العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

المطبوعات الهندية القديمة

إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
كيف يمكنني الحصول على المطبوعات الهندية القديمة التي كانت تطبع زمن صديق حسن خان واللكنوي.
وجدت بعضها في مكتبة المصطفى ، لكن كتب كثير من المشاهير لم أستطع الحصول عليها ككتب الإمام محمد بشير السهسواني ، فإني لم أظفر له سوى بكتاب (صيانة الإنسان) ، وبحثت بلا جدوى عن كتبه الأخرى كـ (القول المحقق) و(القول المنصور) و(إتمام الحجة على من أوجب الزيارة كالحجة) و(البرهان العجاب) وردوده على القادياني المجموعة في (الحق الصريح في إثبات حياة المسيح).
وهكذا كتب غيره ممن عاصرهم ، فإنك تجد الكثير من الأسماء مبثوثة في كتب عبد الحي اللكنوي كما أشار إلى بعضها عبد الفتاح أبو غدة في بعض تعليقاته بالأخص تعليقه على (الرفع والتكميل) كما وجد في كتاب (تبصرة الناقد) عدد من أسماء علماء حنفية وغير حنفية ، ذكرت بعض تصانيفهم لم أظفر لها بأثر.
فهل هناك من اهتم بجمع تراث أهل العلم في القارة الهندية ، وهل هناك سبيل إلى الحصول عليها ولو كنسخ مصورة مرفوعة على الشبكة؟
 
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
18
الكنية
أبو عبد البر النفيفي
التخصص
الدراسات الإسلامية
المدينة
الرباط
المذهب الفقهي
المالكي وغيره من المذاهب افسلامية
رد: المطبوعات الهندية القديمة

السلام عليكم أخي وضاح وضح الله بك المعالم الدارسة، أقول أخي الكريم أشاطرك الراي فيما تأسفت له من عدم تمكننا من الحصول على بعض المؤلفات الهندية التي طبعت في فترة متقدمة، ولعل أحد الأعضاء يقف على هاتف الدكتور: عزير شمس أو بريده الالكلتروني فيتحفنا به مشكورا ليتم التواصل معه بهذا الصدد، إذ هو عالم هندي مبرز في مجال الأدب والفهرسة والحديث، ومن اطلع على بعض تحقيقاته علم ذلك، وهو رجل علم متواضع على هيئة أهل الهند عامة وفقهم الله تعالى لكل خير.
وأناشد إخوتنا في مكة المكرمة للاتصال بالاستاذ وتذكيره بطلبنا هذا، ومن أراده منهم يجده في معهد البحث وإحياء التراث بجامعة أم القرى، أو يجده مع الدكتور: عبد القيوم في مكتبة الحرم المكي بالعزيزية الجنوبية هذا حسب معلوماتي القديمة، وان استجد شيء غير هذا فليعذرني الاخوة الاكارم.
وتقبلوا تحيتي العطرة
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 أبريل 2011
المشاركات
15
التخصص
الاقتصاد الإسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الحنبلي وأهل الحديث
رد: المطبوعات الهندية القديمة

إن تراث القارة الهندية بالفعل .. تراث غني وغزير، ولدي صديق من طلبة العلم - إمام وخطيب - ومستشار أسري، وقد كان يبيع الكتب من الطبعات الأول، ولديه كثير من الكتب والمجلات وبالأخص العراقية ( المورد ..) ، وأظن أن لديه صلة بالكتب الهندية، سأتواصل معه وأسأله بإذن الله تعالى.
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
أعلى