العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

إنضم
14 يونيو 2014
المشاركات
34
الكنية
أبو سلمان
التخصص
أصول فقه
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
سني
هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟ وهل تُرجم له في طبقات الشافعية ؟ مع أني حسب اطلاعي السريع على كتب طبقات الشافعية( ابن كثير، والسبكي، والإسنوي، و ابن شهبة) لم أطلع على ترجمة له فيها.
 

سارة الجزائر

:: متابع ::
إنضم
16 مارس 2013
المشاركات
37
الكنية
سارة الجزائر
التخصص
فقه مالكي وأصوله
المدينة
غيليزان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
من خلال دراستنا لمقياس التخريج الأصولي وبالضبط في مسألة القراءة الشاذة تطرقنا الى هذه الجزئية وعلمت يومها أن المعتزلة مذهبهم شافعي في الفقه-والله أعلم- بخلاف مذهبهم الاعتزالي الاعتقادي فيما يتعلق بالاصول الخمسة، واختصاصهم بمسألة التحسين والتقبيح ومسألة الأصل في الأشياء الإباحة قبل ورود الشرع، ومسألة شكر المنعم، وهلم جر.
ففرق بين المذهب الفقهي والمذهب الاصولي والاعتقادي فقد يكون أحدهم معتزلي شافعي، وقد يكون أشعري شافعي، أومالكي أشعري، أومالكي إباضي........
وهناك كتاب جد قيم تعمق في آراء المعتزلة الأصولية وهو للدكتور علي الضويحي حفظه الله.
لأن الاختلاف في المذهب الفقهي يثار عادة حول الامام أبي الحسن الاشعري والامام الباقلاني والامام ابن دقيق العيد-والله أعلم- فجزاك الله خيرا على تنبيهك هذا.
 

سارة الجزائر

:: متابع ::
إنضم
16 مارس 2013
المشاركات
37
الكنية
سارة الجزائر
التخصص
فقه مالكي وأصوله
المدينة
غيليزان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

أما ترجمته في بعض كتب الشافعية لم أجد لذلك اطلعت على ترجمته في بعض كتب التراجم، وهذا ما وجدته عسى أن يفيد بشيء :
في كتاب وفيات الاعيان لابن خلكان قال:
أبو الحسين محمد بن علي بن الطيب البصري المتكلم على مذهب المعتزلة، وهو أحد أئمتهم لأعلام المشار إليه في هذا الفن، كان جيد الكلام مليح العبارة غزير المادة، إمام وقته، وله التصانيف الفائقة في أصول الفقه، منه المعتمد وهو كتاب كبير، ومنه أخذ فخر الدين الرازي كتاب المحصول وله تصفح الأدلة في مجلدين، وغرر الأدلة في مجلد كبير، وشرح الأصول الخمسة وكتاب في الإمامة، وغير ذلك في أصول الدين، وانتفع الناس بكتبه .
وسكن بغداد وتوفي بها يوم الثلاثاء خامس شهر ربيع الآخر سنة ست وثلاثين وأربعمائة، رحمه الله تعالى، ودفن في مقبرة الشونيزي، وصلى عليه القاضي أبو عبد الله الصيمري.
ولفظة المتكلم تطلق على من يعرف علم الكلام، وهو أصول الدين، وإنما قيل له " علم الكلام " لأن أول خلاف وقع في الدين كان في كلام الله، عز وجل: أمخلوق هو أم غير مخلوق فتكلم الناس فيه، فسمي هذا النوع من العلم كلاما، اختص به وإن كانت العلوم جميعها تنشر بالكلام، هكذا قاله السمعاني .
- كما أشار المحقق الى ترجمته في تاريخ بغداد 3: 100 والمنتظم 8: 126 وطبقات المعتزلة: 118 ولسان الميزان 5: 298 وعبر الذهبي 3: 187 والشذرات 3: 259.
* وفي كتاب تاريخ الاسلام: 9/561.
أضاف عما قاله ابن خلكان بقوله:
قال أبو بكر الخطيب: كان يروي حديثا واحدا حدثنيه من حفظه، قال: أخبرنا هلال بن محمد، قال: أخبرنا الغلابي، وأبو مسلم الكجي، ومحمد ابن أحمد بن خالد الزريقي، ومحمد بن حيان المازني، وأبو خليفة قالوا: حدثنا القعنبي حديث: " إذا لم تستحي فاصنع ما شئت "، توفي ببغداد، رحم الله المسلمين. في شهر ربيع الآخر.
وفي كتاب الوافي بالوفيات، 4/92/93.
أضاف الصفدي على حديث:" إذا لم تستحي فاصنع ما شئت" بقوله:"قلت: وهذا الحديث كأنه من خواص المعتزلة فإن جماعة من كبارهم لم يكن عندهم رواية حديث غيره وقد تقدم منهم، وقال ابن خلكان إن الإمام فخر الدين أخذ كتابه المحصول في الفقه من كتاب المعتمد لأبي الحسين، قلت: وقد سمعت الشيخ الإمام العلامة تقي الدين أحمد بن تيمية غير مرة يقول أصول فقه المعتزلة خير من أصول فقه الأشاعرة وأصول دين الأشاعرة خير من أصول دين المعتزلة".
* أما كتاب سير اعلام النبلاء:
فقال:حدث عن: هلال بن محمد بحديث رواه عنه أبو بكر الخطيب.
توفي ببغداد في ربيع الآخر سنة ست وثلاثين وأربع مائة وقد شاخ.
أخذ عنه: أبو علي بن الوليد، وأبو القاسم بن التبان المعقول. أجارنا الله من البدع.
وله كتاب "المعتمد في أصول الفقه"، من أجود الكتب، يغترف منه ابن خطيب الري. وله كتاب "تصفح الأدلة" كبير.
وأشير الى ترجمته في: ترجمته في تاريخ بغداد "3/ 100"، والمنتظم لابن الجوزي "8/ 126"، ووفيات الأعيان لابن خلكان "4/ 271"، وميزان الاعتدال "3/ 654"، ولسان الميزان "5/ 298"، والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي "5/ 38".
* أما بالنسبة لكتاب طبقات المعتزلة للمؤلف أحمد بن يحيى بن المرتضى المهدي لدين اللّه. ص118/119:
قال في الطبقة الثانية عشر: ومنهم ابو الحسين البصري محمد بن علي صاحب المعتمد في اصول الفقه، اخذ عن القاضي ودرّس ببغداد وكان جدلا حاذقا، وله كتب كثيرة منها تصفّح الادلّة ونقض الشافي في الامامة ونقض المقنّع في الغيبة،
وكان للبهاشمة عنه نفرة لأمرين: احدهما انه دنّس نفسه بشي ء من الفلسفة وكلام الاوائل وثانيهما ما ردّ على المشايخ في نقض ادلّتهم في كتبه وذكر ان ذلك الاستدلال لا يصحّ، قال الحاكم: وبهذين الامرين لم يبارك في علمه، قلت: وهذا نوع تعصّب بل قد نفع اللّه بعلمه ابلغ من غيره ألا ترى الى كتاب المعتمد في اصول الفقه فانه اصل لأكثر الكتب التي صنّفها المتأخّرون في هذا الفنّ واعتمدوه وكذلك غيره من كتب اصول الدين كالفائق.
ومن تلامذته الشيخ النحرير محمود بن الملاحمي مصنّف المعتمد الاكبر، وقد تابعهما خلق كثير من العلماء المتأخّرين كالإمام يحيى بن حمزة واكثر الاماميّة والفخر الرازي من المجبرة اعتمد على رأيه في اللطيف وغيره.
ولكم أن تبحثوا في بقية كتب التراجم المشار اليها، وفقكم الله وسددخطاكم.
 
إنضم
24 أغسطس 2012
المشاركات
480
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
-
المدينة
محج قلعة مقيم بمصر
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

وعلمت يومها أن المعتزلة مذهبهم شافعي في الفقه
أظن هذا الوصف يغلب على الأحناف وإن كان معظمهم ماتريدية
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

الشيخ خيران بارك الله فيكم
أبو الحسين البصري ترجم له القرشي الحنفي في الجواهر المضية في طبقات الحنفية ( 3 / 261 ) ترجمة رقم ( 1415 )
ولم أرَ في كتب التراجم - حسب اطلاعي - من ذكر مذهبه الفقهي ، وكذلك ترجم له شيخنا الدكتور عبد الحميد أبو زنيد - حفظه الله - في تحقيقه لكتاب شرح العمد لأبي الحسين البصري ولم يذكر مذهبه الفقهي .
وأبو الحسين البصري حسب ترجمته لم أره ألف كتاباً فقهياً ليعلم منه مذهبه قطعاً وجل مؤلفاته في علم الكلام والفلسفة وأصول الفقه واللغة .
 
إنضم
28 فبراير 2011
المشاركات
170
التخصص
القراءات العشر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعى
رد: هل أبو الحسين البصري المعتزلي شافعي المذهب ؟

بسم الله
من الجدير بالذكر أنه بعد القاضي الباقلاني ومحاربته لبدعة الاعتزال في كافة كتبه تقريبا انعدم من ينتسب منهم لأحد المذاهب الفقهية
 
أعلى