العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتاب الكتروني: جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن، لابن كثير (عدة صيغ)

إسلام بدر إبراهيم

:: متـميِّــز ::
إنضم
2 يناير 2015
المشاركات
962
العمر
41
التخصص
حاسب آلي
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعي
كتاب الكتروني: جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن، لابن كثير (عدة صيغ)


نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة الإسلامية]: يضم هذا الكتاب ما جمعه الإمام ابن كثير من أحاديث واردة من رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتب الإسلام المعتمدة في الأحاديث، ومن ذلك الكتب السنة، وهي؛ الصحيحان: البخاري، ومسلم، والسنن الأربع لأبي داود والترمذي، والنسائي وابن ماجة، ومن ذلك مسند الإمام أحمد، ومسند أبي بكر البذار، ومسند الحافظ أبي معطى الحوصلي، والمعجم الكبير للطبراني، فهذه عشرة كاملة، يذكر الإمام ابن كثير في كتابه هذا "جامع المسانيد والسنن" مجموع ما في هذه العشرة، وربما زاد عليها من غيرها، وكلُ ما يخرج من الأحاديث، مما يحتاج إليه في الدين، وهذه الكتب العشرة تشتمل على أو ربما مائة حديث بالمكررة، وفيها الصحيح، والحسن، والضعيف،والموضوع أيضاً، وتشتمل على أحاديث كثيرة في الأحكام، وفي التفسير، وفي التواريخ، والدقائق، والفضائل، وغير ذلك من فنون العلم. وقد عدد الإمام ابن كثير في كتابه إلى إيراد تلك الأحاديث واضعاً كل حديث مما يتعلق بالأحكام، والتفسير، والتاريخ في كتبها الثلاثة، وما كان فيه من وهن شديد بينه، وموضع ذلك، وتقديره، والتفسير عنه في كتابه "الأحكام الكبرى"، وأما منهجية الإمام في ذلك فهو الترجمة لكل صحابي له رواية عن رسول الله صلى الله على حروف المعجم، مورداً له جميع ما وقع له في الكتب، وما تيسَر له من غيرها.
في هذا كله يتبين مدى أهمية هذا المؤلّف، وبكونه واحداً من المراجع الهامة في المسانيد والسنن. ولأهميته تمّ الاعتناء به حيث قام المحقق بتوثيق أصوله ويخرج أحاديثه وبالتعليق عليها.


بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


* المصورة (بي دي اف): جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن (ت: بن دهيش - ط. خضر) - جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن (ت: بن دهيش - ط الأسدي)


* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الإمام ابن كثير، نقلاً عن: مقدمة التفسير، تحقيق: سامي سلامة - التعريف بآل الحافظ ابن كثير رحمهم الله / عائلة علماء ومحدّثين - جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن (ت: بن دهيش - ط. خضر)


رابط الموقع:


https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0057.php


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com
 
أعلى