العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

العلاقة بين الاجتهاد والقياس عند الإمام الشافعي

د. نعمان مبارك جغيم

:: أستاذ أصول الفقه المشارك ::
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
197
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
الجزائر
المدينة
-
المذهب الفقهي
من بلد يتبع عادة المذهب المالكي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين

لقد سوى الإمام الشافعي في كتابه الرسالة بين الاجتهاد والقياس، وثارت فيما بعد اعتراضات كثيرة على هذه التسوية، واختلف الكُتّاب في سبب تسوية الشافعي بين المصطلحين.

وهذه تأملات في كتاب الرسالة للشافعي تبين إصابة الإمام الشافعي في التسوية بينهما، وخطأ من اعترض عليه في ذلك، وأن سبب ذلك الخطأ هو عدم مراعاة التطور الدلالي للمصطلحات الأصولية.

وهذه المقالة مقتطفة من فصل "أصول مذهب الإمام الشافعي" من كتابي "مدخل إلى المذهب الشافعي"، وهو من المنشورات المشتركة بين دار الكتب العلمية والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (2011م).
 

المرفقات

  • العلاقة بين الا&#1.pdf
    236.7 KB · المشاهدات: 11

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: العلاقة بين الاجتهاد والقياس عند الإمام الشافعي

جزاكم الله خيرا أخي د. نعمان وأهلا بكم في ربوع الملتقى
بحث دقيق لطيف، ومن أهم ما فيه التنبيه على عدم محاكمة المتقدمين باصطلاحات المتأخرين وهو خطأ شائع قديما وحديثا. ولي على البحث هذه الملاحظات:
أولا: ما تفضلت بتسميته بـ "قياس الأصول" إخاله مقحما لم يرده الشافعي، ولم يذكره أحد ممن فسَّر كلام الشافعي حول القياس كالرازي في مناقب الشافعي والماوردي في الحاوي ومن المعاصرين أبو زهرة وصاحب كتاب القياس عند الشافعي. ولعله دفعك إليه إرادة التسوية بين ما ذكره الشافعي وما ذكره الجصاص. والمثال الذي ضربته على قياس الأصول ليس فيه قياس على الأصول ولم يذكره الشافعي كقسم مستقل بل ضربه مثلا ثانيا للقياس الذي "يختلف فيه" بعد مثال قياس إيجاب نفقة الوالد على نفقة الولد.
ثانيا: ما تفضلتم به، بارك الله فيكم، أن اصطلاح الشافعي في الاجتهاد قصره على غير المنصوص عليه، ولذلك سوى بين القياس والاجتهاد، كلامٌ سليم، وقد أشار إليه الماوردي [الحاوي (16/ 118)] قائلا: "وَالَّذِي قَالَهُ الشَّافِعِيُّ فِي هَذَا الْكِتَابِ: إنَّ مَعْنَى الِاجْتِهَادِ مَعْنَى الْقِيَاسِ، يُرِيدُ بِهِ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ إِلَى حُكْمٍ غَيْرِ مَنْصُوصٍ عَلَيْهِ". وهذا الاصطلاح في الاجتهاد هو الأقرب إلى نصوص الشارع وكلام السلف، فكما جاء في حديث معاذ: أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ لِمُعَاذٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ: " بِمَ تَحْكُمُ؟ قَالَ: بِكِتَابِ اللَّهِ قَالَ: فَإِنْ لَمْ تَجِدْ؟ قَالَ: بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ. قَالَ: فَإِنْ لَمْ تَجِدْ؟ قَالَ أَجْتَهِدُ رَأْيِي". فيُلاحظ أن معاذا، رضي الله عنه، لم يعتبر النظر في نصوص الكتاب والسنة من اجتهاد الرأي بل عبَّر بالاجتهاد حيث عدمت النصوص.
ثالثا: قولكم، بارك الله فيكم، بأن مفهوم القياس عند الشافعي "كان واسعا بحيث يشمل كل الطرق التي يُتوصل بها إلى الحكم الشرعي فيما لم يرد فيه نص" لا أراه دقيقا إلا بلحاظ أن الشافعي يحصر طرق التعرف على الحكم الشرعي فيما لا نص فيه بالقياس بمفهومه الضيق الذي يستلزم التشبيه أو التسوية بين أصل وفرع، ولا يجيز البناء على غير أصل خاص كما هو الحال في الاستحسان الذي أنكره. وبتتبع أقوال الشافعي في سبب حصره للاجتهاد بالقياس يُظهِر بوضوح أنه يريد به نفي الاستحسان الذي يكون بالبناء على غير أصل. وهذا التعليل هو ما ذهب إليه الشيخ أبو زهرة وأبو بكر خليفة وتبعهما عليه د. فهد الجهني في القياس عند الشافعي. والله أعلم.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: العلاقة بين الاجتهاد والقياس عند الإمام الشافعي

الأستاذ الفاضل/ الدكتور نعمان
سبقتمونا بالعلم وبالتحرير وبهذه الورقة أيضاً!
هذا موضوع ورقتكم جاء على هيئة إشكال فلو تفضلتم بمروركم العطر:
http://feqhweb.com/vb/showthread.php?t=12728&p=88924#post88924
 
أعلى