العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

عدد آيات الأحكام

إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
14
الكنية
ابو أحمد
التخصص
التفسير و علومه
المدينة
اربيل
المذهب الفقهي
الرأي الذي يكون دليله قويا.
عدد آيات الأحكام

القرآن الكريم هو المصدر الأول لجميع العلوم الإسلامية، وضمن هذه العلوم علم الفقه، وهو يحتاج إلى مصادر لبيان أحكامه، والمصدر الأول له هو القرآن، وليس كل آيات القرآن لها نفس الميزة في بيان الأحكام الشرعية العملية، بل هنالك آيات تدل على هذا المعنى، ويسمى هذه الآيات بآيات الأحكام كما بيناه، واختلف العلماء في عدد آياتها على أقوال:-
القول الأول:- عدد آياتها خمسمائة آية، وهو قول مقاتل بن سليمان، والإمام الغزالي وفخر الدين الرازي وابن قدامة المقدسي[SUP]([1])[/SUP].
قال ابن الجزي:- (أحكام القرآن فهي ما ورد فيه من الأوامر والنواهي. والمسائل الفقهية. وقال بعض العلماء إنّ آيات الأحكام خمسمائة آية)[SUP] ([2])[/SUP].
وقال قطب الدين الرواندي من الإمامية:- (ففى القرآن الكريم ما يقرب من خمسمائة آية تتناول بيان رؤوس الاحكام الفقهية واصول التشريع الاسلامي من الوجهة العملية ، وهى التى اصطلح العلماء تسميتها ب‍ (آيات الاحكام ) والحديث عنها وشرحها وتفسيرها ب‍فقه القرآن)[SUP] ([3])[/SUP].
القول الثاني:- قيل:- عدد آياتها مائة وخمسون.[SUP] ([4])[/SUP]
القول الثالث:- هي مائتا آية، وهو قول ابي الطيب القنوجي (ت 1307هـ) وقال:- (وقد قيل: إنها خمسمائة آية، وما صح ذلك، وإنما هي مائتا آية أوقريب من ذلك)[SUP] ([5])[/SUP].
القول الرابع:- عدم حصر آيات الأحكام بعدد معين بل هو مختلف حسب علم الفقيه والمجتهد، وهو قول ابن دقيق العيد نقل عنه الزركشي[SUP]([6])[/SUP]، والقرافي، والصنعاني والشوكاني.
قال القرافي:- (الحصر في خمسمائة آية قاله الإمام فخر الدين وغيره ولم يحصر غيرهم ذلك وهو الصحيح فإن استنباط الأحكام إذا حقق لا يكاد تعرى عنه آية فإن القصص أبعد الأشياء عن ذلك والمقصود منها الاتعاظ والأمر به وكل آية وقع فيها ذكر عذاب أوذم على فعل كان ذلك دليل تحريم ذلك الفعل، أومدحاً أوثواباً على فعل فذلك دليل طلب ذلك الفعل وجوباً أوندباً، وكذلك ذكر صفات الله عز وجل والثناء عليه المقصود به الأمر بتعظيم ما عظمه الله تعالى وأن نثني عليه بذلك، فلا تكاد تجد آية إلا وفيها حكم وحصرها في خمسمائة آية بعيد)[SUP] ([7])[/SUP].
وقال الصنعاني:- (حصروا ذَلِك فِي خَمْسمِائَة آيَة قلت وَلَا دَلِيل على حصرها وكل الْقُرْآن وآياته دَالَّة على الْأَحْكَام )[SUP] ([8])[/SUP].
وقال الشوكاني :- (ودعوى الانحصار في هذا المقدار إنما هو باعتبار الظاهر، للقطع بأن في الكتاب العزيز من الآيات التي تستخرج منها الأحكام الشرعية أضعاف أضعاف ذلك، بل من له فهم صحيح، وتدبر كامل، يستخرج الأحكام من الآيات الواردة لمجرد القصص والأمثال)[SUP] ([9])[/SUP].
وسبب هذا الخلاف يرجع إلى أمور:-

  1. لم يرد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في بيان عدد آيات الأحكام، ولا عن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، لذا يعتبر هذا الأمر أمرا إجتهاديا.
  2. اقتصار المقتصرين على خمسمائة آية؛ لأنهم رأوا مقاتل بن سليمان (رحمه الله) أفرد آيات الأحكام في تصنيف وجعلها بهذا القدر .[SUP] ([10])[/SUP]
  3. بعض الآيات صريحة في بيان الأحكام فلا يحتاج إلى الإستنباط، وهي كثيرة منها سورة البقرة والنساء والمائدة والأنعام، وعلى هذا المنطق تكون الآيات محصورة في أقل من خمسمائة آية.
  4. منها ما يؤخذ بطريق الاستنباط، ثم هو على قسمين: أحدهما: ما يستنبط من غير احتياجها إلى آية أخرى، كاستنباط الشافعي تحريم الاستمناء باليد من قوله تعالى: [ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ] (المعارج) واستنباط صحة أنكحة الكفار من قوله تعالى:- [ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ] (القصص: ٩) وقوله:- [ﮚ ﮛ ﮜ] (المسد:4 ) ونحوه، والثاني ما يستنبط مع احتياجها إلى آية أخرى في بيان معناها، كاستنباط علي وابن عباس (رضي الله عنهما) أن أقل الحمل ستة أشهر من قوله تعالى: [ﭜﭝ ﭞﭟ ] (الأحقاف:15 ) مع قوله: [ﭾﭿﮀ] ( لقمان: 14 ) . على هذا تكون عدد الايات أكثر من خمسمائة آية. [SUP]([11]) [/SUP]
  5. استخراج الأحكام الشريعة موقوف على حسب القدرة العقلية لدى المجتهد، فمن ليس له القدر إلا الإستخراج من النصوص الصريحة، ومنهم من يخرج الأحكام من القصص والأمثال، من ذلك شرعية القرائن في إثبات الجرائم من قوله تعالى:- [ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ] (يوسف: ٢٦ –٢٧).[SUP]([12])[/SUP]
الرأي الراجح والله تعالى أعلم بما قاله القرافي، والصنعاني، والشوكاني على أن عدد آيات الأحكام غير محصورة للأسباب الآتية:-

  1. لأن المقصود بالمحصورة هو ما استخرج منها آيات الأحكام عند العلماء وكانت معانيها معلومة.
  2. فلما لم يرد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) توقيفا في عدد آيات الأحكام، ولا من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، يبقى الأمر هكذا بدون تحديد عدد هذه الآيات.
  3. لوحصرناها على هذا القدر لأدى التضارب على ما فعله أمثال ابن العربي والكيا الهراسي وابن الفرس والقرطبـي في تفسيرهم.
يؤدي الحصر إلى التوقف في إستباط الأحكام الشرعية من الآيات التي ليس من آيات الأحكام ولم يقول أحد بهذا القول، وعلى هذا آيات الأحكام غير محصورة بعدد معين كما ذهب إليه بعض العلماء. والله تعالى أعلم بالصواب.

([SUB][SUB][1][/SUB][/SUB]) ينظر:- المستصفى (1 / 342)، والمحصول للرازي (6 / 23)، وروضة الناظر وجنة المناظر (2 / 334)، والبرهان في علوم القرآن (2 / 3)، والإكليل في استنباط التنزيل (1 / 21).

([SUB][SUB][2][/SUB][/SUB]) التسهيل لعلوم التنزيل (1 / 16).

([SUB][SUB][3][/SUB][/SUB]) فقه القرآن (1 / 4).

([SUB][SUB][4][/SUB][/SUB]) ينظر:- الإتقان في علوم القرآن (4 / 40).

([SUB][SUB][5][/SUB][/SUB]) نيل المرام من تفسير آيات الأحكام (1 / 9).

([SUB][SUB][6][/SUB][/SUB]) ينظر:- البحر المحيط في أصول الفقه (8 / 230).

([SUB][SUB][7][/SUB][/SUB]) شرح تنقيح الفصول (1 / 437).

([SUB][SUB][8][/SUB][/SUB]) إجابة السائل شرح بغية الآمل (384).

([SUB][SUB][9][/SUB][/SUB]) إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول (2 / 206).

([SUB][SUB][10][/SUB][/SUB]) ينظر:- المصدر نفسه (2 / 207). وهذا التفسير اسمه (تفسير الخمسمئة آية في الأمر والنهي والخلاف والحرام- مطبوع في مطبعة الأوقاف – بتحقيق الأستاذ الدكتور نشأت صلاح الدين حسين.

([SUB][SUB][11][/SUB][/SUB]) ينظر:- البرهان في علوم القرآن (2 /4، 5).

([SUB][SUB][12][/SUB][/SUB]) ينظر:- مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (6 / 426).عدد
 

نجمة الورفلي

:: متابع ::
إنضم
9 مارس 2010
المشاركات
36
التخصص
لغة عربية
المدينة
ليبيا
المذهب الفقهي
الدليل
رد: عدد آيات الأحكام

جزيتم خيرا
 
أعلى