العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

نحن نتناقش هنا فالمسألة طرحت من باب المدارسة و كوني أو غيري لا يوافق الأخ فيما ذهب إليه لا يعني أننا لا نحترمه كل ما طلبته هو أن يبين أدلته و يرد على مشاركات الإخوة نقطة نقطة و الأمر هين لا يحتاج كل هذه الحساسية.

و الموضوع مفتوح للإخوة إن كان في كلامي أخطاء فليصححوا لي و سأتراجع عنها رغم أنفي فماذا كان لو أخطأت ، أسأل الله أن يهدينا إلى صراطه المستقيم.
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحكيم بن الأمين بن عبد الرحمن
ح "لو جاءك طبيب يقول لك أن هذا الرجل إن لم يزني بإبنتك سيُجن فما كنت لترضى أن تسلمه إبنتك" وهذا كاف ليبين بطلان تقديم حفظ عقل السائل على عرض طليقته.
كل مقال بما فيه ينضح..اللهم ارزقنا الأدب...
كنت على علم بجهلك ، و لكني لم أكن أظنك بهذا السوء..!!!!! سلام عليك
أخي عبد الحكيم: بما أنك ابن البلد، فأنت تعلم شدة حساسيتنا لمثل هذه المواضيع، و المثل الذي ضربته فيه شدة و قسوة، خاصة أن المثل كان بضمير المخاطب.
كما أن رد الدكتور كان ردة فعل "جزائرية" مع تحفظي الشديد من عبارة:"كنت على علم بجهلك ، و لكني لم أكن أظنك بهذا السوء."
فأرجو من كلا الأخوين الكريمين أن يطووا هذه الصحفة، و لا يسترسلوا فيها، فإن التقي النقي من ذكر بالله تذكر.
ابتسامة لتلطيف الجو: بتدخلي أصبحت القضية جزائرية جزائرية محضة.
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

أضحك الله سنك أخي عبد النور.

نعم هي ردود جزائرية و فينا حدة ورثناها عن أجدادنا من قبائل بني هلال ، أسأل الله أن يعيننا عليها.

لم أقصد الإساءة للأخ الأخضري و الله يشهد على ذلك ، أحببت فقط أن أبين أن هذه المسألة لو أخدنا بها لوقع مالا نرتضيه و على كل حال أعتذر للأخ الأخضري على هذه الجملة و أرجو أن يعتبرها ملغية من كلامي.

إن كان الأخ الأخضري نسبه يعود لقبيلة مجاهر بن سويد التي سكنت مستغانم و الغرب الجزائري فنحن أبناء عم.

أسأل الله أن يفتح قلوبنا لنوره وأن يوفقنا لمرضاته.
 
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

قد أصبحت أم الخيار تدعي عليّ ذنبا كله لم أصنع ، يا ابنة عمّا : لا تلومي و اهجعي ، لا تسمعيني منك لوما و اسمعي ، هي المقـادير فلومي أو دعي ، لا تطمعي في فرقتي ، لا تطمعي ، و لا تروعيني ، و لا تروعي ، و استشعري الخير و لا تفجعي ، فذاك خير لك من أن تجزعي ، فتحبسي و تشتمي و توجعي....
يا شيخ وضاح :
دعوتني ملحا و في رسائل خاصة ـ قبل أن ينزغ الشيطان بيني و بين إخواني ـ إلى عقد مجلس في المقاصد ، فأجبت دعوتك..، حتى إذا تحاذينا على الركب ، و كنا كفرسي رهان....ادعيت عليّ أحكاما لا يصح منها شيء...؛ من ذلك :
ـ انتفاء الأمانة في نقلي عن الإمام الغزالي : و كان الواجب أن تسألني عن الفقرة التي نقلت عنها ، لا لتذهب إلى باب الأدلة الموهومة ، ثمّ تستعجل في تقرير الأحكام..و حديث الغزالي في المستصفى ، و لكن في مكان آخر..
ـ نسبتني إلى مدرسة تقديم العقل مطلقا ، و اتهمت بسبي الأئمة : جمال الدين الأفغاني ، و عبده ، و ابن عاشور بادعاءات تخلاف الواقع..
ـ و للأسف أحلت على الدكتور البوطي في ضوابط المصلحة ، و هو الذي أفتى بالفتوى التي عارض بها نصّا التزاما لمنظومة التفريق بين ما يجب و ما يقرر ،...مع أنه لم يوفق في مباحث التعارض بين المصحلة و النص إلا على أصول الشافعية..
ـ أما الدكتور اليوبي : فقد شرفني و أكرمني في بيته العامر..و دار بيننا حديث مطول عن علم المقاصد ، و لم أجد منه هذا التهويل الذي وجدته في الملتقى.
ـ لم توفق يا شيخ وضاح في حمل المقاصد على العلل..و يؤسفني أن أقول لك ذلك..، و اعذرك إذ نسبتني إلى الجهل بكتب الأصول...
يا شيخ وضاح ـ دع عنك كل لغط قلته < أنا > و لنعالج المسألة بما يلي :
أولا : هل كلّ نصّ في مقام التجريد يجب تقريره في الواقع ؟؟
و في انتظار إجابتك ، أدعو الله أن يوفقك...و ألتمس من عبد الحكيم ـ إذا تفضل ـ أن يتنحى عن هذا النزال العلمي ؛ لأنه كلما دخل مجلسا من مجالس العلم أفسده .
 
إنضم
27 يناير 2010
المشاركات
3
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة إسلامية
المدينة
مكة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

بوكت: ليتك توضح لنا مستندك في الفتوى.
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

و في انتظار إجابتك ، أدعو الله أن يوفقك...و ألتمس من عبد الحكيم ـ إذا تفضل ـ أن يتنحى
لو وقفت عند هذا أخي الكريم للبيت دعوتك
عن هذا النزال العلمي ؛
نزال نعم أما علمي فهذا من جانب الإخوة فقط و لو تفضلت يا أخي الكريم فحليت كلامك بالأدلة وتوقفت عن الطعن في مشاركات الأخرين دون بيان واضح و بينت وجه الصواب و وجه الخطأ فيها لكان أفضل فالموضوع فيه ست صفحات ولحد الآن مازال الإخوة يطلبون مستند الفتوى.
لأنه كلما دخل مجلسا من مجالس العلم أفسده .
مجالس العلم لا ترد فيها نصوص الشريعة ولا يشتم فيها الناس و كما رأى الجميع كنت في غاية الأدب في المشاركة رقم 33 فدافعت عن كلامك و أتيت الإخوة بالأدلة التي كانت تنقص في مداخلاتك ثم لما أفصحتَ عن سبب الفتوى تبين لي بطلانها فناقشتك و في غاية الأدب و دون تعريض لشخصك في المشاركة رقم 55 فلما أجبت على كلامي ووصفته "بالتهافت و زعمت أني هدمت كل دليل و نفيت كل مصلحة بجرة قلم" و رغم ذلك تعقبت عليه بما رأيته صوابا وبكل أدب و زدته توضيحا من الناحية الأصولية في المشاركة رقم 59 فلما رأيت أني أعارضك ما كان جوابك إلا شتمي !!
ورغم ذلك اعتذرت في المشاركة رقم 61 و أجبتك بكل أدب وواصلت النقاش العلمي إلى أن وضعت المشاركة رقم 73 و هي المشاركة التي أراد أن يضعها الأخ عبد النور فخشي أن تفهم خطأ فوضعتها دون علم مني أنه أراد ذلك فكان جوابك أخي الكريم "أن من المشاركين من يقتات ـ في رده ـ على فتات الموائد ، و يتلهف في تحصيل كل طريدة و شريدة" فهل هذا هو الأدب مع الإخوة ؟

فمن أفسد الموضوع بارك الله فيك هل هو أنا أم أنت ؟

على كل حال أترك المجال للأخ وضاح ليناقش و ربما تدخلت - وإن كنت لست أهلا لذلك - إن رأيت أخطاء أصولية كما تبين سابقا في المشاركة رقم 91 أو لأضيف فوائد من موائد الإخوة وكل موائد الإخوة فوائد وليست فتات والله الموفق.

أنبه الإخوة الكرام إلى أن المسألة عظيمة فالمستفتي سيقع في الزنا إن أبيح له الرجوع لطليقته والله المستعان
 
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
187
التخصص
إنجليزية
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

نرجوا من إخواننا الكرام عدم الخروج عن صلب الموضوع بارك الله فيكم
من المحزن حقا أن ينحرف الموضوع إلى هاته الردود التي نراها
نريده نقاشا علميا صافيا
والله أعجبني موضوع (هل يسوغ الخلاف في موضوع اللحية ) كان نقاشا علميا هادئا
بلاش شخصنة للمواضيع بارك الله فيكم
ما دخلنا هذا الملتقى المبارك إلا لنستفيد من مشايخنا
ونحن على يقين وبناء على آثار الشيخ الأخضري المباركة في تلاميذه وكتبه أنه سيفيدنا جميعا
ونحن على شوق من ذالك
والله تحنى الرؤوس اضطرارا لكل صاحب استدلال قوي لمن يبتغي الحق
والله الموفق
 
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

جزاكم الله خيرا شيخ الأدب بوزيان المحترم : تعنيف الناس مقصد أمجه ، و جمع شمل الإخوان منهج أحبه ، و نبذل له عرق القربة لنثر وروده.. إنّي سقت المسألة ليكون الحوار هادئا مطمئنا ، و وقت الحجج على وجه جامع ـ فيما أعتقده ـ فخاصمني الناس باللوازم ، و افترضوا دوني المسائل..بل عقدوا العزم على إلحاق النكاية بالأمانة العلمية عزوا و إحالة ، و كنت أظن أني الأمين الذي تستودع عنده الوادئع...، و قد غرني ـ في ذلك ـ مقالات التزكية التي أرسلت خفية و جهارا... و الذهول الأكبر الذي زعزع العروش تحت قدمي : اتهام الإمام ابن عاشور بقراءة مسائية و إدانة عند الشفق...ـ و الله إنّ في الملتقى أناسا يكيلون بمكيالين ، و باعتبارين..!! و هذا الموطن يجوز فيه "أنا" : مازلت أقتفي أثر ابن عاشور ـ و قد مضى عليّ في تنقيح أسفاره أكثر من عشر سنوات ـ تحريره ، و مقاصده ، و مغطاه ، و حاشيته على التنقيح ، و كتب الأدب عنده...؛ و لم أجد إلا نتفا من المسائل التي تستدرك عليه..و ما ادعيته عليه محض افتراء لبست به على الناس ، و أخشى أن يكون خصيمك يوم القيامة ؛ لأنه حق عبد..اما الذي بيني و بين الله ، فمبني على المسامحة ، و قد أعددت له حجته القطعية.. و الصدمة الكبرى : موقفي من الإمام الغزالي..؛ حيث ذهبت إلى باب الأدلة الموهومة ، لترد نقلا..و لم توفق ؛ لأنك لم تهتد إلى مظانه... كنت في حالة ذهول من أمري حتى جاء النذير بما تشتهيه الأنفس ، حيث أكرمني الله بصوت حبيبنا الشيخ الدكتور بن حمزة المغربي ...و شرفني بموافقة تامة لما أفتيت به ، و زادني : أن الشريعة الإسلامية لم تأت لقتل الناس ، و دعم الاستدلال بـ : استصحاب حال الجنون..و لو في فترة وعيه..، لأن هناك حالات نفسية لا يهتدي إليها العوام..و أعطى للموجود حكم المعدوم ، و هو ما يعرف عند المالكية بقاعدة المقدرات الشرعية.. و قد تأيدت الحجة بملح الدكتور حميتو ، و أدب افذاذ من طلبة العلم...و في الختام زارني طيف أحبه : رسالة من الشيخ ضرغام مليئة بالأدب و التواضع ـ كما هو شأن أهل العلم ـ و إن خالف نتائج الاستدلال ، فقوله على الرأس و العين .. لا أرى بأسا ـ شيخ ضرغام ـ في غلق هذا المبحث... فاللهم إني أحببت هذا المنهج ، و عشقت هذا الملتقى و أهله ، فلا تسلط علينا من لا يخافك فينا ، و ارحمنا يا أكرم الأكرمين..آمين
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: طلقها ثلاثا ، فأفتيته بمراجعتها

يغلق الموضوع بناء على ما دار بيني وبين الدكتور الأخضري -حفظه الله-
وذلك لعدة اسباب اهمهما تطاول النقاش فيما لا فائدة كبيرة تحته.
ومن أراد أن يناقش مباحث المقاصد فليفتتح موضوعاً بملتقاها.
وجزى الله كل من علّق قاصداً نفع الناس والله ولي التوفيق.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى