العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

وصايا إسلامية إلى طلاب العلم للدكتور حسين شحاته

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
تقـــــديم عــــام
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ( r ) الصادق الأمين ، وعلى آله وصاحبه ومن والاه وسار على نهجه إلى يوم الدين ، وبعد : لقد اهتم الإسلام بالعلم ، فكانت أول آية نزلت من القرآن الكريم هى :)اقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ، الذى علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم(( العلق : 1 ـ 5 ) ، كما يبين رسول الله ( r ) أن العلم فريضة شرعية وضرورة بشرية ، وحاجة إنسانية ، فقال (r ) :(( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة)) ( متفق عليه ) .
كما رفع الله عز وجل مكانة طالب العلم والعلماء إلى مرتبة المجاهدين فى سبيله فقال عز وجل :)يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات ، والله بما تعملون خبير (( المجادلة : 11 ) ،ويقول الرسول (r ) :(( من خرج فى سبيل العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع )) ( رواه الترمذى ) .
ويحتاج طالب العلم سواء كان تلميذاً أو معلماً إلى منهج ودليل يعينه على الاستذكار والدراسة والبحث حتى يتقن ويحسن عملية التعلم والتعليم لينفع دينه ووطنه ونفسه ويكون من الناجحين المتفوقين ، وليثاب على عمله الأجر من الله سبحانه وتعالى ، ولهذا الغرض كان هذا الكتيب الذى استنبطنا فيه من الكتاب والسنة ومن أقوال العلماء والفقهاء ، ومن توجيهات ونصائح رجال التربية والتعليم وأساتذة علم النفس ، وغيرهم مجموعة من الوصايا والنصائح التى إن اتبعها طالب العلم يطمئن قلبه ، ويستقر عقله ويعمق فكره ، ويزداد تحصيله ، وإن شاء الله يصل فى النهاية إلى الفلاح والنجاح والتفوق بالإضافة إلى نيله ثواب المجاهدين فى سبيل الله ، فالدين النصيحة وعلى المسلمين التواصى بالحق والتواصى بالصبر .
ندعو الله أن تكون هذه الوصايا صالحة ، ولوجه الله خالصة ، وأن ينفع بها طلاب العلم ، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
القاهرة فى جمادى الآخر 1421هـ
سبـتـمـبــــر 2000م

المؤلف
دكتور حسين شحاتة
الأستاذ بجامعة الأزهر


وصايا إلى طلاب العلم (1 )
لطالب العلم مكانة فى الإسلام ، فقد قال الله سبحانه وتعالى : " قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، إنما يتذكر أولوا الألباب " (الزمر : 9) ، وقال رسول الله e : " من خرج فى طلب العلم ، فهو فى سبيل الله حتى يرجع " (رواه الترمذى) .
ولقد قام رجال العلم بوضع مجموعة من الوصايا لطلاب العلم نختصرها فى الآتى :
الوصية الأولى : اتق الله ، وأخلص النيّة له ، يفتح الله عليك ، ويعلمك ما لم تكن تعلم ، وييسر لك طريق النجاح والتفوق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) ــ هذه الوصايا مأخوذة من كتاب : " طريق التفوق العلمى من منظور إسلامى " للمؤلف .
%يقول الله تبارك وتعالى: "واتقوا الله ويعلمكم الله ، والله بكل شئ عليم"( البقرة :282 )
%ويقول الرسول e :" عليك بتقوى الله ، فإنها جماع كل خير "(رواه الطبرانى) .
**************
الوصية الثانية: تحلَّ بالأخلاق الفاضلة ومنها : الصلاح والتواضع والصبر والمثابرة ، والجد والاجتهاد …… لأنها من موجبات الفهم العميق والحفظ المتين ، والتفوق العظيم .
%يقول الله تبارك وتعالى مادحاً رسول اللهe : "وإنك لعلى خلق عظيم"(القلم :4)
% ويقول الرسول e: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "(متفق عليه) ويقول e : " اتق الله حيثما كنت ، واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "(رواه الترمذى وقال :حديث حسن صحيح)
**************
الوصية الثالثة: أَحْسِن تعاملك مع زملائك وأساتذتك لتوثيق روابط الحب والأخوة ولتقوية سبل التعاون والتضامن ، فهذا من موجبات الرشاد والتفوق .
% يقول الله تبارك وتعالى: "ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم"(فصلت :34)
% ويقول الرسولe : " المسلم أخو المسلم : لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ويشيرe إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه "(رواه مسلم) .
**************
الوصية الرابعة: حدد هدفك ، وخطط لوقتك ، ونظم استذكار دروسك فهذا يعينك على الاستذكار الجيد والتحصيل الفعال .
%يقول الله تبارك وتعالى:" إنّا كل شئ خلقناه بقدر "(القمر:49 ).
%ويقول الرسول e: " اعقلها وتوكل "(رواه الترمذى) .
**************
الوصية الخامسة : أَتْقِنْ الاستذكار ، واستعن بأساليب التقنية الحديثة حتى تكون فى المقدمة والريادة ، عالماً ومبدعاً ومخترعاً .
%يقول الله تبارك وتعالى : " إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون "(النحل :128 ) .
%ويقول الرسول e:" الحكمة ضالة المسلم أينما وجدها فهو أحق الناس بها "(رواه الطبرانى) ، ويقول e: " إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه "(رواه البيهقى) .
**************
الوصية السادسة: احرص على حضور المحاضرات ودروس العلم فهذا من سبل الفهم السليم ، والتحصيل السريع ، والإجابة السديدة .
%يقول الله عز وجل : " فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين ، ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم ، لعلهم يحذرون "( التوبة : 122 ) .
%ويقول الرسول e فى فضل مجالس العلم والذكر :" لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلاّ حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيما عنده "(رواه مسلم)
**************
الوصية السابعة: رَوِّحْ عن نفسك ، واهتم بحالتك الصحية ، فهذا من موجبات تجديد النشاط لإعادة الاستذكار المثمر .
% يقول الله تبارك وتعالى:" طه ، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "(طه:1-2) وقال الله عز وجل" قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق ، قل هى للذين آمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة "(الأعراف : 32 ) .
%ويقول الرسول e :" روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت عميت "(رواه ابن ماجه) ، ويقول e :" إن لنفسك عليك حقاً ، وإن لجسدك عليك حقاً وإن لزوجك عليك حقاً ، فاعط كل ذى حق حقه "(رواه البخارى ) .
**************
الوصية الثامنة: كن مع الصالحين ، وتجنب مصاحبة الفاسقين ، ففى ذلك عون على طاعة الله وتقواه ، والاستذكار الجيد ، والتحصيل الحسن والتفوق الكبير
% يقول الله تبارك وتعالى:" واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ، ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ، ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطاً "(الكهف : 28 )
%ويقول الرسول e:" المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخـالل "(رواه أبو داود والترمذى وقال الترمذى:حديث حسن) .
الوصية التاسعة: ثق فى نفسك ، واذكر الله ، واستعذ من الشيطان ، فإن القلب المرتجف لا يقود صاحبه إلى الأرشد ، واليد المرتعشة لا تحسن العمل ، والعقل المشتت لا يحسن التدبير .
% يقول الله تبارك وتعالى : " الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب "(الرعد : 28) .
%ومما ورد عن الرسول ( r ) أنه، من قال:" بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله" : يقال له : " هديت وكفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان "(رواه الترمذى وأبو داود) .
**************
الوصية العاشرة: قَلَّلْ خوفك من الامتحان ، واشحذ الهمم ، وتوكل على الله ، وأكثر من ذكر الله ، فهذا من دواعى التوفيق فى الامتحان .
% يقول الله تبارك وتعالى :" واذكر ربك فى نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين"(الأعراف :205) .
%ويقول الرسول e : " ما على الأرض مسلم يدعو بدعوة إلاّ آتاه الله إياها ن أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم "(رواه الترمذى) .
**************

تعقيب على الوصايا .
تمثل هذه الوصايا الدستور الإسلامى لطالب العلم ليتفوق فى علمه وعمله ، ويثاب على الالتزام بها من الله سبحانه وتعالى ، فحياة طالب العلم المسلم كلها عبادة إذا كان عمله صالحاً ولوجه الله خالصاً .
ويجب ترجمة هذه الوصايا إلى برنامج عمل ، ووضع ورد للمحاسبة الذاتية على تنفيذها ، وتقويم الأداء أولاً بأول ، وتطويره إلى الأحسن ، والاستعانة بمشورة الآخرين فالمسلم مرآة أخيه وهذا ما سوف نورده فى الصفحات التالية .


دليل عمل اليوم والليلة لطالب العلم
م

الوقت
الواجبات
1
قبيل الفجر
% ـ الاستيقاظ والوضوء استعداداً لصلاة الفجر .
% ـ صلاة ركعتين قبل الفجر بالمنزل .
2
وقت الفجر
% ـ صلاة الفجر فى المسجد .
% ـ قراءة القرآن ( الورد اليومى ) .
% ـ استذكار الدروس التى تحتاج إلى تفكير .
% ـ أذكار الصباح والاستغفار .
3
بعد الشروق
% ـ صلاة الضحى .
% ـ الاستعداد للذاهب إلى المدرسة / المعهد / الكلية
4
وقت تلقى العلم فى
المدرسة / المعهد / الكلية
% ـ الذهاب إلى المدرسة / المعهد / الكلية مع الإخلاص والإتقان
% ـ صلاة الظهر فى جماعة بالمسجد أو فى مكان تلقى العلم .
% ـ مواصلة تلقى العلم بجد وإخلاص .
% ـ صلاة العصر فى المسجد أو فى مكان تلقى العلم
5
قبيل المغرب
% ـ استذكار الدروس .
% ـ الوضوء استعداداً للأذكار .
% ـ أذكار المساء والاستغفار.
6
وقت المغرب
% ـ صلاة المغرب فى المسجد .
% ـ متابعة استذكار الدروس .
7
وقت العشاء
% ـ صلاة العشاء فى المسجد
8
بعد صلاة العشاء
% ـ قضاء بعض المصالح وحاجات الأسرة إن ( تطلب الأمر ) .
% ـ استذكار الدروس .
% ـ الجلوس مع أفراد الأسرة أو الخروج مع الأصحاب للترويح
9
قبل النوم
% ـ صلاة الوتر بالمنزل .
% ـ ورد المحاسبة اليومى .
10
النوم
% ـ الاستعداد للنوم .
% ـ دعاء النوم .


خطة وبرنامج الاستذكار الأسبوعى لطالب العلم
من إلى
خطة الاستذكار
الأوقــات المخصصــــــة للاستذكار

الأيام
بعد صلاة الفجر وحتى الذهاب إلى المدرسة / الكلية
بعد صلاة العصر وحتى صلاة المغرب
بعد صلاة العشاء وحتى النوم
السبت
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
المادة : أسم الدرس
الأحــد
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
المادة : أسم الدرس
الاثنين
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
المادة : أسم الدرس
الثــلاثاء
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
المادة : أسم الدرس
الأربعــاء
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
المادة : أسم الدرس
الخميس
المادة : أسم الدرس

المادة : أسم الدرس
الترويح والزيارات
الجمعـة

يمكن استخدام هذا الوقت للاستذكار عند الحاجة
للترويح والرياضية
يمكن استخدام هذا الوقت للاستذكار عند الحاجة


وصايا إلى طلاب العلم
فى ليلة ويوم الامتحان
من إعجاز الله عز وجل فى خلق الإنسان أنه أخفى عليه الغيب فهو وحده عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم والغيب محفوف بالمخاطر ومصدر خوف الإنسان ، ولقد خاف سيدنا موسى عندما استعد لمباراة السحرة ، وخاف عندما تعقبه فرعون وجنوده ، فقال له رب العالمين رب العرش العظيم : " قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى "(طه : 68 ) " يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين " ( القصص : 31 ) .
وطالب العلم كإنسان يخاف الامتحان خشية الرسوب مهما أخذ بأسباب المذاكرة ، ويقلل من روعة هذا الخوف الاطمئنان بذكر الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه وحده ، والرضا التام بما يقدره الله له .
ولقد وضع رجال علم النفس والتربية والتعليم من المسلمين الثقات مجموعة من الوصايا يوم الامتحان تجمع بين القيم الإيمانية والنصائح التعليمية ، ونوجزها فى الآتى (1):
أولاً : ليلة الامتحان .
` مراجعة هادئة لأهم الموضوعات للمادة التى سيجرى فيها الامتحان فى الغد ، مع الـتركيـز على العناصـر الـرئيسيـة لكـل موضـوع وطبيعة الأسئلة التى وردت فيه فى السنوات السابقة إن وجدت ، ويفضل أن تكون من مذكرات المحاضرات أو من الملخصات.
` عدم السهر مهما كانت الأسباب والنوم مبكراً بعد صلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة ، ثم صلاة الوتر ، ودعاء النوم ويظل الطالب فى ذكر الله حتى يستغرق فى النوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) ـ لمزيد من التفصيل يرجع إلى د. خالد جمال : " للتفوق طريق كيف تسلكه ؟ " ، صفحة 75 وما بعدها .
ثانياً : صباح يوم الامتحان .
` الاستيقاظ قبيل الفجر ، وأداء صلاة التهجد ، ثم صلاة الصبح فى جماعة فى المسجد أو فى المنزل حسب الأحوال ثم قراءة ورد القرآن اليومى ، يلى ذلك أذكار الصباح.
` مراجعة سريعة وهادئة لبعض موضوعات المادة التى سيجرى فيها الامتحان والتى لم يتمكن من استكمالها بالأمس .
` يصلى ركعتين قضاء الحاجة بنية التيسير فى الامتحان ، يعقبها بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله r .
` يخرج من البيت برجله اليمنى ويقرأ سور : الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات ويقول الدعاء : " بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلاّ بالله "، ويستمر فى ذكر الله والاستعاذة من الشيطان حتى يصل إلى مكان الامتحان ، ولا يشغل نفسهبالاسترجاع أو المناقشة مع أحد ، ويكل أمره إلى الله .
ثالثاً : وقت الامتحان .
` يدخل لجنة الامتحان برجلة اليمنى ويسأل الله تيسير الأمور ومن الأدعية المأثورة فى هذا المقام : " وقل رب أدخلنى مدخل صدق ، وأخرجنى مخرج مصدق ، وأجعل لى لدنك سلطاناً نصيراً " ، "اللهم إنى أسألك من فضلك العظيم" .
` استلام ورقة الإجابة بيده اليمنى ويملأ البيانات المطلوبة بهدوء تام ، وهو يدعو الله بالتوفيق ، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
` استلام ورقة الأسئلة بيده اليمنى ويبدأ الإجابة بالدعاءالآتى : " رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى " .
` قراءة جميع الأسئلة بهدوء تام ، مع تقسيم الوقت على الأسئلة ويبدأ بإجابة الأسئلة السهلة ثم الأقل وهكذا ، ويحرص أن يكون الخط واضحاً ، وأن تكون الإجابة منظمة ومرتبة وأن يذكر رقم السؤال ، ويتجنب تداخل الإجابات .
` تجنب الغش أو المساعدة على الغش فإنه يمحق البركة ويسبب الرسوب ، وتذكر قول الرسول r:" من غشنا فليس منا ".
` إذا تعذر عليك أمر فى الإجابة ، فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، أدعو الله بالدعاء المأثور عن سيد المرسلين r:" اللهم لا سهل إلاّ ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ".
` إذا نسى معلومة ، فليهدأ ، ويدعو الله أن يذكره بها ويقول :" اللهم ذكرنى ما نسيت " .
` بعد الانتهاء من الامتحان يراجع مراجعة شاملة ، ويغلق ورقة الإجابة ، ويحمد الله عز وجل ، ويقول : " الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات " .

رابعاً : بعد الامتحان .
` يطوى ورقة الأسئلة ولا يناقشها مع أحد ، ولا يحدث أحداً بما تم ، ويقول لمن يسأله : " الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله " ، الحمد لله على كل حال ، ولا يقول لو كان كذا لكان كذا ، ولكن يقول : قدر الله وما شاء فعل ويستعين بالله ولا يعجز
` عند رجوعه إلى البيت ، يظل يذكر الله بالحمد والثناء والتكبير ولا يدع للشيطان فرصة ليثبط همته أو يزيد من خوفه .
` عند دخوله البيت يقول : " اللهم إنى أسألك خير المولج ، وخير المخرج ، باسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا ، وعلى ربنا توكلنا ثم يسلم على أهله "
`يصلى الظهر أو العصر حسب الأحوال وينام بعض الوقت ليستعد للامتحان التالى .
تعقيــب .
تحقق هذه الوصايا لطالب العلم " بإذن الله " الطمأنينة والأمن والتذكرة والإجابة السديدة والتوفيق والنجاح والتفوق ، حيث تتفاعل القيم الإيمانية مع الأساليب والوسائل التعليمية لتحقيق المقاصد الطيبة ، وليتذكر الطالب أن عليه الإخلاص والتوكل والأخذ بالأسباب وليس عليه إدراك النجاح فهذا من مشيئة الله عز وجل .



المأثور من الدعاء عند المذاكرة والامتحان
[ 1 ] ــ عند بدء المذاكرة أو الخروج من المنزل لأداء الامتحان
)بسم الله .. ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير([ الممتحنة : 4 ] .
(( بسم الله .. توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلاّ بالله ))[ رواه أبو داود ] .
)رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى وأحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ([ طه : 25 ـ 26 ] .
[ 2 ] ــ عندما يوسوس الشيطان أثناء المذاكرة أو فى الامتحان
)وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون([ المؤمنون : 97 ـ 98 ] .
(( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخة ونفثه ))[ رواه البخارى ] .
[ 3 ] ــ عندما تنسى شيئاً عند المذاكرة أو فى الامتحان
) ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا([ البقرة : 286 ] .
(( اللهم رادّ الضالة ، وهادى الضلالة ، أنت تهدى من الضلالة أردد علىّ ضالتى بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك )) .
[ 4 ] ــ عندما تشعر بالقلق أثناء المذاكرة أو فى الامتحان .
)ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ([ آل عمران : 8 ]
)حسبى الله لا إله إلاّ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم([ التوبة : 129 ] .
(( اللهم علمنى ما ينفعنى ، وأنفعنى بما علمتنى وزدنى علماً ))[ رواه الترمذى ] .
[ 5 ] ــ عندما يصعب عليك أمر فى المذاكرة والامتحان
)لا إله إلاّ أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين ([ الأنبياء : 87 ] .
(( اللهم رحمتك أرجو ، فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح شأنى كله لا إله إلاّ أنت ))[ متفق عليه ] .
(( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً ))[ رواه ابن حبان ] .
[ 6 ] ــ عندما تنتهى من المذاكرة أو فى الامتحان .
) سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ([ الصافات : 180 ـ 182 ] .
" والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات "



نداء إلى طلاب العلم
إلى طلاب العلم والعلماء ، الذين يؤمنون بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد r نبياً ورسولاً وبالقرآن دستوراً ، وبالجهاد سبيلاً ، أوجه إليكم النداء الآتى :
$تمسكوا بالقرآن العظيم ، وبسنة رسول الله (r ) ، فهما أساس الفلاح والنجاح فى الدنيا والآخرة .
$ كونوا مع عباد الله الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهة ، حتى تكونوا من الفالحين الناجحين .
$ ضحوا من أجل تحصيل العلم النافع بكل عزيز ، فنعم الاستثمار فى الدنيا ، والربح الكبير فى الآخرة .
$ احذروا دعاوى أعداء الإسلام الذين ينشرون الأفكار الخبيثة ، ومنها فصل الدين عن التعليم ، فضعوا المصحف فى قلوبكم وكتب العلم فى أيديكم لعلكم تفلحون .
$ اذكروا نداء الله : ) قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ، يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ، ويهديهم إلى صراط مستقيم ( .


وصـــــايــا
إلى طـــلاب العلـم
فهرست المحتويات
5
8
18
19
20
27
30
32

رقم الصفحة
` تقــديم عــام : عن اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء
` وصايا إسلامية إلى طلاب العلم .
` دليل عمل اليوم والليلة لطالب العلم .
` خطة وبرنامج الاستذكار الأسبوعى لطالب العلم
` وصايا إلى طلاب العلم فى ليلة ويوم الامتحان
` المأثور من الدعاء يقال عند المذاكرة والامتحان
` نــداء إلى طلاب العلم .
` فهرست المحتويات .
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
 
أعلى