العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

بدأت المرحلة الأولى من مراحل الوعد الرباني بانتهاء دولة اليهود

إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
677
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
حنبلي
بدأت المرحلة الأولى من مراحل الوعد الرباني بانتهاء دولة اليهود

كتبه رأفت محمد رائف المصري
أستاذ التفسير وعلوم القرآن

اليوم التاسع عشر من أيام العدوان على غزة العزة – فرّج الله كربتها-


قد أخبر الله تعالى في كتابه الكريم عن إفسادي بني إسرائيل وعلوّهم، وقد ذهب المحققون من المفسرين - على خلاف بينهم في التحديد - إلى أن الإفساد الأوّل إنما كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم، حين بعث الله أصحاب نبيّه تحقيقاً للوعد الأوّل الذي توعّدهم الله به إثر إفسادهم الأوّل .

وسورة الإسراء قد بدأت بذكر مسجدين : المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وإفسادا بني إسرائيل أولهما كان في بلاد المسجد الأوّل : جزيرة العرب، والإفساد الثاني في بلاد المسجد الثاني : بيت المقدس.

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير} الإسراء 1

ثم قال سبحانه بعد بضعة آيات :{وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا . فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأسٍ شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا . ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا. إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها، فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أوّل مرّة وليتبروا ما علوا تتبيرا .}الإسراء4-5

إذاً، فالمذكور في الآيات مسجدان وإفسادان لبني إسرائيل ، الإفساد الأول محلّه بلاد المسجد الأول : الجزيرة، والإفساد الثاني محلّه بلاد المسجد الثاني : بيت المقدس .

وإذا كان الإفساد الأول قد مضى وانتهى أمره – على رأي جميع المفسرين على ما أعلم – فلن أطيل الوقوف معه بأكثر من الإلماحة السالفة، ولنتوقف أمام الإفساد الثاني، وهو الذي يهمنا أمره، إذ إنه ما نعايشه اليوم وما نحصد ثمراته المرّة .

ولا أجدني مضطرّا إلى التدليل على أن ما نعايشه اليوم من علوّ وإفساد لبني إسرائيل هو المقصود من النبوءة القرآنية، ويكفي أن نقول : إن التاريخ لم يشهد أبدا علوّا لبني إسرائيل وإفسادا كما هو اليوم؛ الأمر الذي يؤكد بالضرورة كونه أحد الإفسادين المذكورين في آيات الإسراء، وإذا اتفق على أن الأوّل قد حدث وانتهى؛ فقد تعيّن الثاني .

ولا بدّ من الإشارة إلى أن إفسادات بني إسرائيل واقعياً أكثر من أن يعدّها العادّ، إذ إن ذلك أمر ملازم لوجودهم - أنهاه الله بقوته – كما قال سبحانه : {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا} .

لكن تخصيص هذين الإفسادين بالذكر دليل على عظمهما وتميّزهما من بين إفساداتهم المستمرّة، وهذا يقود إلى ما ذكرنا من أن الواقع التاريخي يقتضي الحكم على أن ما يشهده العالم اليوم منهم – لعنهم الله – هو الإفساد الثاني .

والمراد من هذه العجالة التركيز على خطوات النهاية المحتومة، والملحمة المقدرة على هؤلاء المفسدين .

فلنعد إلى النظر في الآيات : {فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرّة، وليتبّروا ما علوا تتبيرا} .

فالآية تخبر أن إفسادهم الثاني آيل إلى دمار دولتهم تدميرا تامّا، بحيث يمرّ هذا التدمير بمراحل ثلاثة :

المرحلة الأولى : إساءة وجوههم .

المرحلة الثانية : دخول المسجد – وهو الأقصى - وتخليصه من أيديهم، تخليصا شبيهاً بتخليص المسلمين للمسجد أوّل مرّة ؛ تخليصاً "نظيفا" من أيدي النصارى في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

المرحلة الثالثة : تدمير ما تعب اليهود في بنائه، وتسويته بالأرض، والانتهاء من دولتهم إلى الأبد .

مع الإشارة إلى أن لنا معهم جولة أخرى يقودهم فيها الدجال – ولا يكون لهم دولة – تنتهي بالقضاء المبرم عليهم قضاء نهائيا على شكل "الإبادة الجماعية"، وهذا إنما يكون أثناء العلامات الكبرى للقيامة – كما جاء في الأحاديث -.

وما يظهر لي اليوم جليا أن هذه الملحمة – أقصد إنهاء دولتهم كما ذكرت الآيات - قد بدأت مراحلها، إذ المرحلة الأولى كما بيّنا هي إساءة وجوه بني إسرائيل .

وإساءة الوجوه المذكورة ههنا هي فضحهم، وإظهار قبائحهم أمام العالم، وتعريتهم وتعرية ما ستروه على مرّ السنوات الطويلة الماضية من الإجرام والدموية، وحبّ سفك الدماء، وانتهاك "حقوق الإنسان"، والقيام بما يسمّى اليوم بــ "جرائم الحرب"، مستترين بثوب حبّ السلام والمسكنة والإنسانية ....

وأبطال هذه المرحلة - كما يظهر – ثلاثة أطراف :

الأول : المجاهدون الثابتون على أمر الله، المستمسكون بحبل الله، {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل}، فهؤلاء هم قدر الله الذي يطارد بني إسرائيل {وإذ تأذن ربك ليبعثنّ عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب} .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم، إلا ما أصابهم من لأواء، وهم كالإناء بين الأكلة، حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك، قالوا: يا رسول الله وأين هم ؟ قال: ببيت المقدس؛ وأكناف بيت المقدس)
أخرجه أحمد (5/269 ، رقم 22374) ، والطبرانى (8/145 ، رقم 7643)، وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد وقال : "رجاله ثقات"( 7/564).

فهم الشوكة العالقة في حلوق بني إسرائيل تحول بينهم وبين ما تحقيق أهدافهم، فبهم يمنع الله أولئك من نيل مرادهم، وإجراء مخططاتهم، كما قال سبحانه : {إن الله لا يهدي كيد الخائنين} وقال عزّ وجلّ : {إن الله لا يُصلح عمل المفسدين}،وبنو إسرائيل اليوم هم أئمة الفساد والإفساد، وأساتذة الخيانة والمكر، فكيف يهدي الله كيدهم؟؟ وكيف يُصلح أعمالهم بنيل أوطارهم وتوفيقهم إلى مطالبهم ؟؟

الثاني : هم الضحايا الذين يظهر عليهم إجرام بني إسرائيل، وتعطشهم لسفك الدماء، وبهم يُفتضح بنو إسرائيل بين العالمين، وبهم تُساء وجوههم .
فيكون دمهم وقود هذه المرحلة، وتكون أجسادهم البريئة مادة القتل النهم الذي يمارسه يهود .
ولا يخفى على أحد ما لهؤلاء الشهداء - بإذن الله - من أهمية في صناعة النصر على بني إسرائيل، والإيذان بانتهاء دولتهم، وكشف سوأتهم، فليست دماؤهم مجّانية السفك، ولم تذهب أرواحهم سدىً بغير فائدة؛ بل هم أهم الأطراف، مع مراعاة ثبات الزمرة المجاهدة لتُقطف الثمرة .

الطرف الثالث : هم الأداة التي تكشف زيف الوجه اليهودي المحبّ للسلام أمام العالم، وتُظهر جرائمه على أعين الناس، وتنقل لهم ما يقوم به اليهود من قتل للأطفال، وتمزيق للأجساد، وتبتير للأعضاء، وترويع للآمنين، وتدمير لمنازل المدنيين، واستعمال للأسلحة المحرّمة دولياً، وملاحقة للأموات بقصف المقابر، واعتداء على المساجد ودور العبادة، الأمر الذي يُسهم في كشف الوجهة الدينية للمعركة .

هذا الطرف هو ركن هذه المرحلة، وهو مادّتها الخاصّة بها، وليس هو إلا القنوات الإعلامية الفضائية الصادقة، والصحفيون الذين يُعرّضون أنفسهم للموت في كل لحظة في محاولات جادّة لنقل الخبر، وإظهار جرائم يهود، ونقل صورها إلى أقاصي الأرض؛ الأمر الذي يشعل الكراهية ضدّ هذه الدولة المجرمة في العالم، ويُحفز العالمين : الإسلامي وغير الإسلاميّ على الثورة ضدّهم وضدّ أي علاقات معهم، فتقوم المسيرات التي يُهتف فيها بهلاكهم والانتقام منهم، و تقطع الصلات الدبلوماسية معهم – كما رأينا في فنزويلا وبوليفيا – في انتظار مثل هذه الخطوة من الأطراف العربية المطبّعة مع القتلة -، ويفقدون ما بنوه خلال سنوات طويلة في
صنع صورة اليهودي المسكين الذي يستحقّ العطف والإحسان من العالم كله جرّاء ما عاناه من الهولوكوست وغيره!! فيذهب كلّ ذلك هدرا،ويُحبط الله ما كانوا يصنعون .

رجال هذه المرحلة من مراسلي القنوات الفضائية المخلصة – أمثال الأقصى والجزيرة والحوار وغيرها – هم جند من جنود الله في هذه المعركة، وهم السبب الرباني في تنفيذ هذه المرحلة وإنجاحها .

وهؤلاء يستحقون الدعاء لهم بالحفظ من المكروه، وبالتوفيق لأداء هذه المهمّة لتحقيق النصر الأوّلي في "إساءة وجوه بني إسرائيل"، وفضح جرائمهم بنقلها إلى أعين الناس جميعا .


وبعد،

فهذه الأطراف الثلاثة هي أركان النصر في المرحلة الأولى من مراحل انتهاء دولة يهود، لهم علينا الدعاء والعون بالمادّة وبالسلاح وبغيرها ممّا يحتاجونه في أداء مهمّتهم .
وهذا ما بدا لي في تفسير هذه النبوءة القرآنية في سورة الإسراء،فإن أحسنت فمن الله تعالى، وإن أسأت فمن نفسي ومن الشيطان .

مُشيرا إلى أنني استفدت من شيخي الدكتور أحمد نوفل – حفظه الله تعالى – في كثير مما ذكرته، وذلك من محاضراته الماتعة في مرحلة البكالوريوس في الجامعة الأردنية قبل ما يزيد على عشر من السنوات، فجزاه الله عني الخير الجزيل .
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
الحمد لله على بشائره

والضرب الوحشي الآن لهو علامة على فراغ أيديهم من المعلومات الاستخباراتية التي تمكنهم من ضرب المجاهدين

فأصابهم ما أصاب جنون البقر من الضرب العشوائي غير المنظم

الذي يصيب المدنيين والآمنين في بيوتهم وفي مدارسهم وفي مستشفياتهم

واعتذر العدو بأنه عن طريق الخطأ

وأجد نفسي أصدقهم

والسيناريو الموجود اليوم وأمس وأول أمس هو نفس سيناريو الأيام الأخيرة في حرب لبنان وما حدث من مجزرة الدبابات

وما أرى هذا إلا خذلان من الله سبحانه.
 

شهاب الدين الإدريسي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
376
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
الضرب العشوائي في حقيقته ليس عشوائيا كليا، وإنما هو مقصود لتأليب رأي أهل غزة على المجاهدين من جهة أولى، ومحاولة اغتيال عناصر من المقاومة عبر استهداف المنازل من جهة ثانية، وقتل أهالي المقاومة من أبناء وزوجات وآباء من جهة ثالثة، وإبادة أكبر عدد من أهل غزة الذين يعارضون الاحتلال من جهة رابعة، واستعراض العضلات أمام الدول العربية وتجريب استراتيجيات جديدة وخطط عسكرية و أسلحة جديدة من جهة خامسة.

أما الأهداف الكامنة فحدث ولا حرج.

غزة فضحت حكومات كثيرة كنا نحسبها شريفة.
{ وَلَيَعْلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَلَيَعْلَمَنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ }
{ لِّيُعَذِّبَ ٱللَّهُ ٱلْمُنَافِقِينَ وَٱلْمُنَافِقَاتِ وَٱلْمُشْرِكِينَ وَٱلْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أخي الكريم ما ذكرته - حفظكم الله - من أسباب الضرب العشوائي صحيح فأحد المقاصد الرئيسية منه أن يمنع المجاهدون من التفكير ثانية في المس بجنابهم وإلا جرى لهم ما جرى لهم اليوم وقد ذكرت ذلك وزيرة خارجيتهم وذكرتهم بمقولة الأمين العام لحزب الله: لو عرفت أن بأسر الجندين تشن حرب بعدها لما فعلنا.
فهدف العلمية الرئيسي هو الردع بالصدمة والتخويف.
 
التعديل الأخير:

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
بارك الله فيكم..

لكنه اسقاط قد لايصح أن نجزم أن هؤلاء هم المقصودين بقول الله تعالى..

نسأل الله أن ينصر مجاهديننا،،ويخزي عدونا ويمكننا من رقابهم انه على كل شيء قدير...
 
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
677
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
حنبلي
ذهب كثير من أهل العلم أن إفسادهم الأوّل كان زمن محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بما حاربوا به النبي صلى الله عليه وسلّم، وحاربوا دعوته في مهدها، وكانوا "الخطر الفكري الوحيد"في الجزيرة آنذاك، إذ كان القرآن يناظرهم طويلا، ويحاججهم كثيرا .

هذا، بالإضافة إلى محاولتهم قتل النبي صلى الله عليه وسلّم، كما في بني النضير، وكما في خيبر، حيث دسّت تلك اليهودية السمّ في ذراع الشاة ليأكل منه صلى الله عليه وسلم، وقد توفي عليه الصلاة والسلام وهو يقول : ( إني لأجد سمّ خيبر في ...)الحديث .

أضف إليه تحريكهم المشركين وقبائل العرب بتأليبها على النبي صلى الله عليه وسلم، وأخطره في الأحزاب، وما كان من الخيانة العظمى من بني قريظة؛ التي كانت - لولا فضل الله ورحمته - لتذهب بالإسلام وأهله .
وقبل ذلك إفسادهم بين القبائل العربية وتصدرهم للفكر "المنحرف" - طبعا - في الجزيرة .


كل هذا وغيره هو الإفساد الأول الذي انتهى بالقتل والتدمير عليهم، وأن "يجوس" المسلمون خلال ديارهم .

وقد ذهبت طائفة من أهل العلم - منهم الشيخ بسّام جرار وكثير من متقدمي المفسرين إلى أن الإفساد الأوّل إنما كان في عهد "نبوخذ نصر"بحيث انتهى هذا الإفساد إلى تدمير مملكتهم وسبيهم إلى بابل .

وأستبعد هذا الرأي، لقول الله بعد أن قصّ خبر الإفساد الأول وما يترتب عليه : (ثم رددنا لكم الكرة عليهم )، وأولئك القوم "قوم نبوخذ نصر" انتهوا ولم تدل الدولة ليهود عليهم، بل لم تدل الدولة لليهود على أحد أبدا كان لهم معهم جولة؛ إلا على المسلمين، بحيث دمّر الله على اليهود بنبيّه وأصحاب نبيه صلى الله عليه ورضي عنهم، ثم دالت الدولة لليهود على المسلمين كما نرى اليوم في فلسطين .

ولم يشهد التاريخ - وفق معطياته التي وصلتنا - دورة لليهود على أعدائهم؛ إلا ما كان بينهم وبين المسلمين .

والله أعلم بالصواب من ذلك .
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
57
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
000
المذهب الفقهي
مالكي
السلام عليكم ورحمة الله
أظن والله أعلم أننا كلنا متفقون على أن الوعد الأول قد وقع وفات ولله الحمد،،، وأما الثاني فكما ذكر الشيخ جزاه الله خيرا، أنه هو المرتقب وأظن والله أعلم أنه سيبدأ الآن خاصة وأن أمريكا بدأت في الإنحدار والسقوط، ولذلك لو تلاحظون فإن دولة الصهاينة بدأت تتجه نحو الدول الأروبية لعلمهم أن دولة أمريكا لن تقوم لها قائمة بعد الإنهيار الاقتصادي،، ولكن أروبا لن تقدم لدولة الصهاينة شيئا ماديا كبيرا خاصة بعدما تبين مكر اليهود وساء الله وجوههم،، وسيبدأ الصراع يتصاعد شيئا فشيئا بينهم وبين المسلمين حتى يمكن الله لعبادة المجاهدين الصادقين بتحقيق الوعد المرتقب،، والله أعلم...
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أخي الكريم:
أغبطك كثيرا على هذا الموضوع وعلى هذا العنوان وعلى هذا التأصيل
وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء
وأسأأل الله عز وجل أن يزيدك من فضله، وأن يتم عليك نعمته
وأسأله سبحانه أن يجعل لقلمك بسنته أجر المجاهد وهو على أسنة مركبه
وكما احترق قلبك ألماً على المأساة
فأسأله سبحانه أن يملأه نورا وإشراقا
 
التعديل الأخير:
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
677
التخصص
التفسير وعلوم القرآن
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
حنبلي
أخي علي..
جزاك الله خيرا على المرور الطيب، نسأل الله أن يُعجّل بالنصر .

أخي الحبيب فؤاد حفظك الله ..


أدمعت عيني غفر الله لي ولك ولإخواننا في الملتقى ولجميع المسلمين .

أسأل الله أن يجمعنا على طاعته وعلى الجهاد في سبيله، إنه أكرم مسؤول .
وأن يسلكنا في سلك العلماء العاملين المجاهدين - على بضاعتي المزجاة - إنه أكرم مسؤول .
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
بدأت المرحلة الأولى من مراحل الوعد الرباني بانتهاء دولة اليهود
.

صدقت ولنهنأ بهذه البشارة ...
وهذه بشارة أخرى فبعد أن أطلق المتطرفون اليهود حملة شد الظهر لتنديس المسجد الأقصى، فقلب عليهم المقدسيون ظهر المجن بحملة "النفير العام"
فبدل أن يشد اليهود ظهورهم بحملتهم إذ بها تتكسر على أيادي المقادسة، ولله الأمر من قبل ومن بعد.
ولقد سمعت نائب رئيس الحركة الإسلامية كمال الخطيب وهو يقول: كل ما سمعنا هو من باب الشعارات ومنها جعل القدس عاصمة الثقافة العربية، ولم تقف مع القدس سوى أختها غزة.
ولقد انطلق المقادسة من داخل إسرائيل من بعد صلاة الصبح على ظهور الحافلات حتى استقلت بهم حيث يفدون أرواحهم في ساحات القدس الشريف وفي أكناف بيت المقدس
فلم يتجرأ اليهود على الاقتراب وقد شموا دون ذلك رائحة الموت.
نعم، لقد تغيرت المعادلة كثيرا، وبدا وضحا العد التنازلي لزوال هذا الكيان الغاصب، بإذن الله
عاجل غدا: نفير فلسطيني عام لحماية الأقصى من المستوطنين
 
التعديل الأخير:
أعلى