العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتاب الكتروني: الإبهاج في شرح المنهاج، تاج الدين السُّبْكي ط دبي (عدة صيغ)

إنضم
2 يناير 2015
المشاركات
1,006
الجنس
ذكر
التخصص
حاسب آلي
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعي
ebook_0199_ibhaj_img.jpg

كتاب الكتروني: الإبهاج في شرح المنهاج، تاج الدين السُّبْكي ط دبي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: يعد المنهاج للبيضاوي من أهم متون الأصول عند الشافعية وقد لقي عناية عظيمة من العلماء شرحاً وتعددت كتب التخريج لأحاديثه لأهميته، ومن أهم هذه الشروح كتاب الإبهاج للتاج السبكي وهو شرح اقرب إلى الطول منه إلى الاختصار، حلل المؤلف فيه عبارات البيضاوي الشبيهة بالألغاز لشدة اختصارها، وبين أصحاب الأقوال الذين يحكي البيضاوي مذاهبهم وفصّل أدلتهم واجرى الإيرادات والأجوبة التي أشار اليها البيضاوي بالتفصيل.
تنبيه: شرح التقي السبكي قطعة يسيرة من أول المنهاج، ثم أعرض عنه فأكمله ابنه التاج، بداية من قول البيضاوي: «الرابعة: وجوب الشيء مطلقًا يوجب وجوب ما لا يتم إلا به وكان مقدورًا».

* المؤلف:

تاج الدين السُّبْكي (727 - 771 هـ = 1327 - 1370 م)

عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي، أبو نصر: قاضي القضاة، المؤرخ، الباحث.
• ولد في القاهرة، وانتقل إلى دمشق مع والده، فسكنها وتوفي بها. نسبته إلى سبك (من أعمال المنوفية بمصر)
• وكان طلق اللسان، قوي الحجة، انتهى إليه القضاء في الشام وعزل
• وتعصب عليه شيوخ عصره فاتهموه بالكفر واستحلال شرب الخمر، وأتوا به مقيدا مغلولا من الشام إلى مصر. ثم أفرج عنه، وعاد إلى دمشق، فتوفي بالطاعون. قال ابن كثير: جرى عليه من المحن والشدائد ما لم يجر على قاض مثله.

من تصانيفه
• «طبقات الشافعية الكبرى - ط» ستة أجزاء
• «معيد النعم ومبيد النقم - ط»
• «جمع الجوامع - ط» في أصول الفقه
• «منع الموانع - ط» تعليق على جمع الجوامع
• «توشيح التصحيح - خ» في أصول الفقه
• «ترشيح التوشيح وترجيح التصحيح - خ» في فقه الشافعية
• «الأشباه والنظائر - خ» فقه
• «الطبقات الوسطى - خ»
• «الطبقات الصغرى - خ» وله نظم جيد، أورد الصفدي بعضه في مراسلات دارت بينهما (1).
• [وأكمل بعد والده شرح المنهاج للبيضاوي، قال عن والده: «عمل منه قطعةً يسيرة، فانتهى إلى مسألة مقدِّمة الواجب، ثم أعرض عنه، فأكملته أنا»، فشرح المنهاج أكثره للتاج]
__________
(1) جلاء العينين 16 والدرر الكامنة 2: 425 وحسن المحاضرة 1: 182 والتيمورية 3: 130 و Brock 2: 108 S 2: 105. وفيه مخطوطات أخرى من تأليف السبكي. والكتبخانة 2: 243 ثم 5: 78 والفهرس التمهيدي 191 ومعيد النعم: مقدمة الناشر. وألحان السواجع - خ. وقيل في مولده: سنة 727 و 28 و 29.
نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافة بين معقوفين]

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): ذات البيانات أدناه.

* الالكترونية (عدة صيغ): الإبهاج في شرح المنهاج (شرح على منهاج الوصول إلى علم الأصول للقاضي البيضاوي المتوفى سنة 685 هـ)
المؤلف: شيخ الإسلام علي بن عبد الكافي السبكي (المتوفى: 756 هـ) وولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي (المتوفى: 771 هـ)
تنبيه: شرح التقي السبكي قطعة يسيرة من أول المنهاج، ثم أعرض عنه فأكمله ابنه التاج، بداية من قول البيضاوي: «الرابعة: وجوب الشيء مطلقًا يوجب وجوب ما لا يتم إلا به وكان مقدورًا».
دراسة وتحقيق: الدكتور أحمد جمال الزمزمي - الدكتور نور الدين عبد الجبار صغيري
أصل الكتاب: رسالة دكتوراه - جامعة أم القرى بمكة المكرمة
الناشر: دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث
الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2004 م

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 
أعلى