العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

صيد بعض أحكام الحيض

إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
صيد بعض أحكام الحيض




الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين و بعد :

فباب الحيض من أصعب أبواب الفقه ، و قد كثرت فيه المسائل و تشعبت فأصبح صعبا عند طلبة العلم فكيف بغيرهم من العوام و تجد في باب الحيض الكثير من الأقوال التي تخالف الحقائق الطبية و رغم ذلك فليس عليها دليل شرعي صحيح مما أوقع بعض الناس و الأطباء في ريبة فكان هذا البحث جمعا بين الطب و الدين شارحا بعض أحكام الحيض بصورة مبسطة و سميته : ( صيد بعض أحكام الحيض ) أسأل الله أن يفقهنا ديننا

 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
نتائج البحث :

نتائج البحث :

نتائج البحث :




- - الحيض لغة السيلان و شرعا شرعا دم طبيعة و جبلّة يخرج مع الصحةيرخيه الرحم من غير سبب الولادة , يعتاد المرأة البالغة فيأوقات معلومة ،و طبيا نزيف شهري من الرحم يستمر بين ثلاثة و سبعة أيام نتيجة انفصال و تفتت بطانة الرحم بسبب فشل تلقيح البويضة. و يسمى بالدورةالشهرية .
-
- - مدة الحيض الطبيعية تتراوح بين 3 إلى 6 أيام في الغالب ، و قد تزيد مدة الحيض و قد تقل لذلك ليس في الشرع حد لها .
-
- - الحكمة من الحيض تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة ، و الاحتفاظ بها داخل الرحم فتنمو و تصير جنينا .
-
- - سن الحيض في الغالب بين 8 إلى 54 سنة قد يزيد و قد يقل لذلك ليس في الشرع حد له .
-
- - الحيض يحدث الحيض نتيجة انهدام جدار الرحم بعد عدم إخصاب البويضة و ضمور الجسم الأصفر ، وحبس الغذاء عن الغشاء المبطن للرحم .
-
- - الطهر يكون برؤية السائل الشفاف الذي يشبه اللعاب ( القصة البيضاء ) أو الجفاف .
-
- - غسل الحائض يكون بالاستنجاء من حيضها ثم الوضوء ثم إفاضة الماء على الرأس ثلاثا ثم على الشق الأيمن ثم الأيسر ثم تعميم الماء البدن و يستحب للمرأة وضع سدر في الماء .
-
- - نزول دم في منتصف الدورة الشهريةيكون بسبب قلة طفيفة في مستوى هرمون الإستروجينو عليه فالدم النازل في منتصف الدورةالشهرية ليس بدم حيض .
-
- - نزول قطرات دم قبل الدورة أو بعدها ليس بدم حيض و لا يعتبر من الحيض في شيء إنما هو دم فاسد نتيجة علة و ليس بدم صحة ، و عارض ليس بمعتاد .
-
- - كثرة الحيض نتيجة أشباب عديدة و يمكن أن تكون عبارة عن طول فترة نزول الدم عن المعتاد .
-
- - الاستحاضة لغة استمرار الدم بالمرأة بعد أيامها و شرعا سيلان الدّم في غير أوقاته المعتادة من مرض ، و فساد و دم الاستحاضة لونه أحمر رقيق القوام لا رائحة له ، ولا وقت معلوم له ، و قابل للتجلط و ليس كثيفا و المستحاضة إذا كانت لها عادة تعمل بعادتها و إن نسيتها أو كانت مميزة تعمل بتمييزها و إن نسيت عادتها و لم تكن مميزة أو ليس لها عادة تعمل بغالب عادة النساء من عشيرتها .
-
- - الدم الذي ينزل من المرأة باستمرار أو أغلب الشهر حالة مرضية تسمى اعتلال الرحم النزيفي ، و للمرأة المصاب به أحكام المستحاضة .
-
- - السوائل المكدرة أو المائلة للصفرة التي قد تراها المرأة عبارة عن إفرازات من عنق الرحم نتيجة تغيرات هرمونية ، و رؤية هذه الإفرازات بعد انقطاع الدم من الحيض يكون علامة على الطهر ، ورؤيتها في زمن الحيض يعتبر حيضا .
-
- - الدم الذي تراه الحامل ليس بحيض فلو كانت الحامل تحيض ما حصل الجزم ببراءة الرحم بحيضة و هذا القول موافق للطب ، و احتجاج من جوز الحيض للمرأة الحامل بأن دم الحيض أسود تعرفه النساء فمتى وجد يكون حيضا ما لم يثبت خلافه غير مسلم فنزول الدم من الحامل علامة فساد لا علامة صحة و يكون لأسباب ليس من ضمنها الحيض .
-
- - يحرم على الحائض جميع العبادات التي يشترط فيها الطهارة و هي الصلاة و الصوم و الطواف ، و يحرم لزوج الحائض أن يجامعها في الفرج بالإجماعو من جامع زوجته و هي حائض يجب عليه التوبة و التصدق بدينار أو بنصفدينار ، و يحرم لزوج الحائض أن يطلقها و هي حائض،و من طلق امرأته و هي حائض فالطلاق يقع مع الإثم.
- يترجح لدى الباحث جواز سجود سجدة التلاوة للحائض .

- يترجح لدى الباحث جواز قراءة الحائض للقرآن .

- يترجح لدى الباحث جواز مس الحائض المصحف .

- يترجح لدى الباحث جواز مكث الحائض في المسجد إذا أمنت تلويثه .


-
هذا و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و كتب ربيع أحمد سيد بكالوريوس الطب والجراحة الثلاثاء 25 ربيع آخر 1430 هـ 21 /4/2009 م
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
البحث بالمرفقات
 

المرفقات

  • صيد بعض أحكام الحيض.doc
    201 KB · المشاهدات: 0
أعلى