العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتاب رصف المرجان في بيان عدم ثبوت التناكح بين الإنس والجان في أدلة السنة والقرآن

زياد خالد محمد

:: متابع ::
إنضم
10 أكتوبر 2019
المشاركات
3
الكنية
أبو رافع العدني
التخصص
السنة وعلومها
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
الشافعي
بسم الله الرحمن الرحيم​

هذا بحث موسع لمسألة التناكح بين الإنس والجان, جمع أدلة الفريقين النقلية والعقلية والترجيح بينها, وانتهى إلى القول بأن أدلة القائلين بالوقوع لا تنهض للدلالة على قولهم, وأن ما صح من أدلتهم لا يتعين فيها قولهم, كما أن ما كانت الدلالة فيه صريحة فهو ضعيف.

ولما كان الحكم في مسألة التناكح لا يتضح إلا ببيان بعض المسائل المرتبطة بها ارتباطا وثيقاً لأن أصل المسألة مبني عليها فقد تم بحث هذه المسائل وجمع الأقوال فيها والترجيح بينها, ومن هذه المسائل: تشكل الجن في صورة الحيوان ـ إنسي أو غيره ـ هل هو على الحقيقة أم على التخييل؟, وهل رأى ابن مسعود الجن ـ ليلة الجن ـ على صور الإنس أم لا؟ وهل رؤية الجن على خلقتهم ممكنة وواقعة أم لا ؟ وغير ذلك من المسائل التي سيراها القارى لهذا المبحث.

وقد اطلع الشيخ علي حسن الحلبي على المبحث فقال:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه إلى يوم يلقاه, أما بعد:

فقد اطلعت على كتاب رصف المرجان الذي يبحث مسالة التناكح بين الإنس والجان اطلاعة عامة للحقيقة أقولها, لكن رأيت في هذه الاطلاعة العامة أن الكتاب ذو مادة علمية جيدة, وتحقيق علمي فيه تميز, ولغة سليمة.
والخاتمة التي فيها نفي الوقوع لهذا التناكح شرعياً هي النتيجة التي أراها صواباً وأراها نتيجة حسنة توافق ما أراه من قبل, فهذا من توفيق الله تعالى.
ونصيحتي للأخ المؤلف وفقه الله على قوة المادة العلمية وكثرتها وتوفرها أن يعتني بتحسين أسلوب الكتابة, بحيث تكون هنالك أوائل جمل, وأوائل فقرات, وأن تكون هنالك علامات الترقيم الحسنة الجيدة, هذا يزيد الكتاب قوة وبهاء وجمالاً, وأسأل الله أن يبارك للأخ المؤلف في جهده وفي كتابه وفي تأليفه, وفي علمه وعمله ودينه ودنياه إن ربي سميع الدعاء, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 

المرفقات

  • رَصْفُ المَرْجَانِ فِي عَدَمِ ثُبُوتِ وُقُوعِ التَنَاكُحِ بَيْنَ الإنْسِ وَالجَان.docx
    862.7 KB · المشاهدات: 0
  • رَصْفُ المَرْجَانِ فِي عَدَمِ ثُبُوتِ وُقُوعِ التَنَاكُحِ بَيْنَ الإنْسِ وَالجَان.pdf
    2.9 MB · المشاهدات: 0

زياد خالد محمد

:: متابع ::
إنضم
10 أكتوبر 2019
المشاركات
3
الكنية
أبو رافع العدني
التخصص
السنة وعلومها
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: رصف المرجان في بيان عدم ثبوت التناكح بين الإنس والجان في أدلة السنة والقرآن

اعتذر, حصل بعض الخلل في البداية أثناء تحميل الملفات, والحمد لله تم تدارك الأمر.
 
أعلى