العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعدُ فقد التمس مني بعض الإخوة أن أكتب شرحا ميسرا على الآجرومية فأجبته لذلك عسى الله أن يبارك بها.
وقد انتهجتُ فيها طريقة التدرج في عرض المعلومات والتعاريف وعدم الإحالة على مجهول.
والله أسأل أن ينفعَ بها الكاتب والقارئ وأن يجعل أعمالنا صالحة ولوجهه الكريم خالصة إنه نعم المولى ونعم النصير هو حسبنا ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

( الدرس الأول )

مقدمة

النحو: قواعد يعرف بها ضبط آخر الكلمة.
وفائدته: صون اللسان عن الخطأ في الكلام، وفهم القرآن والسنة.
بمعنى أن العرب الفصحاء كانوا يتحدثون بالعربية وفق قانون مستقيم، فلما فتحت البلاد واختلط العرب بالأعاجم تسرب اللحن والخلل إلى نطقهم فاشتدت الحاجة إلى وضع قواعد مستخرجة من كلام العرب الفصحاء يتمكن بها الناطق من صون لسانه عن الخطأ فمن أجل ذلك وضعوا علم النحو.
ثم إن أبحاث هذا العلم تتعلق بالحرف الأخير من الكلمة فتجده يعلمك متى تنطق بها مضمومة ومتى تنطق بها مفتوحة أو مكسورة أو ساكنة فقوله تعالى: ( الحمدُ للهِ ربِ العالمينَ ) نلاحظ أن حركة الحرف الأخير من الكلمات كالدال من الحمد والهاء من الله مختلفة تبعا لقواعد علم النحو.
ثم إن فائدته ترجع إلى غرضين:
الأول: لفظي.
والثاني معنوي.
فأما الفائدة التي ترجع للّفظ فهي صون اللسان عن الخطأ في الكلام بحيث يكون نطقك بالكلام كنطق العرب الأوائل، ونحن اليوم وإن صرنا نتحدث بالعامية ولا نراعي في كلامنا علم النحو إلا أن طالب العلم يحتاج إليه في الخطب والدروس ، وكذا إذا أخذ في تأليف كتاب أو رسالة إذْ يقبح منه وهو يتكلم في الدين وينظر إليه على أنه صاحب علم ودعوة يحرك الكلمات بشكل خاطئ.
وأما الفائدة المعنوية فهي الاستعانة بالنحو على فهم القرآن والسنة النبوية اللذين هما مصدرا التشريع.
مثال: من مسائل وقواعد علم النحو هي ( الفاعل مرفوع- والمفعول به منصوب ) فإذا أردنا أن نُخبرَ عن زيد بأنه ضرب عمرا نقول: ضربَ زيدٌ عمراً، فبما أن زيدا هو الفاعل أي الذي قام بالضرب نرفعه هنا بالضمة، وبما أن عمرا هو المفعول به أي الذي وقع عليه الضرب ننصبه هنا بالفتحة.
فالمتكلم بهذه الجملة ( ضربَ زيدٌ عمراً ) متى رفع كلمة زيد ونصب كلمة عمرو يقال: إنه قد أصاب ومتى ما نطق بهما على غير تلك الصورة يقال إنه قد لَحَنَ في كلامه وأخطأ في النحو.
ثم إن السامع والقارئ لتلك الجملة يستطيع من خلال علم النحو أن يعرف من هو الضارب ومن هو المضروب لأنه حينما يجد كلمة زيد قد رفعت وكلمة عمرو قد نصبت يعلم من هو الفاعل ومن هو المفعول به فمِن هنا كان علم النحو مظهرا للمعنى الذي يقصده المتكلم والكاتب.
فإذا قرأ العاميّ قول الله تعالى: ( حضرَ يعقوبَ الموتُ ) فلعله يستشكل كيف أن يعقوب عليه السلام حضر وجاء للموت فهل قتل نفسه- حاشاه- أو ماذا؟ بينما طالب العلم الذي درس النحو ينظر في لفظ الآية فيجد أن الباء من يعقوب مفتوحة، والتاء من الموت مضمومة فيعلم أن الآية فيها تقديم المفعول على الفاعل والأصل حضرَ الموتُ يعقوبَ فالموت هو الذي حضر يعقوب.
ومثله قول الله تعالى ( إنما يخشى اللهَ من عبادِه العلماءُ ) فقد يستشكل كيف أن الله يخشى ويخاف من العلماء بينما نجد أن لفظ الجلالة مفعول به منصوب، والعلماء فاعل مرفوع فالتقدير إنما يخشى العلماءُ اللهَ فلا إشكال.
فالخلاصة هي أن علم النحو هو قواعد يعرف بها كيفية ضبط الحرف الأخير من الكلمة على الكيفية التي نطقت بها العرب، وأن معرفة قواعد النحو تعين على كشف المعنى الذي قصده المتكلم فلذا نحتاج النحو لفهم كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.

( مسائل )

1- في ضوء ما تقدم ما هو علم النحو ؟
2- ما هي فائدة دراسة علم النحو؟
3- وضّح كيف أن النحو يكشف المعنى المراد؟

 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

جزاك الله خيرا واسكنك الجنة هل الافعال تدخل في انواع الاعراب الثلاث
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

أستاذي الكريم .. أشكرك على جهدك الذي تبذله في شرح هذا العلم .. وأنا لا أزال متابعاً للدرس ..

وعندي اقتراح ..
أن لا يكون الدرس بشكل يومي .. لأني أحاول المتابعة .. لكن أحياناً يصعب علي .. حتى ولو أجبت على الأسئلة ؛ لأن غالب الإجابات موجودة بالدرس .. إلا أن استيعاب ما قيل يحتاج إلى تأمل .. وأظن غيري ربما عنده ذات المشكلة ..

فلو كان الدرس 3 مرات بالأسبوع .. مثلاً السبت والاثنين والأربعاء .. أو أي أيام تختارونها .. فسيكون ذلك أسهل لتدارس هذا العلم وتركيزه ..
فليس الغرض أن ننتهي بسرعة من تدارس كتاب معين .. بل الأهم هو استيعابه أو إتقانه إن أمكن ..

هذا ما أقترحه .. والأمر لكم
حياك الله أخي.
كما ترى نجعل الدرس 3 أو 4 أيام في الأسبوع إن شاء الله.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

بالنسبة للإشكال فأحسنتما إذْ سألتما فقد قمت بالتعديل على العبارة في النسخة المرفقة كي أجعلها أوضح .
وخلاصة الجواب هو أن المبني قسمان:
1- قسم له محل من الإعراب.
2- قسم لا محل له من الإعراب.
فمتى وقعت الكلمة المبنية في موضع إعرابي بأن تكون الكلمة فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ أو خبرا أو نحوها فإننا سنضطر أن نقول إن الكلمة مبنية على كذا في محل كذا.
أما إذا لم تقع الكلمة في موقع إعرابي فحينئذ لا يكون لها محل من الإعراب.
فالحروف دائما لا محل لها من الإعراب.
والأفعال الماضية لا يكون لها محل من الإعراب أيضا في الغالب.
وقد يكون للماضي محل نحو إن جاء زيد جاء عمرو فتكون في محل جزم لأن أداة الشرط تجزم بحيث لو وقع بدل الماضي مضارعا لظهر الجزم.
فالضابط هو إن الكلمة المبنية لو وقعت في موضوع إعرابي بحيث لو كان بدلها كلمة معربة لظهر إعرابها فحينئذ نضطر أن نقول إن المبني في محل كذا فإن لم تقع في الموضع الإعرابي فتكون مبنية ولا محل لها من الإعراب.
مثل أكرمَ زيد عمرا فأكرم فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وقد لا نقول لا محل له من الإعراب هنا اختصارا لأن الأصل أن المبني لا محل له من الإعراب.
والله أعلم.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

وإليكم في المرفقات الباب الأول وفيه:
1- جمع الدروس السابقة مع مراجعتها.
2- إضافة المخططات.
3- وضع زيادات نحوية تمهيدا لدراسة المتن.
4- وضع خلاصة الباب.
5- شرح ألفاظ المتن.
وختاما أدعو الإخوة الكرام إلى حفظ المتن مع الدروس لأن النحو يتفلت.
وهذا الباب أعتبره مفتاح النحو فليفهم جيدا.
مع التقدير.
 

المرفقات

  • الباب الأول.rar
    190.9 KB · المشاهدات: 0

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

( الدرس الثامن )

المعربات- الاسم المفرد

قد علمتَ أن الكلمة إما أن تكون معربة، أو مبنية. وعلمت أن المعربات هي الأسماء والأفعال المضارعة.
ثم إن الأسماء تنقسم عدة أقسام ويتنوع إعرابها بحسب تلك الأقسام فتنقسم إلى:
أولا: مفرد وهو: ما دل على واحد أو واحدة. مثل: رجل- بنت- كتاب- مسلمة- عامل- فاطمة.
ثانيا: مثنى وهو: ما دل على اثنين أو اثنتين. مثل: رجلان- بنتان- كتابان- مسلمتان- عاملان- فاطمتان.
ثالثا: جمع وهو: ما دل على ثلاثة فأكثر. وذلك مثل: رجال- بنات- كتُب- مسلمات- عاملون- فاطمات.
ثم إن الاسم المفرد ينقسم إلى قسمين:
1- المنصرف.
2- غير المنصرف.
ونقصد بالمنصرف هو: الذي يدخله التنوين. مثل: ( جاءَ رجلٌ- رأيتُ زيداً- مررت بسيارةٍ ) فهنا الأسماء ( رجل - زيد - سيارة ) منونة إما تنوين ضم أو فتح أو كسر على حسب العامل الذي دخل عليها ويسمى الاسم الذي يدخله التنوين بالاسم المنصرف. وأكثر الأسماء في العربية منصرفة.
وتكون علامة إعراب الاسم المفرد غير المنصرف هي: ( الضمة ) في حالة الرفع، و ( الفتحة ) في حالة النصب و ( الكسرة ) في حالة الجر كما سبق في الأمثلة.
مثال: قال الله تعالى: ( وجاءَ رجلٌ مِن أقصى المدينةِ يسعى ) وقال تعالى: ( أكفرتَ بالذي خلقكَ من ترابٍ ثمَّ مِن نطفةٍ ثمَّ سواكَ رجلاً ) وقال سبحانه: ( وقالوا لولا أُنزلَ هذا القرآنُ على رجلٍ من القريتينِ عظيمٌ ) تجد كلمة ( رجل ) منونة بتنوين الضم، ثم الفتح، ثم الكسر على حسب العوامل الداخلة على الكلمة.
وأما الاسم غير المنصرف فهو: الذي لا يدخله التنوين. مثل اسم ( إبراهيم ) فهو لا ينصرف أي لا يدخله التنوين في آخره تقول: جاءَ إبراهيمُ، ولا يصح أن تقولَ: جاءَ إبراهيمٌ، وتقول: أكرمَ محمدٌ إبراهيمَ، ولا يصح أن تقول: أكرمَ محمدٌ إبراهيماً، فمحمد اسم منصرف لوجود التنوين، وإبراهيم اسم غير منصرف لعدم وجود التنوين في آخره. وتكون علامة إعراب الاسم المفرد المنصرف هي: ( الضمة ) في حالة الرفع من غير تنوين، و ( الفتحة ) في حالة النصب من غير تنوين، و ( الفتحة ) أيضا في حالة الجر ، فالاسم الذي لا ينصرف يجر بالفتحة.
مثل: جاء إبراهيمُ، ويكون إعرابها ( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتح، ( إبراهيمُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
ومثل: أكرمَ محمدٌ إبراهيمَ، وإعرابها ( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتح، ( محمدٌ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، ( إبراهيمَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
ومثل: مرَّ الرجلُ بإبراهيمَ، وإعرابها ( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتح، ( الرجلُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، ( إبراهيمَ ) اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم غير منصرف.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو كيف نعرف أن هذا الاسم غير منصرف فلا ننونه ونجره بالفتحة؟
والجواب: توجد عدة ضوابط منها:
1- كل اسم علم أعجمي فهو غير منصرف، ونعني بالعلم أسماء الأشخاص والمدن والمناطق مثل: ( آدم- إبراهيم- إسماعيل- إسحاق- يعقوب- يوسف ) فأعلام الأنبياء هذه غير عربية أي أعجمية ومثل: ( جون- جورج- ديفيد- لندن - باريس- نيويورك- ) تقول: جاءَ جورجُ، ورأيتُ باريسَ، وسافرتُ إلى نيويوركَ، ورجعتُ من لندنَ، فلا تدخل عليها التنوين، وتجرها بالفتح بدل الكسرة لأنها أسماء غير منصرفة.
مثال: قال الله تعالى: ( وإذْ قالَ إبراهيمُ لأبيهِ ) وهو هنا فاعل مرفوع بالضمة من غير تنوين، وقال تعالى:( أم تقولونَ إنَّ إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسحاقَ ويعقوبَ والأسباطَ كانوا هوداً أو نصارى ) فوقعت أسماء الأنبياء منصوبة غير منصرفة، وقال تعالى: ( سلامٌ على إبراهيمَ ) فوقع ابراهيم اسما مجرورا بالفتحة بلا تنوين.
2- كل علم مؤنث فهو غير منصرف مثل: ( فاطمة- زينب- سعاد- مريم- عائشة- خديجة ) تقول: جاءتُ فاطمةُ، وأكرمَ عليٌّ فاطمةَ- وذهبتُ إلى فاطمةَ، فلا ندخل عليها الصرف أي التنوين، ونجرها بالفتحة بدلا من الكسرة.
مثال: قال الله تعالى: ( وبِكفرهمْ وقولِهم على مريمَ بهتانا عظيماً ) فمريم اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة لأنه اسم غير منصرف.
فتلخص أن الأسماء المفردة إما أن تكون منصرفة فترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة، وإما أن تكون غير منصرفة كالأعلام الأعجمية والأعلام المؤنثة فترفع بالضمة وتنصب وتجر بالفتحة.

( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الاسم من حيث الوحدة والتعدد؟
2- ما الفرق بين الاسم المنصرف وغير المنصرف وما هو ضابط غير المنصرف؟
3- مثل بمثال من عندك لاسم منصرف واسم غير منصرف؟

( التمارين 1 )

عيّن الكلمات غير المنصرفة مع بيان سبب عدم انصرافها فيما يأتي:
( إن فاطمةَ بنتَ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ سيدةُ نساءِ العالمينَ- ليفربولُ بلدٌ تجاريٌ مزدهرٌ- أدمُ أبو البشرِ- عائشةُ هيَ أمُ المؤمنينَ- يوسفُ الصديقُ نبيٌ كريمٌ ).

( التمارين 2 )

ضع الكلمات التالية في جمل واجعلها تارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة مع ضبط حركة الآخر بالشكل:
( مكة- بثينة- بكر- يونس- قندهار ).

( التمارين 3 )

أعرب ما يلي:
1- تابَ اللهُ على آدمَ.
2- كلمَّ عيسى الناسَ في المهدِ.
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.



( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الاسم من حيث الوحدة والتعدد؟
مفرد ومثنى وجمع
2- ما الفرق بين الاسم المنصرف وغير المنصرف وما هو ضابط غير المنصرف؟
الاسم المنصرف ( ينوّن ) رجلٌ
الاسم الذي لا ينصرف ( لا ينوّن ) إبراهيمُ

3- مثل بمثال من عندك لاسم منصرف واسم غير منصرف؟
الاسم المنصرف : جاء زيدٌ ، رأيت زيداً ، مررت بزيدٍ
الاسم الذي لا ينصرف : جاء يوسفُ ، رأيت يوسفَ ، مررت بيوسفَ


( التمارين 1 )

عيّن الكلمات غير المنصرفة مع بيان سبب عدم انصرافها فيما يأتي:
( إن فاطمةَ بنتَ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ سيدةُ نساءِ العالمينَ : فاطمة اسم لا ينصرف لأنه من اسماء الإناث
- ليفربولُ بلدٌ تجاريٌ مزدهرٌ :
ليفربول اسم لا ينصرف لأنه اسم أعجمي
- أدمُ أبو البشرِ :
آدم اسم لا ينصرف لأنه اسم أعجمي
- عائشةُ هيَ أمُ المؤمنينَ :
عائشة اسم لا ينصرف لأنه من اسماء الإناث
- يوسفُ الصديقُ نبيٌ كريمٌ :
يوسف اسم لا ينصرف لأنه اسم أعجمي ).

( التمارين 2 )

ضع الكلمات التالية في جمل واجعلها تارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة مع ضبط حركة الآخر بالشكل:
( مكة : هذه مكةُ ، زرت مكةَ ، اعتمرت بمكةَ
- بثينة :
نجحت بثينةُ ، زارت عائشةُ بثينةَ ، كتب جميلٌ شعراً ببثينةَ
- بكر :
فاز بكرٌ ، رأيت بكراً ، سلمت على بكرٍ
- يونس :
نجا يونسُ من الحوت ، نجّا اللهُ يونسَ ، ليونسَ فضلٌ في إيمان أهل نينوى
- قندهار :
قندهارُ مدينة قديمة ، دمر العلوج قندهارَ ، لقندهارَ مكانة في قلوب المسلمين ).

( التمارين 3 )

أعرب ما يلي:
1- تابَ اللهُ على آدمَ.
تابَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
اللهُ : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
على : حرف جر مبني على السكون
آدم : مجرور بالفتحة لأنه اسم أعجمي لا ينصرف

2- كلمَّ عيسى الناسَ في المهدِ.
كلمَّ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
عيسى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر
الناسَ : مفعول به منصوب بالفتحة
في : حرف جر
المهدِ : اسم مجرور بالكسرة
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

1- كل اسم علم أعجمي فهو غير منصرف، ونعني بالعلم أسماء الأشخاص والمدن والمناطق مثل: ( آدم- إبراهيم- إسماعيل- إسحاق- يعقوب- يوسف ) فأعلام الأنبياء هذه غير عربية أي أعجمية ومثل: ( جون- جورج- ديفيد- لندن - باريس- نيويورك- ) تقول: جاءَ جورجُ، ورأيتُ باريسَ، وسافرتُ إلى نيويوركَ، ورجعتُ من لندنَ، فلا تدخل عليها التنوين، وتجرها بالكسرة بدل الفتحة لأنها أسماء غير منصرفة.
اسمح لي أستاذي الفاضل .. أظن أن العبارة انعكست (وتجرها بالفتحة بدل الكسرة لأنها اسماء غير منصرفة).



( أسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الاسم من حيث الوحدة والتعدد؟
ينقسم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع .
2- ما الفرق بين الاسم المنصرف وغير المنصرف وما هو ضابط غير المنصرف؟
الاسم المنصرف هو الذي يدخله التنوين ، وأما غير المنصرف فهو الذي لا يدخله التنوين ويجر بالفتحة بدلاً من الكسرة.
ومن ضوابط غير المنصرف :
أولاً : العجمة، ويعني أن يكون الاسم أعجمياً .. سواء كان علماً لشخص أو اسماً لمكان .. مثل : جئتُ من لندنَ.
ثانياً : أن يكون علماً مؤنثاً .. مثل: سمعتُ من عائشةَ كلاماً جميلاً.

3- مثل بمثال من عندك لاسم منصرف واسم غير منصرف؟
مثال الاسم المنصرف : جاء محمدٌ، ورأيتُ محمداً ، ومررتُ بمحمدٍ ، وسلّمتُ على محمدٍ .
مثال الاسم غير المنصرف: سلّمتُ على
فاطمةَ ، وجاءتْ مريمُ ، ورأيتُ هارونَ .

( التمارين 1 )
عيّن الكلمات غير المنصرفة مع بيان سبب عدم انصرافها فيما يأتي:
( إن فاطمةَ بنتَ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ سيدةُ نساءِ العالمينَ- ليفربولُ بلدٌ تجاريٌ مزدهرٌ- أدمُ أبو البشرِ- عائشةُ هيَ أمُ المؤمنينَ- يوسفُ الصديقُ نبيٌ كريمٌ ).
فاطمة: غير منصرف بسبب التأنيث ، ليفربول : غير منصرف بسبب العجمة ، آدم : غير منصرف لأنه اسم أعجمي ، عائشة : غير منصرف لأنه اسم مؤنث، يوسف: غير منصرف لأنه اسم أعجمي.

( التمارين 2 )
ضع الكلمات التالية في جمل واجعلها تارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة مع ضبط حركة الآخر بالشكل:
( مكة- بثينة- بكر- يونس- قندهار ).
- قال تعالى : ( إن أول بين وضع للناس للذي ببكةَ مباركاً وهدى للعالمين ) / رأيتُ مكةَ / مكةُ هي قبلة المسلمين.
- تزوجتْ بثينةُ من رجلٍ كريم / كلّمتُ بثينةَ / وأخذتُ هذا المال من بثينةَ .
- سقط بكرٌ عن ظهر البعير / وضربَ رجلٌ بكراً / ومررتُ ببكرٍ .
- إن يونسَ هو نبي الله / حضرَ يونسُ من السفر / سلّمتُ على يونسَ .
- سكنتُ قندهارَ / يسكن صديقٌ لي في قندهارَ / قندهارُ مدينةٌ جميلة .


( التمارين 3 )
أعرب ما يلي:
1- تابَ اللهُ على آدمَ.
تاب: فعل ماضٍ مبني على فتح / ولفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة على آخره / على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب / آدم: اسم مجرور بـ(علي) وعلامة جره الفتحة لانه اسم لا ينصرف.
2- كلمَّ عيسى الناسَ في المهدِ.
كلم: فعل ماضٍ مبني على الفتح / عيسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر / الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة على آخره / في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب / المهد : اسم مجرور بـ(في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.


  1. [*=center]( أسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الاسم من حيث الوحدة والتعدد؟

ينقسم إلى ثلاثة أقسام
1 –المفرد 2- المثنى 3- الجمع
2- ما الفرق بين الاسم المنصرف وغير المنصرف وما هو ضابط غير المنصرف؟
الفرق أن الاسم الغير مصروف لا ينون ويجر بالفتحة خلاف الاسم المنصرف الذي ينون ويجر بالكسرة
3- مثل بمثال من عندك لاسم منصرف واسم غير منصرف؟
المنصرف لفظ زيد في قولنا جاء زيدٌ
الغير منصرف لفظ خديجة في قولنا جاءت خديجةُ

( التمارين 1 )
عيّن الكلمات غير المنصرفة مع بيان سبب عدم انصرافها فيما يأتي:
( إن فاطمةَ بنتَ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ سيدةُ نساءِ العالمينَ- ليفربولُ بلدٌ تجاريٌ مزدهرٌ- أدمُ أبو البشرِ- عائشةُ هيَ أمُ المؤمنينَ- يوسفُ الصديقُ نبيٌ كريمٌ ).
فاطمة لكونها علم مؤنث – ليفربول لكونها علم أعجمي –ادم لكونه علم أعجمي –عائشة لكونها علم مؤنث –يوسف لكونه علم أعجمي
( التمارين 2 )
ضع الكلمات التالية في جمل واجعلها تارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة مع ضبط حركة الآخر بالشكل:
( مكة- بثينة- بكر- يونس- قندهار ).
مكة
مرفوعة / مكةُ هي قبلة المسلمين - منصوبة / رأيت مكة َ أعظم البلاد - مجرورة / سافرت إلى مكةَ
بثينة
مرفوعة / ذهبت بثينةُ إلى الجامعة – منصوبة / أعطت مريم بثينةَ القلم - مجرورة / سلمت المعلمة على بثينةَ
بكر
مرفوع / بكر ٌولد مجتهد - منصوب كسيت بكراً ثوبا - سلمت على بكرٍ
يونس
مرفوع / يقرا يونسُ القران – احببت يونسَ لانه رجل صالح – مجرور / مررت بيونسَ أمس
قندهار
قندهارُ منطقة جملة - منصوبة / سكنت زيد قندهارَ فترة من الزمن – مجرورة / سافر عمرو الى قندهارَ
( التمارين 3 )
أعرب ما يلي:
1- تابَ اللهُ على آدمَ. تاب فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب - لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخرة – على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب – أدم اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
2- كلمَّ عيسى الناسَ في المهدِ.
كلم فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب – عيسى مرفوع بالضمة المقدرة في اخره منع من ظهورها التعذر – الناس مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في أخره – في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب – المهد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في اخره
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

شيخنا الفاضل في قولكم ([FONT=&]وتكون علامة إعراب الاسم المفرد المنصرف هي: ( الضمة ) في حالة الرفع من غير تنوين، و ( الفتحة ) في حالة النصب من غير تنوين، و ( الفتحة ) أيضا في حالة الجر ، فالاسم الذي لا ينصرف يجر ب[/FONT][FONT=&]الفتحة[/FONT][FONT=&].) هناك اظن سبق قلم في قولكم الاسم المفرد المنصرف فتقصدون غير المنصرف . جزاكم الله خيرا واسكنكم الجنة
[/FONT]
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

جزاكم الله خيرا.
إجابات موفقة.
وشكرا على التنبيه على الوهمينِ.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

( الدرس التاسع )


المثنى

قد علمتَ أن الاسم ينقسم إلى: مفرد، ومثنى، وجمع، وقد تقدم بيان المفرد فلنتبعه ببيان المثنى.
فالمثنى هو: اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره.
فإذا أردنا أن نحصل على المثنى فالأمر سهل نأتي بالمفرد ثم نضيف في آخره الألف والنون، أو الياء والنون مثل: ( رَجُل- رَجُلانِ ) ( سَيَّارَة- سَيَّارَتَانِ ) ( دِرْهَم- دِرْهَمانِ ) ( بَحْر- بَحْران ) ( قَرْيَة- قَرْيَتانِ ).
ويلاحظ أن النون في المثنى مكسورة دائما.
والمثنى يرفع بالألف بدل الضمة، وينصب بالياء بدل الفتحة، ويجر بالياء أيضا بدل الكسرة.
مثل: جاءَ رَجُلانِ، وإعرابها: ( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتحِ، ( رِجُلانِ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، فرجل يرفع بالضمة ورجلان يرفع بالألف، فالألف في المثنى نائبة عن الضمة.
ويلاحظ أن الاسم المفرد مثل رجل آخره تنوين نحو جاءَ رجلٌ، بينما في المثنى لا يوجد تنوين فلأجل الموازنة أضافت العرب حرف النون المكسور في آخر المثنى، فالنون المكسورة في المثنى هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
فلا تتوهم أن المثنى في قولنا جاءَ الرجلانِ مرفوع بالألف والنون، بل الألف فقط هي علامة الإعراب. وأما النون فهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
مثال: قال الله تعالى: ( قالَ رجلانِ من الذين يخافونَ ) وإعرابها: قال: فعل ماض مبني على الفتح، رجلانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
وأما في حالة النصب فالمثنى ينصب بالياء نيابة عن الفتحة مثل: أكرمَ زيدٌ الرجلينِ، وإعرابها: أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الرجلينِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
مثال: قال الله تعالى: ( مرَجَ البحرينِ يلتقيان ) وإعرابها: مرجَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل هنا لم يذكر في اللفظ أي هو مستتر فنقدره هو عائد على الله والتقدير: مرجَ الله البحرينِ، البحرينِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم الفرد.
وأما في حالة الجر فالمثنى يجر بالياء نيابة عن الكسرة مثل: سلمَّ زيدٌ على الرجلينِ، وإعرابها: سلمَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة ورفعه الضمة الظاهرة في آخره، على: حرف جر مبني على السكون، الرجلينِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
مثال: قال الله تعالى: ( وقالوا لولا أُنزِلَ هذا القرآنُ على رجلٍ
مِن القريتينِ عظيمٌ ) وإعرابها: مِن: حرف جر مبني على السكون، القريتينِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
فتلخص أن المثنى: اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وأن النون المكسورة التي في آخره هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو المثنى ؟
2- ما هو إعراب المثنى ؟
3- مثل بمثال من عندك لمثنى في حالة الرفع والنصب والجر؟

( تمارين 1 )

ثنِّ الكلمات الآتية وضعها بعد التثنية في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:
( السفينة- الجبل- المسلم- الجندي- الغلام )

( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- قامَ الزيدانِ.
2- يكرمُ الفتى الشيخينِ.
3- وقفَ الطلابُ في صفينِ.


 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

غفر الله لكم هل هناك وهم في اعراب (البحرين )في قولكم (والتقدير: مرجَ الله البحرينِ، البحرينِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم الفرد)
جزاكم الله خيرا
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

1. ( أسئلة )
[FONT=&]1- [/FONT]في ضوء ما تقدم ما هو المثنى ؟

هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره
2- ما هو إعراب المثنى ؟
يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء

3- مثل بمثال من عندك لمثنى في حالة الرفع والنصب والجر؟
في حالة الرفع

- ذهب الطالبانِِ إلى المدرسة
- قدم الرجلانِ من السوق
في حالة النصب
- أعطى محمد المدرسينِِ قلمين
- إن الطالبتينِ مجتهدتان

في حالة الجر
ممرت بالمعلمينِش
سلمت على المسلمَينِ
( تمارين 1 )
ثنِّ الكلمات الآتية وضعها بعد التثنية في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:
( السفينة- الجبل- المسلم- الجندي- الغلام )

السفينتان
الرفع / السفينتانِ قويتان - النصب / رأيت السفينتينِِ - الجر/ نظرت إلى السفينتينِ
الجبلان
الجبلانِ كبيران - النصب / رأيت الجبلينِ الكبيرين - الجر/ مررت بالجبلينِ جبل احد وجبل ثور
المسلمان
الرفع / دخل المسلمانِ المسجد - النصب / ( إذا التقى المسلمَينِ بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار ) - الجر / مررت بالمسلمَينِ
الجنديان
الرفع / هذان الجنديان مسلمان النصب / أعطيت الجنديين هديتين الجر / سلمت على الجنديين
الغلامان
ذهب الغلامان إلى المدرسة النصب / قابلت الغلامين في الطريق الجر ذهبت إلى الغلامين في البيت
( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- قامَ الزيدانِ. قام : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الاعراب الزيدان : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

2- يكرمُ الفتى الشيخينِ. يكرم : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ،الفتى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة في أخره منع من ظهورها التعذر الشيخين : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

3- وقفَ الطلابُ في صفينِ.
وقف : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب ، صفين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

جزاكم الله خيرا وغفر لكم
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

مثال: قال الله تعالى: ( مرَجَ البحرينِ يلتقيان ) وإعرابها: مرجَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل هنا لم يذكر في اللفظ أي هو مستتر فنقدره هو عائد على الله والتقدير: مرجَ الله البحرينِ، البحرينِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم الفرد.
السلام عليكم ..
أستاذي الكريم .. عندي تساؤل : أين هو حرف الجر في هذه العبارة ؟
الذي يظهر لي : أنه إذا كان مرج فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر يعود على الله سبحانه .. فأين المفعول ؟ ألا يكون هو البحرين ؟ وتكون منصوبه بالياء بدل الفتحة ؟
شكر الله لكم ..
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

السلام عليكم ..
أستاذي الكريم .. عندي تساؤل : أين هو حرف الجر في هذه العبارة ؟
الذي يظهر لي : أنه إذا كان مرج فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر يعود على الله سبحانه .. فأين المفعول ؟ ألا يكون هو البحرين ؟ وتكون منصوبه بالياء بدل الفتحة ؟
شكر الله لكم ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياكم الله.
أعجبُ والله من انتقال بصري أثناء الكتابة على برنامج الوورد فبينما أنا أعرب انتقل بصري إلى مجرور فوضعت إعرابه مكان المنصوب.
ولكن الحمد لله أنتم تتابعون معي والمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه.
تم التعديل.
فتح الله عليكم.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.



الرفع / دخل المسلمانِ المسجد - النصب / ( إذا التقى المسلمَينِ بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار ) - الجر / مررت بالمسلمَينِ

الحديث هو إذا التقى المسلمان ( بالرفع ) لأنه فاعل.
( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- قامَ الزيدانِ. قام : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الاعراب الزيدان : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الصواب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
جزاك الله خيرا.
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

( أسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو المثنى ؟
هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين ، بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره.
2- ما هو إعراب المثنى ؟
يرفع المثنى بالألف نيابة عن الضمة ، وينصب ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة .
3- مثل بمثال من عندك لمثنى في حالة الرفع والنصب والجر؟
جاء الرجلانِ ، ورأيت الرجلينِ ، وسلّمت على الرجلينِ .
( تمارين 1 )
ثنِّ الكلمات الآتية وضعها بعد التثنية في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:
( السفينة- الجبل- المسلم- الجندي- الغلام )
انطلقت السفينتان في البحر ، رأيت السفينتين من مكان بعيد ، سلّمت على ركّاب السفينتين.
الجبلان عظيمان ، تسلقتُ جبلين من جبال الحجاز ، مررت بجبلين شاهقين.
جاء مسلمان من أمريكا، ( ربنا واجعلنا مسلميْن لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ) ، وسلمتُ على مسلميْنِ بالطريق.
جاء الجنديان ، ورأيت جنديين من جنود حرس الحدود، ومررت بجنديين شجاعين.
الغلامان ذكيان ، أدّب المعلمُ الغلاميْنِ ، ( وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة ) .

( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- قامَ الزيدانِ.
قام: فعل ماض مبني على الفتح / الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
2- يكرمُ الفتى الشيخينِ.
يكرمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الفتى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
الشيخين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

3- وقفَ الطلابُ في صفينِ.
وقف: فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
صفّيْن: اسم مجرور بـ(في) وعلامة جره الياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

جزاكم الله خيراً
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.


( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو المثنى ؟ : هو اسم لاثنين او اثنتين
2- ما هو إعراب المثنى ؟ : يرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة
3- مثل بمثال من عندك لمثنى في حالة الرفع والنصب والجر؟
في الرفع : جاء الرجلان
في النصب : رأيت السيارتين
في الجر : سافرت في الطائرة
( تمارين 1 )

ثنِّ الكلمات الآتية وضعها بعد التثنية في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:

.
في الرفع في النصب في الجر
( السفينة : حملت السفينتان البضاعة ، شاهدت السفينتين ، حُمّلت البضاعت في السفينتين
- الجبل :هذانِ الجبلان شاهقان ، تسلقنا جبلَينِ مرتفعين ، وصلنا الى الجبلين
- المسلم : المسلمان يقرءان القرآن ، شاهدت مسلمين يصليان ، فرحنا بمسلمَينِ جديدين
- الجندي : هذان الجنديان شجاعان ، كرم القائد الجنديين الشجاعين ، شكر الناس للجنديين على شجاعتهم
- الغلام : بلغ الغلامان الحلم ، أعتق الكريم غلامين ، رزق أخي بغلامين

( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- قامَ الزيدانِ.
قام : فعل ماضٍ مبني على الفتحة
الزيدانِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف بدل الضمة لأنه مثنى

2- يكرمُ الفتى الشيخينِ.
يكرمُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
الفتى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر
الشيخينِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه نثنى

3- وقفَ الطلابُ في صفينِ.
وقفَ : فعل ماضٍ مبني على الفتحة
الطلابُ : فاعل مرفوع بالضمة
في : حرف جر مبني على السكون
صفينِ : اسم مجرور وعلامة جره الياء بدل الكسرة لأنه مثنى

. وفقكم الله وجزاكم خير الجزاء
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,649
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

( الدرس العاشر )


جمع المذكر السالم

قد علمتَ أنّ الاسم مفرد، ومثنى، وجمع، وقد تقدم بيان المفرد والمثنى فلنتبعه ببيان الجمع.
والكلمة قد تجمع بأكثر من طريقة نحو ( عاملون- عاملات- عمّال ) فلنبدأ ببيان جمع المذكر السالم.
وجمع المذكر السالم هو: اسم يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره.
فإذا أردنا أن نحصل على جمع المذكر السالم فالأمر سهل نأتي بالمفرد ثم نضيف في آخره الواو والنون أو الياء والنون.
مثل: ( مُفْلِح- مُفْلِحُوْنَ ) ( مُسْلِم- مُسْلِمُوْن ) ( لاعِب- لاعِبُونَ ) ( سارِق- سارِقُوْنَ ) (عِرَاقِي- عِرَاقِيُّوْنَ ) ( النجَّار- النجَّارُوْنَ ) ( الكاتِب- الكاتِبُوْنَ ) ( الراكِع- الراكِعُوْنَ ).
ويلاحظ أن النون في جمع المذكر السالم مفتوحة بخلاف المثنى فإنها فيه مكسورة.
وسُمي هذا النوع من الجمع بجمع المذكر لأن مفرده مذكر وليس مؤنثا، وسمي سالما، لأن المفرد لم تتغير هيئته عند الجمع وإنما يضاف عليه الواو والنون أو الياء والنون فلو لاحظتَ المثال ( عَاْمِل- عَاْمِلُوْنَ ) لوجدت المفرد حينما جمع قد حافظ على نفس ترتيب الحروف ونفس الحركات والسكنات وكذا في كل الأمثلة، ولكن لو لاحظتَ هذا المثال ( عَاْمِل- عُمَّاْل ) لوجدت أن المفرد حينما جمع لم يسلم من التغير.
ثم إنّ جمع المذكر السالم يرفع بالواو بدل الضمة، وينصب بالياء بدل الفتحة، ويجر بالياء أيضا بدل الكسرة.
مثل: جاءَ المسلمونَ، وإعرابها: ( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتحِ، ( المسلمونَ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، فالمسلم يرفع بالضمة، والمسلمونَ يرفع بالواو، فالواو نائبة عن الضمة.
ويلاحظ أن الاسم المفرد مثل مسلم آخره تنوين نحو جاءَ مسلمٌ، بينما في جمع المذكر السالم لا يوجد تنوين فلأجل الموازنة أضافت العرب حرف النون المفتوح في آخره،
فالنون المفتوحة في جمع المذكر السالم هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
فلا تتوهم أن جمع المذكر السالم في قولنا جاءَ المسلمونَ مرفوع بالواو والنون، بل الواو فقط هي علامة الإعراب.
وأما النون فهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

مثال: قال الله تعالى: (قَدْ أفلحَ المؤمِنونَ) وإعرابها: أفلحَ: فعل ماض مبني على الفتح، المؤمنونَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. وأما في حالة النصب فجمع المذكر السالم ينصب بالياء نيابة عن الفتحة مثل: أكرمَ زيدٌ المؤمِنينَ، ، وإعرابها: أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، المؤمِنينَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
مثال: قال الله تعالى: ( وعدَ اللهُ المؤمِنينَ والمؤمناتِ جناتٍ) وإعرابها: وعدَ: فعل ماض مبني على الفتح، اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، المؤمنينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
وأما في حالة الجر فجمع المذكر السالم يجر بالياء نيابة عن الكسرة مثل: سلمَّ زيدٌ على المؤمِنينَ، وإعرابها: سلمَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة ورفعه الضمة الظاهرة في آخره، على: حرف جر مبني على السكون، المؤمِنينَ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
مثال: قال الله تعالى: ( لقدْ مَنَّ اللهُ على المؤمِنينَ ) وإعرابها: مَنَّ: فعل ماض مبني على الفتح، اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، على: حرف جر مبني على السكون، المؤمِنينَ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
بقي أن المثنى وجمع المذكر السالم لا يشتبهان على الناظر في حالة الرفع لأن المثنى سيكون آخره الألف والنون بينما جمع المذكر السالم سيكون آخره الواو والنون، ولكن في حالتي النصب والجر يكون المثنى وجمع الذكر السالم منتهيين بالياء والنون فلعلهما يشتبهان فالفرق بينهما يكون في أن نون المثنى مكسورة والياء التي قبلها ساكنة وما قبل الياء مفتوح، بينما في جمع المذكر السالم تكون النون مفتوحة والياء التي قبلها ساكنة وما قبل الياء مكسور مثل: ( عاملَيْنِ- عاملِيْنَ ) ( كاتبَيْنِ- كاتبِيْنَ ) ( مهندسَيْنِ- مهندسِيْنَ ) وهكذا.
فتلخص أن جمع المذكر السالم: اسم يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة واو ونون في آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وأن النون المفتوحة التي في آخره هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

( أسئلة )


1- في ضوء ما تقدم ما هو جمع المذكر السالم ؟
2- ما هو إعراب جمع المذكر السالم ؟
3- مثل بمثال من عندك لجمع مذكر سالم في حالة الرفع والنصب والجر؟

( تمارين 1 )

اجمع الكلمات الآتية جمع مذكر سالم وضعها بعد الجمع في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:
( المصوِّر- المعلم- البائع- الصيَّاد- المجرم )

( تمارين 2 )

أعرب ما يلي:
1- صلى المسلمونَ للهِ.
2- فضَّلَ اللهُ المجاهدِينَ على القاعدِينَ.
3- يرضى اللهُ عن المحسنِينَ.

 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: دروس في شرح الآجرومية ( للمبتدئين ) غاية في السهولة والوضوح.

( أسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو جمع المذكر السالم ؟
هو اسم يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة واو ونون أو ياء ونون بآخره.
2- ما هو إعراب جمع المذكر السالم ؟
يرفع بالواو ، وينصب ويجرّ بالياء .
3- مثل بمثال من عندك لجمع مذكر سالم في حالة الرفع والنصب والجر؟
ركبَ المسافرون في الطائرة / (فضّل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلاً وعد الله الحسنى)

( تمارين 1 )
اجمع الكلمات الآتية جمع مذكر سالم وضعها بعد الجمع في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا:
( المصوِّر- المعلم- البائع- الصيَّاد- المجرم )
جاء المصوّرون لتغطية الأحداث / لعن الله المصوّرين / كان في الحفلة عدداً من المصوّرين.
قام المعلّمون بواجبهم / خاطب المديرُ المعلمين / ترتقي المدرسة بالمعلمين الأكفاء .
يخرج الصيّادون إلى البحر كل صباح / هاجم الأسدُ الصيادين / سقطت شجرة على الصيّادين .
خطّطَ المجرمون لسرقة البنك / طاردت الشرطةُ المجرمين / أُلقي القبض على المجرمين.


( تمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- صلى المسلمونَ للهِ.
صلى: فعل ماضٍ مبنى على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر.
المسلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
لله : اللام حرف جر مبني على الكسر ، ولفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2- فضَّلَ اللهُ المجاهدِينَ على القاعدِينَ.
فضل: فعل ماض مبني على الفتح.
الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المجاهدين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
على: حرف جر مبني على السكون.
القاعدين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه حمع مذكر سالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

3- يرضى اللهُ عن المحسنِينَ.
يرضى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عن: حرف جر مبني على السكون.
المحسنين: اسم مجرور ب(عن) وعلامة جره الياء لأن جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
جزاكم الله خيرا
 
أعلى