العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هام هل كتاب الرهن الصغير من الأم للشافعي من قوله القديم وكتاب الرهن الكبير من الأم من قوله الجديد؟

إنضم
21 سبتمبر 2019
المشاركات
22
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أحمد
التخصص
فقه
الدولة
باكستان
المدينة
شيخوبورة
المذهب الفقهي
أهل الحديث
قال السبكي في تكملة المجموع شرح المهذب:
هذا كلام الشافعي في ((الرَّهن الصغير))، ويسمّى ((الرَّهن اللطيف))، ويسمّى ((مختصر الرّهن))، وهو من جملة أجزاء ((الأمّ)) يتلو ((الرَّهن الكبير)) من رواية الرَّبيع.
وقال ابن الرفعة: إنَّ الرَّهن اللطيف من القديم، وتمسّك في ذلك بقول الماوردي -فيما إذا أحبل الرَّاهن الجارية المرهونة-: ((قال الشافعي -في "كتاب الرَّهن الصغير" المنسوبِ إلى قوله القديم-: إنْ كان معْسرًا لم تخرج من الرَّهن، وإنْ كان موسرًا فعلى قولين، وقال -في "كتاب الرَّهن الكبير" المنسوبِ إلى قوله الجديد-: إن كان موسرًا خرجتْ من الرَّهن، وطولب بقيمتِها، وإنْ كان معسرًا فعلى قولين انتهى.
كلام الماوردي: "فأمَّا كون الرَّهن الصغير من القديم" فليس بجيِّد؛ لأنَّ الأصحاب يقولون: نصَّ عليه في القديم والرَّهن الصغير، فيجعلونه معطوفًا على القديم.
وأصْرح من ذلك قول المحاملي في ((التجريد)) في إحبال الرَّاهن: ((وقال في القديم والرَّهن اللطيف من الجديد)). وهذا نصٌّ في أنَّ الرَّهن اللطيف من الجديد.
وكلام الماوردي المذكور ليس نصًّا في أنَّ الرَّهن الصغير من القديم، ويحتمل أنْ يكون تأويلُه: قال في الرَّهن الصغيرِ القولَ المنسوبَ إلى قوله القديم، فالمنسوبُ منصوبٌ مفعولٌ بــ"قال" لا مجرورٌ صفةً للكتاب، ويؤيِّد ما قلناه روايةُ الرَّبيع له، وهو مَنْ رواه الجديد.
نعم في الرَّهن وفي غيرِه من أجزاء الأمِّ أقوالٌ من القديم ومن الجديد رواها الرَّبيع معًا، وكذلك في ((مختصر المزني)) يقول من قديمٍ وجديدٍ.


 
أعلى