العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس السابع عشر )

اسم الزمان والمكان

اسم الزمان والمكان هما: اسْمَانِ مُشْتَقَانِ مِنَ الفِعْلِ المُضَارِعِ للِدَّلَالَةِ عَلَى زَمَانِ وُقُوعِ الفِعْلِ أَوْ مَكَانِهِ.
لاحظ هذا المثال: ( هنا مَجْلِسُ القاضِي ) أي هنا مكان جلوسه، وإذا قلتَ ( مَجْلِسُ القاضي للفصل بين القضايا في الساعة التاسعة صباحًا ) كان المعنى هو أن زمن جلوسه سيكون في هذا الوقت، فكلمة ( مَجْلِس ) مشتقة من الفعل ( يَجْلِسُ ) للدلالة على المكان أو الزمان بصيغة واحدة والذي يحدد المراد هو القرينة.
ويشتق اسما الزمان والمكان من الفعل المضارع على التفصيل الآتي:
1- إذا كان الفعل ثلاثيا نصوغ اسمي الزمان والمكان منه على وزن ( مَفْعِل ) في حالتين:
أ- إذا كان الفعل مكسور العين في المضارع وكان صحيح الآخر.
ب- إذا كان الفعل مثالا واوياً صحيح الآخر.
مثل: ( جَلَسَ- يَجْلِسُ- مَجْلِس ) فمَجْلِس على وزن مَفْعِل وأصل مَجْلِس هو يَجْلِس، فأبدلنا حرف المضارعة بميم مفتوحة فصار ( مَجْلِس ).
ومثل مَضْرِب مأخوذ من يَضْرِبُ أي من مضارع الثلاثي المكسور العين الصحيح الآخر.
ومثل: مَنْصِب من ينْصِبُ، ومَعْرِض من يَعْرِضُ، ومَرْجِعْ من يرجِعُ، ومَقْصِد من يقصِدُ، ومَغْرِس مِن يَغْرِسُ.
مثال: قال الله تعالى: (وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا ) ومَعْزِل اسم مكان أي كان ابن نوح في مكان يعزله عن المؤمنين وهو على وزن مَفْعِل لأنه من الفعل ( عَزَلَ يَعْزِلُ ) من الباب الثاني وهو صحيح الآخر.
مثال: قال الله تعالى: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ ) والمنازِل اسم مكان مجموع جمع تكسير، مفرده مَنْزِل وهو على وزن مَفْعِل لأنه من الفعل ( نَزَلَ يَنْزِلُ ) مِن الباب الثاني وهو صحيح الآخر.
ومثل: ( وَعَدَ- يَعِدُ- مَوْعِد ) فمَوْعِد على وزنِ مَفْعِل لأنه مثال واوي أي فاؤه واو صحيح الآخر فآخره الدال وهي حرف صحيح.
ومثل ( وَضَعَ يَضَعُ- مَوْضِع ) فالمثال الواوي لا يهم إذا كان مضارعة مكسور العين أو غيره لأنه يكون دائما على وزن ( مَفْعِل ) ومثل: مَوْرِد من وَرَدَ يَرِدُ، ومَوْقِع مِن وَقَعَ يَقَعُ، ومَوْقِف مِن وَقَفَ يَقِفُ.
مثال: قال الله تعالى: (وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئَاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ ) ومَوْطِأ اسم مكان أي لا يدوسون بأقدامهم مكانا يغيظ الكفار، وهو على وزن مَفْعِل لأنه مشتق من مثال واوي صحيح الآخر ( وَطِأَ يَطَأُ ).
مثال: قال الله تعالى: (لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ في مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ) ومَواطِن اسم مكان مجموع جمع تكسير، مفرده مَوْطِن وهو على وزن مَفْعِل لأنه مشتق مِن مثال واوي صحيح الآخر ( وَطَنَ يَطِنُ ).
2- إذا كان الفعل ثلاثيا نصوغ اسمي الزمان والمكان منه على وزن ( مَفْعَل ) فيما بقي مِن الأفعال الثلاثية.
مثل: ( دَخَلَ يَدْخُلُ- مَدْخَل ) فمَدْخَل على وزن مَفْعَل وأصل مَدْخَل هو يَدْخُل من الباب الأول، فأبدلنا حرف المضارعة بميم مفتوحة وفتحنا ما قبل الآخر فصار ( مَدْخَل ). ومثل مَذْهَب من ( ذَهَبَ يَذْهَبُ ) من الباب الثالث.
ومثل مَرْمَى معتل الآخر مِن ( رَمَى يَرْمِي ) مِن الباب الثاني، ومثل: مَيْتَم من المثال اليائي ( يَتَمَ يَيْتِمُ ).
مثال: قال الله تعالى: ( فويلٌ للذينَ كفروا مِن مَشْهَدِ يومٍ عظيمٍ ) ومَشْهَد اسم زمان مِن شَهِدَ يَشْهَد من الباب الرابع والمعنى فويل للذين كفروا مِن زمان شهود وحضور يوم عظيم، ويحتمل أن يكونَ مَشْهَد اسم مكان والمعنى فويل للذين كفروا مِن مكان شهود يوم عظيم وهو الموقف يوم القيامة أظلنا الله بظله يومئذ.
مثال: قال الله تعالى: (تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ ) ومَقَاعِد اسم مكان مجموع جمع تكسير، مفرده مَقْعَد وهو على وزن مَفْعَل لأنه من الفعل ( قَعَدَ يَقْعُد ) من الباب الأول. 3- إذا كان الفعل غير ثلاثي فنصوغ اسمي الزمان والمكان على وزن اسم مفعوله.
وحينئذ يشترك اسم المفعول واسم الزمان والمكان في هذه الصيغة والتفريق بينها يكون بحسب السياق والقرائن.
مثل: ( أَكرَمَ- يُكْرَمُ- مُكْرَم ) فمُكْرَم صيغة تحتمل اسم المفعول أو اسم الزمان أو اسم المكان، والتفريق بحسب القرائن، فإذا قلتَ مثلاً: زيدٌ مُكْرَمٌ أي واقع عليه الإكرام فهو هنا اسم مفعول، وإذا قلتَ: سيكونُ هنا مُكْرَمُ الفائزينَ أي مكان إكرام الفائزين، وإذا قلتَ: مُكْرَمُ الفائزينَ غداً صباحاً أي وقت إكرام الفائزين غداً صباحاً.
ومثل: ( أَخرجَ- يُخْرَجُ- مُخْرَج) فمُخْرَج اسم مفعول واسم زمان ومكان.
ومثل: مُخْتَرَق مِن اِخْتَرَقَ يُخْتَرَقُ، مُسْتَشْفَى من استَشْفَى يُسْتَشْفى، ومُقَاتَل من قاتَل يُقَاتَل.
مثال: قال الله تعالى: ( واتَّخِذُوا مِن مَقَام إبراهيمَ مُصَلَّى ) ومُصَلَّى مِن الفعل صَلَّى يُصَلَّى وهو هنا اسم مكان أي اتخذوا من مقام إبراهيم مكانا للصلاة.
مثال: قال الله تعالى: (وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ) ومُرَاْغَم من الفعل الرباعي راغَمَ يُراغَمُ وهو اسم مكان أي يجد في الأرض مكانا يسكن فيه على رُغم أنف قومه الذين هاجر منهم.
فتلخص أن اسمي الزمان والمكان هما: اسمان مشتقان من الفعل المضارع للدلالة على زمان وقوع الفعل أو مكانه، فإذا اشتقا من فعل ثلاثي فيكونان على وزن ( مَفْعِل ) من المضارع المكسور العين الصحيح الآخر، ومن المثال الواوي الصحيح الآخر ويكونان على وزن ( مَفْعَل ) فيما عدا ذلك من الأفعال الثلاثية. وإذا اشتقا من غير الثلاثي فيكونان على وزن اسم المفعول، وحينئذ يكون التفريق بينها بالقرائن.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو تعريف اسمي الزمان والمكان ؟
2- كيف يؤخذ اسما الزمان والمكان من الثلاثي وغيره ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لاسمي زمان ومكان مشتقين من ثلاثي ومن غيره ؟

( التمارين 1 )

استخرج أسماء الزمان والمكان فيما يأتي:
( قدْ عَلِمَ كلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ- قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ- وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ - وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا- أرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً).

( التمارين 2 )

صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم زمان ومكان واستعمله في جملة مفيدة:
( قَدَّمَ- اِسْتَغْفَرَ- دَحْرَجَ- طَلَبَ- رَكِبَ- صَعَدَ- دَبَغَ- وَرِثَ- بَعَثَ- نَصَرَ ).


 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الثامن عشر )

اسم الآلة

اسم الآلة هو: اسم مشتق من الفعل المضارع للدلالة على آلة الفعل.
مثل: مِبْرَد فهذه الكلمة تدل على الآلة والوسيلة التي يحصل بها البرد، وهو مشتق من الفعل المضارع يَبْرُدُ.
ولاسم الآلة ثلاثة أوزان هي:
أولا: ( مِفْعَل ) مثل: مِبْرَد- مِضْرَب- مِثْقَب- مِنْجَل.
ثانيا: ( مِفْعَال ) مثل: مِنْشَار- مِفْتَاح- مِحْرَاث- مِزْمَار.
ثالثا: ( مِفْعَلَة ) مثل: مِطْرَقَة- مِكْنَسَة- مِرْوَحَة- مِدْفَأَة.
مثال: قال الله تعالى: (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) مِشْكَاة على وزن مِفْعَلَة ومعناها فتحة غير نافذة في الجدار يوضع فيها المصباح، ومِصْبَاح على وزن مِفْعَال.
مثال: قال الله تعالى: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ) مِنْسَأَة على وزن مِفْعَلة اسم آلة وهي العصا الغليظة التي يتكأ عليها.
بقي أن نعرف مسألة مهمة وهي: أن هذه الأوزان الثلاثة قياسية فيجوز أن نقول في مِبْرَد: مِبْرَاد، ومِبْرَدة، وفي مِفْتَاح: مِفْتَح، ومِفْتَحَة، وفي مِطْرَقَة: مِطْرَق، ومِطْرَاق.
بمعنى أنه حتى لو لم يسمع عن العرب بناء اسم الآلة من هذا الفعل على هذا الوزن فيجوز أن تأتي به، ولكن الأولى والأفضل هو الاقتصار على المسموع من العرب.
فتلخص أن اسم الآلة هو: اسم مشتق من الفعل المضارع للدلالة على آلة الفعل، وله ثلاثة أوزان قياسية هي: مِفْعَل، ومِفْعَال، ومِفْعَلَة.

( الأسئلة )

1-في ضوء ما تقدم ما هو اسم الآلة ؟
2- ما هي أوزان اسم الآلة القياسية ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل وزن من الأوزان الثلاثة ؟

( التمارين )

صغ اسم الآلة من الأفعال التالية:
( قَلَعَ- لَقَطَ- نَقَرَ- لَعَقَ- سَبَرَ ).


 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس التاسع عشر)

الإدغام

قد علمتَ أن الصرف يبحث في التغييرات المعنوية واللفظية، وقد فرغنا من المعنوية فلنبدأ باللفظية وأولها الإدغام.
والإدغام: إدخال حرفٍ بآخر بحيثُ يصيران حرفا واحدا مشددا.
لاحظْ هذه الأمثلة: ( مَدَدَ- مدَّ) ( مَلَلَ- مَلَّ) ( حَطَطَ- حَطَّ ) تجد ثلاثة أفعال كل منها يحتوي على حرفين متماثلين تَمَّ دمجهما معا من أجل تسهيل النطق بهما فصارا ينطقان دفعة واحدة فيقال في مَدَدَ مدَّ، وفي مَلَلَ ملَّ، وفي حَطَطَ حَطَّ، فاتضح أن الشدة علامة على الإدغام الذي قد وقع بين حرفين يكون أولهما ساكنا والثاني متحركا.
وكي تتم عملية الإدغام لا بدَّ من خطوتين:
الأولى: تسكين الحرف الأول إن كان متحركا مثل: مَدَدَ عند الإدغام نجعل الدال الأولى ساكنة أي يصير مَدْدَ.
الثانية: دمج الحرفين معا مثل: مَدَدَ يصير مَدْدَ ثم يصير مَدَّ.
وعند وزن الكلمة المشددة ينظر إلى الأصل فيقال في وزن ( مدَّ ) فَعَلَ لأن الأصل مَدَدَ، وفي وزن ( يَمُدُّ ) يَفْعُلُ لأن الأصل يَمْدُدُ، فأسكنا الدال الأول وذلكَ بنقل حركتها وهي الضمة إلى الميم الساكنة فصار يَمُدْدُ ثم أدغم الحرفان فصار يَمُدُّ، فاتضح أن تسكين الحرف الأول تارة يكون بحذف حركته إن كان ما قبله متحركا، وتارة يكون بنقل حركته إلى ما قبله إن كان ما قبله ساكنا.
وللإدغام ثلاثة أحكام هي: الوجوب، والجواز، والامتناع.
أولا: الإدغام الواجب أي الذي يتحتم فيه الإدغام ولا يجوز عدمه وذلك في حالتين:
1- أن يكون الحرفان متحركين. مثل مدَّ أصله مَدَدَ فيجب المد ولا يجوز أن تقول مَدَدَ زيدٌ رجلَهُ.
2- أن يكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا. كما في المصدر تقول رَدَّ يَرُدُّ رَدًّا مثل نَصَرَ يَنْصُرُ نَصْرًا، فرَدٌّ أصله رَدْدٌ فيجب الإدغام لالتقاء حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك، فهنا لا نحتاج إلى تسكين الحرف الأول لأنه ساكن بالأصل بل نجري عملية الدمج والتشديد مباشرة، ومثل: سَلَّمَ على وزن فعَّل وأصله سَلْلَمَ ومثل كبَّرَ وأصله كَبْبَرَ، ومثل كَرَّمَ وأصله كَرْرَمَ، ومثل عَلَّمَ أصله عَلْلَمَ ثم وقع الإدغام في الجميع.
مثال: قال الله تعالى: ( وهي تَـمُرُّ مَرَّ السحاب ) وأصل تَـمُرُّ تَـمْرُرُ على وزن تَفْعُلُ فنقلت حركة الراء الأولى إلى الميم فصار تَـمُرْرُ ثم أدغما فصار تَـمُـرُّ والإدغام هنا واجب لالتقاء متحركين، وأصل مَرَّ السحاب وهو المصدر مَرْرَ ثم أدغما والإدغام هنا واجب لالتقاء ساكن بمتحرك.
مثال قال الله تعالى: (وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ ) تُعِزُّ وزنه تُفْعِلُ لأن الأصلَ تُعْزِزُ مثل تُكْرِمُ، فلما التقى حرفان متماثلان في كلمة واحدة وكانا متحركين وجب إدغامهما، فتم نقل حركة الزاي الأولى إلى العين فصار تُعِزْزُ ثم أدغمت الزاي الأولى بالزاي الثانية فصار تُعِزُّ، ونفس هذه الخطوات تماما جرت في تُذِلُّ.
ثانيا: الإدغام الجائز أي الذي يجوز فيه الإدغام وعدمه. وذلك بأن يكون أول الحرفين متحركا و الثاني ساكنا بسكون عارض بسبب الجزم في المضارع أو البناء في الأمر.
مثل: لمْ يَمْدُدْ، فهنا الفعل المضارع مجزوم فسكون الدال الثانية قد عرض على الفعل بسبب دخول الجازم فحينئذ أنت بالخيار فلك أن تفك الإدغام قائلا لمْ يَمْدُدْ، ولك أن تدغم قائلا لمْ يَمُدَّ فالأصل يَمْدُدْ نقلت الضمة إلى الميم فصار يَمُدْدْ فاحتجنا إلى تحريك الدال الثانية فصارَ يَمُدْدَ ثم أدغما فصار يَمُدَّ، ويكون جزمه بالسكون المقدر.
ومثل: اُمْدُدْ وهو فعل مبني على السكون فسكونه عارض فيجوز أن نفك قائلينَ اُمْدُدْ، ويجوز أن ندغم قائلين مُدَّ والأصل اُمْدُدْ نقلت حركة الدال الأولى إلى الميم فصار اُمُدْدْ ثم حذفنا همزة الوصل المضمومة لأنه جيء بها لعدم إمكان الابتداء بالساكن فلما تحرك الحرف الأول الساكن بضمة الدال المنقولة إليه لم يعد لهمزة الوصل داع فصارت مُدْدْ ثم حركنا الدال الثانية فصارَ مُدْدَ ثم أدغما فصار مُدَّ، ويكون بنائه بسكون مقدر.
مثال: قال الله تعالى: (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ )تَمْسَسْ مضارع مجزوم على وزن تَفْعَلْ بفك الإدغام ويجوز الإدغام في غير القرآن بأن نقول لم تَمَسَّهُ والأصل تَـمْسَسْ نقلت حركة السين الأولى إلى الميم فصار تَمَسْسْ ثم حركت السين الثانية وتم الإدغام فصارت تَـمَسَّ.
مثال: قال الله تعالى (وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ ) اُضْمُمْ فعل أمر مبني على السكون فسكون الدال الثانية عرض بسبب البناء فجاءت الآية بفك الإدغام ويجوز في غير القرآن أن نقول ضُمَّ يدَكَ فالأصل اُضْمُمْ نقلنا حركة الميم الأولى إلى الضاد فصار اُضُمْمْ ثم استغنينا عن همزة الوصل فصارت ضُمْمْ ثم حركنا الميم الثانية فصارت ضُمَّ.
ثالثا: الإدغام الممتنع أي الذي لا يجوز معه الإدغام، وذلكَ إذا كان أول الحرفين متحركا والثاني ساكنا بسبب اتصال ضمير الفاعل نحو مَدَدْتُ ومَدَدْنا ومَدَدْنَ فهنا يمتنع الإدغام فلا يقال مَدَّتُ، ومثل شَدَدْتَ فلا يقال شَدَّتَ؛ لأن الحرف الأول متحرك والثاني ساكن بسبب اتصال ضمائر الرفع المتحركة به.
مثال قال الله تعالى: (إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ ) أَحْبَبْتُ هنا يمتنع الإدغام بسبب ضمير الرفع فلا يقال: أَحَبَّتُ.
فتلخص أن الإدغام هو: إدخال حرفٍ بآخر بحيثُ يصيران حرفا واحدا مشددا، فإن التقى متحركان أو ساكن بمتحرك وجب الإدغام، وإن التقى متحرك بساكن عرض سكونه بسبب الجزم أو بناء فعل الأمر جاز الإدغام، وإن التقى متحرك بساكن بسبب ضمير الفاعل امتنع الإدغام.

( الأسئلة )


1- في ضوء ما تقدم ما هو الإدغام ؟
2- ما هي أحكام الإدغام ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل حكم من أحكام الإدغام ؟

( التمارين )

في النصوص التالية كلمات أدغمت وأخرى لم تدغم بيِّن الحكم في ذلك ؟
( ولا تَـمْنُنْ تَسْتَكْثِرْ - ولَكنَّ اللهَ يَمُنُّ على مَن يشاءُ- هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ- سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ- مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ- وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ- وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ- أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ ) .


 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

شيخنا الفاضل صفاء الدين
بارك الله فيكم وجزاك خير الجزاء على الدروس المبسطة والواضحة
ولكننا لا نتمكن من متابعة درس كل يوم
لذا نرجو منكم - مشكورين - تنزيل درسين إلى ثلاثة في الأسبوع حتى نتمكن من استيعابها وحل تطبيقاتها
وجزيتم عنا وعن طلاب العلم خير الجزاء
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

لا بأس أختي الدرس القادم هو آخر الدروس وخذوا وقتكم للقراءة.
علما أن الدروس لم تكن كل يوم يُعرف هذا بمراجعة تأريخ البداية.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس العشرون )

الإعلال

قد علمت أن الإدغام يقع لغرض لفظي لا معنوي، ومما يقع لغرض لفظي أيضا الإعلال.
والإعلالُ هو: تغييرُ يحدث في أحرف العلة بقلب أو تسكين أو حذف.
لاحظْ معيْ هذه الأمثلة: ( شَاهَدَ زيدٌ البستانَ- شُوْهِدَ البستانُ ) ( حَاكَمَ القاضِي الُمتَّهَمَ- حُوكِمَ المُتَّهَمُ ) ( سَاعَدَ بكرٌ المحتاجَ - سُوعِدَ المحتاجُ ) تجد الأفعال الماضية التالية ( شاهدَ- حاكمَ- ساعدَ ) على وزن فاعَلَ وهي مبنية للمعلوم فإذا أردنا بنائها للمجهول ضممنا الحرف الأول وكسرنا ما قبل الآخر على ما هي القاعدة فحينئذ يحدث تغيير فيها وهو قلب الألف واوا فشَاهَدَ إذا بني للمجهول صار شُاهِدَ فتضطرنا الضمة قبل الألف إلى قلب الألف واوا فيصير شُوهِدَ، فهنا جرى تغيير في الألف بقلبها واوا ولم يكن هذا القلب لغرض معنوي بل لغرض لفظي.
فهذه قاعدة: ( إذا وقعت ضمة قبل الألف قلبت الألفُ واوا ).
مثال: قال الله تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللهُ ) فالفعل عاقَبَ إذا بني للمجهول صار عُوقِبَ بقلب الألف واوا.
ولاحِظ هذه الأمثلة أيضا: (يَقُولُ عمروٌ الحقَ- يَقُومُ زيدٌ- يَزِيدُ اللهُ المؤمنينَ إيماناً- يَبِيعُ بكرٌ القِماشَ ) تجد أول فعلين وهما ( يَقُولُ- يَقُومُ ) مِن الباب الأول الذي يكون عين مضارعة مضموما فوزنهما ( يَفْعُلُ ) ولكننا نجد الواو فيهما ساكنةً وليست مضمومة والذي حصل هو أنه تم إسكانها بنقل حركتها إلى الحرف الذي قبلها فأصلُ يَقُولُ هو يَقْوُلُ على وزن يَفْعُل مضموم العين فنقلت ضمة الواو إلى القاف فصار يَقُولُ، وأصل يَقُومُ هو يَقْوُمُ مضموم العين في المضارع فنقلت ضمة الواو إلى القاف فصارَ يَقُومُ، فحين الوزن ننظر إلى الأصل فنقول يَفْعُلُ. فنصل لنتيجة هي: إذا كانت الواو متحركة وقبلها حرف صحيح ساكن نقلت حركة الواو إلى الحرف الذي قبلها. وتجد الفعلين التاليين ( يَزِيدُ- يَبِيعُ ) مِن الباب الثاني الذي يكون عين مضارعه مكسورا فوزنهما ( يَفْعِلُ ) ولكننا نجد الياء فيهما ساكنة وليست مكسورة والذي حصل هو أنه تم إسكانها بنقل حركتها إلى الحرف الذي قبلها فأصلُ يَزِيدُ هو يَزْيِدُ على وزن يَفْعِلُ مكسور العين فنقلت كسرة الياء إلى الزاي فصار يَزِيدُ، وأصل يَبِيعُ هو يَبْيِعُ فنقلت كسرة الياء إلى الباء قبلها فصار يَبِيعُ. فنصل لنتيجة هي: إذا كان الياء متحركة وقبلها حرف صحيح ساكن نقلت حركة الياء إليه. فالقاعدة هي: ( تُنقل حركة الواو والياء إلى الساكن الصحيح قبلهما ).
مثال: قال الله تعالى: (يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) وأَصل يَطُوفُ هو يَطْوُفُ نقلت ضمة الواو إلى الطاء.
مثال: قال الله تعالى: ( فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً ) وأصل يَمِيلُ هو يَمْيِلُ نقلت كسرة الياء إلى الميم.
وأيضا لاحظ هذه الأمثلة: ( وَرِثَ زيدٌ المالَ- يَرِثُ زيدٌ المالَ ) ( وَقَفَ عَمروٌ- يَقِفُ عمروٌ ) ( وَزَنَ بكرٌ الطعامَ- يَزِنُ بكرٌ الطعامَ ) تجد أمرا غريبا قد وقع وهو أن الواو قد حذفت من الأفعال المضارعة ( يَرِثُ- يَقِفُ- يَزِنُ ) فقد علمنا أن الفعل المضارع يشتق من الماضي بنفس حروفه مع زيادة حرف من أحرف أنيتُ، فأصلُ يَرِثُ هو يَوْرِثُ وأصل يَقِفُ هو يَوْقِفُ، وأصل يَزِنُ هو يَوْزِنُ، فلما وقعت الواو بين ياء مفتوحة قبلها وكسرة بعدها ثقلت فحذفت فصارت يَرِثُ ويَقِفُ ويَزِنُ على وزن يَعِلُ فالكلمة إذا حذف منها حرف حذف مقابله في الميزان.
فهذه قاعدة ( تُحذفُ الواوُ إذا وقعت بين ياءٍ مفتوحةٍ وكسرةٍ ).
مثال: قال الله تعالى: ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد ) الفعل يَلِدْ أصلُهُ يَوْلِدْ لأنه مِن وَلَدَ مِن الباب الثاني فلما وقعت الواو بين الياء المفتوحة والكسرة حذفت، والفعل يُولَد مبني للمجهول وقد عادت الواو المحذوفة إليه في المضارع المبني للمعلوم لأن حركة الياء قبله الضمة لا الفتحة.

مثال: قال الله تعالى: ( الذينَ يَصِلُونَ ما أمرَ اللهُ به أن يُوصَل ) الفعل يَصِل أصله يَوْصِل لأنه مِن وَصَلَ فلما وقعت الواو بين الياء المفتوحة والكسرة حذفت، والفعل يُوصَل مبني للمجهول وقد عادت الواو المحذوفة إليه في المضارع المبني للمعلوم لأن حركة الياء قبله الضمة لا الفتحة.
فتلخص أن الإعلال هو: تغيير يحدث في أحرف العلة بقلب أو تسكين أو حذف، فهو على ثلاثة أنواع: قلب وتسكين وحذف، فتقلب الألف واوا إذا وقعت بعد ضمة، وتُنقل حركة الواو والياء إلى الساكن الصحيح قبلهما وتحذف الواو إذا وقعت بين ياء مفتوحة وكسرة.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو الإعلال ؟
2- ما هي أنواع الإعلال ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل نوع من أنواع الإعلال ؟

( التمارين )

بيّن نوع الإعلال الذي حدث في الكلمات التالية وبين وزنها:
( قُوتِلَ- يَعِدُ - يَعُولُ- وَقَعَ - عُومِلَ- نُرِيدُ )


 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الدرس 17
( التمارين 1 )


استخرج أسماء الزمان والمكان فيما يأتي:
( قدْ عَلِمَ كلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ- قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ- وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ - وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا- أرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً).

( التمارين 2 )


صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم زمان ومكان واستعمله في جملة مفيدة:
قَدَّمَ- مُقَدَّمٌ- جلست في
مُقَدَّمٌ الدار

اِسْتَغْفَرَ- مُسْتَغْفَرٌ- جلست في
مُسْتَغْفَرٌ هادئ أذكر الله وأستغفره

دَحْرَجَ- مُدَحْرَج-
ألقيت الكرة من
مُدَحْرَج عالٍ

طَلَبَ-
مَطْلَب- ذهيت إلى
مَطْلَبِ المطار أسأل عن حقيبتي

رَكِبَ-
مَرْكِب- هذا
مَرْكِب مريح

صَعَدَ-
مَصْعَد- ركبت مَصْعَداً سريعا للوصول إلى الطابق العلوي

دَبَغَ-
مَدْبَغ- أحضرنا الجلد من
مَدْبَغٍ قريب منا

وَرِثَ-
مَوْرِث- ذهبت إلى مَوْرِثِي القديم

بَعَثَ-
مبعث- علمت اليهود أن يثرب مبعث نبي

نَصَرَ -
مَنْصَر- وضعنا سارية في مَنْصَرِنا.
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) السادس عشر
1- في ضوء ما تقدم ما هو اسم المفعول ؟

اسم المفعول هو: اسم مشتق من المضارع المجهول للدلالة على ذات وقع عليها المصدر.
2- كيف يؤخذ اسم المفعول من الثلاثي وغيره ؟

يشتق من الثلاثي على وزن مفعول ومن غيره على وزن المضارع المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة، ويشتق من اللازم بواسطة الجار.
3- مثل بمثال مِن عندك لاسم مفعول مشتق من ثلاثي وآخر من غيره ؟



- ممسوح اسم مفعول من الفعل الثلاثي مسح
- مُستخرج اسم مفعول من الفعل السداسي استخرج
( التمارين 1 )
استخرج اسم المفعول مما يأتي:
( فِي صُحُفٍ
مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ- وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ- وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ - يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوش -إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ).
( التمارين 2 )
صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم مفعول واستعمله في جملة مفيدة:
-
اِحتَرَمَ /زيد رجل مُحترَم
- قطَعَ / الشجرة مقطوعة
- مَنَعَ / ممنوع الوقوف أمام الباب
- حَرَّمَ / شرب الخمر مُحرَم
- ساعَدَ / على المؤمن مساعدة أخيه المؤمن
- عَظَّمَ / القران مُعظم عند المؤمن
- قَطَفَ / التفاحة مقطوفة
- حَسَدَ / (استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود) صححه الألباني
- اِسْتَحَبَّ / صلاة الضحى مُستحَبة
- أَعَدَّ / هذا الطعام مُعدٌّ للعَشاء

جزاكم الله خيرا وغفر لكم
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الدرس 18
( الأسئلة )


1-في ضوء ما تقدم ما هو اسم الآلة ؟
اسم الآلة هو: اسم مشتق من الفعل المضارع للدلالة على آلة الفعل

2- ما هي أوزان اسم الآلة القياسية ؟
له ثلاثة أوزان قياسية هي: مِفْعَل، ومِفْعَال، ومِفْعَلَة

3- مثل بمثال مِن عندك لكل وزن من الأوزان الثلاثة ؟
مفعل: مثل مقود
مفعلة: مثل محبرة
مفعال: مثل منفاخ
( التمارين )


صغ اسم الآلة من الأفعال التالية:
قلع: مقلاع
لقط: ملقط
نقر: منقار
لعق: ملعقة
سبر: مسبار
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الدرس 19
( التمارين )


في النصوص التالية كلمات أدغمت وأخرى لم تدغم بيِّن الحكم في ذلك ؟
( ولا تَـمْنُنْ تَسْتَكْثِرْ - ولَكنَّ اللهَ يَمُنُّ على مَن يشاءُ- هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ- سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ- مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ- وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ- وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ- أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ ) .
تمنُنْ: إدغام جائز

يمُنُّ: إدغام واجب
فامنن: إدغام جائز
سنشُدُّ: إدغام واجب
يرتد: إدغام جائز
يرتدد: إدغام جائز
اغضض: إدغام جائز
أحللنا: إدغام ممتنع
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الدرس 20
( التمارين )


بيّن نوع الإعلال الذي حدث في الكلمات التالية وبين وزنها:
قُوتِلَ :
(وقعت ضمة قبل الألف فقلبت الألفُ واوا)

يَعِدُ : (
حذفت الواوُ لأنها وقعت بين ياءٍ مفتوحةٍ وكسرةٍ ) أصلها يَوْعِد

يَعُولُ-
(نقلت ضمة الواو إلى الساكن الصحيح قبلها) وأصلها يَعْوُلُ

وَقَعَ -يقع (
تُحذفُ الواوُ لأنها وقعت بين ياءٍ مفتوحةٍ وكسرةٍ) وأصلها يَوْقَع

عُومِلَ-
(وقعت ضمة قبل الألف فقلبت الألفُ واوا)

نُرِيدُ -
(نقلت حركة الياء إلى الساكن الصحيح قبلهما). وأصلها نُرْيِدْ



تمت بحمد الله الإجابة عن الدروس العشرين
من هذا الشرح الماتع
أسأل الله أن يجزي شيخنا الفاضل صفاء الدين خير الجزاء
وأن ينفع به وبعلمه ويجعله له صدقة جارية ويتقبله منه
آمين

**************************************
وللفائدة سوف أضع في المشاركة الأخيرة
فهرسا للدروس العشرين
مع الإحالة المباشرة على المشاركة الخاصة بكل درس
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) السابع عشر
1- في ضوء ما تقدم ما هو تعريف اسمي الزمان والمكان ؟

اسمي الزمان والمكان هما: اسمان مشتقان من الفعل المضارع للدلالة على زمان وقوع الفعل أو مكانه.
2- كيف يؤخذ اسما الزمان والمكان من الثلاثي وغيره ؟

إذا اشتقا من فعل ثلاثي فيكونان على وزن ( مَفْعِل ) من المضارع المكسور العين الصحيح الآخر، ومن المثال الواوي الصحيح الآخر ويكونان على وزن ( مَفْعَل ) فيما عدا ذلك من الأفعال الثلاثية. وإذا اشتقا من غير الثلاثي فيكونان على وزن اسم المفعول، وحينئذ يكون التفريق بينها بالقرائن.
3- مثل بمثال مِن عندك لاسمي زمان ومكان مشتقين من ثلاثي ومن غيره ؟

مَضْرَب اسم زمام ومكان للفعل الثلاثي ضرب
مُستخرَج اسم زمان ومكان للفعل استخرج

( التمارين 1 )
استخرج أسماء الزمان والمكان فيما يأتي:
( قدْ عَلِمَ كلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ- قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ- وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ - وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا- أرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً).
( التمارين 2 )
صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم زمان ومكان واستعمله في جملة مفيدة:
قَدَّمَ / هنا مٌقدَم الجوائز للفائزين
- اِسْتَغْفَرَ / كل الوقت مُستغفَر للمؤمن
- دَحْرَجَ /هنا مُدحرَج الولد عند وقوعه من السيارة
- طَلَبَ / مطلِب الناس من الأمير الساعة العاشرة

- رَكِبَ / هذا مركِب علي
- صَعَد / مصعِد زيد الى غرفته الساعة الثانية
َ- دَبَغَ / هنا مدابغ الاهاب
- وَرِثَ / مورِث الأبناء من الأب بعد وفاته
- بَعَثَ / مبعِث الناس من قبورهم يوم القيامة
- نَصَرَ / هنا منصِر المؤمنين في غزوة بدر

جزاك الله خيرا
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. ( الأسئلة )الثامن عشر
1-في ضوء ما تقدم ما هو اسم الآلة ؟
اسم الآلة هو: اسم مشتق من الفعل المضارع للدلالة على آلة الفعل.
2- ما هي أوزان اسم الآلة القياسية ؟

مِفْعَل، ومِفْعَال، ومِفْعَلَة
3- مثل بمثال مِن عندك لكل وزن من الأوزان الثلاثة ؟

مِفعَل مثل مِرسَم
مِفعَال مثال مِقراض
مِفعلة مثل مِحبرة

( التمارين )
صغ اسم الآلة من الأفعال التالية:
قَلَعَ / مَقلاع

- لَقَطَ / مِلقاط
- نَقَرَ / مِنقار
- لَعَقَ- مِلعقة
- سَبَرَ / مِسبر
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. ( الأسئلة )الثامن عشر
1-في ضوء ما تقدم ما هو اسم الآلة ؟
اسم الآلة هو: اسم مشتق من الفعل المضارع للدلالة على آلة الفعل.
2- ما هي أوزان اسم الآلة القياسية ؟

مِفْعَل، ومِفْعَال، ومِفْعَلَة
3- مثل بمثال مِن عندك لكل وزن من الأوزان الثلاثة ؟

مِفعَل مثل مِرسَم
مِفعَال مثال مِقراض
مِفعلة مثل مِحبرة

( التمارين )
صغ اسم الآلة من الأفعال التالية:
قَلَعَ / مَقلاع

- لَقَطَ / مِلقاط
- نَقَرَ / مِنقار
- لَعَقَ- مِلعقة
- سَبَرَ / مِسبر
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) التاسع عشر
1- في ضوء ما تقدم ما هو الإدغام ؟

الإدغام هو: إدخال حرفٍ بآخر بحيثُ يصيران حرفا واحدا مشددا.
2- ما هي أحكام الإدغام ؟

إدغام واجب وإدغام جائز وإدغام ممتنع
3- مثل بمثال مِن عندك لكل حكم من أحكام الإدغام ؟

الإدغام الواجب مثل شذَّ
الإدغام الجائز لم يشكُكْ ويجوز لم يشُكَّ

( التمارين )
في النصوص التالية كلمات أدغمت وأخرى لم تدغم بيِّن الحكم في ذلك ؟
( ولا
تَـمْنُنْ ( جائز الإدغام ) تَسْتَكْثِرْ - ولَكنَّ اللهَ يَمُنُّ ( يجب الإدغام ) على مَن يشاءُ- هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ ( جائز الإدغام )- سَنَشُدُّ ( واجب الإدغام ) عَضُدَكَ بِأَخِيكَ- مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ( واجب الإدغام )وَيُحِبُّونَهُ ( واجب الإدغام )- وَمَنْ يَرْتَدِدْ ( جائز الإدغام ) مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ- وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ ( جائز الإدغام ) مِنْ صَوْتِكَ- أَحْلَلْنَا ( ممتنع الإدغام ) لَكَ أَزْوَاجَكَ ) .
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. ( الأسئلة ) الدرس العشرون
1- في ضوء ما تقدم ما هو الإعلال ؟

الإعلال هو: تغيير يحدث في أحرف العلة بقلب أو تسكين أو حذف.
2- ما هي أنواع الإعلال ؟

ثلاثة أنواع: قلب وتسكين وحذف.
3- مثل بمثال مِن عندك لكل نوع من أنواع الإعلال ؟

قلب مثل صام ، يصوم
تسكين مثل يطِيع
حذف مثل وضع ،يضع

( التمارين )
بيّن نوع الإعلال الذي حدث في الكلمات التالية وبين وزنها:
قُوتِلَ نوع الإعلال القلب وزنها فُوعِل

- يَعِدُ نوع الإعلال الحذف وزنها يعل
- يَعُولُ نوع الإعلال التسكين وزنها يفْعُلُ
- وَقَعَ لا يوجد إعلال وزنها فعل
- عُومِلَ نوع الإعلال القلب وزنها فُوعِل
- نُرِيدُ نوع الإعلال التسكين ووزنها يفْعِلٌ
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( التمارين 2 )
صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم زمان ومكان واستعمله في جملة مفيدة:
قَدَّمَ / هنا مٌقدَم الجوائز للفائزين
- اِسْتَغْفَرَ / كل الوقت مُستغفَر للمؤمن
- دَحْرَجَ /هنا مُدحرَج الولد عند وقوعه من السيارة
- طَلَبَ / مطلِب الناس من الأمير الساعة العاشرة

- رَكِبَ / هذا مركِب علي
- صَعَد / مصعِد زيد الى غرفته الساعة الثانية
َ- دَبَغَ / هنا مدابغ الاهاب
- وَرِثَ / مورِث الأبناء من الأب بعد وفاته
- بَعَثَ / مبعِث الناس من قبورهم يوم القيامة
- نَصَرَ / هنا منصِر المؤمنين في غزوة بدر

جزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا.
ولكن ليس كل الأفعال الثلاثية تصاغ على مفعل بكسر العين كما فعلتَ أنت.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني

أم عبد الله السرطاوي

:: نائبة فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
2,308
التخصص
شريعة/ هندسة
المدينة
***
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

أحسن الله إليكم شيخنا، وأرجو أن ألحق بالركب وإن كنت تأخرت كثيرا وعلى غفلة!
فالصرف في علوم اللغة من أكثر ما أميل إليه.
أسأل الله التيسير والسداد

الدرس الأول


( أسئلة )

1-في ضوء ما تقدم ما هو علم الصرف ؟
هو قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي

2- ما هي فائدة دراسة علم الصرف ؟

فائدته صون اللسان عن اللحن في الكلمة، ويعزز فهم الكتاب والسنة

3- وضح كيف أن الصرف يكشف المعنى المراد ؟

في قوله تعالى: (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) الفرق بين الفعلين في المعنى (اسطاعوا) و (استطاعوا) ومثل ذلك في قوله تعالى في قصة الخضر وموسى عليه السلام: (ما لم تستطع عليه صبرا) و (ما لم تسطع عليه صبرا)
ففرق بين الفعلين بسبب حذف حرف التاء للتخفيف ولمناسبته للمعنى، فقابل المعنى ما كان في اللفظ من تخفيف ان يكون المعنى أخف وأسهل،
فاسطاعوا أخف وأسهل في المعنى من استطاعوا، وهو أن يظهروا فوق السد بدل أن ينقبوه، لكن شاء الله ألا يأت ذلك في بال أحدهم فاستمروا في النقب.
وفعل تسطع أخف وأسهل من فعل تستطع، حيث لم يعرف موسى عليه السلام تأويل ما فعله الخضر وكان شديدا عليه فكان تستطع، ثم لما بيّنه له سهُل الأمر وعرف السرّ فكان تسطع.

والله أعلم.



الدرس الثاني

( الأسئلة )

  1. في ضوء ما تقدم ما هي الكلمة و ما هي أنواعها ؟
الكلمة هي اللفظة الواحدة الدالة على معنى
وأنواع الكلمة: اسم وفعل وحرف

2- من أي شيء تتألف الكلمة ؟
تتألف من حروف وعلامات
والحروف تنقسم لحروف علة وصحيحة
والعلامات لحركات وسكون وتنوين

3- ما هو موضوع علم الصرف ؟
موضوعه الاسم المعرب والفعل المتصرف فقط.

الدرس الثالث:

( الأسئلة )

  1. في ضوء ما تقدم ما هو المجرد والمزيد فيه ؟
المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية
والمزيد فيه: ما زادت فيه حروف عن حروفه الأصلية


2- كيف تعرف أن الحرف في الكلمة أصلي أو زائد ؟
إن حُذِف الحرف واختل المعنى فإن الحرف أصلي وإن حذف وبقي المعنى محفوظا فهو حرف زائد

3- مثل بمثال من عندك لفعل مجرد ثلاثي، وفعل مجرد رباعي، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي ؟
فعل ثلاثي مجرد: نَظَرَ
فعل رباعي مجرد: هرْوَلَ

فعل مزيد فيه على الثلاثي: أكرم – المزيد هو الألف
فعل مزيد فيه على الرباعي: تقهقر – المزيد هو التاء

( التمارين )
عيّن الفعل المجرد والمزيد فيه ونوعه فيما يأتي: ( جَذَبَ- جَلَسَ- قَسَّمَ- دَخَلَ- أَعْلَمَ- اِنْفَطَرَ- مَرِضَ- وَسْوَسَ- اِسْتَشْهَدَ- اِعْتَرَفَ- تَزَخَرَفَ- شَاْرَكَ ).

الفعل المجرد:
جذب وهو ثلاثي
جلس وهو ثلاثي
دخل وهو ثلاثي
مرض وهو ثلاثي
وسوس وهو رباعي

الفعل المزيد فيه:
قسّم وهو ثلاثي مزيد فيه: حرف السين
أعلم وهو ثلاثي مزيد فيه: حرف الألف
انفطر وهو ثلاثي مزيد فيه: همزة الوصل والنون
استشهد وهو ثلاثي مزيد فيه: همزة الوصل والسين والتاء
اعترف وهو ثلاثي مزيد فيه: همزة الوصل والتاء
تزخرف وهو رباعي مزيد فيه: حرف التاء
شارك وهو ثلاثي مزيد فيه: حرف الألف



الدرس الرابع
( الأسئلة )

  1. في ضوء ما تقدم كيف نزن المجرد والزائد ؟
يوزن المجرد الثلاثي على وزن فَعَل والمجرد الرباعي على وزن فَعْلل
ويوزن الزائد على نوعين: إن كانت الزيادة من تكرار للحروف الأصول فينظر ما يقابله في الوزن ثم يزاد عليه، وإن كانت الزيادة لحروف غير الأصول، فتزاد ذات الحروف على الوزن.


2- ما هي فائدة الميزان الصرفي ؟
تظهر الحروف الأصلية من الزائدة في الكلمة بالنظر للوزن

3- مثل بمثال من عندك لفعل ثلاثي مجرد، وفعل رباعي مجرد، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي مع ذكر أوزانها ؟

ثلاثي مجرد: لَبِسَ: الوزن: فَعِلَ
رباعي مجرد: زَلْزَلَ: الوزن: فَعْلَلَ

ثلاي مزيد فيه: أَكْرَمَ: الوزن: أَفْعَلَ
رباعي مزيد فيه: تَقَهْقَرَ: الوزن: تَفَعْلَلَ

( التمارين )
ما هو وزن الكلمات التالية:
( رَأْسٌ- كَتِفٌ- رَحِمَ- اِقْتَدَرَ- تَرَبَّحَ- يَتَرَبَّحُ- سَامَحَ- اِقْشَعَرَّ- تَكَلَّمَ- اِسْتَفْهَمَ- أَرْهَبَ- يَتَدَحْرَجُ- اِصْفَرَّ ).

رَأسٌ: فَعْلٌ
كَتِفٌ: فَعِلٌ
رَحِمَ: فَعِلَ
اقْتَدَرَ: افْتَعَلَ
تَرَبَّحَ: تَفَعَّلَ
يَتَرَبَّحُ: يَتَفعَّلُ
سامَحَ: فاعَلَ
اقْشَعَرَّ: افْعَلَلَلْ
تكلَّمَ: تَفَعَّلَ
استفْهَمَ: اسْتَفْعَلَ
يتدحرج: يتَفَعْلَلُ
اصْفَرَّ: افْعَلَّ
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,546
التخصص
.....
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الباب الثاني في المرفقات وبه نختم الكتاب.
والحمد لله رب العالمين.
 

المرفقات

  • الباب الثاني.rar
    214.3 KB · المشاهدات: 0
أعلى