العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دارة أهل الظاهر

إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,241
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد حاولت فتح دارة أهل الظاهر لكني فوجئت بأنه أغلق نهائياً
وظهرت لي الرسالة التالية :
رسالة إدارية تم إغلاق الدارة نهائيا فنعتذر لجميع الأعضاء والزوار - يعلن ابن تميم الظاهري أنه بريء من كل مقال كتبه أو تعليق أو شريط مسجل أو شريط لشرح كتاب أو مسائل أو رد أو تعقب أو كل ما كان متعلقاً بعلوم الشريعة، فلا يجيز لأحد أن ينسبه إليه ، ومن نسبه له فهو ينسب له ما تبرأ منه وما ليس بقوله وما لا يلتزمه، فيسهل على الناس رده ببرائته منه. - ويعلن للجميع بأن براءته لا تعني ترك المنهج الظاهري بل هو ملتزم به وبإبطال الظنون وما يتبع ذلك من قياس وغيره. - ويعلن بأن كل قول منشور في دارة الريحان فهو قوله، وكل قول منشور في غير دارة الريحان فليس بقوله، ولو كان منشوراً في مواقع تدعي العمل بالمنهج الظاهري، فلم يأذن أو يجيز لأحد نشر مقالاته وأشرطته وكتبه ومؤلفاته أبداً إلا من طريق دارة الريحان ومن يشرف عليها، فإن نشرت مقالات أو تعقبات أو تسجيلات له في غير دارة الريحان فهو بريء من كل ذلك، فهو قد تبرأ مما كتبه قبل تاريخ 22-10-2012 م، فنرجو الالتزام بما أوصى به، ونسأل الله أن يشفيه ويعافيه ويعيده إلينا كما عهدناه، وأن يغفر له ويرحمه إن قبضه إليه، اللهم آمين


اللهم آمين
السؤال : هل ثمة منتدى آخر لأهل الظاهر.
ولماذا لا يستفيدوا من ملتقاهم هنا؟
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,241
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دارة أهل الظاهر

عادت دارة أهل الظاهر بعد حذف العضويات القديمة
وفتحوا في البداية باب التسجيل مع تنبيههم على أن المشاركة قاصرة على الظاهرية فقط
ثم الآن أغلقوا باب التسجيل
وليس للظاهرية في حد علمي نشاط علمي ملموس حالياً لا في هذه الدارة ولا في غيرها من منتدياتهم
[تنبيه : أنا لا أعتقد أن المتسمين بالظاهرية اليوم امتداداً للظاهرية بالأمس ، ولكنهم اصطلحوا على التسمية فجاريناهم عليها]
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دارة أهل الظاهر

[تنبيه : أنا لا أعتقد أن المتسمين بالظاهرية اليوم امتداداً للظاهرية بالأمس ، ولكنهم اصطلحوا على التسمية فجاريناهم عليها]
ما الفرق بين الفريقين بارك الله فيكم؟
هلا وضحت لنا
،،،
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,241
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دارة أهل الظاهر

لم أطلع في هذا على نقل مخصوص ، لكن الذي يظهر من تصرفاتهم في الكتب أن مذهب الظاهرية بالأمس كان كأحد المذاهب الأربعة وغيرها يتبع أصحابها داود بن علي الظاهري في آرائه الفرعية ، كما تشير إليه عبارة ابن طاهر رحمه الله حين سئل عن سبب اختياره لمذهب داود ، فقال : "هكذا اتفق".
وعامة من ينقل عن مذهب الظاهرية يقول : وقالت الظاهرية كذا ، وقال داود وأصحابه كذا ، مما يدل على اتفاق الظاهرية في الفروع المعينة ، وفي تراجم بعضهم ، وعنه انتشر علم داود ، مما يدل على اهتمام بالمذهب الفرعي الخاص بداود لا بمجرد المذهب الأصولي.
وخلاف أصحابه له ـ باستثناء ابن حزم ـ إن وجد فكخلاف المزني للشافعي وابن قاسم لمالك ونحو ذلك.
لذا فإطلاق الظاهرية عموماً في الكتب الفرعية تشير إلى جماعة متفقين في الفروع على قول داود بن علي ، ولا تشير إلى منهج في الاستدلال ، هذا لا وجود له في كتب الفقه قديماً باستثناء ابن حزم رحمه.
والذي يظهر أن قول داود بين أتباعه كان كقول أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، أي أن أوائلهم فيما يظهر لي لما رأى كلام داود رحمه لله في الفقه اقتنع به لقوة حجته ، ولما رأى أنه حق ، قام بالتخريج عليه كما فعل غيره مع أئتمهم وظني أنه قُلِّدَ كغيره.
ونفي هذا لمجرد أن داود أمر بالاجتهاد ونهى عن التقليد لا يكفي ، فإن هذا موجود في كلام غيره من أئمة المذاهب ، ومع ذلك فقد جعل أصحابهم أقوالهم أصولاً يخرج عليها. والله أعلم
أما ابن حزم فقد وافق داود منهجياً أما في الفروع فكان إماماً مستقلاً لا يتابع أحداً ، وإن حملته دعوى القول بالظاهر إلى الإنتصار له في كثير من المواضع ، وقد كانت نفسه تأبى عليه التقليد المحض من قبل أن يصير ظاهرياً فيما يظهر ، فلو قبلنا مثلاً أن ابن الفخار في كتابه (الإنتصار) كان يرد على ابن حزم ـ وهو ما يظهر لي ـ فإنك سترين له نقولاً عن ابن حزم حال كونه شافعياً خالف فيها الشافعي نفسه مما يدل على أنه كان معتداً برأيه لا يهاب مخالفة غيره ولو كان إمامه.
أما الظاهرية اليوم فهم حزمية عموماً بالنظر إلى كلامهم العملي في الفروع، أما عند النظر إلى كلامهم النظري في المنهج فالكل يتبرأ من أن يكون مقلداً لداود أو حتى قائلاً بقوله بل يصرح أنه متبع في الكل للدليل .
وهؤلاء لم يهتم بهم الفقهاء في كتبهم ولم ينقلوا لهم شيئاً ، بل اهتموا بما هو منسوب إلى داود خاصة إما باعتباره قولاً له أو منسوباً إلى مذهبه الذي ابتدأه.
وربما أطلق بعض المتأخرين الظاهرية ولا يريد به سوى العمل بظواهر النصوص من غير نظر إلى خصوص متابعة لداود ، فتراهم يطلقون على نحو البدر الصنعاني لقب ظاهري غير قاصدين بذلك أنه متابع لداود ، فمثلاً صاحب (عمدة المفتي والمستفتي) في مواضع يسمي البدر ظاهرياً وفي مواضع حديثياً ، وهكذا فعلَ مع البدر الشوكاني.
وأهل الظاهر اليوم يبرؤون من تقليد داود في الفروع ، ومن تسمية الصنعاني والشوكاني والجلال والمقبلي ومن وافقهم بالظاهرية بدعوى أنهم يقولون بالقياس والمفاهيم مثلاً ، فهم حالة فريدة نشأت إعجاباً بأسلوب ابن حزم رحمه الله ، وقد كان بارعاً ما كنت أظن أن الله خلق بعد القرون المفضلة وبعد الشافعي مثله علماً سوى شيخ الإسلام ، وقد كان يعجبني منه أسلوبه في دفع دعاوى الخصوم ويشعرك منذ البداية أن خصمه لم يأتِ إلا ببضاعة مزجاة ، فكنت أقرأ رأيهم غير عابئ به متيقن أنه باطل بدليل ما سيأتي ، وأنا لم أطلع على ما سيأتي بعد ـ هذا بعد أن قرأت لابن حزم شيئاً ما ـ .
ولكن كان يعجبني في شيخ الإسلام أنه جمع إلى قوة العارضة مراعاته لمصالح الشريعة وكانت نفسي تأبى عليّ ردها والقبول بما أعلم يقيناً أنه غير مقصود ولا مطلوب.
ويَجْمَعُ أكثر أهل الظاهر اليوم نفي القياس ونفي العمل بالمفاهيم ورفض العمل بالظن ، وليس ثمة ما يجمعهم في الفروع إلا ما قلدوا فيه ابن حزم رحمه الله .
هذا كتبته بمجرد الاطلاع على السؤال متعجلاً ، وأرجوا أن فيه كفاية ، وظني أن الموضوع يحتاج إلى إفراده ، ويكون أول مهماته عمل موسوعة جامعة لآراء جميع أهل الظاهر دون ابن حزم ، لتمكن المقارنة بين آراء الظاهرية وغيرهم من جهة ، وبين ظاهرية ابن حزم وظاهرية غيره من جهة أخرى.
ولا يكفي هنا مجرد الصراخ بأن الظاهرية منهج وليس بمذهب ، إذ قائل ذلك اليوم يفصل بينه وبين الظاهرية بالأمس قرون عددا لا أستطيع معها قبول دعوى هؤلاء على أولئك.
والله أعلم.
 
أعلى