العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

التعريف بكتابي الإنصاف والتنقيح

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف

تأليف: القاضي علاء الدين علي بن سليمان المرداوي (ت:885هـ) شيخ المذهب، ومصححه ومنقحه.

ومنهج الكتاب بينه مؤلفه في خطبته 1/4، 12، 13 فقال:

" فإن كتاب المقنع في الفقه ... من أعظم الكتب نفعا ... إلا أنه رحمه الله أطلق في بعض مسائله الخلاف من غير ترجيح، فاشتبه على الناظر فيه الضعيف من الصحيح.

فأحببت إن يسر الله تعالى أن أبين الصحيح من المذهب والمشهور، والمعمول عليه والمنصور، وما اعتمده أكثر الأصحاب، وذهبوا إليه ... وأُحشِّي على كل مسألة إن كان فيها خلاف، واطلعت عليه، وأبين ما يتعلق بمفهومها ومنطوقها.

وأبين الصحيح من المذهب من ذلك كله ... وأذكر القائل بكل قول واختياره، ومن صحح، وضعف، وقدم، وأطلق، إن تيسر ذلك. وأذكر إن كان في المسألة طرق للأصحاب، ومن القائل بكل طريق. وقد يكون للخلاف فوائد مبنية عليه، فأذكرها إن تيسر، وإن كان فيها خلاف، ذكرته وبينت الراجح منه ... وإن كان المذهب أو الرواية أو القول من مفردات المذهب، نبهت على ذلك بقولي: ( وهو من المفردات أو من مفردات المذهب ) إن تيسر. وربما تكون المسألة غريبة أو كالغريبة، فأنبه عليها بقولي: ( فيعايى بها ) ...

واعلم أنه إذا كان الخلاف في المسألة قويا من الجانبين: ذكرت كل من يقول بكل قول, ومن قدم وأطلق، وأُشبِع الكلام في ذلك، مهما استطعت إن شاء الله تعالى. وإن كان المذهب ظاهرا أو مشهورا, والقول الذي يقابله ضعيفا، أو قويا لكن المذهب خلافه: اكتفي بذكر المذهب، وذكر ما يقابله من الخلاف, من غير استقصاء في ذكر من قدَّم وأخَّر، فإن ذكره تطويل بلا فائدة ". اهـ.

فلأجل ذلك، قال ابن بدران في المدخل ص222: " صار كتابه مغنيا للمقلد عن سائر كتب المذهب ". اهـ.

وقال الشيخ بكر في المدخل 2/729: " وإذا كان الخلال (ت:311هـ) هو جامع كتب الرواية عن الإمام أحمد، فإن المرداوي جمع ما وقع له من كتب الرواية، ومن الكتب الجامعة لها، ومن كتب المتون في المذهب ... وما لحقها من الشروح والحواشي والتعاليق والتخاريج والتصحيح والتنقيح ... وذلك في هذا الكتاب الفذ: الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، وربطه بالمقنع قاعدة انطلاق لمسائله، لانكباب الناس عليه، ثم أتبعها في كل باب ما فاته، وضم إليه من الفوائد، والتنبيهات، وثمرات الخلاف في المذهب وغيره، ما تقر به عين الفقيه، ويبهر المتبحر، فضلا عن الطالب المتعلم.

فصار بهذا للمذهب مجددا، ولشمله جامعا، ولرواياته وتخاريجه مصححا ومنقحا ... فصار كتابه مغنياً عن سائر كتب المذهب قبله ...

وهو لروايات المذهب مثل جامع الأصول وكنز العمال في السنة، بجمع الروايات ومن خرَّجها ...

فدين على علماء المذهب في عصرنا إلى الآخر، أن يقوموا بخدمة هذا الكتاب، بتحقيقه وتوثيقه، بإحضار أصوله التي اعتمدها، ويضاف إليه ما فاته من تصحيحات وتخريجات من جاء بعده من علماء المذهب، لا سيما من كتب الحجاوي والبهوتي والخلوتي والشيخ مرعي وابن قائد النجدي وغيرهم من شيوخ المذهب المعتمدين بعد المرداوي ". اهـ.

وقال 2/675: " فصار بهذا ديوان المذهب، ويصح أن يطلق عليه مكنسة المذهب في الروايات، كما أطلق على كتاب الفروع: مكنسة المذهب، أي من حيث الفروع ". اهـ.

وممن اختصر الإنصاف:

1- المرداوي نفسه في " التنقيح المشبع " ط. ويأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى.

2- ومجير الدين أبو اليمن عبد الرحمن العليمي (ت:928هـ) في " الإتحاف باختصار الإنصاف "، ولم يعمل إلا نصفه.

3- والشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت:1206هـ) في " مختصر الإنصاف والشرح الكبير " ط.

التنقيح المُشبِع في تحرير أحكام المقنع

للمرداوي، اختصر فيه كتابه الإنصاف، وجعله على قول واحد هو الراجح في المذهب.

قال مؤلفه ص27 مبينا منهجه في الكتاب: " فقد سنح بالبال أن أقتضب من كتابي الإنصاف من تصحيح ما أَطلق الشيخ الموفق في المقنع من الخلاف، وما لم يفصح فيه بتقديم حكم، وأنْ أتكلم على ما قطع به أو قدمه أو صححه أو ذكر أنه المذهب، وهو غير الراجح في المذهب، وما أخل به من قيد أو شرط صحيح في المذهب وما حصل في عبارته من خلل أو إبهام أو عموم أو إطلاق، ويستثنى منه مسألة أو أكثر، حكمها مخالف لذلك العموم أو الإطلاق ...

وهو في الحقيقة تصحيح وتنقيح وتهذيب لكل ما في معناه، بل وتصحيح لغالب ما في المطولات، ولا سيما في التتمات ...

وأمشي في ذلك كله على قول واحد، وهو الصحيح من المذهب، أو ما اصطلحنا عليه في الإنصاف وتصحيح الفروع فيما إذا اختلف الترجيح ... ". اهـ.

وقال ابن بدران في المدخل ص222: " فصار كتابه تصحيحا لغالب كتب المذهب، وبالجملة فهذا الفاضل يليق بأن يطلق عليه مجدد مذهب أحمد في الأصول والفروع ". اهـ.

وممن وضع حواشٍ على التنقيح:

1- شهاب الدين أحمد بن عبد العزيز بن علي النجار الفتوحي (ت:949هـ) والد صاحب المنتهى.

2- والحجاوي (ت:968هـ) ط.

فائدة: لا يستغني مشتغل بالمذهب، عن النظر في مقدمة الفروع وتصحيحه، ومقدمة الإنصاف وخاتمته، وخاتمة الفتوحي لشرح المنتهى، فإنها أغنى كتب المذهب الحنبلي، في كشف الاصطلاحات، ومعرفة الكتب ومنزلتها، ومسالك الترجيح، وطرق التصحيح، فإذا أحاط بها الفقيه، صارت لديه العدة لمعرفة المذهب، وسلك المدخل لتحقيقه وتصحيحه، ومعرفة راجحه من مرجوحه. والله أعلم.
انظر: المدخل المفصل 2/729 ، 756.

# لتحميل كتاب الإنصاف من خزانة الفقيه#
اضغط هنا

# لتحميل كتاب التنقيح من خزانة الفقيه #
اضغط هنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

محمد محمود أمين

:: مشارك ::
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
242
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي المذهب
لو ذكرت لنا أثناء الحديث عن كل كتاب أفضل طبعاته لكان حسناً
 

رامية المعالي

:: متابع ::
إنضم
18 أبريل 2009
المشاركات
16
التخصص
الفقه والأصول
المدينة
صباح الناصر
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاكم الله خيرا

لكن لدي سؤال :
أريد أن أعمل بحثا في مناهج الحنابلة في كتبهم ، وقد أ ُشير علي بدراسة كتاب الإنصاف ، فأحببت دراسة كتاب التنقيح المشبع مع كتاب المقنع ، وأريد منكم جزاكم الله خيرا أن تشيروا علي بكتاب أضمه لسلسلة الإنصاف المذكورة حتى يكتمل البحث و تزداد قيمته العلمية ؟؟؟
 

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاكم الله خيرا

لكن لدي سؤال :
أريد أن أعمل بحثا في مناهج الحنابلة في كتبهم ، وقد أ ُشير علي بدراسة كتاب الإنصاف ، فأحببت دراسة كتاب التنقيح المشبع مع كتاب المقنع ، وأريد منكم جزاكم الله خيرا أن تشيروا علي بكتاب أضمه لسلسلة الإنصاف المذكورة حتى يكتمل البحث و تزداد قيمته العلمية ؟؟؟

عليك بكتاب " منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات " للفتوحي. أو كتاب " التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح " للشويكي.
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
الشيخ/ أ.د عبدالملك بن دهيش له كتاب بعنوان: (المنهج الفقهي العام لعلماء الحنابلة ومصطلحاتهم في مؤلفاتهم) لعل النظر فيه يفيد في تعيين كتاب إضافي مناسب حسب اعتبارات تختارونها بعد الاطلاع على هذا المؤلَّف. وفقكم الله وسددكم.
 

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاكم الباري خيرا_
 
إنضم
25 ديسمبر 2009
المشاركات
22
التخصص
شريعة
المدينة
السعودية
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: التعريف بكتابي الإنصاف والتنقيح

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف

تأليف: القاضي علاء الدين علي بن سليمان المرداوي (ت:885هـ) شيخ المذهب، ومصححه ومنقحه
شيخنا الكريم
أود أن اقتني كتاب الانصاف مطبوعاً لوحده أقل اجزاءً فبماذا تنصحونا؟ بارك الله فيكم
 
أعلى