العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

يا سلفي لا تقع فريسة للضغط و التأثير ، استقل بشخصيتك

إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .
أما بعد :
مدخل للموضوع
قد يحمل هذا العنوان العديد من المقاصد و الغايات ، لكن الذي أريد التحدث عنه وبسرعة عن تأثير العامة أو الخاصة على قرارات الإنسان وفكره وحكمه وسائر تصرفاته ، وقد ورد في القرآن الكريم مايؤكد ضرورة الإنضباط في التفكير و الثبات عليه ،وعدم الإلتفات إلى المشوشين و الغوغائيين من الناس ، يقول الحق -تبارك وتعالى - آمرا نبيه بالصبر على الضالمين { فاصبر إن وعد الله حق ، ولا يستخفنك الذين لا يوقنون } وقال حكاية عن فرعون وقومه {فاستخف قومه فأطاعوه ، إنهم كانوا قوما فاسقين } فوصف الحق -تبارك وتعالى - قوم فرعون الهوج الموج بأنهم خفيفي الإدمغة و العقول ، حيث أطاعوا رأس الضلالة و الكفر دون أدنى تفكير وتؤدة .
ويلجأ هؤلاء الضالون المفسدون إلى عدة طرق و أساليب في التأثير و الضغط على الإنسان في احكامه ، وتصرفاته من أهمها :
1: إثارة الحماس الزائد ، والإندفاع غير المنضبط
2: تحريك العواطف حال المودة و الشنآن .
3: إحداث الصخب و التشويش الذي يفقد المرءمعه التركيز و التفكير
4: حصر التفكير في الإنجاز العاجل و القرار المترجل دون النظر في العواقب و المآلات
ومن خلال السبر و التقسيم اللائق وجدت أن هذا الأمر - أي التأثير و الضغط على الإنسان - موجود عند المتبوع مع التابعين ، في كونه يستخف عقولهم ، ويدلس عليهم ، ويمارس معهم أساليب الإستخفاف المتنوعة ترهيبا أو ترغيبا .
ولم أجد مثالا اعطم من هذا الذي يجري في الطوائف و الأحزاب الإسلامية المبتدعة ، حيث تجد رأس الضلالة يسيطر على أفكار متبوعيه ، ويضغط على أنفسهم ، مما يفقدهم السيطرة على عقولهم و أفكارهم ، فينقادوا إليه .
وللأسف الشديد ، و الواقع المحزن أن نجد هذا النوع من الضغط و التأثير في الصف السلفي .
وأنا لا أريد الإغراق في تحديد الإشكالات الموجدة عند بعض المنتسبين للسلفية ، أو المحسوبين عليها ، لأن هذا أمر يطول تفصيله و الكلام فيه ، لكن الدي أردت الإشارة إليه بعد هذا التمهيد أن على الإنسان عامة و السلفي خاصة أن لا يقع تحت التأثير أو الضغط من قبل أناس لم يتلقوا نصيبهم الوافر من العلم الشرعي ، لان هذا يجتث جوهر شخصية المسلم و القوة الإيمانية عنده ، إذ مامن شخص مفكر عاقل إلا وله من كلامه وقراره و أحكامه نصيب من الصواب ولو بنسبة 30بالمئة لكونه صادر عن أصول ثانبة شرعية .فتجد من بعض المنتسبين للسلفية { و السلفية بريئة منه } أفعالا تقر الحزبية و الطائفية ، كالإلزام بهجر فلان ، أو الكلام في علان ، وإذا لم تأتمر فانت مثله ..... إلخ
ويستعمل معه أساليب الإفتزاز و الضغط ، يستغل حبه إليه ، والإرتباط به فيقول له { إذا لم تهجر فلان ، أو تتكلم فيه فسأهجرك ولا تتكلم معي بعد الآن } ويضغط عليه ، حتى يجد المأمور نفسه بين مفترق الطرق ، وضيق عليه .
أنصح الإخوة و الاخوات أن يستقلوا بشخصيتهم ، ولا يجعلوا من انفسهم فريسة لبعض المتعالمين و الجهال ، فالسلفية تسع كل الناس ، وليس لأحد التحكم في قرار الآخر إلا بدليل واضح .
هذا ما تهيأ لي إعداه في هذه الجلسة الوجيزة ، فإن اخطأت فمن نفسي و الشيطان ، وإن أصبت فمن عند الله ، ومن عنده أدنى ملاحظة ، فلا يبخل علي ، فقد فتحت هذا الموضوع لاجل المصلحة ، و التناصح .
و الله المستعان
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
كتبه
فيصل بن المبارك أبو حزم الأثري
 

أم المهند

:: متابع ::
إنضم
22 ديسمبر 2008
المشاركات
14
جزاكم الله خيرا على هذه النصائح والتوجهات الهامة

نسأل الله أن يبارككم أينما كنتم وينفع بكم الأمة​
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
بارك الله فيك ياشيخ فيصل ووفقك وسددك ما ذكرته من التاثير فعلاً موجود ولكن المشكلة حقيقة تكمن في عدم التشخيص الصحيح وبسبب التشخيص الخاطيء من البدهي أن تظهر النتيجة خاطئة لأنه حينما يرى المرء نفسه على صواب قطعاً فإنه ينتفي عنده قابلية الانتفاع بقول غيره وينتفي عنده الاستعداد للسماع وإن سمع فهو يسمع سماع الجبل الذي لا تهزه ريح عن قوله وعن قناعة تامة بان كل ما يقوله المقابل شبهات وليست ادلة .
ما يحدث من تشققات في صفوف أهل السنة - ولست أتكلم هنا عن أهل الأهواء والبدع فمفارقتهم من اصول أهل السنة - اقول ما يحدث من تشققات ونزاعات وإعجاب كل ذي راي برأيه وتصدر الأصاغر والمجاهيل ، والغلو في التعظيم والمدح والطعن والذم ، وإرسال الأسماء الشرعية في غير مواطنها ، والولاء والبراء من أجل الأشخاص والكتب والأقوال الاجتهادية وحمل راية الوصاية على الأمة كل ذلك اختلط فيه بغية اتباع السنة مع شيء من الهوى أدركه المرء أو لم يدركه .
إن المصيبة تكمن حينما لا يدرك المرء أنه يخطيء ، حينما يرى قوله قطعيا وفهمه لنصوص الشرع هي الفهم الصحيح الذي لا يجوز العدول عنه .
إني أعتقد أن بعض الإخوة في هذا العصر ممن اختلط عندهم الحابل بالنابل لو ادركوا الأئمة الكبار من السلف لما سلموا من ذمهم والطعن فيهم .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من واجبات الشريعة والنصح لله ورسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم مما تتابعت لتأكيد نصوص الشرع ولكن هذا الركن العظيم وهو المر بالمعروف والنهي عن المنكر كان مزلة قدم لكثير من الطوائف فاعتبر الخروج عند الخوارج والمعتزلة أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر واعتبر التكفير والتبديع والتضليل عند كثير من الطوائف قديما وحديثا أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر .
حينما لا يعرف المرء قواعد هذا الركن العظيم وشروطه تختلط عليه الأمور ويلتبس عليه المشروع من الممنوع والسنة من البدعة والمعروف من المنكر .
لكن في الكتاب والسنة أسسا وقواعد يدركها من غلب هواه وتجرد عن المؤثرات الداخلية والخارجية ولم يخش ذم ذام قريب أو بعيد ومن هذه الأسس :
1 - التمسك بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .
2 - التتلمذ على العلماء الموثوقين والسير على منهاجهم وعدم التقدم بين أيديهم .
3 - التضرع إلى الله دوما لطلب الهداية للحق في كل صغير وكبير .
4 - عدم الاستعجال في إبداء الرأي في المسائل والأشخاص والكتب .
5 - استشارة أهل العلم والعقل الرزين .
6 - النظر في المصالح والمفاسد وعواقب الأمور .
7 - أن يعلم الله من قلبه طلب الحق والبعد عن الهوى .
8 - البعد عن ردود الأفعال .
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
تتمة ...
9 - أن يعلم أنه إذا التبس الأمر يرجح جانب السكوت على الكلام .
10 - أن يعلم أن الأصل هو استصحاب ما ثبت بيقين حتى يزول هذا اليقين بيقين آخر .
11 - النظر في أصول أهل السنة في التعامل مع المسائل الشرعية والأشخاص والنظر في أصول الأسماء والأحكام الشرعية وشروطها وضوابطها .

فإذا اجتمع القصد الحسن ، والرغبة في طلب الحق ، وكثرة الدعاء ، والتجرد من الهوى ، والحرص على طلب العلم من مظانه ، والجد في البحث في المسألة مع اتزان العقل ثم استشارة أهل العلم الراسخين فإن مثل هذا لا يكاد يفلت منه الحق إن شاء الله تعالى .
 
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
أحسن الله إليك شيخنا العزيز و الذهب الإبريز طالب هدى ....
كما هي عادتك تنثر الدرر الغوالي وتبعث فينا الهمم العوالي ....
كثر الله من أمثالك و إني ادعو لك في كل وقت وحين .....
كما قال شيخنا - حفظه الله تعالى - {إني أعتقد أن بعض الإخوة في هذا العصر ممن اختلط عندهم الحابل بالنابل لو ادركوا الأئمة الكبار من السلف لما سلموا من ذمهم والطعن فيهم } .
الجرح و النقد ضرب من ضروب الإستحسان و الإستهجان الشرعي و العقلي ، وهما حالتان طبيعيتان ملتصقتان بالجنس البشري ، من صرخة الوضع إلى أنة النزع، لكن نأبى على المجرح أو الناقد أن يجرح وينتقد إلا إذا كان كفوءا في علمه ، مخلصا في عمله كما نأبى أن يكون الجرح و النقد بمداد الحقد و الضغينة ، فهذا بعيد عن سمت المشرعين ولا يبرم بالجرح ولا يضيق به ذرعا إلا وامق أبله لا يبالي أن يقف الخلق على حد أخطائه و سيئاته .
لكن توجد طائفة غلت في الجرح و أطلقت العنان في كل إنسان أخطأ ، ولا ننسى ماكتبه شيخنا المحقق البليغ بكر بن عبد الله أبو زيد - عليه رحمة الله - { تصنيف الناس بين الظن و اليقين } فقد وقف على الأمراض و الأدواء التي لحقت ببعض الشباب من غلوهم في الجرح وطعنهم في الأفاضل .
أوجه لهم نصيحة .
إنكم لا تستطيعون أن تكونوا رجالا صادقين في احكامكم على الغير ، إلا إذا أصلحتم سريرتكم ونوياكم وتتعلموا كيف تتجردوا من اهوائكم و اغراضكم قبل ان تتناولوا سيوفكم التي هي أقلامكم وتشهروها في وجوه الأفاضل .
و الله المستعان .
 
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
677
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
برمنجهام
المذهب الفقهي
شافعي
.فتجد من بعض المنتسبين للسلفية { و السلفية بريئة منه } أفعالا تقر الحزبية و الطائفية ، كالإلزام بهجر فلان ، أو الكلام في علان ، وإذا لم تأتمر فانت مثله ..... إلخ
ويستعمل معه أساليب الإفتزاز و الضغط ، يستغل حبه إليه ، والإرتباط به فيقول له { إذا لم تهجر فلان ، أو تتكلم فيه فسأهجرك ولا تتكلم معي بعد الآن } ويضغط عليه ، حتى يجد المأمور نفسه بين مفترق الطرق ، وضيق عليه .
أنصح الإخوة و الاخوات أن يستقلوا بشخصيتهم ، ولا يجعلوا من انفسهم فريسة لبعض المتعالمين و الجهال ، فالسلفية تسع كل الناس ، وليس لأحد التحكم في قرار الآخر إلا بدليل واضح .
كتبه
فيصل بن المبارك أبو حزم الأثري


بارك الله فيك يا أبا حزم ولله در أبيك فقد وضعت يدك على مرض منتشر مستشري للأسف بين صفوف السلفيين شوه بهاء هذه الدعوة المباركة، وفرقها شيعا وأحزابا، غلو في المدح والحب، يقابله غلو في الذم والقدح والبغض...

يا أبا حزم لو زرت أوربا لرأيت العجب العجاب .....
لو زرت أوربا لرأيت من أسلم قبل ثلاث سنين أو ربما دونها أو أكثر منها بقليل يبدع ويضلل قامات سامقة برزت في سماء العلم والدعوة من الأئمة العظام الذين ولدوا في السلفية وتربوا على منهجها ودرسوا أصولها ودّرسوا عقائدها، وشهد لهم الكبار من أهل العلم بصفاء العقيدة ووضوح المنهج وأعطيك مثالا وهو مثال بسيط...
لقد رأيت أنا من أسلم من فترة وجيزة يضلل الشيخ سفر الحوالي ويحكم على أبي الحسن المأربي بالبدعة وعلى جملة من المشايخ بحجة أنهم ضلال لأن الشيخ الفلاني قال هذا، تأمل جيدا - حفظك الله -بل هذا الذي يضلل لا يجيد العربية.....والعجيب أن هذه الممارسة تسمى منهج السلف..

 
التعديل الأخير:

تركي علي التركي

:: متابع ::
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
32
التخصص
أدب إنجليزي
المدينة
الطائف
المذهب الفقهي
مسلم سني
( أنصح الإخوة و الاخوات أن يستقلوا بشخصيتهم ، ولا يجعلوا من انفسهم فريسة لبعض المتعالمين و الجهال ، فالسلفية تسع كل الناس ، وليس لأحد التحكم في قرار الآخر إلا بدليل واضح ).
بارك الله فيك ، نِعْمَ ابنُ السلفية أنت ، حروفٌ حريٌّ بها أن تُكتب من ذهب .
 
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
بارك الله فيك يا أبا حزم ولله در أبيك فقد وضعت يدك على مرض منتشر مستشري للأسف بين صفوف السلفيين شوه بهاء هذه الدعوة المباركة، وفرقها شيعا وأحزابا، غلو في المدح والحب، يقابله غلو في الذم والقدح والبغض...

يا أبا حزم لو زرت أوربا لرأيت العجب العجاب .....
لو زرت أوربا لرأيت من أسلم قبل ثلاث سنين أو ربما دونها أو أكثر منها بقليل يبدع ويضلل قامات سامقة برزت في سماء العلم والدعوة من الأئمة العظام الذين ولدوا في السلفية وتربوا على منهجها ودرسوا أصولها ودّرسوا عقائدها، وشهد لهم الكبار من أهل العلم بصفاء العقيدة ووضوح المنهج وأعطيك مثالا وهو مثال بسيط...
لقد رأيت أنا من أسلم من فترة وجيزة يضلل الشيخ سفر الحوالي ويحكم على أبي الحسن المأربي بالبدعة وعلى جملة من المشايخ بحجة أنهم ضلال لأن الشيخ الفلاني قال هذا، تأمل جيدا - حفظك الله -بل هذا الذي يضلل لا يجيد العربية.....والعجيب أن هذه الممارسة تسمى منهج السلف..


اخي الحبيب أبا عبد الله محمد السعيدي تاتيني بعض الأخبار عن الإخوة في امريكا و أروبا ، وللأسف أخبار سيئة . شاب حديث عهده بالإسلام أو حديث عهده بالإستقامة يقوم ويجرح ويتكلم في الفضلاء .
انا ألوم هؤلاء الشباب كثيرا كما ألوم على بعض طلاب العلم الذين شوهوا حقيقة السلفية ، وبثوا أنواع الفساد الفكري في عقول الناشئة وطلاب العلم المبتدئين المحبين للإسلام و السنة.
جاءني شاب يقيم بإيطاليا قال لي { كنت أستمع كثيرا لدروس الشيخ صالح المنجد ، فذات يوم جاءني احد الشباب وقال لي : لا تسمع لهذا الشيخ فإن فيه كلام من اهل العلم . } لا حول ولا قوة إلا بالله .
قال لي الشاب { و الله عندما سمعت هذا الكلام احبطت كثيرا ، ولم انم تلك الليلة . قلت له انا : دعك من هذا الهراء واستمع للشيخ ، وإذا جاءك ذلك الرجل مرة أخرى أعرض عنه وذهب في طريق آخر } مرض في الدماغ ورجة فكرية خطيرة .
فإنا لله و إنا إليه راجعون .
وفقك الله أيها الفاضل
 
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
365
التخصص
أصول الفقه
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
حنبلي
( أنصح الإخوة و الاخوات أن يستقلوا بشخصيتهم ، ولا يجعلوا من انفسهم فريسة لبعض المتعالمين و الجهال ، فالسلفية تسع كل الناس ، وليس لأحد التحكم في قرار الآخر إلا بدليل واضح ).
بارك الله فيك ، نِعْمَ ابنُ السلفية أنت ، حروفٌ حريٌّ بها أن تُكتب من ذهب .
علمت الحياة هذا الكلام يابن السلفية أنت أيها العربي ...
أحسن الله إليك ، ودمت خيرا ....
 

السرخسي

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
21 سبتمبر 2008
المشاركات
170
التخصص
عام
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
مالكي
جزاك الله خير .
 
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
4
التخصص
دراسات اسلامية
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
متحرر
جزى الله كل الأخوة الذين وضعوا النقاط على الحروف حول هذه المعضلة التي استشرت عندنا باليمن إلى حد يندى له الجبين ، وينقطع له كبد كل صادق ... فإنا لله وإنا إليه راجعون .
 
أعلى