العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

خوطر و فوائد في الدين و الحياة من المشايخ و الكتب ( سلسلة متجدد )

إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
خوطر و فوائد في الدين و الحياة من المشايخ و الكتب ( سلسلة متجدد )




بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله الذى جعل لنا ديناً قويماً، وهدانا صراطًاً مستقيماً ، وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة ، ،وأشهد أن لا إله إلا الله ،وأن محمدا عبده ورسوله .


أما بعد :


فقد خطر لى بعض الخواطر و الفوائد- منذ بداية طلبى للعلم الشرعى ، و الدعوة إلى الله - من مجالس العلم و قراءة الكتب و سماع أشرطة أهل العلم .


و لما كانت هذه الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها ثم تعرض عنها فتذهب كان من أولى الأمور حفظى ما يخطر لى حتى لا أنساه .


ورأيت من نفسي أنني كلما فتحت بصر التفكر حول بعض الخواطر في حياتي سنح لبصري من الفوائد ما لم يكن في حساب فأنثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه .


و عزمت على كتابة هذه الخواطر و الفوائد ، لعل من يقرأها ، ويتدبرها ينتفع بها ، وتكون دلالة له على الخير ، أو تفتح له بابا مغلقا أو تلهمه حجة أو تزيل عنه شبهة .


و قد انتفعت بهذه الخواطر و الفوائد كثيرا ، و انتفع بها كثير ممن ذكرتها له فأرجو من الله أن ينتفع بها من يقرأها ، و أسميت هذا العمل (( خوطر و فوائد في الدين و الحياة من المشايخ و الكتب )) هدانا الله إلى الحق ، ووفقنا إلى الثبات عليه إنه ولى ذلك والقادر عليه .



الخواطر و الفوائد



1- لو انتظرت تقدير الآخرين فقط فستقابل بإحباط تام أو مدحا يسيرا فإذا عملت شيئا فلا تنتظر الجزاء إلا من الله فجزاء الله في الدنيا كبيرا و في الآخرة كثيرا .


2- في تاريخ ماضي كل إنسان كل ما يحتاجه لتحسين حياته فالحياة أمل يصاحبها تحديات و كفاح وليست صعوبات و جراح ، ويفاجئ الحياة أجل لذلك لا بد من الكفاح و كل من نجح في حياته تجده قد استخدم ماضيه وقودا و حافزا لتحسين مستقبله و واجه الصعاب بكفاح فيسر الله له النجاح .


3- ليس المشكلة في أن نذنب لكن المشكلة أن نستمر في الذنب ،و الإنسان قد يكون بعد الذنب أعلى مقاماً منه قبل الذنب؛ لأنه قبل الذنب قد يكون مطمئنا للحال التي عليها ، و معتقداً أنه كامل ، و أن ليس عليه ذنوب فإذا أذنب ، و شعر بذنبه زال عنه العجب و شعر بالتقصير و رجع إلى الله ، وأناب إليه ، و أخبت إليه ، فيزداد إيماناً، ، و يرتفع مقامه عند الله سبحانه و تعالى .


4- الْعَمَلَ الصالح لَا يَسْتَقِلُّ بِدُخُولِ صَاحِبِهِ الْجَنَّةَ ، بَلْ لَا بُدَّ مِنَ رحمة الله و فضله .


[h=5]5- إن الْعَمَلَ الصالحَ لا يوجب دخول الجنة لذاته ،و لكن الله تكرما منه و فضلا جعل العمل الصالح سببا لدخول الجنة ،وَ لَمَّا كَانَ الْمُوفِّق لِلْعَمَلِ الصَّالِحِ هُوَ اللَّهُ تَعَالَى كَانَ دُخُولُ الْجَنَّةِ فِي الْحَقِيقَةِ لَيْسَ إِلَّا بِفَضْلِ اللَّهِ تَعَالَى .[/h]

6- حق المطيع في الثواب ليس حق استحقاق بل حق تفضل و إنعام و إحسان أوجبه الله على نفسه ، ولم يوجبه عليه أحد فالذي وفق العبد للطاعة هو الله .


7- غاية ما في أدلة الجبرية الرد على من نفى قدرة الله سبحانه و تعالى على كل شيء و الرد على من نفى عموم مشيئته و خلقه لكل موجود و غاية ما في أدلة القدرية الرد على من نفى فعل العبد وقدرته ومشيئته واختياره ، و قال إنه ليس بفاعل شيئاً ،و الله يعاقبه على ما لم يفعله ، ولا له قدرة عليه بل هو مضطر إليه مجبور عليه .






8- قال العلماء كل دليل صحيح يستدل به القدرية فإنما يدل على أن أفعال العباد فعل لهم قائمة بهم واقعة بقدرتهم، ومشيئتهم وإرادتهم وأنهم مختارون لها غير مضطرين ولا مجبورين ، وهذا لا ينفي أن يكون الله قادراً على أفعالهم و هو الذي جعلهم فاعلين و هو الذي خلق فيهم القدرة على فعل أفعالهم .


9- كل دليل صحيح للجبرية إنما يدل على إثبات قدرة الله ومشيئته ، و هذا لا ينفي أن يكون للعبد قدرة و مشيئة و فعل ، و أنه فاعل حقيقة .


10- إذا كنا لا نستطيع أن نعرف مراد شخص بحرف مجرد عن سياق فكيف ندعي أننا نستطيع أن نعرف مراد الله في الحروف المقطعة ، وهذه الحروف مجردة عن سياق .




 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع الخواطر والفوائد

تابع الخواطر والفوائد

تابع الخواطر و الفوائد

11- يرى أهل العلم أن الرد على الجبرية أن يضرب ويشتم الجبري ، فإن اعترض وقاوم الضارب والشاتم يقال له لما تقاوم و قد أجبرني الله على ذلك فإن عاتب و اعترض فقد نقض مذهبه ، و أن الإنسان غير مجبر .


12 - أدلة الحق لا تتعارض ، و إنما يصدق بعضها بعضاً .


13- كون النساء أكثر أهل النار بسبب كثرة اللعن و كفران العشير فهذا دليل على نفي الجبر إذ لا يصح معاقبتهن على فعل ليس من صُنعهن ، فإذا كن مجبورات في أفعالهن وليس لهن دور في الفعل الذي يصدر عنهن ، فكيف يمكن معاقبتهن على معصية لم يرتكبهن ؟!!


14- إرسال الأنبياء و الرسل دليل على نفي الجبر فلولا قدرة الإنسان على التزام الشرع لما كان لبعث الرسل للناس معنى فالقول بالجبر يبطل الشرائع .


15- لولا وجود العسر لما كان لليسر معنى ، و لولا وجود المرض لما كان للعافية و الصحة معنى فالشيء يعرف بسلبه ، و كم من نعمة لم تعرف قيمتها إلا بعد فقدها منك فأسأل الله العافية و اليسر و ادخر من يسرك لعسرك و من عافيتك لمرضك .


16- الراجح في الحروف المقطعة أنها مما استأثر الله بعلمه إذ لا يفسر الحرف بالكلمة إلا من خلال ثلاثة أشياء : النظر لسياق سابق أو بالتعارف و الاتفاق أو إخبار صاحب الكلام ، و لا يوجد سياق سابق لهذه الحروف يبين المراد منها ، و ليس في عرف الشرع أن هذه الحروف تدل على معنى معين ،ولم يخبرنا الله و لا رسوله المراد بهذه الحروف .


17- المدقق في نصائح النبي صلى الله عليه وسلم يجده يستخدم الإيجاز في النصيحة ألفاظ قليلة تحمل معاني كثيرة ، و هذا من هديه صلى الله عليه وسلم ، وهذا أدعى لتذكر النصيحة و عدم الملل و السآمة من الناصح فليت كثير من الدعاة يدركون ذلك .


18- لا يمكن أن يرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأعمال التي تقي من النار إلاّ إذا كان الإنسان قادراً على فعلها ، و هذا ينفي الجبر .

19- نصح النبي صلى الله عليه وسلم للنساء بالصدقة و الاستغفار دليل على نفي الجبر فلولا قدرتهن على فعل الطاعات لما كان لنصحه لهن معنى .


20- ليس في وصف النبي صلى الله عليه وسلم للنساء بنقصان العقل و الدين ذما ؛ لأن سياق الكلام يأباه ، و إنَّمَا فيه تعجب من قدرة المرأة حيث تغلب الرجل الحازم الزكي تغلب مَنْ نقَصتَ عن درجته ، و لم تبلُغْ كماله ؛ و ذلك هو صريحُ قول النبي صلى الله عليه وسلم : وَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَ دِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ .


و لو قال شخص لآخر رغم أنك أضعف من هذا الشخص إلا أنك غلبته أو رغم أنك حديث السن إلا أنك عالم هل هذا يعد ذما أم تعجبا ومدحا ؟!!


قال ابن بطال : « وفى هذا الحديث ترك العتب للرجل أن تغلب محبة أهله عليه ؛ لأن النبى صلى الله عليه وسلم قد عذره، بقوله صلى الله عليه وسلم: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم منكن فإذا كن يغلبن الحازم فما الظن بغيره » . شرح صحيح البخاري لابن بطال 1/420


قال ابن حجر : « وَلَيْسَ الْمَقْصُودُ بِذِكْرِ النَّقْصِ فِي النِّسَاءِ لَوْمَهُنَّ عَلَى ذَلِكَ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ أَصْلِ الْخِلْقَةِ لَكِنَّ التَّنْبِيهَ عَلَى ذَلِك تحذيرا مِنَ الِافْتِتَانِ بِهِنَّ ، وَ لِهَذَا رَتَّبَ الْعَذَابَ عَلَى مَا ذَكَرَ مِنَ الْكُفْرَانِ وَغَيْرِهِ لَا عَلَى النَّقْصِ » . فتح الباري لابن حجر 1/406-407 .


قال البدر العيني : « فَإِن قلت : أَلَيْسَ ذَلِك ذماً لَهُنَّ ؟ قلت : لَا وَ إِنَّمَا هُوَ على معنى التَّعَجُّب بأنهن مَعَ اتصافهن بِهَذِهِ الْحَالة يفعلن بِالرجلِ الحازم كَذَا وَكَذَا » . عمدة القاري شرح صحيح البخاري 3/272
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع الخواطر والفوائد

تابع الخواطر والفوائد

21- ليس معنى أن النساء ناقصة العقل أن النساء مجانين إذ لا يغلب المجنون رجلا ذكيا ،و النبي صلى الله عليه وسلم قال :مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ فيه ، و لو قال شخص لآخر رغم إنك أضعف من هذا الشخص إلا أنك غلبته أو رغم أنك حديث السن إلا أنك بحرا في العلم هل هذا يعد ذما أم تعجبا و مدحا ؟!!


22- في وعظ النبي صلى الله عليه وسلم النساء يوم العيد رد على من يقول أن المرأة ليس لها حق في التعليم .


23- وعظ النبي صلى الله عليه وسلم النساء يوم العيد يدل على اهتمامه صلى الله عليه وسلم بتعليمهن و وعظهن ، و على اهتمام الإسلام بتعليم المرأة .


24- ليس في إحباط عمل الكافر ظلم لغير المسلم ؛ لأن الكافر لم يكن عمله لله حتى يأخذ الأجر من الله فليأخذ الأجر ممن عمل له ، و الكافر قد أنعم الله عليه و شكر غيره فكيف ينتظر من الله أجرا فلينتظر الأجر ممن عمل له .


25- انتفاء الدليل المعين لا يستلزم انتفاء المدلول ، إذ قد يثبت بدليل آخر فقد لا يوجد دليل من السنة في المسألة لكن يوجد دليل من القران ، و قد يوجد دليل من القران في المسألة ، و لا يوجد دليل من السنة ، و قد لا يوجد دليل عقلي لكن يوجد دليل نقلي .


26- ذكر الأدلة العقلية على وجود الله لا بأس بها مادامت لا تخالف الشرع إذ لا يمتنع من إبلاغ الحجة بأي دليل لا يخالف الشرع .



27- قد يحتاج الكافر و الملحد و من عنده شك في وجود الله إلى أدلة عقلية على وجود الله بقدر مستوى تفكيره، وقد يهتدي وقد لا يهتدي فلا يمتنع لإقامة الحجة عليه أن نستخدم أدلة عقلية صريحة خاصة لو كانت مستنبطة من الكتاب والسنة .


28- التكرار في القرآن ليس مجرد إعادة للألفاظ والعبارات داخل النّص لكنه لإفادة معنى آخر أو تقرير المكرر أي تأكيد المعنى و إبرازه في معرض الموضوع و بيانه .

29- قول العلماء لا يجوز القياس في العبادات أي لا يستدل بالقياس على تشريع عبادة جديدة ،و ليس معناه أن العلماء لا يستعملون القياس في تفصيل الأحكام الشرعية في العبادات أو فروع العبادات إذ كتب الفقه مليئة بالقياس في فروع العبادات ،و لا خلاف بين العلماء في أن إثبات حكم عبادة بالقياس ابتداء، أو إثبات عبادة زائدة على العبادات الواردة، أو إثبات كيفية خاصة لتلك العبادات لا يجوز إذ لا مجال للعقل فيها .

يمكن أن نبسط ما قلناه أن لا قياس في إثبات أصل العبادة، أما في إثبات بعض شروطها وواجباتها فجائز .



من الأمثلة :



الجمع بين الصلاتين بعذر البرد قياسا على المطر بجامع إزالة المشقة عن المسلمين .
قياس الاستجمار بالورق والخرق على الاستجمار بالحجر؛ لأن كلاًّ منهم جامد طاهر قالع للنجاسة يُنقي المحل .
استحباب التسمية في التيمم و الغسل قياسا على استحبابها في الوضوء .






30- الصحابة رضي الله عنهم هم نقلة الشريعة و نقلة الدين فمن طعن فيهم فقد طعن في الدين ؛ لأن الطعن في الصحابة طعن في الدين الذي حملوه .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع الخواطر والفوائد

تابع الخواطر والفوائد

31-حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من
الاسترسالفي الشك في وجود الله ، و أمرنا باستحضار الإيمان بالله عند طرأ هذه
الوساوس .


و السر في ذلك أن الشك في وجود الله تفكير سلبي يجعل
عقلك يدعمه بما يتوهم أنه يدل عليه فترى منه الكثير فيترسخ في الذهن فلما تنته
ينتهي هذا التفكير السلبي .


و استحضار الإيمان بالله تفكير إيجابي
يجعلك عقلك يدعمه بما يؤكد وجود الله و أنك مؤمن به فترى من الأدلة على وجود الله
الكثير .


فكأن العلاج النبوي لهذا المرض شيئين
:

تخلية العقل من التفكير السلبي ( الشك في وجود الله )
بالكف عن الاسترسال

ثم تحلية العقل بالتفكير
الإيجابي وهو استشعار الإيمان بوجود الله من علم هذا النبي الأمي صلى الله عليه
وسلم ما توصل له أطباء النفس في العلم الحديث .





32- التوبة من المعصية قد تورث ذلا وانكسارا فتكون خيرا مما قد تورثه الطاعة
لدى بعض الناس من العجب فرب معصية أورثت ذلا وافتقارا إذاصاحبها ندم خير من طاعة
أورثت عزا واستكبارا إذا صاحبها عجب .



33- كلما استصغرت
الطاعة عظمت عند الله سبحانه و تعالى ، و كلما استعظمت المعصية صغرت عند الله
سبحانه و تعالى .




34- لم يأمر الله العباد
بما أمرهم به لحاجته إليهم، ولا ينهاهم عما نهاهم عنه بخلاً عليهم ، بل أمرهم بما
ينفعهم ونهاهم عما يضرهم، أما المخلوق فيأمر غيره بما يحتاج إليه وينهاه عما ينهاه
بخلاً عليه .


35- مهما علم الإنسان فلنيعلم إلا ما
أراد الله له أن يعلم
، و لولا توفيق الله لما علم فالعلم منة من
الله
فلا تغتر
بعلمك .




36- كي يزداد الإنسان في العلم لابد أن يتذكر دوما أنه جاهل حتى
يستمر في البحث عن العلم كي يرفع جهله فإذا شعر أنه عالم سيتوقف عن التزود من العلم
فينقص علمه و يصير جاهلا بعدما كان عالما .



37- لا تنظر إلى صغر المعصية، ولكن انظر إلى عظم من عصيت،و استصغار الذنب
يكبره عند الله ، و استعظامه يصغره عند الله
.



38- قال ابن رجب : من أراد اللهُ سعادَتَهُ أضعفَ اللهُ
له حسناته حتى يستوفي (منها)الغرماء، ويبقي له منها مثقال ذرة فتضاعف له ويدخل بها
الجنة، وذلك من فضل الله و رحمته .


ومن
أرادالله شقاوته وله غرماء لم تضاعف حسناته كما تضاعف لمن أراد الله سعادته، بل
يضاعفها عشرًا فتقسم عَلَى الغرماء فيستوفونها كلها، وتبقى لهم عليه مظالم
فيطرحعليه من سيئاتهم فيدخل بها النار، قهذا عدله (وذاك) فضله مجموع رسائل الحافظ
ابن رجب الحنبلي 4/399



39- إذا غلب رجاء العبد في الله على خوفه منه تهاون بحق
الله، و إذا غلب خوفه من الله على رجائه في الله قنت من رحمة الله ، و الصواب أن
يعبدالله عز وجل بالخوف و الرجاء معاً .



40- من فضل الله على
المسلم أن مرضه أو ابتلائه بمصيبة يكفر الله بها خطاياه .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع خواطر و فوائد

تابع خواطر و فوائد

41-الأحكام الشرعية كلها تشمل النساء والرجال، إلا ما يقوم الدليل فيه على أن أحد الصنفين مختص بحكم ملائم لطبيعته .




42- ليس الثواب على مجرد العمل الصالح بل لابد أن يقصد به وجه الله سبحانه و تعالى ، و لا يكون العمل صالحا إلا إذا كان موافقا للشرع .




43- حضّ النبى صلى الله عليه وسلم أمته على القصد والمداومة على العمل الصالح ، وإن قلّ خشية الانقطاع عنه فكأنه رجوع فى فعل الطاعات، وقد ذمّ الله ذلك، ومدح من أوفى بالنذر .




45- قال ابن الجوزي : أفضل الأشياء التزيد من العلم ، فإنه من اقتصر على ما يعلمه فظنه كافياً استبد برأيه ، فصار تعظيمه لنفسه مانعاً من الاستفادة صيد الخاطر ص 111


46- إقبال التائب على الطاعة أكثر من إقبال غير التائب ؛ لأن التائب يحاول في الطاعة تعويض ما فاته من العمر الذي قضاه في المعصية والضلال .



47- لا يحتاج الله إِلَى عمل الْعباد كَمَا يحْتَاج الْمَخْلُوق إِلَى عمل من يستأجره أما العبد فيحتاج لعبادة ربه كما يحتاج للهواء و تعود العبادة على العبد بالنفع الدنيوي قبل النفع الأخروي .


48- أحب الأعمال إلى الله ما كان على وجه الاقتصاد والتيسير، دون ما كان على وجه التكلف والتعسير ،و العمل الدائم و لو كان قليلا




49- وجه كون فعل العبد مخلوقا لله تعالى أن فعله صادر عن قدرة وإرادة، وخالق القدرة و الإرادة هو الله ؛ و ما صدر عن مخلوق ، فهو مخلوق .




50- لم يستخدم الإسلام السيف للتحكم والتسلط في البلاد المفتوحة إنما كانت حروبه وسيلة لتأمين دعوته من أعدائه و لكسر حاجز من يمنع نشر دعوته للناس .




51- ثمرة العلم العمل فمن علم دونما يعمل لما يعلم كان كالحمار يحمل أسفارا .




52- كي تدرك قلة البلاء انظر ماذا أعطى الله لك و لا تنظر ماذا أخذ الله منك فلو أخذ منك عينا مثلا فقد أعطاك سمع و لسان و يد و رجل و غير ذلك ، و إذا فقد أحد أبويك مثلا فقد متعك بالآخر ومتعك بالولد و متعك بالزوجة ومتعك بالأخ .




53- الله لا يكلف الإنسان ما لا يطيق ، و ما لا يستطيع تحمله ، و لأن الله أمرنا بالصبر في الشدائد فمحتم أن يكون في مقدورنا و استطاعتنا تحملها .




54- الجهاد في سبيل الله ضرورة ؛ لأن الدين كما يحتاج لصبر و عبادة يحتاج إلى قوة و جهاد كي يحفظ و بدون الجهاد لن يحفظ الدين و لن ننعم بالأمان .




55- من نعم الله عليك أنك إذا ذكرت الله ذكرك ، و إذا شكرته زادك .



56- العمل فرع العلم فلا يمكن أن تعمل دون أن تعلم فلو لم تعلم كيفية الصلاة لن تصلي ،و إن لم تعلم كيفية الحج لن تحج و هكذا .



57- العبرة في البلاد إنما هي بالسكان وليس بالحيطان .



58- قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم » و الحديث حسنه الترمذي وصححه ابن حبان و هنا قد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم حدوث الفساد في بلاد الشام علامة على فساد سائر البلدان ؛ لأن المكان المبارك إذا فسد فغيره أفسد و إذا فسد الخيار فكيف سيكون حال الأشرار ؟.



59- ما ورد في القرآن أو السنة من نصوص فيها تفضيل بعض الأماكن أو الأقوام على بعض، لا يعني ذلك تفضيلا لكل من انتسب إلى ذلك المكان، أو لأولئك القوم، على غيرهم من البشر، وكذلك ما ورد في النصوص من ذم بعض الأماكن، وذكر ما فيها من الشر، فلا يعني ذلك ذم وانتقاص جميع من ينتمي إلى ذلك المكان فالعبرة بالتقوى




60- يكبر على النفس تغيير ما ألفته و أحبته إلا على الذين هدى الله فحبهم لله يجعلهم يتركون ما ألفوه و يبغضون ما أحبوه لعظم الله في قلوبهم .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع خواطر و فوائد

تابع خواطر و فوائد

61- لئن عجزنا عن نصرة أخواننا السوريين بالنفس فلا نعجز أن ننصرهم بالدعاء و والمال و نشر قضيتهم إعلاميا في الصحف و المجالات و التلفاز والندوات و كل الوسائل المشروعة المتوفرة .


62- قدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس ؛ لأن المال يتاح الجهاد به لكل الناس ، وقلة من الناس يستطيع الجهاد بالأنفس
.


63- الأحكام التي تنسخ عمل الإنسان بالمنسوخ صحيح إلى أن يبلغه النسخ فقد تأخّر عن أهل قباء خبر تحويل القبلة حتى صلاة الصبح ولم يعيدوا ما صلوه



64- فتح الإسلام طرقا متعددة للحرية ورغب فيها حيث جعل الشرع كفارات الفطر في رمضان و الحنث في اليمين والظهار من الزوجة وقتل النفس عتق رقبة مؤمن .



65- إذا كان الدليل العقلي موافقاً للنقل فلا مانع من الاستدلال به على حكم شرعي بشرط أن يكون مساعداً للدليل الأصلي ألا و هو الدليل النقلي .



66- إذا تعارض الشرع و العقل وجب تقديم الشرع ؛لأن العقل مصدق للشرع في كل ما أخبر به إذ كان عقلا صحيحا، و الشرع لم يصدق العقل في كل ما أخبر به ،و الله أعلم بخلقه من أنفسهم أما الخلق فلا يعلمون من أنفسهم إلا ما قدر الله علمهم له و هو جزء يسير في خضم جهل كثير فكيف يقدم رأي الجاهل على العالم ، و رأي المخلوق على الخالق ؟!! .



67- الجهاد في سبيل الله ضرورة ؛ لأن الدين كما يحتاج لصبر و عبادة يحتاج إلى قوة و جهاد كي يحفظ ، و بدون الجهاد لن يحفظ الدين و لن ننعم بالأمان .


68- الْمَطْلُوبُ مِنَ الْعَبْدِ الِاسْتِقَامَةُ ،وَهِيَ الْإِصَابَةُ فِي النِّيَّاتِ وَالْأَقْوَالِ وَالْأَعْمَالِ فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهَا فَالْمُقَارَبَةُ فَإِنْ نَزَلَ عَنْهَا: فَالتَّفْرِيطُ وَالْإِضَاعَةُ .


69- عليكَ بمراعاةِ أَقْوَالِكَ كَما تُرَاعِيأَعْمَالَك فإنَّ أَقوالَكَ مِن جملةِ أَعْمَالِكَ .




70- الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة ،و عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة، ومن عمل في سنّة قبل الله منه، ومن عمل في بدعة رد الله عليه بدعته
.


71- قليل دائم خير من كثير منقطع .

72- آفة العبادة الفترة .

73- لَيْسَتْ الفضائل بكثرة الأعمال البدنية، لكن بكونهاخالصة لله صواباً عَلَى متابعة السنة وبكثرة معارف القُلُوب وأعمالها فمن كَانَ بِاللهِ أعلم وبدينه وأحكامه وشرائعه أعلم، وله أخوف وأحب وأرجي فهو أفضل ممنلَيْسَ كَذَلِكَ، وإن كَانَ أكثر منه عملاً بالجوارح . موارد الظمآن لدروس الزمان عبد العزيز بن محمد بن عبدالمحسن السلمان 4/484

74- لا تكترث بالنقْدِ الجائر الظالمِ فلمْ يَسْلَمْ من السَّبِّ و الشَّتْمِ أحد حتى الأنبياءو الرسل و خالق البشر ، ولا يضر السحاب نبح الكلاب .



75- من حكم تقدير الله للذنوب و المعاصي : عدم العجب و الركون للأعمال الصالحة و كثرةُ الاستغفارِ و التوبةُ و الإنابةُ و التَّوجُّهُ و الانكسارُ و الندامة ، و تحقُّقُ آثار أسماءِ اللهِ الحسنى كالرحيمِ و الغفورِ و التَّوّابِ .



76- الإسلام إتباع لا ابتداع ، و لا يجوز التقرب إلىالله إلا بما شرَّع فمن تقرب بما لم يشرع فقد أضاف على الشرع و استدرك و الدين كامل و تام لا يحتاج إلى إضافة ، والإضافة على الدينقدح في كماله .


77- إنكار حرف من كتاب الله كإنكار القرآن كله ، و تكذيب شيء أخبر الله به كتكذيب كل ما أخبرالله به .

78- إذاكان العمل المحدث في الدين لا يقبل فما الفائدة من عمل لا يقبل ،و لا يتوقف العمل المحدث في الدين على عدم القبول وحسب بل يكون أيضا سبب في دخول صاحبه النار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار » صحيح الترغيب والترهيب رقم 37




79- إتباع النبي صلى الله عليه وسلم يكون بفعل ما فعل على الوجه الذي فعل لأجل أنه النبي صلى الله عليه وسلم فعله.


و اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الترك هو أن نترك مثل ما ترك على الوجه الذي ترك ، لأجل أنه النبي صلى الله عليه وسلم تركه .


و يشترط في التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في الترك وجود المقتضي للفعل و انعدام ما يمنع الفعل.


80- يشترط في التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في الترك وجود المقتضي للفعل و انعدام ما يمنع الفعل . وهذا يتصور في كل أمر عبادي يراد به القربة من الله تعالى ، فإن تركه النبي صلى الله عليه وسلم ،و لم يعمل به فإن ذلك دليل ٌعلى أن تركه هو السنة ، و فعله هو البدعة ؛ لأن المقتضي موجود وهو التقرب من الله، والوقت وقت تشريع ، و النبي صلى الله عليه وسلم معصوم من الكتمان ، فتركه صلى الله عليه وسلم مع وجود كل هذه المقتضيات و انتفاء الموانع دليل ٌ على أن المشروعه و الترك .

81- سمي دين الله ديناً ؛ لأننا مدينين لله بحقوق يلزمنا القيام بها لنظهر بذلك عبوديتنا وإذعاننا لمليكنا .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع : تابع خواطر و فوائد

تابع : تابع خواطر و فوائد

81- مع أن كتابة القرآن كانت مشروعة في العهد النبوي لكن لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بجمع القرآن في مصحف واحد لاستمرار نزول الوحي و لاحتمال نزول آيات أو سور .

و لوجود الكثير من حفظة القرآن و على رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم أي أن دواعي الجمع في مصحف واحد لم تكن قائمة بعد فلا يخشى ضياع شيء من القرآن .

و أيضا لاحتمال نسخ بعض آياته ولو دُوِّن القران ثم جاء النسخ لأدى ذلك إلى الاختلاف والاختلاط في الدين .

و لما توافرت دواعي الجمع في مصحف واحد لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم إذ قد انقطع الوحي و لا نسخ بعد انقطاع الوحي و لا نزول للآيات و السور بعد انقطاع الوحي أضف إلى ذلك حروب الردة التي مات فيها الكثير من حفظة القرآن فخشى الصحابة ضياع شيء من القرآن فبادروا بجمعه وتدوينه .

قال الخطابي: "إنما لم يجمع -صلى الله عليه وسلم- القرآن في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض أحكامه أو تلاوته، فلما انقضى نزوله بوفاته ألهم الله الخلفاء الراشدين ذلك وفاء بوعده الصادق بضمان حفظه على هذه الأمة".

وقال الزركشي: "وإنما تُرك جمعه في مصحف واحد؛ لأن النسخ كان يرد على بعض، فلو جمعه ثم رفعت تلاوة بعض لأدى إلى الاختلاف واختلاط الدين، فحفظه الله في القلوب إلى انقضاء زمان النسخ، ثم وفق لجمعه الخلفاء الراشدين" .


82-البدعة انتقاد غير مباشر للشريعة الإسلامية فمعناها و مقتضاها أن الشريعة لم تتم ، و أن هذا المبتدع أتمها بما أحدث من العبادة التي يتقرب بها إلى الله كما زعم .


83- لا يجوز الاستدلال على الأوصاف التعبدية بنص عام بل لا بد من دليل منفصل يبين أن هذه الوصف التعبدي مشروع ، و كم من بدع وقعت من أصحابها بسبب الاستدلال بالنصوص العامة على الأوصاف التعبدية .


84- الأدلة التي تثبت أصل العبادة شيء ، وفعلها على وصفٍ معين شيء آخر ، فلابد من دليل زائد يثبت هذا الوصف بعينه ؛ لأن الأصل أن العبادة توقيفية و كذلك كيفيتها و شروطها توقيفية ، و ذلك مثل قولنا إن دليل التحريم لا يستفاد منه النجاسة ؛ لأن التحريم شيء و النجاسة شيء آخر ، بل لابد من دليل آخر يدل على النجاسة .


85- العادة مستحكمة ، و كل ما تعارف الناس عليه مما لا يعارض الشريعة فيجب مراعاتـه .


86- لا يجوز الحكم أو التشريع بحسب المدلولات اللغوية الأصلية دون مراعاة وفهم المدلولات العرفية في عهد التشريع .


87- العبادات لا تكون مشروعة حتى توافق الشرع في السبب و الجنس و القدر و الكيفية و المكان و الزمان .


87- العبرة في الكفر بالفعل لا بعدد الفعل فمادام الفعل كفر فقليله و كثيره سواء كلاهما كفر فسب نبي مثلا كسب كل الأنبياء .


88- من الأدلة على أن العمومات لا تصح دليلاً على الصفات المخصوصات هو أنه يلزم من ذلك أن تُحدث صلاة سادسة على صفة صلاة الفجر أو المغرب يجتمع لها الناس ضحى و يؤدونها جماعة في المسجد .


89- يستحيل أن يكون القرآن من تأليف النبي صلى الله عليه وسلم فأنى لرجل أمي أن يؤلف كتابا يذكر فيه أخبار الأمم الخالية و غيبيات آتية و تفنيد ما في كتب أهل الكتاب من التحريفات و الانحرافات الواهية و أنى لأمي يؤلف كتابا أعجز فصحاء اللغة و الشعراء عن معارضته .


90- يستحيل أن يكون القرآن من تعليم أحد البشر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فما علم من سيرته أنه لم يعرف عنه الكذب على أحد من الخلق فضلا عن الكذب على الله ،و أسباب نزول الآيات تنفي التعلم المسبق للنبي صلى الله عليه وسلم، فأين كان معلموه المفترضون حين نزل عليه القرآن في غزواته، وهو بين أصحابه يجيب عن أسئلتهم .
91- يستحيل أن يكون القرآن مقتبسا من كتب أهل الكتاب إذ في القرآن الكريم قصص لأنبياء وسابقين لا يعرفهم أهل الكتاب ناهيك عن الاختلاف مع أهل الكتاب في كثيرٍ من الأحكام ، وما حصل من توافق في بعض الأحكام لا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ منهم ، وتعلم على أيديهم ، وإنما لكون اليهودية والنصرانية أصلهما صحيح يتفق مع أصول الإسلام .


92- القول بعدم إتيان محمد صلى الله عليه وسلم بمعجزة قول باطل يرده ما في القرآن الكريم ، والأخبار ، والأحاديث المتواترة عن معجزاته الباهرة .


93- القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرسل لأهل الكتاب قول باطل يرده ما جاء في القرآن أن رسالته للعالمين و لمقاتلة النبي صلى الله عليه وسلم أهل الكتاب الكافرين .

94- أقوى معجزة على صدق النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي القرآن فمن لدن النبي صلى الله عليه و سلم إلى زماننا هذا لم يستطع أحد أن يأتي بسورة من مثله .

95- الله لا يعرفنا نفسه و ما يحبه و ما يكره عن طريق نزوله إلينا بنفسه لعظمته و ملكه فإذا كان ملوك الدنيا لا يعرفون أنفسهم للناس بأنفسهم بل عن طريق رسل فلخالقهم المثل الأعلى .

96- لا أحد يعرف ما يحبه الله وما يكره إلا من عرفه الله ذلك ، و الذي عرفهم الله ذلك هم الأنبياء ، ولا سبيل لمعرفة غير الأنبياء ما يحبه الله وما يكره إلا عن طريق الأنبياء فمن أدعى أن هذا الشيء مستحب و ليس في الشرع فهو كاذب .


97- عليك بزيادة الآمال فزيادة الأمال تزيد الرغبة في الأعمال و زيادة الرغبة في الأعمال تؤدي لزيادة الأعمال و زيادة الأعمال تزيد النجاح و التميز فلا تجد ناجحا إلا كثير الأمل كثير العمل متميزا عن غيره .

98- هدي النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الاعتدال في العبادة بلا إفراط أو تفريط أو مشقة على النفس لذلك لم يقر النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من يشق على نَفسه بِالْعبَادَة و يتجاوز الِاعْتِدَال .

99- القول بحدوث الشيء صدفة لا ينفي وجود فاعل له فالصدفة تتكلم عن كيفية حدوث الحدث و ليس عن فاعل الحدث مثلا على التسليم الجدلي الفرضي بأن الكون وجد صدفة فهذا لا ينفي وجود فاعل أوجده .

100- الأخوة بَين المسلمين تَقْتَضِي الحب و التناصح والتواصي بِالْحَقِّ .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع خواطر و فوائد

تابع خواطر و فوائد



101- إذاأَرَادَت الأمة الإسلامية الْخَيْر والفلاح والعز والتمكين فعلَيْهَا الْأَخْذ بماكان عليه النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و أصحابه فِي التربية والاقتداء بِهِ .

102- من فاته حفظ القرآن و السنةفي صغره فلا يفوِّت حفظهما والعلم بهما فيكبَره و قد تعلم كثير من الصحابة القرآن و السنة و هم كبار السن .

الصحابة عندما أسلموا لم يكونواكلهم صغاراً ، بل أكثرهم كانوا كباراً في السن ، وما منعهم سنهم من الطلب والتعلم،و أصبحوا علماء في الدين وإليهم المرجع في فهم نصوص القرآن ، والسنَّة ، فأبو بكرالصدِّيق رضي الله عنه بدأ في طلب العلم قريباً من الأربعين ، و عمر بن الخطاب بدأالعلم قريباً من الثلاثين .

و ممن طلب العلم على كبر أيضا عثمان ، والعباس ،وابن عوف ، وأبي عبيدة ، وغيرهم فالخلاصة طلب العلم ليس له وقت محدد في حياة الإنسان يطلب العلم فيكل حياته في صغره و إن فاته ففي كبره .

103- حفظ بلا علم و فهم كسيارة بلاسائق .

104- حفظ بلا متابعة يعني قربضياعه ، و إنما يذهب العلم النسيان وترك المذاكرة .

105- تحصيل العلم عن طريق المشايخ يوفرالوقت و ييسر الفهم و يقلل الجهد و يقلل الخطأبخلاف تحصيل العلم عن طريق الكتب فقط يضيعالوقت و يعسر الفهم و يزيد الجهد و يزيد الخطأ أي يخطئ كثيرا و الزكي من يجمع بينالتحصيل عن طريق المشايخ و التحصيل عن طريق الكتب .

106- قال ابن القيم: " وتبليغ سنته صلى الله عليه وسلمإلى الأمة أفضل من تبليغ السهام إلى نحورالأعداء ؛ لأن تبليغ السهام يفعله كثير من الناس , وأما تبليغ السنن فلا يقوم بهإلا ورثة الأنبياء وخلفائهم في أممهم ".

107- تتفاوت قدرات الناس بسبب تنوع مواهبهمواختلاف استعدادتهم .

108- استغل وقتك أحسن استغلال فإنهإن ضاع لن تستدركه أبدا ، و إن لم تستغل وقتك في الحق أضعته في الباطل .

109- قال النووي : ندب أهل الحقائق إلى مجالسة الصالحين ليكونذلك مانعًا من تلبسه بشيء من النقائص احترامًا لهم واستحياء منهم، فكيف بمن لايزال الله تعالى مطلعًا عليه فى سره وعلانيته؟ شرح النووي لصحيح مسلم 1/193

110- قال ابن تيمية : فمن اعتقد أن كل حديث صحيح قد بلغ كل واحد منالأئمة أو إماما معينا فهو مخطئ خطأ فاحشا قبيحا .

ولا يقولن قائل : الأحاديث قد دونت وجمعت ؛فخفاؤها والحال هذه بعيد ؛ لأن هذه الدواوين المشهورة في السنن إنما جمعت بعدانقراض الأئمة المتبوعين ومع هذا فلا يجوز أن يدعي انحصار حديث رسول الله صلى اللهعليه وسلم في دواوين معينة ثم لو فرض انحصار حديث رسول الله صلى الله عليه وسلمفليس كل ما في الكتب يعلمه العالم ولا يكاد ذلك يحصل لأحد .


بل قد يكون عند الرجل الدواوين الكثيرة ، وهو لايحيط بما فيها بل الذين كانوا قبل جمع هذه الدواوين أعلم بالسنة من المتأخرينبكثير ؛ لأن كثيرا مما بلغهم وصح عندهم قد لا يبلغنا إلا عن مجهول ؛ أو بإسناد منقطع؛ أو لا يبلغنا بالكلية فكانت دواوينهم صدورهم التي تحوي أضعاف ما في الدواوينوهذا أمر لا يشك فيه من علم القضية .
ولا يقولن قائل : من لميعرف الأحاديث كلها لم يكن مجتهدا . لأنه إن اشترط في المجتهد علمه بجميع ما قالهالنبي صلى الله عليه وسلم وفعله فيما يتعلق بالأحكام : فليس في الأمة مجتهد وإنماغاية العالم أن يعلم جمهور ذلك ومعظمه بحيث لا يخفى عليه إلا القليل من التفصيل ثمإنه قد يخالف ذلك القليل من التفصيل الذي يبلغه . مجموع الفتاوى 20/239

111- قال الإمام سلمة بندينار : يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة؛ فإنك تجدالرجل يشغل نفسه بهم غيره، حتى لهو أشد اهتماماً من صاحب الهم بهم نفسه .

112- قال الإمام سلمة بندينار : كل نعمة لا تقرب من الله فهي بلية .

113- قال الإمام سلمة بندينار : من عرف الدنيا لم يفرح فيها برخاء، ولم يحزنعلى بلوى.

114- قال الإمام سلمة بندينار : انظر الذي تحب أن يكون معك في الآخرة فقدمهاليوم، وانظر الذي تكره أن يكون معك ثَمَّ فاتركه اليوم.

115- قال الإمام سلمة بندينار : انظر كل عمل كرهت الموت من أجله فاتركه، ثم لايضرك متى مت.

116- قال الإمام سلمة بندينار : قاتل هواك أشد مما تقاتل عدوك .

117- قال الإمام سلمة بندينار : إن كان يغنيك ما يكفيك فأدنى عيشك يكفيك، وإنكان لا يغنيك ما يكفيك فليس في الدنيا شيء يغنيك.

118- فعلالأسباب ليس كافياً في حصول المطلوب ، فالولد لا يحصل بمجرد الوطء فقط ،و الشفاءلا يحصل بمجرد العلاج فقط بل لا بد منتمام الشروط ، و انتفاء الموانع ، و أن يشاء الله تأثير السبب في المسبب .
119- الأخذ بالأسباب لا ينافي القدر بل هو من القدر، فالله كما قدرالمسببات قدر أسبابها ، و كما قدر النتائج ، قدر مقدماتها .

و من قدرالله له السعادة يكون سعيداً بالأعمال التي جعلها الله سببا في السعادة و التي منجملتها فعل الطاعات و ترك المحرمات .

ومن قدر الله له الشقاء يكون شقياً بالأعمال التي جعلهاالله سببا في الشقاء ، والتي من جملتها الاتكال على القدر ، و ترك الأعمال الواجبةو فعل المعاصي .

120- من ثمرات الإيمان بالقضاء والقدرالرضا واليقين فمادام كل شيء بقدر الله فلابد من الرضا واليقين ؛لأن الله لا يقدر إلا خيراً ، فإذا قدر الله على العبد مصيبة فهو يريد منه الصبرفإذا كان مؤمناً بقضاء الله وقدره فليصبر على أقدار الله المؤلمة فالصبر من الإيمانفإن لم يصبر فكيف يقول أنه مؤمن ؟

و من حكم تقديراللهللمصائب والمحن إظهار صادق التوكل ومحسن التفويض من المتسخط الذي لا يكفجوارحه عنالوقوع فيما حرم الله كرفع الصوت عند المصيبة وشكوى الله إلى الناس .

ومن ثمرات الإيمان بالقضاء والقدرالاستغناء بالخالق عن المخلوق ؛ لأن كل شيء يصيبك من خير وشر إنما هو تقدير الله،والمخلوق ليس إلا واسطة .

121- من لم يقدر على الاستقامة فليجتهد على القرب منها .

122- قال علي بن ثابت العلم آفته الإعجاب والغضب والمال آفته التبذير والنهب .

123- من أعجب برأيه ضلَّ ، ومن استغنى بعقله زلَّ .

124- المتواضع من طلاب العلم أكثر علماً ، كما أنالمكان المنخفض أكثر البقاع ماء .

125- المعصية ظلمة ، و العلم نور ،و لا يجتمع النور ، و الظلمة فنور الله لايهدى لعاصي .

126- من أراد الله به خيراً بصَّره بعيوب نفسه فإذا عرفها تمكن من التخلص منها ؛ لأن بدايةالعلاج معرفة المرض ، و من كملت بصيرته لم تخف عليه عيوبه ، و كثير من الناس يجهلونعيوبهم ، و يرون عيوب غيرهم ، و يرون الصغائر في غيرهم ، و لا يرون الكبائرفي أنفسهم .

127- الأخلاقالحسنة تحفظ الأعمال الصالحة أما الأخلاق السيئة فتضيع الأعمال الصالحة ؛ لأنالأخلاق السيئة تأكل الأعمال الصالحة كما يأكل النار الحطب .

قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أتَدْرُونَ مَاالْمُفْلِسُ؟» قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لا دِرْهَمَ لَهُ وَلا مَتَاعَ،فَقَالَ: «إنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أمَّتِي، يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاةٍوَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأكَلَ مَالَهَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِوَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ، قَبْلَ أنْ يُقْضَى مَاعَلَيْهِ، أخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِيالنَّار» رواه مسلم في صحيحه .

128- أكمل الناس إيماناً أكملهم خلقاً ، ولذلك الأنبياءأحسن الناس خلقا ؛ لأنهم أكمل الناس إيمانا ، و العلماء و الدعاة بحق من أحسنالناس خلقا ؛ لأنهم من أكمل الناس إيمانا .


129- قال ابن تيمية: " المؤمن للمؤمنكاليدين تغسل إحداهما الأخرى ، وقد لا ينقلع الوسخ إلاَّ بنوع من الخشونة ، لكنذلك يوجب من النَّظافة والنُّعومة ما نحمد معه ذلك التَّخشين " المجموع 28/53 .


130- العمر قصير و العلم غزير فلا وقت للكسل بل الجد والعمل هكذا علمنا البشيرالنذير .

 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

83- لا يجوز الاستدلال على الأوصاف التعبدية بنص عام بل لا بد من دليل منفصل يبين أن هذه الوصف التعبدي مشروع ، و كم من بدع وقعت من أصحابها بسبب الاستدلال بالنصوص العامة على الأوصاف التعبدية .
بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذه الفوائد والخواطر
هل من مثال على هذه النقطة
وجزاك الله خيرا
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذه الفوائد والخواطر
هل من مثال على هذه النقطة
وجزاك الله خيرا

وفيكم بارك الله أنا نويقل علم أو طويلب علم لا أكثر ومعذرة على اختزال الخاطرة

و إليك التفصيل


من الأدلة على أن العمومات لا تصح دليلاً على الصفات المخصوصات هو أنه يلزم من ذلك أن تُحدث صلاة سادسة على صفة صلاة الفجر أو المغرب يجتمع لها الناس ضحى و يؤدونها جماعة في المسجد
و يُستدل لها بمطلق الأمر بالصلاة أو الأمر بعبادة الله ، و بمشروعية الجماعة للنوافل .


و قال ابن تيمية : (( فعلى هذا : إما أن يكون استدلال المبتدع بالمطلق والعام لاعتبار الصلاة السادسة صحيحاً ، أو أن يكون استدلالنا بها لتصحيح ما ذُكر في هذه الأمثلة باطلاً ؛ فلا مناص من أحد الأمرين إلا طريقة ثالثة وهي سنة المتبعين : أن الاستدلال بالعمومات على الصفات المخصوصات كله باطل ، وما ينتجه هذا الاستدلال من صفات مركبة جميعه بدعة في الدين ، حتى و لو كان كل واحد من هذه الصفات مشروعاً على الانفراد ))[1]


وقال ابن دقيق العيد : ((.. إن هذه الخصوصيات بالوقت أو بالحال والهيئة ، والفعل المخصوص : يحتاج إلى دليل خاص يقتضي استحبابه بخصوصه .. ))[2] أقرب لك هل يجوز لك إذا عطست أن تقول الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله مع أن الوارد في السنة هو حمد الله فقط ، و ليس الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

الأمثلة

مثل الأحاديث الواردة في ثواب قراءة القرآن والاستماع إليه ،و مثل طلب النبي صلى الله عليه وسلم من بعض الصحابة أن يتلو القرآن ، هذه الحجج و أمثالها لا تصلح للاستدلال بها على جواز تلاوة آيات من القرآن الكريم بمكبرات الصوت قبل الجمعة فلا يوجد دليل لا من الكتاب ولا من السنة ولا من عمل الصحابة ولا السلف الصالح رضي الله عن الجميع على جواز اجتماع الناس حول تلاوة شخص القرآن بصوت مرتفع في المسجد قبل الجمعة .


ولو كان في اجتماع الناس حول تلاوة شخص القرآن بصوت مرتفع في المسجد قبل الجمعة خيرا لنا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم فلا يوجد حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع الناس حوله أو يجتمع الناس حوله ، و يتلو القرآن قبل الجمعة .

و مثل الأحاديث الواردة في ثواب قراءة القرآن والاستماع إليه ،و مثل طلب النبي صلى الله عليه وسلم من بعض الصحابة أن يتلو القرآن ، هذه الحجج و أمثالها لا تصلح للاستدلال بها على جواز قراءة سورة الإخلاص عقب كل أربع ركعات في صلاة التراويح فهذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ،ولا عن أصحابه .


الذكر الجماعي إذا قلت للمتصوفة : هذه بدعة . قالوا لك : أو لا تقرأ قول الله : ) والذاكرين الله كثيراً والذاكرات ([3] وقوله : ) اذكروا الله ذكرًا كثيرًا ([4] ونحوها من الآيات الدالة على شرعية أصل الذكر ، فإذا قالوا لك ذلك فقل لهم : إن العبادة قد تكون مشروعة بأصلها ممنوعة بوصفها ، أي إن هذا الوصف الجديد يحتاج إلى دليل جديد ،ولا يكتفى فيه بمجرد الأدلة المثبتة لأصله ، فالأدلة التي تثبت أصـل العبادة شـيء ، وفعلها على وصفٍ معين شيء آخر ، فلابد من دليل زائد يثبت هذا الوصف بعينه ؛ لأن أصل العبادة توقيفي وكذلك كيفيتها وشروطها توقيفية .



[1] - مجموع الفتاوى لابن تيمية 1/132
[2] - إحكام الأحكام لابن دقيق العيد 1/200 و201
[3] - الأحزاب من الآية 35
[4] - الأحزاب من الآية 41
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

رد: تابع : تابع خواطر و فوائد

131- صاحب البدعة قد فعل ما هو أشد من الكبيرة ؛ لأنها تنقـص للإسلام وإحداث في الإسلام و اتهام للإسلام بالنقص، فلهذا يبتدع ويزيد . و المعاصي قد يتـوب صاحبها منها ، ويرجع عما يفعل ، و صاحب البدعة يرى أنه مصيب ، وأنه مجتهد فيستمـر في البدعة .

132- المتقرر عند أهل السنة والجماعة أن العقول لا تستقل بإدراك المشروع على وجه التفصيل ولذلك احتاجت البشرية إلى إرسال الرسل وإنزال الكتب ، حتى يعرفوا الناس بشرائعهم العقدية والعملية علـى وجــه التفصيـل فبعث الله الرسل وأنزل الكتب ، ولولا الله ثم الرسل لما عرفت البشرية ما يجوز التعبد به لله ، و ما لا يجوز على التفصيل أبدًا .

133- المشقة ليست مقصودة في التكليف فالأصل هو رفع الحرج والعنت عن الناس فإذا كان مقصد المكلف من الفعل إيقاع المشقة فقد خالف قصد الشارع .

134- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( ومما ينبغي أن يعرف أن الله ليس رضاه أو محبته في مجرد عذاب النفس وحملها على المشاق، حتى يكون العمل كلما كان أشق كان أفضل، كما يحسب كثير من الجهال أن الأجر على قدر المشقة، في كل شيء، لا!

و لكن الأجر على قدر منفعة العمل ، و مصلحته ، وفائدته، وعلى قدر طاعة أمر الله ورسوله. فأي العملين كان أحسن، وصاحبه أطوع، وأتبع، كان أفضل فإن الأعمال لا تتفاضل بالكثرة، وإنما تتفاضل بما يحصل في القلوب حال العمل) مجموع الفتاوى 25/281-282.
135- ليس كل من أراد شيئاً ناله، ولا كل من انتسب إلى شيء صدق في انتسابه إليه .


136- السير وراء الهداة اهتداء ، و السير خلف السعداء سعادة فهم القوم لا يشقى بهم جليسهم والسائر على منوالهم .

137- من لم يعتقد قدرته على النجاح يكون عاجزاً عن التفكير في السبل الموصلة له .


138- إذا لم يغيِّر المرء ما يقوم به فسيستمر في الحصول على النتائج نفسها التي كان يحصل عليها .


139- الحكيم من يرتب الأفعال حسب أهميتها لا حسب إلحاحها .


140- عليك بتقديم ما نفعه متعد على ما كان نفعه قاصرا .


141- قال القاضي إسماعيل: إنما التوسعة في اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم توسعة في اجتهاد الرأي فإما أن يكون توسعة أن يقول الإنسان بقول واحد منهم من غير أن يكون الحق عنده فيه فلا، ولكن اختلافهم يدل على أنهم اجتهدوا فاختلفوا.

142- ليس كل مشقة تجلب التيسير والتخفيف والرخص، بل المشقة غير المعتادة هي التي تجلب التيسير والتخفيف والرخص إذ لا يخلو عمل مطلوب شرعًا من نوع كلفة و مشقة لكن المشقة التي توجد في كثير من المطلوبات الشرعية هي كلفة معتادة لا يمنع التكليف معها، وهي داخلة في حدود الاستطاعة والوسع
كما أن الأعمال الدنيوية ككسب المعاش فيها مشقة ومع هذا لا يعد شاقا، ولا يتقاعس الناس من أجلها عن ذلك العمل لكون المشقة فيه عادية،وأهل العقول يعدون المنقطع عنه كسلان، والناس يذمونه بذلك، فكذلك المعتاد في التكاليف.


143- من عاش على شيء مات عليه ومن مات على شيء بعث عليه، فمن عاش على الطاعة مخلصاً لله ومتبعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يموت على الطاعة ، و من عاش على المعاصي مات على المعاصي .


144- كلما كان القلب غير مشغول استطعت أن تقبل على العبادة بحب و صفاء و لذة لذلك أمرنا ألا نصلي ونحن ندافع الأخبثين، وأمرنا ألا نصلي في حضرة الطعام حتى نقبل على العبادة بذهن صاف .


145- إذا دخل العبد في المشقة والملل فقد لذة العبادة، وابتعد عن بواعث الخشوع فلا تفعل ما يشق عليك في العبادة مشقة غير معتادة .


146- قال الشعبي: إذا اختلف عليك أمران، فإن أيسرهما أقربهما إلى الله، يقول سبحانه: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة:185].


147- كم من الناس من لا يفوته علم أو عبادة، ولكن يفوته التوفيق والصواب فلا تركن لكثرة العلم و العبادة و كم من مكثر للصلاة لا يخشع فيها ، وكم من كثير العلم لا يعمل به .


148- كُن أشدَّ حرصًا على حفظِ الطاعة من المُبطِلات أكثر من حرصِك على فعل الطاعات فلا خير في طاعة شابها الفساد .


149- السمة الجامعة لكثير من فروع الغلو ترجع إلى الجهل بالقرآن أو السنة أو كلاهما .


150- اعمل كل ما في وسعك من طاعة ، و لا تركن إليها بل أشعر في التقصير و العجز عن عبادة الله حق عبادة ، و لأن الله كريم فكن عندك رجاء في اللّه بمغفرة تقصيرك .


151- قال الحسن : ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل، فمن قال خيراً وعمل خيراً قبل منه ومن قال خيراً وعمل شراً لم يقبل منه .


152- لا تحزن من قلة من قبل دعوتك فقد يكون انتصار الداعية بعد وفاته أعظم من انتصاره في حياته فكم من داعية لم ينتصر الدين في حياته، ولكنه انتصر أعظم الانتصار بعد مماته، و المراد هو انتصار المنهج القويم الذي تدعو إليه فعليك البلاغ لتحظى بالثواب و على الله الحساب .


153- النجاة في الدنيا والآخرة والتوفيق والسداد متوقفة على مدى استقامتك على دين الله تعالى استقامة العبادة و استقامة الاعتقاد واستقامة السلوك .


154- لو لم يكن في الاستغفار عقب فعل الطاعات إلا أن يكون حماية الإنسان من أن يصاب بالعجب و الغرور لكفى كيف و ما من عبادة لا تخلو من تقصير و ترك القيام لله بها كما يليق ، و من عظم فضل الله أن الاستغفار ليس فقط لجبر الخلل و محو الذنوب بل أيضا الاستغفار في حد ذاته عبادة ، فإذا لم يحط الذنوب رفع الدرجات .


155- ليس معنى أن الشخص قد أمتلك أدوات الفهم أن فهمه للنص يكون صحيحا فكم من العلماء من فهم النص على خلاف مراد الشرع مع امتلاك العالم لأدوات الفهم و الاستنباط و تجرد العالم للحق فالفهم الصحيح توفيق من الله .


156- لتفاوت العلماء في الفهم فمن الأفهام ما يوافق الكتاب والسنة ، و من الأفهام ما يخالف الكتاب و السنة فالواجب عرض كلام العلماء على الكتاب و السنة فما وافق منها قبلناه و ما خالف منها لا نقبله .


157- مادام العلم لا يقود للعمل الصالح فهو علم لا ينفع فاستعذ بالله منه .


158- إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل ، و إن كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً والخالص أن يكون لله ، و الصواب أن يكون على السنة .


159- ما لا يدرك كله لا يترك جله فإذا تعذَّر حصول الشيء كاملاً ، و أمكن المكلف فعل بعضه، فإنه يفعل المقدور عليه ، و لا يترك الكل بحجة عجزه عن بعضه ؛ لأن إيجاد الشيء في بعض أفراده -مع الإمكان- أولى من إعدامه كلية.


160- قال الحسن البصري: إن هذا الدِّين دين واصب، وإنه من لا يصبر عليه يدعه، وإن الحق ثقيل ، و إن الإنسان ضعيف ، و كان يقال : ليأخذ أحدكم من العمل ما يطيق ؛ فإنه لا يدري ما قدر أجله ، و إن العبد إذا ركب بنفسه العنف ، و كلف نفسه ما لا يطيق ، أوشك أن يسيِّب ذلك كله ، حتى لعله لا يقيم الفريضة ، و إذا ركب بنفسه التيسير والتخفيف ، و كلف نفسه ما تطيق كان أكيس ، و أمنعها من العدو ، و كان يقال شر السير الحقحقة .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع خواطر و فوائد

تابع خواطر و فوائد

161- من تتبع الشريعة في أحكامها ، وجدها تنحو المنحي الوسط في الأمور، وتقصد الاعتدال في كل ما يقوم به المكلفون من أعمال ، فالخروج عن ذلك إلى التشديد أو التخفيف المفرط خروج عن مقصد الشريعة .


162- قال الحسن البصري رحمه الله قال : (( أحب الناس إلي من خوفني حتى أبلغ الأمن وأبغض الناس إلي من أمنني حتى أبلغ الخوف )).


163- معظم حملة الحق كانوا من بسطاء الناس ليس لهم عزوة و منعة ، ولذلك حمل الحق لا يشترط أن يكون حامله ذو منعة أو عزوة أو مال .


164- لم يجعل الله تعذيب النفوس سببًا للتقرب إليه، ولا لنيل ما عنده ،و لا يقصد بتكليف عباده المشقة، بل يريد سبحانه ما فيه مصلحة لهم في العاجل والآجل فإذا كان قصد العبد إيقاع المشقة على نفسه بعبادة معينة - مثلا لو أن هناك عبادة يمكن أن تدرك بطريق اليسر أو بطريق العسر فيختار طريق العسر رغبة في الثواب- فقد خالف قصد الشرع .


165- وصلِ البرِّ بالبِرّ ، و إتباع الخير بالخيرِ ، وإتباع الحسَنَة بالحسنة دليل على التوفيق و قبول العمل .


166- ليس للطاعة زمنٌ محدد تنتهي بانتهائه ، و ليس للعبادةَ أجل معيَّنٌ تنقضي بانقضائه فاغتنم أوقاتك في الطاعات كي تنال أعلى الدرجات .


167- الكلفة والمشقة التي توجد في كثير من المطلوبات الشرعية هي كلفة يسيرة معتادة لا يمنع التكليف معها ، و هي داخلة في حدود الاستطاعة ،و لولا أنها في استطاعتنا ووسعنا لما كلفنا الله بها ؛ لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها .


168- لا يخلو عمل مطلوب شرعًا من نوع كلفة ، و لذلك سمي تكليفًا ؛ لأن فيه نوع مشقة ، و لو لم يكن فيه إلا مخالفة الهوى لكن كافيًا في كونه شاقًّا على النفس ، لكن هذا القدر من المشقة يسيرا لا يمنع التكليف .
169- كون الإنسان يذهب إلى الأصعب مع إمكان الأسهل هذا خلاف الأفضل، فالأفضل إتباع الأسهل في كل شيء .


170- إتباع الأسهل والأيسر هو الأرفق بالنفس والأفضل عند الله .


171 - مما يساعد الداعية في نشر دعوته : حبه لدعوته وإيمانه بما يدعو إليه , و اقتناعه بما يدعو إليه وتفانيه فيما يدعو إليه , وانقطاعه إلى ما يدعو إليه بجميع مواهبه وطاقاته ووسائله ،و أن يكون متمكنا فيما يدعو إليه .


172- إذا كان تشبه الكامل بالناقص و القادر بالعاجز يعد سفها فكيف نقبل من يقول إن الله تجسد في صورة إنسان كيف نقبل من يقول إن الله تجسد في صورة عيسى عليه السلام ؟


172- الواجب على الداعية أن يرعِ جهل الناس و قدر علمهم واختلاف بيئتهم و استعدادهم حتى لا تكون دعوته فيهم فتنة لهم .


173- إذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع ، و أما إن طلبت ما لا يستطاع فأنت تضيع وقتك لأنك تطلب مستحيلا .


174- الحب من أكبر الدوافع التي تدفع الإنسان لطاعة من يحبه ، و قد قيل إن المحب لمن يحب مطيع فإذا كنت محبا لله فلما لا تطيعه .


175- البشارة المطلقة لا تكون إلاّ بالخير، وإنَّما تكون بالشر إذا كانت مقيَّدةً به مثل أبشر بما يسوءك .


176- الْفرق بَين النَّاس والبشر أَن قولنا البشر يَقْتَضِي حسن الْهَيْئَة فهو مشتق من الْبشَارَة وَهِي حسن الْهَيْئَة يُقَال رجل بشير و امرأة بشيرة إذا حسن الْهَيْئَة فَسُمي النَّاس بشرا لأَنهم أحسن الكائنات الحية هَيْئَة وَيجوز أَن يُقَال إِن قَوْلنَا بشر يَقْتَضِي الظُّهُور وَسموا الناس بشرا لظُهُور شَأْنهمْ وَمِنْه قيل لظَاهِر الْجلد بشره وَقَوْلنَا النَّاس يَقْتَضِي النوس وَهُوَ الْحَرَكَة وَالنَّاس جمع والبشر وَاحِد .

177- أمر المسلمين بقتال من لا يقول لا إله إلا الله لإسماع الناس الكلمة لا إكراه الناس على الكلمة فالقتال شرع كي لا يكون في الأرض شرك ،و لأجل أن يكون الدين كله لله، وليس من أجل أموال يحصل عليها المسلمون، أو بلاد يستغلونها، أو تكون تحت أيديهم، أو جزية تدفع لهم فالمسلمون كانوا يخيرون أهل البلاد بين الإسلام أو دفع الجزية أو القتال فالقتال ليس مقصوداً لذاته ، وإنما يقصد القتال لتكون كلمة الله هي العليا ويظهر دينه وينكف من يمنع انتشار الدين الإسلامي.


178- البشارة هي الإخبار بما يسر به المخبَر به إذا كان سابقا لكل خبر سواه ، و بنى العلماء عليه مسألة فقهية بأن الإنسان إذا قال لعبيده أيكم بشرني بقدوم زيد فهو حر، فبشروه فرادى، عتق أولهم ؛ لأنه هو الذي سره بخبره سابقا، ولو قال: مكان بشرني: (أخبرني) عتقوا جميعا .


و اشتقاق البشارة إما من البِشر، وهو السرور، فيختص بالخبر الذي يسر أو من البشرة ، و هو ظاهر الجلد لتأثيره في تغيير بشرة الوجه ، فيكون فيما يسر و يغم ؛ لأن السرور كما يوجب تغيير البشرة ، فكذلك الحزن يوجبه لكنه عند الإطلاق يختص في العرف بما يسر، و إن أريد خلافه قيد كما في قوله تعالى : ﴿ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ .


179- لم يذكر القرآن فيما حدث للأمم السابقة إلا ما تدعو الحاجة لبيانه ، مما يساعد على أخذ العبرة و الهداية من تلك الحادثة أو القصة ، و لم يذكر الأسماء التي يحكي خبرها ولا أسماء الأمم ولا تواريخ الحوادث في الغالب ؛ لأنها لا تؤثر في الهدف الذي سيقت من أجله القصة ولا تمنع أخذ العبرة من القصة ،و لسنا بحاجة إلى أي تفاصيل زائدة عما في القرآن الكريم من أجل أخذ العبرة .


180- النجاح الذي تتمتع به اليوم هو نتيجة الثمن و الكفاح و الصبر الذي دفعته في الماضي فكافح و اصبر لتصل إلى مزيد من النجاح .


181- في الدعوة و النصح إذا كان الإنسان أشد استجابة لدواعي المصلحة ومستعدا للإقبال على الدعوة و الانقياد للحق سوف ينفعه الترغيب فرغبه تثبيتاً له على الحق و تحفيزا له ليلزم الحق ، و إذا كان الإنسان أشد انسياقاً وراء الهوى والشهوات فلن يردع إلا بالترهيب فرهبه ؛ لأنه أحرى بأن يوقظه من غفلته ويعيده إلى الجادة إن لم يكن خُتم على قلبه بعد .


182- سبب الإعراض عن الشيء إما بغضه أو غرمه أو عدم الاقتناع به فإذا أردت إقبال الناس إليك و سماعهم للحق الذي عندك ففعل ما يحببهم فيك ، و لا تغرمهم ، و ليكن كلامك مقنعا مؤيدا بالحجج و البراهين .


183- التوكل على الله لا ينافي القيام بالأسباب و الأخذ بالأسباب ، وطلب الرزق دون السعي له يعد بطالة و تواكلا لا توكلاً ؛ لأن التوكل لا ينافيه دفع الأشياء بأضدادها ، مثل دفع الجوع والعطش والمرض بما يذهبه .


184- ليس كل ميت مستريح في قبره إنما الراحة لمن عمل الصالحات و تجنب السيئات .


185- إن قيل لما جعل الله الكلام للأيدي و الشهادة للأرجل يوم القيامة فالجواب أن اليد دائما فاعلة و الرجل حاضرة فمعظم المعاصي تفعل باليد و تكون الرجل حاضرة للمعصية .


186- إذا أراد المسلم أن لا يصاب بالفتور و ألا يترك العمل الصالح فليحرص على العمل القليل الدائم المقتصد فهو خير من الكثير المنقطع الشاق .


187- كلما رأيت من نفسك نشاطا فاجعله في طاعة الله، وكلما رأيتَ فتوراً ومللاً فارجع إلى التوسط في العبادة و روح عن نفسك في غير معصية .
188- التوبة بحاجة إلى شكر، وأعظم الشكر أن تداوم على بقائها، ولا يكون ذلك إلا بالمداومة على العمل والطاعة و لا يكون ذلك إلا بالاقتصاد في العبادة .

189- سوء الخلق يُفسد العمل كما يُفسد الخلّ العسل .

190- قلة المال أقلّ للحساب .

191- إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن .

192- ازهد فيما عند الناس يحبك الناس و ازهد في الدنيا يحبك الله .

193- كل ذي نعمة محسود .

194- أن تُخطئ في العفو خير من أن تُخطئ في العقوبة .

195- كلما كان القلب غير مشغول و الذهن صافي استطعت أن تقبل على العبادة في حب و في صفاء و هذا هو المطلوب ؛ لذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم ألا نصلي ونحن ندافع الأخبثين، وأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم ألا نصلي في حضرة الطعام؛ حتى نقبل على العبادة بذهن صاف .

196- من تلذذ بالعبادة فقد حلاوة المعصية إذ التلذذ بالعبادة و التلذذ بالمعصية لا يمكن أن يجتمعا .

197- من تلذذ بشيء داوم عليه و كان في فعله له راحة .

198- حلاوة الشيء تغطي على حلاوة ضده فلا يمكن مثلا إذاقة حلاوة القرآن مع سماع الغناء ؛ لأن حلاوة الغناء ستغطي على حلاوة القرآن .


199- قساوة القلب تجعل الإنسان يؤجل التوبة ، و تأجيل التوبة يزيد قساوة القلب فأفق من غفلتك و عجل توبتك و لا تقل سوف أتوب .


200- الحق ينشر نفسه بالكثير من الطرق حسبما تقتضيه الحال .
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
تابع خواطر و فوائد

تابع خواطر و فوائد

201- من لا يملك النفع لنفسه لا يملك النفع لغيره .


202- لابد للرسل ولأتباع الرسل من أعداء، وهؤلاء الأعداء يضلون عن سبيل الله و يحاربون الحق ليمحص الله الذين آمنوا و يمحق الكافرين .


203- مهما استطال الباطل، و ارتفع شأنه ، وكثر أهله، فإنه مضمحل، والعاقبة للحق .


204- يجب على من يدافع عن قضية ألا يدافع عنها و هو لا يعرفها و غير ملم بها ، و يجب على من يدافع عن فكرة ألا يدافع عنها وهو لم يقتنع بها، فإنه بذلك يسيء إلى الفكرة والقضية التي يدافع عنها، ويعرض نفسه للإحراج وعدم التقدير والاحترام.


205- يجب عند التحاور مع مخالف البدء بالنقاط المشتركة فهذا يسهل تحرير محل النزاع ، و تحديد نقطة الخلاف، ويفيد في حسن ترتيب القضايا والتدرج في معالجتها .


206- إذا أردت العلم فاعرف الأهم ، و البدء بمعرفته فهذا يختصر لك الطريق .


207- إن الداعية الناجح هو الذي يحسن ضرب الأمثلة للناس ؛ لما لها من دور كبير في تقريب المعاني والإقناع بها فالأمثلة تزيد المعنى وضوحًا وبيانًا .

208- المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه .


209- غير المحتمل مرجح على المحتمل .


210- قال النووي: وتشبيه أمور الآخرة بأمور الدنيا إنما هو للتقريب إلى الأفهام، وإلا فذرة من الآخرة خير من الأرض بأسرها وأمثالها معها.



211- إن التشابه في الثياب و العادات تورث تناسباً وتشاكلاً بين المتشابهين يقود إلى الموافقة في الأخلاق والأعمال فإذا أردت التقليد فقلد نبيا أو صالحا أو عالما فهذا أحرى أن تخلق بخلقه و أعماله .



212- لا يصح العدول عن الظاهر بلا دليل .


213- قال ابن عادل : إنَّ الاجتماع سبب للمنازعة المفضية إلى المخاصمة، ثم إلى المقاتلة، فلا بدّ في الحكمة الإلهيَّة من وضع شريعةٍ بين الخلق ليقطع بها الخصومات، والمنازعات، فبعث الله الأنبياء - عليهم الصَّلاة والسَّلام – بالشَّرائع ؛ ليدفع بهم، وبشرائعهم الآفات، والفساد عن الخلق فإنَّ الخلق ما داموا متمسكين بالشَّرائع لا يقع بينهم خصامٌ ولا نزاعٌ، والملوك والأئمة متى كانوا متمسكين بالشرائع كانت الفتن زائلة والمصالح حاصلة . اللباب في علوم الكتاب 4/293



214- قال النيسابوري : ولأن الجهاد بالسيف لا يحسن إلا بعد تقديم الجهاد بالحجة، ولأن الإنسان جوهر شريف فمتى أمكن إزالة صفاته الرذيلة مع إبقاء ذاته الشريفة كان أولى من إفناء ذاته، ألا ترى أن جلد الميتة لما كان منتفعا به من بعض الوجوه حث الشرع على إبقائه . تفسير النيسابوري 3/535


215- قال النيسابوري : الجهاد بالحجة والدعوة إلى دلائل التوحيد أكمل أثرا من القتال ولهذا
قال صلى الله عليه وسلم لعلي عليه السلام: «لأن يهدي الله على يدك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس» رواه البخاري في كتاب الجهاد باب 102. مسلم في كتاب فضائل الصحابة حديث 35. أحمد في مسنده (5/ 238) .


216- الْمُرَتَّبُ عَلَى أَشْيَاءَ لَا يَحْصُلُ إلَّا بِحُصُولِ مَجْمُوعِهَا وَيَنْتَفِي بِانْتِفَاءِ بَعْضِهَا.


217- الشهادة أخص من العلم ؛ لأن علم الإنسان شيئا يسمعه ويشهد عليه أقوى من علمه شيئا يسمعه ولا يشهد عليه .


218- الذي يعطل الأسباب يقدر على إصلاح الأسباب المعطلة .


219- لن يَصْلحَ آخر هذه الأمة إلا بما صَلحَ أوَّلها .


220- الحكم المعلق بشرطين لا يحصل بأحدهما .
 
أعلى