العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

جديد العقود الذكية

إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
89
التخصص
الفقه الطبي المعاصر
المدينة
طرابلس
المذهب الفقهي
الحنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم
إعلام البرية بالعقود الذكية
إن الحمد لله نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، أما بعد:
ففي الدورة الرابعة والعشرين في دبي 2019 من دورات مجمع الفقه الإسلامي الدولي، كُتبت عدة أبحاث حول موضوع (العقود الذكية)، وقمت بالاطلاع عليها سريعا وجمع النقاط التي رأيتها تعطي فكرة سريعة وإلمامة أولية عن الموضوع:
- العقود تنقسم إلى قسمين: العقود المباشرة – العقود الالكترونية
- العقود الالكترونية: هي العقود التي تتم عبر الأجهزة الالكترونية المختلفة.
- أهميتها: تُعدّ العقود الالكترونية القلب النابض للتجارة الإلكترونية، وقد انتشرت العقود الالكترونية لتميزها بصفات: السرعة، والسرية، والنسخ الاحتياطي، والثقة، وانخفاض التكاليف، وأنها تتم بأقل جهد ووقت، وعبورها فوق الفواصل الجغرافية.
ومن معوقاتها: الخشية من الاختراق من قبل قراصنة الانترنت.
- أنواع العقود الالكترونية: العقود الالكترونية العادية – العقود الالكترونية الذكية.
العقود الالكترونية العادية: عقد بين طرفين أو أكثر، يقومان بتنفيذه عبر الأجهزة الالكترونية عند تحقق الشروط المطلوبة.العقود الالكترونية الذكية: عقد بين طرفين أو أكثر ذاتي التنفيذ بواسطة تعليمات برمجية تُنفّذ تلقائياً أحكام وشروط العقد؛ لغرض تسهيل تنفيذ المعاملات التجارية.

- العقود الذكية تحتاج إلى أمرين:
أولا: المنصة التطبيقية التي يتم من خلالها تنفيذ وإتمام هذه العقود، وهذه هي سلسلة الكتل (Block chain).ثانياً: العملة المتداولة في مثل هذه العقود، وهي العملة الرقمية المشفرة (Cryptocurrency).

- سلسلة الكتل (Block chain): قاعدة بينات تعمل على تخزين وإضافة البينات عن طريق تقنيات التشفير بطريقة تضمن صحة البيانات وسلامتها، من خلال شبكة لا مركزية من أجهزة الحاسب تحتوي على عدد من السجلات (الكتل Blocks).
والبيانات المخزنة في كل سلسلة من هذه الكتل لا يمكن تعديلها بعد التخزين.
- ومنصات سلسلة الكتل على نوعين:
1-منصات خاصة؛ تستخدمها الشركات والبنوك.
2- منصات عامة؛ يمكن فيها لأي شخص الانضمام إلى الشبكة.
ميزات هذا النظام: اللامركزية، والأمان، والدقة.
- مجالات استخدام هذه المنصات: العملات الرقمية، العقود الذكية، تخزين البيانات، إدارة الموارد، وغيرها.
- العملة الرقمية: وهي العملات المتاحة على شكل رقمي، وتسمى افتراضية: لأننها تتواجد في العالم الافتراضي أو فضاء الانترنت فقط.
والعملات الرقمية على نوعين:
الأول: العملة الرقمية غير المشفرة: وهي عملة غير منظمة يُسيطر عليها مطوروها ويتم استخدامها بين أعضاء مجتمع افتراضي محدد.
الثاني: العملة الرقمية المشفرة (Cryptocurrency): وهي عملية رقمية مشفرة بغرض أمني لحماية التعاملات الافتراضية، وليس لها سلطة مركزية حتى الآن. وأول عملة من هذا النوع هي عملة (Bitcoin).
- إن اختصاص العقود الذكية باستخدام هذين العنصرين (سلسلة الكتل + العملة الرقمية المشفرة) أكسبها ميزات العقود الالكترونية سالفة الذكر مضافاً إليها ميزة: الأمان الفائق، وأنه لا غش فيها ولا تزوير.
- أشكال العملات الرقمة المشفرة:
أولاً: عملات رقمية مشفرة مضمونة من سلطات إشرافية، كالبنك المركزي أو غيره، مثل العملات المقترح إصدارها من البنك المركزي الأوربي، والصيني، والهندي.
ثانياً: عملات رقمية مشفرة مدعومة بالذهب، بحيث تصبح لها قيمة معلومة ومستقرة.
ثالثاً: عملات رقمية مشفرة مدعومة بالأوراق النقدية كالدولار وغيره.
رابعاً: عملات رقمية مشفرة مدعومة بأصول أو حقوق مالية.
خامساً: عملات رقمية غير مدعومة ولا سلطة عليها.
- أنواع العملات الرقمية المشفرة المنشرة حالياً:
1- عملة البتكوين (Bitcoin). 2- عملة الإيثروم (ETH).
3- عملة اللايتكوين (LTC). 4- عملة الريبل (XRP).
5- عملة بتكوين كاش (BCH) 6- عملة ليبرا (Libra).
7- باسكال كوين (Pascal Coin's) تحت الإجراء ولم تتداول بعد
وتختلف هذه العملات من حيث السرعة والقيمة والتغطية وجهة الإصدار.
- تطبيقات العقود الذكية:
الرعاية الصحية والسجلات الطبية، وإدارة الهوية، والأعمال المصرفية، وأعمال التوريد، والتأمين.
انظر لما سبق: العقود الذكية في ضوء الأصول والمقاصد والمآلات د. قطب سانو، و الرؤية المقاصدية للعقود الذكية د. أحمد الربابعة، والعملات الرقمية وعلاقتها بالعقود الذكية د. غسان طالب، والعقود الذكية مفهومها ومميزاتها وأركانها د. إنصاف المومني، والوسائط الإلكترونية الذكية من منظور الفقه الإسلامي د. محمد الجمال، والعقود الذكية د. العياشي فداد، والعقود الذكية د. منذر قحف و د. محمد العمري، وماهية العقود الذكية د. هناء الحنيطي، والعقود الذكية واقعها وعلاقتها بالعملات الافتراضية د. عمر الجميلي.
 
أعلى