العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
للوصول إلى الفهرس
اضغط هنا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد..
فإن علم الصرف من أجل العلوم قدراً، وأكثرها للناس نفعا، ولا غنى لطالب فهم القرآن والسنة عنه.
وقد اعتاد علماؤنا في بلدنا تدريس المتن الموسوم بالبناء لطلاب العلم، ورأيت أن أهذبه وأزيد عليه بعض المباحث التي تمس الحاجة إليها، ثم أقوم بشرحه وتسهيله.
والله أسأل أن يفتح علينا في هذه الأيام الطيبات المباركات، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يقينا شر أنفسنا وشر خلقه هو حسبنا ونعم الوكيل.

( الدرس الأول )

مقدمة


الصرف: قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي.
وفائدته: صون اللسان عن الخطأ في الكلمة، وفهم القرآن والسنة.

بمعنى أنَّ الكلمات العربية تحدث فيها تغييرات متعددة، من حالة إلى أخرى تناسب المعنى المقصود.
لاحظْ معي هذه الكلمة ( الضَرْب ) تجد معناها معروفا وهو إيقاع شيء على شيء، ثم تُحَوَّل تلك الكلمة إلى صورة أخرى وهي: ( ضَرَبَ ) ومعناها حدوث الضرب في الزمن الماضي، وتحول إلى: ( يَضْرِبُ ) فتدل على المضارع وتحول إلى :( اِضْرِبْ ) فتدل على الأمر، وتحول إلى :( ضَاْرِب ) فتدل على من صدر منه الضرب، وتحول إلى: ( مَضْرُوْب ) فتدل على الشخص الذي وقع عليه الضرب، وتحول إلى ( مِضْرَب ) فتدل على آلة الضرب.
فتجد أن هنالك مادة مشتركة بين هذه الكلمات وهي حروف ( ض- ر- ب ) وتجد كل كلمة لها بنيتها وصورتها وصيغتها الخاصة بها أي حركاتها وسكناتها وعدد أحرفها فمثلا صيغة ضَاْرِب، تختلف عن صيغة ضَرَبَ أو يَضْرِبُ أو مَضْرُوْب، فالضاد فيه مفتوحة، والراء مكسورة، وبينهما الألف الساكنة فتميزت عن البقية.
وكذلك قل في عَمَلٍ- عَمَلَ- يَعْمَلُ- اِعْمَلْ- عَامِل- مَعْمُوْل- مَعْمَل ونحوها مثل الكتابة،والجلوس،والصناعة.
فعلم الصرف يعطيك القواعد التي تتمكن بها من تحويل الكلمة من صيغة إلى أخرى لتحصل على معان جديدة. فيعملك مثلا أن المضارع يشتق ويؤخذ من ماضي ضرب، وكتب، وسجد ونحوها بزيادة أحد أحرف أنيت وتسكين الحرف الذي يليها مثل: ضَرَبَ .. يَضْربُ، كَتَبَ.. يَكْتبُ، سَجَدَ.. نَسْجدُ،وهكذا.
فأول وظيفية لعلم الصرف تعليم القواعد التي تنتج بها الكلمات المختلفة على حسب المعنى الذي تريده.
وأما الوظيفة الثانية فهي البحث عن التغييرات التي تحصل في الكلمة لغرض لفظي لا معنوي أي لا يراد بها تحصيل معان جديدة. لاحظْ معي هذه الكلمات: ( رَدَّ- سَدَّ- مَدَّ- عَدَّ ) تجدها أفعالا ماضية ولكنها تختلف عن البقية نحو ضَرَبَ- كَتَبَ- ذَهَبَ، والذي حصل فيها هو دمج حرفين في بعضهما فأصل ردَّ هو رَدَدَ، فوجدت العربُ ثقلا في النطق بسبب تكرير حرفين متماثلين فجعلت الحرفين المتكررين حرفا واحدا مشددا فصار رَدَّ، وكذلك البقية وهذا ما يسمى بالإدغام وهو دمج الحرفين في بعضهما وجعلهما حرفا واحدا مشددا، فهذا النوع من التغيير أعني التغيير من رَدَدَ إلى رَدَّ يسمى تغييرا لفظيا لأن الداعي له هو التخفيف وتسهيل النطق وليس تحصيل المعاني الجديدة، فاتضح أن علم الصرف يدرس ويبحث في نوعين من التغييرات في الكلمة: ( المعنوية واللفظية ).
وبه يظهر جليا فائدة دراسة الصرف لأنه يصون اللسان عن الخطأ في نطق الكلمات فإذا أردت أن تأتي بالأمر مثلا مِن يَضْرب قلتَ ( اِضْرِبْ ) ولم تقلْ ( ضَرَبْ ) مثلا لأنك تعرف الصياغة الصحيحة للأمر وإذا أردتَ أن تدل على الشخص المضروب قلتَ ( مَضْرُوْب ) ولم تقل( مُضَارِب ) مثلا لأنكَ تعرف الصياغة الصحيحة للكلمة.
وكذلك إذا قلتَ مدَّ زيدٌ رجلَه، فقد أصبتَ وإذا قلتَ مدَدَ فقد لحَنتَ لأن الإدغام هنا واجب.
وكذلك هو يعين على الفهم الصحيح لكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؛ لأن لكل صيغة معنى مستقلا فإذا لم يعرف القارئ معاني تلك الصيغ فلن يفهم النصوص بشكل صحيح.
مثال: قال الله تعالى: ( إنَّ للمتقينَ مَفَازاً ) فقد يخفى ما معنى المفاز، فإذا رجع إلى علم الصرف علمت أن هذه الصيغة اسم مكان فالمعنى إنَّ للمتقين مكانا للفوز وهو حدائق الجنة.
مثال آخر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَن تَسَمَّعَ حديثَ قومٍ وهو له كارهونَ صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يومَ القيامةِ ) رواه البخاري، والآنُكُ هو الرصاصُ المذابُ، فقد يتحدث اثنان بينهم سرا ويمر شخص لا يحبون أن يسمع ما يقولونه، فيصل إلى سمعه حديثهم، فيُظنُّ أن الحديث قد انطبق عليه وقد وقع في الوعيد، والحقيقة ليس الأمر كذلك لأن صيغة ( تَسَمَّعَ ) تختلف عن ( سَمِعَ ) فالأولى تقتضي التكلف أي السعي في تحصيل السماع بأن يذهب يتجسس على حديثهم فهذا هو محل الوعيد بخلاف غير الساعي بذلك وهذا الفرق عرفناه بعلم الصرف.
والفرق بين النحو والصرف هو أن النحو يبحث في حال آخر الكلمة مما يحدث بسبب العامل كجاءَ زيدٌ ورأيتُ زيداً ومررتُ بزيدٍ فصارت الدال محلا للتغيرات على حسب ما يقتضيه العامل فعلم النحو لا يبحث إلا في الحرف الأخير، بخلاف الصرف فهو يبحث في أوائل وأواسط الكلمات مثل ضرب فهو يهتم بحركة الضاد وحركة الراء وبتقلبات الكلمة كيَضْرِب أو ضَارِب ولا علاقة لعلم الصرف بالعامل فتغييراته تحدث من غير عامل يطلبها ولهذا فالنحو يتعلق بالكلمة في حال تركيبها في الجملة،والصرف يتعلق بنفس الكلمة المفردة قبل أن تدخل الجملة.
فالخلاصة هي أن علم الصرف هو قواعد يعرف بها تغيير صيغة الكلمة لغرض معنوي أو لفظي، وأن مراعاة قواعد الصرف تحفظ اللسان عن الخطأ في صياغة الكلمات وتعين على الفهم السليم للكتاب والسنة.

( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو علم الصرف ؟
2- ما هي فائدة دراسة علم الصرف ؟
3- وضح كيف أن الصرف يكشف المعنى المراد ؟

 
التعديل الأخير:

عاطف محمود أحمد

:: متابع ::
إنضم
9 ديسمبر 2008
المشاركات
43
الكنية
أبو محمد
التخصص
الشريعة والتربية
المدينة
درعا
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

السلام عليكم
جزاكم الله تعالى خيراً على هذا الاختيار الطيب لمدارسة هذا الفن من فنون اللغة العربية .
واسمح لي شيخَنا الفاضل برفع متن البناء بصيغة ( Word ) لإخواني وزملائي من طلاب العلم .
 

المرفقات

  • متن البناء في عل&.docx
    25.5 KB · المشاهدات: 0

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. أسئلة )

1
- في ضوء ما تقدم ما هو علم الصرف ؟
قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي
2- ما هي فائدة دراسة علم الصرف ؟

صون اللسان عن الخطأ في الكلمة، وفهم القرآن والسنة
3- وضح كيف أن الصرف يكشف المعنى المراد ؟

مثال: قال الله تعالى: ( إنَّ للمتقينَ مَفَازاً ) فقد يخفى ما معنى المفاز فإذا رجع إلى علم الصرف علمت أن هذه الصيغة اسم مكان فالمعنى إنَّ للمتقين مكانا للفوز وهو حدائق الجنة.

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه الدروس الميسرة النافعة
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الثاني )

الكلمة

قد علمتَ أن الصرف هو قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي، وفائدته صون اللسان عن الخطأ في الكلمة، وفهم القرآن والسنة.
والكلمة هي: اللفظة الواحدة الدالة على معنى. مثل: زيد.
وهذا اللفظ الذي تنبني منه الكلمة نجده لا يخلو من أمرين:
1-حروف.
2- علامات.
فالحروف تسعة وعشرون حرفا هي: ( أ- ب - ت - ث - ج - ح- خ - د - ذ - ر - ز- س - ش- ص - ض -ط - ظ - ع - غ - ف - ق - ك - ل - م - ن - هـ - و - ا ي ) وتسمى حروف الهجاء وحروف المبنى.
وتنقسم هذه الحروف إلى قسمين: حروف علة وهي: ( و- ا ي )، وحروف صحيحة وهي بقية الأحرف.
وأما العلامات فهي: الحركات: ( ُ- َ - ِ )، والسكون ( ْ والتنوين ( ٌ- ً -ٍ ).
وصوت التنوين كصوت النون الساكنة فزيدٌ يلفظ هكذا زَيْدُنْ.
وعند كتابة الكلمة ورسمها بالقلم نحتاج إلى ضوابط تعبر عن كيفية نطق الكلمة وهي:
أ- الشدة وترسم هكذا ( ّ ) وهي تعني وجود حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك يتم دمجهما في النطق بأن ينطقا دفعة واحدة مثل رَدٌّ فالشدة فوق الدال تعني أن الأصل رَدْدٌ ثم تم دمج الدالين معا ووضع لهذا رمز الشدة.
ب- المدة وترسم فوق الألف هكذا ( آ ) وهي تعني همزة تتبعها ألفٌ مثل: آمَنَ= أَاْمَنَ، ومثل آدَم= أَاْدَم فمجموع عدد الأحرف يكون 4.
ج- الوصل ويدل على إسقاط الهمزة تلفظا في أثناء الكلام، وترسم هكذا (- ا) أي على صورة الألف من غير وضع ( ء ) مثل: اذهبْ فهذه الهمزة التي في أول الكلمة تسمى همزة وصل؛ فإذا ابتدأ النطق بها ولم تصلها بحرف قبلها نطقت بها همزة مكسورة ( اِذهبْ ) ولكنك إذا وصلتها بحرف قبلها سقطت من النطق مثل وَاذهَبْ تنطقُ هكذا وَذْهَب فلا يكون لها أي وجود في اللفظ وإن وجدت في الكتابة.
د- القطع ويدل على أن الهمزة يتلفظ بها دائما سواء ابتدأ بها أو وصلت بحرف قبلها وترسم هكذا ( ء ) مثل أَكْرِمْ فينطق بها همزة مفتوحة، وإذا قيل وَأَكْرِمْ لم تسقط الهمزة في النطق.
ثم إن الكلمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف: مثل زيد، وضربَ، وفي.
والاسم ينقسم إلى قسمين: معرب، ومبني مثل زيد، وهؤلاءِ.
والفعل ينقسم إلى قسمين: متصرف، وجامد مثل ضرب، وليسَ.
فالمتصرف هو: الذي لا يلزم صورة واحدة أي ينتقل من الماضي إلى المضارع والأمر مثل ضرَبَ، يضربُ اضربْ، كتبَ يكتبُ اكتبْ، ذهبَ يذهبُ اذهبْ
، وأكثر الأفعال متصرفة في اللغة العربية.
والجامد هو: الذي يلزم صورة واحدة مثل ليسَ فهو فعل ماض ولا يأتي منه المضارع والأمر، ومثله عسى.
والجامد من الأفعال قليلٌ.
والكلمة التي يبحث في علم الصرف عنها هي:
(
الاسم المعرب، والفعل المتصرف ) فقط، فلا نبحث في علم الصرف عن:
1- الحروف مثل في وعن ولم.
2- الأسماء المبنية كأنا وأنت وهؤلاء.
3- الأفعال الجامدة التي تلزم صورة واحدة ولا تتقلب نحو عسى وليسَ.
فتلخص أن الكلمة هي: لفظة واحدة دالة على معنى، وتتألف من حروف الهجاء، والعلامات التي هي: الحركات والسكون والتنوين، ولها ضوابط في الكتابة هي: الشدة، والمدة، والوصل، والقطع.
وهي ثلاثة أنواع: اسم وفعل وحرف، والاسم منه معرب ومبني، والفعل منه جامد ومتصرف، وعلم الصرف يبحث في الأسماء المعربة والأفعال المتصرفة دون غيرها.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي الكلمة و ما هي أنواعها ؟
2- من أي شيء تتألف الكلمة ؟
3- ما هو موضوع علم الصرف ؟

 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي الكلمة و ما هي أنواعها ؟
هي اللفظة الواحدة الدالة على معنى
أنواعها ثلاثة : اسم وفعل وحرف
2- من أي شيء تتألف الكلمة ؟

تتألف من أمرين: حروف وحركات
3- ما هو موضوع علم الصرف ؟


موضوع علم الصرف:الأسماء المعربة والأفعال المتصرفة
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الثالث )

المجرد والمزيد فيه

قد علمتَ أن علم الصرف يبحث في الأسماء المعربة، والأفعال المتصرفة، دون الأسماء المبنية، والأفعال الجامدة والحروف.
ثم إن الكلمة قد يكون جميع حروفها أصلية، وقد يكون بعضها ليس أصلياً بل زائدا.
لاحظ معي هذه الكلمات: ( مَسَحَ- كَتَبَ- سَجَدَ ) تجدها متكونة من ثلاثة أحرف، لا يستقيم معنى الفعل بحذف أي حرف فلو قلت في مَسَحَ سحَ مثلا ضاع معنى الفعل، فلذا نقول إن جميع أحرف تلك الأمثلة أصلية بدليل أنه لو سقط حرف منها ضاع المعنى.
ولاحظ معي هذه الأمثلة: ( يَمْسَحُ- كَاتِبٌ- سُجُوْدٌ ) تجد أنها قد اشتملت على حرف زائد فالفعل ( يمسحُ ) اشتمل على حرف زائد هو الياء بدليل أنه عند حذفها يتأدى أصل المعنى بدونها ويصير مسحَ، فيبقى أصل المعنى محفوظا فنستدل على أن هذا الحرف زائد، وكذا لو قلتَ في ( كاتِب ) كتبَ بقي أصل المعنى محفوظا، فدلنا هذا على أن الألف حرف زائد، وكذا لو قلت في ( سجود ) سجد بقي أصل المعنى محفوظا فنعرف أن الدال زائدة.
فالمجرد هو: ما كانت جميعُ حروفِه أصليةً.
والمزيد فيه هو: ما كانت بعضُ حروفِه زائدةً.
والفعل الماضي المجرد ينقسم إلى قسمين:

1- مجرد ثلاثي.
2- مجرد رباعي.
فمجرد الثلاثي مثل: ( نَصَرَ- ضَرَبَ- فَتَحَ- عَلِمَ- كَرُمَ- حَسِبَ ).
ومجرد الرباعي مثل: ( دَحْرَجَ- زَلْزَلَ) فهذه الأحرف الأربعة فيهما كلها أصلية بدليل أنه لا سبيل لحذف أي حرف منها مع بقاء أصل المعنى فلو قيل في دحرجَ حرجَ أو دحرَ، أو دحجَ لضاع معنى الفعل وكذا قل في زلزل.
ولا يوجد عندنا فعل مجرد خماسي، فإذا وجدتَ فعلا على خمسة أحرف فلا بد أن يكون حرف واحد منه على الأقل زائداً مثل: تَدحرجَ زيدت عليه التاء.
والفعل الماضي المزيد فيه ينقسم إلى قسمين أيضا:
1- مزيد فيه على الثلاثي.
2- مزيد فيه على الرباعي.
فمزيد الثلاثي مثل: ( أَكَرَمَ- قَاتَلَ- كَسَّرَ ) فالفعل ( أَكْرَمَ ) زيدت عليه الهمزة والأصل كرم، والفعل قاتلَ زيدت عليه الألف والأصل قتل، والفعل كَسَّرَ زيدت عليه سين، والأصل كَسَرَ.
وقد يزاد على الثلاثي بأكثر من حرف واحد مثل: ( انكسرَ- تقاتلَ- استخرجَ ) فالفعل انكسر زيدت عليه الهمزة في أوله والنون والأصل كسر، وتقاتل زيدت عليه التاء الأولى والألف والأصل قتل، واستخرجَ زيدت عليه أول ثلاثة أحرف الهمزة والسين والتاء والأصل خرجَ.
وهذا أقصى حد للفعل وهو أن يبلغ ستة أحرف فلا يوجد في العربية فعل ماض على سبعة أحرف قط.
ومزيد الرباعي مثل: ( تدحرجَ- تزلزلَ ) والأصل دحرجَ وزلزل فزيدت التاء على الرباعي المجرد.
وقد يزاد حرفان مثل: ( اِقْشَعَرَّ ) والأصل قَشْعَرَ فزيدت عليه الهمزة في أوله وراء في آخره لأن أصله اِقْشَعْرَرَ ثم أدغمت الراءان وصارت راءً مشددة، فكلما رأيت شدة فاعلم أنها حرفان.
فتلخص أن الفعل: مجرد ومزيد فيه، والفعل المجرد نوعان: ثلاثي ورباعي، والمزيد فيه نوعان: مزيد على الثلاثي، ومزيد على الرباعي.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو المجرد والمزيد فيه ؟
2- كيف تعرف أن الحرف في الكلمة أصلي أو زائد ؟
3- مثل بمثال من عندك لفعل مجرد ثلاثي، وفعل مجرد رباعي، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي ؟

( التمارين )

عيّن الفعل المجرد والمزيد فيه ونوعه فيما يأتي: ( جَذَبَ- جَلَسَ- قَسَّمَ- دَخَلَ- أَعْلَمَ- اِنْفَطَرَ- مَرِضَ- وَسْوَسَ- اِسْتَشْهَدَ- اِعْتَرَفَ- تَزَخَرَفَ- شَاْرَكَ ).


 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
متابعون معكم ولو لم نقم بحل الأسئلة
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة 3)


1- في ضوء ما تقدم ما هو المجرد والمزيد فيه ؟
المجرد هو: ما كانت جميعُ حروفِه أصليةً.
والمزيد فيه هو: ما كانت بعضُ حروفِه زائدةً.​

2- كيف تعرف أن الحرف في الكلمة أصلي أو زائد ؟
الأصلي
لا سبيل لحذفه مع بقاء أصل المعنى، أما المزيد فيمكن حذفه دون تغير أصل المعنى​

3- مثل بمثال من عندك لفعل مجرد ثلاثي، وفعل مجرد رباعي، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي ؟
فعل مجرد ثلاثي (أكل)، وفعل مجرد رباعي( طمأن) ، وفعل مزيد فيه على الثلاثي (أسرع)، وفعل مزيد فيه على الرباعي (اطمأنّ)

( التمارين )


عيّن الفعل المجرد والمزيد فيه ونوعه فيما يأتي:
جَذَبَ (ثلاثي مجرد)-
جَلَسَ
(ثلاثي مجرد)​
-
قَسَّمَ
(ثلاثي مزيد)​
-
دَخَلَ
(ثلاثي مجرد)​
-
أَعْلَمَ
(ثلاثي مزيد)​
-
اِنْفَطَرَ
(ثلاثي مزيد)​
-
مَرِضَ
(ثلاثي مجرد)​
-
وَسْوَسَ
(رباعي مجرد)​
-
اِسْتَشْهَدَ
(ثلاثي مزيد)​
-
اِعْتَرَفَ
(ثلاثي مزيد)​
-
تَزَخَرَفَ
(رباعي مزيد) -
شَاْرَكَ ( رباعي مجرد ) (إن كانت السكون مقصودة حركة للألف وثلاثي مزيد إن كانت الألف مدية).

 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الرابع )


الميزان الصرفي

قد علمتَ أن الفعل مجرد ومزيد فيه، والمجرد نوعان: ثلاثيٌّ ورباعيٌّ، والمزيد فيه نوعان: مزيد فيه على الثلاثي، ومزيد فيه على الرباعي.
وقد وضع علماء الصرف ميزاناً يُظْهر للناظر الأحرف الأصلية من الزائدة في الكلمة، وذلك باستعمال الكلمة فعل وزناً للثلاثي المجرد.
مثل: (ضَرَبَ ) وزنها ( فَعَلَ ) فالفاء في مقابلة الضاد، والعين في مقابلة الراء، واللام في مقابلة الباء، ولهذا نقول: إن الضاد هي فاء الفعل، والراء هي عينه، والباء هي لامه، وتسمى ( فعل ) وزناً وميزانا و( ضرب ) موزوناً.
ومثل ( كَتَبَ- سَجَد- ذَهَبَ- نَصَرَ ) فكلها على وزن واحد هو ( فَعَلَ ).
وتكون حركات وسكنات الوزن مطابقة للموزون مثل: ( كُتِبَ ) على وزن ( فُعِلَ ) و(حَسُنَ ) على وزن ( فَعُلَ ).
وهنا سؤالان مهمان:
الأول هو: قد عرفنا أن وزن الثلاثي المجرد يكون ( فعل ) فما هو وزن الرباعي المجرد ؟ .
والجواب هو: ( فَعْلَلَ ) بزيادة لام ثانية، مثل: دَحْرَجَ وزنها فَعْلَلَ، فالدال فاء الفعل، والحاء عين الفعل، والراء لام الفعل الأولى، والجيم لام الفعل الثانية.
ومثل: وَسْوَسَ وزنها فَعْلَلَ، وزُلْزِلَ وزنها فُعْلِلَ.
والثاني هو: كيف نزن الكلمات التي اشتملت على حرف زائد ؟.
والجواب هو: أن الزيادة نوعان:
1- ما يكون بتكرير حرف أصلي، فهذا حكمه هو تكرير ما يقابل هذا الحرف في الوزن. مثل: كَسَّرَ أصله كَسَرَ على وزن فَعَلَ ثم زيدت سين أي زيد حرف من نفس أحرف الفعل الأصلية فصار كَسْسَرَ ثم أدغمت السينان فصارَ كَسَّرَ فحينئذ وزنه هو فَعَّلَ؛ لأن السين الزائدة مثل السين الأصلية التي تقابل بالعين فحينئذ نكرر العين في الميزان.
ومثل: عَلَّمَ وقَدَّمَ وكرَّمَ كلها على وزن فَعَّلَ.
2- ما يكون بتكرير حرف ليس مماثلا للأحرف الأصول، فهذا حكمه هو أن يزاد نفس الحرف في الوزن.
مثل: يَضْرِبُ أصله ضَرَبَ على وزن فَعَلَ فزيدت الياء في أوله فنزيد مثلها في الوزن فنقول يَفْعِلُ.
ومثل: أَكْرَمَ زيدت الهمزة في أوله فنزيد في أول الوزن همزة فنقول أَفْعَلَ، ومثله أَخْرَجَ، وأَبْصَرَ، وأَمْسَكَ.

ومثل: قَاتَلَ زيدت الألف بين القاف والتاء فنزيد ألفا مثلها بين الفاء والعين فنقول فَاعَلَ، ومثله نَاصَرَ، وعَامَلَ.
ومثل: اِنْكَسَرَ أصله كسرَ فزيدت الهمزة والنون في أوله فنزيدها في أول الوزن فنقول اِنْفَعَلَ، ومثله اِنْفَطَرَ وانْقَشَعَ.
ومثل: اِنْتَظَرَ أصله نَظَرَ فزيدت الهمزة في أوله والتاء بين النون والظاء فنزيدها في الوزن فنقول اِفْتَعَلَ.
ومثل: اِسْتَخْرَجَ أصله خَرَجَ فزيدت الهمزة والسين والتاء في أوله فنزيدها في أول الوزن فنقول اِسْتَفْعَلَ.
ومثل: تَكَسَّرَ أصله كَسَرَ فزيدت التاء وهي حرف ليس من نفس الأحرف الأصول، فنزيدها بلفظها، وزيدت السين وهي تكرار لعين الفعل فنزيد عينا في الوزن فيصير تَفَعَّلَ.
وتكون الأحرف الزائدة بغير تكرار من الأحرف
المجموعة بكلمة ( سَأَلتُمونيها ) أي: ( السين- الهمزة- اللام- التاء- الميم- الواو- النون- الياء- الهاء- الألف ) ولا يزاد غيرها.
فتلخص أن وزن الكلمة في علم الصرف هو فعل للثلاثي المجرد وفعْلل للرباعي المجرد، فإن حصل زيادة على الأحرف الأصول فننظر فإن كانت الزيادة ناشئة من تكرير حرف من الأحرف الأصول فنكرر ما يقابله في الوزن، وإن لم تكن كذلك زدنا نفس الحرف الزائد في الوزن.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم كيف نزن المجرد والزائد ؟
2- ما هي فائدة الميزان الصرفي ؟
3- مثل بمثال من عندك لفعل ثلاثي مجرد، وفعل رباعي مجرد، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي مع ذكر أوزانها ؟

( التمارين )

ما هو وزن الكلمات التالية:
( رَأْسٌ- كَتِفٌ- رَحِمَ- اِقْتَدَرَ- تَرَبَّحَ- يَتَرَبَّحُ- سَامَحَ- اِقْشَعَرَّ- تَكَلَّمَ- اِسْتَفْهَمَ- أَرْهَبَ- يَتَدَحْرَجُ- اِصْفَرَّ ).

 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة 4 )


1- في ضوء ما تقدم كيف نزن المجرد والزائد ؟
باستخدام ميزان يُظْهر الأحرف الأصلية من الزائدة في الكلمة، وذلك باستعمال الكلمة​
فعل​
للثلاثي المجرد.​
وفعْلل​
للرباعي المجرد، فإن حصل زيادة على الأحرف الأصول فننظر فإن كانت الزيادة ناشئة من تكرير حرف من الأحرف الأصول فنكرر ما يقابله في الوزن، وإن لم تكن كذلك زدنا نفس الحرف الزائد في الوزن.​
بحيث تكون حركات وسكنات الوزن مطابقة للموزون مثل: (
كُتِبَ​
) على وزن (
فُعِلَ​
) و(
حَسُنَ​
) على وزن (
فَعُلَ​
).
2- ما هي فائدة الميزان الصرفي ؟
فائدة الميزان الصرفي أنه يُظْهر للناظر الأحرف الأصلية من الزائدة في الكلمة، وبالتالي يعرف المجرد من المزيد​

3- مثل بمثال من عندك لفعل ثلاثي مجرد، وفعل رباعي مجرد، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي مع ذكر أوزانها ؟
فعل ثلاثي مجرد: (ضَرَبَ) على وزن (فَعَلَ)
فعل رباعي مجرد: (وَسْوَسَ) على وزن (فَعْلَلَ)
فعل مزيد فيه على الثلاثي،(باعِدْ) على وزن (فاعِلْ)
فعل مزيد فيه على الرباعي (تَدَحْرَجَ) على وزن (تَفَعْلَلَ)

( التمارين )


ما هو وزن الكلمات التالية:
رَأْسٌ- فَعْل
كَتِفٌ- فَعِلٌ
رَحِمَ- فَعِلَ
اِقْتَدَرَ-افْتَعَلَ
تَرَبَّحَ-َتَفَعَّلَ
يَتَرَبَّحُ- يَتَفَعَّلَ
سَامَحَ- فَاعَلَ
اِقْشَعَرَّ- اِفْعَلَلَّ
تَكَلَّمَ- تَفَعَّلَ
اِسْتَفْهَمَ- اِسْتَفْعَلَ
أَرْهَبَ- أَفْعَلَ
يَتَدَحْرَجُ- يَتَفَعْلَلُ
اِصْفَرَّ - اِفْعَلَّ
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. ( الأسئلة ) الدرس الثالث
1- في ضوء ما تقدم ما هو المجرد والمزيد فيه ؟

المجرد هو: ما كانت جميعُ حروفِه أصليةً.
المزيد فيه هو: ما كانت بعضُ حروفِه زائدةً.

2- كيف تعرف أن الحرف في الكلمة أصلي أو زائد ؟

إذا كان معنى الفعل لا يستقيم إذا حذف هذا الحرف فهو أصلي مثال حرف الذال في كلمة ذهب فلا يستقيم المعنى بحذفه ، وإذا كان يستقيم المعنى مع حذف هذا الحرف فهو زايد مثل حرف الياء في كلمة يذهب فلو قلت ذهب صح المعنى واستقام

2- مثل بمثال من عندك لفعل مجرد ثلاثي، وفعل مجرد رباعي، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي ؟

مجرد ثلاثي – ذهب
مجرد رباعي – حرّرَ
مزيد ثلاثي يأكل
مزيد رباعي تحرير

( التمارين )
عيّن الفعل المجرد والمزيد فيه ونوعه فيما يأتي: ( جَذَبَ (ثلاثي مجرد )- جَلَسَ- قَسَّمَ ( ثلاثي مزيد )- دَخَلَ- أَعْلَمَ ( ثلاثي مزيد )- اِنْفَطَرَ( ثلاثي مزيد )- مَرِضَ (ثلاثي مجرد )- وَسْوَسَ ( رباعي مجرد )- اِسْتَشْهَدَ ( ثلاثي مزيد ) – اِعْتَرَفَ ( ثلاثي مزيد )- تَزَخَرَفَ ( رباعي مزيد )- شَاْرَكَ ( رباعي مجرد ) ).
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1.
1- في ضوء ما تقدم كيف نزن المجرد والزائد ؟

المجرد الثلاثي يكون على وزن فعل وأما الرباعي المجرد فعلى وزن فعلل
المزيد على قسمين

أ‌- ما يكون بتكرير حرف أصلي، فهذا حكمه هو تكرير ما يقابل هذا الحرف في الوزن
ب‌- ما يكون بتكرير حرف ليس مماثلا للأحرف الأصول، فهذا حكمه هو أن يزاد نفس الحرف في الوزن.
2- ما هي فائدة الميزان الصرفي ؟

يعرف به الناظرالأحرف الأصلية من الزائدة في الكلمة،
3- مثل بمثال من عندك لفعل ثلاثي مجرد، وفعل رباعي مجرد، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي مع ذكر أوزانها ؟

ثلاثي مجرد / شَرِب على وزن فَعِلَ
رباعي مجرد / عرقل/ على وزن فعلل
ثلاثي مزيد / استنصح /على وزن أستفعل
رباعي مزيد / يشعشع / على وزن يفعلل

( التمارين )
ما هو وزن الكلمات التالية:
( رَأْسٌ( فعْلُ)- كَتِفٌ(فَعِلُ)- رَحِمَ ( فَعَِلََِ )- اِقْتَدَرَ( افتعَلَ )- تَرَبَّحَ ( تفعَلَ)- يَتَرَبَّحُ ( يتفعَّلُ)- سَامَحَ(فَاعَلَ )- اِقْشَعَرَّ(اِفعَلَلّ)- تَكَلَّمَ (تفعَّل)- اِسْتَفْهَمَ (اِستفعل )- أَرْهَبَ (أفعل )- يَتَدَحْرَجُ (يتفعلل)- اِصْفَرَّ(اِفعل ) ).
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

2- مثل بمثال من عندك لفعل مجرد ثلاثي، وفعل مجرد رباعي، وفعل مزيد فيه على الثلاثي، وفعل مزيد فيه على الرباعي ؟

مجرد ثلاثي – ذهب
مجرد رباعي – حرّرَ
مزيد ثلاثي يأكل
مزيد رباعي تحرير
مجرد ثلاثي ذهب صحيح
مجرد رباعي ليس حرَّرَ لأن الأصل حَرَّ يقال حرَّ العبد إذا صار حرا.
ويأكل أي نعم زيدت عليه الياء ولكننا ننظر في كون الفعل مزيدا فيه على الثلاثي الزيادة على الماضي مثل خرج وأخرج.
وكذا لا يصح التمثيل بتحرير لما ذكرنا.
وأما شارك فلا أعلم عنها إلا أن أصلها شرك، ومن ظفر بمن قال إنها قد تكون رباعيا مجردا فيلحلني مشكورا.
ومن ظفر بفعل رباعي مجرد تكون ثانيه ألفا فليفدنا به.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

وأما شارك فلا أعلم عنها إلا أن أصلها شرك، ومن ظفر بمن قال إنها قد تكون رباعيا مجردا فيلحلني مشكورا.
لا أعلم إلا أنها ثلاثي مزيد من شرك
ولكني رأيت السكون فقلت لعل اللف مهموزة ولذلك وضعت السكون فكتبت لكم الملاحظة بين قوسين

شَاْرَكَ ( رباعي مجرد ) (إن كانت السكون مقصودة حركة للألف وثلاثي مزيد إن كانت الألف مدية).
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه الفوائد وأقول للأخوة من أراد أن يستفيد فعليه بحل التمارين لانه قد يتصور أنه فهم الدرس ويكون الوضع خلاف ذلك وهذا تكتشفه بحل التمارين كما صار معي وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الخامس )

أوزان الفعل المجرد

قد علمتَ أنّ الفعل ينقسم إلى أربعة أقسام: ( مجرد ثلاثي- مجرد رباعي- مزيد فيه على الثلاثي- مزيد فيه على الرباعي ) ولكل قسم أنواع، فلنبدأ ببيان المجرد من الأفعال. للمجرد الثلاثي ستة أوزان بحسب حركة عين الماضي والمضارع وهي:
1- ( فَعَلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي، ومضمومة في المضارع.
مثل: نَصَرَ يَنْصُـرُ، تقولَ: نَصَرَ زيدٌ عمراً، ويَنْصُرُ زيدٌ عمراً، فتفتح الصاد في الماضي وتضمها في المضارع فإذا نطقت بها كذلك فقد أصبت، وإذا نطقت بها على غير هذه الصورة فقد لَحَنْتَ.
ومثل: شَكَرَ يَشْكُرُ، سَجَدَ يَسْجُدُ، أَخَذَ يَأْخُذُ.
ويأتي من هذا الوزن المتعدي واللازم، والمتعدي ما يأخذ مفعولا به، واللازم: ما يكتفي بالفاعل. مثال المتعدي: نَصَرَ زيدٌ عمراً، ومثال اللازم: خَرَجَ زيدٌ.
2- ( فَعَلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع.
مثل: ضَـرَبَ يَضْـرِبُ، عَكَفَ يَعْكِفُ، رَجَعَ يَرْجِعُ، ويأتي منه المتعدي واللازم.
مثال المتعدي: ضَرَبَ زيدٌ عمراً. ومثال اللازم: جَلَسَ زيدٌ.
3- ( فَعَلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: فَتَحَ يَفْتَحُ. وهذا الوزن لا تكون عين فعله أو لامه إلا واحدا من أحرف ستة هي: ( أ-هـ- ع- ح- غ- خ ). بمعنى أن الباب الثالث وهو ما كانت عين فعله مفتوحة في الماضي والمضارع يشترط فيه أن تكون عين فعله أو لامه واحدة من الأحرف السابقة.
مثل: رَحَلَ يَرْحَلُ وهنا عين الفعل حاء، ومثل فَتَحَ يَفْتَحُ وهنا لام الفعل حاء.
ومثل: سَأَلَ يَسْأَلُ- قَرَأَ يَقْرَأُ- ذَهَبَ يَذْهَبُ- رَفَهَ يَرْفَهُ- بَعَثَ يَبْعَثُ- وَضَعَ يَضَعُ- لـحـَسَ يَلْحَسُ- ذَبَحَ يَذْبَحُ- نَغَرَ يَنْغَرُ ( غضب )- دَمَغَ يَدْمَغُ- فَخَرَ يَفْخَرُ
مَسَخَ يَمْسَخُ. ويأتي منه المتعدي واللازم، مثال المتعدي: فَتَحَ زيدٌ البابَ، ومثال اللازم، ذَهَبَ زيدٌ.
4- ( فَعِلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي ومفتوحة في المضارع.
مثل: عَلِمَ يَعْلَمُ، ومَرِضَ يَمْرَضُ، وفَرِحَ يَفْرَحُ، ويأتي منه المتعدي واللازم. مثال المتعدي: عَلِمَ زيدٌ المسألةَ، ومثال اللازم: فَرِحَ زيدٌ.
5- ( فَعُلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مضمومة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: كَرُمَ يَكْرُمُ، وحَسُنَ يَحْسُنُ، وصَغُرَ يَصْغُرُ، ولا يأتي منه إلا اللازم مثل: حَسُنَ زيدٌ.
6- ( فَعِلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي وفي المضارع معا.
مثل: حَسِبَ يَحْسِبُ، ووَثِقَ يَثِقُ، وَوَرِمَ يَرِمُ.
ويأتي منه المتعدي واللازم.
مثال المتعدي: وَرِثَ زيدٌ المالَ، ومثال اللازم: وَثِقَ زيدٌ بِكَ.
ويجمع هذه الأبواب الستة هذا البيتُ:
فتحُ ضَمٍّ، فَتْحُ كَسْرٍ، فَتْحَتَان... كَسْرُ فَتْحٍ، ضَمُّ ضَمٍّ، كَسْرَتَان.
وهنا سؤال وهو: كيف نعرف حركة العين فلم نقول نَصَرَ ينْصُرُ ولا نقول نَصَرَ يَنْصِرُ فما هو ضابط حركة العين ؟
والجواب: لا ضابط لذلك إلا بالنظر إلى المسموع عن العرب فنرجع للقواميس والمعاجم اللغوية لمعرفة كيف نطقت العرب بذلك الفعل، فلا يوجد ضابط نقيس عليه.
فهذا بيان الأفعال المجردة الثلاثية.
وأما المجرد الرباعي فله وزن واحد فقط هو:
( فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ ) مثل دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ، زَلْزَلَ يُزَلْزِلُ، بَعْثَرَ يُبَعْثِرُ.
فكل مجرد رباعي لا بد أن يكون على هذا الوزن لا غير.
ويأتي منه المتعدي واللازم، مثال المتعدي: دَحْرَجَ زيدٌ الحجرَ، ومثال اللازم: وَسْوَسَ الشيطانُ.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أوزان المجرد الثلاثي ؟
2- ما هو وزن المجرد الرباعي ؟
3- مثل بمثال من عندك لجميع الأوزان السابقة ؟

( التمارين )

عين نوع الأفعال التالية وبين وزنها:
(حَسَدَ يَحْسِدُ، وقَفَ يَقِفُ، ظَهَرَ يَظْهَرُ، نَعِمَ يَنْعِمُ، قَبُحَ يَقْبُحُ، شَرِبَ يَشْرَبُ، أَمَرَ يَأْمُرُ- بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ- فَهِمَ يَفْهَمُ ).

 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أوزان المجرد الثلاثي ؟
للمجرد الثلاثي ستة أوزان
- ( فَعَلَ يَفْعُلُ ) - ( فَعَلَ يَفْعِلُ ) - ( فَعَلَ يَفْعَلُ ) - ( فَعِلَ يَفْعَلُ ) - ( فَعُلَ يَفْعُلُ ) - ( فَعِلَ يَفْعِلُ )
2- ما هو وزن المجرد الرباعي ؟

المجرد الرباعي له وزن واحد / (فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ)

3- مثل بمثال من عندك لجميع الأوزان السابقة ؟

الثلاثي المجرد
( فَعَلَ يَفْعُلُ ) مثل سَقَطَ يسقُطُ
( فَعَلَ يَفْعِلُ ) نطق ينطِق
( فَعَلَ يَفْعَلُ ) طحن يطحَنُ
( فَعِلَ يَفْعَلُ ) شرِب يشرِبُ
( فَعُلَ يَفْعُلُ )عظُم يعظُمُ
( فَعِلَ يَفْعِلُ )ورِث يرِث



( التمارين )
عين نوع الأفعال التالية وبين وزنها:
حَسَدَ يَحْسِدُ وزنها فعَلَ يفعِلُ نوعها متعدي

وقَفَ يَقِفُ وزنها فعَلَ يفعِلُ نوعها لازم

ظَهَرَ يَظْهَرُ وزنها فعَلَ يفعَلُ نوعها لازم

نَعِمَ يَنْعِمُ وزنها فعِلَ يفعِلُ نوعها لازم

قَبُحَ يَقْبُحُ وزنها فعُلَ يفعُلُ نوعها لازم

شَرِبَ يَشْرَبُ وزنها فعِلَ يفعَلُ نوعها متعدي

أَمَرَ يَأْمُرُ وزنها فعَلَ يفعُلُ نوعها متعدي

- بَرْهَنَ يُبَرْهِن وزنها فعللَ يفعلِلُ نوعها متعدي

- فَهِمَ يَفْهَمُ وزنها فعِلَ يفعَلُ نوعها متعدي

وجزاكم الله خيرا
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,627
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس السادس )

أوزان المزيد فيه على الثلاثي بحرف واحد

قد علمتَ أن الفعل المجرد نوعان: مجرد ثلاثي وله ستة أوزان، ومجرد رباعي وله وزن واحد، ولنثني ببيان أوزان المزيد فيه، والمزيد فيه نوعان: مزيد فيه على الثلاثي، ومزيد فيه على الرباعي، والمزيد فيه على الثلاثي تارة تكون الزيادة فيه حرفا واحداً وتارة تكون حرفين، وتارة تكون ثلاثة أحرف، ولا تزيد عن ذلك لأن أقصى عدد يصله الفعل هو ستة أحرف.
والمزيد فيه على الثلاثي بحرف واحد له ثلاثة أوزان هي:
1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) بزيادة الهمزة في أوله مثل: أَخْرَجَ والأصل خَرَجَ، ومثل أَكْرَمَ، وأَحْسَنَ، وأَعْلَمَ.
وهذا الوزن معناه أكثر ما يكون هو للتعدية. والتعدية هي: جعل الفعل اللازم متعديا.
مثل: خَرَجَ زيدٌ، فالفعل خَرَجَ لازم، فإذا أدخلنا عليه الهمزة صار متعدياً يقال: أَخْرَجَ بكرٌ زيداً أي جعله خارجا.
ومثل: جَلَسَ زيدٌ، فإذا جعلناه على وزن أفعل صار متعديا يقال: أجلسَ بكرٌ زيداً، أي جعله جالساً.
ومثل: ذَهَبَ زيدٌ، فإذا جعلناه على صيغة أفعل صار متعديا يقال: أَذْهَبَ بكرٌ زيداً، أي جعله ذاهباً.

فإذا كان الفعل في الأصل متعديا ودخلت عليه الهمزة أعطته مفعولا به زائداً، مثل: فَهِمَ زيدٌ المسألةَ، ففهمَ فعل متعد يأخذ مفعولا به واحدا، فإذا قلنا: أَفْهَمَ بكرٌ زيداً المسألةَ أي جعله فاهما لها صار متعديا لاثنين.
مثال: قال الله تعالى: (وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ) أَدْخَلَ على وزن أفعل ومعناه هنا التعدية أي جعلناه داخلاً في رحمتنا، وكان الفعل في أصله المجرد لازما( دَخَلَ ) فلما دخلت عليه الهمزة صيرته للتعدية.
وإذا رأيت فعلا مضارعا على أربعة أحرف ورأيت حرف المضارعة منه مضموما فهذا يدل على أن ماضيه هو ( أَفْعَلَ )، وإذا رأيت حرف المضارعة منه مفتوحا فهذا يدل على أن ماضيه ثلاثي مجرد.

مثل: ( يَذْهَبُ- يُذْهِبُ ) فكلاهما على أربعة أحرف ولكن الأول مضارع لـ ذَهَبَ، والثاني مضارع لـ أَذْهَبَ بدليل الفتحة والضمة.
ومثل: ( يَعْمَلُ- يُعْمِلُ ) فالأول مضارع عَمَلَ، والثاني مضارع أَعْمَلَ لأنه مضارعه مضموم فافهم.
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) بزيادة حرف من مثل العين نحو كَسَّرَ والأصل كَسَرَ فزدنا سينا، ومثل: قَطَّعَ، ومَزَّقَ، وفَتَّحَ. وأمثلة هذا الوزن أكثر ما تأتي للتكثير تقول: قَطَعَ زيدٌ الحبلَ فلا يفيد سوى حصول القطع فإذا قلتَ: قطَّعَ زيدٌ الحبلَ دلَّ على كثرة التقطيع فالحبل صار أوصالا، وتقول، كَسَرَ زيدٌ البابَ، فإذا قلتَ كَسَّرَ زيدٌ البابَ دل على كثرة التكسير.
مثال: قال الله تعالى: ( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ ) غَلَّقَ على وزن فَعَّلَ وهو يفيد التكثير أي أغلقت أبوابا كثيرة، ففرق بين غَلَقَ وغَلَّقَ. وقد تأتي ( فَعَّل ) للتعدية لا للتكثير وذلك إذا كان الفعل قبل التضعيف لازما ثم صار متعديا بالتضعيف.
مثل: فَرِحَ زيدٌ، وفَرَّحتُ زيداً أي جعلته فَرِحاً، وخَرَجَ زيدٌ وخَرَّجْتُهُ أي جعلته خارجاً.
وكذلك إذا كان الفعل متعديا فزاد مفعولا به بالتضعيف، مثل: فَهِمَ زيدٌ المسألةَ، وفَهَّمْتُ زيداً المسألةَ، أي جعلته فاهما لها ففَهَّمَ هنا للتعدية.
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) بزيادة الألف بين الفاء والعين مثل: قَاتَلَ، والأصل قَتَلَ، ومثل: ضَارَبَ، ونَازَلَ، وصَالَحَ.
وهذا الوزن يأتي للدلالة على المشاركة تقول: قَتَلَ زيدٌ عمراً، فيدل على أن الفاعل فعل القتل في عمرو، فإذا قلتَ قَاتَلَ زيدٌ عمراً، دلَّ على أن التشارك في القتال فزيد قاتل عمرا، وعمروٌ قاتلُ زيداً. وتقول: يضْرِبُ زيدٌ عمراً فيدل على أن الفعل يصدر من زيد، وإذا قلتَ يُضَاربُ زيدٌ عمراً، فيدل على المشاركة في الضرب فكل واحد يضرب صاحبه.
مثال: قال الله تعالى: (فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ) سَاهَمَ على وزن فَاعَلَ ومعناه هنا المشاركة في الاقتراع لأن المساهمة معناها هنا الاقتراع أي عمل قرعة لمعرفة الخاسر، فنبي الله يونس عليه السلام حينما كان في السفينة واشتدت بهم العاصفة عملوا قرعة فمن خرج اسمه ألقى بنفسه في البحر- حسب العادة عندهم آنذاك- فخرج سهم يونس ومعنى المدحضين أي الخاسرين المغلوبين ولهذا ألقى بنفسه في البحر فابتلعه الحوت. والقصد هو أن معنى ساهم هنا هو المشاركة في الاقتراع.
تنبيه: الهمزة في صيغة ( أَفْعَلَ ) هي همزة قطع لا تسقط إذا وصلت بشيء قبلها.
فتلخص أن الثلاثي المزيد فيه بحرف ثلاثة أنواع: ما زيدت فيه همزة القطع في أوله ( أَفْعَلَ ) وهذه الصيغة للتعدية غالبا، وما زيد فيه حرف يماثل عين الفعل ( فَعَّلَ ) وهذه الصيغة للتكثير غالباً، وما زيدت فيه الألف بين الفاء والعين ( فَاعَلَ ) وهذه الصيغة للمشاركة غالبا.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟
2- ما هي معاني تلك الأبواب ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟

( التمارين )

عَيَّنْ الأفعال المزيدة فيه بحرف على الثلاثي وبين وزنها: ( أَظْهَرَ- يَخْرُجَ- يُجَاهِدُ- عَزَّزَ- شَارَكَ- عَاهَدَ- يُبْصِرُ- يُقَاوِمُ- انْهَزَمَ- عَلَّمَ- يَرْفَعُ- يُطْعِمُ ).

 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة 5)


1- في ضوء ما تقدم ما هي أوزان المجرد الثلاثي ؟
للمجرد الثلاثي ستة أوزان بحسب حركة عين الماضي والمضارع وهي:
1- ( فَعَلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي، ومضمومة في المضارع.
2- ( فَعَلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع.
3- ( فَعَلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي وفي المضارع معا.
4- ( فَعِلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي ومفتوحة في المضارع.
5- ( فَعُلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مضمومة في الماضي وفي المضارع معا.
6- ( فَعِلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي وفي المضارع معا.
ويجمع هذه الأبواب الستة هذا البيتُ:
فتحُ ضَمٍّ، فَتْحُ كَسْرٍ، فَتْحَتَان... كَسْرُ فَتْحٍ، ضَمُّ ضَمٍّ، كَسْرَتَان.
2- ما هو وزن المجرد الرباعي ؟
المجرد الرباعي فله وزن واحد فقط هو: ( فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ )
3- مثل بمثال من عندك لجميع الأوزان السابقة ؟
أوزان الثلاثي المجرد:
1- ( فَعَلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي، ومضمومة في المضارع. ----- أَكَلَ يَأْكُلُ
2- ( فَعَلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع.------ نَزَلَ يَنْزِلُ
3- ( فَعَلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مفتوحة في الماضي وفي المضارع معا.----- فَتَحَ يَفْتَحُ
4- ( فَعِلَ يَفْعَلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي ومفتوحة في المضارع. --------- سَعِدَ يَسْعَدُ
5- ( فَعُلَ يَفْعُلُ ) أي تكون عين الفعل مضمومة في الماضي وفي المضارع معا. -------- بَعُدَ يَبْعُدُ
6- ( فَعِلَ يَفْعِلُ ) أي تكون عين الفعل مكسورة في الماضي وفي المضارع معا. --------- لبَسِ َيَلْبِسُ
ومثال الرباعي المجرد
على الوزن ( فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ ) -------- عَسْعَسَ يُعَسْعِسُ

( التمارين )


عين نوع الأفعال التالية وبين وزنها:
(حَسَدَ يَحْسِدُ،
ثلاثي مجرد ----- ( فَعَلَ يَفْعِلُ )
وقَفَ يَقِفُ،
ثلاثي مجرد ----- ( فَعَلَ يَفْعِلُ )
ظَهَرَ يَظْهَرُ،
ثلاثي مجرد ------- ( فَعَلَ يَفْعَلُ )
نَعِمَ يَنْعِمُ،
ثلاثي مجرد ------ ( فَعِلَ يَفْعِلُ )
قَبُحَ يَقْبُحُ،
ثلاثي مجرد ---- ( فَعُلَ يَفْعُلُ )
شَرِبَ يَشْرَبُ،
ثلاثي مجرد ------- ( فَعِلَ يَفْعَلُ )
أَمَرَ يَأْمُرُ- ثلاثي مجرد ----- ( فَعَلَ يَفْعُلُ )
بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ-
رباعي مجرد -------- ( فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ )
فَهِمَ يَفْهَمُ -
ثلاثي مجرد ------- ( فَعِلَ يَفْعَلُ )
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟

أبوابه ثلاثة :-

1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ )
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ )
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ )

2- ما هي معاني تلك الأبواب ؟

ما زيدت فيه همزة القطع في أوله ( أَفْعَلَ ) وهذه الصيغة للتعدية غالبا، وما زيد فيه حرف يماثل عين الفعل ( فَعَّلَ ) وهذه الصيغة للتكثير غالباً، وما زيدت فيه الألف بين الفاء والعين ( فَاعَلَ ) وهذه الصيغة للمشاركة غالبا.
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟


1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) / أنعَمَ يُنعِمُ
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) / شرّد يُُشرُِّد
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) عاون يُعاون




( التمارين )
عَيَّنْ الأفعال المزيدة فيه بحرف على الثلاثي وبين وزنها: ( أَظْهَرَ ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) – يَخْرُجَ (ليس بمزيد) - يُجَاهِدُ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) - عَزَّز(فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) َ- شَارَكَ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) - عَاهَدَ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) - يُبْصِرُ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) - يُقَاوِمُ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) – انْهَزَمَ مزيد بحرفين – عَلَّمَ (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) – يَرْفَعُ ليس بمزيد - يُطْعِمُ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) ).
 
أعلى