العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

عاجل غدا: نفير فلسطيني عام لحماية الأقصى من المستوطنين

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
عاجل الآن وغدا: نفير فلسطيني عام لحماية الأقصى من المستوطنين
نفير فلسطيني عام لحماية الأقصى من المستوطنين

مجموعة من المستوطنين داخل باحات المسجد الاقصى (الجزيرة نت)


عاطف دغلس-القدس

تستعد الفعاليات والمؤسسات والجماهير الوطنية والإسلامية الفلسطينية بمدينة القدس للتصدي لمحاولات اقتحام آلاف المستوطنين والمتطرفين اليهود للمسجد الأقصى غدا الخميس لإقامة الطقوس والشعائر الخاصة بهم ضمن الاحتفالات بعيد الفصح العبري.

وأعلن حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون القدس الخميس يوم نفير عام للدفاع عن المسجد الأقصى، وأكد أن ترتيبات أعدت من أجل انتشار مكثف داخل المسجد الأقصى.

وقال أيضا إنه تم التنسيق مع أهالي الداخل الفلسطيني وخاصة الحركة الإسلامية لحشد أعداد كبيرة من المواطنين للتوافد على المسجد الأقصى، محذرا من قيام سلطات الاحتلال بمنع الفلسطينيين من الدخول للمسجد المبارك.

وأكد عبد القادر أنهم سيحاولون بكل الوسائل دخول المسجد ابتداء من صلاة الفجر وحتى ساعات الصباح والظهر. وأضاف أن تجمعهم يأتي دفاعا عن الأقصى "ولا نريد أن نهاجم أو نعتدي على أحد".

وأوضح أن النفير الذي دعت له مؤسسات مقدسية إسلامية ووطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية هو لمنع اقتحام المتطرفين والمستوطنين، وتوجيه رسالة للإسرائيليين أن الفلسطينيين لن يتخلوا عن الأقصى وأن المس بحرمته كمكان إسلامي خط أحمر.


المستوطنون يستعدون لاقتحام الاقصى غدا بمسيرة ضخمة (الجزيرة نت)
تحمل المسؤولية


وشدد عبد القادر على أنهم حذروا الحكومة الإسرائيلية من مغبة السماح للمستوطنين والمتطرفين من إقامة مسيرة لهم غدا للدخول إلى الأقصى، وأكد أن إسرائيل تتحمل مسؤولية ما يحدث، لافتا إلى أن الفلسطينيين الذين سيتوافدون على الأقصى لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام أي اجتياح من جانب المستوطنين.

كما توقع أن تحدث مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية والمستوطنين إذا تم السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى، قائلا إنه تم تحذيره بالأمس من قبل الشرطة الإسرائيلية لدعوته للنفير العام "لكني رفضت هذا التحذير وقلت لهم هذه دعوة دفاعية".

مئات الحافلات
وأكد نائب رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني أنهم يستعدون للرباط بالمسجد الأقصى والدفاع عنه، وأوضح أنهم أعدوا مئات الحافلات لتسيير الفلسطينيين من كافة أماكن سكناهم داخل الخط الأخضر بعد صلاة فجر الخميس.

وقال الشيخ كمال الخطيب للجزيرة نت إنهم وبصفة موقعهم ومجاورتهم للقدس والأقصى أعطوا أنفسهم كرامة الدفاع عنه "فنحن أقرب الفلسطينيين العرب والمسلمين والعرب، وهذه النعمة تستوجب الشكر الذي يتمثل بأن نكون الحراس الأمناء والحماة له".

وأضاف أن آلاف الفلسطينيين من رجال ونساء صغارا وكبارا سيحتشدون غدا للرباط بالمسجد الأقصى "وللحيلولة دون أن تمس قدسيته من أولئك الفاسدين الذين يريدون أن يطهروه كما يقولون هم من الاحتلال العربي والإسلامي له".

إجراءات إسرائيلية
وحمل الخطيب المؤسسة الإسرائيلية -والتي وصفها بأنها تدعم وبشكل كبير اقتحام المتطرفين اليهود- أي نتائج سلبية تترتب على هذا الاقتحام، مؤكدا أنهم سيواجهون وبكل قوة أي احتكاك قد يحصل خاصة في ظل دعم الحكومة الإسرائيلية المتطرفة لذلك.

وقال كذلك "نحن لا نملك العدة والسلاح التي يمتلكها الإسرائيليون، ولكن معنا قوة الحق في الدفاع عن الأقصى" محذرا من أن تذهب تطرفات الإسرائيليين لمناح غير مرغوب فيها.

من جهته أكد رئيس قسم المخطوطات والتراث بالأقصى أن المؤسسة الإسرائيلية اتخذت تدابير كثيرة منذ بداية أعياد الإسرائيليين بالقدس وداخل الأقصى، حيث نشرت الشرطة بشكل مكثف خارج وداخل المسجد، وكثفوا من تدخلاتهم بشؤون نشاطات الأوقاف الإسلامية.

وقال الدكتور ناجح بكيرات للجزيرة نت إن الشرطة الإسرائيلية شددت من عمليات التفتيش للخارجين والداخلين من المسلمين للأقصى، بينما سمحت للمستوطنين بالدخول وبشكل جماعي عبر باب المغاربة وأطلقت لهم العنان في ذلك.

وأكد أن التطرف الإسرائيلي هذا سيقابله نفرة فلسطينية من كافة ضواحي القدس وفلسطينيي الداخل غدا "حيث سيتم حشد أكثر من ثلاثين ألف فلسطيني للرد على اعتداءات قطعان المستوطنين".

المصدر:الجزيرة
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
المقدسيون يحبطون محاولة المستوطنين اقتحام الأقصى

آلاف الفلسطينيين احتشدوا في محيط الحرم القدسي (الجزيرة)

نجح المقدسيون بالتعاون مع فلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 1948 في إفشال محاولة المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى ضمن احتفالاتهم بعيد الفصح اليهودي.
فقد أكد للجزيرة نت حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني بحكومة تسيير الأعمال لشؤون القدس أن أكثر من ألف فلسطيني من القدس المحتلة وفلسطينيي ما يعرف باسم الخط الأخضر استطاعوا الدخول إلى الحرم المقدسي لردع مسيرة "شد الظهر" التي حاول مستوطنون ومتطرفون يهود تنفيذها اليوم في المسجد الأقصى.

وقال عبد القادر إنه على الرغم من إجراءات الاحتلال المشددة على الحواجز ومنع من هم دون سنّ الـ50 من الدخول إلى الحرم القدسي، تمكن أكثر من ألف فلسطيني من الوصول إلى الحرم وآلاف أخرى إلى محيطه لإحباط عملية الاقتحام.



المستوطنون أخفقوا في اقتحام الحرم القدسي (الجزيرة نت-أرشيف)
سيطرة كاملة
وأضاف أن الفلسطينيين باتوا يسيطرون بشكل كامل على الوضع داخل الحرم القدسي الشريف وأن عملية الاقتحام أخفقت بنسبة 80% مشددا على أن المجموعات الفلسطينية باقية في مكانها لمنع المستوطنين من تكرار المحاولة.

وذكر المسؤول الفلسطيني "أن المستوطنين عمدوا لتغيير خطتهم باقتحام الأقصى والاقتصار على الوجود فقط في ساحة البراق"، مشيرا إلى أن أعداد المتطرفين اليهود تقلصت إلى بضع مئات بدلا من الآلاف كما كان مقررا.


وبين عبد القادر أن شخصيات مقدسية وفلسطينية ذات ثقل توجد في المسجد الأقصى منذ ساعة مبكرة من اليوم الخميس منها محمد حسين مفتي القدس وعدنان الحسيني محافظ المدينة وإبراهيم صرصور رئيس الحركة الإسلامية بالجنوب الفلسطيني، وأحمد الطيبي النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي.​


وكان حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون القدس قد أعلن اليوم الخميس يوم نفير عام للدفاع عن المسجد الأقصى، وأكد أن ترتيبات أعدت من أجل انتشار مكثف داخل المسجد الأقصى.



"
أداء الصلاة
وأدى مئات من الفلسطينيين الصلوات قرب المسجد الأقصى وذلك لمواجهة محاولات مستوطنين متطرفين الدخول إلى باحات المسجد لإقامة الطقوس والشعائر الخاصة بهم ضمن الاحتفالات بعيد الفصح العبري.

وقالت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة إن المئات من المواطنين الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر وصلوا على متن مائة حافلة إلى القدس استجابة لدعوات من الحركة الإسلامية ومنظمة التحرير الفلسطينية لمواجهة محاولة المستوطنين الدخول إلى المسجد الأقصى.


وأضافت أن الشرطة الإسرائيلية لا تزال تفرض إجراءات أمنية مشددة وينتشر أفرادها بكثافة حيث ترابط على مداخل البلدة القديمة لمدينة القدس المحتلة لمنع فلسطينيي الضفة الغربية من الدخول إليها.​


وأوضحت المراسلة أن الشرطة الإسرائيلية لم تسمح حتى الآن لعشرات من اليهود موجودين قرب باب المغاربة بالدخول إلى المسجد الأقصى.​


المصدر:الجزيرة​
 
أعلى