العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هل لدينا نظرية اقتصادية إسلامية موازية للنظرية الغربية؟ حوارات منتدى الاقتصاد الإسلامي(13)

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
هل لدينا نظرية اقتصادية إسلامية موازية للنظرية الغربية؟
حوارات منتدى الاقتصاد الإسلامي 2017

مقتطفات من الحوار:
د. محمد صديق: ولا ينفع أيضا أن ننتقد النظام الرأسمالي بشقيه النيوكلاسيكي والكينزي ونأخذ هيكليته وأنظمته وأدواته التحليلية ونضفي عليها الطابع الإسلامي بعملية أسلمة تتناول الشكل دون الدخول في العمق ونقول أيضا كما يقول النظام الرأسمالي بأن التوازن في السوق يتم عن طريق السعر. بينما سوف نلاحظ ان هذه فكرة خاطئة عندما يتم إدخال القيم الأخلاقية في الاقتصاد كما اكتشفت ذلك المدرسة الفرنسية.
د. محمد أنس الزرقا: أثمن مشاركة د. صديق لكن أتحفظ كثيرا على القول باستبعاد الأسعار وإحلال الأخلاق والقيم محلها. وكأن الاختيار هو: إما نظام أسعار يؤثر في توازن السوق أو قيم أو عقود تفعل ذلك.
د. فياض عبدالمنعم: والآن. وبعد أن طال الحديث على غير قصد مني...نصل إلي المحطة المقصودة...ليس لدينا حتى الآن نظرية علمية للاقتصاد الإسلامي...عندنا مصادر... قران وسنة وتطبيقات في العهد النبوي والراشد وما بعده...وفقه وفكر...ولدينا أدلة ...استقراء واستنباط عقلي ..الخ. ولدينا حقائق من الوحي ليست عند الغربي. ولدينا هدي من الوحي يمدنا بيقين لمعرفة ممتدة بطول الحياة كلها ومعرفة هادفة ولدينا حقيقة الإنسان مخبر عنها في كلام الله وكلام رسوله صلي الله علي وسلم ... كل ذلك ينقذنا من الحيرة والاضطراب.ويؤسس عندنا يقين بالحقائق الاقتصادية.
د. عبدالرحمن يسري: ليس لدينا بعد نظرية اقتصادية موازية تخدم الاقتصاد الإسلامي كما تخدم النظريات المعروفة الآن الاقتصاد الوضعي. الأسباب لذلك عديدة ولكن هذا لا يعني أننا في غنى عن نظريات علمية رصينة لكي نعتمد عليها في تفسير الظواهر الاقتصادية ووضع حلول للمشكلات في إطار الشريعة ومقاصدها.
د.عبدالله قربان: إذا حتى تكون لدينا غزارة من النظريات في الاقتصاد الإسلامي لا بد من الجهد البشري الفكري المرتبط بالواقع، ولا بد لهذا الواقع أن يتفاعل مع هذه الجهود ويشجعها ويسمح لها بميادين التطبيق.
دار حوار علمي ثري بين أهل الاختصاص للإجابة على هذا السؤال.
يمكنكم الاطلاع على نص الحوار كاملاً على هذا الرابط:
https://goo.gl/xiof5P


د. عبدالباري مشعل

مدير منتدى الاقتصاد الإسلامي
القسم العربي
 

المرفقات

  • ملف رقم 13هل لدينا نظرية اقتصادية إسلامية موازية للنظرية الغربية؟ حوارات منتدى الاقتصاد الإسلامي.pdf
    6.7 MB · المشاهدات: 0
التعديل الأخير:
أعلى