العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سلسلة : طالب العلم الرباني وقيم التواصل الإيجابي ( 3/7 ) القيمة الثالثة : التأليف ركيزةُ النجاحِ في التعريف والتكليف

إنضم
15 أكتوبر 2011
المشاركات
28
الكنية
أبو أسامة
التخصص
تفسير وعلوم القرآن
المدينة
أم البواقي
المذهب الفقهي
مالكي يميل مع الحق على لسان من ظهر
سلسلة : طالب العلم الرباني وقيم التواصل الإيجابي ( 3/7 )
القيمة الثالثة : التأليف ركيزةُ النجاحِ في التعريف والتكليف . . !
أقربُ اللغاتِ إلى نفسِ الإنسانِ لغةُ المشاعرِ و الأحاسيس ، هي التي تحتوي الإنسانَ وتؤثّرُ فيه ، و ترسُمُ شخصيّته وتوجّهاتِهِ و مواقِفَه في الحياة ، بل و تؤثّرُ على طريقةِ تلقّيهِ وتفاعله و عطائِهِ بعد ذلك ، فإن كانت إيجابيّةً محفّزَةً قائمةً على الحُبّ والحنان و الدّفء و العطف ؛ أثّرت في تلقّيهِ وعطائِه على السّواء ، وجعلتهُ يَقْبَلُ التعليمَ و التعريف ، ويُقبِلُ على التكاليف بكلّ سلاسةٍ و انقياد ، وإن كانت سلبيّةً منفّرَةً قائمةً على العنفِ و البُغض و الشدّةِ والجفاء ؛ أثّرت في تلقّيهِ وعطائِه على السّواء أيضًا ، فجعلتهُ يرفُضُ التعليمَ و التعريف ، ولو ظهرت براهينُه ، و يتمرّدُ على الشرائعِ والتكاليف ، كلُّ ذلك بسبب لغة المشاعر والأحاسيس . . ! .

في يوم من الأيام أخذ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيد معاذ بن جبل رضي الله عنه وأوصاه وقال :"يا معاذ والله إني لأحبك والله إني لأحبك "، فقال : " أوصيك يا معاذ لا تَدَعَنَّ في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" فما تركهن معاذُ رضي الله عنه ! (صحيح : سنن أبي داود 1522 ) .

فانظر إلى كلمات المودّة والحنان منه صلى الله عليه وسلم كيف تبِعَها التعريف فجاءت ثمرَةُ الثباتِ على التكاليف ! .

اجعل أخي الحبيب هذا قاعدةَ ارتكازٍ بالنّسبة إليك في التواصل و التعامل تؤثّر في القلوب و العقول وتحتويها ! .

أخي الحبيب يا طالب العلم الربّاني :

ليست المعلومات وحدها ولا الأفكارُ هي ما يحتاجُهُ الناس منك ، نخطئ عندما نعتقدُ ذلك ؛ يوجدُ منها اليومَ ما لا حصرَ له ولا نظير ؛ إنّ النّاسَ أخي الحبيب يحتاجون صدرًا دافئًا يؤلّفُهم قبل أن يعرّفَهم و قبل أن يكلّفَهُم ، يحتاجونَ قلبًا كبيرًا يهرعُون إليهِ في زمنِ فقرِ المشاعِر وجدبِ الأحاسيس ؛ فماذا عليكَ لو جعلتَ خطابَكَ رحمةً مهداةً تأوي إليها القلوبُ المتعَبَة ، والنفوسُ المرهقَة ، والأفكارُ المشوّشة . . في هذا الزّمن الصّعب !

أخي الحبيب يا طالب العلم الربّاني :
رسالتك . . قولٌ ثقيلٌ بالجِبِلّة . .
تحتاج إلى تفعيلِ لغة الحُبّ والحنان . . إلى البسمة الحانية الدّائمة
. . والنظرةِ الصادقة النقيّة . . تحتاج إلى إظهار الاهتمام والرعاية . . جرّب و سوف تُدركُ أنَّها أرسخُ من تلقينِ شهر . . ومن صُراخِ دَهر . . !

افعل و سوف ترى كيف تنفتحُ لكَ مغاليق القلوب
. .كيف تلينُ القلوبُ القاسية . . و تستقيم الجوارح العاصية . . !

جرّب المدخلَ العاطفيّ الإيجابيّ الصادق حتّى مع الخَصم ، وانظُر كيفَ يصيرُ كتابًا مفتوحًا بين يديك ، يستسلمُ بطوع ، و ينقادُ بقناعة ، جرّب و انظر كيف يتركُ هذا الأسلوبُ في نفسِهِ أحسنَ الآثار ، و أجملَ الذكريات . . !

إنّ بضاعةَ الحقٍّ والخير التي عندَك قد تُقنِع الطرفَ الآخرَ ولكنّها لا تغريهِ بقَبُولِها أبدًا ، ولا يكونُ مجرّد ذلكَ كافياً لالتزامِهِ بالحقّ و الخير ؛ بل يحتاج لبعض المعِينَات التي تسهِّل عليه قبول الحق وتيسِّر له العمل به ، إنّها باختصار :

ما تغرسُهُ أنت في نفسِهِ من مشاعرِ التواصُلِ و المعاملة ، فإن كانت إيجابيّةً محفّزَةً ؛ أثّرت في تلقّيهِ وعطائِه على السّواء ، وجعلتهُ يَقْبَلُ التعريف ، ويُقبِلُ على التكاليف ، وإن كانت سلبيّةً منفّرَةً ؛ أثّرت في تلقّيهِ وعطائِه على السّواء أيضًا ، فجعلتهُ يرفُضُ التعريف ، و يتمرّدُ على الحقائقِ والتكاليف ، والسببُ في الجهتين منهجكَ في التواصُل والتعامل . . !

إنّك باختصار : في حاجةٍ إلى التأليف قبل التعريف والتكليف !
فيا ربّ يسّر و أعِن يا معين
 
أعلى