العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
ضرورة الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين في المرحلة الراهنة والفئة المستهدفة من الحوار في الجانبين وضوابط وموضوعات مقترحة لنجاح هذا الحوار يبينه الدكتور محمد عمارة في هذه الورقة البحثية انظر هذا الرابط: www.nfaes.com/Articliesfiles/44aqpg.doc‎
لأهمية هذا المقال حبذا أن تقرأوه وتدلوا بآرائكم حوله بالموافقة أو الرفض أو التعديل ولو بالشكر في الهامش، والأفضل عدم الاكتفاء بالسكوت؛ لأنه لا ينسب لساكت قول، والسكوت في معرض الحاجة بيان.
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الحاكم الشرعي بلا منازع، وكان مؤيدا بالوحي في علمه بنوايا وأفعال المنافقين المتآلفة مع أعداء الإسلام[ خيانة عظمى بتعبير العصر] ومع ذلك امتنع عن قتلهم قائلا: "أخشى أن يقال إن محمدا يقتل أصحابه". حيث يفهم من هذا الحديث أهمية الحفاظ على النسيج الاجتماعي ووحدة الصف ومراعاة ما يعتريه من الأحوال التي تفضي إلى المصلحة أو المفسدة الراجحة.

كما قال لعائشة رضي الله عنها:"لولا قومك حديثو عهد بالإسلام لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم"، فقد امتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن القيام بمصلحة شرعية، لما احتفت بقرائن كان يظن أنها تفضي إلى المفسدة.

بالله عليكم، إذا كان هذا فعل رسول الله وهو المؤيد بالوحي، فكيف نسمح لأنفسنا أن نصادر آراء الناس ونتحكم في تفكيرهم وضمائرهم، ولو استدعلى الأمر استعمال مختلف صنوف القوة والهجر ونحو ذلك، دون أن نبذل جهودا لإقناع الناس وأن نصبر على أذاهم.

إن نجاح المجتمع والأمة خط أحمر لا ينبغي تجاوزه. وبناء عليه، لا يجوز التدخل بالقوة مهما كانت أشكالها على مستوى المجتمع أو الأمة العربية الإسلامية، إضافة إلى حرمة السماح بالتدخل الأجنبي لتحطيم جهاز المناعة الجيوسياسية وما يعقبها من تداعي مناعات دينية ودنيوية في صورة تقترب مما فعله ملوك الطوائف بأنفسهم حتى سقطت الخلافة في الأندلس.

إن إيثار مصلحة فصيلنا(حزبنا، جماعتنا، مذهبنا، طائفتنا، عرقنا، قطرنا ...الخ)على مصلحة المجتمع ككل أو على مصلحة الأمة العربية الإسلامية لهو التعصب الأعمى والأفق الضيق والتخبط المنهجي والسلوكي بحد ذاته. ألا ليت قومي يعلمون!


الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t19620#ixzz3EpkmrGiq
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

التنافس الشريف بين مكونات المجتمع العربي المسلم شيء محمود، والدنيا لا تستمر دون تنافس وتدافع محمود الغب، وعذب المآل. والوقت جزء من العلاج، فهو الذي يثبت جدوى الأصلح فكرة ومنهاجا، فيقتنع به الباقي، ودون ذلك خرق القتاد..
وقد علمنا القرآن الكريم لغة الحوار مع الغير إذ قال تعالى : (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو ضلال مبين) رغم أن الذي على الهدى معروف وهو مؤيد من السماء.

فإذا رأى فصيلٌ ما أن يمارس لغة المغالبـة؛ ليكون له الريادة، دون سواه، في المجتمع المحلي أو الإقليمي أو العالمي، فهذا شيء خطير، ويثير حساسية فائقة لدى الفصائل الأخرى.

هذه الحساسية تستغل سلباً من طرف القوى الأجنبية؛ التي تتربص مثل هذه السيناريوهات، وتشجع عليها؛ لضرب الجميع في العمق؛ لأنها لا صديق لها إلا مصالحها.

أما التنافس، مع تبني لغة المشاركـة لا المغالبة، فهو جد نافع ومطلوب في أيامنا هذه التي تعيش منعرجات خطيرة تكاد تفتك – لا قدر الله- بالأمن العربي الإسلامي برمته. وحينئذٍ قد نعيش سايكسبيكو جديدة تقسم المقسم، وتجزء المجزء، وتسطح المسطح، فلا تقوم للعرب والمسلمبين قـائمـة، وهي تعيش مآسي، في كل مكان ومجال، لا تسر إلا خاطـر العـدو.
اللهم سلم هذه الأمة وألهمنا رشدنا يا أرحم الراحمين !


الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t19620#ixzz3FV77nbls
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

إننا لفي أمس الحاجة إلى التــوافق بين معظم، إن لم يكن جميع، فئات وشرائح المجتمع حول رؤى ومشاريع جامعة
وفي أمس الحاجة إلى تبني خطـاب هادف عقلاني جامع يقوم على المشاركة دون المغالبة
والكلام اللين يغلب الحق البين؛ كما يقولون، فكيف إذا كان اللسان المعبر عن الحق لينا ؟!
والله تعالى أمر نبيه موسى عليه السلام رفقة أخيه هارون حين يخاطب فرعون زمانه قائلا في أسلوب واضح ليس في أي مواربة:
(اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)

الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/showthread.php?t=17906&page=2#ixzz3GtjRZY7P
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين


إقامة الحق لا يعني عدم الاكتراث بما يؤول عنه من مآلات وما يحتف به من قرائن وملابسات
، حتى أن تطبيقه في كل بلد يجب أن تراعى خصوصياته بل قد يختلف التطبيق في صوره وكيفياته داخل البلد الواحد حسب خصوصيات كل منطقة.
ألم تر ما روي -إن صحت الرواية- عن الإمام ابن تيمية رضي الله عنه وأرضاه حينما سئل عن شرب التتار للخمر فقال: إنما ذم الله الخمر لأنها تصد عن ذكر الله وعن الصلاة وهؤلاء تصدهم عن قتل المسلمين ففي تركهم لشرب الخمر مصلحة؛ أي مفسدة أهون من مفسدة قتلهم للمسلمين.

والعاقل الحكيم يبصر الأشياء قبل وقوعها، فلا يسلك سبيلا للتهلكة. أما بعد وقوع الفتنة فلا تصبح الخيارات متاحة بشكل أكبر خصوصا حينما يكون القرار جماعيا أو مؤسساتيا، وعليه، فلا تلم طرفا واحدا بعينه وتحمله المسؤولية. فالناس أعداء لما جهلوا، وقد يدفعهم الجهل لأن يعاديك.


والأولى في مثل هذه المواضع هو العمل الدؤوب على تغيير الذهنيات بالغة ما بلغت المدة، والصبر على أذى الناس، فلسنا مسؤولين عن وقت التمكين لدين الله، فهو سبحانه الكفيل بتحقيقه، إذا لاحظ أننا استوفينا الشروط.
ألا ترى أخي الحبيب أن المصارف الإسلامية تعمل تقريبا منذ أربعة عقود ولا تزال تجد إشكالات في تغيير الذهنيات التي تمكنها من سن تشريعات تتماشى وضوابط الشريعة وتسهل عملها وتمنحها قوة المنافسة. ونفس الإشكال يُطرح بالنسبة للكادر العامل في هذه المصارف الذين هم بحاجة إلى تأهيل كبير ومتواصل.

قال أحد السياسيين المحافظين المحنكين عندنا وقد أُزيح من منصب سياسي سامي من طرف بعض خصومه، فلم يُستفز قناعة منه بمصداقيته في المجتمع وبأن البقاء للأصلح: "أن أصل متأخرا أفضل من ألا أصل إطلاقاً"ً.

إن المرحلة الحالية تتطلب من الإسلاميين الانفتاح على مختلف التيارات والحرص على كسب ثقتهم وإقناع غيرهم بمشروعهم بالعمل الدؤوب والمصابرة.


ومن الخطر أن ينفردوا بالشأن العام؛ لأن لا الإسلاميين ولا غيرهم أحرار مطلقا في اتخاذ جميع قراراتهم دون مراعاة الإمبراطورية الأمريكية وحلفائها الذين لا يريدون استقرارا وقوة للمنطقة، وفي اجتماعهم بغيرهم تفويت لسيناريوهات خطيرة مضرة بأمن بلداننا.

وليركزوا على الدخول للتمكين لدين الله من المدخل التنموي الاقتصادي وليس من طريق مدخل فرض الهوية.
ومن المصلحة أن يغيروا خطابهم المعاصر. فمصطلح "الإسلاميون" وإن استعمل قديما في اللغة العربية في مقالات الأشعري وغيره، إلا أنه قد يوحي بتصنيف المجتمع وتهميش بعض فئاته. وعليه، ليس بالضرورة استعماله دائما، ويفضل الاستعاضة في مجال السياسة بغيره من المصطلحات كالمحافظين ونحو ذلك. والله تعالى أعلم.

الموضوع الأصلي: http://www.feqhweb.com/vb/t19620#ixzz3IPSO2cF4
 
التعديل الأخير:

ام معتز

:: مشارك ::
إنضم
26 ديسمبر 2012
المشاركات
229
الكنية
ام معتز
التخصص
علوم شرعية
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

السلام عليكم أستاذ قوادري لم أدخل إلى الملتقى زمن طويل ولم أقرأ ما كتبتم في هذا المجال إلا اليوم ..وبارك الله فيكم على كل ما تفيدوننا إياه لكن إستفساري لا يزال قائما ....
وإذا كانت المغالبة ترفض اللين وتستهين بالحوار ..بل وترفض أن تسمع أصلا كيف ستكون المشاركة...؟؟
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

بارك الله فيكم على كل ما تفيدوننا إياه لكن إستفساري لا يزال قائما .... وإذا كانت المغالبة ترفض اللين وتستهين بالحوار ..بل وترفض أن تسمع أصلا كيف ستكون المشاركة...؟؟

الأخت الفاضلة أم معتز بارك الله فيك وزاد علما وفهما لدين الله وشكر الله عاطفتك الجياشة وشوقك للتمكين لدين الله!
أرد ردا مختصرا راجيا أن يتحفنا رواد الملتقى الفقهي الفضلاء مما تجود به قرائحهم. فهذه المسألة مرتبطة بتحقيق مناط؛ أي تسليط الضوء على واقع؛ وبالتالي فهي مسألة واقعية، يجيدها رواد التفكير والتخطيط الاستراتيجيين بتجلياتهما المختلفة. ونحن متطفلون على هذا الجانب، ومحاولاتنا لا تعدو أن تكون نقولا قرأناها أو سمعناها وأشياء تخيلناها..

أجيب في عجالة عن طريق طرح مجموعة من الاستفسارات والتعليقات اليسيرة:
في الحقيقة هل المغالبة موجودة من طرف واحد؟ أو هي قائمة بين طرفين؟ بمعنى هل المغالبة هي شيمة الطرف القوي، وهذا أمر متوقع من الطبيعة البشرية في موقع القوة؟ أم أنها تشمل كذلك الطرف الضعيف، وهذا أمر مستغرب ويدل على الاستعجال وعدم الحكمة؟
هل هنالك قدر كافٍ من الإقناع بمشروعنا، قدمناه مقروناً بمشاركتنا لشعوبنا، ما يعطي ثقة كافية وحضنا شعبيا له واطمئنانا إقليميا ودوليا له؟
أم نحن متميزون عن غيرنا حتى في الخطاب الإسلامي فنحن
"إسلاميون ملتزمون" وغيرنا في أحسن الأحوال "مسلمون عاديون" وما ينجر عنه من خوف لضياع مصالح لدى شرائح المجتمع، ناهيك عن الوضع الإقليمي والدولي المحيط.

" هل نحن واقعيون في نظرتنا؟ أم أن الفجـوة بين واقعنا وطموحنا كبيرة؟ ما قد تفضي بنا إلى الهاويـة!

هل نحن نفرق بين مصادر التهديد الخارجية الأولى الممثلة في الغرب وإسرائيل؟ وماذا لو هلكت هذه القوة لسبب ما، وخلفتها قوى مستعدة للريادة في الشرق أو الغرب؟ هل يعني هذا أننا سنصبح أقوياء أو في أحسن حال؟
و نفرق بين مصادر التهديد الثانية الإقليمية الظاهرة كالمشروع السياسي والنووي الإيراني مثلا؟ وهل هلاكها أم ضعفها يفيدنا؟ وماذا يترتب على أوضاع المنطقة إن استعملت القوة لتحقيق ذلك ؟ وهل فكرنا أن نفس السيناريو يراد تطبيقه في ليبيا؛ حيث تترصد قوى غربية لإدخال المنطقة المغاربية في وضع في غاية السوء وما ينعكس سلبا على الأمن العربي عموما ؟
وهل سننتفع بذلك إذا لم نستعد لامتلاك مقومات الوحدة والقوة -بمعناها الواسع-التي تحفظ التوازن في المنطقة العربية الإسلامية؟

و نميز بين مصادر التهديد الثالثة ترتيبا على مستوى الدولة الواحدة، ممثلة في الشرائح الوطنية الأخرى؟ وبالتالي، هل الإسلاميون يمثلون تهديدا للعلمانيين،كما يمثل العلمانيون تهديدا للإسلاميين؟
وهل النزاع أو الصراع بينهما تنافسي تشاركي سلمي؟ أم هو معادلة صفرية لا تقبل إلا بوجود طرف واحد وهلاك الطرف الآخر؟ وماذا لو تعرضت أقطارنا لعدوان أجنبي-وهو حاصل بشكل أو بآخر- هل فصيل واحد يكفي لمواجهة تحدياته ؟

ما أحوجنا إلى الاندماج في المجتمع وتحمل أذى الناس والعمل كلٌّ حسب استعداداته. فالسياسي في السياسة، والخطيب في الدعوة، والاقتصادي في المصنع وهلم جرا...
وما أحوجنا جميعا -محافظين وغير محافظين- من المسلمين إلى توسيع أفقنا، فأمامنا خيارات كثيرة بعيدا عن الصدام؛ الذي تترصد له مخابر غربية جاهزة لاقتناص الفرصة؛ لمحو دولنا أو خلخلة استقرارها أو تأخير مسار التنمية فيها وكلها مفاسد لا ريب في ذلك.
أرجو أن أكون فيما ذكرت فائدة، وأني فتقت الأذهان باستفسارات وتعليقات لعلها تجود علينا بآراء لا تخطر على بالنا. فرأينا صواب يقبل الخطأ! والله ولي التوفيق!
 
التعديل الأخير:

ام معتز

:: مشارك ::
إنضم
26 ديسمبر 2012
المشاركات
229
الكنية
ام معتز
التخصص
علوم شرعية
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين



" هل نحن واقعيون في نظرتنا؟ أم أن الفجـوة بين واقعنا وطموحنا كبيرة؟

[/quote]
هو هو ما أردت الوصول إليه ....أستاذنا الكريم بارك الله فيك وأطال عمرقلمك السيال ..اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,487
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

يا دكتور جزاكم الله خيراً على هذا الطرح

وبرأيي أننا نحتاج موضوعاً آخر لأسس الحوار مع المسلمين الرافضين للسنة والمقسمين لها إلى سنة تشريعية وسنة غير تشريعية ،، فهم الأخطر لأنهم يتحدثون باسم الدين

آمل في فتح موضوع جديد لكيفية الرد على الشبهات الحديثة والتي منها على سبيل المثال:

1- حجاب المرأة لا يشمل الرأس والوجه بل هو خاص بالجسد
انظروا هنا
http://www.mediafire.com/download/p62m5dxof112ptt/الحجاب.pdf

2- السنة قسمان تشريعية وغير تشريعية فالخطاب في مقام الرسالة تشريعي وفي مقام النبوة ليس تشريعاً
وبناء على ذلك لا تقبل الأحاديث التي تتعارض مع نص القرآن أو لا توجد في القرآن ما يؤكدها

3- أحاديث البخاري ومسلم وغيرهما سواء في عدم الحجية لأنها دونت بعد وفاة الرسول بقرن من الزمان حتى ضاع الكثير منها وما نقل لا يوجد دليل على صحته

4- كلام المفسرين للقرآن من الصحابة والتابعين ومن بعدهم يحتمل الصواب والخطأ ، وبالتالي لا يلزمنا فكل شخص له أن يفسر القرآن كما يحلو له ما دام يتقن اللغة

5- القرآن كافٍ وافٍ وعد الله بحفظه ، ولم يحفظ السنة ولم يعد بذلك لأننا لا نحتاجها في التشريع
ولو أراد منا العودة إليها لحفظها كما حفظ القرآن

والقائمة تطول،، والمتأثرون بها في ازدياد لأن من يروجون لها يملكون السلطة والمال والدعم من أعداء الدين ولا حول ولا قوة إلا بالله

ما رأيكم بمناقشة هذه الشبهات في موضوعات مستقلة؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

أحسنت يا أم طارق
فلا يكاد يمر بنا الزمان حتى نرى من الغرائب والعجائب ما يجعل الحليم حيرانا
إن من ينكر السنة التشريعية التي بدرت من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم كالقرآن الذي بلّغه أو الوحي الذي أخبر عنه في صيغة أحاديث نبوية أوقدسية أو الفتاوى التي أصدرها لا يفقه شيئا في دين الله إلا أن يكون فاسقا متأولا أو جاحدا للحق.
ومن ينكر قامات علمية كالبخاري أجمعت الأمة على عدالته وضبطه أخشى عليه من العواقب السيئة. فلحوم العلماء مسمومة وسنة الله فيمن تحدث فيهم بسوء معلومة.
قد نقبل من تأول بعض السنة؛ جرياً على رأي أهل الرأي؛ كعدم الاعتداد بسنة الآحاد التي يخالف فيها الراوي قوله فعله، أوليس فقيها، أو ورد فيما تعم به البلوى؛ كما ذكر الحنفية في أصول فقههم.
أو من يرى ما يرى القرافي رحمه الله في "الإحكام في التمييز بين الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام"[ انظر رابط تحميله: http://majles.alukah.net/t3824 /] أن السنة أنواع: فبعضها يعتبر تشريعا يجب علينا اتباعه كالفتوى والإخبار بالغيبيات. أما ما صدر من النبي صلى الله عليه وسلم باعتباره حاكما يراعي المصلحة أو ما كان منه من قضاء أمضاه فاقتنع بحجة بعض دون بعض من المسائل الواقعية الخاصة بالإثبات،وما كان منها مما عرف عنه من الصفات الجبلية...الخ فلا بأس بذلك.
أما من يتحدث بلغة من يتهم علماء الأمة الأفذاذ بالجهل، ويقول في حق الصحابة وكبار التابعين هم رجال ونحن رجال، وأن التراث الفقهي ليس إلا رأيا بشريا محضا يمكننا إبعاده وإبداله برأينا. لا يهمه أن السلف أكثر فهماً لمقصود الشارع وأكثر علماً وبركةً وورعاً. أخشى عليه من التيه والضلال وأقول له ما يقول الشاعر: يا ناطح الجبل الشم ليكلمه ***أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل.
وهؤلاء فيما -يبدو - أحد روافد ودعائم وتجليات الفكر العلمانـي ولا أقول الفكر الاعتـزالي فحسـب.
ولم أشأ أن أطلق على هؤلاء ألقابا غير علمية ولا هالة إعلامية لا يستحقونها؛ كأصحاب العلمانية الإسلامية وعقد ندوات وحصص تلفزيونية للرد عليهم والتعريف بهم بطريقة غير مباشرة. فالإثارة والفوضى وحب الدنيا مقصدهم.
فما شهدته بعض الأمصار من ثورة فكرية -كما يزعم البعض -معادية للدين للأسف الشديد ممن تتلمذوا في الجامعات الإسلامية، ستنكسر كما تنكسر الأمواج الهائجة إذا ارتطمت بالصخور العاتية، وستنحصر كما تنحصر إذا وصلت للشاطىء.
وبالتالي فمن يقول إن البخاري -رضي الله عنه وأرضاه- مسخرة؛ ينبغي أن يبين له الحق دون انفعال، فمن الحكمة أن تعالج بعضم بالبيان العلمي الصِرف، وبالتغافل والإهمال أحياناً، فالذباب لا يستدعي تنحيته بصاروخ عابر للقارات، وإنما يزال بمزيل الذباب فقط. ولا يصح إلا الصحيح.
ويصور القرآن الكريم هذا المشهد بقوله جل شأنه: "أنزل من السماء ماء فسالت أوديةٌ بقدرها، فاحتمل السيل زبدا رابيا، ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله؛ كذلك يضرب الله الحق والباطل، فأما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض، كذلك يضرب الله الأمثال".
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

إن الحوار بين مختلف شرائح المجتمع؛ بما فيهم النافذين في المجتمع من العلمانيين ضروري للغاية في وقتنا الحالي
ولولا ذلك لهلكت الأمة بما يحدق بها من مخاطر. لنتأسى بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية؛ الذي كان ظاهره استسلاما لدى بعض الصحابة؛وسماه الله تعالى من فوق سبع سماوات فتحا.
ليس أمامنا خيارات كثيرة، إما أن نتنازل أو نتنازع. والتنازع نتيجته محسومة: "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم"، والحل: "واصبروا"، النتيجة: "إن الله مع الصابرين".
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

من مقتضيات الحـوار أن نتخصص فيما نتحاور فيـه
فالاقتصادي يحوار شريكه بطرح اقتصادي ملموس يرمي إلى الارتقاء بالبلد، والسياسي يفاوض نظيره بعرض واقعي له وسائله المحددة التي تحفظ مصلحة المجتمع القطري والمحلي والدولي، والمفكر والفيلسوف والفيزيائي ....كلٌّ يناقش من هو في مرتبته العلمية بما يقنع به غيره من رؤى عملية، بعيدا عن الإغراق في التنظير والانطلاق من الأحكام المسبقة التي تؤسس إلى الحوار الذاتي الذي يخاطب فيه الإنسان نفسه كما لو كان يؤدي عرضا فنيا في مجال(المونولوج).
 
إنضم
14 أكتوبر 2017
المشاركات
12
الكنية
أبوحمزة
التخصص
قراءات وعلوم قرآن
المدينة
الاسماعيلية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

الله المستعان
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دواعي وأهداف وأسس الحوار بين الإسلاميين والعلمانيين

الحوار ضرورة حتمية بين مكونات الأمة العربية الإسلامية، على اختلاف مشاربهم الفكرية، يدعو إليها الشرع الحنيف وتستسيغها العقول السليمة؛ لحفظ شوكة الأمة من الهوان.
اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعمل فيه بكتابك ويسترشد فيه بسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويؤمر فيه بالمعروف وينهى عن المنكر ونكون فيه من المفلحين.
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الفضلاء رمضان مبارك وكل عام وأنتم بألف خير ونعمة وعافية
أعتقد أن ما نشهده من تطورات يدعم ضرورة الحوار بين مختلف شرائح المجتمع وأن يخرج الإسلاميون الراديكاليون؛ تماما مثلما ما يوجه القول للعلمانيين الراديكاليين، من منطق المتحكم الذي ينظر من برج عاجي إلى ما ينبغي أن يكون إلى رحابة توسيع الأفق لاستيعاب ما هو كائن حتى يمكن تصويب البوصلة نحو ما ينبغي أن يكون. رأيي صواب يحتمل الخطأ. والحقيقة المطلقة بيد الخالق سبحانه.
 
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
396
الإقامة
وهران- الجزائر
الجنس
ذكر
التخصص
الشريعة والقانون
الدولة
الجزائر
المدينة
سعيدة
المذهب الفقهي
مالكي
فرق كبير بين العلمانية المرنة؛ التي تعتقد أن الإسلام لا يطبق إلا في مجال العبادات؛ تأثرا بالتعليم الذي تلقوه والبيئة التي عاشوا فيها وبين العمانية الصلبة التي تعادي الدين قصدا. فمن الحكمة الاستثمار في الأولى؛لما لديها من قابلية لاحترام تعاليم الإسلام، ومداراة أوتحييد عداوة الثانية؛ نظرا لما لديها من نفوذ يمكن أن تضرنا به.
 
أعلى