العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مشروع صياغة منهج لفقه النوازل لـ د. مصطفى الصمدي

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
مشروع صياغة منهج لفقه النوازل


لـ د. مصطفى الصمدي

مستلة من مقدمته لكتابه "فقه النوازل عند المالكية تاريخا ومنهجا.
وسبق تسجيل نتائجها عبر هذا الرابط.
نتائج كتاب "فقه النوازل عند المالكية تاريخا ومنهجا‘ - ملتقى المذاهب الفقهية، والدراسات العلمية
والآن دونك:

مشروع صياغة منهج لفقه النوازل

يهدف المشروع إلى البحث في أمهات مصادر فقه النوازل لاستخراج وسائل وطرق تنزل الأحكام على الوقائع وترتيبها في أسس منهجية واضحة المعالم تكون هاديا للمشتغلين بفقه النوازل.
ويسلك المشتغلون بهذا المشروع المراحل الآتية:
رصد الأبحاث والدراسات المنجزة حول فقه النوازل أعلاما ومؤلفات وجمعها لتكون مادة أولية لانطلاق المشروع.
البحث في كتب التراجم والفهارس عن أعلام فقه النوازل، وتصنيفهم تصنيفا تاريخيا في معجم موحد يتضمن كل المعلومات المتعلقة من حيث التكوين والرحلات ومجالس العلم والتآليف في هذا المجال، لأن ذلك مفيد في جميع المادة العلمية المتعلقة بحركة فقه النوازل ودرجة الاهتمام بها.
استخراج أسماء المؤلفات في فقه النوازل من هذه التراجم ونظمها في معجم تاريخي، ثم جمع المادة العلمية المعرفة بكل مؤلف من حيث موضوعه ومنهجه، وكونه مطبوعا أو مخطوطا، ومكان وجود نسخه وكافة المعلومات المتعلقة بقيمته العلمية من خلال كلام العلماء عنه، وتناوله بالاهتمام والدراسة من طرف التلاميذ في عصر المؤلف أو الدارسين بعده.
الانكباب على تحقيق ما لا يزال مخطوطا من هذه المؤلفات تحقيقا علميا مشفوعا بدراسة عن الكتاب ومنجه وصاحبه وعصره وأهميته في فقه النوازل.
إنجاز دراسات وأبحاث تتناول الجانب المنهجي في أمهات مصادر فقه النوازل لاستخراج منهج الكتاب من حيث المبنى والمعنى، وتتبع القواعد والأدوات المعتمدة في الإفتاء على وجه التفصيل.
جمع الدراسات والأبحاث المختصة في منهج فقه النوازل من خلال المصادر الأصلية واستخراج قواعد الإفتاء منها، وبيان القسم المتفق عليه منها لتكوين مادة أساسية يرجع إليها للاسترشاد والاستئناس.
ولتنفيذ هذا المشروع لا بد من تضافر جهود المختصين في إطار مؤسسة علمية تسهر على تنفيذ المشروع ووضع الخطط والبرامج، ورصد أدوات تمويل البحث وتنسيق الجهود، وتوفير الوثائق والمخطوطات وترتيب الأولويات وجمع الدراسات المنجزة.
لذلك لا بد وأن تتبنى هذا المشروع مؤسسة مختصة في دراسة فقه النوازل يجتمع فيها الباحثون والمهتمون عن طريق ربط العلاقات الوطيدة بين مراكز البحث في العلوم الشرعية والدراسات التاريخية، وأن يضع هذا المركز خطة للعمل يسير عليها في استقراء حركة التأليف في هذا الفن عبر مختلف الحقب التاريخية واستخلاص الخلاصات والنتائج اللازمة.
وبناء على هذا التصور رأيت أنه لا بد من وضع نموذج تطبيقي لهذا المشروع، فنظرت فيما حولي من دراسات وأبحاث حول فقه النوازل من حيث تاريخه وأعلامه، فوجدت أن منطقة الغرب الإسلامي عموما، والأندلس خصوصا، ضربت بسهم وافر في هذا المجال.
لكن الاشتغال بذلك لا زال غير موفٍ للموضع حقه، ويظل الاهتمام به موزعا بين أهل الفقه وأهل التاريخ من غير تعاون ولا تنسيق.
فاستعنت بالله وقررت بفضله وتوفيقه أن أنجز هذه الرسالة الماسحة لجهود هذا الثغر من العالم الإسلامي في فقه النوازل رجالا ومؤلفات وتاريخا مع تحليل بعض النماذج من المناهج عساها تستفز همم الباحثين، وتثير جهودا أخرى لتكمل الموضوع وتستدرك نواقصه أملا في التأسيس لمعجم جامع لفقهاء النوازل، على غرار باقي كتب الطبقات في الفنون الأخرى، ومنه نستخلص المؤلفات ومناهجها وقواعد الإفتاء بها وفق الخطة المقترحة في هذا المشروع.
إن العمل الجماعي والمؤسساتي أضحى من ضرورات البحث العلمي المعاصر والحاجة باتت ماسة لتوظيف التقنيات الحديثة من إعلاميات ووسائل سمعية وبصرية وغيرها لخدمة هذا التراث الغائر وتيسير الإفادة من كنوزه ودرره.
---------------------------------------
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
لاستطلاع الآراء
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: مشروع صياغة منهج لفقه النوازل لـ د. مصطفى الصمدي

الموضوع لا يزال يحتاج الكثير من الأبحاث ...
 
أعلى