العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

(شرح حديث جابر بن عبدالله في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم)؛ للشيخ محمد بن عثيمين

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,051
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
(شرح حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما- في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم)
للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان ، وسلم تسليماً كثيرا .
أما بعد :
فإن هذا الكتاب يحتوي على شرحٍ لفضيلة شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى لحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد جاء هذا الشرح ضمن الدروس العلمية التي كان يعقدها فضيلته رحمه الله تعالى في « بلوغ المرام » و « صحيح مسلم » بالجامع الكبير في مدينة عنيزة .
ورغبة في تقديمه إلى القارئ المتطلع إلى معرفة المسائل والأحكام الفقهية في مناسك الحج والعمرة كما وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتسهيلاً لتناوله ، تَمَّ إخراج هذا الشرح مفرداً .
وقد عهدت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية إلى الشيخ مساعد بن عبدالله السلمان - أثابه الله - بالعمل لإعداد هذا الكتاب للنشر , وتخريج أحاديثه وآثاره , فجزاه الله خيراً .
نسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ، موافقاً لمرضاته ، نافعاً لعباده ، وأن يجزي فضيلة شيخنا عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ، ويضاعف له المثوبة والأجر , ويعلي درجته في المهديين ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .

اللجنة العلمية
في مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية
25/10/1424هـ
 

المرفقات

  • شرح حديث جابر في صفة حج النبي.rar
    440.9 KB · المشاهدات: 0
أعلى