ، والشبراملسي ، والقليوبي ، (ت 1106هـ) ، له حاشية مطبوعة على شرح ابن قاسم الغزي على متن أبي شجاع ، وهي أصل حاشية الباجوري المشهورة كما نبه عليه الباجوري في مقدمته ، وعلى حاشية البرماوي هذه تقرير هام في بابه لشيخ الإسلام شمس الدين الإنبابي ، وللبرماوي أيضا حاشية غير مطبوعة على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري . (معجم المطبوعات 552)

با : البابلي
من علماء الشافعية : شمس الدين محمد بن علاء الدين البابلي ، كان كثير الإفادة للطلاب ، قليل العناية بالتأليف ، (ت 1077هـ) . (الأعلام 6/270)

شو : الشوبري
شمس الدين محمد بن أحمد الشافعي المصري ، (ت 1069هـ) ، كان يلقب بشافعي الزمان حضر الشمس الرملي ثمان سنين ، من مصنفاته : حاشية على المواهب اللدنية ، وحاشية على شرح الأربعين النووية ، وحاشية على تحرير اللباب ، وغيرها . (خلاصة الأثر 3/385)

أط : الأطفيحي

ط ي : الطيبي
شرف الدين حسن بن محمد الطيبي ، شارح المشكاة ، وصاحب حاشية الكشاف ، (ت 743هـ) . (الأعلام 2/256)

رح : رحماتي

دش : دنشوري

ك ر : الكردي على شرح ابن حجر على المقدمة الحضرمية لبافضل
محمد شليمان الكردي المدني الشافعي ، نشأ بالمدينة وتعلم ، حتى تولى إفتاء الشافعية بها ، وكان فردا من أفراد العالم في سعة الاطلاع واستحضار الفقه (ت 1194هـ) ، وحاشيته المشار إليها سماها : الحواشي المدنية على شرح المقدمة الحضرمية ، طبعت مرارا ، وله أيضا : فتح القدير باختصار متعلقات النسك الأخير .
أما المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية فللشيخ جمال الدين بن عبد الله بن عبد الرحمن السعدي الحضرمي الشهير ببافضل (ت 903 هـ) . (معجم المطبوعات 519 ، 1555)

خ ض : الخضري
محمد بن مصطفى الدمياطي الخضري ، من أكابر علماء الشافعية ، (ت 1287هـ) ، طبع له عدة مصنفات منها : أصول الفقه ، وحاشيته المشهورة على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في النحو ، وحاشيته المشهورة على شرح الملوي على السمرقندية في علم البيان ، ورسالة في مبادئ علم التفسير ، ومنظومة في متشابهات القرآن ، وله أيضا : شرح اللمعة في حل الكواكب السيارة السبعة في علم الفلك ، وسواد العين في المنطق ، وغيرها ، مرض وصمت أذناه ، فاستخرج طريقة للمخاطبة بأحرف إشارية بالأصابع فتعلمها منه أصحابه فكانوا يخاطبونه بها . (معجم المطبوعات 885 ، والأعلام 7/100)

ج م : الجمل على المنهج
سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري الشافعي ، (ت 1204هـ) ، له حاشية مشهورة على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، سماها فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ، وله أيضا : الحاشية المشهورة على تفسير الجلالين المسماة : الفتوحات الإلهية ، وشرح همزية البوصيري بشرح سماه : الفتوحات الأحمدية على الهمزية ، وله تقرير في الفقه ، وقد طبع الجميع .

ب ص : بصري ، وهو عمر بن عبد الرحيم البصري

- نقلا عن كتاب للدكتور علي جمعة - هدانا الله وإياه - ، وما باللون الأخضر فعن " المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي " لفهد عبد الله الحبيشي.

- والآتي عن كتاب " الفتح المبين في حل رموز ومصطلحات الفقهاء والأصوليين " للدكتور محمد إبراهيم الحفناوي.

ش ق : عبد الله الشرقاوي
عبد الله بن حجازي بن إبراهيم الشرقاوي (ت 1227هـ) ، أحد مشايخ الأزهر الشريف في القرن الثالث عشر الهجري ، ولد بقرية طويلة من قرى الشرقية بمصر عام 1150هـ ، تعلم في الأزهر الشريف وتولى مشيخته عام 1208هـ ، كانت له مواقف شجاعة أثناء الحملة الفرنسية على مصر ، قام محمد علي باشا بوضع الشيخ الشرقاوي تحت الإقامة الجبرية في محاولة منه للقضاء على نفوذ علماء الأزهر ، في أيامه تم إنشاء رواق الشراقوه بالأزهر ، من مؤلفاته : التحفة البهية فى طبقات الشافعية ، تحفة الناظرين في من ولي مصر من السلاطين ، حاشية على شرح التحرير في فقه الشافعية. (المصدر)

با ج : إبراهيم الباجوري (البيجوري)
ح ض : حضر الشوبري
قال الشيخ محمد محفوظ الترمسي : هكذا حفظته في موضع ولكن هذا غير من اشتهر نقلهم عنه فإنه الشيخ محمد بن أحمد الشوبري - تقدم ذكره - شيخ الشبراملسي .
(راجع : السقاية المرضية في أسامي الكتب الفقهية لأصحابنا الشافعية)

حميد : عبد الحميد الداغستاني
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
بارك الله فيك على هذه الفوائد
فمعرفة اصطلاح المذهب هو مفتاح معرفة المذهب

فمثلا من كان لا يعرف هذه الاصطلاحات كيف يستطيع أن يستوعب ما يقرأه في كتب المذهب الشافعي.
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
جزاكم الله خيرا على هذه الاختصارات ، وهي اختصارات يستعملها بعض المتأخرين في كتبهم .
وقد نقلت الموضوع الى ملتقى المذهب الشافعي فهو به ألزم ، وله أنسب .
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
جزاك الله خيراً على هذا النقل الموفق؛ والمتابعة الطيبة ...
 
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
1
التخصص
لغة عربية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الراجح من المذهب
كتب الشيخ الفاضل عبد الحميد الكرانى موضوع ( التعريف بأبرز مصطلحات المذهب الشافعي. )
وهو موضوع لا غنى عنه لطلبة الفقه الشافعى
وانا احاول ان اكون عونا لاخوانى بموضوعى هذا( اختصارات المذهب الشافعى )والذى نقلته اليكم من منتدى ملتقى اهل الحديث


طب : الطبلاوي الكبير
محمد بن سالم ناصر الدين الطبلاوي ، عاش نحو مائة سنة ، وانفرد في كبره بإقراء العلوم الشرعية وآلاتها كلها ، ولم يكن في مصر أحفظ منه لها ، له شرحان على البهجة الوردية (وهي منظومة في فقه الشافعية لعمر بن الوردي ، في نحو خمسة آلاف بيت) ، (ت 966هـ) .
وقولنا : " الطبلاوي الكبير " احتراز من منصور الطبلاوي الصغير سبطه ، له حاشية على المنهاج ، وشرح على الأزهرية سماه العقود الجوهرية ، وغيرها (ت 1014هـ) . (الأعلام 6/134 ، 7/300)

دم : الدميري على المنهاج
محمد بن موسى بن عيسى بن علي أبو البقاء الدميري ، الفقيه ، له النجم الوهاج في شرح المنهاج ، وحياة الحيوان مشهور مطبوع مرات ، (ت 808هـ) . (الأعلام 7/118)

م د : المدابغي
حسن بن علي بن أحمد المنطاوي الشافعي الأزهري ، الشهير بالمدابغي ، فاضل من أهل مصر ، له كتب ، منها : إتحاف فضلاء الأمة المحمدية ببيان جمع القراءات السبع من طريق التيسير والشاطبية ، وحاشية على شرح الأربعين النووية ، لم يطبعا ، وكفاية اللبيب حاشية شرح الخطيب ، على الإقناع شرح متن أبي شجاع للخطيب الشربيني في فقه الشافعية . (الأعلام 2/205)

م ر : الشمس الرملي على المنهاج ، وقد يرمز للشمس الرملي بـ (م)
محمد بن أحمد بن حمزة ، شمس الدين بن شهاب الدين الرملي ، (ت 1004هـ) ، فقيه مصر ومفتيها ، لقب بالشافعي الصغير ، له عدة مصنفات ، طبع منها نهاية المحتاج شرح المنهاج ، وغاية البيان شرح زبد ابن رسلان ، وغيرها .
أما والده فهو : أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (ت 957هـ) ، له مصنفات منها فتح الجواد شرح منظومة ابن العماد ، في المعفوات ، وله الفتاوى جمعها ابنه شمس الدين ، وكلاهما مطبوع . (الأعلام 1/120 ، 6/7)

سم : ابن قاسم العبادي
أحمد بن قاسم الصباغ ، شهاب الدين العبادي ، فقيه شافعي له عدة مصنفات معتمدة عند المتأخرين ، طبع منها : الآيات البينات حاشية على شرح جمع الجوامع في أصول الفقه ، وشرحان صغير وكبير على ورقات الجويني ، وحاشية على تحفة المحتاج شرح المنهاج لابن حجر في فقه الشافعية ، وحاشية على شرح البهجة الكبير لشيخ الإسلام زكريا ، وله مما لم يطبع حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا . (راجع : معجم المطبوعات 1/207 ، والأعلام 1/198)

(حل) ح ل : الحلبي
علي ين إبراهيم بن أحمد ، نور الدين الحلبي ، أصله من حلب ، ومولده ووفاته بمصر ، له السيرة المشهورة بسيرة الحلبي والسيرة الحلبية ، والمسماة إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ، طبع ، وحاشية على شرح المنهج . (راجع معجم المطبوعات 1/786 ، والأعلام 4/251)

ق ل : القليوبي
أحمد بن أحمد بن سلامة شهاب الدين القليوبي ، تلميذ شمس الدين الرملي ، (ت 1069هـ) ، له عدة مصنفات طبع منها : حاشية القليوبي ، على شرح الجلال المحلي على المنهاج ، تذكرة القليوبي في الطب ، ونوادر القليوبي . (معجم المطبوعات 1525)

ع ش : الشبراملسي
علي بن علي نور الدين الشبراملسي القاهري ، (ت 1087هـ) ، له حاشية على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي ، طبعت بهامشه . (معجم المطبوعات 1097)

زي : الزيادي
علي بن يحيى نور الدين الزيادي المصري نسبته إلى محلة زياد بالبحيرة ، انتهت إليه رياسة الشافعية بمصر ، كان مقامه ووفاته بالقاهرة ، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري في الفقه (ت 1024هـ) . (الأعلام 5/32)

أج :
الأجهوري : عبد البر بن عبد الله بن محمد بن علي ابن يوسف الأجهوري ثم المصري الشافعي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف . له حاشية على شرح التحرير . حاشية على شرح الغاية لابن قاسم . حاشية على شرح المنهاج للمحلي . حاشية على شرح المنهج . فتح القريب المجيد بشرح جوهرة التوحيد . وغير ذلك)
ويرمز له أ ج


س ل : سلطان المزاحي
سلطان بن أحمد بن سلامة بن إسماعيل المزاحي المصري الشافعي ، شيخ القراء بمصر (ت 1075هـ) ، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، وشرح الشمائل ، وكتاب في القراءات الأربع الزائدة على العشر . (الأعلام 3/108)

ح ف : الحفني
محمد بن سالم بن أحمد شمس الدين الحفني ، العارف بالله ، الفقيه الشافعي ، (ت 1180هـ) ، له مصنفات عدة ، طبع منها حاشيته على الجامع الصغير للسيوطي ، وأنفس نفائس الدرر على شرح الهمزية لابن حجر . (معجم المطبوعات 781 ، والأعلام 6/135)

خ ط: الخطيب الشربيني
محمد بن أحمد الخطيب الشربيني القاهري ، الإمام الفقيه المعتمد الولي الصالح ، (ت 977هـ) ، له مصنفات رزقت القبول والنفع ، طبع منها : معني المحتاج شرح المنهاج في أربع مجلدات ، والإقناع شرح متن أبي شجاع ، والسراج المنير تفسير في أربعة مجلدات ، وشرح شواهد قطر الندى في النحو ، وتقريرات على المطول في البلاغة ، ومناسك الحج . (معجم المطبوعات 1108)

ب ج : البجيرمي
سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي ، الفقيه الشافعي (ت 1221هـ) ، له حاشية التجريد لنفع العبيد على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، وحاشية تحفة الحبيب على شرح الخطيب ، أي على شرح الإقناع . (معجم المطبوعات 529)

حج (ح) : ابن حجر الهيتمي
أحمد بن محمد بن علي بن حجر ، شهاب الدين الهيتمي ، عمدة المتأخرين ، (ت 974هـ) ، طبع له العديد من المؤلفات ، منها في علم الفقه : تحفة المحتاج شرح المنهاج ، وهو المقصود بالتحفة عند الإطلاق ، وحاشية على الإيضاح في المناسك للإمام النووي ، وشرح على المقدمة الحضرمية ، وفتح الجواد شرح الإرشاد ، وغيرها . (معجم المطبوعات 82)

ع ب : ابن حجر في شرح العباب

ش ر : عبد الحميد الشرواني
له حاشية على تحفة المحتاج لابن حجر ، طبعت مع حاشية ابن قاسم العبادي ، لم نقف على تاريخ وفاته ، إلا أنه ذكر في خاتمة حاشيته أنه فرغ منها في مكة المشرفة في منتصف ربيع الثاني من شهور سنة ألف ومائتين وتسع وثمانين (1289هـ) ، وقد كتب على طرة الحاشية المطبوعة أنه نزيل مكة .

رش : الرشيدي
أحمد بن عبد الرزاق بن محمد الرشيدي الشافعي ، (ت 1096هـ) ، له حاشية مطبوعة على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي . (معجم المطبوعات 936)

ع ن : عناني
محمد بن داود العناني القاهري ، نزل الجنبلاطية بالقاهرة ، وأخذ عن علي الحلبي صاحب السيرة وآخرين من آثاره : حاشية على عمدة الرابح في معرفة الطريق الواضح وشرح البردة . (معجم المؤلفين 3/285)

ب ر : البرماوي
إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين بن خالد برهان البرماوي الشافعي الأنصاري ، أخذ عن الشوبري ، والسلطان المزاحي ، والبابلي ، والشبراملسي ، والقليوبي ، (ت 1106هـ) ، له حاشية مطبوعة على شرح ابن قاسم الغزي على متن أبي شجاع ، وهي أصل حاشية الباجوري المشهورة كما نبه عليه الباجوري في مقدمته ، وعلى حاشية البرماوي هذه تقرير هام في بابه لشيخ الإسلام شمس الدين الإنبابي ، وللبرماوي أيضا حاشية غير مطبوعة على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري . (معجم المطبوعات 552)

با : البابلي
من علماء الشافعية : شمس الدين محمد بن علاء الدين البابلي ، كان كثير الإفادة للطلاب ، قليل العناية بالتأليف ، (ت 1077هـ) . (الأعلام 6/270)

شو : الشوبري
شمس الدين محمد بن أحمد الشافعي المصري ، (ت 1069هـ) ، كان يلقب بشافعي الزمان حضر الشمس الرملي ثمان سنين ، من مصنفاته : حاشية على المواهب اللدنية ، وحاشية على شرح الأربعين النووية ، وحاشية على تحرير اللباب ، وغيرها . (خلاصة الأثر 3/385)

أط : الأطفيحي

ط ي : الطيبي
شرف الدين حسن بن محمد الطيبي ، شارح المشكاة ، وصاحب حاشية الكشاف ، (ت 743هـ) . (الأعلام 2/256)

رح : رحماتي

دش : دنشوري

ك ر : الكردي على شرح ابن حجر على المقدمة الحضرمية لبافضل
محمد شليمان الكردي المدني الشافعي ، نشأ بالمدينة وتعلم ، حتى تولى إفتاء الشافعية بها ، وكان فردا من أفراد العالم في سعة الاطلاع واستحضار الفقه (ت 1194هـ) ، وحاشيته المشار إليها سماها : الحواشي المدنية على شرح المقدمة الحضرمية ، طبعت مرارا ، وله أيضا : فتح القدير باختصار متعلقات النسك الأخير .
أما المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية فللشيخ جمال الدين بن عبد الله بن عبد الرحمن السعدي الحضرمي الشهير ببافضل (ت 903 هـ) . (معجم المطبوعات 519 ، 1555)

خ ض : الخضري
محمد بن مصطفى الدمياطي الخضري ، من أكابر علماء الشافعية ، (ت 1287هـ) ، طبع له عدة مصنفات منها : أصول الفقه ، وحاشيته المشهورة على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في النحو ، وحاشيته المشهورة على شرح الملوي على السمرقندية في علم البيان ، ورسالة في مبادئ علم التفسير ، ومنظومة في متشابهات القرآن ، وله أيضا : شرح اللمعة في حل الكواكب السيارة السبعة في علم الفلك ، وسواد العين في المنطق ، وغيرها ، مرض وصمت أذناه ، فاستخرج طريقة للمخاطبة بأحرف إشارية بالأصابع فتعلمها منه أصحابه فكانوا يخاطبونه بها . (معجم المطبوعات 885 ، والأعلام 7/100)

ج م : الجمل على المنهج
سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري الشافعي ، (ت 1204هـ) ، له حاشية مشهورة على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، سماها فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ، وله أيضا : الحاشية المشهورة على تفسير الجلالين المسماة : الفتوحات الإلهية ، وشرح همزية البوصيري بشرح سماه : الفتوحات الأحمدية على الهمزية ، وله تقرير في الفقه ، وقد طبع الجميع .

ب ص : بصري ، وهو عمر بن عبد الرحيم البصري

- نقلا عن كتاب للدكتور علي جمعة - هدانا الله وإياه - ، وما باللون الأخضر فعن " المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي " لفهد عبد الله الحبيشي.

- والآتي عن كتاب " الفتح المبين في حل رموز ومصطلحات الفقهاء والأصوليين " للدكتور محمد إبراهيم الحفناوي.

ش ق : عبد الله الشرقاوي
عبد الله بن حجازي بن إبراهيم الشرقاوي (ت 1227هـ) ، أحد مشايخ الأزهر الشريف في القرن الثالث عشر الهجري ، ولد بقرية طويلة من قرى الشرقية بمصر عام 1150هـ ، تعلم في الأزهر الشريف وتولى مشيخته عام 1208هـ ، كانت له مواقف شجاعة أثناء الحملة الفرنسية على مصر ، قام محمد علي باشا بوضع الشيخ الشرقاوي تحت الإقامة الجبرية في محاولة منه للقضاء على نفوذ علماء الأزهر ، في أيامه تم إنشاء رواق الشراقوه بالأزهر ، من مؤلفاته : التحفة البهية فى طبقات الشافعية ، تحفة الناظرين في من ولي مصر من السلاطين ، حاشية على شرح التحرير في فقه الشافعية. (المصدر)

با ج : إبراهيم الباجوري (البيجوري)
ح ض : حضر الشوبري
قال الشيخ محمد محفوظ الترمسي : هكذا حفظته في موضع ولكن هذا غير من اشتهر نقلهم عنه فإنه الشيخ محمد بن أحمد الشوبري - تقدم ذكره - شيخ الشبراملسي .
(راجع : السقاية المرضية في أسامي الكتب الفقهية لأصحابنا الشافعية)

حميد : عبد الحميد الداغستاني

حصلت على مخطوطة المنهاج لجلال الدين المحلي مضبوطة كلها بالشكل وقد نسخت سنة ألف ومئة وثلاث وسبعين
وعليها طرر لـلعلامة داود الجكني الشنقيطي من علماء مدرسة غمَّقة..
فهل أحد منكم يعرف شيئا عن ترجمة لهذا العالم ؟؟؟؟
 

يوسف أنور يوسف

:: مطـًـلع ::
إنضم
11 مارس 2011
المشاركات
113
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الله الجوهري
التخصص
اللغة العربية
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

بارك الله فيك يا أخي فقد أشكلت على بعض هذه الاختصارات وقررت أن أبحث عنها حتى وجدتها هنا فجزاك الله خيرا
 
إنضم
12 يناير 2013
المشاركات
953
الإقامة
المطرية دقهلية مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو سارة
التخصص
لغة عربية
الدولة
مصر
المدينة
المطرية دقهلية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

كنت ابحث عن هذه المختصرات مجمعة كهذة فلا أكاد أحصل عليها إلا من خلال المؤلف نفسه ويكتفي بمن سيذكر في كتابه جزاك الله خيرا
 
إنضم
28 يوليو 2012
المشاركات
12
الكنية
جمال الخطيب
التخصص
الشريعة
المدينة
الوكرة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.
 

يوسف أنور يوسف

:: مطـًـلع ::
إنضم
11 مارس 2011
المشاركات
113
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الله الجوهري
التخصص
اللغة العربية
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

ما ضبط كلمة البجيرمي؟
 

عمر محمد علي

:: متفاعل ::
إنضم
15 مارس 2013
المشاركات
319
التخصص
القانون
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
عاميّ
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

جزاك الله خيراً
 

محمد مهدي سعيد

:: متابع ::
إنضم
3 مارس 2016
المشاركات
24
التخصص
العلوم الشرعية
المدينة
كفررماح-منوف-منوفية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

جزاكم الله خيراً
 

أحمد مظهر أجود

:: متابع ::
إنضم
25 أكتوبر 2017
المشاركات
23
التخصص
فقه
المدينة
اسطنبول
المذهب الفقهي
شافعي
رد: التعريف بأبرز اختصارات المذهب الشافعي.

شكرا لكم
وجزاكم الله خيرا
 
أعلى