العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

التعليل بالحكمة لـ د.أحمد بن عبدالله الضويحي

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
التعليل بالحكمة لـ
د.أحمد بن عبدالله الضويحي

المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين، أما بعد:
فإن موضوع تعليل الأحكام الشرعية من أهم موضوعات علم الأصول وأدقها، وقد حظي هذا الموضوع باهتمام علماء هذا الفن منذ البدايات الأولى للتصنيف فيه، حيث خصص الإمام الشافعي في كتابه الرسالة أبواباً في القياس والاجتهاد والاستحسان، فصل فيها المنهج الذي يجب على المجتهد أن يسلكه في سعيه إلى استنباط الأحكام بهذه المسالك، ومما قاله في شأن التعليل: "كل حكم لله أو لرسوله وجدت عليه دلالة فيه أو في غيره من أحكام الله أو رسوله بأنه حكم به لمعنى من المعاني فنزلت نازلة ليس فيها نص حكم - حكم فيها حكم النازلة المحكوم فيها إذا كانت في معناها".
ومن أنواع التعليل التي نبه عليها علماء الأصول: "التعليل بالحكمة"، وهو مبحث لطيف اختلفت فيه وجهات النظر، وتشعبت فيه الآراء.
ونظراً لأهميته البالغة فقد وقع اختياري عليه ليكون موضوع هذا البحث المختصر.

أسباب اختيار الموضوع
لعل من أبرز الأسباب التي دعتني إلى اختياره بالإضافة إلى ما تقدم ما يلي:
1 - أنه يتعلق بباب القياس الأصولي، وهو من أهم أبواب أصول الفقه وأكثرها إشكالاً.
2 - أن له علاقة وطيدة بعلم المقاصد، والنظر في المصالح والمفاسد، فالحكمة عند كثير من الأصوليين- كما سيأتي- هي المصلحة.
3 - أن هذا العصر يتميز بكثرة النوازل والمستجدات وتسارع الحوادث، وهو ما يجعل الحاجة ماسة إلى تسليط الضوء على بعض المسائل المتعلقة بتوسيع آفاق الاجتهاد، ومنها هذه المسألة المهمة.

الدراسات السابقة في هذا الموضوع
تطرق عدد من علماء الأصول إلى هذا الموضوع عند الكلام على شروط العلة، ومن استقرأ كتب الأصول وجد أن كلامهم فيه - في الغالب- مختصر ومتفرق، ولم أجد - فيما اطلعت عليه من كتب الأصوليين - من بحث هذه المسألة بتوسع أسوة بالمسائل الأخرى المندرجة تحت أحكام العلة.
وفي العصر الحاضر حظي هذا الموضوع باهتمام بعض الباحثين فخرجت فيه بعض الدراسات والبحوث والمقالات، ولعل من أهمها ما يلي:
· حقيقة الخلاف في التعليل بالحكمة وأثره في الفقه الإسلامي (وهو بحث منشور في مجلة جامعة أم القرى، العدد التاسع، السنة السابعة، عام 1414ه، من إعداد الدكتور- علي بن عباس الحكمي).
· التعليل بالحكمة عند الأصوليين (وهو بحث مختصر نشر في مجلة كلية الآداب في بغداد، العدد الخامس عشر، سنة 1972م، من إعداد الدكتور- حسين بن خلف الجبوري).
· مناهج التعليل بالحكمة (وهي رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية من إعداد- رائد نصري أبو مؤنس).
وللأمانة فإن هذه البحوث استوفت جوانب مهمة من هذا الموضوع، كحقيقة الحكمة، وحكم التعليل بها، وحقيقة الخلاف فيه، غير أن هنالك جوانب أخرى لهذا الموضوع لا تقل أهمية عن هذه المباحث ما تزال بحاجة ماسة إلى البحث والدراسة، ولعل من أهمها:
تحرير الأقوال، واستقصاء الأدلة، وبيان المنشأ الحقيقي للخلاف، وتحقيق القول في نوعه، وأهم الثمرات الفقهية التي انبنت عليه، والمسائل الأصولية المرتبطة بهذه المسألة، والنوازل الفقهية التي يمكن استنباط أحكامها اعتماداً على هذا الأصل، وهذه القضايا هي التي سيجري التركيز عليها في هذا البحث.

خطة البحث
يتكون هذا البحث من مبحثين وخاتمة.
المبحث الأول: حقيقة التعليل بالحكمة، ويتضمن أربعة مطالب:
· المطلب الأول: المراد بالتعليل.
· المطلب الثاني: المراد بالحكمة.
· المطلب الثالث: معنى التعليل بالحكمة.
· المطلب الرابع: أمثلة على التعليل بالحكمة.
المبحث الثاني: حكم التعليل بالحكمة، ويتضمن تمهيداً وسبعة مطالب:-
· التمهيد: في حكم التعليل عموماً.
· المطلب الأول: تحرير محل النزاع في المسألة.
· المطلب الثاني: الأقوال والأدلة.
· المطلب الثالث: القول المختار وأسباب اختياره.
· المطلب الرابع: منشأ الخلاف.
· المطلب الخامس: نوع الخلاف في هذه المسألة وثمرته.
· المطلب السادس: أهم المسائل الأصولية المرتبطة بهذه المسألة.
· المطلب السابع: أمثلة على التعليل بالحكمة في النوازل الفقهية المعاصرة.
الخاتمة: وتتضمن أهم نتائج البحث.

الخاتمة وأهم نتائج البحث
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على المبعوث بأكمل الرسالات محمد بن عبدالله، عليه وعلى آله وصحابته أتم الصلاة وأزكى التسليم، أما بعد:
فقد حاولت في هذا البحث المختصر أن أسلط الضوء على مسألة مهمة من مسائل الأصول، ألا وهي: "التعليل بالحكمة" من خلال بيان حقيقة التعليل، والحكمة، ومراد الأصوليين بالتعليل بها، وأقوال العلماء في هذه المسألة وأدلتهم، مع بيان القول المختار، وأسباب اختياره، ومنشأ الخلاف في المسألة، ونوعه، وثمرته.
وقد خرجت من بحث هذه الموضوعات بالنتائج الآتية:
1 - الحكمة هي المعنى المناسب الذي قصده الشارع من الحكم، وقد يعبر بها بعض الأصوليين عن المصلحة ذاتها، وقد يجعلها آخرون مرادفة للعلة.
2 - المراد بالتعليل بالحكمة : جعلها المعنى المؤثر في الحكم بغرض القياس وتعدية الحكم بواسطتها من الأصل إلى الفرع الذي وجد فيه هذا المعنى.
3 - التعليل بالحكمة واقع في الشريعة الإسلامية، والمستقرئ للكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين يمكنه الوقوف على نماذج متعددة لهذا الأصل.
4- الأقوال المشهورة في التعليل بالحكمة ثلاثة، أولها: الجواز مطلقاً، وثانيها: المنع مطلقاً، وثالثها: التفريق بين الحكمة المنضبطة وغير المنضبطة.
5- القول المختار في المسألة هو القول الثالث القاضي بالتفصيل، وحاصله: جواز التعليل بالحكمة إذا كانت ظاهرة ومنضبطة بنفسها أو بدليل خارج عنها، وتوافرت فيها الشروط المعتبرة في العلة (وهي: أن تكون مؤثرة، وغير معارضة بنص أو إجماع أو معنى أو علة أقوى منها، وأن تكون مطردة يوجد الحكم بوجودها وينعدم بعدمها، وسالمة من النقص أو الكسر) وعدم جواز التعليل بها إن لم تكن كذلك، وهو اختيار جمع من المحققين من علماء هذا الفن، كالآمدي، وصفي الدين الهندي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن الحاجب، وغيرهم، وهو الأشبه بأصول الأئمة الثلاثة: مالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل.
وإنما جرى اختيار هذا القول لقوة أدلته، وسلامتها من المناقشة، ولأن فيه جمعاً بين القولين، لكونه وسطاً بين طرفين، ولأن التعليل بالحكمة واقع في الشريعة الإسلامية، ولو سلم لأحد إنكار صورة من صوره فلا يسلم له ذلك في الباقي، ثم إن في الأخذ بهذا الرأي توسيعاً لآفاق الاجتهاد القائم على النظر في المقاصد، خصوصاً وأن الحاجة ماسة إلى ذلك في هذا العصر الذي يشهد تسارعاً مذهلاً في النوازل والمستجدات.
6 - التعليل بالحكمة مركب صعب ومسلك عسير كالنظر في المصالح والمفاسد، فكلاهما يتطلب نوعاً من الاجتهاد الخاص القائم على النظر الدقيق، والروية، والحذر.
7 - ذهب بعض علماء الأصول إلى أن منشأ الخلاف في هذه المسألة هو "حكم القياس في الأسباب"، وهذا الرأي محل نظر، والذي يظهر أن المنشأ الحقيقي لهذا الخلاف هو الخلاف في حكم التمسك بالمصالح المستندة إلى كليات الشرع من دون أن يشهد لها دليل جزئي.
8 - ذهب بعض الباحثين المعاصرين إلى أن الخلاف في هذه المسألة لفظي وافتراضي، وذهب آخرون إلى أن صور التعليل بالحكمة المنقلة عن الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين لا تعدو أن تكون ضرباً من الاستصلاح، أو من الاستحسان.
وهذه الآراء محل نظر، فإن من تأمل هذه المسألة، وسبر أغوارها، وتتبع آثارها : أدرك أن الخلاف فيها حقيقي وليس لفظياً، وأن صور التعليل بالحكمة التي تناقلها الأصوليون - وإن كان بعضها من قبيل الاستصلاح أو الاستحسان- إلا أن غالبها واقع في باب القياس الأصولي المقتضي تعدية الحكم من الأصل إلى الفرع اعتباراً بالمعنى الجامع.
9 - أنبنى على الخلاف في التعليل بالحكمة خلاف في عدد من الفروع الفقهية، من أهمها: البكارة الحكمية، ورجم اللائط، وقطع النباش، وقتل الجماعة بالواحد، وقطعهم به، وحكم المساقاة، والقصاص من الشهود، وإقامة السيد الحد على مملوكه، وسفر المرأة مع النساء بلا محرم، وحكم القصاص في القتل بالمثقل وغيرها.
10 - ترتب على الخلاف في التعليل بالحكمة خلاف في بعض المسائل الأصولية، ومن أهمها: القياس في الأسباب، والحدود، والكفارات، وهل المعتبر في الأحكام صور الأسباب أو معانيها؟، وهل في الشريعة حكم ثابت على خلاف القياس؟ إضافة إلى حكم التعليل بالعلة القاصرة، وحكم إطلاق لفظ العلة على الحكمة، والواجب على المجتهد عند تعارض الحكمة مع الوصف الظاهر، أو العدمي، أو الإضافي، أو التقديري، أو الحكم الشرعي، والخلاف في صحة سؤال الكسر وهل يكون مبطلاً للعلة؟.
11- التعليل بالحكمة ييسر على المجتهدين استنباط أحكام النوازل والمستجدات، وقد أخذت به المجامع الفقهية وبعض الفقهاء المعاصرين في عدد من المسائل والقضايا الجديدة.
وفي الختام أسأل الباري سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وأن يغفر لي ما وقع فيه من خطأ أو زلل، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
-----------
المصدر: موقع رسالة الإسلام.
 

صلاح الدين

:: متخصص ::
إنضم
6 ديسمبر 2008
المشاركات
713
الإقامة
القاهرة
الجنس
ذكر
الكنية
الدكتور. سيد عنتر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
المذهب الحنفي
السلام عليكم شيخنا وإديبنا بارك الله فيكم
أرجو دلالتي على طريقة أحصل بيها على هذا البحث النافع
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: التعليل بالحكمة لـ د.أحمد بن عبدالله الضويحي

السلام عليكم شيخنا وإديبنا بارك الله فيكم
أرجو دلالتي على طريقة أحصل بيها على هذا البحث النافع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لعل الإخوة يفيدونا عن هذا البحث وعن الأبحاث الخاصة بالموضوع.
 

ام حاتم

:: متابع ::
إنضم
8 مارس 2011
المشاركات
11
التخصص
فقه
المدينة
المدينة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: التعليل بالحكمة لـ د.أحمد بن عبدالله الضويحي

البحث منشور في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة قبل ثلاث سنوات من الآن .
وللمجلة موقع على النت لكنه يتضمن عناوين الأبحاث فقط .
وكما أظن هنالك بحث للدكتور علي عباس الحكمي نشر قديما في مجلة جامعة أم القرى
 

رملي هارون هالا

بانتظار تفعيل البريد الإلكتروني
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
1
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
ناراتيوات
المذهب الفقهي
شافعي
رد: التعليل بالحكمة لـ د.أحمد بن عبدالله الضويحي

مناهج التعليل بالحكمة
التعليل بالحكمة
فهل من سبيل للوصول إلى هذه الكتب
 
أعلى