العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي

ويميل المعتزلة إلى التفريق بين الشرور الطبيعية والشرورالأخلاقية , فالطبيعية كالألم والمرض وما يصيب الأرض من الزلازل فهو من فعل اللهفي الطبيعة , وهذا لا يعد شرا –وفقا لتفسيرهم – إذ ليس كل ما تكرهه النفس البشريةيعد شرا أو قبيحا , وإنما القيبح ما كان ضررا خالصا أو عبثا محضا , وهذا يستحيلعلى الله عز وجل .

وأما الشرور الأخلاقية فهي من فعل الإنسان , وهذه تقعتحت نظرية خلق الأفعال التي تضاربت فيهاأقوال المعتزلة والأشاعرة [SUP][SUP][1][/SUP][/SUP] .

وقد كانتهذه النقطة بالتحديد مفترق الطرق لنشوءالفكر الأشعري فقد روت كتب الفرق والعقائد الكلامية أن أبا الحسن الأشعري قال لشيخه أبي علي الجبائي المعتزلي :

ما قولك فيثلاثة إخوة ، كان أحدهم مؤمنا برا تقيا ، و الثاني كان كافرا فاسقا شقيا ، والثالث كان صغيرا ، فماتوا ، فكيف حالهم ؟

قالالجبائي : أما الزاهد ففي الدرجات ، و أما الكافر ففي الدركات ، و أما الصغير فمنأهل السلامة .

قالالأشعري : إن أراد الصغير أن يذهب إلى درجات الزاهد فهل يؤذن له ؟

قالالجبائي : لا ، لأنه يقال له : إن أخاك إنما وصل إلى هذه الدرجات بسبب طاعاتهالكثيرة و ليس لك تلك الطاعات .

قالالأشعري : فإن قال ذلك الصغير : التقصير ليس مني فإنك ما أبقيتني يارب و لاأقدرتني على الطاعة .

قال الجبائي: يقول الباري جل و علا له : كنت أعلم أنك لو بقيت لعصيت و صرت مستحقا للعذابالأليم فراعيتُ ذلك .

قالالأشعري : فلو قال الأخ الكافر : يا إله العالمين كما علمت حاله فقد علمت حالي فلمراعيت مصلحته دوني ؟

قالالجبائي : إنك لمجنون .. و انقطع .

وهي مناظرةتناقلتها كتب علم الكلام وأشار إليها الشهرستاني في الملل و النحل [SUP][SUP][2][/SUP][/SUP] , فيحين يشكك باحثون بهذه الرواية , ويرون أنه لا منطقية في تحول شخص إلى مذهب فكري منخلال مناظرة , خاصة وأن أتباع هذا الشخص يقولون بأنه بقي على مذهب الاعتزال أربعينسنة , وهي معلومة أيضا مشكوك بها إذ لا يترجم المعتزلة لأبي الحسن الأشعري فيطبقاتهم مع ذكرهم للذين تحولوا عن مذهب الاعتزال فضلاعن أن ذلك يعني أن الأشعري تتلمذ على الجبائي وعمره ثلاث سنوات [SUP][SUP][3][/SUP][/SUP] .


إلى جانب هذه الرواية هناك روايات أخرى أوردهاابن عساكر في تبيين كذب المفتري و تدور حول منامات رآى فيها الأشعري النبي صلىالله عليه وسلم وأمره بلزوم السنة ومحاربة البدعة , وحصلت تلك المنامات بعد قلقعاشه الأشعري فما كان منه إلا أن صلى ركعتين وطلب من الله الهداية [SUP][SUP][4][/SUP][/SUP] وربما أريد بمثل سرد هذه الرويات إعطاء صبغةوهالة عن عملية التحول لدرجة أن روي عن الأشعري قوله بعد عملية التحول :” إني كنتعلى غير دين الإسلام وإني قد أسلمت الساعة [SUP][SUP][5][/SUP][/SUP]“ .


ومع أن كتاب ابن عساكر المذكور يعد “ أوسعالمصادر عن الأشعري إلا أنه مليء بالبشارات والرؤى والأشعار مما يجعله بعيد الصلةعن المنهج العلمي “ وفقا لمعاصرين [SUP][SUP][6][/SUP][/SUP] .


ويرىالدكتور محمد جلال موسى أن قصة الثلاثة السابقة ضمن المناظرة الأشعرية الجبائيةليست حقيقية وأنها من وضع أعداء المعتزلة ويشاركه في هذا الدكتور محمود سالمعبيدات [SUP][SUP][7][/SUP][/SUP], و بعد تفنيد كل هذه الروايات من قبل الدكتور جلال موسى وخاصة رواية “ قصةالثلاثة “ يصل إلى أن السبب في تحول الأشعري هو “ أن الأشعري كان رجلا ألمعيا ذانظر ثاقب رأى أن الفقهاء والمحدثين قصروا همتهم على التفقه في الدين بدلائله وحججهمن التفسير والحديث والإجماع والقياس , ورأى المتكلمين قصروا همتهم على الدفاع عنالدين ضد غوائل أعدائه مستخدمين نفس أسلحتهم من الجدل والمنطق وتحكيم العقل وطرحالنص جانبا , وكان العداء بين الفريقين شديدا فساءل الأشعري نفسه وما الذي يمنع أنيكون المرء فقيها متكلما ويجمع بين الأمرين وهو ليس جمعا بين متناقضين وكما رأىالمعتزلة تجعل العقل رائدا والحنابلة والحشوية تجعل النص رائدا فساءل نفسه وهلهناك ما يمنع من الجمع بين الاثنين [SUP][SUP][8][/SUP][/SUP] .


فهي إذنعملية بحث عن الوسطية بين “ نص الحنابلة “ و “عقل المعتزلة “ يبدو أن الأشعري رأىنفسه مؤهلا لقيادة هذه العملية , ولذا جاء في مقدمة تبيين كذب المفتري أن الله “وفقه لجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم [SUP][SUP][9][/SUP][/SUP]“ . وكان ذلك في وقت بدأت تظهر فيه الحلول الوسط كما يرى الدكتور يوسف احنانة [SUP][SUP][10][/SUP][/SUP].


ما لم أعثر عليه ولم يشر إليه أحد – حسب علمي – ممن ناقش هذه المناظرة وحاولتفنيدها , هو أن المعتزلة قد ذهبوا إلى أنعلى الله فعل الصلاح والأصلح باستثناء مسألتي الكفر والإيمان لأن ذلك يتعارض معحرية الإرادة الإنسانية التي يؤمنون بها , وبالتالي تخرج المناظرة عن سياقها وتكونباطلة من أصلها .

وقد حكى الأشعري ذاته في مقالات الإسلاميين أن المعتزلةيستثنون الإيمان والكفر من وجوب الصلاح والأصلح على الله [SUP][SUP][11][/SUP][/SUP].




[1]-ينظر : الانتصار لابي الحسن الخياط 80 , ط2/1993 . مكتبة الدار العربية للكتاب–بيروت . وشرح الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار 310 .

-الملل والنحل للشهرستاني : 1/81 . دار الكتب العلمية –بيروت- ط2/1992 . [2]

[3] - المنية والأمل لابن المرتضى.لا يذكر في طبقات المعتزلة اسم الأشعري . و نشأة الأشعرية وتطورها لجلال محمدموسى 168 .

-تبيين كذب المفتري لابن عساكر 39 وما بعدها –مطبعة التوفيق –دمشق 1347هـ . [4]

-تبيين كذب المفتري لابن عساكر 40 . [5]

-ينظر نشأة الأشعرية وتطورها للدكتور جلال محمد موسى 167 . دار الكتاب اللبناني–بيروت- 1982 . [6]

-نشأة الأشعرية وتطورها لجلال موسى . 176 . وتاريخ الفرق وعقائدها د . محمد عبيدات89 . دار الفرقان 1998 . [7]

-نشأة الأشعرية وتطورها لجلال موسى 186 . [8]

-تبيين كذب المفتري لابن عساكر والمقدمة للكوثري 15 . [9]

-ينظر تطور المذهب الأشعري للدكتور يوسف احنانة 25 . ط2/2007 . دار أبي رقراق –الرباط . [10]

ينظر مقالات الاسلاميين للاشعري 2/223 .ط1/1950مكتبة النهضة المصرية- القاهرة . [11]


 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

لم أفهم ما الذي تريد قوله من تلك المناقشة ؟
 
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

أشكرك زايد : ما اردته قوله ان هناك دوافع اخرى - غير التي حكاها صاحب تبيين كذب المفتري - لتحول الاشعري من الاعتزال لمذهبه الجديد .. هذا اذا ثبت أنه كان من المعتزلة اصلا .وان المناظرة التي تروى عن ( الأشعري -الجبائي ) مشكك في حصولها ومردود عليها , علما أن كتب الأشعرية تتناقلها كنوع من المسلمات من حيث وقوعها وكنوع من الدليل المفحم للخصم .
 
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

لعل طريقة الأشعري في المناقشة العقلية لبعض المسائل، جعلت البعض ينسبه إلى الاعتزال !
وهذا غريب: هل كل من استعمل عقله وناقش كان معتزليا ؟!
أما كتب الطبقات: فهي لا تترجم لأصحاب المذهب إلا بشروط -هذا في الغالب-: كأن ينسب نفسه إلى المذهب، أو تأتي النسبة على يد أحد محققي المذهب، أو نحو ذلك مما هو كالتصريح.
ثم إن الشخص لو اشتهر بمذهب معين، كان ذلك عائقا عن نسبته إلى غيره -في الغالب-.
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

بارك الله فيكم
كون الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله (
ت 330هـ ) كان معتزلياً هذا يكاد يطبق عليه العلماء ويدل عليه أمور :
1 - تصريح أبي الحسن نفسه فقد قال في كتابه العمد : ( وألفنا كتاباً كبيراً في الصفات وهو أكبر كتبه سميناه كتاب الجوابات في الصفات عن مسائل أهل الزيغ والشبهات نقضنا فيه كتابا كنا ألفناه قديما فيها على تصحيح مذهب المعتزلة لم يؤلف لهم كتاب مثله ثم أبان الله سبحانه لنا الحق فرجعنا عنه فنقضناه وأوضحنا بطلانه ...) تبيين كذب المفتري ( ص 131 )
2 - ما ذكره السجزي (
ت 444هـ ) عن خلف المعلم ( ت 371هـ ) أنه قال : ( أقام الأشعري أربعين سنة على الاعتزال ثم اظهر التوبة ) الرد على من أنكر الحرف والصوت ( ص 140 - 141 ) .
3 - أن أصحاب التراجم والعلماء من مختلف المذاهب والطوائف تتابعوا على ذكر ذلك فممن ذكر ذلك ابن النديم ( ت 385هـ ) في الفهرست وابن الجوزي في المنتظم وابن عساكر في تبيين كذب المفتري وابن خلكان في وفيات الأعيان وابن كثير في البداية والنهاية والذهبي في العلو وابن السبكي في الطبقات وابن فرحون في الديباج وعبد القادر القرشي في الجواهر المضية وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة وابن قاضي شهبة في طبقات الشافعية وغيرهم .
4 - أن اصحاب التراجم ذكروا أن أبا علي الجبائي وهو من شيوخ المعتزلة كان زوج أم أبي الحسن الأشعري وتربي أبو الحسن في بيته وتتلمذ عليه والعادة أن ينشأ على ما كان عليه شيخه وزوج أمه .

وأما سبب رجوعه ففيه كلام طويل ومن أجود من تكلم عن هذه القضية الدكتور صالح بن مقبل العصيمي في رسالته للدكتوراه ( الإمام الأشعري حياته وأطواره العقدية ) من مطبوعات دار الفضيلة وتقع في نحو ( 400 ) صفحة
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

شكرا دكتور بدر على الاضافة
ولكن لم تذر كتب طبقات المعتزلة أي ترجمة للأشعري مع حرص أية مدرسة لترجمة من كان معهم , فقد ترجم المعتزلة لابن الراوندي مثلا رغم ردهم عليه واتهامه بالالحاد .
وهناك تشكيك علمي في تتلمذ الاشعري على يد المعتزلة ..
وكل ما قيل هو نقل عن " تبيين كذب المفتري "وهو كتاب مليء بالمنامات مما يجعله بعيدعن المنهج العلمي كما قال بذلك باحثون
وما يقال عن تتلمذ الاشعري على الجبائي والمعتزلة أربعين سنة يلزم منه أن يكون التتلمذ بدأ وعمر الاشعري ثلاث سنوات فهل هذا يسقيم ؟
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

بارك الله فيكم فضيلة الدكتور طارق
هذا الأمر لم ينفرد به ابن عساكر (
ت 570هـ ) فقد ذكره قبله :
- ابن النديم (
385هـ ) .
- والسجزي (
444هـ ) .
- وابن الجوزي (
ت 529هـ ) .
وذكره بعده خلق كثير من مختلف الفرق والمذاهب .
ولا أظن أن التشكيك بالقضايا العلمية التي تتابع عليها العلماء بدون مستند علمي قوي يكون مسلكاً صحيحاً معتبراً .
أما عدم ترجمة المعتزلة له فلا يلزم ذلك أولاً لأنه ترك الاعتزال وثانياً لشدة حنق المعتزلة عليه فليس هناك شخص رد على المعتزلة وفند شبههم وكسر قواعدهم مثل الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله .
وعلى كل فأرجو من فضيلتكم التكرم بالاطلاع على الرسالة المذكورة أعلاه فلعل فيها ما يفيد .
 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

كنا ألفناه قديما فيها على تصحيح مذهب المعتزلة لم يؤلف لهم كتاب مثله ثم أبان الله سبحانه لنا الحق فرجعنا عنه فنقضناه وأوضحنا بطلانه

الموضوع الأصلي: https://feqhweb.com/vb/threads/.18112#ixzz2ntRPoLqk

لاحظ إخراجه لنفسه من المعتزلة
(ألفنا ... على تصحيح مذهب المعتزلة)
(لم يؤلف لهم ...)
 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

الاشعري شخصية فذة فريدة من نوعها، أضاف الكثير من التراث الفكري لنا ،، لتحرره واستقلاليته ،،،
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

كنا ألفناه قديما فيها على تصحيح مذهب المعتزلة لم يؤلف لهم كتاب مثله ثم أبان الله سبحانه لنا الحق فرجعنا عنه فنقضناه وأوضحنا بطلانه

الموضوع الأصلي: https://feqhweb.com/vb/threads/.18112#ixzz2ntRPoLqk

لاحظ إخراجه لنفسه من المعتزلة
(ألفنا ... على تصحيح مذهب المعتزلة)
(لم يؤلف لهم ...)

عجيب هذا الفهم هل تريد منه أن يقول إنه معتزلي ويجعل نفسه منهم وهو قد تحول عن الاعتزال ؟
حسناً فما تفسير قوله : (
ثم أبان الله سبحانه لنا الحق فرجعنا عنه فنقضناه وأوضحنا بطلانه ) ؟


 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

وما يقال عن تتلمذ الاشعري على الجبائي والمعتزلة أربعين سنة يلزم منه أن يكون التتلمذ بدأ وعمر الاشعري ثلاث سنوات فهل هذا يسقيم ؟

بارك الله فيكم يادكتور طارق

كيف يكون عمره 3 سنوات ؟
الأشعري ولد سنة 260هـ على أرجح الأقوال وأشهرها وقيل 266هـ وقيل 270هـ .
وتوفي 324هـ على قول ابن عساكر وقيل 330هـ وقيل 320هـ وقيل نيف وثلاثين وثلاثمائة .
فعلى أقل تقدير لعمره - دون النظر للراجح احتياطاً - سنأخذ آخر تاريخ قيل في ولادته وهو ( 270هـ ) وأقدم تاريخ قيل في وفاته وهو ( 320هـ ) فهذه ( 50 ) سنة أقل تقدير لعمره .
على أن البعض قال : ( بقي على الاعتزال أربعين سنة ) والبعض قال : ( لما بلغ الأربعين ترك الاعتزال )
 
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال


فهذه ( 50 ) سنة أقل تقدير لعمره .
على أن البعض قال : ( بقي على الاعتزال أربعين سنة ) والبعض قال : ( لما بلغ الأربعين ترك الاعتزال )
إذا كان عاش خمسين سنة فكيف يكون قد عاش معتزليا أربعين عاما ؟
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

إذا كان عاش خمسين سنة فكيف يكون قد عاش معتزليا أربعين عاما ؟
ما الضير في ذلك دكتورنا الفاضل ؟ إذا علمنا أنه نشأ في بيت الجبائي المعتزلي زوج أمه وهو صغير وتربى على يديه وتتلمذ ألا يكفي من 5 إلى 8 سنوات أن يتتلمذ ويكون تحول قبل وفاته بخمس سنوات إلى أقل من ذلك بل ربما من ذكر ال( 40 ) يكون حسب من ولادته ويكون باعتبار نشأته كلها كما نقول عاش فلان حنفياً عشرين سنة ثم أصبح شافعيا ويحسب من ولادته باعتبار أنه عاش في بيت حنفي أو نقول عاش فلان يهودياً ثلاثين سنة ثم دخل الإسلام ويكون دخل الإسلام وعمره ثلاثون .
ما المانع من ذلك ؟ .

على أني ذكرت لكم أقل عمر ممكن وهو 50 سنة باعتبار قول من قال ولد سنة 270هـ .
علماً أن الراجح أنه ولد سنة
260هـ كما هو قول الأكثر وهو الأشهر في كتب التراجم بل قال ابن عساكر : ( لا أعلم لقائل هذا القول في تاريخ مولده مخالفاً )
وهو القول الذي اعتمده ابن الجوزي في المنتظم وابن السبكي في الطبقات وابن الأثير في التاريخ وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة وأبو الفداء في تاريخه والذهبي في تاريخ الإسلام والسير وقال الزبيدي : ( هو الأشهر ) .
وأما تاريخ وفاته فرجح ابن عساكر أنه سنة
324هـ ونقله عن ابن فورك تلميذ تلميذ الأشعري وهو اختيار الذهبي في السير .
واختار ابن الجوزي وابن كثير وابن العماد وابن خلكان وغيرهم أنه توفي سنة 330 هـ أو أكثر بقليل .
وعلى التاريخ الراجح في ولادته ووفاته يكون تجاوز عمره ال(
60) سنة وربما وصل ال(70) سنة إذا قيل إنه توفي سنة 330هـ فما فوق .

وعموماً - أيها الدكتور الفاضل - حتى لو لم يعتبر هذا العدد من السنين التي قضاها في الاعتزال وقيل بقي مدة طويلة على الاعتزال المهم هنا إثبات أنه مر بمرحلة من حياته وهو على الاعتزال قلت المدة أو كثرت وهذا الأمر لا إشكال فيه عند المترجمين له كما سبق .
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

يعكر على ذلك أيها الفاضل الدكتور بدر أن المناظرة -الجبائية الأشعرية - المتناقلة غير متفقة مع أصول المعتزلة , والنقطة التي كانت مفرق الطرق لا يقول بها المعتزلة أصلا ألا وهي القول بوجوب الصلاح والأصلح . إذ أن هناك نقطة مهمة تهدم المناظرة من أساسها - ويعرفها الأشعري جيدا - ولا تخفى على رجل تتلمذ أربعين سنة على يد الجبائي فضلا عن خفائها على الجبائي نفسه .
ألا وهي " عدم قول المعتزلة أصلا بوجوب الأصلح في مسألة الايمان والكفر "
إذ يقول المعتزلة بالصلاح والاصلح فيما عدا الايمان والكفر , فأين العقبة التي وقف فيها الحمار ؟؟؟


وإذا تم هدم المناظرة تم التشكيك في كون الاشعري كان معتزليا لأنها تعتبر مفرق الطرق في حياة الاشعري وفقا للاشاعرة
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

بورك فيكم يا دكتور طارق وجزيتم خيراً
ما يتعلق بالمناظرة هناك كلام كثير في صحتها من عدمها وإن كان من رواها لم يذكر لها سنداً وموضوع سبب الانتقال طويل فقد قيل فيه
أربعة عشر قولاً أحدها ما ذكر وهو المناظرة وقد روي في المناظرة مع الجبائي ثلاث مناظرات :
الأولى : ذكرها ابن خلكان وابن السبكي وغيرهما وهي حول الإخوة الثلاثة .
الثانية : ذكرها الرازي في تفسيره 7 / 194 وهي قريبة من المناظرة السابقة لكن تختلف في كون السائل امرأةً عجوزاً .
الثالثة : المناظرة حول هل يسمى الله عاقلاً ؟ وقد ذكرها ابن السبكي في طبقاته .
وهذا السبب - أعني المناظرة - هو أشهر الأسباب عند من ترجم وتكلم عن الأشعري لكنه ليس السبب الوحيد فثمة أسباب أخرى ذكروها منها :
1 - أنه رأى رؤيا في منامه وقد روي في ذلك ثلاث رؤى تنظر في تبيين كذب المفتري .
2 - تكافؤ الأدلة ذكر ذلك ابن عساكر وغيره .
3 - حيرته .
4 - قسوة المعتزلة في امتحان العلماء .
5 - تخلي السلطات عن نصرة الاعتزال .
6 - إسراف المعتزلة في تمجيد العقل .
7 - رغبة الأشعري في الجمع بين الفقه والكلام .
8 - عدم الاطمئنان لفكر المعتزلة .
وقيل غير ذلك من الأسباب مما هو محل نظر ويمكنكم فضيلة الدكتور النظر فيما كتبه المعاصرون حول هذه القضية ومن أجمعها ما ذكرته سابقاً - رسالة الدكتور العصيمي - فإنه تطرق لسبب التحول من ص 112 - 154 .
وعليه فكون المناظرة صحت أو لم تصح لا يلزم من ذلك عدم صحة كونه معتزلياً أول أمره لأنهم وإن اختلفوا في الأسباب إلا أنهم اتفقوا على أنه كان معتزلياً في أول أمره .

والخلاصة يا فضيلة الدكتور :
دع كلامي السابق كله جانباً ولا تلتفت إليه - إن شئت - لكن أجبني عن أمرين فقط :
1 - ما الجواب العلمي - لا مجرد التشكيك - عما نقله العلماء وأصحاب التراجم من كونه كان معتزلياً ؟
أما التشكيك فلو فتح بابه لأمكن كل شخص أن يشكك في كل قضية علمية ويردها وهذا ليس من مسالك العلماء وهو منهج مردود .
2 - من سبقكم من أهل العلم وأصحاب التراجم المتقدمين إلى إنكار هذا الأمر مع اشتهاره وتداول العلماء له ؟
.

وبالمناسبة :
كون الأشعري كان معتزلياً لا ينقصه فالعبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات .
 
التعديل الأخير:
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

عجيب هذا الفهم هل تريد منه أن يقول إنه معتزلي ويجعل نفسه منهم وهو قد تحول عن الاعتزال ؟
حسناً فما تفسير قوله : (
ثم أبان الله سبحانه لنا الحق فرجعنا عنه فنقضناه وأوضحنا بطلانه ) ؟

لا أدري ما العجب في أن يؤيدهم في مسألة ثم يتراجع ؟
هذا كل ما ذكره ...
وقد قلت سابقا: إنه شخصية مستقلة فذة .. يعلم هذا قرأ كتبه.
 
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
159
التخصص
مقاصد الشريعة
المدينة
حلب
المذهب الفقهي
شافعي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

لكن أجبني عن أمرين فقط :
1 - ما الجواب العلمي - لا مجرد التشكيك - عما نقله العلماء وأصحاب التراجم من كونه كان معتزلياً ؟
أما التشكيك فلو فتح بابه لأمكن كل شخص أن يشكك في كل قضية علمية ويردها وهذا ليس من مسالك العلماء وهو منهج مردود .
2 - من سبقكم من أهل العلم وأصحاب التراجم المتقدمين إلى إنكار هذا الأمر مع اشتهاره وتداول العلماء له ؟
.
أما الاجابة على هذا فقد جاء في المنشور الاصلي مع ذكر الباحثين وأسماء كتبهم .

وبالمناسبة :
كون الأشعري كان معتزلياً لا ينقصه فالعبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات .
ومن قال بأن الأشعري ظل على مذهبه الأشعري ؟
ألم يتحول لقول السلف في موضوع الأسماء والصفات ؟
فأين كمال النهايات ؟
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

ومن قال بأن الأشعري ظل على مذهبه الأشعري ؟
ألم يتحول لقول السلف في موضوع الأسماء والصفات ؟
فأين كمال النهايات ؟
أليس مذهب السلف هو الكمال ؟
أم أن مذهب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وبقية الصحابة رضي الله عنهم ناقص ؟
 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
رد: لماذا ترك الأشعري مذهب الاعتزال

أليس مذهب السلف هو الكمال ؟
أم أن مذهب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وبقية الصحابة رضي الله عنهم ناقص ؟
لا داعي لهذه الطريقة يا دكتور بدر ،،
فليكن النقاش على نسقه ،،
 
أعلى