العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الفكر المقاصدي عند الإمام مالك

إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
الفكر المقاصدي عند الإمام مالك



إن أخص ما امتاز به فقه مالك هو رعاية المصلحة واعتبارها، لهذا فهي عمدة فقه الرأي عنده اتخذها أصلا للإستنباط مستقلا..
إن الإمام مالكا عندما يطلق الرأي يعني به فقهه الذي يكون بعضه رأيا اختاره من مجموع آراء التابعين، وبعضه رأيا قد قاسه على ما علم، ومن ثم فإن باب أصول فقه الرأي عنده هو ما عليه أهل المدينة وعلم الصحابة والتابعون. ويمكن تلخيص ذلك في قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد التي عليها مدار مقاصد الشريعة الإسلامية. فهذا هو أساس الرأي عنده مهما تعددت ضروبه واختلفت أسماؤه، أو كما قال أبو زهرة "فالرأي سواء كان بالقياس أو كان بغيره من الاستحسان أو المصالح المرسلة أو سد الذرائع قوامه جلب المصالح ودرء المفاسد."
ومراعاة المصلحة في المذهب المالكي ليس مجرد الأخذ بالمصلحة المرسلة حيث لانص ولا قياس بل هو استحضار المصلحة عند فهم النص وعند إجراء القياس، فضلا عن حالات إعمال المصلحة المرسلة (1) .
ومن هنا يجب أن يكون الإجتهاد الفقهي قائما على أساس الاستصلاح، وأن يكون فهم النصوص والاستنباط منها قائما على أساس أن مقاصدها جلب المصالح ودرء المفاسد(2) . وقد قرر الإمام الشاطبي هذه الحقيقة بقوله: "وقد استرسل مالك فيه استرسال المدل العريق في فهم المعاني المصلحية مع مراعاة مقصود الشارع، أن لا يخرج عنه ولا يناقض أصلا من أصوله" (3) .
وقبل الشاطبي نجد "القاضي عياض" يسجل أن أحد الاعتبارات المرجحة لمذهب مالك هو النظر المصلحي القائم على مقاصد الشريعة وقواعدها، فيقول: "الاعتبار الثالث يحتاج إلى تأمل شديد، وقلب سليم من التعصب سديد، وهو الالتفات إلى قواعد الشريعة ومجامعها، وفهم الحكمة المقصودة بها من شارعها (4).
كما أن الإستحسان عند مالك ليس إلا الإلتفات إلى المصلحة والعدل(5) ..
ولو تتبعنا كتب المالكية وخصوصا القدماء منهم لوجدنا أثر المصالح والمقاصد واضحا في تعليلاتهم في الفروع، وأنهم يبنون عليها أحكامهم وفتاواهم ويجعلون تلك المقاصد أصولا بنفسها ويقيسون عليها وهو عندهم أظهر منه عند غيرهم.
ولرعاية المقاصد الشرعية والمصالح المشروعة، حكم مالك -كما قلنا- قاعدة سد الذرائع في أكثر أبواب الفقه، وهذا المعنى هو ما أكده الأستاذ "محمد هشام البرهاني" حيث قال: "سد الذرائع من أصول الإستنباط الفقهي المهمة عند المالكية، وليس في المذاهب الفقهية الأربعة المنتشرة، ولا في غيرها من بلغ في أخذه بهذا الأصل مبلغ المذهب المالكي، وبهذا كان العمل بالمصلحة المرسلة أصلا مستقلا من أصول التشريع عنده، وليس سد الذرائع إلا تطبيقا عمليا من تطبيقات العمل بالمصلحة، ولذلك عدوه ضمن أصولهم وأعملوه في استنباطاتهم وتخريجاتهم في جميع أبواب الفقه، وفي كثير من المسائل العلمية وبالغوا في ذلك حتى عد بعض الفقهاء سد الذرائع من خصوصيات مذهب إمام دار الهجرة"(6).
وعلى هذا النحو سار الإمام مالك في النظر في المقاصد الشرعية حتى عد مذهبه من أكثر المذاهب مراعاة للمصالح والمقاصد.
الهوامش:
(1)- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي – للأستاذ أحمد الريسوني ص: 64. الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الطبعة الرابعة: 1995م.
(2) - المصدر نفسه.
(3) - الاعتصام،لأبي إسحاق الشاطبي، ج2/132-133، ضبطه وصححه أحمد محمد الشافي. دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية: 1411هـ/1981م.
(4) - ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض، ج1 ص: 92. طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.
(5) - بداية المجتهد ونهاية المقتصد، لأبي الوليد بن رشد، ج2 / 185. دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة العاشرة: 1408هـ/1988م.
(6) - سد الذرائع في الشريعة الإسلامية - محمد هشام البرهاني - ص: 615.مطبعة الريحاني . الطبعة الأولى /1406هـ-1986م

منقول للفائدة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
الشيخ الكريم عبد الرحمان المغربي بارك الله فيكم على هذه الفوائد وأحب أن اضيف من باب الفائدة كرؤوس اقلام فأقول :

الكلام على مقاصد الشريعة عند الإمام مالك يطول جداً تأصيلا وتفريعاً ويمكن أن يدرس ذلك ضمن أمور :
1 – أصول مذهب مالك المقاصدية المعتمدة في المذهب ( القياس ، المصلحة المرسلة ، الاستحسان ، سد الذرائع ، العرف ، عمل أهل المدينة ، مراعاة الخلاف ، الاحتياط .. )
2 – فتاوى الإمام مالك المقاصدية .
3 – المدارس المالكية وخصائصها الموروثة عن الإمام مالك وأئمة هذه المدارس وأتباعهم ( مدرسة المدينة النبوية ، المدرسة المصرية ، المدرسة العراقية ، المدرسة المغربية )
4 – دراسة المقاصد عند علماء المالكية الكبار الذين اشتهروا بذلك كالباقلاني وابن رشد وابن عبد البر وابن العربي والقاضي عياض وأبي الوليد الباجي وابن رشد الحفيد والقرافي والمقري والشاطبي وغيرهم وقد وضعت دراسات علمية في رسائل دكتوراه وماجستير عن كثير من هذه الشخصيات .

إن الكلام عن المقاصد في مذهب مالك يبدأ من النظر في ترجمة مالك - رحمه الله - وما كان عليه من سعة العلم نقلا وعقلاً ، فهو إمام أهل الحديث والأثر ويظهر هذا في آثاره كالموطأ وغيره ، بل إن أصول السنة من الكتب الستة وغيرها ترجع في كثير منها إلى الموطأ ومن نظر في الكتب السنة علم أن أصحابها يروون كثيراً من الأحاديث عن تلاميذ مالك عن مالك فأحمد يروي من طريق ابن مهدي والشافعي ، والبخاري يروي من طريق عبد الله بن يوسف التنيسي ومسلم يروي من طريق يحيى بن يحيى التميمي النيسابوري ، وأبو داود يروي من طريق القعنبي ، والنسائي يروي من طريق قتيبة بن سعيد.
وهو إمام في النظر وإعمال العقل في فهم الشريعة وقد أخذ هذا من شيخه ربيعة الرأي فقد لزمه بضعة عشر عاما وكذا ابن هرمز ، بالإضافة إلى مناظرته لأصحاب الرأي واطلاعه على فقه العراقيين والشاميين والبصريين ، وأردف ذلك بعقله الواسع وفهمه الدقيق حتى إن ربيعة الرأي إذا رأى مالك قال جاء العاقل ، ويقول ابن مهدي : (لقيت أربعة مالكا وسفيان وشعبة وابن المبارك فكان مالك أشدهم عقلا وما رأت عيناي أحدا أهيب من هيبة مالك ولا أتم عقلا ولا أشد تقوى ولا أوفر دماغا من مالك ) وقال ابن أبي أويس : ( كان الناس كلهم يصدرون عن رأي مالك بن أنس ) وقال أحمد : ( من أراد الأخذ بالرأي فليأخذ برأي مالك ) وقال ابن رشد : ( مالك أمير المؤمنين في الرأي والقياس ) وعد ابن قتيبة الإمام مالك في كتابه المعارف مع أصحاب الرأي المشهورين ، ومن مظاهر عقليته ما كان عليه من التحفظ في الرواية والفتوى ، وسمته وظهوره أمام الناس بوقار وهدوء ، وتجنبه للفتن وغير ذلك .

ولذلك تأثر به تلاميذه وغلب على أتباعه في المدارس المالكية هذين الأمرين - اي العقل والنقل - وإن كان يغلب أحدهما على الآخر في بعض المدارس دون بعض فيغلب جانب العقل والرأي في المدرسة العراقية نظرا لاحتكاكها بمدرسة الرأي من الحنفية واحتياجها للمناظرة والمدارسة وكذا يغلب العقل في القيروان وبلاد الأندلس ، ويغلب جانب الأثر في مدرسة المدينة .
حتى إن توسع المالكية وجمعهم بين العقل والنقل دعا بعض العلماء إلى الانتقال للمذهب المالكي فقد انتقل عبد الرحمن بن الشحنة من المذهب الحنفي إلى المذهب المالكي ، وقيل إن الغزالي انتقل إلى المذهب المالكي في آخر عمره لأنه رآه أكثر احتياطا .
بل إن الحنفية يرجعون في أقوالهم إلى المذهب المالكي إن لم يجدوا في مذهبهم قولا في المسألة يقول ابن عابدين في حاشيته ( 3 / 411 ) : ( قال أصحابنا إلى بعض أقوال مالك رحمه الله ضرورة فالأولى الجمع بين المذهبين لأنه كالتلميذ لأبي حنيفة ولذا مال أصحابنا إلى بعض أقواله ضرورة كما في ديباجة المصفى قهستاني .
وفي حاشية الفتال : وذكر الفقيه أبو الليث في تأسيس النظائر أنه إذا لم يوجد في مذهب الإمام قول في مسألة يرجع إلى مذهب مالك لأنه أقرب المذاهب إليه )

كما يظهر الفكر المقاصدي عند مالك في نظرته للبدع إذ اشتهر المذهب المالكي بمحاربته للبدع ، ووضع القواعد والضوابط التي تميز السنة من البدعة ، ولذلك اهتم أتباع هذا المذهب في تأليف الكتب في دراسة أصول البدع وجمعها والتحذير منها كما صنع الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع وقد بنى هذا الكتاب على مذهب مالك وكما صنع الشاطبي في كتاب الاعتصام وكذا كتاب الموافقات .
وعموما هذه بعض رؤوس أقلام في المسألة وإلا فلا يخفى أن دراسة المقاصد عند مالك قد ألف فيها رسالة علمية وهي ( النظر المقاصدي عند الإمام مالك ) إعداد : محمد منصيف العسري في جامعة محمد الخامس كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط .
 

زوهير الإمام

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
20
التخصص
فقه مالكي
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
المالكي
بارك الله فيكم وأحسن اليكم

من يفيدني بالرسالة العلمية ( النظر المقاصدي عند الإمام مالك ) إعداد : محمد منصيف العسري

فأنا في أمس الحاجة اليها.

جزاكم الله خيرااااااا
 
إنضم
21 فبراير 2010
المشاركات
456
الإقامة
الإمارات العربية المتحدة
الجنس
ذكر
الكنية
أبو حاتم
التخصص
أصول الفقه ومقاصد الشريعة
الدولة
الإمارات العربية المتحدة
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
بارك الله فيكم وأحسن اليكم

من يفيدني بالرسالة العلمية ( النظر المقاصدي عند الإمام مالك ) إعداد : محمد منصيف العسري

فأنا في أمس الحاجة اليها.

جزاكم الله خيرااااااا
سبحان الله !!!
قبل أن أدخل الملتقى كنت أطالع في هذه الرسالة وللأسف أخي الكريم لا أملك تصويرها لك ولكن أفيدك بالذي تريده منها إن شاء الله .
 

زوهير الإمام

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
20
التخصص
فقه مالكي
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
المالكي
شكر الله لك اخي أبو حاتم

ولكني اريد الرسالة لنتدارسها في المجلس العلمي مع مشايخي

من يتطوع ويرفع لنا الرسالة العلمية ( النظر المقاصدي عند الإمام مالك ) إعداد : محمد منصيف العسري


 

زوهير الإمام

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
20
التخصص
فقه مالكي
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
المالكي
للرفع والتذكير

جزاكم الله خيرا
 

زوهير الإمام

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
20
التخصص
فقه مالكي
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
المالكي
بعد أن دب اليأس إلي من عدم إمكانية تصوير ورفع رسالة ( النظر المقاصدي عند الإمام مالك ) إعداد : محمد منصيف العسري. هل من الممكن مدنا بنبذة عن الكتاب وافكار عامة تفيدنا في مشروعنا.

بارك الله فيكم وأحسن اليكم.



 
أعلى