العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

عبدالرحمن عثمان الصندلاني


أثاب الله الإخوة المشاركين الأفاضل ثوابا حسنا و جزاهم عن الإسلام و المسلمين خيرا. و أسأل الله تعالى للدكتور أسامة التيسير لكل خير في الدنيا و الآخرة.
و أقول معلقا على مشاركته برقم 3 بمناسبة الكلام حول نظم الزبد:

بفضل الله تعالى وحده...

لقد أدّاني حبي واهتمامي بهذه المنظومة الألفية الشافعية المباركة حفظا و فهما و عملا إلى أن اقتنيت لها عدة شروح. و الأمر كما ذكر الدكتور الفاضل أسامة نمر تماما. و حيث يروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال: " ليس الخبر كالمعاينة: إن الله تعالى أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت"اهـ. فأرجو أن رؤية الإخوة الأفاضل لما أشار إليه الدكتور ستكون سببا للتحريك والفعل لمن يغار على الدين.

لننظر أوّلا إلى التنظيم الصحيح للأبيات:

40. وَ لَمْ يَجُزْ فِي غَيْرِ مَحْضِ الْكُفْرِ***خُرُوْجُنَا عَلَى وَلِيِّ الأَمْرِ
41. وَ مَا جَرَى بَيْنَ الصِّحَابِ نَسْكُتُ***عَنْهُ, وَ أَجْرَ الإِجْتِهَادِ نُثْبِتُ
42. فَرْضٌ عَلَى النَّاسِ إِمَامٌ يُنْصَبُ***وَ مَا عَلىَ الإِلَهِ شَيْءٌ يَجِبُ

و بالتأمل نرى أن البيت الحادي و الأربعين مفقود من الطبعات التي من مؤسسة الكتب الثقافية:

فهذا غاية البيان شرح زبد ابن رسلان. و هو شرح العلامة -الشافعي الصغير- شمس الدين محمد بن أحمد الرملي الأنصاري رحمه الله (1004هـ)...



و مع وجود البيت والشرح على الشبكة كالآتي...

...وقتالهم حرام باجماع المسلمين وإن كانوا فسقه ظالمين اهو هو محمول على الخروج عليهم بلا عذر ولا تأويل وخرج بقول المصنف ولى الأمر مالو طرأ عليه كفر فإنه يخرج عن حكم الولاية وتسقط طاعته ويجب على المسلمين القيام عليه وقتاله ونصب غيره إن أمكنهم ذلك ويمكن أن يستفاد هذا من قوله في غير محض الكفر بجعل في للتعليل كما في قوله تعالى لمسكم فيما أفضتم أى لم يجز لأجل غير محض الكفر خروجنا على ولى الأمر وما جرى بين الصحاب نسكت عنه وأجر الاجتهاد نثبت أى أنه يجب سكوتنا عما جرى بين الصحابة رضي الله تعالى عنهم من المنازعات والمحاربات التى
(1/27)

قتل بسببها كثير منهم فتلك دماء طهر الله منها أيدينا فلا نلوث بها ألسنتنا كمنازعة معاوية عليا بسبب تأخير تسليم قتلة عثمان إلى عشيرته ليقتصوا منهم لأن عليا رأى تأخير تسليمهم أصوب لأن المبادرة بالقبض عليهم مع كثرة عشيرتهم واختلاطهم بالعسكر تؤدى إلى أضطراب أمر الأمامة فان بعضهم عزم على الخروج على علي وقتله لما نادى يوم الجمل بأن يخرج عنه قتله عثمان ورأى معاوية المبادرة وتسليمهم للاقتصاص منهم أصوب وذلك لأن لهم تأويلات ظاهرة ومحامل قوية وعد التهم ثابتة بنص الكتاب والسنة فلا تزول بالاحتمال ونثبت أجر الإجتهاد لكل منهم لأن ذلك مبنى على الاجتهاد في مسئلة ظنية للمصيب فيها أجران على اجتهاده وإصابته وللمخطىء أجر على اجتهاده وقد ورد في فضلهم أدلة كثيرة وقول الناظم الصحاب بكسر الصاد جميع صاحب كجائع وجياع فرض على الناس إمام ينصب أى أنه يجب على الناس نصب إمام يقوم بمصالحهم كتنفيذ أحكامهم وإقامة حدودهم وسد ثغورهم وتجهيز جيوشهم وأخذ صدقاتهم إن دفعوها... الخ أهـ


فلا وجود لهما البتة في الكتاب المطبوع من مؤسسة الكتب الثقافية...



و هذا فتح المنان شرح زبد ابن رسلان. و هو شرح شيخ الإسلام محمد بن علي بن محسن المعروف بالمفتي الحبيشي الإبّي رحمه الله (1283هـ)...



و كل من البيت والشرح مفقود هنا كما ترون:



والبيت مفقود أيضا في طبعة عالم الكتب لمتن الزبد...





وأما كتاب إفادة السادة العُمَد بتقرير معاني نظم الزُّبَد -من دار المنهاج- للإمام الفقيه العلامة الشريف محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل رحمه الله (1298هـ) فهو الطبعة الوحيدة التي رأيت فيها البيت والشرح معا.







و هو أفضل الطبعات الموجودة فيما رأيت. لهذا و لمزايا كثيرة منها: تراجم السادة الأهادلة -رحمهم الله- في مقدمة الكتاب و ترقيم الأبيات و تشكيلها و جودة التجليد والأوراق و كون المتن أحمر اللون تمييزا له من الشرح إلى غير ذلك.

فجزى الله الدكتور أسامة نمر خيرا على هذا الموضوع القيم.

وعن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " . رواه البيهقي

و كما هو بين بهذا الأمر الإعتماد على الكتب لا يكفي. لا بد من تلقي العلم من العلماء لكي ينبهوا الطالب على مثل هذه الأمور الدقيقة التي تخفى على أكثر الناس. وفقنا الله تعالى و إياكم.

و قال الإمام العلامة أبو حيان الأندلسي:

يظن الغمر أن الكتب تهدي****أخا فهم لإدراك العلوم

وما يدري الجهول بأن فيها****غوامض حيرت عقل الفهيم

إذا رمت العلوم بغير شيخ****ضللت عن الصراط المستقيم

وتلتبس الأمور عليك حتى****تصير أضل من توما الحكيم


واللبيب تكفيه الإشارة.

و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم.
منقول
فائدة عن كتاب صفوة الزبد
 
التعديل الأخير:

أم إبراهيم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
6 أغسطس 2011
المشاركات
744
التخصص
:
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

عبدالرحمن عثمان الصندلاني

وأما كتاب إفادة السادة العُمَد بتقرير معاني نظم الزُّبَد -من دار المنهاج- للإمام الفقيه العلامة الشريف محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل رحمه الله (1298هـ) فهو الطبعة الوحيدة التي رأيت فيها البيت والشرح معا.

البيت موجود في الفية الزبد
وكذلك في "فتح الرحمن بشرح زبد ابن رسلان" طبعة دار المنهاج
وهو موجود في "مواهب الصمد" للفشني
... نعم البيت غير موجود في "غاية البيان" طبعة دار الكتب العلمية
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من حضرتك الوقوف ع حكم تغطيه الوجه .وجزاكم الله خيراا

8 days ago

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله
يجِبُ على المرأةِ سَترُ بدَنِها كُلِّه أمامَ الرجُلِ الأجنبيِّ، بما في ذلك الوجهُ والكَفَّانِ الأظهَرُ مِن مذهَبِ الشافعيَّة " تحفة المحتاج)) لابن حَجَر الهَيتميِّ (7/193)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/129).
قال الغزالي: (فإذا خرَجَت فينبغي أن تغُضَّ بصَرَها عن الرِّجالِ، ولَسْنا نقولُ: إنَّ وَجهَ الرَّجُلِ في حَقِّها عورةٌ كوَجهِ المرأةِ في حَقِّه، بل هو كوجهِ الصَّبيِّ الأمردِ في حَقِّ الرجُلِ، فيَحرُمُ النظَرُ عند خَوفِ الفتنةِ فقط، فإن لم تكُنْ فتنةٌ فلا؛ إذ لم يزَل الرِّجالُ على مَرِّ الزَّمانِ مَكشوفي الوجوهِ، والنِّساءُ يخرُجْنَ مُنتَقِباتٍ، ولو كان وجوهُ الرِّجالِ عَورةً في حَقِّ النِّساءِ، لأُمِروا بالتنَقُّبِ، أو مُنِعنَ مِن الخروجِ إلَّا لضرورةٍ). ((إحياء علوم الدين)) (2/47).
وقال النووي: (وإذا قُلنا تُؤَذِّنُ، فلا ترفَع الصَّوتَ فوق ما تُسمِعُ صواحِبَها؛ اتَّفَق الأصحابُ عليه، ونصَّ عليه في الأمِّ، فإن رفَعَت فوق ذلك حَرُمَ، كما يَحرُمُ تكَشُّفُها بحضرةِ الرِّجالِ؛ لأنَّه يُفتَتَنُ بصوتِها، كما يُفتَتَنُ بوَجْهِها). ((المجموع)) (3/100).
وقال ابن حَجَر: (ولم تزَلْ عادةُ النِّساءِ قديمًا وحديثًا يَستُرنَ وُجوهَهنَّ عن الأجانبِ). ((فتح الباري)) (9/324).
وقال السيوطي: (المرأةُ في العورةِ لها أحوال: حالةٌ مع الزَّوجِ: ولا عورةَ بينهما، وفي الفَرج ِوَجهٌ، وحالةٌ مع الأجانبِ: وعورتُها: كُلُّ البدَنِ حتى الوجه والكفَّين في الأصَحِّ). ((الأشباه والنظائر)) (ص: 240).
وقال الهيتمي: (من تحقَّقَت نظَرَ أجنبيٍّ لها، يلزَمُها سَترُ وَجهِها عنه، وإلَّا كانت مُعينةً له على حرامٍ، فتأثَمُ). ((تحفة المحتاج)) (7/193).
وقال الخطيبُ الشِّربيني: (... أن تكونَ في مكانٍ وهناك أجانِبُ لا يحتَرِزونَ عن النظَرِ إليها، فلا يجوزُ لها رفعُ النِّقابِ). ((الإقناع في حل ألفاظِ أبي شُجاع)) (1/124).
وقال قليوبي: (وأمَّا عند الرجالِ الأجانبِ- أي العورة- فجميعُ البدَنِ). ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (1/201).
وقال البُجَيْرميُّ: (أمَّا عَورتُها خارِجَ الصَّلاةِ بالنسبة لنظَرِ الأجنبيِّ إليها، فهي جميعُ بدَنِها حتى الوجه والكفين، ولو عند أمنِ الفتنةِ). ((حاشية البُجَيرمي على شرح منهج الطلاب)) (1/450).
المذهب الشافعي
قال الجُوَيني: (مع اتِّفاقِ المُسلمين على منعِ النِّساءِ مِن التبَرُّج والسُّفور وتَركِ التنَقُّب). ((نهاية المطلب في دراية المذهب)) (12/31)،
وأقرَّه الرافعي في ((العزيز شرح الوجيز)) (7/472)، والنووي في ((روضة الطالبين)) (7/21). وقال ابن رسلان: (اتفاقُ المسلمينَ على منعِ النِّساءِ أن يخرُجنَ سافراتِ الوجوهِ، لا سيَّما عند كثرةِ الفُسَّاق). ((نيل الأوطار)) للشوكاني (6/137). وقال الرَّملي: (وقضيةُ كلامِ النَّاظمِ- يعني ابنَ رسلان- حُرمةُ نظر الرجلِ الفَحلِ إلى وجهِ المرأة الأجنبيَّةِ وكفَّيها عند أمنِ الفتنةِ، وهو كذلك- كما في المنهاجِ-؛ لاتفاقِ المُسلمين على مَنعِ النِّساءِ مِن الخروجِ سافراتِ الوجوهِ). ((غاية البيان شرح زبد ابن رسلان)) (ص: 247).
المذهب الشافعي
والله اعلم
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

زواج الزاني من ابنته من الزنى ؟
مصطفى محمد الشافعي الإندونيسي:
في هذه المسألة قولان للعلماء، أحدهما للجمهور، والآخر للشافعي كما يلي:
القول الأول: لا تحرم المخلوقة من ماء الزاني عليه، فيجوز له أن يتزوجها.
وهذا مذهب الشافعي.
ودليله أنها أجنبية عنه، وليست بنتًا له في الشرع، إذ لا حرمة لماء الزنا؛ بدليل انتفاء سائر أحكام النسب من: إرث ونفقة وولاية، وغيره عنها .
القول الثاني: تحْرُم المخلوقة من ماء الزاني عليه.
وبه قال جمهور أئمة المسلمين، كأبي حنيفة وأصحابه، وأحمد وأصحابه، ومالك وجمهور أصحابه، وهو قول كثير من أصحاب الشافعي .
واستدل الجمهور بقول الله تعالى: حرِّمت عليكم أمَّهاتُكم وبناتُكم [النساء: 23]. وهذه بنته؛ فإنها أنثى مخلوقة من مائه. هذه حقيقة لا تختلف بالحِلِّ والحرمة. ويدل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم، في امرأة هلال بن أمية، في حديث اللعان: انظروه- يعني ولدَها- فإن جاءت به على صفة كذا، فهو لشريك بن سحْماء . يعني الزاني، لأنها مخلوقة من مائه. وهذه حقيقة، لا تختلف بالحِل والحُرْمة. ولأنها بَضْعة منه، فلم تحل له، كابنته من النكاح الشرعي. وتخلُّف بعض الأحكام، لا ينفي .

تحفة المحتاج بشرح المنهاج .
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

المجلس الحادي عشر من سماع المهذب على الشيخ المقرمي حفظه الله .
-------------
الصلاة الوسطى
قال في المهذب هي الصبح :
والمختار للنصوص هي العصر (حاشية الزحيلي ) ص 190
--------------------
قال الشيخ المقرمي حفظه الله:
لا يشترط :في القضاء
الترتيب ولا الفورية ولا القصد ولا التعيين ولا الموالاة وهذا في الصلاة وفي غيرها د18
---------------------------

الزحيلي : المذهب أن الأذان أفضل من الإمامة .

قلت : وقد سمعت شيخنا سليمان الرحيلي حفظه الله بالمسجد النبوي في شرح الترغيب والترهيب بعد ذكر الأدلة رجح الإمامة على التأذين .

===============
المتن : باب الأذان
وإن ارتد في الأذان ثم رجع إلى الإسلام في الحال ففيه وجهان: أحدهما لا يجوز يبني عليه لأن ما فعله بطل بالردة والمذهب أنه يجوز لأن الردة إنما تبطل إذا اتصل بها الموت وههنا رجع قبل الموت فلم يبطل.
===============
قال الشيخ حفظه الله (في فصل رَزق المؤذن ) د30
قال شيخنا رحمه الله تعالى (هذه من المسائل التي أجمع عليها الصحابة على
جواز أخذ بدل الوقت بدل التفرغ (للإمامة في الصلاة والأذان وإمامة المسلمين ، والقضاء.... وكله وهذا ليس مقابل القرآن والدرس والصلاة ........) وهي أول مسألة أجمع عليها الصحابة بأن يعطى لأبي بكر الصديق مالا من بيت المال بعدما صار خليفة .
--------------------------------
أبوالعباس هنا : هو بن سريج الملقب بالباز الاشهب (د38)
(بن سريج ، بن الحداد، بن الرفعة ) ثلاثتهم بحاثة في المذهب .
------------
قال الشيخ حفظه الله د42
الشافعية يتشددون في الطهارة . حتى أنهم يقولون من علم بعد أربعين سنة أنه صلى بثوب عليه نجاسة لزمه الاعادة على الجديد ، القديم لا يلزمه .و القديم من القوة بمكان وأرفق بعموم الناس.

الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t24000.html#ixzz511ai58A4
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

فأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] قال ابن عباس رضي الله عنهما: وجهها وكفيها ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة في الحرام عن لبس القفازين والنقاب ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما في الإحرام ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه في البيع والشراء وإلى إبراز الكف للأخذ والإعطاء فلم يجعل ذلك عورة .

المهذب باب ستر العورة
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

باب ستر العورة من المهذب
أو صلي في سراويل فالمستحب أن يطرح على عاتقه شيئاً لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يصلين أحدكم في ثوب واحد ليس على عاتقه منه شيء1" فإن لم يجد ثوباً يطرحه على عاتقه طرح حبلاً حتى لا يخلو من شيء.
قال الزحيلي في الحاشية في تحقيقه المهذب .
الحديث لنهي كراهة التنزيه لا للتحريم فلو صلى مكشوف العاتقين صحت صلاته مع الكراهة (المجموع )
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

ويكره أن يصلي الرجل وهو ملثم لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة ويكره للمرأة أن تنتقب في الصلاة لأن الوجه من المرأة ليس بعورة فهي كالرجل.

باب ستر العورة من المهذب
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

ويكره أن يصلي الرجل وهو ملثم لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة ويكره للمرأة أن تنتقب في الصلاة لأن الوجه من المرأة ليس بعورة فهي كالرجل.

باب ستر العورة من المهذب
تذاكرت مع طالب علم فقال النقاب غير ما تسدله المرأة على وجهها حتى لا يراها الرجال ففرِّق .
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

هل يجوز الخروج على ولاة الأمور ولو جاروا

(سئل) هل يجوز الخروج على ولاة الأمور وعدم طاعتهم فيما يأمرون وينهون عنه، ولو كانوا جائرين في حكمهم وأمورهم؟.




(أجاب) يحرم الخروج على ولاة الأمور لما يترتب على ذلك من الفتن وإراقة الدماء وفساد ذات البين، فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه، وقتالهم حرام بإجماع المسلمين وإن كانوا فسقة ظالمين، وقد تظاهرت الأحاديث على ذلك، وأجمع أهل السنة أن السلطان لا ينعزل بالفسق، وتجب طاعة الإمام في أمره ونهيه ما لم تخالف حكم الشرع، وإن كان جائرا؛ لخبر: بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وأن لا ننازع الأمر أهله، وفى خبر: «أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد» المعنى: أطيعوا أولي الأمر ولو كان على سبيل الفرض والتقدير عبدا؛ لأن العبد لا يكون واليا، ويجوز أنه - صلى الله عليه وسلم - أخبر بفساد الأمر ووضعه في غير أهله، حتى توضع الولاية في العبد، فإذا كان فاسمعوا وأطيعوا تغليبا لأهون الضررين، وهو الصبر على ولاية من لا تجوز ولايته؛ ليلا يؤدي عدم الطاعة إلى فتنة صماء عمياء لا دواء لها ولا خلاص منها، وقد تكاثرت الروايات عنه - صلى الله عليه وسلم - أن أمره بالسمع والطاعة لولاة الأمور إنما هو في طاعة الله تعالى؛ لقوله صلى الله علية وسلم: «إنما الطاعة في المعروف» وخطب عمر بن عبد العزيز حين استخلف فقال في خطبته: أطيعوني ما أطعت الله تعالى، فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم، والله تعالى أعلم.




فتاوى الخليلي على المذهب الشافعي رحمه الله ت 1147هـ
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

يعزر من وافق الكفار في أعيادهم (مغني المحتاج للخطيب الشربيني) . قال الهيتمي (قال بن الحاج لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا في مصلحة عيده (الفتاوى الفقهية الكبرى للهيتمي )
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

-قال الإمام الجويني في "الغياثي":يبعد أن تقع مسألة لم ينص عليها في المذهب ، ولاهي في معنى المنصوص ولامندرجة تحت ضابط).وكذا ذكره ابن حمدان في:" صفة المفتي"
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

قال الشيخ علوي السقاف رحمه الله في مختصر الفوائد المكية ( وقيل آلات العلم أربع :شيخ فتاح ، وعقل رجاح ، وكتب صحاح ، ومداومة وإلحاح .
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

وقد قال الشيخ حسين العلي حفظه الله في تعليقه على
*مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد*أحمد بن حجازي الفشني*أن له تعليقا على هذه الزوائد .

محاضرة 81 / د 11

وقال: في طبعة الأسدي أخطاء كثيرة للأسف عملنا جدول للأخطاء وما استطهنا استيعاب الأخطاء وأنا شرحت الأبيات الزائدة أما الأصل ففي شروح للأصل .

وذكر مسألة الرؤية للهلال :
العبرة بمسافة القصر ورجح النووي أن العبرة باختلاف المطالع وهو الذي عليه الفتوى اليوم وقد اختار النووي في مسلم مسافة القصر

الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t24114.html#ixzz5BwsENEMi
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

وعند السادة الشافعية قولان في ذكر رمضان مجردا( بغير قولك شهر ) قول بالكراهة والمعتمد عدم الكراهة .
من التقريرات السديدة . كتاب الصوم
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

النووي في مجموعه لاحرمة لخلاف يخالف ما ثبت في السنة أي الحديث الصحيح.
منقول من مختصر الفوائد المكية
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

الدرس العاشر_2:الخميس: بتاريخ: 8/جمادى الأولى/1439هـ.
من الصفحة: 179 قول المحشّي:::قوله:(المشمس)...
إلى الصفحة: 185 قوله: قوله: (الماء المتغير)...:

ضياء



حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم الغزي :من فوائد الدرس العاشر من حاشية الباجوري:
1-بخار النجاسة طاهر إلا إذا سخن بفعل النار.


منقول
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

مقارنة بين منظومة صفوة الزُّبد لابن رسلان ومنظومة نهاية التدريب للعَمريطي كلاهما في الفقه الشافعي


1. عدد أبيات صفوة الزبد ( 1088 ) بيتًا ، بينما عدد أبيات نهاية التدريب في نظم غاية التقريب (1225 ) بيتًا .


2. صفوة الزبد تضمن مقدمة في الأصلين وخاتمة في التصوف ، بخلاف نهاية التدريب .


3. صفوة الزُّبد أشهر ، ومعتمد في التدريس لاسيما في حضرموت ، بخلاف نهاية التدريب .


4. صفوة الزُّبد مخدوم بكثرة شروحه وحواشيه المطبوعة والمخطوطة ، بينما نهاية التدريب ليس له - حسب اطلاعي - إلا شرح واحد مطبوع وهو شرح الفَشني ( ت: 978هـ ) ، واعتمد فيه على الإقناع للخطيب الشربيني .


5. نهاية التدريب عبارته أسلس وأوضح ، بخلاف صفوة الزبد .


6. تأخر وفاة العَمريطي ( إذ كان حيًا بعد 989هـ ) ، وكونه مصريًا أزهريًا يعني أنه غالبًا قد اطلع على مؤلفات شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، وتلاميذه الشهاب الرملي والهيتمي والخطيب الشربيني والتي عليها الفتوى ، بينما لم يتسن ذلك لابن رسلان ؛ لأنه توفي عام 844 هـ .


7. صفوة الزبد هو تلخيص زُبد العلامة البارزي وهو ليس من المتون المعتمدة في المذهب ، بينما نهاية التدريب هو نظم لمتن أبي شجاع ، وهو من المتون المعتمدة في المذهب باستثناء مسائل فيه.


8. تضمن صفوة الزبد بعض المسائل المرجوحة ، بينما استبدل العمريطي المفتى به بمسائل أبي شجاع الضعيفة .
كتبه الفقير إلى عفو ربه الغني
د.النعمان الشاوي

الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t3273.html#ixzz5jW8YpmLN
 
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
10
الكنية
ابو اسيد الملا
التخصص
العلم الشرعي
المدينة
البصرة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

جزاكم الله خيراً أخي الحبيب.
فائدة: أن ينتخب طالب العلم، نسخة من كتاب معين كالمنهاج أو عمدة السالك، ويجعل في حاشيتها بخط يده كل ما يمر به من الفوائد وكل من يستخرجه من الكتب ويفهمه من الدروس في حاشية ذلك الكتاب، فسيكون له كالمرجع أو المعين الذي سينتفع به كثيراً بإذن الله.
 
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,551
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
..
المدينة
الدقهلية
المذهب الفقهي
شافعي
رد: تدوين الفوائد التي تقابلني في المذهب الشافعي .

قال شيخنا الشيخ الفقيه أحمد بن علي المقرمي حفظه الله :
نقلا عن شيخه محمد بن حزام المقرمي رحمه الله حيا وميتا أنه قال :

فائدة في قَدْرِ ظِلِّ الظهرِ * في اليمن الميمون يا ذا الفِكْرِ
فَقَدَمٌ تَمُّوزُ، آب اثنانِ *
* ثلاثة أيلول يا إنسانِ
أربعةٌ تشرين أول قد أتى * خمسةٌ تشرينُ ثانٍ يا فتى
كانون أول ستةٌ قد ظهرا *
كانون ثانٍ خمسةٌ قد قُرِّرا
أربعةٌ شُباط يا ذا الفَهْمِ * ثلاثةٌ آذار فافهم نظمي
نيسان اثنان فهذا منتخب *
وواحدٌ أيار يا أخا العرب
شهر حزيران فلا ظل له * هكذا ابنُ عجيل حرَّرَه
هذه أقدار ظل الظهر *
زِدْ فوقها سبعا لكل عصر

يعني إذا أردت أن تعرف وقت العصر زِدْ فوقها سبعة أقدام لأنها طول الشاخص فكل شخص طوله سبعة أقدام بقدمه هو.

ناظمها ابن حزام المقرمي * مذهبُه للشافعي ينتمي
شارحها أحمد عليِّ المقرمي *
مدرس الفقه هنا بالحرم

نقلا عن أحد إخواننا
 
التعديل الأخير:
أعلى