العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة

إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :


فإن لعلم أصول الفقه أهمية بالغة في استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها المعتبرة في الشرع ،و عن طريقه يتمكن الفقيه من الوصول للحكم بسهولة ويسر ،ويتمكن من معرفة الراجح من المرجوح من أقوال الفقهاء و تمييز الأقوال الصحيحة من السقيمة ، وكان أصول الفقه ولازال وسيلة لدفاع عن الدين .


و فائدة أصول الفقه لا تقتصر على استنباط الأحكام الفقهية وحسب بل تتعدي إلى جميع الأحكام الشرعية فلا يستغني عن أصول الفقه فقيه و لا مفسر و لا محدث و لا شارح للعقيدة فهو علم لتفسير النصوص ،والترجيح بين الأقوال ،و به يفهم مراد الله و مراد رسوله - صلى الله عليه وسلم - .


ولذلك التعمق في أصول الفقه ،و تطبيق الأصول على الفروع ينمى الملكة الفقهية و القدرة على الاستنباط ، ومع كثرة التطبيقات على مباحث الأصول تزداد الملكة و كفى بهذه فائدة .


وسوف نتناول في هذا البحث ثلاثين مثالا على مفهوم الموافقة ،و مفهوم الموافقة أحد مباحث أصول الفقه أملا في تنمية الملكة الفقهية لدى القارئ و لزيادة قدرته على الاستنباط بكثرة الأمثلة و التطبيقات و في مقالات لاحقة بإذن الله سنتناول تطبيقات على مباحث أخرى و الله ولي التوفيق ربيع أحمد


قبل الشروع في ذكر الأمثلة على مفهوم الموافقة لابد أن نلقي الضوء قليلا على تعريفها ، مفهوم الموافقة هي دلالة اللفظ على أن الحكم في المسكوت عنه موافق للحكم في المنطوق به من جهة الأولى أو مَا يكون وصف مسكوته يُوَافق وصف منطوقه ، وَ قد يكون أولى بذلك الْوَصْف الَّذِي هُوَ مَظَنَّة الحكم وَمُقْتَضى الْحِكْمَة ، وَ يُسمى فحوى الْخطاب ولحن الْخطاب ولحن الخطاب المراد به معنى الخطاب .


وسميت مفهوم موافقة ؛ لأن المفهوم وافق المنطوق في حكمه بناء على موافقته له في علته موافقة تفهم بمجرد فهم اللغة. ويسمى فحوى الخطاب أي روحه وما يعقل منه، لأن كل نص دل على حكم في محل العلة، يدل على ثبوت هذا الحكم في كل محل تتحقق فيه العلة بتبادر الفهم، أو تكون العلة أكثر توافراً فيه .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
رد: ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة

الأمثلة

مثال1 : قوله تعالى : ï´؟ فلا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا ï´¾ [ الإسراء من الآية 23 ]دلالة العبارة : تحريم التأفف ، ودلالة الموافقة : تحريم الضرب والشتم ؛ لأنه أشد إيذاء للوالدين .

مثال 2 : قوله تعالى : ï´؟ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً ï´¾ [ النساء من الآية 10 ] ،دلالة العبارة : تحريم أكل أموال اليتامى ظلما ، ودلالة الموافقة : تحريم إتلاف أموال اليتامى بأي وسيلة ؛ لأنه مساوي لأكل اليتامى في تضييع مال التيم .

مثال 3: إذا كانت زيارة القبور للتذكرة مستحبة فزيارة قبر النبي - صلى الله عليه وسلم -من باب أولى .

مثال 4 : إذا حرم السفر لزيارة القبر النبوي وحده فمن باب أولى تحريم السفر لزياة قبر من سواه .

مثال 5 : إذا كان قليل ما يسكر حرام فكثيره حرام من باب أولى .

مثال 6 : إذا كان السفر للتقرب إلى الله في مسجد غير المساجد الثلاثة حرام فمن باب أولى حرمة السفر لزيارة قبر أحد للتذكرة .

مثال 7 : إذا كان تعلم الدين مستحب ، وقد يكون واجبا فمن باب أولى تعليمه .

مثال 8 : إذا كان التشبه بالكفار من بني آدم حرام فالتشبه بالكفار من الشياطين من باب أولى .

مثال 9 : إذا ذكر كلب وسط صالحين لمجالسته لهم فمن باب أولى ذكر الشخص الذي في وسط الصالحين .

مثال 10 : قوله تعالى ï´؟ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ï´¾[ النساء من الآية 34 ] فإذا كانت المرأة ليست قيمة على بيتها فكيف تكون قيمة ولها القوامة على ملايين من الناس ؟!،و التنبيه بالأدنى تنبيه بالأعلى .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
رد: ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة



مثال 11 : إذا أمر الكافر بفروع الشريعة فمن باب أولى أصولها ، وهو الدخول في الإسلام .

مثال 12 : إذا كان للميت حرمة فمن باب أولى الحي .

مثال 13 : إذا جازت زكاة المال لشراء السلاح للجهاد فمن باب أولى إعطائها لطلبة العلم لنشر الدين

مثال 14 : إذا أكرم المكان الذي يجلس فيه الشخص فمن باب أولى صاحب المكان كما في قوله تعالى : ï´؟ و َقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ï´¾ [يوسف من الآية 21] .

مثال 15 : إذا كان الأنبياء معصومين من الكبائر فمن باب أولى العصمة من الشرك .

مثال 16 : قوله تعالى : ï´؟ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ï´¾ [ الروم من الآية 27 ] فإذا كانت القدرة على ابتداء الخلق أصعب ، وكان الله قادرا على ابتداء الخلق فمن باب أولى أن يكون قادرا على إعادته فهي أسهل ، وكل شيء عند الله يسير ،والذي خلق هذه المخلوقات الهائلة العظيمة الكبيرة قادر على أن يعيد الإنسان؛ لأن القادر على الشيء العظيم يقدر على ما دونه من باب أولى.

مثال 17 : إذا جاز قتل العقرب في الحرم فمن باب أولى الأسد .

مثال 18 : إذا كانت الغيبة و البهتان على آحاد المسلمين لا تجوز و محرمة فمن باب أولى في حق الصحابة .

مثال 19 : إذا كان الغلو في حق النبي - صلى الله عليه وسلم – ممنوعا؛ فالغلو في حق غيره من باب أولى.

مثال 20 : إذا كان هناك تباين بين المخلوقات بعضها مع بعض في الصفات فالتباين بينها وبين خالقها في الصفات من باب أولى .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
رد: ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة

مثال 21 : قوله تعالى : ï´؟ وَلَكِن رَسُولَ اللِّه وَخاَتم النَبِيِّينَ ï´¾ [ الأحزاب من الآية 40 ] فإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم – خاتم الأنبياء فهو خاتم المرسلين من باب أولى ،وإذا كانت النبوة بعد نبينا - صلى الله عليه وسلم – ممنوعة ، فالرسالة ممنوعة من باب أولى ، لأن الرسول لا بدَّ أن يكون نبيّاً .
مثال 22 : قوله تعالى : ï´؟ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء ï´¾ [ القصص الآية 56 ] فإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم – لم يملك لعمه أبي طالب الهداية فغيره من باب أولى .


مثال 23 : قوله تعالى : ï´؟ قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ï´¾ [ الأعراف من الآية 188 ] فإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم – لا يملك لنفسه نفعاً و لا ضرا ، فهو من باب أولى لا يملك لغيره الضر والنفع أو الهداية والصلاح، بل كل ذلك بيد الله وحده مما يدل على بطلان التعلق به لجلب النفع أو دفع الضر، و غير النبي - صلى الله عليه وسلم – من باب أولى.

مثال 24 : إذا نهي النبي- صلى الله عليه وسلم – عن الشرك فغيره من باب أولى والخطاب الموجه للنبي- صلى الله عليه وسلم – موجه إلى أمته إلاَّ إذا دلّ دليل على اختصاصه به ،و الحكمة من نهيه عن الشرك أن يكون غيره متأسيا به، فإذا كان النهي موجها إلى من لا يقع في الشرك باعتبار حاله، فهو إلى من يمكن أن يقع منه الشرك من باب أولى.

مثال 25: قوله تعالى : ï´؟ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ ï´¾ [ الأحزاب من الآية 1 ] أي أثبت على التقوى و داوم عليها ، و إذا أمر النبي- صلى الله عليه وسلم – بالثبات على التقوى و الدوام عليها ، فغير النبي - صلى الله عليه وسلم – من باب أولى.

مثال 26: قوله تعالى : ï´؟ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ï´¾ [ الزمر الآية 65 ] فإذا كان الأنبياء وهم صفوة الناس لو أشركوا - وحاشاهم - لحبطت أعمالهم، فغيرهم من باب أولى .

مثال 27 : عن أبي سعيد الخدري : « أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم نهى أن يبنى على القبور أو يقعد عليها أو يصلى عليها »[1] ،وقال النبي - صلى الله عليه وسلم : « لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها »[2] و النهي عن السجودَ على القبر أولى من النهي عن الصلاة إلى القبر إذ هو أخصُّ من الصلاة إليه ،و عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ، أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ، وَأُمَّ سَلَمَةَ ذَكَرَتَا كَنِيسَةً رَأَيْنَهَا بِالحَبَشَةِ فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَذَكَرَتَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنَّ أُولَئِكَ إِذَا كَانَ فِيهِمُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ، بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا، وَصَوَّرُوا فِيهِ تِلْكَ الصُّوَرَ، فَأُولَئِكَ شِرَارُ الخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ القِيَامَةِ»[3] .
.

مثال 28 : الإله الذي لا يستطيع أن يحمي نفسه ممن كسره وأهانه و لا يستطيع أن ينطق فيخبر عمن فعل به ذلك، فهو عاجز عن نفع غيره أو ضره و عن حماية من يعبده من باب أولى .

مثال 29: قوله تعالى : ï´؟ مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَظ°كِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ï´¾[ النحل الآية 106 ] فإذا كان حكم الكفر يعفى عنه مع الإكراه، فما دون الكفر كالإكراه على الفطر في رمضان من باب أولى .
مثال 30 : قوله تعالى : ï´؟ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ ï´¾ [ البقرة من الآية 282 ] شهادة المرأة إذا كانت على النصف من شهادة الرجل بنص القرآن فيستلزم ذلك ألا تستقل بالحكم الذي هو نتيجة الشهادة من باب أولى، فلا يصح للمرأة أن تكون قاضية ؛ لأن القضاء هو الإخبار عن حكم شرعي على سبيل الإلزام ،ويستقل القاضي بالحكم فإذا كان القضاء الذي هو ولاية صغرى كالوزارة لا يجوز من المرأة فكيف بالرئاسة ؟

هذا و الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات



[1] - رواه أبو يعلى في " مسنده " ( ق 66/ 2 ) وإسناده صحيح وقال الهيثمي ( 3/61 ) : " ورجاله ثقات "

[2] - رواه مسلم ( 3/62 ) وأبو داود ( 1/71 ) والنسائي ( 1/124 ) والترمذي ( 2/154 )

[3] - رواه البخاري في صحيحه رقم 427، ورواه مسلم في صحيحه رقم 528
 
إنضم
3 فبراير 2015
المشاركات
21
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
اصول الفقه
المدينة
اربد
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة

هناك تسميات كثيرة لمفهوم الموافقة ذكر جملة منها الدكتور علاء القضاة في رسالته دلالى الأولى عند الأصوليين منها : فحوى الخطاب - تنبية الخطاب ....
 
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
20
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
حضرموت
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ثلاثون مثالا على مفهوم الموافقة

جزاك الله خيرا وإن كان في بعضها نظر
 
أعلى