العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

(مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي .... طبعة جديدة متميزة .. !!

إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
102
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
لقد منَّ الله علينا بتحقيق كتاب (مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي ...
والكتاب له أهمية كبرى لا تخفى على أحد من طلَّاب العلم عامة وأتباع المذهب الحنفي خاصة ...

ما تمتاز به هذه الطبعة

طبع المختصر بعناية وتعليق أبي الوفا الأفغاني رئيس اللجنة العلمية للجنة إحياء المعارف النعمانية، ونُشر في حيدر آباد الدكن بالهند.
واعتمد في تحقيقه على نُسختين (الفيضية والأزهرية) فلم يظفر إلا بهما بعد السعي البالغ والتفتيش الكامل، أما الأُولى فقد نُسخت بواسطة المستشرق الألماني ريتر، وأما الثانية فنُسخت بواسطة الأستاذ رضوان محمد رضوان وكيل اللجنة بمصر؛ حسب ما أفادنا الأفغاني في مقدمته ص(9)، وهذه النسخة هي المعتمدة لدى كل الباحثين حتى كتابة هذه الأسطر.

وفيما يلي بيان بما تمتاز به هذه الطبعة -وهو بمثابة عملنا في التحقيق- دون التعرض للمؤاخذات التي على طبعة الأفغاني، سواء في ضبط النص أو في التعليق عليه، أو فيما تيسر لنا من نسخة ثالثة للمختصر، وهاك البيان:

1- العثور على النسخة الثالثة للمختصر، وهي نسخة ولي الله جار الله، وهي أنفس الثلاث وأضبطها، وبها زيادات لبعض المسائل، وتغيير لبعض مواضع اختيار الطحاوي؛ مثال ذلك: التعليق على باب المسح على الخفين، وباب زكاة الذهب والورق، وآخر باب الاستبراء، وباب أحكام العمد.
وهذه النسخة هي التي اتخذتها أصلًا، ولم أُثبت الفروق بينها وبين النسختين الأخريين إلا ما كان صوابًا فيهما أثبته وذكرت ما في «و» في هامش الكتاب، وللوقوف على أهميتها انظر ما سيأتي في وصفها أثناء وصفي للنُّسخ الخَطية.
2- توثيق نصوص الكتاب وخاصة التي ذكر فيها الخلاف بين أئمة المذهب، وذلك بالرجوع إلى أهم كتب الأصحاب.
3- تحرير أقوال أئمة المذهب فيما حُكي فيه الخلاف؛ وذلك بإبداء قول لأحدهم فاته، أو روايةٍ غفل عنها.
4- نظرًا لمكانة زفر بن الهذيل البصري الفقهية؛ فهو أحد أقطاب المذهب الحنفي، قال عنه أبو حنيفة: هو أقيس أصحابي، وربما أخذ الطحاوي برأيه ولو كان مخالفًا لسائر الأصحاب؛ رأيتُ من المصلحة إظهار قوله في مسائل الكتاب؛ لتكتمل الصورة الفقهية لأئمة المذهب، ومعرفة مواطن الوفاق والاختلاف بينهم.
5- يعد شرح الجصاص أفضل الشروح لهذا المختصر، ويعتبر الشرح الوحيد المطبوع له –حتى الآن- وكان موقفي منه على النحو التالي:
- بيان المسائل التي حكى فيها الجصاصُ الإجماعَ بين الفقهاء قاطبة، أو لم يَـرَ فيها خلافًا بين أهل العلم.
- بيان الروايات التي صرَّح بها الجصاص أنها لا تُعرف إلا من طريق أبي جعفر الطحاوي، وبيان موقفه منها.
- بيان المسائل التي عدَّل فيها الجصاصُ حكايةَ الأقوال التي ساقها الطحاوي؛ بأن يكون - مثلًا- قول محمد مع أبي حنيفة وذكره الطحاويُّ مع أبي يوسف.
- بيان ما قام به الجصاصُ من توجيه لقول الطحاوي والتماسه له الأعذار، وكذا استدراكاته وتعقباته على مسائل المختصر.
- من صنيع الجصاص أنه قام –غالبًا- بسياق مسائل المختصر بأسلوبه الخاص؛ فلم يلتزم بحَرْفيَّة النقل، ظهر هذا لي من خلال المقابلة التامة بين نص المختصر والمتن المشروح؛ فزاد بعض الألفاظ والعبارات، فكان منِّي أن أشرتُ إلى ذلك في هامش الكتاب.
- اهتم الجصاص بإيراد توجيهات شيخه أبي الحسن الكرخي؛ فانتقيت منها ما يفيد المشتغل بمختصر الطحاوي.
6- من أهم الدراسات التي قامت حول شخصية الطحاوي الفقهية، وكان مختصره الفقهي أهم الركائز التي استندت إليها رسالةُ «الإمام أبي جعفر الطحاوي فقيهًا» للدكتور عبد الله نذير، وقد قام بتقسيم رسالته إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: دراسة تاريخية عن الإمام أبي جعفر الطحاوي.
القسم الثاني: فقه الإمام أبي جعفر الطحاوي بالاستدلال، وكان محور هذا القسم كتابه «شرح معاني الآثار»؛ حيث يعرض فيه الطحاويُّ المسائلَ بأدلتها مع المناقشة والترجيح، وضم الباحثُ إليها آراءه في المختصر.
القسم الثالث: فقه الإمام الطحاوي المجرد عن الاستدال، وهذا جعله خاصًّا باختيارات الطحاوي الواردة في «المختصر» حيث إنها مجردة عن الأدلة والمناقشة، ولم يسبق مناقشتها في القسم الثاني، وكانت طبعة الأفغاني هي المعتمدة عنده؛ وقد شَابَ هذه الرسالة نوعان من القصور:
الأول: قصور نتيجة عدم اعتماد نسخة ولي الله في التحقيق، ظهر هذا خلال المقابلة، وخاصة في بعض مواطن اختيارات الطحاوي، وهذا معذور فيه.
الثاني: قصور نتيجة اعتماد قول الطحاوي في المختصر دون الرجوع إلى كتب ظاهر الرواية وكتب الأصحاب المعتمدة في تحرير أقوال وروايات أئمة المذهب؛ ولو فعل لاختل له ما استقر عليه بحثه في العديد من المسائل، وترتيبه لها داخل فصول رسالته، حتى ولو بالتنويه على ذلك في هامش المسائل.
وقد قمنا –بفضل الله- بالإشارة إلى هذين النوعين من القصور في حواشي الكتاب، وقد بقيت بعض اختيارات للطحاوي من الرسالة المذكورة أفردنا لها مبحثًا خاصًّا في قسم الدراسة تحت عنوان «تتمة اختيارات الطحاوي الفقهية»؛ إتمامًا للفائدة.
7- من الأمور المهمة والمتعلقة بـ«مختصر الطحاوي» والتي يتردد ذكرها: هل مختصر الطحاوي واحد أم اثنان أم ثلاثة ؟ كذا ما المراد بترتيبه على مختصر المزني؟ فكان منَّا وقفتان لتوضيح هاتين المسألتين وبسط القول فيهما.
8- مراعاة علامات الترقيم، وحسن تقسيم فقرات ومسائل الكتاب، وتمييز لفظ اختيار الطحاوي باللون الأسود الداكن، مع وضع خطٍّ أسفله.
9- وأخيرًا ... ضبط الألفاظ المُشْكَلة بالحركات، وبيان معاني الغريب منها، وذلك بالرجوع إلى أُمَّات كتب اللغة وخاصة «المغرب» للمطرزي.

وبهذا الجهد المبذول في هذه الطبعة ربما يعيد كلٌّ من محقق كتاب «شرح الجصاص» وصاحب رسالة «الطحاوي فقيهًا» وغيرهما ممن كتب حول الطحاوي ومختصره النظرَ في العديد من مواطن عملهم مم أشكل عليهم فيها نظرًا لاعتمادهم على الطبعة القديمة، كما أنها أَظْهَرَت المختصرَ في حلة جديدة وثوب قشيب يكون عمدة لمن جاء بعدُ محققًا لأحد شروحه المخطوطة، والحمد لله على نعمه، وهو حسبي ونعم الوكيل.
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
102
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي .... طبعة جديدة متميزة .. !!

والكتاب إن شاء الله سيصدر في معرض القاهرة للكتاب
عن (دار ابن عفان) بالقاهرة ...
وسيتم توزيعه في السعودية عن طريق (دار ابن القيم) ...
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
102
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي .... طبعة جديدة متميزة .. !!

هذا الرابط يختص بالكتاب أيضا

https://feqhweb.com/vb/threads/.24852
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
102
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي .... طبعة جديدة متميزة .. !!

IMG-20190112-WA0015.jpg

صورة الكتاب ....
 

ريحاب عارف

:: متابع ::
إنضم
17 مارس 2019
المشاركات
1
الكنية
شتاء الربيع
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: (مختصر الطحاوي) في الفقه الحنفي .... طبعة جديدة متميزة .. !!

كيف يمكن لى تحميل هذه النسخة؟
 
أعلى