العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم , ثم أما بعد :
فهذه دراسة لأحاديث إيقاع نكاح الهازل وطلاقه , كنت قد كتبته قبل سنتين , وهاهو بين أيديكم للاستفادة منكم في اصلاح خطأ أو اتمام نقص , بدأت فيها بدراسة الأحاديث المرفوعة ثم الآثار الموقوفة عن الصحابة في الباب , وختمت الدراسة بالحكم على هذه الأحاديث والآثار سائلا ً المولى عز وجل الإخلاص والسداد .


** الأحاديث المرفوعة :

أولاً : حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو أشهرها :

رواه محمد بن الحسن([1]) وسعيد بن منصور([2]) وابن ماجه([3]) وأبو داود([4]) والترمذي([5])وابن الجارود([6]) والطحاوي([7]) والدارقطني([8]) والحاكم وصححه([9]) والبيهقي([10]) وابن عبدالبر([11]) والخطيب([12]) والبغوي([13] , كلهم من طريق عبد الرحمن بن حبيب بن أرْدَك , عن عطاء بن أبي رباح , عن يوسف بن ماهك , عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثٌ جِدِّهن جِد وهَزلهنَّ جِد , الطَّلاقُ والنِّكاحُ والرَّجْعة )
هذا الحديث متصل الاسناد ورواته ثقات عدا ابن أردك فمختلف فيه والذي يظهر أنه ضعيف الحديث أو منكره كما سيتبين من كلام الأئمة فيه .
قال ابن معين : ضعيف ([14]) , وقال ابن المديني في سؤالات ابن أبي شيبة : ضعيف , ونقل عنه الذهبي قوله : منكر الحديث([15]) , و كذا قال النسائي ([16]) , وذكره ابن حبان في الثقات([17]), وقال الحاكم : من ثقات المدنيين([18])
لكن تعقبه الذهبي بقوله : قلت : فيه لين([19]) وقال عنه – أيضا -ً : صدوق وله ما ينكر([20]) , وقال ابن القطان : لا يعرف حاله([21]) , واختلف حكم ابن حجر , فقال مرة : لين الحديث([22]) , وقال أخرى : حسن الحديث([23]) , والذي يظهر أن حكمه الأول هو المقدم لأنه الذي في التقريب .
وبعد , فإنك ترى إطباق المتقدمين ( ابن معين وابن المديني والنسائي ) على ضعف الرجل , بل قال اثنان منهما : منكر الحديث , ووافقهم من المتأخرين ابن القطان والذهبي وابن حجر في قول , ولم يوثقه إلا الحاكم , وتوثيق الحاكم في المستدرك - خاصَّة ً- فيه نظر([24]) , خصوصا ًمع مخالفة المتقدمين , وذكر ابن حبان الرجل َ في الثقات لا يعتد به خصوصا مع إطباق الأوائل على خلاف هذا .
v تنبيه أول : عطاء المذكور هو ابن أبي رباح , كما في رواية أبي داود وغيره , ووهم ابن الجوزي([25]) فقال : هو عطاء بن عجلان وهو متروك([26]) .
v تنبيه ثان ٍ: عزا هذا الحديث للإمام أحمد كل ٌّ من ابن عبد الهادي([27]) وابن حجر([28]) , وقد بحثت عنه في فهرس المسند وفي أطراف المسند لابن حجر فلم أجده .

وقد توبع ابن أردك , تابعه الوليد بن مسلم , أخرجه الحارثي في مسند أبي حنيفة([29]) فرواه عن عطاء عن ابن ماهك عن أبي هريرة مرفوعاً فذكره . والحارثي هذا هو عبد الله بن محمد بن يعقوب ، أبو محمد الحارثي البخاري , رماه أبو الفضل السليماني بالوضع , وضعفه الخطيب وأبو زرعة الرازي الصغير([30]) . ولهذا قال ابن عبدالهادي([31]) : ولهذا فلا يثبت إلى الوليد . قلت : ولو ثبت فإن الوليد بن مسلم ممن يدلس تدليس التسوية , ولم يصرح هنا بالتحديث .


وقد توبع ابن ماهك , تابعه الحسن فيما رواه ابن عدي([32]) , قال : حدثنا مسعود , حدثنا عمر بن أيوب , حدثنا غالب , عن الحسن , عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث ليس فيهن لعب , من تكلم بشيء منهن لاعباً فقد وجب عليه , الطلاق والعتاق والنكاح )


فجعل العتاق بدل الرجعة , والحديث إسناده تالف فإن غالبا ًهذا هو ابن عبيد الله الجزري وهو مجمع على تركه([33]) .


ثم إن الجمهور([34]) على عدم سماع الحسن من أبي هريرة , وعليه فإن الحديث من طريق أبي هريرة لا يصح بحال ومتابعة الوليد لابن أردك زادت الحديث وهناً .


(1) في كتابه الحجة على أهل المدينة ( 3/203 ) النكاح : باب النكاح في الهزل واللعب والجد

(2) في سننه ,كتاب الطلاق : باب الطلاق لا رجوع فيه ح 1603

(3) في سننه , كتاب الطلاق : باب من من طلق أو نكح أو راجع لاعباً ح 2039

(4) في سننه, كتاب الطلاق : باب الطلاق على الهزل ح 2194

(5) في جامعه , باب ما جاء في الجد والهزل في الطلاق ح 1184 , وقال حسن غريب

(6) في المنتقى , كتاب الطلاق ح 178

(7) في شرح معاني الآثار ( 3/98 ) باب طلاق المكره

(8) في سننه , كتاب النكاح ح 45

(9) في مستدركه , كتاب الطلاق ح 2800

(10) في السنن الكبرى , باب صريح ألفاظ الطلاق , ورواه أيضا ً في الصغرى وفي المعرفة

(11) في الاستذكار 16/375

(12) في كتابه موضح أوهام الجمع والتفريق ( 1/345 )

(13) في شرح السنة , باب الطلاق على الهزل ( 5/ 160 )

(14) ميزان الاعتدال للذهبي في ترجمة ابن أردك 1709

(15) المصدر السابق

(16) المصدر السابق

(17) 7 / 77

(18) في مستدركه , بعد روايته للحديث .


(19) تلخيص المستدرك ( 2/198)

(20) ميزان الاعتدال ترجمة ابن أردك

(21) نصب الراية ( 3 / 294 )

(22) تقريب التهذيب ت 3836

(23) تلخيص الحبير 3/210

(24) انظر التنكيل للمعلمي اليماني ( 1/459)

(25) التحقيق في مسائل الخلاف 9/152

(26) تنقيح التحقيق للذهبي (9/153)

(27) المحرر ص 372

(28) تلخيص الحبير (3/209)

(29) انظر التنقيح لابن عبد الهادي (3/215)

(30) انظر التنكيل ( 1/249 )

(31) التنقيح لابن عبد الهادي

(32) في الكامل , عند ترجمة غالب الجزري

(33) وممن ضعفه أحمد والبخاري وأبو حاتم والنسائي وابن معين وغيرهم كثير , انظر ترجمة الرجل في تهذيب الكمال للمزي

(34) منهم ابن معين و ابن المديني و يونس بن عبيد و ابن أبي حاتم و أيوب السختياني و علي بنزيد وبهز بن أسيد وأبو زرعة الرازي والبخاري والنسائي والدراقطني و الزيلعي وسبطابن العجمي .
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جيد ماقلتم، بارك الله فيكم...

لكن كيف الرد هنا:
حياكم الله،قد كان فيما ذكرت من كلام ابن القيم الذي نقله عن شيخ الإسلام ردا، ولكنني أزيده بسطا.
1-أن الهازل أتى بالقول ،وترتيب الأحكام عل الأفعال والأقوال من فعل الشارع وليس من فعل المكلف.
2-الهازل قاصد للقول مريد له،مع علمه بمعناه،وقد أتى باللفظ المتضمن للمعنى فترتب عليه أثره.
3-الهزل أمر باطن،لا يعرف إلا من جهة الهازل، وقد أتى بلفظ يحرم ويحلل،فلا يقبل قوله،في إبطال حقوق الآخرين، والهزل قد يدعيه كل من وقع في ورطة أو أراد ان يفلت من حق.
وفي هذا يقول ابن عثيمين" وهو قول عامة الأمة، ثم إن النظر يقتضيه؛ لأننا لو أخذنا بهذا الأمر، وفتحنا الباب لكان كل واحد يدعي هذا، لا يبقى طلاق على الأرض.
فالصواب: أنه يقع سواء كان جادا أو هازلا، ثم إن قولنا بالوقوع فيه فائدة تربوية، وهي كبح جماح اللاعبين، فإذا علم الإنسان الذي يلعب بالطلاق وشبهه أنه مؤاخذ به فما يقدم عليه أبدا، والقول بأنه غير مؤاخذ به لا شك أنه يفتح بابا للناس، وتتخذ آيات الله هزوا. الشرح الممتع على زاد المستقنع - (ج 13 / ص 64)
4-ثم إن القاعدة في الطلاق ،أن الصريح لا يفتقر إلى نية.
5-فرق كثير من العلماء بين ما يقع ديانة وقضاء، ونص بعضهم على أن هذه الحالة،تقع قضاء ولا تقع ديانة.
6- أن الأحكام مترتبة قضاء على الظواهر،إلا بقرينة وليس العكس، مثاله :أن المكره لا يقع طلاقه ،لأن إرادته ظاهرة ، ولذلك فرق كثير من العلماء بين الإكراه الملجئ وغير الملجئ، فلم يعتدوا بالإكراه غير الملجئ،لأن الإرادة مشوبة بالرضا، وعليه :فإن الهازل إذا أتى باللفظ صريحا ترتب عليه ما يلحقه ،حملا على الظاهر،وقد ذكر بعض فقهاء المالكية أنه يحمل على الظاهر ما لم يتبن دليل الهزل.
7-وأخر ما يمكن أن يقال إن في هذه الثلاث نص وإجماع خص عموم الأحاديث، وذلك لخطورة أمر الأعراض، وفي ذلك يقول العلامة البغوي" وخص في الحديث الثلاث لتأكد أمر الفرج وإن كان البيع وسائر التصرفات تنعقد بالهزل على الأصح" مغني المحتاج - (ج 3 / ص 288)
8-أما ما ذكر في المثال الذي ذكره بعض الحنابلة،فقد رده كثير من أهل العلم من المذاهب،بل ذكر ابن قدامة في المغنى صورا أخرى،تخالفه.
وفي النقشات لا يستدل بالمثال على سبيل الإلزام إلا أن يكون المُلزَم ملتزما به ،فهو بذلك يلزم بعض الحنابلة، ومن وافقهم ، و لا يلزم من يقل بهذه الصورة.
هذه بعض الوجوه التي حضرتني ،ويوجد غيرها ،والله الموفق.
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

أرجو من الشيوخ الأكارم التنبه إلى أن ما ننقله هنا عن بعض العلماء لا يعني بالضرورة موافقتهم فيه , وإنما المقصود المدارسة وإثراء الموضوع .
سئُل الشيخ محمد رشيد رضا :
كنت أتجاذب أطراف الحديث مع صديق لي في أمور دينية , فتدرجنا إلى موضوع الطلاق فاختلفنا فيه , وكان رأيه أن الطلاق يقع لمجرد النطق باللفظ , ولو لم يكن الطلاق مقصودًا , وأما أنا فرأيت أنه لا يقع الطلاق إلا بعد الإصرار عليه . فهل لكم أن تتفضلوا بنشر الحقيقة على صفحات مناركم الأغر فتنقذوا العالم الاسلامي من وهدة الاختلاف التي وقع فيها من كثرة التأويلات , ويكون لكم علينا الفضل ومنا الشكر ومن الله الأجر .
الجواب :
الزواج عقدة محكمة توثق بين الزوجين بعقد مقصود مع العزم فمن المعقول أن لا تُحَلَّ إلا بعزم , وبذلك جاء الكتاب الحكيم . قال تعالى : { وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الكِتَابُ أَجَلَهُ } ( البقرة : 235 ) أي لا تعزموا عقد هذه العقدة إلا في وقتها وهو انتهاء عدة المرأة والكلام في المعتدة . وقال تعالى : { وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاق } ( البقرة : 227 ) إلخ أي إن صمموا عليه وقصدوه قصدًا صحيحًا . والقاعدة عند الفقهاء في العقود أن العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني , وظاهر أن أعظم العقود وأهمها العقد الذي موضوعه الإنسان من حيث يأتلف ويجتمع ويتوالد ويربي مثله , فمثل هذا العقد يجب الحرص التام عليه لأن في حله خراب اليوت وتشتيت الشمل المجتَمِع , وضياع تربية الأولاد وغير ذلك من المضار , ولكن أكثر فقهاء المذاهب المشهورة ذهبوا إلى أن عقدة النكاح تنعقد بالهزل وتنحل بالهزل , حتى كأنها أهون من العقد على أحقر الماعون الذي اشترطوا فيه مع التعاطي الإيجاب والقبول الدالين على القصد الصحيح , وحجتهم في ذلك حديث غريب كما قال الترمذي أخرجه أحمد وأصحاب السنن ما عدا النسائي من حديث أبي هريرة وهو : ( ثلاث جدهن جد , وهزلهن جد : النكاح والطلاق والرجعة ) وقد صححه الحاكم الذي كثيرًا ما صحح الضعاف والموضوعات , وفي إسناده عبد الرحمن بن حبيب بن أزدك قال النسائي فيه : منكر الحديث , ولذلك لم يخرج حديثه , ولقد عرف النسائي رحمه الله تعالى من ابن ( أزدك ) هذا ما خفي على كثيرين , ونحن نقدم جرح النسائي على توثيق غيره عملاً بقاعدة تقديم الجرح على التعديل مع كون موضوع الحديث منكرًا لمخالفته ما دل عليه الكتاب من وجوب العزم في هذا الأمر ومخالفته القياس في جميع العقود , وهو أن تكون بقصد
وإرادة وإن جعله الحافظ حسنًا . ولهذا لم يأخذ به مالك ولا أحمد - وهو أحد رواته - على إطلاقه بل اشترطا النية في لفظ الطلاق الصريح , واشتراطه في الكناية أولى لاحتمالها معنيين . ومن العجائب أن بعض الفقهاء يقول : إن النكاح لا يقع من الهازل ولكن الطلاق يقع , فهو يأخذ ببعض الحديث ويترك بعضًا , وقد دعم بعضهم حديث ابن أزدك بحديث فضالة عند الطبراني : ( ثلاث لا يجوز فيهن اللعب الطلاق والنكاح والعتق ) وهو على ضعفه بابن لهيعة في سنده ينقض الأول لا يدعمه ؛ لأن عدم الجواز يستلزم الفساد لا الصحة كما يعرف من الأصول , وجاء بلفظ آخر فيه انقطاع فلا يعول عليه ولا يبحث فيه . ثم إن مسائل العقود ومنها النكاح والطلاق كلها مشروعة لمصالح العباد ومنافعهم ومعقولة المعنى لهم , وليس من مصلحة المرأة ولا الرجل ولا الأمة أن يفرق بين الزوجين بكلمة تبدو من غير قصد ولا إرادة لحل العقدة بل فيها من المفاسد والمضار ما لا يخفى على عاقل , فلا يليق بمحاسن الملة الحنيفية السمحة أن يكون فيها هذا الحرج العظيم . هذا وقد ورد في الأحاديث الموافقة لأصول الدين وسماحته ما يدل على أن الخطأ والنسيان غير مؤاخذ به , ومثلهما الإكراه وقد قال تعالى : { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأيْمَانَ } ( المائدة : 89 ) أي بتوثيقها بالقصد والنية الصحيحة والطلاق من قَبِيل الأيمان والله أعلم وأحكم .
 

اخلاص

:: متخصص ::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
176
التخصص
أصول الفقه
المدينة
...
المذهب الفقهي
حنفي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

احسن الكاتب حين سمى البحث بدراسة حديثية دون دراسة فقهية لوجود فرق وهو ان الدراسة الحديثية جزء من الفقهية وان الفقيه له نظرة للمسالة وادلتها وحال الناس وامور اخرى. تختلف عن اهل الحديث. واختنا مجتهدة لها نظرة جيدة.
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

احسن الكاتب حين سمى البحث بدراسة حديثية دون دراسة فقهية لوجود فرق وهو ان الدراسة الحديثية جزء من الفقهية وان الفقيه له نظرة للمسالة وادلتها وحال الناس وامور اخرى. تختلف عن اهل الحديث. واختنا مجتهدة لها نظرة جيدة.

شكرا للأخت الكاتبة دعاء , وأظن أنني لم أهمل الجانب الفقهي في المسألة , لكني آثرت الاختصار لضيق الوقت , وأنا أنوي استكمال الجانب الفقهي في المسألة قريبا ان شاء الله تعالى .
 
إنضم
16 ديسمبر 2007
المشاركات
153
التخصص
شريعة
المدينة
الطائف
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جمال الدين القاسمي تكلم على المسألة في كتاب له عن الطلاق.

وكذلك عمرو عبدالمنعم سليم , بحث المسألة بحثاً مطولاً في كتابه أحكام الطلاق.

وتوصلا إلى أنه لا يقع.
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

قال الإمام البخاري رحمه الله :
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الطَّلاقُ عَنْ وَطَرٍ ، وَالْعَتَاقُ مَا أُرِيدَ بِهِ وَجْهُ اللَّهِ .
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 ديسمبر 2008
المشاركات
45
التخصص
هندسة مدنية
المدينة
الشارقة
المذهب الفقهي
الحنفي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جزاكم الله كل خيرا على هذه المدارسة القيمة خاصة وان الموضوع يهم الكثير من ابناء المسلمين بوركت جهودكم الطيبة
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

وقد توبع عبد الكريم , تابعه النخعي فيما رواه محمد بن الحسن([5]) , قال أخبرنا أبو حنيفة , عن حماد , عن إبراهيم , عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : إن لعب النكاح وجده سواء , كما إن لعب الطلاق وجده سواء .
وإبراهيم بن يزيد النخعي لم يلق أحدا من الصحابة , فتبين الانقطاع في الحديث .
صحح جماعة إرسال النخعي عن ابن مسعود خاصة لقوله إذا قلت قال عبد الله فحدثنيه غير واحد عنه وإذا أسندت فهو عمن أسندته (معنى كلامه)
 
إنضم
31 أغسطس 2011
المشاركات
4
التخصص
تمويل
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
الدليل
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,

فجزا الله خيرا الشيخ القحطاني على ما قدّم وزاده الله علما , وهذا جهد مشكور , ولله الحمد , وأما ملاحظاتي المتواضعة على البحث وكلام الأعضاء الكرام :

1- فمن الناحية الحديثية فأتناول الحديث من وجهين , الأول : وهوأحسن ما قيل في هذا الحديث ألا وهو قول الإمام الترمذي (هذا حديث حسن غريب ، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم)
وقول الترمذي حسن غريب , يعني أنه جاء من أكثر من وجه موقوفا ومرفوعا , وغريب من حديث أبي هريرة .
وكثيرون يفهمون قول الترمذي حسن غريب أنه ربما يحسن الحديث ( بالمعنى المتأخر لمصطلح الحسن ) لذاته أو لغيره , على أي حال فأنا في صف من يقول أن الترمذي لا يقول ( حسن أو حسن غريب ) إلا إذا كان في الحديث علة .. كما صرح هو في آخر كتابه . وإلا لوكان صحيحا لصرّح بذلك كما هو مفهوم .. ومفهوم أيضا أن مسألة الصحة النسبية للمتن من ناحية اسناده لرسول الله صلى الله عليه وسلم , يختلف عن مسألة الاحتجاج بالحديث من عدمه , وهي مسألة مشهورة .. لذلك هو قال ( والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ) .. وهذا اتقان منه في اتباع منهجه العلمي في النقد والتفريق المعتبر بين صحة الحديث والعمل به .. لذلك من أراد أن ينقد الترمذي فلينقده من منهجه هو الذي بينه , ولا ينبغي أن ينقده من منهج غيره ( كما فعل بعض من تكلم في الحديث الحسن من المعاصرين ) فهذا بخس لحقه ومنهجه وإلزامه ما لا يلزمه .

2- الثاني : مثل ذلك يقال أيضا لأثر البخاري الذي أورده عن عمر رضي الله تعالى عنه , من طريق ابن اسحاق , والبخاري عبقري في الكبير , ينبغي أن ينظر بدقة للآثار الموقوفة والمرفوعة التي أخرجها فيه ولماذا أخرجها , فهو أخرج هذا الأثر موقوفا عن عمر , وتتبعي لعمل البخاري في الكبير فإنه يخرج الآثار ( موقوفة أو مرفوعة ) بالراجح فيها عنده , تماما كما هو فعله في الأدب المفرد , وأما عن عنعنة ابن اسحاق فلا يسلّم عند التحقيق أن عنعنته لا تقبل في كلّ شيء , وقد زكّاه البخاري وقال " ينبغي أن يكون له ألف حديث ينفرد بها " .. ومن تتبع حديث الرجال أمسك لسانه عن نقدهم بمجرد النقل الظاهري لكلام الأئمة .. كذلك عبد الله كاتب الليث لا يسلّم أنه مضعّف في الليث و قد روى له البخاري في جامعه تعليقا ويقال حدّث عنه بحديث الذي استدان من رجل ألف دينار في بعض نسخ البخاري
فالأثر هذا ينبغي أن يعتبر جدا ( إن لم يكن صحيحا عند البعض ) إذ هو من كلام الفاروق عمر رضي الله تعالى عنه .

3- لا أظن حينئذ أن هناك تعارض كبير بين المنهج الفقهي والحديثي ( ويمكن أن يكون جامع الترمذي أنموذجا في هذا ) , فالغاية في المنهج الحديثي هي اثبات أو نفي نسبة الكلام لقائله ويكون بين الاثبات التام والنفي التام درجات , و كثير من الأحكام الفقهية إنما يبنى على أثر في قوة هذا أو أقل , لأن الفقهاء والمحدثون أورع من أن يردوا كلاما محتمل النسبة إلى رسول الله خاصة لو كان هناك ما يؤيده من أقوال الصحابة والتابعين وتابعيهم والقرآن الكريم , إلا أن يكون كلاما متفق على وضعه أو شدة ضعفه أو ورد خلافه في القرآن أو السنة الصحيحة , وهذا معلوم ومشهور في كلام أثمة الفقه والحديث.

4- أما بالنسبة للاعتراض على هذا الحديث , بحديث " إنما الأعمال بالنيات " , أو بقوله تعالى " فإن عزموا الطلاق .. " فهذا إن قبلناه معارض , فلابد أن يطرد على الغضبان والسكران وغيرهما , ومعلوم ما فيهما من خلاف , بل وعلى العاقل المدرك , يعني لابد أن أسأل كل واحد عن نيته حينئذ " هل كنت عازما أم لا ؟ " وهذا لا يقال في المذاهب المعتبرة , لذلك كان ما ذهب إليه الأكثر من أهل العلم من الأخذ بالحديث له وجهه وقوته .. هذا والله الموفق والمستعان , وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد والحمد لله ربّ العالمين .
 

رشيد محمد القرطبي

:: مطـًـلع ::
إنضم
1 سبتمبر 2011
المشاركات
126
الكنية
القرطبي
التخصص
الفقه والاصول
المدينة
الدار البيضاء
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

والخلاصة أن الأحاديث المرفوعة في الباب لا يثبت منها شيء , والآثار عن الصحابة كذلك , غير ما يروى عن عمر فإنه يحتمل التحسين , وقد حكى الإجماع على وقوع طلاق الهازل جماعة من أهل العلم منهم لا على سبيل الحصر والترتيب : ابن المنذر والخطابي والزرقاني وابن عبد البر والجصاص وابن قدامة والقرطبي والدمياطي والمناوي وغيرهم , وقد قال الترمذي بعد روايته للحديث : حديث حسن غريب، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ا.هـ , والحق أن الخلاف قائم , والإجماع في المسألة غير متحقق وقد نقل الخلاف في هذه المسألة ابن القيم في الإغاثة الصغرى , قال رحمه الله : وقد ألغى طلاق الهازل بعض الفقهاء , وهو إحدى الروايتين عن أحمد , وبه يقول بعض أصحاب مالك إذا قام دليل الهزل . ا.هـ
ويكفي المخالفين على القول بضعف الحديث , يكفيهم عموم قوله تعالى : (وإن عزموا الطلاق ) والهازل لم يعزم الطلاق , وكذا عموم قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) والهازل لم ينو الطلاق , وأصحابنا الحنابلة على الصحيح من المذهب يقولون إن من كتب بخط يده ( زوجتي طالق ) وكان يقصد غم أهله لم تطلق , وأي فرق بين هذه وأن يقول بلسانه ( زوجتي طالق ) يريد الهزل , ولست أتبنى هذا القول , لكن ذكرت ما قد يحتج به المخالف , اذا سُلم له ضعف الحديث .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

وكتبه / فهد بن عبد الله القحطاني
يوم الخميس , الخامس عشر من شهر ذي القعدة لعام تسعة وعشرين وأربعمائة وألف
خميس مشيط – جنوب السعودية حرسها الله
السلام عليكم ورحمة الله،
تحليل علمي مقنع ورصين، لن يضيعه موقفك الغريب، فكيف يعقل ان يجعل الشرع الحكيم أمورا على قدر كبير من الأهمية رهينة لهزل أو جدٍّ، فالزواج يبنى على إرادة أطرافه، والطلاق ينبي عليه مصير أسرة، والعتق يترتب عليه حرية شخص...
والحق أحق أن يتبع ...
 
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
5
التخصص
الفقه الاسلامي
المدينة
الرباط
المذهب الفقهي
المالكي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جزاك الله خيرا

الشيخ فهد

على الدراسة القيمة

والمفيدة .
 

عصام أحمد الكردي

:: متفاعل ::
إنضم
13 فبراير 2012
المشاركات
430
الإقامة
الأردن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو يونس
التخصص
عابد لله
الدولة
الأردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
ملة إبرهيم حنيفا
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم , ثم أما بعد :
فهذه دراسة لأحاديث إيقاع نكاح الهازل وطلاقه , كنت قد كتبته قبل سنتين , وهاهو بين أيديكم للاستفادة منكم في اصلاح خطأ أو اتمام نقص , بدأت فيها بدراسة الأحاديث المرفوعة ثم الآثار الموقوفة عن الصحابة في الباب , وختمت الدراسة بالحكم على هذه الأحاديث والآثار سائلا ً المولى عز وجل الإخلاص والسداد .


** الأحاديث المرفوعة :

أولاً : حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو أشهرها :

رواه محمد بن الحسن([1]) وسعيد بن منصور([2]) وابن ماجه([3]) وأبو داود([4]) والترمذي([5])وابن الجارود([6]) والطحاوي([7]) والدارقطني([8]) والحاكم وصححه([9]) والبيهقي([10]) وابن عبدالبر([11]) والخطيب([12]) والبغوي([13] , كلهم من طريق عبد الرحمن بن حبيب بن أرْدَك , عن عطاء بن أبي رباح , عن يوسف بن ماهك , عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثٌ جِدِّهن جِد وهَزلهنَّ جِد , الطَّلاقُ والنِّكاحُ والرَّجْعة )
هذا الحديث متصل الاسناد ورواته ثقات عدا ابن أردك فمختلف فيه والذي يظهر أنه ضعيف الحديث أو منكره كما سيتبين من كلام الأئمة فيه .
قال ابن معين : ضعيف ([14]) , وقال ابن المديني في سؤالات ابن أبي شيبة : ضعيف , ونقل عنه الذهبي قوله : منكر الحديث([15]) , و كذا قال النسائي ([16]) , وذكره ابن حبان في الثقات([17]), وقال الحاكم : من ثقات المدنيين([18])
لكن تعقبه الذهبي بقوله : قلت : فيه لين([19]) وقال عنه – أيضا -ً : صدوق وله ما ينكر([20]) , وقال ابن القطان : لا يعرف حاله([21]) , واختلف حكم ابن حجر , فقال مرة : لين الحديث([22]) , وقال أخرى : حسن الحديث([23]) , والذي يظهر أن حكمه الأول هو المقدم لأنه الذي في التقريب .
وبعد , فإنك ترى إطباق المتقدمين ( ابن معين وابن المديني والنسائي ) على ضعف الرجل , بل قال اثنان منهما : منكر الحديث , ووافقهم من المتأخرين ابن القطان والذهبي وابن حجر في قول , ولم يوثقه إلا الحاكم , وتوثيق الحاكم في المستدرك - خاصَّة ً- فيه نظر([24]) , خصوصا ًمع مخالفة المتقدمين , وذكر ابن حبان الرجل َ في الثقات لا يعتد به خصوصا مع إطباق الأوائل على خلاف هذا .
v تنبيه أول : عطاء المذكور هو ابن أبي رباح , كما في رواية أبي داود وغيره , ووهم ابن الجوزي([25]) فقال : هو عطاء بن عجلان وهو متروك([26]) .
v تنبيه ثان ٍ: عزا هذا الحديث للإمام أحمد كل ٌّ من ابن عبد الهادي([27]) وابن حجر([28]) , وقد بحثت عنه في فهرس المسند وفي أطراف المسند لابن حجر فلم أجده .

وقد توبع ابن أردك , تابعه الوليد بن مسلم , أخرجه الحارثي في مسند أبي حنيفة([29]) فرواه عن عطاء عن ابن ماهك عن أبي هريرة مرفوعاً فذكره . والحارثي هذا هو عبد الله بن محمد بن يعقوب ، أبو محمد الحارثي البخاري , رماه أبو الفضل السليماني بالوضع , وضعفه الخطيب وأبو زرعة الرازي الصغير([30]) . ولهذا قال ابن عبدالهادي([31]) : ولهذا فلا يثبت إلى الوليد . قلت : ولو ثبت فإن الوليد بن مسلم ممن يدلس تدليس التسوية , ولم يصرح هنا بالتحديث .


وقد توبع ابن ماهك , تابعه الحسن فيما رواه ابن عدي([32]) , قال : حدثنا مسعود , حدثنا عمر بن أيوب , حدثنا غالب , عن الحسن , عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث ليس فيهن لعب , من تكلم بشيء منهن لاعباً فقد وجب عليه , الطلاق والعتاق والنكاح )


فجعل العتاق بدل الرجعة , والحديث إسناده تالف فإن غالبا ًهذا هو ابن عبيد الله الجزري وهو مجمع على تركه([33]) .


ثم إن الجمهور([34]) على عدم سماع الحسن من أبي هريرة , وعليه فإن الحديث من طريق أبي هريرة لا يصح بحال ومتابعة الوليد لابن أردك زادت الحديث وهناً .


(1) في كتابه الحجة على أهل المدينة ( 3/203 ) النكاح : باب النكاح في الهزل واللعب والجد

(2) في سننه ,كتاب الطلاق : باب الطلاق لا رجوع فيه ح 1603

(3) في سننه , كتاب الطلاق : باب من من طلق أو نكح أو راجع لاعباً ح 2039

(4) في سننه, كتاب الطلاق : باب الطلاق على الهزل ح 2194

(5) في جامعه , باب ما جاء في الجد والهزل في الطلاق ح 1184 , وقال حسن غريب

(6) في المنتقى , كتاب الطلاق ح 178

(7) في شرح معاني الآثار ( 3/98 ) باب طلاق المكره

(8) في سننه , كتاب النكاح ح 45

(9) في مستدركه , كتاب الطلاق ح 2800

(10) في السنن الكبرى , باب صريح ألفاظ الطلاق , ورواه أيضا ً في الصغرى وفي المعرفة

(11) في الاستذكار 16/375

(12) في كتابه موضح أوهام الجمع والتفريق ( 1/345 )

(13) في شرح السنة , باب الطلاق على الهزل ( 5/ 160 )

(14) ميزان الاعتدال للذهبي في ترجمة ابن أردك 1709

(15) المصدر السابق

(16) المصدر السابق

(17) 7 / 77

(18) في مستدركه , بعد روايته للحديث .


(19) تلخيص المستدرك ( 2/198)

(20) ميزان الاعتدال ترجمة ابن أردك

(21) نصب الراية ( 3 / 294 )

(22) تقريب التهذيب ت 3836

(23) تلخيص الحبير 3/210

(24) انظر التنكيل للمعلمي اليماني ( 1/459)

(25) التحقيق في مسائل الخلاف 9/152

(26) تنقيح التحقيق للذهبي (9/153)

(27) المحرر ص 372

(28) تلخيص الحبير (3/209)

(29) انظر التنقيح لابن عبد الهادي (3/215)

(30) انظر التنكيل ( 1/249 )

(31) التنقيح لابن عبد الهادي

(32) في الكامل , عند ترجمة غالب الجزري

(33) وممن ضعفه أحمد والبخاري وأبو حاتم والنسائي وابن معين وغيرهم كثير , انظر ترجمة الرجل في تهذيب الكمال للمزي

(34) منهم ابن معين و ابن المديني و يونس بن عبيد و ابن أبي حاتم و أيوب السختياني و علي بنزيد وبهز بن أسيد وأبو زرعة الرازي والبخاري والنسائي والدراقطني و الزيلعي وسبطابن العجمي .
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبعد:
هل من الممكن أن كلمة جد في حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله أجمعين تعني مخرج الكلمة وجد " أي من بان معه ما كان مفقودا " ، كما ودون ما فقه معنى لكلمتها بتعريف هدي رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله أجمعين بربطها بثلاثة أمورها (( المعرفة برسالته القرءان الكريم وبحديثه الشريف )) أن معنى كلمة جد " أي جاد غير مازح " ، فينبثق من حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله أجمعين الأمر بأن يجد " يظهر ما هو خفي" المسلم جد " أي جاد غير مازح " وهزل أمور ثلاث المذكورين في حديث رسول الله الشريف ، ليتعلم المسلم جد وهزل أمورهن الثلاثة لإتقاء
جد وهزل أمورهن الثلاثة من دون العمل بهن ، والذي لا يغيربمنعنى الحديث الشريف إن صح والعلم عند الله .
عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس
 

فايز هادي سالم

:: متابع ::
إنضم
5 سبتمبر 2011
المشاركات
45
الإقامة
أبوظبي
الجنس
ذكر
التخصص
إدارة الاعمال التنفذية -ادارة الاستراتيجية
الدولة
الامارات العربية المتحدة
المدينة
ابوظبي
المذهب الفقهي
سني
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

أخي
فهد بن عبد الله القحطاني بارك الله فيك على الطرح
 
إنضم
10 أغسطس 2013
المشاركات
38
التخصص
مجال آخر
المدينة
-
المذهب الفقهي
سلفي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

الله يبارك في محدثين الأمة
 

محمد أحمد العون

:: متابع ::
إنضم
5 أكتوبر 2016
المشاركات
1
الكنية
أبو أنس
التخصص
حديث
المدينة
بورصة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
14 يناير 2017
المشاركات
71
الكنية
أبو أسماء
التخصص
الحديث
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

د فهد بن عبدالله القحطاني
جزاك الله خيرا
 
أعلى