العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
هِجَر العِلْم الشبكية


خيَّم الكساد والركود على أنحاء عريضة مما كانت توسم بأنها معاقل العلم والعلماء، فأصبحت لا ترى من تلك إلا رسوم أولئك، ولا تسمع من خشخشة الأقلام إلا تذكار طلل بالٍ...
فلذلك السبب ولغيره أصبحت المواقع العلمية محلاً لهجرة كثير من طلبة العلم، الذين غدو اليوم هم أشبه الناس بالبدو الرحَّل، فنصبوا في أرجاء هذه المواقع خيامهم، ورفعوا على أطرافها أعلامهم، وأرسلوا في آبارها أدلاءهم، ولئن فعلوا، فلقد أصبحت هذه المياه هي المحل الرائج لسوق العلم، حتى غنَّت في أجوائها العصافرُ!
لكن ما لبث كثيرٌ من هؤلاء البدو الرحَّل أن حزموا حقائبهم، واستاقوا غنمهم، ورجعوا من حيث أتوا، وأقسموا ألا يعودوا، وأنشدوا:

بلادي وإن جارت علي بعيدة ### وأهلي وإن ظنوا علي كرام

حقاً، إن هجرة طلبة العلم من المواقع العلمية الجادة بعد انغماسهم في أغمار خيوطها العنكبوتية ردحاً من الزمن: لهو أمرٌ محير، وفي طياته الكثير من القلق!! وهو داعٍ إلى التفكر والتأمل مليا!
ولا شك أن سبب ذلك يختلف؛ لكن غالب الظن أن كثيراً منه يتردد بين أمرين:
أحدهما: عدم التوازن في النقاشات العلمية في هذه المواقع، فربما اعترض المشارك على المتخصص، وقد تبصر المليء وهو يحال إلى المفلَّس، وكم قضي الحدث المكفول بشهادة القاضي الماجن على العدل المبرَّز.
ويبدو أن هذا أيضاً هو الذي يكشف امتناع كثير من العلماء الأجلاء عن المشاركة في هذه المواقع العلمية على جديتها، وعلى تمحّضها العلمي، وعلى كونها هي اليوم أفضل القوالب الإعلامية، وعلى تلقي كثير من هؤلاء الدعوات الصريحة في المشاركة في خضم هذه المواقع.
وكأن قائلهم يقول: السعيد من وعظ بغيره، ولقد نصحني الرجل الصالح!
وكأني بأحدهم وهو يردد: العلم كرَّمنا ورفعنا، وحقاً له فلن نضعَه فنضعْ، ولن نبذلَه فنبتذل.
ولقد صدقوا، وحقيق بأحدهم أن يتمثل بقول الجرجاني:

يقولون لي فيك انقباض وإنمارأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم ومن أكرمته عزة النفس أكرما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظَّما
ولكن أذلوه فهانوا ودنسوا محياه بالأطماع حتى تجهما

ولقد تنبَّه أهل العلم قديما إلى هذه الاختلال في التوازن، فأفردوا لها الفصول في بيان مراتب المجتهدين و درجات المقلدين، ومن هؤلاء ابن حزم الظاهري رحمه الله ففد أطلق على أولئك لسانه الملتهب بأحرفه الصارمة، فقال فيما قال:
"فمن استطاع إنكاراً فليبرز صفحته وليناظر مناظرة العلماء [المرحلة الأولى]
فمن عجز عن ذلك فليسأل سؤال المتعلمين [المرحلة الثانية]
أو ليسكت سكوت أهل الجهل الخبيرين بجهلهم [المرحلة الثالثة]
فإن أبوا إلا الرابعة، وهي هذر النوكى[الحمقى]، فتلك خطة عائدة على أهلها....." [المرحلة الرابعة]
وهذه المشكلة هي التي أردنا معالجتها بالقسم المتخصص بآداب الجدل وقوانين النظر، أعاننا الله وإياكم على تحمل هذه المسؤولية، فملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية له اتجاهان متعاكسان في الظاهر، وهما منتظمان في الحقيقة:
فالاتجاه الأول: هو اتجاه متسامح في اعتبار سائر الاتجاهات الفقهية المعتبرة.
والاتجاه الثاني: هو اتجاه صارم في رفضه لأي خرق للآداب وللقوانين التي فرغ أهل العلم قديما من تشييدها في قلاع العلم، ومدارس النظر.
ولعل في هذه الطريقة ما يذلل السبيل لأهل العلم إلى حيث المدرج الجديد لتلقي العلم وإلقائه، كلٌ في محله الذي يصلح له واللائق به.
-----------------------

الأمر الثاني في سبب هجر كثير من طلبة العلم من المواقع العلمية:
هو أن قسماً كبيرا من الموضوعات غير المفيدة تفسد على طلبة العلم الكثير من الأوقات، فصار ما يحصِّلونه من الفائدة العلمية مشروطاً بإهدار الكثير من الوقت والجهد اللذين سيحسبان عليهم أقساطاً مرهقة من مجموع حياتهم المعدودة.
فكان قرار الهجرة من هذه الملتقيات، والرجوع إلى رفوف الكتب، والتمسح بغبارها هو الحل الضروري، وهو القرار الأخير، وهو الذي لا بد منه، فقضية الوقت هي قضية مصيرية لدى طلبة العلم، هي في حافة أن أكون أو لا أكون، يضحي أحدهم براحته....وبعمره... وبماله... وبجاهه... وببلده...وربما بدكانه... بل ووربما بزوجته، وأكثر من ذلك.
فطالب العلم لا مجال لمماكسته في الزمن.

وبما أن ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية يستهدف الشريحة المتخصصة بشكل أساسي وأولي، وبما أنه أخذ على عاتقه تذليل الصعاب أمامهم، والتشبث بأطراف ثيابهم، والتقرب إلى الله بحبهم وخدمتهم، فقد قرَّر أن يقوم بحول الله وتوفيقه بحل هذه المشكلة المعتاصة التي تعرض دونهم، فينتخب بشكل دوري لهؤلاء الجلة من أهل العلم الموضوعات المتميزة، ثم يقوم بإرسالها إلى جميع أعضاء الملتقى، وسيكون هذا على مدار الأسبوع، أو الشهر بحسب توافر المادة الجيدة.
وإدراكاً منه لقيمة وقت هؤلاء فإنه سيوفر لهم بهذه الطريقة مشقة تصفح الموضوعات المستجدة، خصوصاً مع انشغال كثير من الإخوة بما يحول بينهم وبين متابعة كل موضوعات الملتقى، كما هو حاصل الآن مع قلة الموضوعات، ومحدودية الأعضاء.
وحينئذ فإنه لن يحول انشغال هؤلاء عن متابعة المفيد من موضوعات الملتقى فإن هذه الفكرة ستحل بإذن الله عُقَدَ هذه المشكلة، وقد طرحنا هذه الفكرة على كثير من الإخوة المتميزين، فاستحسنوها، وذكروا أنها ستسمح لهم بمتابعة موضوعات الملتقى على الوجه المطلوب، لاسيما إذا أخذنا بالاعتبار انشغالات الحياة المعاصرة، وطول الدوامات وتعددها، والله المستعان.
وخصوصاً إذا أخذنا بالاعتبار تعدد المواقع العلمية الجادة، وتنافسها في التسابق العلمي المفيد في طرح الأبحاث المحررة، فإنه بإزاء كل هذه المواقع فإنه يكون من الصعوبة بمكان على الحريص المتابع أن يقرأ مجرَّد عناوين موضوعات هذه المواقع؛ فكيف بالمارِّ على هذه المواقع.! فكيف بالمشغول الذي لا يكاد يزور إلا تحيّنا وخلسة!
وفي ترسيم هذا المبدأ يواصل ملتقى المذاهب الفقهية منهجه المختص به، والذي أخذه على عاتقه من يوم أن رأى النورَ في تجويد الموضوعات وتحكيمها، فالاختيار أولاً، ثم التحكيم ثانياً.
وإنا – والفضل لله أولا وآخراً- نستبشر خيراً، ولقد ألمح كثير من الإخوة وصرَّحوا بجدية الملتقى العلمية، وصرامته البحثية مما يدعو إلى التريث في الكتابة والإفادة، وهذا معنىً مقصود بالأصالة في تأسيس الملتقى فليس المهم هو الموضوع ولا المشاركة بقدر ما هي الإفادة والإضافة.
كما نتمنى من الإخوة ألا يعجلوا علينا في بطء سير الملتقى التفاعلي والإعلامي، فإن هذا البطء يتناسب مع حجم المشروع المأمول، ومَنْ كانت له عناية بالاقتصاد يعلم تماما أن ضخامة المشاريع تنعكس سلباً على نسب النمو، ولهذا فإن ضخامة الصين اليوم وارتفاع نسب نموها إلى 10% يؤرِّق الغرب كثيراًَ، وهو أمرٌ خارجٌ عن العادة!
ثم لا تنتهي الصين حتى تقول: إنها تعالج الأزمة الطاحنة بالمحافظة على نسب نموها المرتفعة!!
فأخرجت الغرب من أزمته القلبية الخانقة إلى ذبحة صدرية مزمنة!!
غفر الله لي ولكم، دعونا من الصين المثخنة ومن أسوارها المترامية، فإنه يكفينا في كل يوم أو حتى في كل أسبوع موضوع واحد متميز نقرأه على مهل، فنفيد منه ونستفيد.
وإلا فما الفائدة بأن يتخم الملتقى ويمتلئ بالموضوعات، وما الإضافة التي سيقدمها حينئذٍ، ثم إن هذا الشيء متوافر في المواقع العلمية الجادة، فدونكم إياها.
كما أن سرعة سير الملتقى سيفقدنا ولا بد من السيطرة العلمية على الموقع، وليس المقصود تبني آراء معينة، أو تحديد اتجاهات مسبقة فإن هذا يخالف وثيقة الملتقى في المحافظة على المدارس الفقهية، واحتضان سائر الاتجاهات القديمة، والنزعات الفقهية المعاصرة ما دامت هي في حيز الاعتبار.
وإنما المقصود بالسيطرة العلمية - إذا لم يكن الأمر هو التقيد برسوم معينة - هو المحافظة على أحد أهم أهداف الملتقى، وهو تحرير المعلومة الفقهية مذهباً ودلالة، عن طريق فريق علمي متخصص قادر على التعاطي مع المعلومة المتلقَّاة، وإدراجها ضمن برامج الملكة العلمية ومشتقاتها، وإخراجها مفروزة بحسب مكوناتها الأولى، وبحسب الإضافات التالية، وبحسب ما تحمله من القدرة على تحصيل وظائفها.
وقد يتلقَّى هذا الفريق المواد الأولية مخلوطة بغيرها، فيعوزه ذلك إلى عمليات تفكيك من متعلقاتها الأولى، ليركِّب منها النماذج المقترحة.
وهذا الفريق لو كان مصنوعا فإنه لا يمكنه أن ينجمع بين عشية وضحاها؛ فكيف إذا أردنا – بإذن الله – صنع هذا الفريق، والتنقيب عن مواده الأولية في داخل الورش الصناعية في الملتقى، وما ذلك على الله بعزيز.
 
التعديل الأخير:

عمرو سعيد دبور

:: متابع ::
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
26
التخصص
دراسات إسلامية بالإنجليزية
المدينة
كارولينا الشمالية
المذهب الفقهي
شافعي
بارك الله في جهدكم

بارك الله في جهدكم

السلام عليكم..
حياكم الله أخي الكريم وأسأله جل وعلا أن يبارك في جهدكم لدفع هذا الملتقى... ولكم والله تمنيت أن يكون لى من العلم ما أشارك به إخواني وأدفع به إليكم... لكن البضاعة مزجاة والزاد لا يسمن ولا يغني من جوع... فإنا وإن كنا عالة على علمكم وعلم إخواننا من طلبة العلم الكرام، إلا أن لنا شرف الورود على إنتاجكم.. ونسأله تعالى أن يبارك في القليل وأن يحنن قلوب طلبة العلم على الصغار الرضع من أمثالنا.. ولإن كان وقتهم ثمينا وهم عنا مستغنون فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى" ... ورب كلمة يتكلم بها العبد من رضا الله يرفعه الله تعالى بها درجات... وإن الله تعالى ليعلم أن هناك من ليس لهم إلى العلم من سبيل إلا ما يسره جل وعلا لهم من أمثال تلك المنتديات وغيرها من بعض الدر العزيز المنثور على الشبكة. ولقد التقيت ببعضهم ممن لهم في الفقه قدم راسخة فأبدى فعلا إعراضا بعد إقبال عن المنتديات لما ذكرتم أحسن الله إليكم من الحاجة إلى إنفاق الوقت الذي هو أثمن ما يملكون للوصول إلى مبتغاهم أو في مماطلات لا طائل من ورائها مع من لا يحسنون مجالسة الأكابر... فلعل فكرتكم أن ترسلوا إليهم تكون إن شاء الله تعالى موفقة من حيث توفير الوقت عليهم وإنفاذ المحصول إليهم دون حاجة منهم إلى الخوض فيما لا يحبون للوصول إلى ما يبتغون ... أتمنى أن أجد الملتقى مليئا بالكتب والأبحاث الجاهزة للتحميل إضافة إلى المشاركات والمناقشات التى تثري العقول وتنير سبل الوصول.. أصلحكم الله وبارك في جهدكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
43
التخصص
أداب
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
المالكي
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على مولانا وحبيبنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
الأخ الكريم حياكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اطلعت على موضوعكم,وقرأته بكل تأني مما جعلني أستنتج ما يلي :
- اشارتكم الى اعراض بعض طلاب العلم عن المساهمة الفعلية والجادة في المنتديات ,وهدا طبعا له أسباب منها:
- الوقت: عندما يدخل طالب العلم الى موقع من المواقع فغالبا ما يجدوا نفسه أمام العديد من المواضيع المختلفة .وهذا يأخد منه جل وقته وربما يستنفذه في تصفح هذه المواضيع.
- وقد يكون الطالب معرضا عن الدخول لهده المواقع لما تحمله من مواضيع هجينة.
لذا بدوري فاني أييد الفكرة التي طرحتها بارسال المواضيع الى المشتركين وخاصة السادة الفقهاء منهم والطلاب ليدلو كل منهم حسب استطاعته .وهذا سينتج بلا شك نقاشا محتدما ومثمرا في نفس الوقت.
أعانكم الله وسدد خطاكم ولين قلوب المعرضين لآتثراء النقاش.
 
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
57
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
000
المذهب الفقهي
مالكي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين
أما بعد : فلا شك أن للموضوع أهمية كبرى ولا بد من النظر فيه بجدية ، كما أرى والله أعلم أن تطرح بعض المواضيع الخاصة والدقيقة ثم تناقش علميا حتى يستفيد الكل منها وتكون بمثابة البحوث الصغيرة المتخصصة في بعض المسائل وخاصة المستجدة منها ، والله ولي التوفيق
بوووووووووووووركت شيخنا الفاضل بطرح هذا الموضوع وأسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد في القول والعمل....
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
السلام عليكم..
حياكم الله أخي الكريم وأسأله جل وعلا أن يبارك في جهدكم لدفع هذا الملتقى... ولكم والله تمنيت أن يكون لى من العلم ما أشارك به إخواني وأدفع به إليكم... لكن البضاعة مزجاة والزاد لا يسمن ولا يغني من جوع... فإنا وإن كنا عالة على علمكم وعلم إخواننا من طلبة العلم الكرام، إلا أن لنا شرف الورود على إنتاجكم.. ونسأله تعالى أن يبارك في القليل وأن يحنن قلوب طلبة العلم على الصغار الرضع من أمثالنا.. ولإن كان وقتهم ثمينا وهم عنا مستغنون فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى" ... ورب كلمة يتكلم بها العبد من رضا الله يرفعه الله تعالى بها درجات... وإن الله تعالى ليعلم أن هناك من ليس لهم إلى العلم من سبيل إلا ما يسره جل وعلا لهم من أمثال تلك المنتديات وغيرها من بعض الدر العزيز المنثور على الشبكة. ولقد التقيت ببعضهم ممن لهم في الفقه قدم راسخة فأبدى فعلا إعراضا بعد إقبال عن المنتديات لما ذكرتم أحسن الله إليكم من الحاجة إلى إنفاق الوقت الذي هو أثمن ما يملكون للوصول إلى مبتغاهم أو في مماطلات لا طائل من ورائها مع من لا يحسنون مجالسة الأكابر... فلعل فكرتكم أن ترسلوا إليهم تكون إن شاء الله تعالى موفقة من حيث توفير الوقت عليهم وإنفاذ المحصول إليهم دون حاجة منهم إلى الخوض فيما لا يحبون للوصول إلى ما يبتغون ... أتمنى أن أجد الملتقى مليئا بالكتب والأبحاث الجاهزة للتحميل إضافة إلى المشاركات والمناقشات التى تثري العقول وتنير سبل الوصول.. أصلحكم الله وبارك في جهدكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله تبارك الله
مداخلة رائعة أخي عمرو، ويكفي ما فيها من هذه المشاعر الصادقة
ونعدك أنا بحول الله وقوته عازمون على استهداف هذه الشريحة المباركة من طلبة العلم بكل ما نستطيع بذله رجاء الغنيمة بهم والظفر بمصاحبتهم.
ودمت أخي على ما أنت فيه من صدق ، والله يحفظك ويرعاك.
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,323
التخصص
طبيب تخدير
المدينة
الجيزة
المذهب الفقهي
ما وافق الدليل
جزاكم الله خيرا ، والتمس العذر للأخوة فقد تكون هناك أسباب خاصة أو أسباب دعوية تكون حائلا عن الكتابة في المواقع العلمية و أنا شخصيا اواجه الاثنيين و إن كان السبب الدعوي هو الأكثر فأنا احتار أأرد على الملحدين و أصحاب المذاهب الهدامة أم اكتب في الفقه أم اكتب في تعليم الأصول أو المواريث أو ارد على كلام الأخوة الذين عندهم شك في وجود الله عبر الإيميل و عن طريق المقابلات الشخصية و كل واحدة من ذلك إن أكثرت فنها قصرت في الأخرى وهذه طبيعة الجهد البشري .
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
بالتوفيق يا دكتور ربيع
وما لنا إلا أن نسدد ونقارب ولا حول ولا قوة لنا إلا بالله العلي العظيم فمنه نستلهم رشدنا ونستمد قوتنا
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
لم نعد نرى تقارير سير المنتدى...
أبشر بما يفرحك، وسأخبرك قريبا إن شاء الله بأمرٍ

حالياً أفكر في كتابة موضوع بعنوان:
"الحلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!"
لكنها تحتاج إلى اجتماع وقت ومجموعة عناصر وفراغ بال، وهذه الأيام لا أجد شيئا من ذلك.
 
التعديل الأخير:

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
أبشر بما يفرحك، وسأخبرك قريبا إن شاء الله بأمرٍ

حالياً أفكر في كتابة موضوع بعنوان:
"الحلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!"
لكنها تحتاج إلى اجتماع وقت ومجموعة عناصر وفراغ بال، وهذه الأيام لا أجد شيئا من ذلك.
لم نعد نرى تقارير سير المنتدى...
صدقت ...
ولعلك تكون أحد فرسانها إن تكرمت على الملتقى بجزء من جهدك:).
فالمرء قليلٌ بمفرده، كثيرٌ بإخوانه.
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
بارك الله فيكم شيخنا (ابتسامة)..

والملتقى أمام ناظري دائما...ولعل ما أستقبله من أيامني يحمل للملتقى بشارات وهدايا..
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
وبارك الله فيك
ونحن بانتظار ما ستتحفونا به إن شاء الله من مفاجآتكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
14
الجنس
ذكر
التخصص
الطب
الدولة
مصر
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الكتاب والسنة (سلفي)
موضوع مهم
جزاكم الله خيرا
 
إنضم
22 يونيو 2009
المشاركات
75
التخصص
شريعة
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,
جزاكم الله خير الجزاء على جهودكم المبذولة من أجل تيسير العلم لطلبته , وجعل ذلك في موازين حسناتكم انه على ما يشاء قدير
وهذا الفضل من الله تعالى ثم بما وفقكم الله من حسن الأختيار والأنتقاء للفوائد والدرر التي تتحفون بها إخوانكم اعضاء المنتدى المبارك بأذن الله
ونحن بدورنا لا نملك إلا أن ندعو لكم بظهر الغيب ان يوفقكم الله ويسددكم وتن يعينكم على اعمالكم وان يعوضكم خيراً مما تتركون من اجل الخير فهو ولي ذلك والقادر عليه
وحسبنا حبكم في الله عل الله ان يجمعنا بهذا الحب في مستقر رحمته ودار كرامته
ولكم نود أن نشارككم الأعباء والأعمال ونخفف عنكم ,لكن لا حول لنا ولا قوة , بضاعتنا مزجاة مع قلتها , وهممنا كليلة الا بالله العظيم
نستسمحكم الأعذار ونشد على ايديكم الأستمرار
نبارك لكم جهودكم الجبارة ونبشركم بالخير العميم
لن يتركم الله , سيبارك لكم وفيكم
والله يعلم المفسد من المصلح وهوحسبنا ونعم الوكيل
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

جزاكم الله خيرا على هذه العِبارات الرقراقة والعَبرات المسكوبة، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه، وأنت جزء من هذا الملتقى ينالك منه ما ينالنا، وله الحمد سبحانه أولاً وآخرا، فله الفضل على ما نحن فيه من اجتماع ومحبة وألفة وعلم.
{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ }
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

متابعة للهجرات المتتابعة لطلبة العلم على الصفائح الإلكترنية:
هِجَر العِلْم الشبكية
كأني أشهد هجرة عكسية من طلبة العلم إلى صفحات الفيس بوك في صفحاتهم الخاصة حيث سلطة الملك وحق الاستبداد بالحق أو أو بالباطل!
وإن كنت أعتقد أنها مدينة إلكترونية على قواعد من خشب!
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

كأني أشهد هجرة عكسية من طلبة العلم إلى صفحات الفيس بوك في صفحاتهم الخاصة حيث سلطة الملك وحق الاستبداد بالحق أو أو بالباطل! . . . هجرة مؤقتة
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

[quote=فؤاد بن يحيى الهاشمي;60420]كأني أشهد هجرة عكسية من طلبة العلم إلى صفحات الفيس بوك في صفحاتهم الخاصة حيث سلطة الملك وحق الاستبداد بالحق أو أو بالباطل![/quote] . . . . هجرة مؤقتة
 

ريحانة سعيد

:: متابع ::
إنضم
3 يونيو 2016
المشاركات
16
الكنية
أم البراء
التخصص
مقارنة بين التنمية البشرية الغربية والإسلامية
المدينة
تدرس حاليا المملكة المتحدة
المذهب الفقهي
الكتاب والسنة
رد: هِجَر العِلْم الشبكية...... [الموضوعات المتميزة...]

ما كان لله يبقى ، ويقول شيخ الإسلام :" وكل ما لم يكن لله لا ينفع ولا يدوم " وفي التنزيل ( فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) .للمزيد :https://saaid.net/aldawah/486.htm
 
أعلى