العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

فتوى تركية تجيز "لاصقا" يمنع جوع الصائم

أبو محمد التميمي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
16 أبريل 2008
المشاركات
7
اللاصق الطبي
أنقرة - أفتت هيئة الشئون الدينية التركية بجواز استخدام الصائم خلال نهار شهر رمضان "لاصقا طبيا" يفقده الشهية للتخفيف من شعوره بالجوع والمشقة طوال الشهر الكريم، لكن علماء سعوديين رفضوا هذه الفتوى على اعتبار أنها تنافي أحد الأهداف السامية من الصيام، وهو الشعور بما يعانيه الفقراء والمساكين من جوع وعوز، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وقال محمد باريس عضو الهيئة ومفتي إقليم أدانا جنوب تركيا الجمعة 22-8-2008: "إذا كان الصيام يساعد في الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية، فإن هذا المنتج (اللاصق الطبي) يؤدي نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع، وعليه فإن استخدامه مباح وليس مكروها أو محرما".

ومتفقا معه قال كريم يافز، أحد علماء الدين بتركيا: "لا يمكن اعتبار هذه الوسائل الطبية التي تفرز مادة فاقدة للشهية تدخل الجسد عبر الجلد مفسدة للصيام؛ لأن أثرها لا يعدو أن يكون شبيها بدهان الجلد أو تغطيته بمرهم ما، بالإضافة إلى أنه لا يعد غذاء يتم تناوله عن طريق الفم".
ويتحكم اللاصق الطبي في الشهية، ويقوي العضلات ويقلل المياه التي يفقدها الجسم، كما يقلل التعب والإرهاق، وذلك من خلال إفراز مادة تدخل إلى الجسم عبر الجلد.
وجاءت هذه الفتوى ردا على بعض التساؤلات عبر الهاتف تم توجيهها إلى أحد البرامج التي تقدمها الهيئة على شاشات التلفزيون التركي حول استخدام اللاصق الطبي - الذي يستخدم عادة في برامج الحمية والتخسيس - أثناء الصيام، وهل ينطوي استخدامه في نهار رمضان على مخالفة شرعية تنافي المقصود من الصيام خلال هذا الشهر الكريم

http://www.islamfeqh.com/news.php?go=fullnews&newsid=414
 

أبو محمد التميمي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
16 أبريل 2008
المشاركات
7
مجمع البحوث الإسلامية يدرسها وينتظر رأي الأطباء
الأزهر يدرس فتوى تركية تبيح
2008 - August - 28

القاهرة - مصطفى سليمان

يدرس مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر فتوى أصدرتها هيئة الشؤون الدينية التركية بجواز استخدام" لاصق طبي"، لمنع الشعور بالجوع والعطش خلال شهر رمضان، خصوصا أنه يأتي هذا العام في شهر سبتمبر، الذي يتميز بارتفاع في درجات الحرارة.




إلا أن رئيس لجنة الفقه بالمجلس الأعلى للأزهر أعلن رفضه لها، وتحريمها قائلا إنها تنافي أحد الأهداف السامية من الصيام، وهو الشعور بما يعانيه الفقراء والمساكين من جوع وعوز.

إذا كان المنتج (اللاصق الطبي) يؤدي نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع فإن استخدامه مباح وليس مكروها أو محرما

ووصفت هيئة الشؤون الدينية التركية اللاصق الطبي في الفتوى التي وصلت نسخة منها لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، بأنه يفقد الصائم الشهية وبالتالي يخفف من شعوره بالجوع والمشقة طوال الشهر الكريم.

وقال عضو الهيئة ومفتي إقليم "أدانا" جنوب تركيا، محمد باريس، لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الجمعة الماضي 22-8-2008: "إذا كان الصيام يساعد في الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية، فإن هذا المنتج (اللاصق الطبي) يؤدي نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع، وعليه فإن استخدامه مباح وليس مكروها أو محرما".

ويتحكم اللاصق الطبي في الشهية، ويقوي العضلات ويقلل المياه التي يفقدها الجسم، كما يقلل التعب والإرهاق، وذلك من خلال إفراز مادة تدخل إلى الجسم عبر الجلد.


مجمع البحوث يدرسها

لكن عضو مجمع البحوث الاسلامية المصري محمد رأفت عثمان قال لـ"العربية.نت" إن هذه الفتوى لا بد أن يؤخذ فيها الرأي بشكل جماعي، ولهذا يدرسها المجمع حاليا، وليس هناك حتى الآن رأي قاطع يجيزها أو يرفضها.

وأضاف: علينا استشارة الأطباء لمعرفة هل تمد الجسد بالغذاء أم لا، واذا كانت لا تمد الجسد بالغذاء لكنها فى نفس الوقت تفقد الانسان الشهية فحكمة الصوم تزول، وإن كان هذا لا يعني ابطاله. فالصوم فى الفقه الإسلامى يبطل إذا دخل جوف الإنسان شيئا سواء عن طريق الحقن بالغلوكوز أو أي وسيلة أخرى يمتص بها الدم أي شيء.

واستطرد: في هذه المادة اللاصقة نحن لا نعرف هل يدخل الجسم شيء ما، وما هي المادة التي يحتويها اللاصق الطبي وتجعل الإنسان يفقد شهيته وبالتالي يتحمل الصيام؟


تحايل على فريضة الصيام

كذلك أعلن رئيس لجنة الفقه بالمجلس الأعلى للأزهر أحمد طه ريان، رفضه للفتوى وأكد لـ"لعربية.نت" أن استخدام هذا اللاصق الطبي لمنع الشعور بالجوع والعطش "يعد تحايلا على الدين، وعلى فريضة الصيام، وسوف يتبع ذلك اختراع وسائل للاطعام والشراب دون أن تدخل الفم".

وتابع "الاسلام له مغزى وهدف من فريضة الصوم" وهي الامتناع عن المأكل والمشرب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وليس الامتناع عن الشهوات امتناعا ماديا فقط، بل امتناع روحي فى الأساس واستجابة لأمر الله فى فريضة الصوم، فقد ثبت علميا أن الانسان حينما يجوع أو يعطش تميل نفسه الى الهدوء والسكينة وتنطلق روحه الى مرحلة من مراحل الصفاء، خاصة اذا تابع الصوم بالعبادة وقيام الليل.

ويضيف ريان "أما اذا لم يشعر الانسان بالجوع أو العطش باستخدامه هذه المادة اللاصقة التي تفرز مادة ما تمنع الانسان من هذا الشعور، ففي هذه اللحظة سيفقد احساسه بالفريضة، وبالتالي يفقد احساسه بطاعة الله وتصبح الفريضة كعدمها، ومن هنا فإن استخدام اللاصق الطبي لا يجوز، بل حرام أيضا".


ليست مغذية

من جهتها، شرحت أخصائية علاج السمنة والتغذية العلاجية منى راداميس لـ"العربية.نت" ان أي مادة يتناولها الانسان للتخسيس عموماً، ليس بها شيء مغذ، وهناك أدوية تؤخذ عن طريق الفم تشعر الانسان بالشبع لكنها لا تغذي. ولكن، وفي نفس الوقت، يفتي الفقهاء دائما بأنها مفطرة لمجرد أنها دخلت عن طريق الفم.

وقالت إن اللاصق الطبي يفرز مادة يمتصها جسم الإنسان عن طريق الدم، وتدخل إلى مركز الجوع فى مخ الإنسان لتتحكم فى شعوره بالجوع بالتالي.

وأضافت راداميس "من هنا، نجد ان هذا اللاصق لا يمد الإنسان بأي مادة غذائية، هو فقط للتحكم في الجوع، ولكن لا يجب الاعتماد على ذلك في الأخذ به. فكيف نساوي بين انسان يتحمل الجوع والعطش ويصوم احتسابا لله، وبين إنسان يضع شيئا خارجيا على جسمه ليتحمل الصوم ويقول أنا صائم لله



http://www.islamfeqh.com/news.php?go=fullnews&newsid=421

هذا الموضوع منقول من موقع الفقه الإسلامي كما في الرابطين ,, وهذه المسألة تحتاج إلى بحث وتحرير من ناحية تصوير الواقعة أولا , خاصة حصول التغذية بهذا اللاصق من عدمه ,, ثم بيان الحكم الشرعي المبني على الأدلة والمقاصد الشرعية والقواعد المرعية ,,,
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
القرضاوي: "لاصق" منع جوع الصائم مكروه
spacer.gif


موقع القرضاوي/25-8-2008
القاهرة - أفتى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - بكراهة استخدام الصائم خلال نهار شهر رمضان "لاصقا طبيا" يفقده الشهية للتقليل من شعوره بالجوع والإجهاد طوال الشهر الكريم .
جاء ذلك ردا على فتوى أصدرتها هيئة الشئون الدينية التركية قبل يومين تجيز استخدام اللاصق الطبي خلال نهار رمضان .
وقال د. القرضاوي لإسلام أون لاين.نت إنه "إذا كان المراد من هذه اللاصق الطبي تقليل الشعور بالجوع خلال الصيام، فإن استخدامه مكروه، لكنه لا يبطل الصوم".
وأوضح أن "استعمال اللاصق يقلل من الحكم التي أرادها الشارع من الصوم" مثل تحمل المشقة والشعور بمعاناة الفقراء ، ورأى أن استخدام هذا اللاصق يقلل من الأجر .
ويفرز اللاصق مادة إلى الجسم عبر الجلد تعمل على تقليل المياة التي يفقدها الجسم ، ما يقوي العضلات ويفقد الشهية ويقلل الشعور بالارهاق.
وكانت هيئة الشئون الدينية التركية قد أفتت الجمعة 22 أغسطس بجواز استخدام الصائم اللاصق الطبي خلال نهار رمضان ، عندما قال الشيخ محمد باريس - عضو الهيئة، ومفتي إقليم أدانا (جنوب) "إذا كان الصيام يساعد في الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية، فإن هذا المنتج (اللاصق الطبي) يؤدي نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع، وعليه فإن استخدامه مباح، وليس مكروها أو محرما".
ومتفقا معه قال الشيخ كريم يافز- أحد علماء الدين بتركيا - كما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية : "لا يمكن اعتبار هذه الوسائل الطبية التي تفرز مادة فاقدة للشهية تدخل الجسد عبر الجلد مفسدة للصيام؛ لأن أثرها لا يعدو أن يكون شبيها بدهان الجلد، أو تغطيته بمرهم ما، بالإضافة إلى أنه لا يعد غذاء، يتم تناوله عن طريق الفم".

منافٍ لمقصود الصيام

وكانت الفتوى التركية قد أثارت انتقادات علماء سعوديين أبرزهم الشيخ عبد الوهاب بن ناصر الطريري الذي شكك في صحتها .
ونقلت صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية عن الشيخ الطريري، الأستاذ السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود ، قوله: إن "الهدف من الصيام هو أن يشد من عزم المسلم، ويدربه على مواجهة صعوبات الحياة ومشقاتها، كما يساعده في كبح رغباته، وضبط نفسه، والتحلي بالصبر، أما اللاصق المفقد للشهية فهو مناف لتحقيق هذا الغرض السامي المقصود من الصيام".
 

رامي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
9
التخصص
علم
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الظاهري
بارك الله فيكم على هذه النقول المفيدة...
وعندي بعض التساؤل:
ما دليل قولهم: أن أحد الأهداف السامية من الصيام، هو الشعور بما يعانيه الفقراء والمساكين من جوع وعوز.
وإذا وُجِد الدليل فهل كل ما يخفف الشعور بالجوع أو العطش هو محرَّم في نهار رمضان أو مكروه على رأي الشيخ القرضاوي..
وهل يشمل هذا وسائل التكييف التي تخفف من حرارة الجو وبالتالي من الشعور بالعطش..
أو ربط شيء على المعدة يخفف من الشعور بالجوع...
هل لديهم ضابط للمسألة...
 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
لرفع الموضوع بمناسبة قرب شهر رمضان .. أقول وهل لو ربط انسان حجرا على بطنه حتى لا يشعر بالجوع أو حتى يخفف أثره، يكون قد ارتكب محرما ؟؟
وأسئلتك - أخي رامي - كلها ترد على المانعين ...
ثم إن تعيين الجوع كأحد مقاصد الصيام يحتاج إلى إعادة نظر ...
 
أعلى