العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?
الموضوع للمدارسة.
 

د. محمد بن عمر الكاف

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
20 مايو 2009
المشاركات
326
التخصص
فقه
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
خصصت في دراستي للمذهب مبحثا كاملا عن جهود فقهاء الشافعية المعاصرين ، تحدثت فيه عن أهم ملامح خدمة المذهب الشافعي في العصر الحاضر ، وذكرت أهم المصنفات المعاصرة في نظري التي عرضت المذهب الشافعي بطريقة معاصرة وميسرة .. قلت :

المبحث الخامس

جهود فقهاء الشافعية في المرحلة المعاصرة

(1335هـ - 1429هـ)



هذه المرحلة التي تميزت بتحولات سياسية واجتماعية كبيرة على العالم العربي والإسلامي كما تقدم في الباب الأول عند سرد المراحل التاريخية للمذهب ، وقد عرضت لأهم الأسباب التي ساهمت في إضعاف الحركة الفقهية المذهبية بشكل عام ، والشافعية بشكل خاص .

وهذه المرحلة لم تحظ بأي شكل من الكتابة عنها أو توثيق المصنفات والجهود فيها ، الأمر الذي يحتاج مزيدا من الجهد والتتبع للكتابة عن هذه المرحلة بشكل استقرائي ..

وأستطيع أن أصف -بشكل عام- هذه المرحلة أنها امتداد للمرحلة السابقة من حيث المنهج مع قلة في الجهود الخادمة للمذهب من تصنيف أو إفتاء أو تدريس مقارنة بالمرحلة السابقة .

لكن تميزت هذه المرحلة بمجموعة أمور اقتضتها طبيعة المرحلة والظروف التي أحاطت وتحيط بها إلى الآن :

1- نشاط الطباعة وتحقيق الكتب وإخراج أمهات المصادر الشافعية ، ففي هذه المرحلة ظهرت كتب كثيرة لم تكن مطبوعة أو لم تكن محققة .

2- اختفاء التعصب المذهبي بين أتباع المذاهب الأربعة عما كان عليه في المراحل السابقة بسبب انتشار الوعي العام لدى المسلمين واتساع دائرة التعليم .

3- إفتاء فقهاء الشافعية بأقوال مخالفة لمعتمد المذهب أو خارجة عن المذهب الكلية وفقا للحاجة أو الضرورة .

4- ظهور المصنفات الفقهية التي كتبت بلغة عصرية تناسب المرحلة ، بعد أن أصبحت كتب الحواشي المقررة للتدريس غير صالحة للمبتدئين في هذه المرحلة .

5- استمرار نشاط التدريس في الحلقات في المساجد والمعاهد العلمية والمدارس الشرعية خصوصا في الشام واليمن وإندونيسيا والحجاز والأحساء وغيرها .

6- لم يطرأ أي تغيير على منهج الترجيح أو الاعتماد في هذه المرحلة ، بل هو امتداد للمرحلة السابقة .

ولعلي أشير إلى أهم الجهود – في نظري- التي خدمت المذهب في المرحلة المعاصرة ، وأترك الاستقراء والتتبع للباحثين غيري .

* الجهود الخادمة للمذهب :

تتنوع الجهود الخادمة للمذهب في المرحلة المعاصرة بين ثلاث اتجاهات :

1- التدريس .

2- تحقيق المصنفات الفقهية لفقهاء الشافعية .

3- التأليف .

وسأتحدث عن كل محور منها :

* التدريس :

حظي فقهاء الشافعية بحضرموت بالقسط الأوفى منها ، من خلال المدارس التي أنشؤوها وينشؤونها لتدريس المذهب الشافعي في حضرموت واليمن ، وفي المناطق التي هاجروا إليها كجنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا ، وهذه المدارس والمعاهد – على الرغم من تقليديتها وعدم مواكبتها للعصر- تشكل رافدا مهما جدا في وجود المذهب الشافعي وانتشاره ، والإقبال على قراءة كتبه ومصنفاته ([1]).

ويتميز تدريس الفقه الشافعي بحضرموت بالتخصص والتعمق ، وعدم الاكتفاء بفك عبارات المتون والشروح بل بمراجعة الحواشي والبحث عن فروع المسائل واستدراكات المتأخرين ، مما يجعل حضرموت –حاليا- مقصد طلاب الفقه الشافعي للدراسة والتعمق فيه .

وهذا يرجع إلى نمط الدراسة القديم غير المحدد بوقت أو سنوات دراسية أو منهج ، الأمر الذي جعل الطالب يقضي سنوات عديدة من عمره في كتاب واحد ، في قراءة تحقيق وتدقيق .

ومن أبرز المدارس الشافعية بحضرموت حاليا (رباط تريم) و(دار المصطفى للدراسات الإسلامية) وغيرها .

وتجدر الإشارة إلى ظاهرة حديثة في مجال تدريس المذهب ، أن اعتمدت كلية الشريعة بجامعة الأحقاف بحضرموت منهجا شافعيا ، يعتمد تدريس المذهب الشافعي للطلبة من خلال متن «المنهاج» حيث وزع على سنواتها الأربع ، ويتم تدريسه بشكل مكثف ومتخصص على أيدي مدرسين متخصصين ، وهو ما يعد تفرُّدا لهذه الكلية وخدمة في تدريس المذهب .

إضافة إلى وجود الكثير من الحلقات العلمية بالحجاز بشكل غير رسمي ، وكذلك في منطقة الأحساء من المملكة العربية السعودية ، وأما في بلاد الشام فهناك مجموعة من المعاهد الشرعية التي تدرس المذهبين الشافعي والحنفي معاً ، وهناك حلقات في كثير من المساجد لفقهاء الشافعية وعليها إقبال كبير .

* التحقيق والنشر :

أشرت إلى أن المذهب الشافعي لم يحظ بدعم رسمي في هذه المرحلة ، بخلاف غيره من المذاهب الفقهية التي حظيت بدعم رسمي ساهم في إخراج الكثير من مصادرها ، وهو ما يؤكده د. محمد الزحيلي بقوله : (ولاحظت أن بعض المذاهب الفقهية قد لقيت رعاية ودعماً من الدول المعاصرة ، وخاصة في إخراجها وتحقيقها ونشر كتبها ، وتخصيصها في الاعتماد عليها في التشريع والتنظيم والقضاء والفتوى والتدريس ، ولم يحظ الفقه الشافعي بشيء من ذلك) ([2])

واقتصر إخراج كتب الشافعية على جهود دور النشر وهي متفاوتة في مستوياتها ، وإذا أردنا أن نقيم مستوى دور النشر في إخراج كتب المذهب الشافعي وخدمتها ، يجدر بي أن أشيد بجهود دار المنهاج بجدة في ذلك ، حيث عملت على إخراج أهم كتب الشافعية إخراجا علميا متقنا وفق أصول التحقيق والنشر ، وخدمة للمذهب من متخصصين أكفاء ، ومن منشوراتهم القيمة :

1- «نهاية المطلب في دراية المذهب» لإمام الحرمين الجويني (ت478هـ)، بتحقيق الدكتور عبدالعظيم الديب في 20مجلدا ، في طبعة فريدة من نوعها ، مخدومة بفهارس متنوعة ، وهو من مفاخر هذه الدار .

2- «البيان شرح المهذب» للعمراني(ت578هـ) ، في 13 مجلداً .

3- «النجم الوهاج شرح المنهاج» للدميري(ت808هـ) ، في10 مجلدات .

4- «الخلاصة» للغزالي(ت505هـ) .

5- «منهاج الطالبين» للنووي ، وهي أفضل طبعات هذا الكتاب .

6- «كفاية الأخيار» لتقي الدين الحصني(829هـ) ([3]) ، وهي أفضل طبعات هذا الكتاب.

وغيرها من الكتب القيمة التي تزيد على50 إصدارا .

وهناك دور نشر أخرى ساهمت في إخراج كتب مهمة ، كدار الكتب العلمية التي أخرجت «الحاوي» للماوردي ، و«فتح العزيز» للرافعي ، و«التهذيب» البغوي ، وغيرها .

وهناك «بحر المذهب» للروياني الذي نشرته دار إحياء التراث العربي ، ودار السلام التي أخرجت «الوسيط» للغزالي ، ودار القلم التي أخرجت «المهذب» بالتحقيق القيم للدكتور محمد الزحيلي وغيرها .

وهو الأمر الذي جعل الوصول لمعتمد المذهب سهلاً ميسوراً في ظل توافر المصادر وخدمتها علميا .


* التأليف :

تميزت مصنفات فقهاء الشافعية في المرحلة المعاصرة بالاعتماد الكامل على مصنفات المرحلة السابقة مع التجديد في الأسلوب وطريقة العرض ، وهذا السمة غالبة على جميع المصنفات في المرحلة المعاصرة ، ومن أهم المصنفات التي انتشرت وكان لها قبول واسع عند متفقهة الشافعية :

1- «الياقوت النفيس»([4]) للعلامة أحمد بن عمر الشاطري(ت1360هـ) ([5]): حيث عرض فيه الفروع الفقهية بأسلوب مبتكر يجمع فيه ضوابط وشروط كل باب بعبارة سهلة وجيزة مما يعين المتفقه على استحضار مسائل الباب بدون أن يتشتت في البحث عنها ، وعليه شرح ابنه العلامة الأستاذ محمد بن أحمد الشاطري(ت1422هـ) ([6]) ، وهو شرح قيم يهتم بالمسائل العصرية .

2- «التقريرات السديدة في المسائل المفيدة» ([7]) : للباحث الأستاذ حسن بن أحمد الكاف ، والذي يعد تطويرا نوعيا للياقوت النفيس حيث زاد عليه مسائل كثيرة مهمة وحوى فيه خلاصة الأبواب الفقهية التي لا يستغنى الطالب عنها مع ذكر خلافات محققي الفقهاء خصوصاً الشيخين ابن حجر والرملي ، إضافة إلى تحليته بالجداول الموضحة والرسومات والمكاييل الحديثة وبعض المسائل العصرية ، مما يعد تميُّزاً لهذا الكتاب ، وهو مرجع أساسٌ لمدرسي وطلاب حلقات الفقه الشافعي في كثير من المعاهد الشرعية .

3- «الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي»([8]) للدكتور مصطفى البغا ، والدكتور مصطفى الخن وعلي الشربجي ، وهو عرض لأبواب الفقه بأسلوب سهل ميسر خالٍ من ذكر الخلافات المذهبية مع اهتمام بذكر الأدلة على كل باب ، حيث يمكن الإفادة منه ولو لغير المتفقهة وطلاب العلم ، بخلاف الكتابين الأولين حيث لا يستفيد منهما إلا طلاب العلم خاصة .

4- «المعتمد في الفقه الشافعي» ([9])، للدكتور محمد الزحيلي ، وهو موسوعة فقهية في 6 مجلدات ، حاول فيها مصنفها تلخيص وجمع وتبسيط المسائل الفقهية على غرار «الفقه المنهجي» لكن بتوسع أكثر ، مع تركيزه على كتب النووي «المنهاج» و«الروضة» و«المجموع» وأراده أن يكون مرجعا للطلاب والباحثين معاصراً ، ويميزه أنه موثق المصادر والمراجع ، وهو جهد قيم .

وهناك جهود كثيرة في هذا المجال ، ليس المجال لحصرها ، ولكنها كلها تجتمع في تقريب كتب المرحلة السابقة لطلاب المرحلة المعاصرة ، وتجميع ما ورد في الحواشي والشروح مع حذف المسائل الافتراضية والتي لم يعد لها وجود كمسائل الرق مثلا ، وحذف التفريعات الافتراضية والمناقشات اللفظية ، ومحاولة تطبيق الأحكام على الواقع المعاصر ، وهي جهود مشكورة ، أقترح على الباحثين تتبعها واستقصاءها ودراستها
.









--------------------------------------------------------------------------------

(1) انظر : محمد أبوبكر باذيب ، (فقهاء حضرموت وجهودهم في خدمة المذهب الشافعي) رسالة ماجستير غير مطبوعة مقدمة لجامعة بيروت الإسلامية .

([2]) د. محمد الزحيلي ، المعتمد في الفقه الشافعي (1/6) .

(1) طبع عام 1428هـ .

([4]) طبع طبعات كثيرة ، أولها في مصر عام 1369هـ.

([5])السيد أحمد بن عمر بن عوض بن عمر الشاطري، باعلوي الحسيني ، العلامة الفقيه ، من فقهاء تريم ، ولد ونشأ ودرس على علمائها ، ودرَّس في رباطها ومعاهدها العلمية ، له عدد من المؤلفات القيمة منها (الياقوت النفيس) و(نيل الرجا شرح سفينة النجا) وفتاوى . توفي بتريم . انظر : محمد بن أحمد الشاطري (ابنه)، ترجمة أبيه في مقدمة كتاب الياقوت النفيس: ص 4-11، ، عبدالله السقاف، تاريخ الشعراء: 5/256-259 .

([6]) هو شيخنا وأستاذنا العلامة الأديب الفقيه النسابة المؤرخ محمد بن أحمد بن عمر الشاطري ، ولد بتريم واخذ عن علمائها وفي مقدمتهم والده ، نبغ منذ صباه ، وشارك في النهضة الاجتماعية والثقافية والأدبية لبلاده ، وتولى عدة مناصب قضائية في عهد الحكومة القعيطية ، ثم هاجر إلى المملكة العربية السعودية عام 1393هـ متفرغا للبحث والتأليف ، وتوفي بجدة ، له مصنفات عديدة قيمة في فنون متنوعة وديوان شعر . انظر : أبوبكر المشهور ، قبسات النور ، (دار الفقيه ، تريم ، ط1 ، 1419هـ) ص146 .

([7]) طبع أربع طبعات ، عن دار الميراث النبوي بتريم ، الجمهورية اليمنية ، آخرها عام 1427هـ .

([8]) طبع مرات كثيرة ، أولها عن دار القلم بدمشق في 8 أجزاء .

([9]) طبع حديثا عن دار القلم بدمشق 1428هـ في 5 مجلدات كبيرة .
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
بارك لله فيك مشارك ثرية
ويبدو أنه أن أعضاء ملتقى المذاهب الفقهية سيزهدون في شراء نسخة من كتابك إذا أخذ طريقه إلى الطبع لأن صاحب الكتاب قد لقنهم مسائله: مسألةً مسألةً.
وإذا أعطيت التأمل نصيبه من الزمن وجدت أن هذا أجدى في في تنقيح كتابك ، وتحريره سواء من جهتك ، حين تراجع كل فقرة على حدة، أم من جهة قرائك.
وفي الملتقى نماذج من المصنفات لكن على هذا النمط وممشاها بين التصريح والتعريض.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.

5- «منهاج الطالبين» للنووي ، وهي أفضل طبعات هذا الكتاب .
.

بارك الله فيك، يذكر بعض المعتنين بالكتاب أن أفضل طبعة للكتاب هي الطبعة المحققة بتحقيق الدكتور الحداد وأظنها طبعة دار البشائر.
ولعلكم على علم بمحتوى الطبعتين، فنأمل الإفادة والتعليق.
 

د. محمد بن عمر الكاف

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
20 مايو 2009
المشاركات
326
التخصص
فقه
المدينة
المدينة المنورة
المذهب الفقهي
شافعي
طبعة دار المنهاج الأفضل من حيث توثيق نص الكتاب وضبطه .. أما طبعة الدكتور الحداد فهي كبيرة 3 مجلدات ، ولم يتيسر لي تقييم تعليقاتها ومستوى تحقيقها ، فلعلي أحصل عليها وأكتب لكم مقارنة بينها وبين طبعة دار المنهاج ، والطلبة يفضلون طبعة دار المنهاج لسهولة حملها ودقة ضبطها .

والله أعلم ..
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,017
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
طبعة دار المنهاج الأفضل من حيث توثيق نص الكتاب وضبطه .. أما طبعة الدكتور الحداد فهي كبيرة 3 مجلدات ، ولم يتيسر لي تقييم تعليقاتها ومستوى تحقيقها ، فلعلي أحصل عليها وأكتب لكم مقارنة بينها وبين طبعة دار المنهاج ، والطلبة يفضلون طبعة دار المنهاج لسهولة حملها ودقة ضبطها .

والله أعلم ..
أحسن الله إليكم جميعاً ...
حقيقة اطَّلعت على النسختين.
أما نسخة الدكتور: الحداد؛ فأشبه بأن تكون حاشية، ولم يقتصر على إخراج النصَّ المحقَّق فقط؛ بل علَّق كثيراً ممَّا زاد حجم الكتاب.
وأنا اعتمدت طبعة دار المنهاج في مجلد واحد؛ وذلك في تحقيقي لـ الابتهاج في شرح المنهاج للسبكي.
فقابلت عليها النص المحقَّق من المنهاج.
 
إنضم
29 أبريل 2009
المشاركات
45
التخصص
علوم الشريعة
المدينة
الجزائر العاصمة
المذهب الفقهي
ظاهرية اهل الحديث
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي للدكتور مصطفى البغا وسعيد الخن
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
143
التخصص
شريعة وقانون
المدينة
تريم
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

نعم ، ولكن في طبعة المنهاج -مع ما بذل فيها من عناية- من دار المنهاج أخطاء عديدة آمل أن يتنبهوا لها في الطبعات الاخرى.
 
إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
43
التخصص
فقه مقارن
المدينة
عجمان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?
الموضوع للمدارسة.


لعل من أفضل الكتب المعاصرة على مذهب الإمام الشافعي كتاب الفقه المنهجي للدكتور الخن والبغا والشربجي
 
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
111
التخصص
---
المدينة
---
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

هل حقوق الطبع والترجمة والنشر لكتابين «الفقه المنهجي» و «المعتمد في الفقه الشافعي» محفوظة لناشريهما؟
 

الشفاء

:: متابع ::
إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
54
التخصص
علم التجويد والقراءات
المدينة
عجمان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

كما ذكر المشايخ الكرام " كتاب الفقه المنهجي " فإنه سهل العبارة ، سلسل الأسلوب ميسر، يصلح للعامة ولطلاب الثانوية ممن لم يسبق له أن درس الفقه ، مع العلم أنه يقع في 8 أجزاء :
1ـ في الطهارة والصلاة
2ـ في الزكاة والصيام والحج
3ـ الأيمان والنذور ، الصيد والذبائح ، العقيقة ، الأطعمة والأشربة ، اللباس والزينة والكفارات .
4ـ الأحوال الشخصية
5ـ الوقف والوصية والفرائض
6ـ فقه المعاوضات
7ـ المعاملات
8ـ الجنايات والحدود ، الجهاد ، الفتوى ، القضاء والدعاوى والبينات والشهادات والقسمة والإقرار والحجر والإمامة العظمى .

وهو موجود على الانترنت بصيغة ملف word والكتاب طباعة ( دار القلم ـ دمشق ) ويمكنكم التواصل مع الدار للاستفسار عن حقوق النشر والترجمة . وهذا رابط دار القلم :


http://www.alkalam-sy.com/
 

الشفاء

:: متابع ::
إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
54
التخصص
علم التجويد والقراءات
المدينة
عجمان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

أما كتاب " المعتمد " فهو موسع أكثر من كتاب الفقه المنهجي ، ولا أدري طباعة أي دار .


والله الموفق .
 
إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
43
التخصص
فقه مقارن
المدينة
عجمان
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

كتاب المعتمد في الفقه الشافعي – مع أدلته – للدكتور محمد الزحيلي - خمس مجلدات – دار القلم – دمشق - 1428 هـ /2007 م
والكتاب حقوق طبعه محفوظه شأنه شأن باقي الكتب
 

محمد شادي عربش

:: متابع ::
إنضم
8 ديسمبر 2011
المشاركات
9
الكنية
أبو مصطفى
التخصص
أصول الفقه
المدينة
القطيفة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

بارك الله بك يا سيد محمد بن عمر ونفع بك
 
إنضم
27 سبتمبر 2012
المشاركات
332
الكنية
أبو محمد
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
رأس العين
المذهب الفقهي
المالكي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

ما حكم التصوير مع وجود حقوق طبع محفوظة
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,422
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني

رياض صالح على

:: متابع ::
إنضم
18 مارس 2010
المشاركات
69
الكنية
أبوصالح
التخصص
دراسات إسلامية
المدينة
غيل باوزير
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد
 
إنضم
12 مارس 2013
المشاركات
234
التخصص
أصول الفقه
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
23 مايو 2014
المشاركات
15
التخصص
بكالوريوس تربية
المدينة
العراق
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

ما رأيكم بكتاب (( الفقه الشافعي الميسر )) للدكتور وهبة الزحيلي ؟؟
 

أحمد مظهر أجود

:: متابع ::
إنضم
25 أكتوبر 2017
المشاركات
22
التخصص
فقه
المدينة
اسطنبول
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ما هي أفضل المصنفات المعاصرة في عرض المذهب الشافعي?

تقصد تصوير الكتب (pdf) ؟
 
أعلى