العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

(المحرر) للرافعي ليس مختصرا من (الوجيز) .. ولا من (الخلاصة)

د. محمد بن عمر الكاف

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
20 مايو 2009
المشاركات
326
التخصص
فقه
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
إجابة لطلب أخينا في الملتقى الطالب المثابر أمجد الفلسطيني :

اختلف المتأخرون في كتاب (المحرر) للرافعي :
هل هو كتابٌ مستقلٌ ، أم مختصرٌ من كتابٍ قبله ؟ على ثلاثة أقوال :
1-هو كتاب مستقل : قال ابن حجرالهيتمي(ت974هـ) : (وتسميته -أي المحرر- مختصراً لقلة لفظه، لا لكونه ملخصاً من كتاب بعينه)[FONT=&quot]([1])[/FONT] .
2- هو مختصر من «الوجيز» للغزالي : قال البجيرمي(1221هـ): (إن المحرر مختصر من الوجيز)[FONT=&quot]([2])[/FONT] وهو أشهر هذه الأقوال ، والذي تابعه عليه معظم من كتبوا عن المذهب وكتبه[FONT=&quot]([3])[/FONT] .
3- هو مختصر من «الخلاصة» للغزالي : قال العلامة عبدالله بن حسين بلفقيه(ت1266هـ)[FONT=&quot] ([4])[/FONT] في رسالته القيمة «مطلب الإيقاظ» : (ثم اختصر الخلاصة الإمام الرافعي في كتابه المحرر)[FONT=&quot]([5])[/FONT]
وهو رأي د. محمد الزحيليحيث يقول[FONT=&quot] : [/FONT](أما السلسلة الأصلية فتابعت تطورها من الخلاصة للغزالي فجاء الإمام الرافعي، وهو محقق المذهب وشيخه، فاختصر «الخلاصة» في كتابه «المحرر» فاختار الأقوال الراجحة، والآراء المعتمدة، وصوّب الكثير لآراء الغزالي وترجيحاته)[FONT=&quot] ([6])[/FONT]
والرأي الأول هو الأرجح.
وحاول الجمع بين هذه الآراء الدكتور مرتضى المحمدي في رسالته للدكتوراة (المدخل إلى أصول الإمام الشافعي) (1/222) أن «المحرر» مختصر من «الوجيز» بمعنى أنَّ الأحكام مستمدة منه أو أنه استفاد منه ، وهو جمع ضعيف .
والرأي الأقوى- في نظري- من بين هذه الآراء هو الرأي الأول ، لمجموعة أمور :
1- الرافعي لم يَنُصَّ في مقدمة كتابه «المحرر» على أنه مختصر من «الوجيز» .
2- لم ينص أحد من شراح «المنهاج» على أن « المحرر» مختصر من «الوجيز» .
3- ولا ذكر أحد ممن ترجموا للرافعي ذلك .
4- ولم تشر كتب الفهارس والمصنفات إلى ذلك ، مع اهتمامها بمختصرات «الوجيز» .
وبعد توصلي لهذا الرأي وجدت أ.د علي جمعة قد رجحه أيضا في كتابه (مدخل إلى دراسة المذاهب الفقهية) ص51 ، فلله الحمد .
* وقد يقول قائل : ما الفائدة من تحرير هذا الأمر ؟
فأقول : هناك أمر يترتب على هذا ، وهو تسلسل كتب الشافعية بدءا من «مختصر المزني» وصولاً إلى «المنهج» لشيخ الإسلام زكريا ، فالمشهور عند المتأخرين أن «مختصر المزني» شرحه إمام الحرمين في «نهاية المطلب» وهو الذي اختصره الغزالي في «البسيط» ثم اختصره في «الوسيط» ثم اختصره في «الوجيز» ثم جعلوا «المحرر» مختصراً «للوجيز» ، و«المنهاج» مختصر «للمحرر» ، و«المنهج» مختصر للمنهاج . وبناء على هذا الرأي ينقطع هذا التسلسل وهو الصحيح عندي .
ولعل سبب اختلاف المتأخرين هو إهمال العلماء لهذا الكتاب واهتمامهم الشديد بمختصره «منهاج الطالبين» للنووي ، كما تقدم في سرد المراحل التاريخية للمذهب ، حيث انحصر اهتمام المتأخرين بـ«المنهاج» وشروحه فقط في المراحل المتأخرة ، الأمر الذي جعل نسخ «المحرَّر» عزيزة الوجود وغير متوافرة ، فلم يطلع أكثر المتأخرين عليها ، فنشأت هذه الأقوال تخميناً.




([1]) ابن حجر الهيتمي ، تحفة المحتاج (1/35) .

([2])البجيرمي ، حاشية البجيرمي على المنهج (المكتبة الإسلامية ، ديار بكر /تركيا) (1/15) .

([3])مثل الأهدل في (سلم المتعلم) والدكتور عبدالعظيم الديب في مقدمة تحقيقه لنهاية المطلب ، والدكتور محمد إبراهيم أحمد علي في بحثه (المذهب عند الشافعية) ود. مرتضى المحمدي في رسالته للدكتوراة (المدخل إلى أصول الإمام الشافعي) وغيرهم.

([4])عبد الله بن حسين بن عبد الله، بلفقيه الحضرمي التريمي العلوي ، مولده ووفاته في تريم ، عالم متفنن مشارك ، له عدة تصانيف في الفقه والأدب وغيرها ، انظر : السقاف ، تاريخ الشعراء الحضرميين 3/ 189.

([5])بلفقيه ، مطلب الإيقاظ في الكلام على شيء من غرر الألفاظ ، اعتناء : مصطفى بن سميط (دار العلم والدعوة ، تريم ، حضرموت ، ط1 ، 2005م) ص136 .

([6])د. محمد الزحيلي ، بحث بعنوان ، الغزالي الفقيه وكتابه الوجيز مجلة التراث العربي -دمشق - العدد 22 - السنة السادسة - كانون الثاني /يناير/ 1986م - جمادى الأولى/ 1406هـ .


 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
جزاك الله خيرا ، ونفع بكم
ومما يعزز اختياركم : مقدمة الامام الرافعي للمحرر فقد قال :
"سُبحانك اللهم وبحمدك أُسَبِّحُكَ بِكبريائك ، واعتلائك ، وأحمدك على مَوفور نعمائك والآئك ، وأُصلي وأسلم على محمد صلى الله عليه وسلم الذي اصطفيته من أنبيائك، وأخدمته الملائكة ، وأسألك أن تجعلني مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، وأستوفقك لما هَمَمتُ به من نظمِ مُختَصرٍ في الأحكام ، مُحَرَّرٍ عن الحشو والتطويل ، ناصّ على ما رجحه المعظم من الوجوه والأقاويل ، مُفَرعٍ في قالب، مُهَذَّبِ الجُملة والتَّفصيل ، مُخَمِّرِ التَّفريع والتأصيل ، وأرغبُ اليك في تسهيل هذا المحرر على مُحَصِّلّيه بفضلك العظيم ، وفي تَقَبُّلّه مني انك أنت السميع العليم ".
 
التعديل الأخير:

د. خلود العتيبي

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
27 يونيو 2009
المشاركات
1,052
التخصص
أصول فقه
المدينة
... ... ...
المذهب الفقهي
... ... ...
رد: (المحرر) للرافعي ليس مختصرا من (الوجيز) .. ولا من (الخلاصة)

شكر الله لكم وجزاكم خير الجزاء.
 

رياض صالح على

:: متابع ::
إنضم
18 مارس 2010
المشاركات
69
الكنية
أبوصالح
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
غيل باوزير
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (المحرر) للرافعي ليس مختصرا من (الوجيز) .. ولا من (الخلاصة)

جزاكم الله خيراً
 
إنضم
12 مارس 2013
المشاركات
234
التخصص
أصول الفقه
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (المحرر) للرافعي ليس مختصرا من (الوجيز) .. ولا من (الخلاصة)

جزاكم الله خيرا
 

سمية حميدوفا

:: متابع ::
إنضم
3 مايو 2017
المشاركات
11
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
اسطنبول
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: (المحرر) للرافعي ليس مختصرا من (الوجيز) .. ولا من (الخلاصة)

جزاكم الله خيرا
 
أعلى